بوابة الاقتصاد الجزائري

يا صديقي انت تفهم الاستثمار غلط لو كانت عندك شركه ورايت ان العماله زائده فيها والمصاريف كثير ستقوم بالتخلص من العب المالي ليس كل شئ مؤامره بالنسبه لديكم
يستحضرني كارلوس غصن عندما تراس رينو ونيسان قام بطرد مئات العمال ووفر النفقات وظبط اوضاع الشركه ماليا لم يتم مهاجمته لانه عربي او لبناني الامور ماليه فقط الجزائر تخلط بين هذا والشعارات الوطنيه هذا العهد اصبح باءت
لن يستثمر احد في بلد يعتبر صرف بعض العمال لديه لتوفير بعض النفقات تهديد للامن الوطني

كلامك صحيح يا اخ كينغ فاروق. الاقتصاد الحديث يؤمن فقط بتحقيق اكبر ربح ممكن مع اقل تكلفة لضمان
استمرار عجلة النمو و لكن مع ذلك هناك استثناءات اين تتدخل الدولة من اجل اتخاذ قرارات اقتصادية تكون
فائدتها الاجتماعية و السياسية على حساب الاقتصاد و يحصل هذا كثيرا حتى في الدول الغربية مثل و.م.ا
اما بخصوص قضية اوريدو فنحن لا نعرف ما حدث بالضبط و الرئيس الجزائري مادام اتخذ ذلك القرار بالتاكيد لديه
اسباب مقنعة لانه في الجزائر هناك شركات تسرح عمالها لاسباب مالية و لم يحدث معها ما حدث مع اوريدو
 
200223034033999750.jpg


200223034032650617.jpg


200223034021976682.jpg


200223034023708481.jpg


20022303402432141.jpg


200223034028123657.jpg


200223034504492046.jpg


200223034502951149.jpg


200223034027149133.jpg


200223034032144120.jpg
 
نحو إعادة إحياء مشروع “المراعي” السعودية في الجزائر.

كشف وزير التجارة، كمال رزيق، اليوم الجمعة، أنه سيتم قريبا، إعادة إحياء مشروع “المراعي” السعودية المختصة في إنتاج الألبان، في .
وقال وزير التجارة في منشور على صفحته الرسمية “بفيسبوك “، إنه طلب رسميا من السفير السعودي لدى ، يوم استقباله، بإعادة إحياء مشروع ملبنة المراعي في .

وأضاف رزيق أن السفير السعودي لدى ، وعده بذلك، وفي الأشهر القادمة، سوف يستقبل الوزير هذه الشركة لإحياء المشروع رسميا.
للتذكير، فقد الفلاحة وزير التجارة الأسبق، رشيد بن عيسى، سنة 2009، استثمار شركة “المراعي” السعودية المختصة في إنتاج الألبان .
واشترط الوزير آنذاك على شركة “المراعي” السعودية، الاندماج في السياسة الفلاحية الجديدة للجزائر بجميع جوانبها.
كما ألزم الوزير الأسبق، على شركة المراعي، الاستثمار في المواد الواسعة الاستهلاك.


 
بورصة الجزائر: إطلاق أرضية جديدة للتداول الالكتروني قريبا.

نشر في يوم 28 - 02 - 2020

تتهيأ بورصة لإطلاق, قريبا, أرضية جديدة للتداول الالكتروني تستجيب للمعايير الدولية, حسبما أشار إليه بيان لهذه الهيئة المالية الخميس.



و بمناسبة الزيارة التي قام بها كل من وزير المؤسسات الصغيرة و المتوسطة و المؤسسات الناشئة و اقتصاد المعرفة ياسين جريدان و الوزير المنتدب المكلف بالمؤسسات الناشئة ياسين وليد, قدم المدير العام لبورصة عرضا حول الأرضية الجديدة, حسب ذات المصدر.

كما تلقى السيد جريدان و وليد الذين استدعيا لفتح جلسة تسعير بحضور الوسطاء في البورصة شروحات حول سير جلسة تفاوض على مستوى مقصورة البورصة من طرف السيد بن موهوب الذي كان مرفوقا برئيس لجنة تنظيم و مراقبة عمليات البورصة عبد الحكيم براح.
كما حضر الوفد الوزاري عرضا لبورصة و عملية ادخال الشركات حسب ذات الوثيقة.
و قد شكلت الزيارة مناسبة للمدير العام لبورصة لعرض حلول قابلة للتطبيق من أجل تطوير السوق المالية و من شأنها ضمان دعم للمقاولين لاسيما الشباب منهم يضيف البيان.


 
عماري: مساهمة الزراعة الصحراوية في الانتاج الفلاحي الوطني بلغت حوالي 6ر21 بالمائة.


