بوابة الاقتصاد الجزائري

وزير خارجية الجزائر: متفاهمون مع موريتانيا بشأن الوضع في ليبيا.

1583879660101.png


قال وزير الخارجية الجزائري صبري بوقادوم الثلاثاء، إن هناك تفاهما كبيرا بين الجزائر وموريتانيا بشأن الوضع في ليبيا، فيما التقى المسؤول الجزائري في فبراير الماضي ممثلي طرفي النزاع في ليبيا.

ونقلت وكالة الأنباء الموريتانية، عن بوقادوم قوله عقب مباحثات بقصر الرئاسة في نواكشوط مع الرئيس الموريتاني محمد ولد الغزواني “هناك تفاهم كبير بين الجزائر وموريتانيا في جميع الأحوال”.

والجزائر دولة مجاورة لليبيا، وتنخرط مع دول جوار أخرى بينها مصر وتونس في تجمع من أجل بحث حلول للأزمة الليبية المتفاقمة منذ 2011.

وفي يناير الماضي، أجرى وزير الخارجية الجزائري محادثات مع قائد قوات الجيش الليبي المشير خليفة حفتر في بنغازي، ضمن جهود الوساطة الجزائرية بين الطرفين المتنازعين في ليبيا. وأفاد المكتب الإعلامي للمشير حفتر بأن الرجلين بحثا “آخر التطورات” في ليبيا بالإضافة إلى “دور الجزائر في دعم إعادة الاستقرار” إلى هذا البلد الذي تمزقه الحرب.

وفي وقت سابق أعلن الرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون، خلال مؤتمر صحافي مع نظيره التونسي قيس سعيد الذي زار الجزائر، عن مبادرة للبلدين من أجل احتضان جلسات حوار بين الفرقاء الليبيين. ومن شأن هذه الجلسات أن تمهد لإطلاق مسار سياسي يفضي إلى وضع خارطة طريق سياسية تنتهي بانتخاب مؤسسات شرعية.

وكانت الجزائر عرضت في فبراير الماضي استضافة “منتدى للمصالحة الوطنية” بين أطراف الأزمة الليبية، بحسب لجنة الاتحاد الأفريقي المكلفة بـ“إيجاد حلول” للنزاع.


 
:cool::cool:

بوقدوم بعد لقائه الرئيس الموريتاني محمد ولد الغزواني: سنشرع في مزيد من التعاون والتنسيق مع موريتانيا.

مشاهدة المرفق 245514

أعلن وزير الخارجية صبري بوقدوم أن الجزائر ستشرع في مزيد من التعاون والتشاور والتنسيق مع أشقائنا في موريتانيا بكل محبة وتقدير بين الشعبين الشقيقين والجارين.

وجاءت تصريحات بوقدرم عقب لقائه مع الرئيس الموريتاني محمد ولد الغزواني اليوم الثلاثاء في القصر الرئاسي حيث سلمه رسالة خطية من الرئيس عبد المجيد تبون.



وأكد بوقدوم أنه تطرق مع الرئيس الموريتاني للعلاقات الثنائية في جميع المجالات، مشددا على وجود إرادة لدى البلدين والحكومتين من أجل تكثيف وتوطيد هذه العلاقات.

ولفت بوقدوم إلى استمع من الرئيس ولد الغزواني لتوجيهاته فيما يخص الوضع الدولي الراهن في منطقتنا المغاربية بما فيها الوضع الحالي في ليبيا، مؤكدا وجود تفاهم كبير بين الجزائر وموريتانيا في جميع الأحوال.

و جاء في بيان لوزارة الخارجية : “موفدا من طرف رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون لدى نظيره الموريتاني، استقبل اليوم بنواقشوط وزير الشؤون الخارجية صبري بوقدوم من طرف محمد ولد الشيخ الغزواني رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية حيث سلم السيد الوزير للرئيس الموريتاني رسالة خطية من رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون”.


و كان هذا اللقاء “فرصة لتأكيد البلدين على تمسكهما بعلاقات الأخوة و التعاون التي تربطهما و تجديد عزمهما الثابت على المضي قدما في تعزيز العلاقات الاقتصادية والتبادل التجاري والثقافي بين الجزائر وموريتانيا”.

