بوابة الاقتصاد الجزائري

استعدادا لاستقبال العاب بحر الابيض المتوسط ولاية وهران في نسق متواصل للانتهاء من المشارع الرياضية المزمع استلامها هذه السنة احبك يا جزائر​



😍🤩😲اكتشفوا اللون الجديد لمضمار ملعب وهران😲🤩😍





هل مباريات البحر الأبيض المتوسط ما زالت مقررة هذا الصيف؟ بوجود الجمهور؟ ما هو البروتوكول الصحي المعتمد؟

هل من أنباء عن أعمال بناء مطار وهران المعطل منذ شهور ؟
 
هل مباريات البحر الأبيض المتوسط ما زالت مقررة هذا الصيف؟ بوجود الجمهور؟ ما هو البروتوكول الصحي المعتمد؟

هل من أنباء عن أعمال بناء مطار وهران المعطل منذ شهور ؟

الجزائر: إرجاء ألعاب البحر المتوسط إلى 2022 بسبب كورونا​

كانت مقررة صيف 2021 بمدينة وهران غربي الجزائر​


اما عن اخبار مطار وهران فانه من المزمع الانتهاء من الاشغال فيه نهاية شهر ماي الحالي

 

👍😍😱أحياء جديدة بوهران👍😍😱

صراحة يا اخوان ولاية وهران في طريقها لكي تصبح اكبر ولاية و اهمها في القارة الجزائر مشاريع قوية و كبيرة و انفجار ديموغرافي ضخم زيادة الى التوسع العمراني الامحدود في جميع ربوع الولاية الى اللامام يا جزائر

 
واخيرا بعد طول انتضار السيد الرئيس عبد المجيد تبون ينهي التاخيرات الحاصلة في مشروع ميناء الحمدانية بشرشال و يامر بالنطلاق الاشغال فيها فوريا الجزائر الجديدة قادمة و بقوة معا يا شعب الجزائر لنبني مستقبل ابنائنا احبك يا بلادي تحيا الجزائر

😍👍أخيراً بداية مشروع ميناء الحمدانية 👍😍HAMDANIA PORT GOING WORKS😍👍


 
اولى ثمار البترول الاخضر في الجزائر الثروة التي عرف قيمتها الاسد الزعيم المغدور الذي اغتيل بسم الثاليوم عام 1978 من هذا المنبر اقول لك يا زعيم الله يطيب مثواك و يرحمك الله برحمته الواسعة لانك رجل اب رجل
اذن بعد 10 اشهر فقط من الاصلاحات التي قام بها رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون وصلت عائدات صادرات الفلاحة الى الواحد مليار دولار

💪💪😱😱صادرات الفلاحة في الجزائر تصل إلى واحد مليار دولار في ظرف عشرة أشهر 😱😱💪💪





 
نعم انك في الجزائر ارقام خيالية لبلد في الامس فقط كان كل شئ مبني على اقتصاد الريع للمحروقات لكن السيد الرئيس عبد المجيد تبون ادام الله له صحته عرف كيف ينظف الساحة و خبزها بنار هادئة نع الفلاحة في الجزائر ستطغى على كل ارض و كل قطاع الثروة الباطنية المنفية من قبل المفسدين قد عادت الحمد لله رب العالمين و سلام على المرسلين تبارك الله في حبيبتنا الجزائر

القطاع حقق قفزة في الإنتاج وسجل فائضا للتصدير

25 مليار دولار.. الإنتاج الفلاحي في عز الأزمة الصحية​


ونحن في عز الازمة فما بالك عندما تنتهي احبك يا بلدي
 
إضافة لقطاعات تقليدية.. منتجات جديدة تدخل على الخط

هل انطلق قطار التصدير خارج المحروقات؟​




برزت مؤشرات توحي بأن قطار التصدير خارج المحروقات قد ينطلق فعلا في عدة قطاعات هذا العام، وسط تساؤلات إن كان هذا النشاط سيصل إلى 4 أو 5 مليارات دولار مثل ما رسمته خطة الإنعاش الاقتصادي.

