بوابة الاقتصاد الجزائري

ميناء مستغانم : تضاعف حجم الصادرات بـ 7 مرات خلال الثلاثي الأول من 2021​



مستغانم- سجل ميناء مستغانم التجاري خلال الثلاثي الأول من السنة الجارية نموا في حجم الصادرات بلغ 7 أضعاف, حسبما أستفيد يوم الاثنين لدى إدارة هذه المؤسسة المينائية.
وأوضحت الأرقام التي قدمتها الدائرة التجارية للميناء المذكور تسجيل ارتفاعا "قياسيا" في حجم الصادرات تجاوز 105 ألاف طن في الفترة الممتدة بين 1 يناير و31 مارس من السنة الجارية, مقابل 13 ألف طن خلال نفس الفترة من العام الماضي.
وأرجع رئيس دائرة التجارية والاستغلال, بن تازي عبد الرحمن, في تصريح لـ/وأج/, هذه الطفرة إلى النشاط المكثف لمجمع الحديد والصلب توسيالي ببطيوة (ولاية وهران), الذي قام خلال الثلاث أشهر الماضية بـ 10 عمليات تصدير نحو انجلترا وموريتانيا وبلجيكا وتركيا وألمانيا والولايات المتحدة الأمريكية.
وتم خلال هذه الفترة تصدير 87 ألف طن من حديد البناء و6.600 طن من قضبان الأسلاك و5.500 طن من سبائك الحديد, يضيف ذات المسؤول.

اقرأ أيضا :

وتضاف هذه الصادرات من المواد الحديدية إلى 1.233 طن من مادة الهيليوم التي تم تصديرها إلى فرنسا و200 طن من المواد الغذائية والتمور والفواكه إلى وجهات مختلفة و4.638 طن من مختلف البضائع والسلع والعتاد.
وأوضح السيد بن تازي أن حجم الصادرات خلال شهر مارس الماضي تجاوز حجم الواردات "لأول مرة في تاريخ ميناء مستغانم", بعد تصدير ما يفوق 63 ألف طن من المواد الحديدية على متن 6 بواخر نحو 4 وجهات.
وتحول ميناء مستغانم في السنوات الأخيرة إلى منفذ حيوي لاستيراد وتصدير المواد الحديدية نحو أوروبا (المملكة المتحدة وبلجيكا وألمانيا وتركيا) وإفريقيا (السنغال والبنين وموريتانيا) وأمريكا الشمالية (الولايات المتحدة الأمريكية وكندا) بعد أن تجاوز حجم الصادرات والواردات من هذه المواد (2) مليونين طن منذ 2016.

 

تمور:71 مليون دولار قيمة صادرات التمور لسنة 2020​




الجزائر- أعلنت المديرة العامة للغرفة الجزائرية للتجارة و الصناعة بهلول وهيبة يوم الأربعاء بالجزائر العاصمة أن الصادرات الجزائرية الخاصة بالتمور بلغت حوالي 71 مليون دولار سنة 2020 مؤكدة أهمية تطوير الصناعة التحويلية في هذا الفرع.

و في مداخلة لها خلال افتتاح صالون فرع التمور الذي تنظمه ذات الغرفة تحت شعار "فرص التصدير و التحويل" صرحت السيدة بهلول أن التمور الجزائرية "بدأت تجد مكانتها بالسوق الدولية و الاقليمية".
في ذات السياق, كشفت المتدخلة أن الطبعة الجديدة للصالون ستسمح للمتعاملين الاقتصاديين بعرض منتجاتهم و تبادل خبراتهم داعية بالمناسبة الى ابراز الصناعة التحويلية من أجل تطوير هذا الفرع من خلال تشجيع المقاولين الشباب بتوفير التكوين و التأطير و المرافقة.
و من جهته, ذكر الأمين العام بالنيابة لوزارة التجارة رضوان عليلي بوضع الدولة لمختلف آليات دعم و مرافقة المتعاملين الاقتصاديين الراغبين في التصدير لاسيما من خلال الصندوق الوطني لترقية الصادرات.
كما اعتبر أن هذا النوع من التظاهرات يسمح بالتواصل مباشرة مع المتعاملين الاقتصاديين خصوصا الذين ينشطون في هذا الفرع و تسجيل انشغالاتهم المرتبطة بتطوير هذا الفرع من أجل بذل جهود اضافية في مجال ترقية الصادرات خارج المحروقات.