كما تم، خلال هذا اللقاء، التأكيد أيضا على “رغبة البلدين في مواصلة و تعزيز سنة التشاور السياسي بينهما حول القضايا الإقليمية و الدولية ذات الاهتمام المشترك”، يتابع البيان.


و خلال زيارته إلى نواقشوط، استقبل بوقدوم أيضا من طرف الوزير الأول الموريتاني، الشيخ ولد سيدي يـا، كما أجرى محادثات مع نظيره الموريتاني إسماعيل ولد الشيخ أحمد، وفق المصدر ذاته.

اخوتنا الموريتانيين اتمنى تعزيز العلاقات اكثر و اكثر
 
تقدم مشروع إنجاز المحطة الجوية الجديدة للمطار الدولي لوهران بنسبة 94 بالمائة.

نشر في يوم 12 - 03 - 2020.

بلغ تقدم أشغال إنجاز المحطة الجوية الجديدة للمطار الدولي أحمد بن بلة نسبة 94 بالمائة, حسبما أفاد به اليوم الخميس والي عبد القادر جلاوي على هامش زيارة فجائية.



وذكر السيد جلاوي أن الأشغال عرفت بعض التأخر في السابق حيث كان ينتظر استلام المشروع قبل صيف 2020, غير أن الأشغال سرعان ما تقدمت لتبلغ نسبة 94 بالمائة,

علما أن المشروع من المقرر استلامه مع نهاية السنة الجارية.
وأفاد نفس المسؤول أن سبب التأخر يكمن في إعادة تقييم تكلفة المشروع, مبرزا أنه "من المنتظر استلام المشروع في أجاله الجديدة المحددة, لا سيما على ضوء استفادته من الغلاف المالي الإضافي".
وقال السيد جلاوي أن المحطة الدولية الجديدة أحمد بن بلة ستشمل طاقة استيعاب سنوية لنحو 3,5 مليون مسافر, مضيفا أن المحطة الحالية التي تبلغ طاقتها 800 ألف تستقبل أكثر من مليوني مسافر سنويا.
وأضاف الوالي "إن إشكال طاقة الاستيعاب سيتم حلها بشكل نهائي مع استلام هذه المحطة الجديدة", مشيراً إلى أن عدد المواقع المخصصة لتوقف الطائرات سيزداد من 16 إلى 25, بالإضافة إلى ثلاث مواقع للطائرات الكبيرة.
وأضاف أنه يجري إنشاء موقف سيارات متعدد الطوابق بسعة 1200 مركبة, مما سيرفع الطاقة الإجمالية للمطار إلى 3200 مكان لركن السيارات.



téléchargement (3).jpeg




 
رفع عدد محطات الوقود المزودة بغاز البترول المميع إلى 75 بالمائة بحلول 2023.


الجزائرية.

الجزائر – تسعى الحكومة إلى رفع عدد محطات الوقود التي توفر غاز البترول المميع إلى 75 بالمائة من إجمالي الشبكة الوطنية للمحطات بحلول عام 2023, حسبما أفاد به يوم الخميس العاصمة وزير المالية عبد الرحمان راوية.



وأوضح السيد راوية في جلسة للرد على أسئلة شفوية بالمجلس الشعبي الوطني, ان هذا المشروع يندرج ضمن الاجراءات التي سيتم تنفيذها اعتبارا من السنة الجارية لتوسيع استخدام غاز البترول المميع في المركبات كبديل للبنزين ووقود الديزل, من أجل زيادة الفعالية الطاقوية والحفاظ على البيئة.


