بوابة تركيا الاقتصادية



صحيفة إسبانية: كابادوكيا تستضيف المرحلة الثالثة من بطولة الطائرات دون طيار التركية



[IMG]
 


زيارة مرتقبة لوزير التجارة الأمريكي إلى أنقرة
=============



نشر بتاريخ 06 أغسطس 2019

[IMG]




ترك برس

أعلنت تركيا عن زيارة مرتقبة لوزير التجارة الأمريكي ويلبور روس، إلى أنقرة خلال سبتمبر/ أيلول المقبل.

جاء ذلك على لسان وزيرة التجارة التركية روهصار بكجان، أمس الاثنين، في تغريدة على حسابها بموقع "تويتر".

وقالت الوزيرة التركية إنها أجرت اتصالًا هاتفًيا مثمرًا مع نظيرها الأمريكي "روس"، واتفقت معه على أن يجري زيارة لتركيا في سبتمبر/ أيلول المقبل.

وأضافت: "أجريت مكالمة هاتفية مثمرة مع نظيري الأمريكي، وسنعقد سلسلة اجتماعات بمشاركة ممثلين عن القطاعات في البلدين، وسنعمل بالتفصيل على أساس القطاعات"، بحسب ما نقلته "الأناضول".

وأشارت الوزيرة التركية إلى أن نظيرها الأمريكي سيلتقي رجال الأعمال الأتراك والأمريكيين في إطار الزيارة التي وصفتها بأنها "تعتبر مؤشرًا ملموسًا على جهود زيادة حجم التجارة الذي نركز عليه منذ زمن طويل".
 


وزيرة التجارة التركية: نهدف إلى رفع إجمالي الناتج القومي إلى تريليون دولار بحلول عام 2023
==================



نشر بتاريخ 27 يوليو 2019

ترك برس

قالت وزيرة التجارة التركية روهصار بكجان، الجمعة، إن تركيا تهدف إلى رفع إجمالي الناتج القومي إلى تريليون دولار بحلول عام 2023.

جاء ذلك في كلمة ألقتها "بكجان" عقب توقيع بروتوكول تعاون في إطار الاجتماع الـ16 للجنة الاقتصادية المشتركة بين تركيا وروسيا المنعقد في ولاية أنطاليا التركية.

وأوضحت الوزيرة أن تركيا تهدف إلى رفع نصيب الفرد من ناتجها القومي إلى 12 ألف دولار، وزيادة إجمالي صادرات السلع والخدمات إلى 332 مليار دولار.

وبحسب إحصائيات رسمية، بلغ إجمالي الناتج القومي التركي 784 مليار دولار في العام 2018، فيما بلغ نصيب الفرد 9.6 آلاف دولار.

وأضافت بكجان أن البروتوكول الموقع بين أنقرة وموسكو يتضمن التعاون في مجالات عديدة، منها التجارة، والطاقة، والزراعة، والنقل، والعلوم، والصناعة.

وذكرت أن البلدين اتفقا على تطوير التعاون في قطاعات الصناعة، والمعادن، والمنسوجات، والبيوت البلاستيكية، ومشاريع البنى التحتية، في جمهوريات باشقورستان وتتارستان وداغستان التابعة للاتحاد الروسي.

وتابعت أنه تم الاتفاق أيضا على تعزيز النقل البحري بين مدينتي سوتشي الروسية

وتسعى تركيا لتحقيق سلسة من الأهداف بحلول العام 2023، الذي يوافق الذكرى المئوية الأولى لإعلان الجمهورية، أبرزها الدخول في مصاف أكبر 10 قوى اقتصادية على مستوى العالم.



 


صادرات المواد الغذائية التركية إلى الولايات المتحدة تقترب من مليار دولار
================




[IMG]




ترك برس

بلغت قيمة الصادرات التركية من المنتجات الغذائية إلى الولايات المتحدة، أكبر مستورد للمواد الغذائية في العالم، في عام 2018 إلى927 مليون دولار، في حين تهدف لإيصالها إلى ملياري دولار في عام 2023، في حين يشارك قطاع الأغذية التركي في "المعرض الصيفي للأغذية الفاخرة" أحد أكبر المعارض المتخصصة في صناعة الأغذية في أمريكا الشمالية، من خلال 39 شركة تركية في جناح بمساحة 539 متر مربع.

وقد انطلقت فعاليات الدورة الخامسة والستين من معرض الأغذية الصيفي في 23 حزيران/ يونيو الماضي في مدينة نيويورك الأمريكية. وقال بيرول جلب، نائب الرئيس المنسق لجمعية المصدّرين في منطقة إيجه، إن مصدّري الأغذية الأتراك قد نجحوا في تنظيم المشاركة في المعرض في كل عام منذ عام 1998، مشيرًا إلى أنهم شاركوا في المعرض للمرة الثانية والعشرين هذا العام، وأن 39 شركة تركية ستقدّم منتجاتٍ مميزة وعالية الجودة للمشترين الأمريكيين والمشاركين من جميع أنحاء العالم.

وأقيم في الجناح التركي في المعرض حفل طهي للشيف التركية أوزلام أوزجان كرانستون، التي تقيم في الولايات المتحدة منذ فترةٍ طويلة. وقدّمت الطاهية الرئيسية للمشاركين مجموعةً من الأطباق التركية الشهية، كما خصّصت زاوية في الجناح لتذوّق القهوة التركية لفتت أنظار الزوّار.