وفي اللقاء الدوري لرئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، بممثلي عدد من وسائل الإعلام قبل يومين (بينها الشروق)، لفت تبون إلى أن الهدف هو بلوغ الصادرات ما بين 4 إلى 5 مليارات دولار خارج قطاع المحروقات.

وحسبه فإن قطاع الصناعة الصيدلانية مثلا يمكن أن تصل الصادرات 400 مليون دولار، إضافة لمنتجات فلاحية وزراعية.

ومعلوم أن سنة 2020 عرفت تصدير 2.6 مليار خارج قطاع المحروقات، بتراجع عن مستواها في 2019 حين فاقت 2.8 مليار دولار.

ونهاية مارس الماضي قرر بنك الجزائر منح المصدرين نسبة 100 بالمائة من عائدات التصدير بالعملة الصعبة الخاصة بهم وحرية التصرف فيها بشكل كامل، كما أعفى صادرات الخدمات الرقمية عبر الانترنت من إلزامية التوطين البنكي، وكذلك صادرات خدمات المؤسسات الناشئة والمهنيين غير التجاريين.

وفي السياق، أعلن مركب “توسيالي” للحديد والصلب بوهران الاثنين، الذي أقيم بشراكة جزائرية تركية، أنه يتوقع بلوغ رقم صادرات بـ700 مليون دولار من مختلف المنتجات الحديدية في السنة الجارية على غرار حديد التسليح (البناء) واللفائف الحديدية.

ونقلت وكالة الأنباء الجزائرية عن عضو إدارة مركب توسيالي ألب توبسي أوغلو، أن المصنع يتوقع نمو صادراته بـ600 بالمائة في العام الجاري وستبلغ 700 مليون دولار.

ووفق المسؤول ذاته فإن الثلاثي الأول من السنة الجارية عرف تصدير حوالي 230 ألف طن من المنتجات الحديدية وبإيرادات تعادل 130 مليون دولار، مؤكدا أن هذا الرقم “قياسي” حققه المركب منذ الشروع في نشاطات التصدير.

ويرى نفس المسؤول أن ديناميكية الصادرات لتوسيالي “سترتفع أكثر فأكثر” مع تشغيل رصيف المجمع المخصص للصناعات الحديدية بميناء وهران مستقبلا، مضيفا أن العمل سيركز على تعزيز المنتجات الموجهة للتصدير ابتداء من السداسي الثاني 2021.

4 ملايير دولار بشرط رفع العراقيل البنكية واللوجستيكية
وفي السياق، يرى رئيس الجمعية الوطنية للمصدرين الجزائريين، علي باي ناصري، أنه يمكن بلوغ رقم 4 ملايير دولار في حال رفع بعض العراقيل من طرف بنك الجزائر، المرتبطة بقانون القرض والنقد وحركة الصرف، خصوصا في ظل بروز منتجات قابلة للتصدير في عدة قطاعات.

وأوضح علي باي ناصري في تصريح لـ”الشروق” أن جمعية المصدرين طلبت رفع بعض العراقيل وتقديم تحفيزات للمصدرين على غرار قانون القرض والنقد والتحكم في عائدات التصدير بالعملة الصعبة، إضافة لتحسين اللوجستيك المتعلق بالتصدير خصوصا للإسمنت.

واعتبر علي باي ناصري أن منتجات برزت في الفترة الأخيرة يمكن تصديرها تضاف للمنتجات التي تصدرها الجزائر بشكل تقليدي.

ومن المنتجات التي برزت كصاردات خارج المحروقات حسب المتحدث، نجد الإسمنت الذي يتوفر على إمكانات كبيرة للتصدير، حيث كانت القيمة في 2020 نحو 70 مليون دولار، وسيتم بلوغ 300 مليون دولار بسهولة خلال العام الجاري، على حد تأكيد محدثنا، لأن هناك طلبا كبيرا على الإسمنت الجزائري الذي يحظى بسمعة جيدة.