وفي نفس الإطار, سيتم الشروع في تصنيع نشاط تحويل المركبات لنظام غاز البترول المميع حيث سيتم اطلاق السنة الجارية دراسات لإنشاء قطب متخصص في هذا المجال بشرق البلاد بسعة 30 الف عملية تحويل سنويا, حسب الوزير.
كما تشمل التدابير المقررة, تشجيع الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب (انساج) والوكالة الوطنية لتسيير القرض المصغر (انجام) لإنشاء مؤسسات صغيرة متخصصة في تجهيز المركبات بمعدات غاز البترول المميع.
وقررت الحكومة , من جهة أخرى, تجهيز مركباتها بمعدات استعمال غاز البترول المميع في اطار سياستها لترشيد النفقات والحفاظ على البيئة, يضيف السيد راوية.
وذكر الوزير بأن السلطات العمومية حشدت في إطار البرنامج الوطني لتوجيه المركبات نحو استعمال غاز البترول المميع, الوسائل والموارد الضرورية لتجهيز مليون مركبة بعدة غاز البترول المميع في آفاق 2023 مع تقديم إعانة مالية تصل إلى 50 بالمائة من تكلفة تركيب لتشجيع اصحاب المركبات العمومية والخاصة وسيارات الاجرة على استعمال هذا النوع من الوقود النظيف.
وردا على سؤال حول كيفية حساب قيمة تعريفة تسليم شهادة قابلية الاستغلال بعقود التعمير ووجود فرق في النص القانوني المتعلق بذلك بين النسختين العربية والفرنسية, أوضح الوزير أن الامر يتعلق بخطأ تم تداركه في قانون المالية 2018.

وعلى هامش الرد على الاسئلة الشفوية, أكد وزير المالية في تصريحات صحفية أن الانخفاض الحاد لأسعار النفط الذي عرفته مؤخرا الاسواق العالمية لن يكون له أثر فوري على التوازنات المالية للبلاد على الأقل في الشهرين المقبلين.
وأضاف بأن العمل متواصل لمتابعة الوضع واتخاذ التدابير اللازمة لمواجهة الوضع تطبيقا لتعليمات رئيس الجمهورية.
وفيما يتعلق بالاستدانة الخارجية, أكد بأنها مرتبطة بوجود حاجة لتمويل مشاريع استثمارية ذات قيمة مضافة, مشيرا بأن هذا الامر غير وارد حاليا.
وحول الصيرفة الاسلامية, كشف أن بنك يعتزم إصدار تعليمة جديدة خلال الاسبوع المقبل من أجل دعم هذا النوع من النشاط البنكي
.


 
رزيق يستقبل وفد منتدى رؤساء المؤسسات و رئيس المجموعة السعودية "هايد بيت الاستثمار العالمي"


الجزائرية.

اجرى وزير التجارة، كمال رزيق امس الاربعاء بمقر الوزارة محادثات مع وفد منتدى رؤساء المؤسسات و رئيس مجلس ادارة المجموعة السعودية "هايد بيت الاستثمار العالمي"،حيث تم التطرق الى العديد من القضايا الاقتصادية ذات الاهتمام المشترك، حسب ما افاد به اليوم الخميس بيان للوزارة.
و في اللقاء الذي جمعه بوفد منتدى رؤساء المؤسسات، بحضور الوزير المنتدب المكلف بالتجارة الخارجية السيد عيسى بكاي،نوه السيد رزيق بالدور الفعال الذي لابد للقطاع الخاص ان يلعبه في النهوض و تنويع الاقتصاد الوطني، سيما و" ان جميع المقومات والمؤهلات المادية و البشرية متوفرة ، في ظل وجود ارادة سياسية حقيقية لإشراك الجميع في بناء الجديدة".

و اكد السيد رزيق -حسب ذات المصدر- على استعداده "للمساهمة في حلحلة جميع الاشكاليات المتعلقة بالمتعاملين الاقتصاديين الذين لديهم الرغبة في تطوير نشاطهم و توفير وتقديم منتوجات ذات نوعية في السوق ".
و عند استقباله لرئيس مجلس ادارة المجموعة السعودية "هايد بيت الاستثمار العالمي" حسام فيصل مسعودي، اقترح السيد رزيق تنظيم مؤتمر دولي يجمع كبار رجال الاعمال لكلا البلدين لدعم الاستثمار المباشر وتوفير فرص العمل.
و رحب الوزير بالمقترح ووعد بالنظر في امكانية تنظيم هذا الحدث بعد التشاور مع السلطات العليا للبلاد.
واستغل السيد رزيق فرصة اللقاء الذي حضره ايضا السيد بكاي، لدعوة المستثمرين السعوديين للاستثمار في التي تتوفر بها -حسبه- جميع شروط الاستثمار وفقا لمبدأ رابح-رابح.
كما دعا الوزير رجال الاعمال السعوديين لاستكشاف السوق و الاطلاع على الامكانيات المتاحة، حسب بيان الوزارة.


téléchargement (4).jpeg


 
وفرة المنتوج سمحت بتوقيف إستيراد هذه المادة‮ ‬
إنتاج الحبوب بلغ‮ ‬56‮ ‬مليون قنطار في‮ ‬2019.