نشر في يوم 27 - 02 - 2020

أكد وزير الفلاحة و التنمية الريفية، شريف عماري، يوم الخميس العاصمة، أن المنتجات الفلاحية قد عرفت ارتفاعا ملحوظا بالمنطقة الصحراوية حيث تبرز المؤشرات الاقتصادية المتعلقة بالمنطقة ان نسبة مساهمة الزراعة الصحراوية في الانتاج الفلاحي الوطني بلغت حوالي 6ر21 بالمائة أي تساهم بمقدار 755 مليار دج في الانتاج الوطني.



وفي رده عن سؤال النائب أحمد طالب عبد الله (حزب الشباب)، خلال جلسة علنية بالمجلس الشعبي الوطني خصصت لطرح الاسئلة الشفوية على عدد من الوزراء، ترأسها سليمان شنين (رئيس المجلس) قال السيد عماري أن " المنتجات الفلاحية عرفت ارتفاعا ملحوظا بالمنطقة الصحراوية على غرار ثروة النخيل التي تحتل حاليا مساحة قدرها 164 ألف هكتار حيث بلغ انتاجها 2ر11 مليون قنطار من التمور فيما بلغ إنتاج الخضروات لمساحة مسقية تبلغ حوالي 60 ألف هكتار 35 مليون قنطار".