ويضاف إلى ذلك صادرات توسيالي التي أعلن عنها المصنع أمس وهي 700 مليون دولار وهو رقم معتبر حسبه.
ووفق رئيس جمعية المصدرين، فإن المنتجات الكهرومنزلية استأنفت نشاط التصدير، وعلى سبيل المثال “كوندور” باشر العملية وسيصل إلى صادرات في حدود 50 مليون دولار هذا العام، في حين أن القطاع ككل يمكنه بلوغ 80 إلى 100 مليون دولار لكافة العلامات.

ولفت ناصري إلى منتج جديد دخل سوق التصدير بقوة وهو العجلات المطاطية (الإطارات)، حيث أن منتجات “إيريس” تمثل استثمارا محليا ويمكنها تصدير 150 مليون دولار هذا العام، إضافة لقطاع النسيج الذي يمكنه بلوغ 10 ملايين دولار.

أما الصناعات الغذائية فيمكنها تحقيق 500 مليون دولار من السكر لوحده، حسب ناصري، علما أن قيمة صادراته حاليا تبلغ 300 مليون دولار.

وعبر ناصري عن أمله في أن يتم تدارك قرار وقف صادرات العجائن الغذائية التي يمكنها تحقيق أرقام صادرات معتبرة.

أرقام قياسية منتظرة لصادرات المنتجات الزراعية
وتوقع ناصري أن تحقق صادرات المنتجات الزراعية رقما قياسيا هذا العام، بالنظر للطلب الكبير على المنتج الجزائري في الخارج.

وفي هذا الصدد يرى علي باي ناصري أن التمور لوحدها ستحقق مداخيل بـ100 مليون دولار، بعد أن كانت في مستوى 60 مليون دولار خلال 2020، أما بقية المنتجات فستصل قيمة صادراتها هذا العام إلى 50 مليون دولار.

ويضاف لهذه المنتجات تلك التي تصدر بصفة منتظمة على غرار الأسمدة عبر فروع سوناطراك الثلاثة والتي يمكن أن تصل 1.6 مليار دولار هذا العام، لكن الأمر متعلق بالنسبة لهذه المنتجات بمستوى برميل النفط، حيث ترتفع بارتفاعه .

 

الجزائر تعول على مكانة هامة للمنتجات الفلاحية ضمن الصادرات خلال سنة 2021​


معسكر - أكد وزير التجارة كمال رزيق يوم الأحد بولاية معسكر أن الجزائر تعول على اعطاء مكانة هامة للمنتجات الفلاحية ضمن الصادرات خارج المحروقات خلال سنة 2021.
وذكر الوزير خلال لقاء مع المتعاملين الإقتصاديين بقصر المؤتمرات لمعسكر ضمن زيارته التفقدية إلى الولاية أن "دراسات أجرتها وزارة التجارة بالتعاون مع عدة أطراف وممثلي عدة شعب إنتاجية أكدت أنه يمكن للمنتجات الفلاحية الوطنية أن تتصدر المواد المصدرة خارج المحروقات والتي أمر رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون بالعمل على الوصول بها إلى قيمة 4 مليار دولار".
وأشار السيد رزيق إلى أن "هناك إمكانية لتصدير المنتجات الفلاحية نحو أوروبا و أمريكا و العالم العربي وهي جهات تربطها بالجزائر اتفاقيات تجارية تسمح بالتصدير نحو أسواقها مئات المنتجات الفلاحية" مضيفا أن "وزارة التجارة سمحت بتصدير كل المنتجات الفلاحية فيما عدا مادة الثوم بشكل مؤقت لضمان تموين السوق الوطنية".
ونوه الوزير ب "الإمكانيات التي وضعتها الدولة تحت تصرف المصدرين بداية من تذليل العقبات الإدارية إلى تنظيم أيام تكوينية وتحسيسية من قبل غرف التجارة والصناعة على مستوى الولايات إلى تكفل الدولة بجزء من تكاليف النقل اثناء التصدير وبجزء من تكاليف المشاركة في المعارض التجارية خارج الوطن إضافة إلى انخراط وزارة الشؤون الخارجية في دعم عمليات التصدير من خلال إنشائها لمكتب للدبلوماسية الإقتصادية من اجل الترويج للمنتجات الوطنية في الخارج".