نشر في يوم 12 - 03 - 2020

عوماري‮: ‬قطاع الفلاحة‮ ‬يعتبر من أهم محاور مخطط عمل الحكومة




بلغ‮ ‬الانتاج المحصل عليه من الحبوب سنة‮ ‬2019‭ ‬كمية تقدر ب56‮ ‬مليون‮ ‬قنطار،‮ ‬تم جمع منها‮ ‬27‮ ‬مليون قنطار،‮ ‬ما أدى إلى توقيف استيراد مادتي‮ ‬القمح الصلب والشعير منذ أفريل‮ ‬2019،‮ ‬حسب ما أفاد به بيان لخلية الاعلام والاتصال والنشر للمجلس الشعبي‮ ‬الوطني‮.‬ وحسب المؤشرات التي‮ ‬قدمها وزير الفلاحة والتنمية الريفية،‮ ‬شريف عوماري،‮ ‬خلال جلسة الاجتماع المنعقدة من طرف لجنة الفلاحة والصيد البحري‮ ‬وحماية البيئة بالمجلس الشعبي‮ ‬الوطني،‮ ‬بحضور الوزير المنتدب المكلف بالفلاحة الصحراوية والجبلية،‮ ‬شحات فؤاد،‮ ‬ووزيرة العلاقات مع البرلمان،‮ ‬بسمة عزوار،‮ ‬فإن انتاج البقول الجافة بلغ‮ ‬36،1‮ ‬مليون قنطار‮ ‬والتمور‮ ‬3،11‮ ‬مليون قنطار والحمضيات‮ ‬8،15‮ ‬مليون قنطار واللحوم الحمراء‮ ‬2،5‮ ‬مليون قنطار واللحوم البيضاء‮ ‬7،5‮ ‬مليون قنطار والحليب‮ ‬3،3‮ ‬مليار لتر‮. ‬وأشار الوزير الى الانجازات المحققة سنة‮ ‬2019،‮ ‬حيث تم توسيع المساحات المسقية الى‮ ‬4،1‮ ‬مليون هكتار وانجاز‮ ‬737‮ ‬وحدة في‮ ‬شكل تنقيب وآبار وانجاز‮ ‬23‮ ‬حوضا مائيا للسقي‮ ‬الفلاحي،‮ ‬وكذا تركيب‮ ‬290‮ ‬وحدة إنارة عن طريق الطاقة الشمسية،‮ ‬وفك العزلة على عدد كبير من المناطق الفلاحية بشق المسالك على طول‮ ‬807‭ ‬كم‮. ‬وفي‮ ‬مجال حماية الموارد الطبيعية وتثمين المناطق السهبية والرعوية وحمايتها،‮ ‬تمت‮ ‬غراسة الاشجار على مساحة‮ ‬817‭.‬936‮ ‬هكتار في‮ ‬اطار الخطة الوطنية للتشجير والتي‮ ‬تهدف الى‮ ‬غرس‮ ‬43‮ ‬مليون شجرة،‮ ‬اين تم‮ ‬غرس منها اكثر من‮ ‬10‮ ‬ملايين شجرة واطلاق مشروع توسيع واصلاح السد الأخضر‮.‬ ولدى تطرقه للعقار الفلاحي،‮ ‬أوضح الوزير أن حق الامتياز خص منذ صدوره سنة‮ ‬2010‮ ‬حوالي‮ ‬201210‮ ‬مستثمر فلاحي‮ ‬منح منها‮ ‬177‭.