بوابة الاقتصاد الجزائري

والي الشلف يشرف على انطلاق حملة الحصاد من بلدية “أبو الحسن” و تجاوز المحاصيل المجموعة 600 ألف قنطار.



110521

أشرف مصطفى صادق والي ولاية ، برفقة أسرة قطاع الفلاحة على إنطلاق حملة الحصاد والدرس من الجهة الشمالية للولاية وتحديد بمنطقة قالول ببلدية أبو الحسن، حيث عرفت عملية انطلاق الحملة حضور عدد كبير من الفلاحين للمشاركة في انطلاق الحملة من جهة ومن جهة أخرى بغرض طرح بعض الانشغالات على الوالي والمسؤولين .
وقبل إعطاء إشارة الحصاد، أستمع الوالي ومرافقيه إلى عرض خاص بالقطاع وخاصة ما يتعلق بالإنتاج الفلاحي والوسائل والتجهيزات المادية التي يتوفر عليها القطاع بالولاية ومنها رافق الوالي الفلاحين لإعطاء إشارة الانطلاق الرسمي لحملة الحصاد والتي تستمر إلى غاية نهاية الحملة .
وعلى هامش العملية، أكد والي الولاية على ضرورة مرافقة الفلاحين وتشجيعهم على البذل مزيد من الجهد وتوفير كل الوسائل والتجهيزات المادية مشيرا بذلك أن الآليات الفلاحية المسخرة بهذا الخصوص قد تدعمت ب 15 آلة حصاد جديدة ليصل مجموع الحاصدات التي تغطي الولاية إلى 247 آلة وذلك كله لتحقيق الاكتفاء الذاتي، خاصة وأن الفلاحة تعد مصدرا حقيقيا للاقتصاد الوطني .
من جهة أخرى، كشف المدير المحلي للقطاع، محمد بوعلي، على هامش انطلاق حملة الحصاد والدرس بأن مصالحه تتوقع انتاج خلال هذا الموسم أكثر من مليون قنطار من محاصيل الحبوب”، لافتا إلى توفير جميع الامكانيات والوسائل التي من شأنها انجاح هذه العملية، كما ثمن الدور الكبير الذي يقوم به الفلاحين بالمزارع أو عمال المخازن لجمع الحبوب وقد جاوزت المحاصيل المجموعة 600 ألف قنطار ومن المتوقع أن يرتفع المنتوج المخزن.


المصدر



و توقعات بالوصول لإنتاج مليون قنطار من الحبوب بنفس الولاية الشلف.


نشر في

276439


تم إعطاء إشارة انطلاق حملة الحصاد والدرس
توقعات بإنتاج مليون قنطار من الحبوب بالشلف
تتوقع مديرية المصالح الفلاحية بالشلف إنتاج خلال الموسم الجاري أزيد من مليون قنطار من الحبوب حسبما اوضحه امس الثلاثاء المدير المحلي للقطاع محمد بوعلي الذي كشف على هامش انطلاق حملة الحصاد والدرس من بلدية أبو الحسن أن مصالحه تتوقع انتاج خلال هذا الموسم أكثر من مليون قنطار من محاصيل الحبوب لافتا الى توفير جميع الإمكانيات والوسائل التي من شأنها انجاح هذه العملية.
وأبرز والي الولاية مصطفى صادق عقب إعطائه اشارة الانطلاق الرسمي لعملية الحصاد أن الآليات الفلاحية المسخرة بهذا الخصوص قد تدعمت ب 15آلة حصاد جديدة ليصل مجموع الحاصدات التي تغطي الولاية الى 247 آلة كما وعد المسؤول الأول للولاية عقب استماعه لانشغالات عديد الفلاحين بالمنطقة والجمعيات الناشطة في المجال بتوفير جميع الظروف وتسخير جل المنشآت المتاحة لعملية التخزين بما يسمح بإنجاح حملة الحصاد والدرس.
وكان مدير تعاونية الحبوب والبقول الجافة الطاهر عبورة قد أوضح سابقا أن إمكانيات التخزين الحالية للولاية تقدر ب 690 ألف قنطار فيما يتوقع أن يتم تجميع هذا الموسم أزيد من 520 ألف قنطار مع تسجيل تراجع طفيف مقارنة بالموسم الفارط حيث تم تجميع 580 ألف قنطار يأتي ذلك في الوقت الذي أبدى عدد من فلاحي المنطقة ارتياحهم للظروف الحسنة التي تجري فيها عملية الحصاد والدرس سيما في ظل توفر الآليات والماكينات وكذا سهولة إجراءات التفريغ والتخزين.


المصدر.
 
التعديل الأخير:
ولاية ميلة / محصول الثوم
جني مساحة تقدر ب1135 هكتار بإنتاج محقق وصل إلى 666 ألف قنطار من أصل 1923 هكتار زرعت و
غياب المخزنين يهدد منتوجي هذه المادة.


276533


مرشحة لتكون قطب امتياز في هذه الشعبة
غياب المخزنين يهدد منتوجي مادة الثوم بميلة
استاء منتجو مادة الثوم ببلديات عاصمة ولاية ميلة من عدم إقبال المتعاملين الاقتصاديين المختصين في مجال تخزين هذه المادة ما بات يهدد بكساد الإنتاج وإلحاق خسائر معتبرة بالفلاحين حسبما علم من عضو مجلس إدارة الغرفة الفلاحية بميلة والمنتج رابح بن مرزوق الذي قال أن غياب المتعاملين الاقتصاديين الناشطين في مجال تخزين الثوم أدى إلى تهاوي الأسعار حيث وصل سعر الكيلوغرام الواحد من الثوم الجاف إلى 30 دج ما لا يغطي التكاليف والأعباء الكبيرة المترتبة عن ممارسة هذا النشاط الفلاحي.
كما أن عدم وجود مخزنين جادين للتكفل بإنتاج ولاية ميلة التي تتوفر على مساحة 1923 هكتار من هذه المادة جني منها نسبة معتبرة إلى حد اليوم بإنتاج وفير قابله طلب ضعيف عمق من الأزمة التي يتخبط فيها المنتجون خصوصا في ظل عدم تحمل الجهات الوصية على قطاع الفلاحة مسؤوليتها في تسويق الإنتاج كونها حفزت الفلاحين على رفع المساحة للمساهمة في وفرة هذه المادة في السوق الوطنية وهو ما انعكس اليوم سلبا على المنتجين داعيا ممثل منتجي الثوم بميلة مسؤولي قطاع الفلاحة محليا ووطنيا إلى التسريع في إيجاد الحل الذي يضمن حق الفلاح ويحميه من الخسارة من خلال تكفل الدولة بأخذ الإنتاج كما هو الحال بالنسبة لإنتاج الحبوب والبقول الجافة.
هاجس تهاوي الأسعار يكمن في الكمية الكبيرة المتوفرة
ومن جهته فقد أكد المدير المحلي للفلاحة مسعود بن دريدي بأن إشكال تهاوي الأسعار يكمن في الكمية الكبيرة المتوفرة حاليا حيث تم جني مساحة تقدر ب1135 هكتار بإنتاج محقق وصل إلى 666 ألف قنطار من أصل 1923 هكتار زرعت من هذه المادة مضيفا أنه ومع المردود المرتفع المحقق هذا الموسم فإن الطلب سيكون ضعيفا وبالتالي يكون السعر بسيطا ولهذا حثّ على تخزين الإنتاج في الظروف الملائمة (تحت الظل) وتحويل كميات بسيطة منه بصفة تدريجية إلى الأسواق حتى يتم ضبط السعر من خلال التوصل إلى اتفاق مناسب ما بين المنتج والمشتري أو المتعامل الاقتصادي مؤكدا ذات المسؤول بأن مساعي القطاع بالتعاون من المجلس الوطني المهني المشترك لشعبة الثوم والبصل متواصلة مع الوزارة الوصية لإيجاد متعاملين اقتصاديين يتكفلون بأخذ الإنتاج وبالأسعار التي تحمي المنتجين مع ضمان وفرة هذه المادة طيلة السنة بالسعر المناسب للمستهلك بعد تخزينها.



