بوابة تركيا الاقتصادية



"موصياد" التركية.. منصّة رأس مال عالمية رائدة
===========





[IMG]



ترك برس

تواصل "جمعية رجال الأعمال والصناعيين المستقلين" (موصياد)، أعمالها على نطاق واسع، بصفتها أكبر منظمة مجتمع مدني في تركيا والأكثر انتشارًا، ومنصة رأس مال عالمية، وجسر مهم للمستثمرين الأتراك في الدول الأجنبية.

الجمعية التركية، تأسست بمدينة إسطنبول في مايو/ أيار من عام 1990، ولديها مساحة أعمال واسعة عبر أعضائها في شتى القطاعات، حيث تنشط في نطاق واسع، يشمل المعلوماتية والتعليم والطاقة وحتى قطاع الخدمات.

تساهم موصياد في تطوير التعاون التجاري من خلال توقيع اتفاقيات تفاهم مع منظمات المجتمع المدني المهمة والمؤسسات الرائدة في عالم الأعمال لدى الدول الأجنبية، لتقدم مساهمة كبيرة في صادرات تركيا من جهة، وترفع علامة البلاد التجارية من جهة أخرى.

تمتلك موصياد عددًا كبيرًا من الممثليات في مناطق مختلفة من العالم، وفي نفس الوقت، افتتحت العديد من الفروع في الخارج مثلما هو الحال بالنسبة إلى الداخل، وعززت قوتها في الساحة الدولية مع كل تشكيلة جديدة.

تضم الجمعية 11 ألف عضو ونحو 60 ألف شركة، وتوفر فرص عمل لنحو مليون و600 ألف شخص، وشبكة أجهزة موزعة على 87 نقطة داخل البلاد و223 نقطة في 93 دولة حول العالم.

موصياد لديها فروع وممثلين في 13 دولة عربية على رأسها؛ السعودية والعراق وقطر والإمارات العربية المتحدة/دبي والمغرب والجزائر والأردن والكويت وعمان وليبيا وسوريا.


**مشاريع موصياد

تهدف الجمعية إلى بناء "مجمعات صناعية متوسطة الحجم" في 81 ولاية تركية، من أجل تسهيل عملية عبور منتجي "المجمعات الصناعية الصغيرة" ذات المساحة والإمكانيات الانتاجية المحدودة إلى المناطق الصناعية المنظمة.

نهج السياسة الخارجية متعددة الأبعاد، يوجه تركيا إلى الانفتاح على مناطق مهملة في الماضي. ويعد الانفتاح على إفريقيا واحدًا من الانفتاحات الأكثر نجاحًا في هذا الصدد. وتسعى موصياد لأن يكون مركز التجارة والثقافة الإفريقي التركي الذي أطلقته وفقًا لهذا النهج، بمثابة جسر مهم بين الطرفين، وتواصل أعمالها لبناء المركز الأول في بنين.

تسعى موصياد من خلال مشروع منشآت إنتاج الكهرباء من الزراعة والثروة الحيوانية والغاز الحيوي، وإنتاج الأسمدة العضوية والعضوية المعدنية، إلى تطوير ثقافة الشراكة لدى أعضائها، وبالتالي ضمان قيامهم بمشاريع مميزة تنشر المعلومات والممتلكات، وتستخدم التقنيات المحلية والوطنية، وتتمتع بقيمة مضافة عالية، وتوفر فرص أعمال واسعة، ويتم تمويلها بـ"نموذج شراكة الربح – الخسارة".

تهدف الجمعية من خلال نظام تمويل العقار بدون فائدة، إلى تطوير وتوسيع هذا النوع من الأنشطة التي تتيح للمستهلك المالي حق الحصول على قروض العقارات مقابل وضع كمية من الودائع لفترة معينة من الزمن.

ومن خلال نظام التمويل التعاوني SENYAP الذي يعد نظامًا يستمد قوته من شريكه، ويدرج شريكه في الاقتصاد، ويخرجه من صفة المشتري ليرفع إلى منصب المستثمر والإداري، تهدف موصياد إلى ضمان إحياء الشراكة التي توفر التمويل للمشاريع ذات القيمة المضافة، وتقدم ربحًا حلالًا وعادلًا لشريكها.

وتسعى من خلال بورصة الأصول العقارية GABORAS التي تعد من اشتراكات SENYAP إلى ضمان اجتماع قطاع العقارات في منطقة مشتركة وشفافة وموثوقة بالنسبة إلى جميع أصحاب المصلحة، وبطريقة عادلة، بينما يواصل القطاع نموه.