‬777‭ ‬مقرر استفادة بنسبة‮ ‬88٪،‭ ‬كما تم استرجاع‮ ‬453‮ ‬ألف هكتار من الأراضي‮ ‬غير المستغلة بغرض إعادة توزيعها وإحصاء‮ ‬190‮ ‬ألف هكتار أخرى تخضع‮ ‬لإجراءات الاسترجاع‮. ‬من جهة أخرى،‮ ‬كشف الوزير عن نظام جديد للتمويل الفلاحي‮ ‬وتوجيه الدعم نحو الانشطة المنتجة واستحداث وحدات للبحث على مستوى الوزارة والمعاهد التقنية مجهزة بإمكانات علمية وتقنية‮. ‬وبحسب البيان،‮ ‬أكد عوماري‮ ‬أن تطوير قطاع الفلاحة‮ ‬يعتبر من أهم محاور مخطط عمل الحكومة،‮ ‬واعتبر ان لقاءه مع لجنة الفلاحة فرصة لمناقشة ورقة العمل القطاعية التي‮ ‬هي‮ ‬بصدد الاعتماد من طرف الوزارة والحكومة،‮ ‬في‮ ‬إطار مخطط شامل لتنمية القطاع ما بين سنتي‮ ‬2020‮ ‬و2024،‮ ‬يرتكز على‮ ‬3‮ ‬محاور رئيسية هي‮ ‬عصرنة الفلاحة ودفع عجلة تنمية الزراعة الصحراوية والزراعة الجبلية‮. ‬وذكر عوماري،‮ ‬أن قطاع الفلاحة‮ ‬يشتغل ب1،140‮ ‬مليون هكتار موزعة على‮ ‬32‭.‬7‮ ‬مليون هكتار أراضي‮ ‬رعوية،‮ ‬و4‭.‬1‮ ‬مليون هكتار‮ ‬غابات و‮ ‬2‭.‬8‮ ‬مليون هكتار من الحلفاء،‮ ‬اين تبلغ‮ ‬المساحات الصالحة للزراعة‮ ‬8‭.‬5‭ ‬مليون هكتار‮.‬ وأضاف الوزير،‮ ‬أن القطاع‮ ‬يساهم بنسبة‮ ‬12٪‮ ‬في‮ ‬الناتج الداخلي‮ ‬الخام ويوفر‮ ‬2‭.‬6‮ ‬مليون منصب شغل دائم،‮ ‬كما بلغت نسبة النمو في‮ ‬القطاع‮ ‬4‭.‬2٪‮ ‬سنة‮ ‬2019‮ ‬بقيمة انتاج تقدر ب3497‮ ‬مليار دج تغطي‮ ‬الحاجيات الوطنية بنسبة‮ ‬73٪،‮ ‬يضيف البيان‮. ‬ولدى تطرقه للآفاق المستقبلية التي‮ ‬تهدف الوزارة الى تجسيدها،‮ ‬شدد الوزير على التوجه نحو احداث تنمية فلاحية‮ ‬ناجعة وتجسيد سياسة فلاحية مستدامة وتعزيز الأمن الغذائي‮ ‬البلاد باستعمال التقنيات العصرية اعتمادا على الشركات الناشئة‮. ‬وأضاف الوزير،‮ ‬ان المخطط‮ ‬يهدف الى عصرنة برامج إنتاج البذور والمغروسات والشتائل وتعزيز انظمة اليقظة الصحية والاستغلال العقلاني‮ ‬للعقار الفلاحي‮ ‬وتسهيل الانطلاق الفعلي‮ ‬للمشاريع الاستثمارية لاستصلاح الاراضي،‮ ‬التحفيز على الاستثمار في‮ ‬المشاريع الفلاحية الكبرى،‮ ‬تنمية قدرات التخزين وغرف التبريد ومراكز التوضيب،‮ ‬تعزيز التأطير المهني‮ ‬وايلاء أهمية خاصة للفلاحة الصحراوي‮ ‬والجبلية‮.‬