المصدر. /.
 

ولاية الوادي إنتاج ثلاثون ألف طن من الثوم وتصدير كميات هامة إلى ليبيا.




146151

بلغ إنتاج الثوم ، سقف 30 ألف طن، على مساحة 2300 هكتار، ب06 بلديات رائدة في هذه الشعبة الفلاحية غير الموسمية وتتعلّق ببلديات «الدبيلة، الطريفاوي، قمار، حاسي خليفة تغزوت، والمقرن.
ويبقى أكبر انشغال لفلاحي من منتجي الثوم، وأصحاب الاستثمارات الزراعية الكبرى المطلب الذي رفعوه في المواسم السابقة للوزارة الوصية، تفعيل نظام ضبط المنتوجات الزراعية الواسعة، لحماية المنتج والمستهلك، إضافة الى تدخّل الوصاية بتسخير أجهزة الديوان الوطني المهني للخضر والفواكه واللحوم لتسطير برنامج استعجالي لامتصاص الفائض من خلال شراء كميات من هذه المادة الهامة من المنتجين وتوجيهها كمخزون استراتيجي.
وعرفت زراعة الثوم في السنوات الأخيرة ، توسّعا كبيرا، واكد منتج هذه المادة على أنهم قادرون على تموين كامل التراب الوطني والتفكير جديا في التصدير وجلب العملة الصعبة، وهو الأمر الذي أكدته الغرفة الفلاحية في عديد المناسبات، وطالبت في ذات السياق بحماية الفلاح وتحفيزه على الانتاج وتمويل السوق المحلية. ومن أبرز العراقيل التي تعيق تطوّر شعبة الثوم بالولاية، والتي تعاني من تكدّس الإنتاج وانخفاض أسعار البيع، غياب وحدات التحويل.
ورغم تصدر الولاية في مختلف أنواع الخضر والفواكه وخاصة من الموسمية منها، الا ان الفلاح لا يزال يعاني من التعقيدات الإدارية منها خاصة البنوك فالتسهيلات والمتابعة بعيدة المنال، اما المساعدات في التزود بالكهرباء وشقّ الطرق على الورق فقط، وأرقام بعيدة عن الواقع المعيش.
وتبقى من أهم مطالب الفلاح السوفي توفير غرف التبريد، والدعم الفلاحي حتى تكون الولاية مستثمرة فلاحية بامتياز، كما صرّح رئيس غرفة الفلاحة في وقت سابق، ولهذا كما أكد الفلاحون على مدّ يد العون من قبل مصالح المعنية حتى يتمكن من تحدي المناخ ونوع التربة والصعوبات لأجل أن يصل الى مستوى التطلعات، كما تمّ رفع المطالب بتدخّل المتعاملين والوسطاء في الوقت المناسب عبر الدورة الزراعية ومراحل سلسلة الإنتاج، التخزين، التسويق وحتى التحويل، لينتفع الجميع، والعمل على أن إنشاء التعاونيات حتى تعود بالفائدة على الجميع، كون هذه الأخيرة تتمتّع بإعفاءات ضريبية وجمركية.
من جانب آخر، المصدرون بالولاية لهم اتفاقيات شراكة مع متعاملين ليبيين، من تصدير 100 طن من مادة الثوم، قصد تزويد أسواق الخضر والفواكه بليبيا، والتي على الشريط الحدودي مع ، وتمّت على متن وسائل النقل البري، عبر المعبر الحدودي ببوشبكة على مستوى لاية .
وعملية التصدير حسب مسؤولي الغرفة الفلاحية للولاية، مسّت 8000 طن من محاصيل البطاطا والخضروات الموسمية إلى دولة ليبيا والتي تعتبر الأكبر من نوعها برسم الموسم الفلاحي الجاري، وحسب نفس المصادر، تصدير المنتوجات الزراعية التي انطلقت شهر ديسمبر الماضي جاءت في إطار تجسيد برنامج الغرفة الفلاحية الذي يرمي أساسا إلى استحداث فضاءات دولية لتسويق المنتوج الزراعي الوطني، لاسيما وأن الغرفة الفلاحية تأخذ على عاتقها المرافقة التقنية والإدارية للمتعاملين الاقتصاديين من أصحاب شركات التصدير والقيام بتسهيل كل الإجراءات الإدارية لتمكينهم من تصدير المنتوج الزراعي، ويندرج ذلك في إطار مساهمة الغرفة في مساعي تنويع الاقتصاد الوطني.


المصدر /.
 
شراكة جزائرية - أمريكية لصنع معدات حفر آبار البترول و الغاز بحاسي مسعود


أفادت وكالة الأنباء اليوم الخميس أنه تم على هامش معرض الدولي، ابرام اتفاقية جزائرية-امريكية لإنشاء بمدينة حاسي مسعود مصنع لصنع معدات حفر آبار البترول و الغاز حيث سيدخل في الانتاج بداية 2020".
و ستسمح هذه الصفقة التي ابرمت بين الشركة "طاسلي" المختصة في حفر الآبار البترولية و الشركة "بير منفكتورنغ" (BearManifacturing) المختصة في تصنيع المعدات البترولية التي تدخل في مجال حفر الآبار، بالاستغناء مستقبلا عن استيراد تلك المعدات.
و قد تم توقيع هذه الاتفاقية من قبل المدير العام لشركة "طاسلي"، أحمد بن منصور و مسؤولة بشركة "بير منفكتورنغ"، إميلي كنغ و ذلك بحضور رئيس مجلس الأعمال /الأمريكي، اسماعيل شيخون و سفير ، جون ديروشر.
و في كلمة قصيرة عقب التوقيع، قال المدير العام لشركة "طاسلي" أن "المعدات البترولية التي تدخل في مجال حفر الآبار لا تصنع حاليا و لذلك سيتم إنشاء في آخر السنة بالشراكة مع +بير منفكتورنغ+ ، بمدينة حاسي مسعود، مصنعا لإنتاج هذه المعدات محليا لتفادي استيرادها من الخارج".
و أعلن في ذات السياق، أن هذا المصنع سينطلق في نشاطه ابتداء من بداية السنة المقبلة (2020).
و أبرز ان هذه الشراكة ستسمح بالاستفادة من التكنولوجيات الحديثة في مجال تصنيع معدات حفر ابار البترول و الغاز، مضيفا أن العمال سيستفيدون من دورات تكوينية للتحكم في تلك التكنولوجيات.
و أوضح ان الاستفادة من التكنولوجيات الحديثة "كفيل برفع الانتاج البترولي و الغازي للجزائر".
وأكدت من جهتها ممثلة شركة "بير منفكتورنغ" أنها "جد متحمسة لهذه الشراكة التي ستؤدي إلى خلق مئات مناصب الشغل لصالح الشباب ".