اقرأ أيضا:

كما أثنى على "انخراط المتعاملين الوطنيين الخواص في ديناميكية التصدير من خلال إنشاء متعاملين خواص مؤخرا لمؤسسة متخصصة في النقل البحري للبضائع وإنشاء آخرين لمؤسسة متخصصة في النقل الجوي للبضائع واستعداد متعاملين جزائريين مقيمين بالخارج لإنشاء أرضية رقمية لبيع المنتجات الوطنية عبر الأنترنيت و غيرها من المبادرات التي ستنعكس إيجابا على ترقية تصدير المنتجات الوطنية و فتح أسواق جديدة أمامها".
وقد أشرف وزير التجارة خلال هذه الزيارة على تدشين سوق الجملة الجهوي للخضر و الفواكه ببلدية سيدي عبد المومن الذي أنجزته مؤسسة (ماقرو) العمومية ويقدم خدماته التجارية لمتعاملين من ولايات وهران و مستغانم و غليزان و سعيدة و سيدي بلعباس و تيارت و معسكر.

اقرأ أيضا:

و أكد لدى تدشينه لهذا الهيكل التجاري الذي يضم 134 مربعا للبيع ومرافق خدمية متنوعة على ضرورة التسيير العقلاني لهذه المؤسسة و فتحها أمام التجار و الفلاحين لتساهم في تموين السوق بالولايات المجاورة بالخضر و الفواكه و تضبط الحركة التجارية بالمنطقة و تساهم في تنشيط القطاع الإقتصادي.
كما زار السيد رزيق ببلدية سيق مؤسسة "ديلسيسول" الجزائرية-الإسبانية المتخصصة في انتاج الحلويات و التي توجه جزءا من إنتاجها نحو التصدير كما زار مصنع تصبير الزيتون التابع لمؤسسة "سيق أقرو" الخاصة و التي تصدر هي الأخرى جزءا من إنتاجها.
و ببلدية تيغنيف عاين سوق الجملة للخضر و الفواكه الذي يشتغل به قرابة 1.000 تاجر و يوفر للبلدية التي تملكه مداخيل سنوية بقيمة 310 مليون دج و هو سوق يحتاج إلى عملية تهيئة لتحسين خدماته حسب المؤسسة المؤجرة له.
يذكر أن قطاع التجارة بولاية معسكر يضم 4 أسواق للجملة و 11 سوق مغطاة و 18 سوقا جوارية و 10 أسواق أسبوعية و ينشط بالقطاع أزيد من 44 ألف تاجر.

 

ميلة: القيام ب 19 عملية تصدير منذ مطلع أبريل الجاري​


ميلة - بلغ مجموع عمليات التصدير التي قام بها مصدرون من ولاية ميلة منذ مطلع شهر أبريل الجاري نحو عدة أسواق موزعة عبر دول خارجية 19 عملية تم خلالها تصدير كميات متفاوتة من مختلف المنتجات الفلاحية والمصنعة، حسب ما علم يوم الخميس من مصالح المديرية المحلية للتجارة.
وأوضح المكلف بتسيير مكتب التجارة الخارجية وترقية أسواق المنفعة العامة بذات المديرية السيد مولود سعيود في تصريح ل/وأج بأن قيمة عمليات التصدير التي تم القيام بها منذ بداية شهر أبريل الجاري إلى غاية هذا الأسبوع بلغت 113 ألف و100 أورو وذلك بعدما قام مصدرون من ولاية ميلة بتصدير منتجات تنوعت بين مواد غذائية مختلفة و منتجات فلاحية كالثوم و التمور والقمح وزيت الزيتون, إلى جانب ألياف البوليستر والإسمنت.
وقد توجهت هذه المنتجات, يقول السيد سعيود, انطلاقا من ولاية ميلة نحو أسواق خارجية, منها أسواق جديدة تصلها المنتجات المصدرة من ولاية ميلة لأول مرة موزعة عبر دول كل من إيطاليا و فرنسا ورومانيا ومالي و الإمارات العربية المتحدة و الولايات المتحدة الأمريكية ولوكسمبورغ.

