بوابة الاقتصاد الجزائري

يعني مداخيل الجزائر في سنة خيالية من ناحية أسعار النفط والغاز والحروب هي 60 مليار دولار فقط !! يمكن نقول حتى 65 مليار .. يبقى رقم ضعيف ومتواضع للغاية ..
علما أن سنة 2021 كانت المداخيل 35 مليار دولار .. وهو الرقم الذي سيرجع هذه السنة ولن يرتفع كثيرا ..
يعني متوسط مداخيل الجزائر 40 مليار و ربي طارح فيها البراكة
اللهم بارك و زد
 
1680200423072.jpg
 
منطقي جدا المغاربة يشربون الاتاي و كدلك ورتها الموريتانيين بشرب اتاي من المغاربة
و لا اظن الاستهلاك للقهوة سوف يغير حقيقة غياب المواد الاساسية في بعض البلدان لدرجة اصبحنا نرى الطوابير
 
سجلت ولاية تيزي وزو إنتاج أكثر من 5 ملايين لتر من زيت الزيتون خلال حملة 2022/ 2023 التي اختتمت مؤخرا، حسب المديرية المحلية للمصالح الفلاحية.

و أوضحت المكلفة بشعبة الأشجار المثمرة بالمديرية، خديجة شيباني ل/وأج خلال تقديمها لحصيلة حملة جني الزيتون (2022/ 2023)، أن إنتاج الولاية بلغ أكثر من 5 ملايين لتر من الزيت تم الحصول عليها بفضل عصر كمية من الزيتون تقدر بحوالي 264 ألف قنطار خلال هذه الحملة، بمتوسط مردود 19 لترا من الزيت في القنطار الواحد من الزيتون.
و أرجع المصدر هذه الوضعية إلى عاملين رئيسيين، يتعلق الأول بطبيعة زيتون الشملال (الذي يمثل 90 بالمائة من حقول الزيتون بالولاية) المتميزة بظاهرة التناوب الفصلي، بحيث تتناوب فيه سنوات الإنتاج الجيد و الإنتاج المنخفض، إستنادا لتوضيحات رئيس مصلحة تنظيم الإنتاج والدعم التقني بمديرية المصالح الفلاحية، ندير بوسة.

أما العامل الثاني فيتعلق بالمناخ والجفاف الذي ساد خلال فترة انتفاخ حبات الزيتون، حيث أكد نفس المسؤول "أن الغياب الشبه كلي للأمطار الذي استمر إلى غاية نهاية أكتوبر أثر سلبا على حقول الزيتون وإنتاج الزيت".

و يضاف لهذين العاملين تسجيل الولاية لخسارة في المساحة ب 19 ألف هكتارا من أشجار الزيتون خلال حرائق شهر أوت 2021. علما أن الدولة قامت بتعويض هذه الخسائر بفضل قرار رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، بإنشاء صندوق خاص بتعويض ضحايا حرائق الغابات.

و أضافت في ذات السياق أن إنتاج هذا الموسم أقل بقليل من توقعات المديرية التي كانت ترتقب إنتاجا يفوق 2ر6 مليون لتر من الزيت.
كما سجل إنتاج زيت الزيتون لهذه السنة أيضا تراجعا حادا بالمقارنة مع إنتاج الحملة السابقة (2021/2022) الذي بلغ أزيد من 9ر11 مليون لتر من زيت الزيتون بالولاية، و هو ما يمثل انخفاضا يزيد عن 9ر6 مليون لتر من الزيت، حسب نفس الحصيلة.

1680258852149.jpg
 
يعني متوسط مداخيل الجزائر 40 مليار و ربي طارح فيها البراكة
اللهم بارك و زد
البركة التي تتحدت عنها هي وقف فئة عريضة من الواردات وجعل الشعب يعاني من النقص في احتياجاته والسيارات أحد الأمثلة على ذالك ..
 