المصدر.
 
إنتاج 200 ألف طن من الحديد والبحث عن الأسواق
قبل استكمال مركب بلارة للحديد والصلب نهاية السنة.

أكد المدير العام للشركة – القطرية للصلب يوسف أحمد المهندي أن مشروع بلارة سيتم تدشينه نهاية السنة الجارية، على أقصى تقدير، مشيرا إلى أن العمل جار من أجل استكمال ما تبقى من أشغال، وأن نسبة الإنجاز بلغت لحد الآن 96 من المائة. ولفت إلى أنه وبالرغم من عدم استكمال مركب بلارة للحديد والصلب بصفة نهائية، فإنه تم الشروع في الإنتاج، حيث كشف عن إنتاج 200 ألف طن لغاية الآن، في انتظار الانتهاء تماما من المشروع وتحقيق هدف ال2 مليون طن سنويا.
وأعطى المسؤول الأول عن الشركة المختلطة، أمس، في لقاء مع الصحافة، على هامش الطبعة ال52 من معرض الدولي تقييما عاما لتقدّم أشغال مركبة بلارة بولاية ، الذي يعد أحد المشاريع الهامة في مجال الحديد والصلب الذي تعوّل عليه لخفض وارداتها من مادة الحديد.
وأكد المتحدث أن المشاركة في المعرض وغيرها من التظاهرات الاقتصادية، تهدف بالخصوص إلى الشروع في عملية اختراق السوق وتحضير إستراتيجية للشركة من حيث "توزيع الإنتاج والتسويق".
حيث أشار إلى أن المشروع الذي سيستكمل نهائيا قبل نهاية السنة الجارية، يوجد اليوم في مرحلة "الإنتاج وليس بناء المشروع"، كما يتم الحديث الآن عن "إدارة الشركة بخبرات جزائرية وليس عن مرحلة التكوين"، لافتا إلى أنه تم لحد الآن -أي قبل استكمال المشروع على غير العادة- إنتاج 200 ألف طن، وهو ما وصفه ب "تحد كبير أخذناه على عاتقنا". فالشركة – كما أضاف- بدأت في بيع منتجاتها قبل أن تنهي المشروع، ويتعلق الأمر خصوصا بحديد التسليح الموجه للبناء وكذا لفائف الحديد.
وشدّد يوسف أحمد المهندي، على أن المركب يهدف أولا وقبل كل شيء إلى تلبية حاجيات السوق ، وهو ما سيتم العمل عليه ك«أولوية"، أما التصدير فسيأتي في مرحلة ثانية. رغم ذلك تم الشروع منذ الآن في دراسة الأسواق الخارجية، وفقا لتصريحاته، حيث أكد أن الاهتمام سينصب بالخصوص على الأسواق العربية والأسواق الإفريقية المجاورة، إضافة إلى الأسواق الأوربية بالنظر إلى قربها وسهولة النقل. كما ستكون المرحلة الثانية من المشروع فرصة لدراسة أوفى للسوق الوطنية لمعرفة الحاجيات من حيث نوعية المنتجات وكذا كمياتها، كما أوضح المسؤول ردا على سؤال حول إمكانية إنتاج المصنع للقطع الحديدية الموجهة لصناعة السيارات.
وفيما وظفت الشركة لحد الآن 950 عامل جزائري وتمثل العمالة فيها 95 من المائة، فإن العمل جار لرفع هذه النسبة ل100 من المائة، كما تأمل الشركة في أن تتم الدراسات الجارية حول غار جبيلات والتمكن من استخراج مادة الحديد الخام، التي يتم حاليا استيرادها بشكل تام. وبهذا يمكنها فقط تحقيق اندماج كامل في عملها، بما يعطي لمنتجات المصنع صفة " " بصفة تامة.
وحسب تصريحات المدير العام، فإن تدشين المصنع سيتم بين أكتوبر ونوفمبر، حيث أكد "بذل مجهود كبير" لاستكمال المشروع، لاسيما الوحدات الإنتاجية.
ووفقا لما ذكره لنا نائب المدير العام للمركب سفيان شايب ستي، فإن الأشغال المتعلقة بالمصنع ستكون تقريبا منتهية في شهر سبتمبر، كما تم الإعلان عنه سابقا، إلا أن ما سيعطل التدشين الرسمي للمصنع هو التهيئة الخارجية، التي تتطلب وقتا.
للتذكير يعد مركب بلارة للحديد والصلب من أهم مشاريع الشراكة العربية-العربية ببلادنا وباستثمار يقدر بملياري دولار. وبدأ في الإنتاج منذ أكتوبر 2017 لامتصاص جزء من الطلب الوطني على حديد البناء بالخصوص.
وتبلغ الطاقة الإجمالية للمشروع 2 مليون طن سنويا، منها 1,5 مليون طن من حديد التسليح و500 ألف طن من اللفائف الحديدية.

المصدر
 
تيزي‮ ‬وزو
توقع تحقيق‮ ‬22‮ ‬قنطاراً‮ ‬من الحبوب في‮ ‬الهكتار الواحد‮ ‬الواحد‮. ‬ ومن المتوقع حصد‮ ‬175‭.‬600‮ ‬قنطار من الحبوب‮ (‬جميع الأنواع‮) ‬هذا العام على مستوى الولاية‮.


توقعت مديرية المصالح الفلاحية لولاية تيزي‮ ‬وزو،‮ ‬خلال حملة الحصاد والدرس التي‮ ‬أعطيت إشارة انطلاقه،‮ ‬تحقيق إنتاج‮ ‬يتراوح بين‮ ‬22‮ ‬و23‮ ‬قنطارا من الحبوب في‮ ‬الهكتار الواحد،‮ ‬حسب ما‮ ‬أعلن عنه المدير المحلي‮ ‬للمصالح الفلاحية،‮ ‬العايب مخلوف‮. ‬ووفقًا لذات المدير،‮ ‬فانه بفضل متابعة المسار الفني‮ ‬المقدم للفلاحين من قبل المصالح المعنية‮ (‬مديرية المصالح الفلاحية والغرفة الفلاحية المحلية والمجلس المهني‮ ‬المشترك لشعبة الحبوب‮) ‬والتوجهات التي‮ ‬أعطيت لهم في‮ ‬هذا الشأن،‮ ‬لاسيما ما تعلق منها بعلاج الأمراض وإزالة الأعشاب الضارة والحفاظ على المحاصيل من حرائق المحاصيل،‮ ‬فانه‮ ‬يتوقع تحقيق تحسن في‮ ‬المردود مقارنة بالسنة الفارطة التي‮ ‬بلغ‮ ‬بها‮ ‬19‮ ‬قنطارا في‮ ‬الهكتار الواحد‮. ‬ ومن المتوقع حصد‮ ‬175‭.‬600‮ ‬قنطار من الحبوب‮ (‬جميع الأنواع‮) ‬هذا العام على مستوى الولاية‮. ‬وسيتم تحقيق هذا الإنتاج المتوقع على مساحة مزروعة تتربع على‮ ‬7‭.‬272‮ ‬هكتار،‮ ‬حسب ما ذكره العايب،‮ ‬الذي‮ ‬أشار إلى أن الولاية استفادت هذا العام من ظروف مناخية مواتية لزراعة الحبوب مع هطول أمطار بشكل جيد لاسيما بين نهاية شهر مارس وبداية شهر أفريل،‮ ‬الأمر الذي‮ ‬ساعد في‮ ‬التقليص من مشكل سقي‮ ‬المحاصيل‮. ‬ وجرت مراسيم الإطلاق الرسمي‮ ‬لحملة الحصاد والدرس ببلدية ذراع الميزان على مستوى أرض فلاحية تابعة لهيردا سليم،‮ ‬حيث تم تعبئة حصادتين،‮ ‬فيما تم تجنيد‮ ‬43‮ ‬حصادة للقيام بهذه العملية على مستوى الولاية بأكملها من بينهم ثلاثة تم اقتنائها هذا العام،‮ ‬استنادا لما ذكره ذات المسؤول،‮ ‬الذي‮ ‬أشار إلى أن جميع الظروف قد تم توفيرها من أجل السير الجيد لهذه الحملة‮.‬ وستضمن شاحنة بسعة‮ ‬10‮ ‬أطنان و8‮ ‬أخرى بسعة‮ ‬20‭ ‬طنا عملية جمع الحبوب التي‮ ‬سيتم حصدها إلى جانب‮ ‬12‮ ‬حاوية،‮ ‬فيما سيتم توجيه الإنتاج إلى نقاط التجميع الثلاثة التي‮ ‬تم تعبئتها من قبل تعاونية الحبوب الخضروات الجافة لذراع بن خدة بسعة اجمالية تبلغ‮ ‬17‭.‬000‮ ‬قنطار،‮ ‬بالإضافة إلى تعبئة مواقع تخزين أخرى بسعة‮ ‬520‭.‬000‮ ‬قنطار‮.‬