و أضاف الوزير انه قد ادرجت بخصوص الثروة الحيوانية و خاصة الابل و المعز ترتيبات محفزة في إطار سياسة الدعم ناهيك عن توفير العلف بما فيه مادة الشعير لصالح الموالين من خلال تقريب الهيئات الخاصة لتوزيع العلف و نقاط البيع.
و يوجد من بين الاجراءات التحفيزية -يبرز الوزير- "توفير التغطية الصحية للحيوانات عن طريق المصالح البيطرية و ذلك عبر تعزيز قدرات المراقبة و إنشاء المراكز البيطرية" .
و أوضح الوزير ان المناطق الصحراوية تتوفر على العديد من المؤسسات و الهيئات المختلفة المختصة في البحث و التنمية لتطوير الزراعة الصحراوية ناهيك عن إنشاء مجلس مهني مشترك لشعبة الابل ليكون فضاء للتشاور بين مختلف الشركاء و المعنيين لتنظيم المهنة و الذي يخص حوالي 16 ولاية .
و بخصوص التمويل قال الوزير ان الجنوبية قد استفادت سنة 2018 من غلاف يقدر ب 6ر4 مليار دج فيما استفادت بمبلغ قدره 2ر4 مليار دج من أجل تطوير تربية الابل و المعز.
و أضاف انه تم تخصيص في ميزانية الدولة لسنة 2020 مبلغ قدره 400 مليون دج لدعم المربين الصغار و المستثمرين الفلاحيين في ولايات الجنوب.
و أبرز انه "تم رفع التجميد على الموارد المخصصة لقطاع الفلاحة و التنمية الريفية بمبلغ قدره 244 مليون دج منها 174 مليون دج موجهة لإعادة الاعتبار و تجهيز مراكز الصحة الحيوانية بولايات ادرار و تمنراست و تندوف و 70 مليون دج مخصصة لاقتناء مركبات و سيارات مكيفة و ذلك لتدعيم الترقية الصحية الحيوانية بالجنوب.
و أشار إلى ان قطاعه يسعى بمعية وزارة الموارد المائية إلى توسيع المساحة المسقية إلى 700 هكتار أفاق 2035 لتعزيز توازن نظام الإنتاج الوطني.
لم تستورد القمح الصلب منذ 1 ابريل بفضل جهود الفلاحين و تدعيم الدولة
و في رده على سؤال النائب مصطفى بوعلي (تجمع امل تاج) حول تطوير امكانيات تخزين الحبوب بولاية ذكر السيد عماري ان لم تستورد القمح الصلب منذ 1 ابريل الماضي و ذلك بفضل جهود الفلاحين و تدعيم الدولة.
و قد بلغت الكمية المجمعة خلال الحملة الماضية 2019 -2020 أكثر من 27 مليون قنطار من بينها القمح الصلب حيث تم تجميع أكثر من 20 مليون قنطار فيما بلغت كمية الشعير المجمعة 6ر3 مليون قنطار و القمح اللين ب 3ر3 مليون قنطار، يبرز السيد عماري.
كما ذكر الوزير أن شعبة الحبوب تخص قرابة 600 ألف مستثمرة فلاحية و تتربع على مساحة قدرها 5ر3 مليون هكتار أي ما يعادل 41 بالمائة من المساحات المخصصة للفلاحة .
و أضاف في ذات السياق ان انتاج الحبوب قد عرف خلال الموسمين الماضيين معدل انتاجي ارتفع بأكثر من 53 بالمائة .
اما بخصوص ولاية فقد قال الوزير أنه ينبغي التذكير ان الولاية تعد فعلا رائدة في مجال الحبوب بإنتاج بلغ سنة 2019 ما يعادل 6ر3 مليون قنطار من بينها 9ر1 مليون قنطار من القمح الصلب و 1ر1 مليون قنطار من الشعير و 471 الف قنطار من القمح اللين مضيفا ان الولاية تساهم بقرابة 5ر6 بالمائة في الأمن في مجال الحبوب .
و أضاف ان القطاع الفلاحي يشكل كل سنة لجنة لمتابعة حملات الحصد و درس الموسمية على الصعيدين المركزي و المحلي مهمتها تبسيط الاجراءات اتجاه المعنيين عن طريق إنشاء شباك موحد للفلاحة و التنمية الريفية و صندوق التأمين و تعاونيات الحبوب و البقول الجافة و التعاونيات الفلاحية و مديريات الفلاحة لتمكين مزارعي الحبوب من الحصول على مختلف الوسائل الفلاحية من أسمدة و عتاد و معدات فلاحية و كذا القروض.
و أبرز ان تعاونيات البقول و الحبوب الجافة الثلاث الموجودة بمنطقة ومهدية و فرندة تحوز على قدرة تخزين تفوق 3 ملايين قنطار غير انه في حالة ملاحظة أي عجز في قدرات التخزين يتم الطلب من السلطات المحلية توفير مخازن إضافية عن طريق الكراء سواء كانت تابعة لمؤسسات عمومية او خاصة.
كما يمكن أن يتم تحويل الفائض من المنتوج الولائي إلى مخازن التعاونيات للحبوب و البقول الجافة التابعة للديوان في المجاورة أو إلى مناطق الوسط او الشرق .
و ذكر في ذات الاطار ان ولاية كانت قد استفادت من مشروع انجاز صومعة التخزين بسعة 200 الف قنطار و الذي تقوم بانجازه شركة وطنية مضيفا ان هذا المشروع سجل تأخيرا كبيرا داعيا إلى تسريع وتيرته.
اتخاذ عدة تدابير لإعادة تأهيل بحيرة الرغاية بالعاصمة
و في رده عن سؤال النائب أحمد شريفي (حركة مجتمع السلم) بتعلق برد الاعتبار لبحيرة الرغاية بالعاصمة ذكر السيد عماري بأن تتوفر على 2.375 منطقة رطبة منها 2.056 منطقة طبيعية و 3.19 منطقة اصطناعية و منها 50 موقعا مصنفا عالميا تمتد على مساحة تقارب 3 ملايين هكتار و هي تتوزع على مساحات مائية و احواض و مستنقعات و تتوفر على مياه مترسة و اخرى عذبة و مالحة.
اما بخصوص بحيرة الرغاية فقد قال الوزير انها هي عبارة عن منطقة رطبة تقع في الجهة الشرقية للعاصمة و هي ذات اهمية إيكولوجية كبيرة مما ادى إلى تصنيفها كموقع محمي عام 2003 حيث تتربع على مساحة 1.500 هكتار و يبلع طولها 2 كلم و عرضها 500 متر و عمقها يبلغ 5 امتار.
و أضاف الوزير ان بحيرة الرغاية تتوزع على اقليم الهراوة و الرغاية و تضم ثلاثة منظومات بيئية (المنطقة الرطبة و الغطاء الغابي و الكثبان الرملية و الساحلية) و قال الوزير ان المنطقة شهدت تلوثا متزايدا بفعل النفايات الصناعية و المنزلية الناتجة عن مياه التصريفات الصناعية غير المعالجة من الوحدات الصناعية و خاصة بالمنطقة الصناعية للرويبة .
و لمعالجة هذه الوضعية-يبرز الوزير- فقد تم اتخاذ عدة تدابير لإعادة تأهيل هذه البحيرة و ذلك من خلال مكافحة آثار التلوث على هذه المحمية الرطبة .
وأشار إلى أنه في اعقاب وباء الكوليرا خلال شهر أغسطس 2018 تم إنشاء لجنة وزارية مشتركة برئاسة وزارة الداخلية و الجماعات المحلية حيث تم القيام بزيارات ميدانية خاصة على مستوى الوحدات الصناعية أين اتخذت تدابير على أساس كل حالة على حدى بما فيها معاقبة بعض المتسببين في التلوث بالمنطقة.


 
تلمسان: دخول 4 محطات للجيل الرابع حيز الخدمة ليصل العدد إلى 94 محطة بالخدمة.

نشر في يوم 27 - 02 - 2020

دخلت اربعة محطات للهاتف الثابت والأنترنت للجيل الرابع حيز الخدمة عبر قرى نائية بولاية , حسبما أفادت به المديرية العملية ل"اتصالات " بالولاية.



واستفادت من هذه التجهيزات قرى "كبارتة" ببلدية القور و "تاجموت" (بلدية عين تالوت) و"أولاد سيد الحاج" ببلدية الواد الأخضر و "الأخوة مقلش" ببلدية عين فتاح, حسب بيان لذات المديرية.