أمّا مشروع SENPOLY، فإن الجمعية تهدف من خلاله إلى إنتاج البوليول في تركيا، وهي مادة تستخدم على نطاق بالصناعة، وبالتالي ضمان خفض استيرادها إلى أدنى مستوى، والحصول عليها محليًا بالكامل على المدى الطويل.

صندوق رأس المال الاستثماري، الذي يعد مشروعًا لبناء رأس مال تشاركي ومتعدد الشركاء، من أجل دعم أعضاء موصياد في مرحلة الاستثمار، سيكون قوة مهمة وراء رجال الأعمال المنتجين والذين يرغبون في تطوير استثماراتهم الإنتاجية.

وكذلك مشروع صندوق القرض الحسن الذي أطلقته الجمعية لضمان استمرار تقليد قديم، ساهم في تحويل ثقافة التضامن التعاون بين أعضائها إلى بنية مؤسساتية، ليقوم بمأسسة ثقافة التعاون والتضامن التي قامت بتطويرها لتسهيل التجارة.

تعمل موصياد على تطوير مشاريع لدعم المنتجين المحليين من خلال تشجيع استخدام المنتجات المحلية في السوق المحلية، وخاصة في القطاعين العام والخاص.

وعبر حملة الإنتاج المحلي - الماركة الوطنية، تهدف إلى تشجيع استخدام المنتجات المحلية والوطنية وزيادة الإنتاج المحلي عن طريق تقليل الطلب على العلامات التجارية الأجنبية والمنتجات المستوردة إلى أدنى مستوى.


 


احتلت تركيا المرتبة العاشرة عالميا بين عدد الدول المستقبلة للسياح خلال 2018،

عدد السياح القادمين إلى تركيا خلال2018 وصل إلى 30 مليون سائح.




فرنسا احتلت المرتبة الأولى عالميا باستقبال السياح خلال العام المنصرم، وذلك باستقبالها 82.6 مليون سائح،

وجاءت في المرتبة الثانية أسبانيا وذلك باستقبال 75.6 مليون سائح،

وفي المرتبة الثالثة الولايات المتحدة الأمريكية باستقبال 75.6 مليون سائح.

فيما جاءت الصين في المرتبة الرابعة، وذلك باستقبال 59.3 مليون سائح،

وإيطاليا في المرتبة الخامسة وذلك باستقبالها 52.4 مليون سائح،

وبريطانيا في المرتبة السادسة، وذلك باستقبال 35.8 مليون سائح،

وألمانيا في المرتبة السابعة باستقبال 35.6 مليون سائح،

والمكسيك في المرتبة الثامنة، وذلك باستقبال 35.6 مليون سائح،

وتايلاند في المرتبة التاسعة وذلك باستقبال 32.6 مليون سائح.

وتركيا في المرتبة العاشرة باستقبالها لـ 30 مليون سائح
 


:



بلغ الناتج المحلي الاجمالي التركي لعام 2018 مايعادل 784 مليار دولار

ارتفع النمو السنوي الإجمالي
لعام 2018 بنسبة 2.6% مقارنة مع 2017.

وبلغ الدخل السنوي للفرد الواحد في تركيا عام 2018 بمايعادل 9 آلاف و 632 دولارًا أمريكيا سنويا


[IMG]
 


:



بلغ الناتج المحلي الاجمالي التركي لعام 2018 مايعادل 784 مليار دولار

ارتفع النمو السنوي الإجمالي لعام 2018 بنسبة 2.6% مقارنة مع 2017.

وبلغ الدخل السنوي للفرد الواحد في تركيا عام 2018 بمايعادل 9 آلاف و 632 دولارًا أمريكيا سنويا


[IMG]




قطاعات تركيا في عام 2018 :
====


ارتفع القطاع الزراعي بنسبة 1.3%

ارتفع
القطاع الصناعي بنسبة 1.1%

انخفض قطاع البناء بنسبة 1.9%

ارتفع قطاع الخدمات بنسبة 5.6%
 



تركيا...استثمارات عربية في قطاع الزراعة البلاستيكية بالحرارة الجوفية




[IMG]


Şanlıurfa
شانلي أورفا/مسلم أتغو/الأناضول

تعتزم العديد من الجهات الاقتصادية العربية في الكويت والإمارات العربية المتحدة الاستثمار في مجال الزراعة بالبيوت البلاستيكية العاملة بالحرارة الجوفية للأرض في ولاية شانلي أورفة التركية.