المصدر
 
ور قلة

خضروات حقلية: إنتاج أزيد من 600 ألف قنطار خلال الموسم الفلاحي الجاري بورقلة.

تم إنتاج أزيد من 600 ألف قنطار من مختلف أنواع الخضروات الحقلية برسم الموسم الفلاحي الجاري 2018/ 2019 بولاية , حسبما أفاد يوم الخميس مسؤولو مديرية المصالح الفلاحية.
ويشهد غرس بعض الزراعات على غرار الثوم و البصل إقبالا "ملحوظا" من طرف فلاحي المنطقة باعتبارها من بين الخضروات الأكثر استهلاكا، حيث تم جني 1.400 قنطار من محصول الثوم و ذلك علي مساحة قوامها 160 هكتار، و 83 ألف قنطار من البصل على مساحة 500 هكتار، مثلما أوضح مدير القطاع .
كما عرفت المنطقة انتاج 8.217 قنطار من الجزر على مساحة 117 هكتار و 512.520 قنطار من محصول البطاطس على مساحة 1.700 هكتار, كما أضاف السيد سليم بن زاوي.
و تتوزع كميات باقي المحاصيل الفلاحية بين الطماطم (11.600 قنطار) والكوسة (10.230قنطار) و الخيار ( 4.200 قنطار) والفلفل الحلو (3.100 قنطار) والفلفل الحار(2.500 قنطار) وغيرها من المحاصيل الأخرى.
وفيما يخص محاصيل الأشجار المثمرة من تفاح و إجاص و رمان و خوخ و برقوق, فإن إنتاج هذه الأنواع من الفواكه لا زال محدودا بالولاية كما أوضح نفس المصدر.


ويسجل بولاية اهتماما متزايدا للفلاحين خلال السنوات الأخيرة لغرس هذه المحاصيل الزراعية المختلفة خارج البيوت البلاستيكية وبطرق تقليدية سيما داخل واحات النخيل.


المصدر.
 
بلغ حجمها أزيد من 4 ملايير دولار: متعاملون أتراك وجزائريون يبحثون تدعيم التعاون الاقتصادي للوصول إلى 10 ملايير دولار.


أكد متعاملون أتراك مختصون في صناعة التبريد والتكييف أمس عن استعدادهم لخلق شراكات دائمة ومربحة مع نظرائهم المختصين في ذات المجال، من أجل ترقية التبادلات الاقتصادية بين و .
وأكد رجال أعمال أتراك خلال لقاء جمعهم بنظرائهم أنه سيتم بحث سبل التعاون والشراكة بين الطرفين على أساس قاعدة القانونية لتسيير الاستثمار الاجنبي 49-51 بالمئة، علما أن اللقاء نظم بمبادرة من الجمعية التركية «إسكيد» نظم المكونة من110 شركة تركية رائدة في مجال التبريد والتكييف، وتحوز على نسبة 90 بالمائة من السوق التركية في هذا المجال، إلى جانب الغرفة للتجارة والصناعة.
ويهدف اللقاء توطيد التعاون وتبادل الخبرات بين الطرفين، وخلق شراكات قوية في مجال التبريد والتكييف والتسخين وتنقية الهواء بين الطرفين و التركي، وأكد نائب رئيس جمعية «إسكيد»، «أيك سردار ديدونيان»، في كلمة ألقاها خلال اللقاء، أن الجمعية ارسلت دعوات إلى أزيد من 650 رجل أعمال جزائري مهتم بمجال التكييف والتبريد، لعقد لقاءات مع ممثلين 11 شركة تركية مختصة في ذات المجال، بغرض البحث عن سبل التعاون بين الطرفين وعقد شراكات متينة.
وأضاف المصدر أن هذا اللقاء سينبثق عنه شراكات واتفاقيات بين الطرفين، التركي و للعمل سويا في مجال التبريد و التكييف بما في ذلك الاستثمار، على أن يتم تنظيم باسطنبول معرض «سوداكس» المختص في مجال التبريد والتكييف في الفترة الممتدة ما بين 2 و 5 أكتوبر المقبل داعيا الحضور للمشاركة فيه حيث سيتم خلاله عرض مختلف الأجهزة المتطورة في هذا المجال.
وكشف من جهته، رئيس الغرفة للتجارة والصناعة لولاية تيبازة، وعضو مجلس إدارة ذات الغرفة على المستوى الوطني، «جلال سرندي معمر» أن نسبة المبادلات الاقتصادية بين فاقت 5ر4 مليار دولار، وسترتفع مستقبلا إلى أزيد من 10 مليار دولار، مثمنا هذا اللقاء الذي جمع بين 11 شركة تركية مختصة في التبريد والتكييف، وقرابة 40 شركة جزائرية، مؤكدا أنه سيكلل بابرام عدة اتفاقيات مربحة لكلا البلدين.

بلغ حجمها أزيد من 4 ملايير دولار: متعاملون أتراك وجزائريون يبحثون تدعيم التعاون الاقتصادي
نشر في يوم 12 - 06 - 2019