البركة التي تتحدت عنها هي وقف فئة عريضة من الواردات وجعل الشعب يعاني من النقص في احتياجاته والسيارات أحد الأمثلة على ذالك ..
بركة ربنا و دعاوي الوالدين
مثل خلاوه الجدود بات بلا لحم تصبح بلا دين (بفتح الدال) فهمت ذرك على واش ماعندناش ديون خارجية و ماتسالناش فرانسا وحدها 10 ملايير
 
منطقي جدا المغاربة يشربون الاتاي و كدلك ورتها الموريتانيين بشرب اتاي من المغاربة
و لا اظن الاستهلاك للقهوة سوف يغير حقيقة غياب المواد الاساسية في بعض البلدان لدرجة اصبحنا نرى الطوابير

و فجأة تذكرت المثل الذي يقول

ضحكت المذبوحة من حال المسلوخة

نحن نعرف حلل بلادكم جيدا
 
القبائل التي تملك سر صناعة “التاي” بالجزائر وإفريقيا

صُنف قبائل الطوارق، التي تمتد من جنوب الجزائر و ليبيا والمالي و النيجر من أفضل مُعدي الشاي الأخضر في العالم، وهم أول من صنع الشاي الأخضر و تفنن في تحضيره حتى صار رمزا يؤنس الجلسات و مشروبا يحضر للضيوف بطريقة رائعة.
ومع ترحال قبائل الطوارق تم نقل صناعة الشاي، إلى جميع المناطق الصحراوية الجزائرية وكذا دول الجوار، كما تفنن الصحراويون في إعداد الشاي، و تحول إلى علامات مميزة، منها شاي تيميمون، الذي غزى ولايات الشمال الجزائري، و تجاوز الحدود إلى أوروبا و قارات أخرى.
وللشاي بالأقاليم الصحراوية طقوس خاصة وأوقات معينة يتم إعداده فيها، ورغم أن الشاي ليس غاية في حد ذاته، إلا أنه يستحيل عند الصحراويين أن يعقد مجلس أو يحيى سمر دون إعداد الشاي ” أتاي ” وحول صينية الشاي يتم تداول الأخبار ومناقشة أمور الحياة عامة .
وللشاي بالأقاليم الصحراوية طقوس خاصة وأوقات معينة يتم إعداده فيها، ورغم أن الشاي ليس غاية في حد ذاته، إلا أنه يستحيل عند الصحراويين أن يعقد مجلس أو يحيى سمر دون إعداد الشاي ” أتاي ” وحول صينية الشاي يتم تداول الأخبار ومناقشة أمور الحياة عامة .
وقد حافظ الصحراويين على أدبيات وطقوس إعداد الشاي القديمة، ومن أبرز هذه العادات ما يصطلح عليه الصحراويون ب “جيمات أتاي الثلاثة ” وهي الجماعة إذ من الأفضل أن يتم تناول الشاي مع الجماعة ومهما كثر عددها كان ذلك أفضل و “الجر” ، كناية عن استحسان إطالة المدة الزمنية لتحضير الشاي وهو شرط يتيح للجماعة فرصة تناول أمورها بروية و تأن ، والجمر، إذ من الأفضل إعداد الشاي على الفحم .
و يعتبر الشاي من الأولويات التي يجب أن تقدم للضيف ، لذا حرص الرجل الصحراوي منذ القدم أن لا يخلو بيته من هذه المادة بالغة الأهمية والتي يسعى إلى جلبها من البلاد البعيدة ، وقد كان يضطر أحيانا إلى شراء الشاي بمبالغ باهظة جدا ، وقد حدثت مقايضة كيلو غرام واحد من الشاي ، أو قالب واحد من السكر ، بناقة أو جمل أو برؤوس عدة من الغنم .
ويطلق على معد الشاي” القيام” ويتم اختياره من بين أفراد الجماعة وفق مواصفات معينة من بينها : بلاغة الحديث وإتقان الشعر، ودماثة الخلق ، وحسن الصورة ( الوسامة ) وأن يكون من أصل طيب ، ويعتبر إسناد مهمة إعداد الشاي إلى أحد أفراد الجماعة من باب التشريف وليس التكليف.
ويجد الصحراويين متعة خاصة في مشاهدة ” القيام ” وهو يعد لهم كؤوس الشاي ، حتى يتسنى لهم إبداء ملاحظاتهم وتعليقاتهم على الأخطاء التي قد يرتكبها معد الشاي ومن بينها : أن لا يحسن التعامل مع أدوات إعداد الشاي ، أو تقديم كؤوس شاي غير مطبوخة جيدا ، أو لا يعتني بنظافة صينية الشاي ، أو أن يكثر القيام والجلوس ويبالغ في الحركة والكلام .
ومن فوائد الشاي الصحية المساعدة على عملية الهضم لذا حرص الصحراويون على تناول الشاي بد وجبات اللحم الدسمة . وعموما لا يعتبر الشاي في الصحراء مشروبا تقليديا فحسب ، بل سمة من سمات الكرم الصحراوي ، وعلامة من علامات الحفاوة وحسن الاستقبال ، حيث أن الصحراويين ينادون ضيوفهم لتناول الشاي أكثر من الأكل.

