بوابة الاقتصاد الجزائري

ملخص لوضع حجر الأساس لمنجم الزنك والرصاص بتالة حمزة بواد أميزور ببجاية و الحمد لله شركة جديدة في المشهد الإقتصادي الجزائري الشركة المختلطة الجزائرية-الأسترالية تحت تسمية واسترن ميديترانيوم زنك . Western Mediterranean Zinc WMZ

 

” منجم وادي أميزور سيمول مركب الغزوات وتصدير الفائض للخارج”​


أكد المدير العام لمجمع مناجم الجزائر “سوناريم”، محمد صخر حرامي، اليوم السبت، أن مشروع الزنك والرصاص في واد أميزور ببجاية، يعتبر خطوة هامة في مجال تثمين الموارد المنجمية في الجزائر والرفع من قدراتها.

وفي كلمة ألقاها بمناسبة وضع حجر الأساس للمشروع، قال حرامي: “شهدتم معنا اليوم خطوة أخرى في تجسيد الإستراتيجية الموكلة لمجمع “سونارام” المتعلقة بوضع خارطة طريق مشروع الزنك والرصاص بتالة حمزة في واد أميزور ببحاية حيز التنفيذ”.

وأوضح مدير سوناريم بأن “المنجم سيسمح بتمويل المنجم الموجود بالغزوات في تلمسان لتوفير هذه المواد بالنسبة للصناعات في الجزائر محليا، ووضع الفائض من الإنتاج في الأسواق لجلب العملة الصعبة “.

وبخصوص طريقة استغلال المنجم، رد محمد صخر حرامي بأن “طريقة الاستغلال في المنجم تكون باطنية، وهذه الطريقة احتاجت لسنوات من الدراسات المعمقة حيث أثمرت عن إيجاد طريقة حديثة للاستغلال وغير مضرة بالبيئة.”

وتابع: “الطريقة تتطلب تحضير وتهيئة المنجم عن طريق الحفر الباطني حتى تسمح في بداية الاستغلال بكل سهولة”.

كما أشار المتحدث أن الفترة المبرمجة للمشروع كانت 3 سنوات وبتجسيد الشراكة الشركة الأسترالية للمناجم ” تيرامين” تقلصت إلى سنتين.




 
موال العهدة السادسة:

من الجلفة لقواط لقنم تتمشى وتبون مسكين طامع في عهدة..
عجبا لو قلت نفس الشيئ عن ملك دولة مجاورة لتم حضرك لمدة شهر/ التعرض لدولة عربية (تنبيه إداري) لكن معلش الجزائر مسموح سبها بل العكس من الأحسن سبها.
 
14 مجموعة جزائرية ضمن أقوى 500 شركة في إفريقيا لعام 2022 (تصنيف)
بيانات-جون-أفريك-1024x602.png


 

الصحة | ⚕️

يواصل المستشفى🏨 الذي يضم 240 سريرا بولاية تمنراست إحراز تقدم جيد في أقصى جنوب البلاد🇩🇿!

يتم أيضًا بناء حرم جامعي لأطباء🧑🏻‍⚕️ المستقبل الذين سيذهبون مباشرة للعمل في هذه المؤسسة.


 
تخصيص طائرة شحن بمطار هواري بومدين لنقل المنتجات الوطنية نحو الخارج


أعلن وزير النقل، يوسف شرفة، أمس الأربعاء بالجزائر العاصمة، عن تخصيص طائرة شحن، على مستوى مطار الجزائر الدولي هواري بومدين، موجهة خصيصا لنقل المنتجات الوطنية نحو الخارج، مبرزا أن هذا الإجراء يأتي في إطار مرافقة قطاع النقل للديناميكية الجديدة التي تعرفها الصادرات الوطنية خارج المحروقات.

وأوضح الوزير ل /وأج، على هامش افتتاح فعاليات الطبعة الأولى للصالون الدولي للتمور، المنظم بقصر المعارض “صافكس” الصنوبر البحري، أنه في إطار مرافقة المصدرين وترقية الصادرات خارج المحروقات، خصوصا السلع والمواد القابلة للتخزين، تم تجهيز طائرة من نوع “بوينغ”، على مستوى مطار الجزائر الدولي، موجهة خصيصا لنقل المنتجات الوطنية نحو الخارج، مبرزا أن الطائرة “جاهزة للانطلاق في اي وقت ونحو أي وجهة، لاسيما الدول الاسيوية و الأوروبية”.

وبخصوص أسعار الشحن على متن هذه الطائرة، اكد الوزير أنها “معقولة” وتحدد طبقا لوزن المواد المصدرة والاتجاه.

كما ذكر السيد شرفة بأن مرافقة عمليات التصدير تتم أيضا عن طريق البواخر، مشيرا الى انطلاق باخرة، غدا الخميس، نحو كينيا، محملة بمنتجات وطنية موجهة للتصدير.