وتسعى "اتصالات " من خلال مثل هذه المحطات إلى تطوير وتوفير شبكة الهاتف الثابث والأنترنت ذي التدفق جد العالي في المناطق النائية خاصة القرى التي كانت تعاني من العزلة في مجال الاتصالات, استنادا لذات المصدر.
كما يرتقب خلال العام الجاري إنجاز 6 محطات مماثلة عبر عدد من القرى النائية بالولاية ليصل العدد الإجمالي لمحطات الجيل الرابع بولاية إلى 99 محطة مع نهاية هذه السنة, كما أشير إليه.


 
الوزير الأول جراد يستقبل المبعوث الخاص للوزير الأول البريطاني.

نشر في يوم 27 - 02 - 2020


استقبل الوزير الأول, السيد عبد العزيز جراد, أمس اللورد ريشارد ريسبي, المبعوث الخاص للوزير الأول البريطاني المكلف بالشراكة الاقتصادية مع , الذي يقوم بزيارة عمل إلى . وقد سمح اللقاء الذي يندرج في إطار التقييم الدوري للعلاقات الثنائية، ب "بحث آفاق تطور التعاون بين البلدين في ضوء الإستراتيجية الجديدة لتطوير الشراكات الاقتصادية التي وضعتها العظمى", حسب ما جاء في بيان لمصالح الوزير الأول. وقد جرت المقابلة بحضور وزير الصناعة و المناجم, السيد فرحات أيت علي براهم وكذا وزير المؤسسات الصغيرة و الناشئة و اقتصاد المعرفة, السيد ياسين جيريدان. بهذه المناسبة، نوه الطرفان بمشاركة رجال أعمال جزائريين و بريطانيين في منتدى الأعمال الذي احتضنته العاصمة خلال يومين.



 
بلجود: تخصيص 282.702 قطعة أرضية موجهة للبناء بالمناطق الجنوبية والهضاب العليا


نشر في يوم 27 - 02 - 2020.

كشف وزير الداخلية والجماعات المحلية وتهيئة الإقليم ، كمال بلجود، يوم الخميس العاصمة، عن تخصيص 282.702 قطعة أرضية موجهة للبناء بالمناطق الجنوبية والهضاب العليا، مع رصد 161 مليار دينار جزائري بهدف تعزيز المساعي الرامية إلى تطوير هذه المناطق.



وفي رده عن سؤال النائب بالمجلس الشعبي الوطني، خلال جلسة علنية خصصت لطرح الاسئلة الشفوية على عدد من الوزراء، ترأسها سليمان شنين رئيس المجلس، أعلن السيد بلجود أنه "تم إلى غاية اليوم تخصيص 282.702 قطعة أرضية موجهة للبناء بالمناطق الجنوبية والهضاب من أصل 362.414 قطعة مبرمجة حسب أدوات التعمير".

وأوضح الوزير أن ذلك يندرج في إطار" تنفيذ مضمون التعليمة الوزارية مشتركة رقم 01 المؤرخة 7 جويلية 2014 بين وزارة الداخلية والسكن المتعلقة بتطوير العرض العقاري العمومي في ولايات الجنوب والهضاب العليا".
وقال السيد بلجود بأنه "تم رصد غلاف يقدر ب161 مليار دينار جزائري، 98 مليار دج موجهة لإنجاز مختلف الشبكات و63 مليار دج مخصصة للإعانات".
وبخصوص، ولاية قال الوزير بأنها معنية بإنشاء 90 تجزئة عقارية تحتوي على 16965 قطعة أرضية، مشيرا إلى أن ذات الولاية استفادت من غلاف إجمالي قدره 3ر5 مليار دينار جزائري.
وبالمناسبة، ذكر السيد بلجود أن تحديد مناطق الجنوب و الهضاب العليا ، محددة طبقا للمرسوم تنفيذي 06-485 المؤرخ في 23 ديسمبر 2006 و المتعلق بالصندوق الخاص بتطوير مناطق الجنوب و المرسوم التنفيذي 06-486 المؤرخ في 23 ديسمبر 2006 المتعلق بصندوق الخاص بالتنمية الاقتصادية للهضاب العليا.
وبخصوص الإعانات الممنوحة للمستفيدين من قطع الاراضي في إطار التجزئات الاجتماعية في الهضاب العليا تم التكفل بهذا الانشغال وفقا لأحكام المادة 03 من المرسوم التنفيذي 235-10 المؤرخ في 5 أكتوبر2010 ، المحدد لمستويات المساعدات المباشرة الممنوحة من الدولة لاقتناء سكن اجتماعي وبناء ريفي و سكن فردي منجز في شكل مجمع في مناطق محددة في الجنوب الهضاب العليا .
كما أشار الوزير إلى أن المواطنين يستفيدون من إعانات على مستوى هذه التخصيصات في حدود مليون دينار جزائري بالنسبة لولايات الجنوب 700 الف دينار جزائري بالنسبة لمناطق الهضاب العليا.
وفي موضوع آخر، يتعلق بتسيير ومجابهة الكوارث الطبيعية خاصة منها الفيضانات، استعرض الوزير مساعي القطاع الهادفة إلى "تحيين الاستراتيجية الوطنية الخاصة بمجابهة و التصدي لهذه الأحداث "، مركزا على "ضرورة" تنسيق بين مختلف القطاعات الوزارية المعنية بهذا الموضوع.
وشدد في ذات الإطار على ضرورة "العمل من أجل إتمام المخططات القطاعية العملية وإعداد الاستراتيجيات المحلية "، مشيرا إلى أهمية "مواكبة المستجدات الدولية في هذا المجال وذلك بهدف التصدي الأمثل لهذه الكوارث الطبيعية ".
وركز في هذا المنحى ،على ضرورة تكثيف الابحاث والدراسات العلمية مع إنجاز الخرائط المناسبة و نشرها وتحسين الحوكمة في مجال تسيير هذه المخاطر، إلى جانب استكمال تحديث القاعدة القانونية و المؤسساتية الخاصة بهذا الملف الذي يستدعي تكوين العنصر البشري المشرف على موضوع تسيير مخاطر الكوارث الطبيعية.
وبالمناسبة، ذكر وزير الداخلية، بحجم الخسائر المسجلة خلال السنتين المنصرمتين إثر الفيضانات التي شهدتها عدة ولايات من الوطن، حيث تم سنة 2018 –حسب الوزير--تسجيل خسائر مادية قدرت بحوالي 53 مليار دينار جزائري وتسجيل 41 مصاب و خسائر مادية قدرت بحوالي 77 مليار دينار جزائري سنة 2019.
وخلص الوزير إلى القول بأن مجابهة الكوارث الطبيعية "لا تزال تتطلب جهود إضافية "، مقرا "بصعوبة التحكم في كثير من جوانب المخاطر" التي تعد " اشكالية مطروحة عالميا حيث يعمل الخبراء على مستوى الدولي على تعزيز آليات كيفيات وطرق المجابهة و تسيير مخاطر الكوارث الطبيعية".