اقرأ أيضا:

من جانبها, أكدت سفيرة تركيا في الجزائر ماهينور اوزدمير غوكناش التي حضرت هذا اللقاء رفقة دبلوماسيين آخرين أن أنواع التمور الجزائرية " تهم كثيرا بلدها" سيما و أن هذا المنتوج واسع الاستهلاك في تركيا.
غير أنها تأسفت لكون حجم صادرات التمور الجزائرية نحو بلدها لا يتجاوز 5 مليون دولار سنويا.
أما سفير لبنان في الجزائر محمد محمود حسن فقد أكد أن معارض و لقاءات بين المتعاملين اللبنانيين و الجزائريين ستنظم قريبا قصد تعزيز التبادلات التجارية بين البلدين.
و تشكل هذه التظاهرة التي تدوم يومين فرصة بالنسبة للعارضين لتبادل خبراتهم في هذا الفرع الواعد.




 

ارتفاع الصادرات الجزائرية نحو موريتانيا ب205 بالمائة خلال الثلاثي الأول 2021​



الجزائر- ارتفعت قيمة الصادرات الجزائرية نحو موريتانيا ب205 بالمائة خلال الثلاثي الأول من العام الجاري 2021 مقارنة بنفس الفترة من 2020, حسبما أفادت به يوم الاثنين المديرية العامة للجمارك.

وأوضح الجمارك الجزائرية في بيان لها أنها سجلت 111 عملية تصدير باتجاه الجمهورية الاسلامية الموريتانية عبر المركز الحدود البري "الشهيد مصطفى بن بولعيد" بولاية تندوف, خلال الفترة يناير-مارس من العام الجاري.

اقرأ أيضا :

ويمثل ذلك زيادة في عدد عمليات التصدير عن طريق هذا المعبر بنسبة تتجاوز 113 بالمائة, مقارنة بالثلاثي الأول من 2020.



 

إعفاء صادرات الخدمات الرقمية والمؤسسات الناشئة من إجراءات التوطين المصرفي​


الجزائر- تم إعفاء صادرات الخدمات الرقمية عبر الأنترنت وكذا صادرات الخدمات الخاصة بالمؤسسات الناشئة وبالمهنيين غير التجاريين من إلزامية إجراءات التوطين المصرفي, حسبما أفاد به, يوم الأحد, بيان لبنك الجزائر.
وتمت المصادقة على هذه الإجراءات من قبل مجلس النقد والقرض, في اجتماع له اليوم, جرى برئاسة محافظ بنك الجزائر, رستم فضلي, حسب نفس المصدر.
وصادق مجلس النقد والقرض في هذا الاجتماع على مشروع نظام يعدل ويتمم النظام رقم 07-01 المؤرخ في 3 فبراير 2007 والمتعلق بالقواعد المطبقة على المعاملات الجارية مع الخارج والحسابات بالعملة الصعبة.
وتندرج التعديلات المدخلة على هذا النظام, يقول بنك الجزائر, في إطار "نهج شامل لتحديث التدبير التنظيمي المتخذ من طرف بنك الجزائر, ضمن مجال اختصاصه, في ضوء الديناميكية الجديدة لتحفيز الصادرات خارج المحروقات, وكذا الرغبة في جعل من المؤسسات الناشئة فاعلا موجها للعب الدور الرئيسي في إنعاش الاقتصاد الوطني".

اقرأ أيضا :


السماح للمصدرين بالتصرف في كامل إيراداتهم بالعملة الصعبة

كما تهدف هذه التعديلات إلى ترقية الصادرات, لا سيما تلك المرتبطة بالاقتصاد القائم على المعرفة, حسب نفس المصدر.
وبالتالي, فإن الإجراءات التي تم إدخالها ترخص للمصدرين بالتصرف في كامل إيراداتهم من الصادرات المسجلة في الحسابات بالعملة الصعبة لتلبية احتياجات نشاطهم وإعفائهم من إلزامية إجراءات التوطين المصرفي, إذا تعلق الأمر بصادرات الخدمات الرقمية عبر الانترنت وكذا صادرات الخدمات الخاصة بالمؤسسات الناشئة وبالمهنيين غير التجاريين.
وعليه, فإن التغييرات الجديدة التي أدخلت على التنظيم المتعلق بالصرف "لا تهدف فقط إلى تشجيع عملية التصدير من خلال السماح للمصدرين بالتصرف في كامل إيراداتهم بالعملة الصعبة الناجمة عن نشاطاتهم بل جذب, في نهاية المطاف, العاملين في مجال التجارة الخارجية المقدمين للخدمات الرقمية وعبر الإنترنت وكذلك المهنيين غير التجاريين بهدف إدماجهم في نهج الشمول المالي", يؤكد البيان.