اقرأ أيضا:

وأفاد المصدر أن قيمة صادرات شهر أبريل تضاف إلى قيمة صادرات الولاية خلال الثلاثي الأول من العام الجاري المقدرة ب 302 ألف و 793 أورو والمتأتية من القيام من ثماني (8) عمليات لتصدير الحلزون والثوم والبصل البري والتمور وألياف البوليستر والبطاطس نحو عدة دول خارجية أجنبية وعربية.
وتعكس هذه العمليات, استنادا لنفس المسؤول, "انتعاشا" في نشاط التصدير خارج المحروقات بولاية ميلة مقارنة بحصيلة العام المنصرم 2020 الذي تميز بتراجع هذا النشاط نتيجة انعكاسات الأزمة الصحية المتعلقة بفيروس كورونا, حيث بلغت قيمة صادرات السنة بأكملها 645 ألف و34 أورو.
واستنادا للسيد سعيود فإن انتعاش حجم الصادرات هذا العام يرجع لأباب عدة, منها فتح أسواق جديدة بعدة دول منها الإمارات العربية المتحدة (دبي) وإنجلترا وكذا زيادة أنواع المنتجات المصدرة وارتفاع كمياتها.
 

الجزائر صدرت ما قيمته 3ر4 مليار دولار خلال شهري يناير وفبراير2021​


لجزائر- بلغت القيمة الاجمالية لصادرات الجزائر خلال شهري يناير وفبراير 2021 ما مجموعه 3ر4 مليار دولار أمريكي منها 402 مليون دولار خارج المحروقات، حسب ما علمته واج لدى وزارة التجارة.
وتراجعت القيمة الاجمالية للصادرات خلال الفترة يناير-فبراير ب 7ر22 % مقارنة بالفترة نفسها من السنة الماضة حيث بلغت 6ر5 مليار دولار.
وحسب المصدر ذاته تم تسجيل زيادة ب 6ر18% خلال المرحلة المذكورة بالنسبة للصادرات خارج المحروقات التي بلغت 402 مليون دولار, في حين لم تتجاوز 339 مليون دولار خلال نفس الفترة من السنة الماضية.

اقرأ أيضا:

وتمثل الأسمدة 1ر33% من القيمة الاجمالية للصادرات خارج المحروقات خلال شهري يناير-فبراير 2021, تليها المنتجات الكيميائية العضوية ب 17 % ثم السكر والمنتجات المحضرة بالسكر والعسل بنسبة 2ر16%, حسب حصيلة الوزارة.
كما تم تحقيق 1ر7 % من هذه القيمة بفضل صادرات الخضر والفواكه, و 7ر6 % منها من صادرات الحديد والصلب ونسبة 8ر19% تشكل منتجات أخرى, يضيف المصدر نفسه.
يذكر أن القيمة الاجمالية للصادرات قد بلغت 8ر23 مليار دولار أمريكي سنة 2020 منها 25ر2 مليار دولار من الصادرات خارج المحروقات

 

مركب الحديد والصلب ببلارة: نحو تصدير أزيد من 17 ألف طن من الأعمدة الحديدية​


جيجل - ستشرع الشركة الجزائرية-القطرية للصلب (جيجل) خلال الأسبوع المقبل في تصدير أزيد من 17 ألف طن من "البيليت" و هو نوع من الأعمدة الحديدية نحو عدد من الدول الأوربية والعربية، حسب ما جاء يوم السبت في بيان للشركة.
و حسب ذات البيان الذي تحصلت "وأج" على نسخة منه، فإن الشركة الجزائرية -القطرية للصلب (آ كيو اس) تعتزم مطلع الأسبوع المقبل تصدير أزيد من 17 ألف طن من "البيليت" كدفعة أولى ضمن برنامج تم إعداده للتصدير يقدر بنحو 300 ألف طن من مختلف المنتجات الحديدية نحو أسواق عالمية.
وأضاف البيان، أن عمليات مماثلة وبكميات معتبرة سيتم تصديرها خلال الأشهر القليلة القادمة باتجاه دول عربية وأوروبية بالإضافة إلى كندا، مشيرا من جهة أخرى إلى أن تصدير أول شحنة من "البليت" يأتي مباشرة بعد دخول وحدة الاختزال المباشر مرحلة الاستغلال، وهي الوحدة التي تعد بمثابة "القلب النابض" للمركب، بقدرة إنتاجية تصل إلى 2,5 مليون طن سنويا من الحديد المختزل بنوعيه البارد والساخن والذي يتميز بجودته العالية.