وبحسب رئيس اتحاد المزارع البلاستيكية في منطقة جنوب تركيا مسلم يانماز، فإن مجموعات اقتصادية من الكويت والإمارات العربية المتحدة تعتزم الاستثمار في هذا القطاع بمنطقة قره علي بولاية شانلي أورفا.

وأشار يانمز إلى أنّ التنسيق واللقاءات جارية مع الجهات الاستثمارية العربية، مبينا أنّ حجم الاستثمار في بدايته سيبلغ 100 مليون دولار.

ولفت إلى أنّ منطقة شانلي أورفا عريقة في مجال الزراعة باستخدام المياه الجوفية قائلاً:" في منطقة قره علي تم العثور على تدفئة بالمياه الجوفية الحارة لمزارع مغلقة كانت تستخدم قبل ألفي عام".

ومن جانب آخر أشار رئيس غرفة التجارة والصناعة في شانلي أورفة إبراهيم خيل بلتاك، إلى وجود عدة طلبات استثمارية من الشرق الأوسط وعدة دول أجنبية.

وأوضح أنّ منطقة قره علي من الممكن لها أن تتحول إلى مركز زراعي للبيوت البلاستيكية المعتمدة على الحرارة الجوفية للأرض.







 






"فيتش سوليوشن" التابعة لمؤسسة التصنيف الائتماني "فيتش":

عدد السياح الى تركيا قد يرتفع الى أكثر من 51 مليون سائح + إيرادات مالية تتجاوز 45 مليار دولار بحلول 2023!

(المصدر: Fitch Solutions, Turkey Tourism Report Q2 2019)

[IMG]
 


البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير يعلن استثمار 250 مليون يورو في قطاع الطاقة التركي في 2019



[IMG]


أعلن البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير (EBRD) أنه يعتزم الحفاظ على نفس مستويات التمويل في قطاع الطاقة التركي البالغة 250 مليون يورو (280 مليون دولار) خلال العام الحالي.

صرحت بذلك، نانديتا بارشاد، المدير الإداري لمجموعة البنية التحتية المستدامة في البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير، في مقابلة مع وكالة الأناضول حول الخطط المستقبلية للبنك في قطاع الطاقة التركي.

وقالت بارشاد إن البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير استثمر بشكل مباشر حتى الآن نحو 1.6 مليار يورو في قطاع الطاقة في تركيا في 22 حالة من خلال القروض والأسهم والسندات، مشيرة إلى أن متوسط المبلغ الذي استثمره البنك في قطاع الطاقة في تركيا هو 250 مليون يورو.

وأضاف بارشاد أن البنك يخطط في الوقت الحالي للاستثمار في مزارع الرياح ومشاريع الطاقة الشمسية بسعة مجتمعة تصل إلى 250 ميغاواط.

 
الخزانة التركية تعلن قمية إجمالي الدين العام

  • 6 ساعات منذ

kvowoqiur63-300x169-c.jpg


أعلنت وزارة الخزانة والمالية، أن إجمالي الدين العام للحكومة المركزية التركية بلغ 217 مليار دولار اعتبارًا من يوليو من 2019.

يتكون إجمالي الدين من الديون المستحقة على مؤسسات القطاع العام والبنك المركزي والشركات الخاصة والأسر.


وأظهرت أرقام الخزانة أن 44٪ من رصيد الدين مقوم بالعملة الأجنبية بينما الباقي بالعملة المحلية.

في نهاية عام 2018، بلغ إجمالي ديون الحكومة التركية 202.5 مليار دولار .

وبلغ سعر صرف الليرة التركية / الدولار الأمريكي 5.58 في نهاية يوليو، مرتفعًا من 4.04 في نهاية العام الماضي.


 
تراجع تركيا للمرتبة الـ 22 بين بلدان الاتحاد الأوروبي


تركيا: دول اسلامية تحاول ضرب الليرة التركية


كشفت إحصائية عن تراجع تركيا للمرتبة الـ 22 من حيث معدل الأجور بين بلدان الاتحاد الأوروبي.
وادى انخفاض سعر صرف الليرة التركية أمام العملات الأجنبية بدوره إلى انخفاض القوة الشرائية للحد الأدنى من الأجور، وذلك بسبب ارتباط العديد من المنتجات، خاصة الوقود والغاز الطبيعي، بشكل مباشر بالعملة الأجنبية.