 
الوزير الأول جراد يستقبل المبعوث الخاص للوزير الأول البريطاني.

نشر في يوم 27 - 02 - 2020


استقبل الوزير الأول, السيد عبد العزيز جراد, أمس اللورد ريشارد ريسبي, المبعوث الخاص للوزير الأول البريطاني المكلف بالشراكة الاقتصادية مع , الذي يقوم بزيارة عمل إلى . وقد سمح اللقاء الذي يندرج في إطار التقييم الدوري للعلاقات الثنائية، ب "بحث آفاق تطور التعاون بين البلدين في ضوء الإستراتيجية الجديدة لتطوير الشراكات الاقتصادية التي وضعتها العظمى", حسب ما جاء في بيان لمصالح الوزير الأول. وقد جرت المقابلة بحضور وزير الصناعة و المناجم, السيد فرحات أيت علي براهم وكذا وزير المؤسسات الصغيرة و الناشئة و اقتصاد المعرفة, السيد ياسين جيريدان. بهذه المناسبة، نوه الطرفان بمشاركة رجال أعمال جزائريين و بريطانيين في منتدى الأعمال الذي احتضنته العاصمة خلال يومين.





بعد خروجها من الإتحاد الأوروبي.. اللورد ريسبي يدعو لفتح صفحة جديدة بين الجزائر وبريطانيا.


نشر في يوم 27 - 02 - 2020

نشط المبعوث الخاص للوزير الأول البريطاني اللورد ريسبي اليوم الخميس، ندوة صحفية بمقر سفارة .



وقال المبحوث البريطاني أن يواجهان تحديات جديدة، خاصة مع خروج بلاده من الإتحاد الأوروبي.

وأشار المبعوث البريطاني إلى ضرورة فتح صفحة جديدة للشراكة بين البلدين، خاصة وأن الطرفان تميزهما علاقة قديمة في قطاعات مختلفة.
وقال اللورد ريبسي أنه تم “مرافقة أزيد من 100 متعامل، وقريبا ستكون زيارة مهمة من أحد وزرائنا للجزائر”.
وستكون محادثات لعقود ثنائية جديدة مع شركائنا، ومنها ، لتطوير العلاقات حسب ذات المتحدث.
وأشار ذات المتحدث إلى أن الوفد الذي رافقه إلى متكون من عدة مستثمرين في 11 قطاع لتوسيع الشراكات خارج قطاع الطاقة.



 
وزير السكن: إنجاز أكثر من 185 ألف وحدة سكنية بمختلف الصيغ بالعاصمة.


نشر في يوم 27 - 02 - 2020

كشف وزير السكن، كمال ناصري، عن إنجاز أكثر من 185 ألف وحدة سكنية بمختلف الصيغ في العاصمة.



وجدد التذكير عن إطلاق عملية تسليم شهادات التخصيص لسكنات عدل في الأسابيع المقبلة.