 

الجزائر تعول على مكانة هامة للمنتجات الفلاحية ضمن الصادرات خلال سنة 2021​


معسكر - أكد وزير التجارة كمال رزيق يوم الأحد بولاية معسكر أن الجزائر تعول على اعطاء مكانة هامة للمنتجات الفلاحية ضمن الصادرات خارج المحروقات خلال سنة 2021.
وذكر الوزير خلال لقاء مع المتعاملين الإقتصاديين بقصر المؤتمرات لمعسكر ضمن زيارته التفقدية إلى الولاية أن "دراسات أجرتها وزارة التجارة بالتعاون مع عدة أطراف وممثلي عدة شعب إنتاجية أكدت أنه يمكن للمنتجات الفلاحية الوطنية أن تتصدر المواد المصدرة خارج المحروقات والتي أمر رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون بالعمل على الوصول بها إلى قيمة 4 مليار دولار".
وأشار السيد رزيق إلى أن "هناك إمكانية لتصدير المنتجات الفلاحية نحو أوروبا و أمريكا و العالم العربي وهي جهات تربطها بالجزائر اتفاقيات تجارية تسمح بالتصدير نحو أسواقها مئات المنتجات الفلاحية" مضيفا أن "وزارة التجارة سمحت بتصدير كل المنتجات الفلاحية فيما عدا مادة الثوم بشكل مؤقت لضمان تموين السوق الوطنية".
ونوه الوزير ب "الإمكانيات التي وضعتها الدولة تحت تصرف المصدرين بداية من تذليل العقبات الإدارية إلى تنظيم أيام تكوينية وتحسيسية من قبل غرف التجارة والصناعة على مستوى الولايات إلى تكفل الدولة بجزء من تكاليف النقل اثناء التصدير وبجزء من تكاليف المشاركة في المعارض التجارية خارج الوطن إضافة إلى انخراط وزارة الشؤون الخارجية في دعم عمليات التصدير من خلال إنشائها لمكتب للدبلوماسية الإقتصادية من اجل الترويج للمنتجات الوطنية في الخارج".

اقرأ أيضا:

كما أثنى على "انخراط المتعاملين الوطنيين الخواص في ديناميكية التصدير من خلال إنشاء متعاملين خواص مؤخرا لمؤسسة متخصصة في النقل البحري للبضائع وإنشاء آخرين لمؤسسة متخصصة في النقل الجوي للبضائع واستعداد متعاملين جزائريين مقيمين بالخارج لإنشاء أرضية رقمية لبيع المنتجات الوطنية عبر الأنترنيت و غيرها من المبادرات التي ستنعكس إيجابا على ترقية تصدير المنتجات الوطنية و فتح أسواق جديدة أمامها".
وقد أشرف وزير التجارة خلال هذه الزيارة على تدشين سوق الجملة الجهوي للخضر و الفواكه ببلدية سيدي عبد المومن الذي أنجزته مؤسسة (ماقرو) العمومية ويقدم خدماته التجارية لمتعاملين من ولايات وهران و مستغانم و غليزان و سعيدة و سيدي بلعباس و تيارت و معسكر.

اقرأ أيضا:

و أكد لدى تدشينه لهذا الهيكل التجاري الذي يضم 134 مربعا للبيع ومرافق خدمية متنوعة على ضرورة التسيير العقلاني لهذه المؤسسة و فتحها أمام التجار و الفلاحين لتساهم في تموين السوق بالولايات المجاورة بالخضر و الفواكه و تضبط الحركة التجارية بالمنطقة و تساهم في تنشيط القطاع الإقتصادي.
كما زار السيد رزيق ببلدية سيق مؤسسة "ديلسيسول" الجزائرية-الإسبانية المتخصصة في انتاج الحلويات و التي توجه جزءا من إنتاجها نحو التصدير كما زار مصنع تصبير الزيتون التابع لمؤسسة "سيق أقرو" الخاصة و التي تصدر هي الأخرى جزءا من إنتاجها.
و ببلدية تيغنيف عاين سوق الجملة للخضر و الفواكه الذي يشتغل به قرابة 1.000 تاجر و يوفر للبلدية التي تملكه مداخيل سنوية بقيمة 310 مليون دج و هو سوق يحتاج إلى عملية تهيئة لتحسين خدماته حسب المؤسسة المؤجرة له.
يذكر أن قطاع التجارة بولاية معسكر يضم 4 أسواق للجملة و 11 سوق مغطاة و 18 سوقا جوارية و 10 أسواق أسبوعية و ينشط بالقطاع أزيد من 44 ألف تاجر.



 

نحو تعيين مستشارين اقتصاديين عبر السفارات الجزائرية لتشجيع التصدير​




برج بوعريريج - أكد مدير ترقية و دعم المبادلات التجارية بوزارة الشؤون الخارجية رابح فصيح يوم الأحد ببرج بوعريريج أنه سيتم تعيين مستشارين مكلفين بهذه المهمة عبر كل السفارات الجزائرية لتشجيع التصدير.

و أوضح ذات المتحدث على هامش لقاء حضره مستثمرون و مصدرون و رجال أعمال من الولاية بقاعة المحاضرات للمركب الثقافي عائشة حداد بمدينة برج بوعريريج أن حوالي 35 مستشارا اقتصاديا تابعا لوزارة الشؤون الخارجية سيلتحقون بمناصبهم عبر القنصليات "خلال شهر جويلية المقبل"و ذلك في إطار الإستراتيجية الجديدة للدولة التي تهدف إلى دعم و تشجيع الصادرات لتعزيز الاقتصاد الوطني.
و تتمثل مهمة هؤلاء المستشارين في "تقريب الأسواق الخارجية من المصدرين الجزائريين و التعريف أكثر بالمنتجات الجزائرية عبر الأسواق العالمية" إلى جانب الاستماع لانشغالات المصدرين و العمل على تذليل كل العقبات التي تواجههم و كذا إمدادهم بكل المعلومات فيما يتعلق بالأسواق الخارجية و خصوصا كيفية اقتحامها.

اقرأ أيضا:

و تندرج هذه الزيارة ضمن عملية شاملة لاكتشاف النسيج الصناعي عبر ولايات الوطن و وحدات الإنتاج بمختلف المناطق الصناعية إضافة إلى برمجة لقاءات مع المستثمرين و المتعاملين الاقتصاديين خاصة من يمتلكون خبرة في مجال التصدير.
من جهتهم، ثمن المستثمرون الذين حضروا اللقاء مبادرة وزارة الشؤون الخارجية آملين في أن ترافقها إجراءات فعلية في تسهيل عمليات التصدير على غرار تذليل العقبات البيروقراطية و المصرفية و ذلك لتشجيعهم على اقتحام الأسواق الخارجية.
و قد زار وفد وزارة الخارجية وحدات إنتاجية بالمنطقة الصناعية ببرج بوعريريج على غرار وحدات متخصصة في الصناعات الإلكترونية و الكهرومنزلية و صناعة الحلويات و العطور و مواد التجميل.
و قد رافق السيد فصيح خلال هذه الزيارة إلى ولاية برج بوعريرج وفد ضم دبلوماسيين ومستشارين اقتصاديين تابعين لوزارة الشؤون الخارجية.



 
نجاح الشراكة الجزائرية التركية في اضخم مركب للنسيج في افريقيا وحوض البحر الابيض المتوسط
( تايال الجزائر )
 
إستعمال كبير لسياسة "محاولة إغراق السمكة "خاصة في هذا الموضوع .

كان يجب التحدث عن منجزات الاقتصاد الجزائري أي نعم . و لكن وجب الحديث عن عيوبه و مشاكله و محاولة إيجاد الحلول .

أما نشر مواضيع عن الانتهاء من بناء مساجد هنا و هناك علما ان المساجد تبنى من مال المحسنين و الشعب فهذا ما يسمى محاولة إغراق السمكة


بمعنى نشر كثير من المواضيع لطمس المشاركات التي تضرب في الصميم و تبحث عن الداء و دواء الاقتصاد الجزائري
 
إستعمال كبير لسياسة "محاولة إغراق السمكة "خاصة في هذا الموضوع .