 
التعديل الأخير:
تعليمات لإعداد قانون تكميلي وتحصيل الإيرادات الجمركية والجبائية.

وجهت إلى الجهاز الحكومي لإتخاذ جميع الإجراءات للحد من أثار إنهيار أسعار النفط.


/

نشر في يوم 12 - 03 - 2020.


تلقى الجهاز الحكومي توجيهات عاجلة للبدء في تنفيذ خطة لمواجهة صدمة انهيار النفط في الأسواق الدولية خصوصا عقب ترأس رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون بمقر رئاسة الجمهورية اجتماع عمل خصص لتقييم الوضع الاقتصادي للبلد غداة الانهيار الحاد لأسعار برميل النفط .



سليم.ف

وحسبما أفاد به بيان لرئاسة الجمهورية حيث جاء الانهيار بفعل تباطؤ الاقتصاد العالمي كنتيجة لانتشار وباء فيروس كورونا، و القرار أحادي الجانب الذي اتخذته بعض الدول الاعضاء في منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبيب) و القاضي ببيع إنتاجها من النفط الخام بتخفيضات حادة جدا.وأسديت في السياق تعليمات لكل من الوزير الأول، وزراء المالية، و الطاقة، و الصناعة و المناجم، و الفلاحة و التنمية الريفية، و التجارة و محافظ البنك المركزي. وأعطى رئيس الجمهورية تعليماته لأعضاء الحكومة الحاضرين في الاجتماع من أجل اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة للحد من أثار هذا الظرف المضر بالاقتصاد الوطني و كذلك حتى لا يتأثر المواطن بأي حال من الأحوال، سواء في مدخوله أو في حياته اليومية.في ذات السياق وجه رئيس الدولة تعليمات لوزير المالية بان يقدم في اقرب وقت ممكن أول قانون مالية تكميلي بغية رفع بعض الاختلالات التي تضمنها قانون المالية لسنة 2020، ليتم إدراج إجراءات من شانها معالجة الآثار المالية الناجمة عن الأزمة الحالية، وتحصيل الإيرادات الجبائية والجمركية غير المحصلة كما تم تكليفه بتسريع مسار إنشاء بنوك إسلامية خاصة. وبذات المناسبة رفض رئيس الجمهورية بشكل قاطع اللجوء إلى الاستدانة أو التمويل غير التقليدي.كما تم إسداء تعليمات لوزير التجارة من أجل ضمان تسيير ذكي للواردات دون أن يحرم المواطن و الاقتصاد الوطني من أي منتج كان، علما أن الدولة تتوفر على وسائل كافية لسنتي 2020 و 2021 ،و لكي لا يتعرضان لندرة في المدخلات الصناعية أو المنتجات الضرورية لحياة المواطن.كما أعطى تبون تعليمات لوزير الفلاحة لأجل زيادة الإنتاج الوطني بهدف تقليص، بنسبة 50 بالمائة على الأقل، من استيراد مواد الاستهلاك الإنساني و الحيواني، لا سيما بالنسبة للذرة و اللحوم الحمراء.ومن جهته تلقى وزير الصناعة و المناجم تعليمات لاتخاذ التدابير الضرورية لتحقيق إنتاج وطني مرتكز على إدماج، بنسبة 70 بالمائة على الأقل، للصناعة الخفيفة التي بقيت لحد الآن سارية بفضل صيغة «أس.كا.دي/ سي.كا.دي»، وكذا بعث الصناعة الميكانيكية بنسبة إدماج تكون في البداية تقارب 35 بالمائة على الأقل.كما تلقى الوزير تعليمات بغرض تشجيع ، دون أي تقييد، استحداث المؤسسات المصغرة و المؤسسات الصغيرة و المتوسطة و المؤسسات الناشئة و رفع كل أشكال العراقيل التنظيمية و البيروقراطية التي تعيق تطورها. وتم أيضا إعطاء تعليمات لمحافظ البنك المركزي لمرافقة حركة بعث النشاط الاقتصادي والقيام، تحت وصاية الوزير الأول و بالتشاور مع وزير المالية، بدفع لمخزون الذهب الجزائري كل المحجوزات الجمركية و كذا صندوق التضامن الوطني و الذين تم تجميدهما منذ عشريات في حدود مستويات لا تسمح لهما بأن يكونا بمثابة ضمان.كما تم تكليف الوزير بالسهر على ضمان تسديد القروض التي منحتها بنوك في إطار الاستثمارات الخاصة.

 
صناعة : انتاج أول رافعة جزائرية قبل نهاية 2020.


/



كشف الرئيس المدير العام للمجمع الجزائري للجامعة الصناعية التابعة لوزارة الصناعة و المناجم, غريب سيفي اليوم الثلاثاء بالجزائر عن صناعة اول رافعة جزائرية قبل نهاية السنة مما سيسمح بالحد من استيراد هذا النوع من الأليات الكبرى.