اقرأ أيضا:

وستساهم هذه التقنية الحديثة والعالمية (الاختزال المباشر) في تحقيق الاكتفاء الذاتي وخلق فرص للتصدير وبالتالي تجسيد منظور الجزائر الجديد القائم على تنويع الإيرادات خارج قطاع المحروقات، وفق ما جاء في البيان.
يشار إلى أن القدرة الإنتاجية لمركب الحديد والصلب ببلارة (جيجل) تصل إلى 2 مليون طن سنويا من منتجات الصلب (حديد الخرسانة و لفائف الأسلاك الحديدية) في مرحلته الأولى على أن تصل إلى 4 مليون طن سنويا في مرحلة ثانية.



 

ميناء وهران: ارتفاع الصادرات بأزيد من الضعف في الثلاثي الأول من 2021​


وهران - سجلت مؤسسة ميناء وهران ارتفاعا في حجم الصادرات بلغ أزيد من الضعف، أي بنسبة 100,78 بالمائة في الثلاثي الأول من السنة الجارية مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية، حسبما علم يوم السبت لدى مصلحة الإحصاءات بذات المؤسسة المينائية.
وأوضح ذات المصدر أنه تم خلال الثلاثة أشهر الأولى من العام الجاري تصدير 278.268 طن من مختلف البضائع عبر ميناء وهران مقابل 133.285 طن خلال نفس الفترة من 2020, ما يمثل زيادة قدرها 144.983 طن.
وتعود هذه القفزة الى تضاعف صادرات اسمنت "الكلينكر" بحوالي 5 مرات حيث انتقل من 31.200 طن خلال الثلاثي الأول من 2020 إلى 173.357طن خلال نفس الفترة من السنة الجارية.

اقرأ أيضا:

كما بلغ حجم الصادرات من المنتجات الحديدية 10.000 طن خلال ذات الفترة, فيما لم يسجل ميناء وهران خلال الثلاثي الاول من السنة الماضية أية عملية تصدير لهذا النوع من المواد, حسب احصاءات المؤسسة المينائية.
وشملت الصادرات أيضا ما يقارب 95 ألف طن من البضائع المختلفة مقابل 90 ألف طن خلال الثلاثي الأول من 2020.
وبالمقابل قدر حجم الاستيراد إلى غاية نهاية شهر مارس الماضي 971 428 2 طن بانخفاض قدره حوالي 223.500 طن, وذلك بسب تراجع واردات الحبوب نسبة 10 بالمائة (795.546طن) والمنتجات النفطية بنسبة حوالي 35 بالمائة (19.418 طن) والزيوت النباتية بنسبة 19 بالمائة (39.000 طن).
وشهدت الفترة المذكورة ارتفاعا في حجم واردات أغذية الأنعام بنسبة تفوق 26 بالمائة (188.031 طن) والسكر البني بنسبة 10 بالمائة (128.650 طن).
والى جانب هذه البضائع شملت الواردات أيضا 5.929 طن من مادة الاسفلت و4.387 طن من مواد صناعة منتجات التجميل و 794.500 طن من المنتجات الحديدية و5.034 طن مواد صناعة منتجات التغليف و 439.506 طن من البضائع المختلفة.
وقد سجل ميناء وهران في الثلاثي الأول من السنة الجارية تراجعا في نشاط الحاويات حيث أحصى معالجة 40.045 حاوية مقابل 56.852 حاوية في نفس الفترة من السنة الماضية وذلك بانخفاض قدره 15,49 بالمائة.



 
عودة
أعلى