أكد متعاملون أتراك مختصون في صناعة التبريد والتكييف أمس عن استعدادهم لخلق شراكات دائمة ومربحة مع نظرائهم المختصين في ذات المجال، من أجل ترقية التبادلات الاقتصادية بين و .
وأكد رجال أعمال أتراك خلال لقاء جمعهم بنظرائهم أنه سيتم بحث سبل التعاون والشراكة بين الطرفين على أساس قاعدة القانونية لتسيير الاستثمار الاجنبي 49-51 بالمئة، علما أن اللقاء نظم بمبادرة من الجمعية التركية «إسكيد» نظم المكونة من110 شركة تركية رائدة في مجال التبريد والتكييف، وتحوز على نسبة 90 بالمائة من السوق التركية في هذا المجال، إلى جانب الغرفة للتجارة والصناعة.
ويهدف اللقاء توطيد التعاون وتبادل الخبرات بين الطرفين، وخلق شراكات قوية في مجال التبريد والتكييف والتسخين وتنقية الهواء بين الطرفين و التركي، وأكد نائب رئيس جمعية «إسكيد»، «أيك سردار ديدونيان»، في كلمة ألقاها خلال اللقاء، أن الجمعية ارسلت دعوات إلى أزيد من 650 رجل أعمال جزائري مهتم بمجال التكييف والتبريد، لعقد لقاءات مع ممثلين 11 شركة تركية مختصة في ذات المجال، بغرض البحث عن سبل التعاون بين الطرفين وعقد شراكات متينة.
وأضاف المصدر أن هذا اللقاء سينبثق عنه شراكات واتفاقيات بين الطرفين، التركي و للعمل سويا في مجال التبريد و التكييف بما في ذلك الاستثمار، على أن يتم تنظيم باسطنبول معرض «سوداكس» المختص في مجال التبريد والتكييف في الفترة الممتدة ما بين 2 و 5 أكتوبر المقبل داعيا الحضور للمشاركة فيه حيث سيتم خلاله عرض مختلف الأجهزة المتطورة في هذا المجال.
وكشف من جهته، رئيس الغرفة للتجارة والصناعة لولاية تيبازة، وعضو مجلس إدارة ذات الغرفة على المستوى الوطني، «جلال سرندي معمر» أن نسبة المبادلات الاقتصادية بين فاقت 5ر4 مليار دولار، وسترتفع مستقبلا إلى أزيد من 10 مليار دولار، مثمنا هذا اللقاء الذي جمع بين 11 شركة تركية مختصة في التبريد والتكييف، وقرابة 40 شركة جزائرية، مؤكدا أنه سيكلل بابرام عدة اتفاقيات مربحة لكلا البلدين.


المصدر.
 
إقامة الباهية بوهران الأطول في شمال افريقيا بارتفاع 132 متر


 
ماريوت باب زوار بالجزائر العاصمة المشروع المقدرة تكلفته ب 50 مليار دينار، هو الأكبر في شمال إفريقيا المكون 5 أبراج من فنادق و مكاتب و شقق فخمة و مركز تجاري هو الأكبر في الجزائر.

كما ستنجز المجموعة و سلسلة من الشقق الفندقية ذات المعايير الدولية من شقق ”vip ”وشقق ”ريزيدانس إين”، حيث أفادت الرئيسةالتنفيذية أن المركب الذي أنجز على مساحة إجماليةقدرها ٤ هكتارات؛ سيضمّ فندق ”ماريوتانترناسيونال” بخمس نجوم، يتوفّر على 800 غرفة،من بينها 222 شقة وجناح رئاسي؛ مجهّزة و مهيّأةبأجود التقنيات، وستمسح هذه الشقق ”غير العادية”باستقطاب عائلة بأكملها تحت سقف واحد في جويتوفّر على كل الخدمات، كما سيضمّ المركب فندقاآخر بأربع نجوم وهو فندق ”كورتيارد”، هذا الأخيرالذي يضمّ 257 غرفة، إلى جانب هذا، خصّصتمجموعة ”ترست” التي تضمّ إطارات جزائرية ضمنالتشكيلة الإدارية؛ شققا فندقية من نوع ”marriott residence inn”؛ يقدّر عددها بـ147 شقة، فضلا عن178 شقة لرجال الأعمال، ناهيك عن مركز تجاريضخم ومطاعم فخمة وقاعات حفلات.وعلى صعيدذي صلة، قالت الرئيسة إن هذا المشروع الذي سيكونبمثابة ”الرئة” التي ستتنفس منها الجزائر؛ تتطلّبإمكانات ووسائل مادية وبشرية هائلة لوضعه فيصورة تتلاءم والأهداف المسطّرة، حيث أكدت أنالقيمة الإجمالية؛ قدّرت بـ27 مليار دينار، ما يعادل365 مليون دولار، وكلّها أموال خاصة بمجمع ”ترست”، قائلا إن الحجر الأساسي وضع من طرفرئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة لتنطلقالأشغال به نهاية ديسمبر من سنة 2010 مشيرة إلىأن نسبة الأشغال الخاصة بالأعمال المدنية بلغت 75من المائة.

يشار إلى أن المشروع الفندقي السياحي يتربع على مساحة إجمالية محددة ب95 ألف متر مربع، وخصص 25 ألف متر مربع لإنجاز مركز تجاري ومحلات وتم تخصيص المساحة المتبقية لإنجاز 5 فنادق فخمة، علاوة على مبانٍ تشمل مكاتب وقاعات عمل.
ويتضمن المشروع الذي أقيم بصيغة الامتياز، إقامات سياحية ومركزا للأعمال ومركزا تجاريا.
وتحصل المشروع على نظام المزايا العامة للوكالة الوطنية لتطوير الاستثمار في أكتوبر 2006 ورخصة بناء خاصة بمشروع سياحي. وفاقت نسبة إنجاز المشروع 70 بالمائة، مع الانتهاء من الأشغال الكبرى نهاية ديسمبر2012 .
واستفاد المشروع من نظام توكيل علامة ''ماريوت'' الدولية، حيث ستتكفل ''ماريوت ليميتد'' وفقا لاتفاق مبرم، بالتسيير لمدة 35 سنة.
ويشتمل المجمع الفندقي والسياحي على 5 أبراج مخصصة للمكاتب والأعمال على مساحة 62483 متر مربع، تتوفر بها كافة الخدمات، إضافة إلى مركب تجاري يمتد على مساحة 92412 متر مربع، سيستقبل عدة علامات دولية تم الاتفاق معها وحظيرة سيارات تتسع ل2300 سيارة.



 
النقل الحضري بالجزائر.

ترام سيدي بلعباس



معلومات تقنية
التشغيل
معلومات عامة
ترامواي سيدي بلعباس
البلد
نوع
حالةمفعل
مكان
عدد المحطات26 محطة
المساراتخطين ذهاب وإياب
تاريخ الافتتاح الرسمي25 يوليو 2017
المالك
المشغلشركة تسيير خطوط الترامواي (Setram)
الصفةوسيلة نقل جماعي
العرباتسيتاديس 402
طول الخط13.7كم
عدد السكك2
مقياس السكة1435
السرعة المشغلةكم/سا
الموقع الإلكتروني
سيـدي بلعـباس هي ثاني مدينـة في غـرب الجـزائر تستقـبل الترامواي.

ترامواي سيدي بلعـباس الذي وضع حيز التشغـيل التجاري يوم 25 جويلية 2017، من طرف السيد وزير الأشغـال العمومـية والنقل، عبد الغني زعلان، يُضفي تغييرا على المدينة لتكتسي وجها جديدا نظرا للتهيئة الحضرية المُنجزة في إطار هذا المشروع

الترامواي نمط نقل إيكولوجي وعصري يضمن الدقة، الأمن والرفاهية لمستعمليه.