جدير بالذكر أن الطبعة الأولى للصالون الدولي للتمور التي ستمتد الى غاية 18 نوفمبر الجاري والمنظمة من طرف الغرفة الوطنية للفلاحة، بالتعاون مع المنظمة العربية للتنمية الزراعية، تحت شعار : “تمورنا…أصالة واقتصاد مستدام”، تشهد مشاركة أكثر من 150عارضا من مختلف الفاعلين والمتدخلين في هذه الشعبة.
 
برنامج لغرس مليون نخلة ابتداء من الموسم 2023-2024

الجزائر - أعلن وزير الفلاحة و التنمية الريفية، محمد عبد الحفيظ هني، اليوم الأربعاء بقصر المعارض"صافكس" الصنوبر البحري، بالجزائر العاصمة، عن الشروع في تجسيد برنامج لغرس مليون نخلة ابتداء من الموسم الفلاحي 2023-2024، في اطار ترقية هذه الشعبة.

وجاء ذلك خلال اشرافه على افتتاح فعاليات الطبعة الاولى للصالون الدولي للتمور المنظم تحت شعار : "تمورنا...أصالة واقتصاد مستدام"، والذي شهد حضور عدد من أعضاء الحكومة, سفراء وأعضاء من السلك الدبلوماسي المعتمد في الجزائر, وكذا رئيسة المجلس الشعبي الولائي للجزائر العاصمة.

وفي كلمة له بالمناسبة, كشف السيد هني عن "الشروع في غرس مليون نخلة ابتداء من الموسم الفلاحي 2023-2024، باشراك كل الفاعلين، لا سيما مؤسسات البحث والتطوير والتكوين التابعة للقطاع، في اطار مخطط تنمية الفلاحة والتنمية الريفية الممتد الى آفاق2030 والذي خصص برنامجا هاما لتطوير وتنمية ثروة النخيل".

ويشمل هذا البرنامج، حسب الوزير، تكثيف و تنويع زراعة النخيل عبر غراسات جديدة من أجل رفع الانتاج وتلبية الطلب المتزايد سواء على المستوى المحلي او الدولي، فضلا عن تحسين وتثمين التمور بمختلف أنواعها والتعريف بها.

وفيما يتعلق بالحماية الصحية النباتية لمزارع النخيل ضد الأمراض والآفات التي تهدد الانتاج، يشمل البرنامج تكثيف المراقبة باستعمال الطائرات المسيرة وادخال التقنيات العصرية الاخرى على غرار التشخيص الجزيئي للأمراض، يضيف السيد هني.

إقرأ أيضا: انطلاق فعاليات الطبعة الأولى للصالون الدولي للتمور بمشاركة أكثر من 150 عارضا

واضافة الى اصناف التمور المعروفة لدى المستهلكين، اكد الوزير انه سيتم ترقية الأصناف الاخرى خاصة و ان الجزائر تحصي 1000 صنف، وذلك قصد تنويع العرض على مستوى السوق الداخلي والخارجي.

وفي ذات السياق، اشار السيد هني انه تم احصاء حاليا 1ر19 مليون نخلة، منها 4ر16 مليون نخلة في طور الانتاج، مضيفا أن الإنتاج الوطني من التمور استقر في حوالي 11 مليون قنطار خلال السنتين الأخيرتين 2021 و 2022 .

 
توقع تقرير لشركة “إكسبو هولدينغ” الطاقوية السويسرية، أن يستمر إعتماد أوروبا على الغاز الطبيعي لـ20 عاماً قادمة على الأقل، في ظل عدم تحقيق البدائل النظيفة نموًا كاملاً حتى الآن.

 
وفرة و تسيير العقار الصناعي تعتبر أحد أهم العوائق أمام تطور الإستثمار في الجزائر، بهذا القانون و إنشاء الوكالة الوطنية للعقار الصناعي أتمنى أن تنتهي البيروقراطية ونشاهد إنطلاقة فعلية للإستثمار في بلادنا إن شاء الله.

 
مصنع Tamstones من أكبر خمسة مصانع لتحويل الرخام و الغرانيت عالميا، المصنع يتبع مجمع حسناوي
 
مصنع Tamstones من أكبر خمسة مصانع لتحويل الرخام و الغرانيت عالميا، المصنع يتبع مجمع حسناوي


🔹 يجب التسريع لمد السكة الحديدية الى تمنغست والى جانت و الى ماوائهما .

🔹 الدراسات الجيولوجية في المنطقة ...اثبتت وجود نحو 200 كلم خطي ..و ب عرض 20 كلم ..من الصخور النارية ....بما كل انواع و الوان الغرانيت و الرخام و المعادن الاخرى .....
🔹 مصانع الرخام التي تتبلور في تمنغست و جانت ... مشجعة ...على امل ان يلحق لوجستيك السكة الحديدية ...ليجعل من ثمن المنتوج منافسا عالميا ..و قابل للتصدير الى الاسواق الخارجية .
 
مشروع لاستغلال منجم الفلدسبات (feldspath) الواقع بتيزي وزو، لإنتاج، محليا، هذه المادة التي تدخل في صناعة الخزف
 
عودة
أعلى