وأوضح ناصري، اليوم الخميس، خلال رده على أسئلة نواب البرلمان، أنه سيتم تسليم شهادات التخصيص، 120 ألف وحدة سكنية.
وحسب وزير السكن، ستخصص 1275 وحدة سكنية لولاية ، مشيرا أن منح شهادات التخصيص، يكون حسب تقدم الأشغال.

 
وهران : افتتاح الطبعة ال11 للصالون الدولي للأسفار و النقل و التجهيزات الفندقية و الطعام.


نشر في يوم 26 - 02 - 2020

افتتحت اليوم الأربعاء بمركز الاتفاقيات "محمد بن أحمد " فعاليات الطبعة ال 11 للصالون الدولي للأسفار و النقل و التجهيزات الفندقية بمشاركة 300 عارض وطني و أجنبي .



ويحضر في هذا الموعد الذي أشرف على افتتاحه وزير السياحة والصناعة التقليدية والعمل العائلي حسان مرموري متعاملون في القطاع السياحي من بلدان أجنبية على


غرار و المغرب و و وإسبانيا والإمارات العربية وفرنسا وتنزانيا وإثيوبيا وجمهورية فضلا عن المشاركة القوية للمهنيين .
وتهدف هذه التظاهرة التي أصبحت تقليدا سنويا اختير لها شعار "السياحة ، الاستقبال و الضيافة في الموعد" إلى إعطاء دفعا قويا للوجهة السياحية خاصة و بصفة عامة والتعريف بالقدرات السياحية الوطنية و الترويج للمنتجات من طرف مختلف وكالات الأسفار و المؤسسات الفندقية و المحطات المعدنية .
كما يعد هذا الحدث الاقتصادي المنظم إلى غاية 29 فبراير بمبادرة من وكالة الاتصال " أسترا " وتحت رعاية وزير السياحة والصناعة التقليدية والعمل العائلي فرصة للاحتكاك بين المتعاملين ونظرائهم الأجانب وتبادل التجارب في مجال تطوير صناعة سياحية وعرض أفضل الخدمات لاستقطاب الزبائن تحسبا لموسم الاصطياف 2020 .
وتتميز هذه التظاهرة بتنظيم صالونين في تاريخ واحد حيث يخصص الجناح الأول "للسياحة و الأسفار و النقل " لتعريف العارضين بأنفسهم والترويج لمنتجاتهم لكل
المهنيين و للجمهور الواسع.
كما يخصص الثاني "للتجهيزات و الخدمات و المعدات الفندقية و الإطعام " مما يسمح للمهنيين بإبراز أحدث التجهيزات في مجال الفندقة و الإطعام
لتلبية الطلب المتزايد في هذا الميدان لاسيما مع وجود نحو 100 مشروع في طور الانجاز وفق ذات المصدر .
ويكمن جديد هذه الطبعة في إقامة ورشات لتكوين وكالات السياحة و الأسفار المنشأة حديثا و حصص حول الطبخ بغية تثمين هذا الموروث فضلا عن برمجة سلسلة من المحاضرات تتناول عدة مواضيع منها " الاستثمار في " و "فن الاستقبال في الفندقة "و " الترويج للوجهة ".
وبرمجت أيضا لقاءات ثنائية بين المهنيين و زيارات موجهة عبر ولاية و ضواحيها و عروض توضيحية حول معدات المطابخ الخاصة بمهني قطاعي الفنادق و الإطعام.
ومن جهة أخرى أشرف وزير السياحة والصناعة التقليدية والعمل العائلي على تدشين فندق ببلدية أرزيو واطلع على أشغال إنجاز مشروع قرية سياحية ببلدة كريشتل الساحلية (بلدية قديل) مع العلم أن المرفقين يندرجان في إطار الاستثمار الخاص.



مركز المؤتمرات بوهران المستضيف للمعرض.

D379292314.jpg
images (2).jpeg
images (3).jpeg
 
ارتفاع القدرات الإنتاجية بحوالي‮ ‬3‭.‬6‮ ‬ملايين طن سنوياً‮.


تصدّير البنزين بمختلف أنواعه إبتداءً‮ ‬من‮ ‬2021‮ ‬.