يمتد خط ترامواي سيدي بلعباس على مسافة 14.7 كم و22 محطة

219310-photo.jpg
images (3).jpeg
images (2).jpeg
tramway.jpg
images (4).jpeg



ترام وهران /

معلومات تقنية
التشغيل
معلومات عامة
ترامواي وهران
البلد
نوع
حالةمفعل
مكان
نقطة البدايةجامعة السانية
نقطة النهايةمحطة سيدي معروف
عدد المحطات32
المساراتخطين ذهاب وإياب
عدد الركاب (يومياً)90.000 (40.000 حاليا)
تاريخ الافتتاح الرسمي2 مايو 2013
إفتتاح
المالك
المشغل
الصفةوسيلة نقل جماعي
مستودعمستودع السانية، مستودع سيدي معروف
العرباتسيتاديس 302
طول الخط18.7 كم
عدد السكك2
مقياس السكة1435
السرعة المشغلة17 كم/سا
الموقع الإلكتروني

خريطة المسار​
-
ترامواي وهران ( :Tramway Oran) هو وأحد شبكات النقل العصرية التي تخدم مدينة وضواحيها والتي تعتبر ثاني أكبر مدن ، تشغله مؤسسة - شركة تسيير خطوط الترامواي (Setram)، يبلغ طوله حاليا 19 كم بـ32 محطة ويربط بين بلديتي في الضاحية الغربية .

عينت مالكة المشروع المجمع - ترام نور (Tram Nour) المكونة من شركة إسولكس كورسان للقيام والتهيئة، وشركة التي صنعت قاطرات وتوريدها إلى مدينة ، وبدأت الأشغال سنة والتي انتهت سنة . أجريت أول تجربة تقنية يوم على مقطع طوله 100 متر .

تم التشغيل الرسمي لترامواي وهران يوم من قبل وزير النقل الجزائري عمار تو، وتم وضعه في الخدمة العمومية في اليوم الموالي. ، وتعتبر هي ثاني ولاية تحظى بنظام الحديث في منذ الاستقلال.

انطلق الشروع في تمديد مسار الترامواي خلال الثلاثي الأول سنة إلى غاية بلقايد بالجهة الشرقية من الولاية التي اضحت تعرف توسعا عمرانيا بالإضافة للقطب الجامعي الموجود والتمديد نحو مطار وهران الدولي والأخر نحو حي بن عربة في الضاحية الغربية ليصبح طول مساره 52.7 . من المنتظر تسلم الخطوط الجديدة تزامنا مع العاب البحر المتوسط عام 2021.
images (9).jpeg
images (8).jpeg
images (7).jpeg
images (6).jpeg
 
ترام الجزائر العاصمة و مترو الأنفاق /

ترامواي الجزائر العاصمة
معلومات تقنية
التشغيل
معلومات عامة
ترامواي الجزائر
البلد
نوع
حالةمفعل
مكان
عدد المحطات38 محطة
المساراتخطين ذهاب وإياب
عدد الركاب (يومياً)185.000 راكب/يوم
تاريخ الافتتاح الرسمي8 مايو 2011
المالك
المشغل
الصفةوسيلة نقل جماعي
مستودعمستودع برج الكيفان
العربات
طول الخط23.2 كم
عدد السكك2
مقياس السكة1435
السرعة المشغلة18 كم/سا
شبكات ذات صلة ترامواي الجزائر


شبكة خطوط ضواحي الجزائر العاصمة
الموقع الإلكتروني

خريطة المسار​
-
ترامواي الجزائر ( : Tramway d'alger) هو وأحد شبكات النقل العصرية التي تخدم مدينة وضواحيها، تّشغله . يبلغ طوله حاليا 23.2 بـ38 محطة ويربط بين حي درقانة ببلدية في الضاحية الشرقية وحي المعدومين ببلدية .
يعود تاريخ ترامواي الجزائر إلى عهد وبالضبط سنة أين كان يوجد خط يربط بلدية حتى بلدية مرورا بكل من وبقي قائما حتى وتم نزع سكته لقدمه وصدء قطاراته .وبعد الاستقلال فهو يعود إلى سنة أين تم إعطاء الصفقة من طرف إلى مجمع الجزائري-إيطالي-فرنسي ميديترال الدولي (أ تي أر أش بي حداد - توديني - ) لبناء الخط الأول بمسافة 23.2 كم وبدأت الأشغال سنة وانتهى أشغال الشطر الأول والثاني سنة . أجريت أول تجربة تقنية سوم 15 ماي 2010 على مسافة 2 .
تم تدشينه رسميا يوم من قبل وزير النقل الجزائري السابق عمار تو، وتم وضعه في الخدمة العمومية في نفس اليوم. وتعتبر مدينة هي أول مدينة تحظى بنظام الحديث في منذ الاستقلال. . . يعتبر ترامواي الجزائر مكملا لشبكات النقل الأخرى في مدينة وضواحيها :القطار الكهربائي للضواحي، ، شبكة الحافلات، شبكة سيارات الأجرة، المصاعد الهوائية.
الخط 2 هو عبارة عن تمديد الخط 1 نحو مناطق جنوب مرورا وسيمر عبر نحو ليلتقي وبعدها نحو على مسافة 40 كيلومترا.


images (13).jpeg
280px-Tramway_alger_2012.JPG
images (12).jpeg
images (11).jpeg
images (10).jpeg
290px-Photo_tram_25112014_002.jpg
images (15).jpeg





 
مترو الأنفاق /


مترو الجزائر العاصمة
معلومات عامة
التشغيل
معلومات تقنية
البلد
نوع
حالةمفعل
مكان
نقطة البدايةساحة الشهداء ( محطة - متحف )
نقطة النهايةالحراش وسط - عين النعجة 2
عدد المحطات19
المسارات2
عدد الركاب (يومياً)200.000 يوميا (2018)
تاريخ الافتتاح الرسمي31 أكتوبر 2011
المالك
المشغل (RATP) - فرع الجزائر.
مستودعمستودع الصيانة
العربات14
طول الخط18.2
40 سنة
عدد السكك2
مقياس السكة1435 مم
المزود الكهربائي750 الخط الثالث
السرعة المشغلة32 /
شبكات ذات صلة
مترو الجزائر

شبكة خطوط ضواحي الجزائر العاصمة
الموقع الإلكتروني ( )

خريطة المسار​
-
مترو الجزائر ( : Métro d'Alger) هو وأحد شبكات النقل التي تخدم مدينة وضواحيها، يّشغله الهيئة المستقلة للنقل الباريسي - فرع الجزائر (RATP El Djazaïr - ). يبلغ طوله حاليا 18,2 كم بـ 19 محطة معظمها تحت الأرض.

مترو الجزائر يعود تاريخه إلى سنة في عهد الرئيس ، وخطط له لمواجهة الانفجار الديموغرافي ومتطلبات النقل الجماعي الحضري للعاصمة الجزائرية، أول انطلاقة لإنجاز المشروع كانت في ، ولكن إنجازه تأخر نظراً للصعوبات المالية والأمنية في التسعينيات. عرف المشروع انطلاقة جديدة سنة بعد عودة الاستقرار للبلاد ودعم الرئيس الجزائري .

دشّنه رسميا يوم الرئيس الجزائري ، ووُضع في الخدمة العمومية يوم بمناسبة ذكرى 57 لاندلاع ، وهو يعتبر المترو الأول والثاني في بعد .

المرحلة الأولى من الخط الأول، "حي البدر"-"تافورة" الذي يمتد على 9.5 كم و10 محطات، فتحت للخدمة العامة في . التمديد الأول من حي البدر نحو الحراش بـ4 كم و4 محطات، افتتح للخدمة التجارية في .
تمديدات الخط 1 (الخط الأحمر)
وضعت مؤسسة مترو الجزائر ثلاث تمديدات للخط 1 و قد تم إنجازها:

من تافورة - البريد المركزي إلى ساحة الشهداء (التمديد أ)
يبلغ طول التمديد من محطة تافورة - البريد المركزي إلى غاية ساحة الشهداء في الشمال الغربي طوله 1,69 ، ويتكون من محطتين : محطة علي بومنجل في ، محطة ساحة الشهداءفي . كان من المقرر تشغيله سنة , إلا أنه افتتح في 10 أفريل 2018 بعد أن دشن من طرف رئيس الجمهورية في 9 افريل.