ويطلق الصحراويين على” القيام” المعروف بجودة إعداد كؤوس الشاي ” فلان تياي ” على وزن فعال ، ومن الطقوس لدى الصحراويين أثناء جلسة الشاي الرمي بالأكواب ( الفارغة ) في اتجاه ” القيام” إقرارا منهم بجودة كؤوس الشاي ، خاصة إذا كان المجلس يتكون من الشباب .

ويطلق الصحراويين على الشاي بالغ الجودة ” هذا اتاي يكلع ادواخ ” ، أي أن هذا الشاي مزيل لآلام الرأس ، خاصة كؤوس الشاي التي يتم إعدادها عصرا ، التي يطلق عليها الصحراويين ” أدحميس ” ويستحيل أن يهمل الصحراوي احتساء ” أتاي الدحميس” إلا في ظروف قاهرة .
يعتمد سكان الصحراء في إعداد الشاي على أجود أنواع حبوب الشاي وكذا اختيار النعناع أثناء إعداد الشاي، يستعمل النعناع المجفف “اليابس” ولكن على صينية التقديم يفضل إرفاقه بالنعناع الأخضر في كل كوب .
يقدم أحد المخضرمين في إعداد الشاي الصحراوي، طريقة تحضيره فيقول: يوضع الماء في الإناء لدرجة الغليان بعد ذلك نأخذ قليلا من الشاي على حسب الكمية المطلوبة نشلل الشاي بقليل من الماء الساخن ثم نسكبه في الماء ونتركه يغلي على نار هادئة لمدة 10 دقائق. بعد ذلك نأخذ إناء أخر نضع فيه قليل من النعناع ثم نسكب الشاي عن طريق “الصفاية” فوق النعناع ونتركه لمدة دقيقتين ثم نصفي الشاي و النعناع داخل الإبريق الذي يوجد فيه كمية من السكر ونقوم بعملية المزج.

%D8%AA%D8%A7%D9%8A-%D8%B5%D8%AD%D8%B1%D8%A7%D9%88%D9%8A.jpg

 

الحريـرة الوهرانيـة​

طبـق تقليـدي جزائـري و أكلـة تشتهـر بها الجزائر كافـة و ولاية وهـران خاصة، و يعتبـر الطبق الرئيسي الذي لا يستغنى عنـه في المائـدة الوهرانيـة لاسيما في شهـر رمضان المبـارك،
و يستعمـل في تحضيـره الثوم و البصل مع قطـع الدجاج أو اللحـم، و يتـم تقديـمه ساخنـا في وجبـة الغـداء أو العشـاء وفي الأفراح و المناسبـات و ترافقـه في كثيـر الأحيان أكلة المعقـودة الوهرانية كذلك،
وتعتبـر الحريرة الوهرانيـة من أفضل و أشهـر الأطبـاق على المستوى المحلي و العالمـي.
received_331662241395606.jpeg
 
عودة
أعلى