و لهذا الغرض, تم اليوم بمناسبة تسليم المصنف الجزائري الاول لمهن قطاع الصناعة لمختلف مسيري المجمعات الصناعية,
التوقيع على اتفاقية بين الجامعة الصناعية و مركز البحث للتكنولوجيات الصناعية و مؤسسات "باتيميتال" و "فيروفيال" لإنجاز اول رافعة مصنعة محليا.


و تم التوقيع على هذه الاتفاقية من طرف كل من السيد غريب سيفي و ممثل مركز البحث العلمي و تطوير التكنولوجيات الصناعية , باجي مختار و الرئيس المدير العام لمجمع " باتيميتال " المختصة في قطاع البناء و الانجاز, ياحي حسان و ممثل المؤسسة الوطنية للهياكل المعدنية و النحاسية, شيخ مراد و اخيرا الرئيس المدير العام لمؤسسة " فيروفيال " لإنتاج معدات السكة الحديدية و تجهيزاتها , بو يوسف العربي.
و عقب التوقيع على هذه الاتفاقية, قال السيد سيفي ان هذه الاخيرة تكتسي اهمية بالغة بالنسبة للجزائر والتي ستسمح بصناعة هذا النوع من الآلات التي يتم استيرادها بأسعار باهظة.

من جهته, اكد الرئيس المدير العام لمجمع " ابميتال" للصناعات المعدنية و الحديد و الصلب, طارق بوسلامة, ان المجمع يهدف الى تحقيق نسبة ادماج تتراوح ما بين 60 الى 65 بالمائة فبما يخص صناعة الرافعة " و ذلك بالشراكة مع شريك اجنبي لم يفصح عنه.
و في رده على سؤال الصحافة بخصوص امكانية صناعة هياكل السيارات محليا بعد ما بدأت غلوبال موترز عنابة ذلك بالشراكة مع كيا , قال ان " هناك تفكير حاليا في استحداث مشروع لإنجاز هذه الهياكل".
من جانبه, اعتبر ممثل المديرية العامة للبحث العلمي,هشام صلواجي ان انجاز اول رافعة محليا هو تحد كبير لقطاعي الصناعة و البحث العلمي و الذي سيسمح بدعم المنتوج الوطني و ابراز القدرات و الكفاءات الجزائرية و امكانية مساهمتها في تطوير الاقتصاد الوطني.


 
وزير داخلية فرنسا جون ايف لودريان في زيارة للجزائر. فرنسا مازالت تأكل من خيرات الجزائر و بترولها و خيراتها و تبذر مما تبقى. فأين من كان ينادي بالباديسية النوفمبرية ؟!!!
 
ربعه مليون دولار ؟؟؟؟ ربما يحسبون العمليات التي تمت من خلال فيزا كارد المقدمة من البنوك الجزائرية فقط
الصورة في الاسفل للبنك الليتواني بايسيرا و اهم الزوار على الحاسوب دون التطبيق الهاتفي
1584206621771.png


يتجاوز الزوار الجزائريين عدد الزوار و المواطنيين الليتوانيين هههههه و البنك بسبب هذا الضغط الكبير من الجزائريين اعتمد فريق دعم جزائري و بالمناسبة البطاقه لاتستطيع طلبها من الجزائر بل يعتمد الجزائريين دولة ثالثه لطلبها ٫ دون بطاقة بايونيير
للاسف المعطيات المدرجه في الصوره خاطئة تماما
 

المرفقات

  • 1584206553514.png
    1584206553514.png
    256.4 KB · المشاهدات: 73
ربعه مليون دولار ؟؟؟؟ ربما يحسبون العمليات التي تمت من خلال فيزا كارد المقدمة من البنوك الجزائرية فقط
الصورة في الاسفل للبنك الليتواني بايسيرا و اهم الزوار على الحاسوب دون التطبيق الهاتفي
مشاهدة المرفق 246772

يتجاوز الزوار الجزائريين عدد الزوار و المواطنيين الليتوانيين هههههه و البنك بسبب هذا الضغط الكبير من الجزائريين اعتمد فريق دعم جزائري و بالمناسبة البطاقه لاتستطيع طلبها من الجزائر بل يعتمد الجزائريين دولة ثالثه لطلبها ٫ دون بطاقة بايونيير
للاسف المعطيات المدرجه في الصوره خاطئة تماما
لماذا لا يستعملون البنوك الجزائرية؟
 