ويرجع هذا التأخر في الإنجاز بسبب إجراء حفريات أدت إلى اكتشاف أثار تعود للعصور و حول مكان ساحة الشهداء .

يتولى إنجاز توسيع المترو من محطة البريد المركز نحو ساحة الأمير عبد القادر المجمع الجزائري كوسيدار، في حين يتولى إنجاز الشطر الرابط بين ساحة الأمير عبد القادر المشكل من جوسي تي بي والشركتان زاغوب التابعة للمجمع أندرادي غوتيرز وتيكسيرا دوراتي .

أشغال مترو الجزائر على مستوى ساحة الشهداء سمحت باكتشاف أثار تعود للحضارات المتعاقبة على مدينة الجزائر على مر القرون ، وجزائر بني مزغنة، وكذا للمرحلة العثمانية الأولى . وبالتالي تم تغيير المخطط وتعميق الحفر بنسبة 8% تحت الأرض ليتم إنجاز المترو على عمق 34 مترا عوض 19 مترا حفاظا على هذا الإرث التاريخي . وسيتم تشييد محطة-متحف في هذه المحطة كما هو الشأن في مدينتي ( ) و ( ) .

المحطات

المحطةالبلديةشبكات ذات صلة
علي بومنجل
ساحة الشهداء​
من حي البدر إلى عين النعجة (التمديد ج)
يبلغ طول التمديد من محطة حي البدر إلى غاية بلدية عن النعجة 3.6 ، يتكون من ثلاث محطات : محطة الورشات، محطة عين النعجة 1، محطة عين النعجة 2. بدأت أعمال سنة وستسلم شهر ، يليها تهيئة المحطات في شهر من نفس السنة، تتبع بعد ذلك بوضع السكك والتجهيزات الكهروميكانيكية، كان من المقرر تشغيله سنة , إلا أنه افتتح في 10 أفريل 2018 بعد أن دشن من طرف رئيس الجمهورية في 9 افريل.

يتولى إنجاز هذا التمديد كل من شركتي كوسيدار الجزائرية وديفيداغ الألمانية اللتان نفذتا معا الشطر الأول من مترو الجزائر . سوف يتضمن هذا التمديد على جسر يبلغ طوله 132 فوق الطريق السريع الجنوبي لمدينة الجزائر العاصمة.

المحطات

المحطةالبلديةشبكات ذات صلة
الورشات
جسر قسنطينة​
عين النعجة (حي 720 مسكن)​

الدراسات الجديدة لمتــــرو الجزائــــر
أطلقت مؤسسة مترو الجزائر، يوم مناقصة وطنبة ودولية لإختيار مكاتب الدراسات للقيام بالدراسات الأولية لتمديد الخط 1 . ، تم منح عقود إجراء دراسات لانجاز امتدادات جديدة لثلاث مناقصات لمدة 24 شهر للخط 1 لمترو الجزائر يشكل في آفاق شبكة من 18 و19 محطة .

و تصل تمديدات المترو في آفاق إلى 33 و32 محطة , و آفاق إلى 54 و 55 محطة, حسبما أعلنه يوم الثلاثاء 13 مارس بالجزائر العاصمة وزير الأشغال العمومية والنقل، عبد الغني زعلان .

ويخدم البلديات الأكثر كثافة سكانية، منها




التوسعة حتى المطار الدولي الجديد

 
ترامواي قسنطينة / تشغيل أولى العربات المجمعة محليا بولاية عنابة بعدد 25 في آخر توسعة لتصل 45.


ترامواي قسنطينة



ترامواي قسنطينة
معلومات عامة
التشغيل
معلومات تقنية
البلد
نوع
حالةمفعل
مكان
نقطة البدايةملعب بن عبد المالك رمضان
نقطة النهايةحي زواغي
عدد المحطات+9
المساراتخطين ذهاب وإياب
تاريخ الافتتاح الرسمي4 يوليو 2013
إفتتاح
المالك
المشغل
الصفةوسيلة نقل جماعي
العرباتسيتاديس 402
طول الخط15.6كم
عدد السكك2
مقياس السكة1435
السرعة المشغلة70 كم/سا
الموقع الإلكتروني
| ©
-
ترامواي قسنطينة ( :Constantine tramway) هو وأحد شبكات النقل العصرية التي تخدم والتي تعتبر ثالث أكبر مدن والعاصمة الثقافية لها، تشغله مؤسسة - شركة تسيير خطوط الترامواي (Setram)، يبلغ طوله حاليا 7.2 كم بـ10 محطات .
عينت مالكة المشروع الشركة الإيطالية بيزاروتي للقيام والتهيئة، و شركة التي صنعت قاطرات وتوريدها إلى مدينة ، وبدأت الأشغال سنة والتي انتهت سنة .
تم التشغيل الرسمي لترامواي قسنطينة يوم من قبل وزير النقل الجزائري عمار تو ، وتم وضعه في الخدمة العمومية في اليوم الموالي . وتعتبر هي ثالث ولاية تحظى بنظام الحديث في منذ الاستقلال.

في شهر ماي المفرط دشنت توسعة جديدة بطول 6.5 كلم وسيتعزز بـ24 عربة جديدة بالإضافة إلى 20 المستغلة حاليا على الخط الأول بين وسط المدينة وحي زواغي سليمان.
قاطرات ترامواي قسنطينة:
  • 45 قاطرة مكيفة
  • طول القاطرة 43،76 م
  • عرض القاطرة 2،65 م
  • السرعة التجارية 20 كم/سا
  • سعة القاطرة 414 مسافر،
منذ دخوله حيز الخدمة، اجتاز ترامواي قسنطينة 1،4 مليون كم مع نقل 7،2 مليون مسافر. امتداده نحو المدينة الجديدة أين تتواجد كثافة سكانية هائلة، سيرفع بوفرة الارتياد على الترامواي. مُوظفاً اليوم 487 مستخدم، ترامواي قسنطينة يدخل ضمن إطار تزيين المدينة وتنمية منشآتها عشية الحدث "قسنطينة، عاصمة الثقافة العربية 2015"


images (19).jpeg
téléchargement (1).jpeg
ali-1500x9999-c.jpg
ترامواي_محطة_زواغي_سليمان.JPG
images (22).jpeg
images (21).jpeg
images (20).jpeg
 
ترامواي ور
images (26).jpeg
images (25).jpeg
images (24).jpeg
images (23).jpeg
280px-ترامواي_ورقلة_في_قلب_الصحراء.jpg
قلة جنوب البلاد

معلومات تقنية
التشغيل
معلومات عامة
ترامواي ورقلة

البلد
نوع
حالةمفعل
مكان
نقطة البدايةشنين قدور
نقطة النهايةسيد روحو
عدد المحطات16 محطة حاليا (23 محطة الاجمالي)
المساراتخطين ذهاب وإياب
إفتتاح19 مارس 2018
المالك
المشغل
الصفةوسيلة نقل جماعي
العرباتسيتاديس 402
طول الخط9.6 كلم حاليا (13.2 كلم الاجمالي)
عدد السكك2
مقياس السكة1435
السرعة المشغلة18 كم/سا
-
ترامواي ورقلة ( : Ouargla tramway) هو وأحد شبكات النقل العصرية التي تخدم مدينة أحد أهم المدن الصحراوية في ، تشغله مؤسسة - شركة تسيير خطوط الترامواي (Setram)، يبلغ طوله حاليا 9.6 كلم بـ 16 محطة يربط بين حي النصر و المدينة القديمة.
تم التشغيل الرسمي لترامواي ورقلة يوم من قبل وزير النقل الجزائري ، وتم وضعه في الخدمة العمومية في اليوم الموالي. وتعتبر خامس ولابة تحظى بنظام الحديث في منذ الاستقلال.
 