نشر في يوم 26 - 02 - 2020


أشار المدير العام لمصفاة ،‮ ‬حسان بوخالفة،‮ ‬إلى ان مشاريع تحديث المصافي‮ ‬سيسمح للجزائر بتصدير البنزين ابتداء من سنة‮ ‬2021،‮ ‬فيما ارتفعت القدرات الانتاجية السنوية لمصفاة ،‮ ‬التي‮ ‬دخلت وحدات إنتاجها حيز الخدمة أول أمس،‮ ‬لتصل إلى‮ ‬645ر3‮ ‬مليون طن مقابل‮ ‬7ر2‮ ‬مليون طن قبل سنة‮.‬ وأوضح‮ ‬بوخالفة،‮ ‬أن ،‮ ‬التي‮ ‬انتجت ما‮ ‬يقارب‮ ‬2‭.‬7‮ ‬مليون طن من البنزين سنة‮ ‬2019،‮ ‬لجأت إلى استيراد هذه المادة من أجل تغطية حاجيات السوق الوطنية التي‮ ‬تقارب‮ ‬4‮ ‬ملايين طن،‮ ‬ولكن مع ارتفاع طاقات المصافي‮ ‬في‮ ‬شمال البلاد التي‮ ‬تمت إعادة تأهيلها في‮ ‬السنوات الاخيرة فإن ستبلغ‮ ‬الاكتفاء الذاتي‮ ‬في‮ ‬سنة‮ ‬2020،‮ ‬وستنتج فائضا بغية التصدير ابتداء من‮ ‬2021‮. ‬وأبرز المدير العام لمصفاة ،‮ ‬خلال مراسم تدشين هياكل جديدة ومصفاة العاصمة،‮ ‬بحضور الوزير الأول،‮ ‬عبد العزيز جراد،‮ ‬أن قدرات الإنتاج سترتفع أكثر مع دخول مصفاة حاسي‮ ‬مسعود‮ (‬ورڤلة‮) ‬سنة‮ ‬2024،‮ ‬مضيفا،‮ ‬حسب توقعات‮ ‬سوناطراك‮ ‬،‮ ‬فإنه من المنتظر ان تنتج حوالي‮ ‬7‮ ‬ملايين طن من البنزين سنة‮ ‬2026،‮ ‬منها مليونين طن موجهة للأسواق الخارجية‮.‬ أما فيما‮ ‬يتعلق بوقود‮ ‬الديزل‮ ‬،‮ ‬قال بوخالفة ان ستستمر في‮ ‬استيراده إلى‮ ‬غاية‮ ‬2023،‮ ‬لتبدأ في‮ ‬تصديره سنة‮ ‬2024‮ ‬مع دخول مصفاة حاسي‮ ‬مسعود حيز الخدمة‮. ‬للتذكير،‮ ‬فاق إنتاج من وقود‮ ‬الديزل‮ ‬8‭.‬5‮ ‬مليون طن سنة‮ ‬2019،‮ ‬بينما بلغ‮ ‬استهلكها اكثر من‮ ‬10‮ ‬ملايين طن‮. ‬وأضاف بوخالفة في‮ ‬ذات السياق،‮ ‬ان هذا المخطط الحالي‮ ‬لن‮ ‬يتغير كثيرا خلال السنوات الأربع القادمة،‮ ‬لكن مع حلول سنة‮ ‬2024‮ ‬سيرتفع الانتاج بصفة ملحوظة إلى ما‮ ‬يقارب‮ ‬12‭.‬5‮ ‬مليون طن‮. ‬وحسب الأرقام التي‮ ‬قدمها بوخالفة،‮ ‬فإن المصافي‮ ستستمر في‮ ‬انتاج فائض سنة‮ ‬2025‮ ‬و2026‮ ‬بما‮ ‬يقارب‮ ‬4‮ ‬مليون طن،‮ ‬ستخصص للتصدير من مجموع‮ ‬16‮ ‬مليون طن تم انتاجها على المستوى المحلي‮. ‬وفي‮ ‬سياق أخر،‮ ‬ارتفعت القدرات الانتاجية السنوية لمصفاة التي‮ ‬دخلت وحدات انتاجها حيز الخدمة أول أمس،‮ ‬لتصل إلى‮ ‬645ر3‮ ‬مليون طن مقابل‮ ‬7ر2‮ ‬مليون طن قبل سنة‮. ‬وبهذا،‮ ‬فإن قدرات انتاج وقود‮ ‬الديزل‮ ‬قد ارتفعت من‮ ‬665‭.‬280‭ ‬طن في‮ ‬سنة‮ ‬2019‮ ‬إلى‮ ‬1‭.‬186‭.‬268‮ ‬طن،‮ ‬حسب الأرقام التي‮ ‬قدمت‮.‬


 
شهد مشاركة‮ ‬100‮ ‬عارض محلي‮ ‬وأجنبي‮ ‬
إقبال كبير على الصالون الدولي‮ ‬للنسيج.