وعاد الانخفاض بنتائج سلبية على العمال، فيما انعكس بشكل إيجابي على قطاع التصدير نتيجة لانخفاض تكاليف العمالة.
وبلغ الحد الأدنى من الأجور في تركيا عام 2004 مبلغ 239 يورو، وارتفع بنسبة 171 بالمئة عام 2016 وصولاً إلى 519 يورو.
وانعكس تسارع انخفاض صرف الليرة التركية سلباً على معدل الأجور، التي انخفضت عام 2017 حتى 479 يورو، وتابعت انخفاضها في 2018 وصولاً إلى 446 يورو.
أما في عام 2019 الحالي، استمر الحد الأدنى للأجور بالانخفاض ليبلغ 422 يورو (402 يورو وفقاً لسعر تصريف الليرة التركية اليوم).
واحتلت تركيا عام 2010 المرتبة الـ 13 من حيث معدل الأجور بين دول الاتحاد الأوروبي، وتمكنت من الصعود للمرتبة الـ 12 عام 2015، وحافظت عليها في عام 2016 أيضاً.
وشهد عام 2017 بداية التراجع التركي، حيث احتلت حينها المرتبة الـ 14، وواصلت التراجع خلال عام 2018 وصولاً للمرتبة الـ 16.
وكشفت إحصائية العام الحالي عن تراجع تركيا للمرتبة الـ 22 ضمن قائمة ضمت 27 بلداً.
وتجاوز معدل الأجور في كل من رومانيا، وهنغاريا، وليتوانيا، معدلها في تركيا، التي تقدّمت على 5 دول فقط، هي ألبانيا، وبلغاريا، وصربيا، ومقدونيا، والجبل الأسود (مونتينيغرو).


 
ارتفاع مؤشر ثقة المستهلكين الأتراك


90332-300x169-c.jpg


أظهرت بيانات معهد الإحصاء التركي، الخميس، أن مؤشر ثقة المستهلكين الأتراك ارتفع إلى 58.3 نقطة في أغسطس الجاري، من 56.5 نقطة في يوليو الماضي.
وبلغ المؤشر في مايو الماضي 55.3 نقطة، مسجلا أدنى مستوياته منذ بدء نشر البيانات في 2004.

ويعكس مستوى الثقة دون 100 نقطة توقعات متشائمة، بينما تشير القراءة فوق هذا المستوى إلى التفاؤل، لكن المؤشر يظهر حاليا ارتفاعا، رغم أنه لا يزال دون مستوى الـ100 نقطة.

المصدر رويترز



 
الاحتياطي الأجنبي التركي يتراجع ملياري دولار في أسبوع

تزايد وتيرة إفلاس الشركات
  • A

  • A


1566660847966663500.jpg

مقر البنك المركزي التركي في انقرة (رويترز)
أنقرة: سعيد عبد الرازق
سجل احتياطي النقد الأجنبي بالبنك المركزي التركي تراجعاً بنحو ملياري دولار الأسبوع الماضي. وكشف التقرير الأسبوعي للبنك عن أن إجمالي احتياطي النقد الأجنبي تراجع إلى مستوى 77.4 مليار دولار خلال الأسبوع المنتهي في 16 أغسطس (آب) الجاري، مقارنةً مع مستوى 79.2 مليار دولار المسجل في الأسبوع السابق عليه.

في الوقت ذاته، ارتفعت احتياطيات البنك المركزي من الذهب إلى نحو 25.3 مليار دولار في الأسبوع المنقضي، وهو مستوى أعلى بنحو 373 مليون دولار عند المقارنة مع الرقم المسجل في الأسبوع السابق عليه. أما إجمالي احتياطيات البنك المركزي التركي، التي تضم الذهب والنقد الأجنبي معاً، فتراجعت إلى نحو 102.7 مليار دولار، مقارنةً مع مستوى 104.1 مليار دولار مسجلة في السابق.

وذكر البيان أنه على الرغم من التراجع، فإن الاحتياطيات الإجمالية للبنك المركزي في الأسبوع الماضي كانت أعلى بنحو 11.23% عند المقارنة مع المستويات المسجلة في الفترة ذاتها من العام الماضي عندما سجل الاحتياطي 92.3 مليار دولار.

كانت الليرة التركية قد تعرضت لخسائر ملحوظة خلال الشهر الجاري مع تحرك البنك المركزي لتخفيف شروط إقراض البنوك، حيث خفض معدل الفائدة 425 نقطة أساس دفعة واحدة في اجتماعه في 25 يوليو (تموز) الماضي لتكون الخطوة الأكبر عند المقارنة مع الاقتصادات المتقدمة والنامية. وتراجعت الليرة التركية، في ختام تعاملات الأسبوع الماضي يوم الجمعة، بنسبة 0.8% ليصعد الدولار إلى مستوى 5.7603 ليرة.