ترامواي سطيف /

ترامواي سطيف /
ترامواي سطيف
معلومات عامة
التشغيل
معلومات تقنية
البلد
نوع
حالةمفعل
مكان
عدد المحطات26 محطة
المساراتخطين ذهاب وإياب
تاريخ الافتتاح الرسمي8 مايو 2018
إفتتاح8 ماي 2018
المالك
المشغل
الصفةوسيلة نقل جماعي
العرباتسيتاديس 402
طول الخط22.4 كم
عدد السكك2
مقياس السكة1435
السرعة المشغلة18 كم/سا
-
ترامواي سطيف ( : Tramway De Setif) هو مشروع لمدينة ، قام مكتب الدراسات مؤسَسة ميترو الجزائر بتكليف المكتب التركي YUKSEL PROJE للتكفل بانجاز المشروع و انشاء شبكة خطوط مكثفة , اذ ستمتد الخطوط كما يلي : خط يربط ما بين جامعة فرحات عباس 1 (القصرية) بجامعة فرحات عباس 2 ( الهضاب) , ملعب 08 ماي 45 , محطة نقل المسافرين , وسط المدينة , الاحياء الشرقية من المدينة , المنطقة الصناعية 1 و 2 و 3 , حي بيزار و باب بسكرة.
ستتكفل الشركة التركية YAPI Merkezi بانشاء البنية التحتية للمشروع . بينما ستتكفل المجمع الجزائري الفرنسي التركي ( Alstom Transport (SA) France,Alstom (Algerie),(Yapi Merkezi Turquie ) باعمال التخطيط و تجهيز الخط . .


طول الخط : 22,4 كم
عدد المحطات : 41 محطة .
المسافة ما بين المحطات : 525 متر .
مدة المسار : 45 دقيقة.
السرعة : 20,3 كلم/سا.
تردد وصول الحافلات : 4 دقائق في ساعات الذروة.
40 مركبة طول كل واحدة 45 متر و عرضها 2,65 متر .
قدرة استعاب المركبة الواحدة : 300 راكب اي بمعدل 6 ركاب في المتر المربع الواحد .
قدرة الاستعاب في ساعات الذروة : 5000 راكب في الساعة و في الاتجاه الواحد.

images (28).jpeg
images (27).jpeg
images (30).jpeg
images (29).jpeg



ترامواي مستغانم في قيد الإنشاء و قد فاقت 60% و من المقرر أن يدخل حيز الخدمة في السداسي الأول من العام المقبل/

ترامواي مستغانم
ترامواي مستغانم
معلومات عامة
التشغيل
معلومات تقنية
البلد
نوع
حالةفي طور الإنجاز
مكان
عدد المحطات21 محطة (قيد الإنشاء)
المساراتخطين ذهاب وإياب
تاريخ الافتتاح الرسمي2019
المالك
المشغلشركة تسيير خطوط الترامواي
الصفةوسيلة نقل جماعي
مستودعمستودع 12 هكتار
العربات
طول الخط14.2 كم (قيد الإنشاء)
عدد السكك2
مقياس السكة1435
السرعة المشغلة40 كم/سا
-
ترامواي مستغانم ( : Tramway de Mostaganem) هو وأحد شبكات النقل العصرية التي تخدم مدينة وضواحيها، تّشغله شركة تسيير خطوط الترامواي (SETRAM). يبلغ طوله 14.2 بـ21 محطة يمتد من خروبة باتجاه المحطة البرية الجديدة من جهة ونحو ثانوية وكراف من جهة أخرى.

ا

المشروع الحالي (2013)

أُسندت صفقة إنجازه إلى المجمع الإسباني- الفرنسي كورسان إيزولوكس CORSAN ISOLUX وألستوم ALSTOM ، هي في طور الإنجاز. و قد انطلقت أشغالانجاز ترامواي مستغانم في 17 سبتمبر 2013. تم برمجة اشغال التهيئة الحضرية بالموازاة مع أشغال انجاز الخط الأول لترامواي مستغانم ،و كذا الواجهات على طول الخط و التي ستعطي وجها جديد لمدينة مستغانم المكان المحدد لإنجاز مركز الصيانة على مساحة 12 هكتار يتواجد في الجنوب الشرقي لمدينة مستغانم في المكان المسمى بسلمندر . اختيار الموادوالتشطيبات النهائية تتناسب مع الأهداف المتوقعة .


فيديو عن تقدم الاشغال

 

المرفقات

  • images (31).jpeg
    images (31).jpeg
    12.8 KB · المشاهدات: 91
ما شاء الله على بلدي و هذا العدد الكبير من التراموايات. أظن انك نسيت بعضها و نسيت أيضا ذكر المدن التي ستستفيد منه قريبا .

الأكثر أهمية بالنسبة للمترو هو أن كوسيدار الشركة الجزائرية للمنشآت هي من تقوم بالأشغال بعد اكتسبها لخبرة طويلة
 
ما شاء الله على بلدي و هذا العدد الكبير من التراموايات. أظن انك نسيت بعضها و نسيت أيضا ذكر المدن التي ستستفيد منه قريبا .

الأكثر أهمية بالنسبة للمترو هو أن كوسيدار الشركة الجزائرية للمنشآت هي من تقوم بالأشغال بعد اكتسبها لخبرة طويلة
نعم و جل المشاريع المستقبلية المشابهة في باقي الولايات ستكون من نصيبها ليس فقط أعمال توسعة المترو و التي تعرف أشغال بعدد من المحطات مثلا إلى المطار الجديد و غيرها. فحتى الترامواي يركب محليا مع رفع نسبة الإدماج سنويا فقد سلمو 25 عربة حتى الآن بسعة 400 راكب تستغل في التوسعة الجديدة لترام قسنطينة و الذي سيعرف 3 في السنة القادمة و التي ستكون حتى المطار هذا سيؤدي إلى تكلفة إنجاز ترام بشكل رهيب ما يفتح الأبواب لتستفيد أخرى حتى مع الضاىقة المالية فقد انطلقت أشغال ترامواي باتنة و تم رفع التجميد عن المشروعو يتم استكمال خط مدينة مستغانم و الذي سوف يسلم السنة القادمة بطول 14 كلم فلولا الإدماج المحلي لما انخفضت التكلفة و مستقبلا سيتم تركيب عربات المترو بنفس المصنع بعنابة. و ازيدك شيء كل المدن تم عمل دراسات لإنشاء خطوط ترام و تم تجهيز كل الملفات يحتاج فقط بعض الرز ممكن مع تعافي سوق النفط سيتم رفع التجميد عنها أن شاء الله تستفيد منه 48 ولاية و حاليا كل المدن التي استفادة منه عرف توسعة دورية و جلهم يعرفون اعمل توسع مع تسليمها بالاشطار.
 
عودة
أعلى