نشر في يوم 26 - 02 - 2020


تشهد الطبعة الرابعة للصالون الدولي‮ ‬للنسيج والجلود والملابس بقصر المعارض،‮ ‬مشاركة أزيد من‮ ‬50‮ ‬شركة جزائرية وطنية عمومية وخاصة،‮ ‬بالإضافة إلى حوالي‮ ‬30‮ ‬شركة من و10‮ ‬شركات من وعدة مؤسسات أخرى من مختلف الدول،‮ ‬لاسيما والمغرب والباكستان وأوروبا‮.‬ وأشار منظم هذه الطبعة،‮ ‬بكوش محمد أمين،‮ ‬إلى أن الهدف من تنظيم هذا الصالون‮ ‬يرمي‮ ‬أساسا لتشجيع الصناعة المحلية وإبرام شراكات تعاون وتكثيف اللقاءات بين المتعاملين الاقتصاديين في‮ ‬مجال النسيج والجلود لمعرفة أخر التطورات الحاصلة في‮ ‬هذه المجالات‮. ‬من جانبه،‮ ‬أكد سليم عقون،‮ ‬ممثل شركة‮ ‬متيجة لتحويل البلاستيك‮ ‬ومنتج للمادة الأولية لصناعة النسيج،‮ ‬نجاح الشركة في‮ ‬تمويل السوق المحلية واستغناء عن استيراد هذه المادة التي‮ ‬تصنع في‮ بنسبة مائة بالمائة‮ ‬يستفيد منها المصنعون والمشتغلون في‮ ‬مجال صناعة النسيج‮. ‬وفي‮ ‬مجال صناعة الأخذية،‮ ‬استطاع عمر سنوس،‮ ‬صانع أحذية بولاية ،‮ ‬أن‮ ‬يطور صناعة الأحذية بجلد البقر بجودة عالية،‮ ‬وأصبح‮ ‬ينافس بها حتى السوق الصينية‮. ‬أما لؤي‮ ‬محمد‮ ‬يحيى درويش،‮ ‬الذي‮ ‬ينشط في‮ ‬مجال صناعة الألبسة التقليدية،‮ ‬فأكد بأن الأسواق واعدة،‮ ‬وأنه‮ ‬يطمح إلى تسويق منتجاته عبر كامل التراب الوطني‮.‬ يشار إلى أن هذه الطبعة شهدت‮ ‬غياب حوالي‮ ‬53‮ ‬مؤسسة صينية بسبب فيروس‮ ‬كورونا‮ ‬،‮ ‬الذي‮ ‬لا‮ ‬يزال‮ ‬يحصد العديد من الضحايا بالصين‮.‬

 
من يريد ان يتعرف على اقتصاد بلده و دول اخرى عليه الاطلاع على مصادر محايدة و موثوقة و ليس موقع محلي تطبيلي
اتمنى من موقع اصوات مغاربية ان يضع لنا احصائيات التنمية البشرية و نسبة الفقر و الامية و مستوى المعيشة و حجم الديون الخ ... حتى نتثقف اكثر
أصوات موقع امريكي تابع لقناة الحرة الأمريكية ويحضى بدعم مباشر من الكونغرس العبو غيرها وكل احصائياته يضع مصدرها في الاسفل المضحك انه بعد الادعاءات ان مغربية من كانت تزور الاحصاءات و مخابرات وكلام فارغ وقلتم طردت من الموقع مازال المغرب يتصدر اغلب الاحصائيات الاقتصادية ☝️
 
افتتاح الصالون الدولي الثاني للاستثمار في العقار والبناء والأشغال العمومية بوهران.

نشر في يوم 26 - 02 - 2020

افتتحت الأربعاء بقصر المعارض بحي “المدينة الجديدة” فعاليات الصالون الدولي الثاني للاستثمار في العقار والبناء والأشغال العمومية للاستثمار والتصدير 2020” بمشاركة زهاء 93 عارضا من داخل وخارج الوطن .



ويجمع هذا الصالون مؤسسات وطنية عمومية وخاصة متخصصة في مجال العقار والبناء والتهيئة الخارجية والداخلية وأخرى من وكندا وتركيا والصين وبلجيكا وغيرها إلى جانب مؤسسات بنكية متخصصة في تمويل العقار والسكن والوكالة المحلية لدعم تشغيل الشباب.

وتحتضن هذه التظاهرة الاقتصادية المنظمة بمبادرة من وكالة “سانفلاور للاتصال” ثلاثة صالونات في آن واحد وهي “العقار والبناء والأشغال العمومية” و”الصناعة والمناولة” و”النقل واللوجيستيك” وذلك بهدف بخلق تناغم وفضاء للتبادل بين المهنيين والمتعاملين الاقتصاديين بالنظر إلى أهمية تعدد القطاعات في تطوير اقتصاد إنتاجي .
ويعد هذا الحدث الأول من نوعه بالجهة الغربية للوطن فرصة لربط وتعزيز علاقات الشراكة بين المهنيين المشاركين، يشير لوأج محافظ الصالون أحمد حنينيش الذي أضاف أن هذه التظاهرة ستصبح ابتداء من هذه الطبعة تقليدا سنويا بولاية باعتبارها قطبا اقتصاديا بامتياز. كما سيتم على هامش هذا الحدث الاقتصادي الذي سيتواصل إلى غاية 2 مارس القادم برمجة محاضرات متبوعة بنقاش تتناول مختلف المواضيع ذات الصلة على غرار تطهير مناخ الأعمال وتسهيل إجراءات الاستثمار في مجال العقار الصناعي والإطار القانوني والجبائي وكذا التمويل وغيرها.


 
عودة
أعلى