وأطاح الرئيس التركي رجب طيب إردوغان في السادس من يوليو الماضي برئيس البنك المركزي السابق مراد شتينكايا، لرفضه خفض سعر الفائدة في ظل معدل التضخم المرتفع، وعيّن بدلاً عنه نائبه مراد أويصال ليبدأ أولى مهامه بخفض سعر الفائدة من 24% إلى 19.75% في خطوة فاقت كل التوقعات، وأثارت في الوقت ذاته مخاوف المستثمرين والشكوك حول استقلالية البنك المركزي عن السلطة التنفيذية.

على صعيد آخر، ارتفع عدد الشركات التركية المغلقة في شهر يوليو الماضي، بنسبة 56.07%، على أساس شهري. وحسب بيان صادر عن اتحاد الغرف التجارية والبورصات التركية، ارتفع عدد الشركات التي أُغلقت بسبب الأزمة الاقتصادية، التي تشهدها البلاد إلى 1119 شركة في يوليو الماضي، بزيادة قدرها 56.07% مقارنةً بشهر يونيو (حزيران) السابق عليه. وأشار البيان إلى أن عدد الشركات التي أُغلقت في يونيو الماضي بلغ 717 شركة، بسبب تداعيات الأزمة الاقتصادية التي تمر بها تركيا.

وسجلت الشركات المغلقة في يوليو زيادة بنسبة 22.7% على أساس سنوي، فيما بلغت هذه النسبة 4.79% خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الجاري، مقارنةً مع الفترة ذاتها من العام الماضي، ليبلغ عددها 6632 شركة.

وانخفض عدد الشركات التي تم تأسيسها حديثاً خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الجاري، بمعدل 11.9%، مقارنةً مع الفترة ذاتها من عام 2018.

وأرجع البيان أسباب إغلاق الشركات إلى الصعوبات التي واجهتها في العثور على السيولة المالية اللازمة بسبب ارتفاع أسعار صرف العملات الأجنبية أمام الليرة، ما أدى إلى ارتفاع تكلفة الإنتاج بشكل كبير.

ويعاني الاقتصاد التركي أزمة حادة، حيث انخفضت الليرة التركية أمام الدولار إلى أدنى مستوياتها منذ العام الماضي بفقدها أكثر من 30% من قيمتها، وارتفع معدل التضخم إلى نحو 17% حالياً نزولاً من 25.24% في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي.

وتتزايد يوماً بعد الآخر أعداد الشركات العاملة في تركيا التي تعلن إفلاسها، وسط تراجع مؤشرات الاقتصاد وتكبّد هذه الشركات خسائر فادحة، وغموض مستقبل الاقتصاد.

وفي 7 يوليو الماضي، كشفت وزيرة التجارة التركية روهصار بكجان، عن إغلاق أكثر من 15 ألف شركة محلية وأجنبية في تركيا عام 2018، منها 14 ألفاً و277 شركة تركية من أصل 85 ألفاً و552 شركة عاملة في البلاد، و983 شركة أجنبية من أصل 17 ألفاً و973 شركة، جميع شركائها يحملون الجنسيات الأجنبية، بينما بلغ عدد الشركات التي حوّلت نشاطها 1.857 شركة، مقابل 1.252 شركة تم دمجها.

وفي يناير (كانون الثاني) الماضي، كشف تقرير دولي عن الإفلاس، أصدرته مؤسسة «يولر هيرميس» الائتمانية المتخصصة في مجال التأمين على الائتمان التجاري، أن أعداد الشركات المفلسة في تركيا سترتفع خلال عام 2019 بنسبة 5.3%، حيث وصل عدد الشركات التي أعلنت إفلاسها في تركيا خلال 2018 إلى 15.4 ألف شركة، ومن المتوقع أن يصل العدد خلال عام 2019 إلى 16.4 ألف شركة.