لماذا لا يستعملون البنوك الجزائرية؟
بسبب فلسفات النظام البنكي المتخلف جدا ٫ شخصيا لا استطيع استقبال اموالي من الخارج عبر البنوك اطلاقا ٫ مرة وصلتني دفعة من ادسنس حوالي خمسة الاف اورو بقيت محجوزة ثلث اشهر و استدعيت للتحقيق في مصدرها في النهاية لم تسلم لي و تم اعادتها لجوجل ٫ و كل الشباب هنا يعانون من هذا النظام المتخلف بنكيا ٫ كان لي حديث مع بعض النافذين و هم انفسهم متشائمين ولا يتوقعون ان يتغير شيئا في النظام البنكي على المستوى المتوسط ٫ هذا يدفع الاغلبية للاستعانة بالبنوك الاجنبية و هذه خسارة كبيرة مئات ملايين الدولارات كان المفروض ان تدخل للخزينة بطريقة قانونية لكن بسبب هذا التعنت اصبحت تصب في بنوك اوروبية و امريكية و حتى هندية ولا تصب هنا
 
بسبب فلسفات النظام البنكي المتخلف جدا ٫ شخصيا لا استطيع استقبال اموالي من الخارج عبر البنوك اطلاقا ٫ مرة وصلتني دفعة من ادسنس حوالي خمسة الاف اورو بقيت محجوزة ثلث اشهر و استدعيت للتحقيق في مصدرها في النهاية لم تسلم لي و تم اعادتها لجوجل ٫ و كل الشباب هنا يعانون من هذا النظام المتخلف بنكيا ٫ كان لي حديث مع بعض النافذين و هم انفسهم متشائمين ولا يتوقعون ان يتغير شيئا في النظام البنكي على المستوى المتوسط ٫ هذا يدفع الاغلبية للاستعانة بالبنوك الاجنبية و هذه خسارة كبيرة مئات ملايين الدولارات كان المفروض ان تدخل للخزينة بطريقة قانونية لكن بسبب هذا التعنت اصبحت تصب في بنوك اوروبية و امريكية و حتى هندية ولا تصب هنا


الخبر الغير مفرح لك هو أن هذه المعاملات كانت و لا زالت متواصلة و لن تتوقف . و ما هي إلا بداية لسرقة ما بقي في الجزائر من أزلام العصابة البوتفليقية .
 
الخبر الغير مفرح لك هو أن هذه المعاملات كانت و لا زالت متواصلة و لن تتوقف . و ما هي إلا بداية لسرقة ما بقي في الجزائر من أزلام العصابة البوتفليقية .
اربط كل شي في النظام الحالي هذه هي دريعتك و اغنيتك الوحيدة مللنا تكرارها و مناقشتها معك
 
اربط كل شي في النظام الحالي هذه هي دريعتك و اغنيتك الوحيدة مللنا تكرارها و مناقشتها معك

كنت محقا في 20 سنة بوتفليقة فكيف لا أكون محقا اليوم ؟!!!!

ثم لماذا هربت من مواجهتي وجها لوجه؟ ؟

ثم هل كذبت ؟ الجزائري المسافر اليوم إلى الخارج يحق له تبديل 140 أورو و الباقي عليه أن يتوجه إلى السوق السوداء التي يسيطر عليها من اليوم يا فالح ؟؟
 
وتشير بعض الدراسات أن الجزائر ستكون عاجزة عن تصدير ما قيمته 20 مليار دولار من البترول والغاز، في حين أنها تحتاج إلى 60 مليار دولار لتسيير البلد وضمان احتياجات المواطنين. وربما ستتعقّد الأوضاع أكثر إذا استمر الوباء لأشهر أخرى.

 
هناك من يعتقد ان الجزائر ليس لها الا البترول و الغاز و تناسى ان الجزائر قارة قارة قارة تنتج كل شيئ و هذه فرصتنا للعودة الى الزراعة و حتى صناعة محليواما من يتمنى الشر لبلدي فاستبدي لك الايام ماكنت جاهل يا جاهل
 
عودة
أعلى