كان يجب التحدث عن منجزات الاقتصاد الجزائري أي نعم . و لكن وجب الحديث عن عيوبه و مشاكله و محاولة إيجاد الحلول .

أما نشر مواضيع عن الانتهاء من بناء مساجد هنا و هناك علما ان المساجد تبنى من مال المحسنين و الشعب فهذا ما يسمى محاولة إغراق السمكة


بمعنى نشر كثير من المواضيع لطمس المشاركات التي تضرب في الصميم و تبحث عن الداء و دواء الاقتصاد الجزائري




لا أحد منعك أدلو بدلوك 😒 بمشاركات مفيدة تعبر فيها عن رأيك + هنالك عشرات المقالات الإقتصادية عن مشاكل الاقتصاد الجزائري مضبوطة بالأرقام ، شاركها هنا عوض مشاركات مغلفة بالسياسة في موضوع إقتصادي، المشاركات السياسية هنالك موضوع الحراك طويل و عريض بمئات الصفحات.
 
حي الاعمال في باب الزوار الذي يحوي مباني بعض الشركات العالمية المستثمرة في الجزائر تسارع في الانجاز
 
في الجزائر الجديدة التبونية. رسالة بوصل تسليم ترسل من العاصمة إلى تيزي وزو التي تبعد 100 كلم . 24 يوم و لم تصل بعد

فكيف سيتطور اقتصاد هذا البلد ؟
 
حي الاعمال في باب الزوار الذي يحوي مباني بعض الشركات العالمية المستثمرة في الجزائر تسارع في الانجاز



ركن عشوائي للسيارات في الشارع . و لا خط واحد يوضح أماكن وقوف السيارات .

مرحبا بكم في جزائرهم الجديدة
 
FB_IMG_16208517977635565.jpg
 

و هل تعرف سبب هذا التأخر للجزائر أم لا ؟

بالنسبة لتونس الأمر لأن عدد سكانها أقل من المغرب و الجزائر.

أما بالنسبة للجزائر منظمة الصحة العالمية اعتمدت على منحة السفر التي تقدما البنوك للمسافر في الجزائر و هي غالبا أقل من 150 أورو .

طبعا المسافر الجزائري يلجأ إلى السوق الموازية التي تحوي على الأقل 20 مليار أورو

أما في المغرب فالمنظمة بالتأكيد أخذت أرقام مكاتب الصرف .
 
يجب أولا تحرر الحكم من العصابة الجديدة و ناهبي الأموال العامة و مزوري الانتخابات
يا اخي صدقني. الاستقرار الان اهم من اي شيء. واترك عنك الان نغمه الفساد والعصابه الحاكمه. فلقد انخدع الكثيرين بهذه النغمه.
حتي وان كان من يحكمك لا يعجبك. فهناك ادوات كثيره تستطيع بها تحجيمه ومن ثم التغير خطوه خطوه. حتي لا تنزلق البلاد الي ما لا يحمد عقباه. ولا تقلق التغير قادم قادم لا محاله. ولكن بهدوء. وانتم شعب مثابر وسيستطيع التغير....
تحياتي
 
يا اخي صدقني. الاستقرار الان اهم من اي شيء. واترك عنك الان نغمه الفساد والعصابه الحاكمه. فلقد انخدع الكثيرين بهذه النغمه.
حتي وان كان من يحكمك لا يعجبك. فهناك ادوات كثيره تستطيع بها تحجيمه ومن ثم التغير خطوه خطوه. حتي لا تنزلق البلاد الي ما لا يحمد عقباه. ولا تقلق التغير قادم قادم لا محاله. ولكن بهدوء. وانتم شعب مثابر وسيستطيع التغير....
تحياتي
اصبت كبد الحقيقة عيدك مبارك
 
اصبت كبد الحقيقة عيدك مبارك
كل عام وانت طيب اخي... وعلي الجزاير كلها.
مع اني اي عتاب عليكم اخي. فيما يخص سد النهضه. والكلام علي انكم تدعمون اثيوبيا. فهل هذا الكلام صحيح و يتردد في الشارع الجزاءري ام هي فقط اشاعات ..!!؟؟
 
عودة
أعلى