 
زيادة أجرة سيارات التاكسي في إسطنبول بنسبة 25 في المائة


نيو ترك بوست -
ترجمة نيو ترك بوست
أصدر مركز تنظيم المواصلات اليوم الثلاثاء تعديلًا جديدًا يقضي بزيادة أجور التكاسي في إسطنبول.
جاء ذلك في بيان أدلى به رئيس غرفة سيارات الأجرة (التكاسي) في إسطنبول أيوب أقصو، عقب اجتماع مركز تنظيم المواصلات التابع لبلدية إسطنبول (UKOME) اليوم الثلاثاء.
وذكر أقصو، أنه خلال الاجتماع تم تحديد تعريفات جديدة للحافلات المدرسية والحافلات الصغيرة "الميني بوس" وسيارات الأجرة "التاكسي" والحافلات الصغيرة "الدولموش".
وبين أنه تم تقرر رفع أجرة المواصلات بنسبة 20 في المائة على "الميني بوس" و25 على التاكسيات.
وأفاد أنه تم رفع أجرة فتح عداد التاكسي من 4 ليرات إلى 5 ليرات.
وتقرر أيضًا رفع أجرة قطع المسافة من 2.5 ليرة إلى 3.10 ليرة لكل كيلو متر واحد تقطعه السيارة.
وتابع أقصو أنه تمت زيادة المسافة البعيدة التي تصل إلى 25 كيلومترًا من 525 ليرة تركية إلى 580 ليرة تركية.
وحذر الأهالي من دفع رسوم إضافية غير تلك المعلنة، مبينًا أنه لا يوجد فرق بين المدارس الخاصة والمدارس العامة.
وتابع أنه يمكن تقديم طلبات شكوى إلى بلدية إسطنبول وفي حال تثبت مخالفة أحد السائقين للقرارات الجديدة سيتم تعليق تصاريح عمله لمدة تصل إلى سنة.
كانت تركيا شهدت خلال الشهور الماضية زيادة في أسعار الوقود بموجب قرارات صادر عن هيئة تنظيم سوق الطاقة التركية.


 
إمام أوغلو يصدر قراراً برفع أجرة “التاكسي” في إسطنبول

5d1225c5c03c0e252058df77-675x380-c.jpg


..
أعلن أكرم إمام أوغلو، رئيس بلدية اسطنبول،الثلاثاء، عن زيادة جديدة في أجور سيارات الأجرة العامة في المدينة بنسبة 24%، ما أثار موجه غضب واسعة بين المواطنين الأتراك على هذا القرار .

وقال إمام أوغلو إن سبب الزيارة هو أن “أجور النقل العام لم ترفع منذ عامين”.


وزعم أن هذه الزيادة “تأتي لحماية حقوق سائقي ومالكي هذه السيارات”.

ووفقا للقرار الذي تمت المصداقة عليه من قبل مجلس النقل والمرور العام التركي خلال اجتماعه اليوم في إسطنبول، فتكون الزيادة كما يلي:

أجرة فتح عداد “التاكسي”:

5 ليرة تركية بدلا من 4 ليرة تركية.

أجرة الكيلو متر الواحد:

3.10 ليرة تركية بدلا من 2.5 ليرة تركية.

أجرة المسافات القصيرة:

13 ليرة تركية بدلا من 10 ليرة تركية.

.
وكالات


 
رفع أسعار الكهرباء في تركيا


بتاريخ الثلاثاء 01 أكتوبر 2019

187
شارك
إعلان أدسنس متجاوب

أعلنت هيئة التنظيمية لسوق الطاقة، رفع أسعار الكهرباء فى البلاد بنسبة 14.9% بداية من اليوم الثلاثاء الأول من أكتوبر.

ورفعت الهيئة أسعار الكهرباء على المنازل والمنشآت السكنية والصناعية والتجارية.


وزاد سعر الوحدة الكهربائية 70 قرشاً بالنسبة للكهرباء المنزلية والصناعية، فيما زد 94.5 قرشاً بالنسبة لقطاع التجارة.


 
رفع أسعار الكهرباء في تركيا


بتاريخ الثلاثاء 01 أكتوبر 2019

187
شارك
إعلان أدسنس متجاوب

أعلنت هيئة التنظيمية لسوق الطاقة، رفع أسعار الكهرباء فى البلاد بنسبة 14.9% بداية من اليوم الثلاثاء الأول من أكتوبر.

ورفعت الهيئة أسعار الكهرباء على المنازل والمنشآت السكنية والصناعية والتجارية.


وزاد سعر الوحدة الكهربائية 70 قرشاً بالنسبة للكهرباء المنزلية والصناعية، فيما زد 94.5 قرشاً بالنسبة لقطاع التجارة.



أغلى من أغلى شريحة كهرباء في مصر حاليا والمقدرة 1.45 جنيه للكيلووات لان الليرة التركي تعادل 3 جنيه مصري ، 70 قرش تركي تعادل 2.1 جنيه مصرى
 
عودة
أعلى