وقد قامت "مجلة الغذاء الخاص" (Special Food Magazine) التي تعد من أهمّ المجلات المتخصّصة في الولايات المتحدة، بكتابة صفحةٍ كاملةٍ عن ثقافة الأكل التركية. ونشرت خلال المعرض تقارير يومية، احتوت على إعلانات للدول ومن بينها إعلان لتركيا.

صرّح بيرول جلب بأن الجناح التركي يهدف لتسليط الضوء على تركيا كموّردٍ أساسيٍّ للمواد الغذائية، من خلال الأنشطة الترويجية التي ستُقام في المعرض والتي ستؤكد تنوع وجودة تصميم المنتجات التركية، وأضاف: "تستورد الولايات المتحدة قرابة 150 مليار دولار من المنتجات الغذائية سنويًّا. نريد أن نحصل على ملياري دولار على الأقل منها. ويعد معرض الأطعمة الصيفية معرضًا قيّمًا للغاية من حيث تحقيق هذا الهدف."

وأشار جلب إلى أن هذا المعرض الشهير والعالمي سيفتح أبوابًا جديدةً للمصدّرين الأتراك، وأضاف: "تستطيع تركيا التصدير إلى 224 دولة، ممّا يعني أنه لا توجد لدينا مشاكل في الدخول إلى السوق الأمريكية. ومع ذلك، من الضروري دراسة السوق لأن فترة تواجد عدد من منتجاتها في هذا السوق لا تزيد عن ثلاث سنوات."

ويذكر أن شركات تركية عاملة في مجالات الفواكه المجفّفة والزيتون وزيت الزيتون ومنتجات الفواكه والخضروات والحبوب والبقوليات والمعكرونة والزيوت النباتية ومنتجات الغابات غير الخشبية والتوابل والحلويات شاركت في المعرض الذي ضم أكثر من ألفين و500 شركة من 55 دولة في معرض الأطعمة الصيفية لهذا العام، والذي من المتوقّع أن يستقبل نحو 25 ألف زائر.



 



احتل السياح الروس صدارة الوافدين إلى أنطاليا التركية، إذ ارتفع عددهم بنسبة 12.4 بالمئة، وبلغ مليونين و976 ألف سائح.





 


يُذكر أن إيرادات السياحة في تركيا، بلغت خلال النصف الأول من العام الحالي، 12 مليار و603 مليون دولار، بحسب معطيات أصدرتها هيئة الإحصاء التركية، في 31 يوليو/ تموز الماضي.



[IMG]
 



أنطاليا التركية تستقبل 8 ملايين سائح منذ مطلع 2019
==============



نشر بتاريخ 05 أغسطس 2019

[IMG]




ترك برس

ارتفعت نسبة السياح القادمين إلى عاصمة السياحة التركية ولاية أنطاليا، بنسبة 16 بالمئة في الأشهر السبعة الأولى من العام الجاري، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

واستقبلت ولاية أنطاليا، جنوبي ، 8 ملايين و193 ألفا و924 سائحا، خلال الأشهر السبعة الأولى من 2019.

واحتل السياح الروس صدارة الوافدين إلى أنطاليا، إذ ارتفع عددهم بنسبة 12.4 بالمئة، وبلغ مليونين و976 ألف سائح.

وارتفع عدد السياح الألمان بنسبة 18.7 بالمئة، وبلغ مليونا و326 ألفا و770 سائحا،

تلاهم الأوكرانيون بـ 459 ألفا و822 سائحا، بنسبة ارتفاع بلغت 5 بالمئة.

وجاء في المرتبة الرابعة السياح البريطانيون، ثم البولنديون، فالهولنديون.

وأظهرت المعطيات نفسها، أن المدينة استقبلت مليونين و601 ألف و928 سائحا، خلال يوليو/تموز المنصرم، منهم 344 ألفا و727 سائحا محليا.

يذكر أن أنطاليا، استقبلت حوالي 14 مليون سائح العام الماضي، وتطمح إلى تحقيق رقم قياسي هذا العام، باستقبال 16 مليونا.






 


أنطاليا.. شواطئ نقيّة تبهر السياح

============



نشر بتاريخ 29 يوليو 2019

[IMG]




ترك برس

يبدي السياح المحليون والأجانب إعجابهم بشواطئ ولاية أنطاليا التركية، لجمال الطبيعة ونقاء البحر.

بين جبال وهضاب أنطاليا، تكمن سواحل ساحرة، تأخذ مرتاديها إلى عالم آخر، لتكون الأجمل على الإطلاق لقضاء العطلة الصيفية.

ومن أشهر تلك الشواطئ "قونية ألطي"، و"لارا"، و"صاري صو" و"ألانيا"، حسب تقرير لوكالة الأناضول التركية.

تستقبل شواطئ أنطاليا عددا كبيرا من السياح المحليين والأجانب، الراغبين في قضاء أوقات ممتعة مع أسرهم بعيدا عن أعباء الحياة.

وبينما يقضي بعض السياح عطلته بالاستمتاع والاسترخاء على رمال الشاطئ تحت أشعة الشمس، يفضل آخرون ممارسة الرياضات الشاطئية، وقراءة الكتب، واللعب مع الأطفال والحيوانات.

وتمخر السفن واليخوت عباب البحر، ما يتيح للسياح فرصة ممارسة رياضة القفز داخل المياه، في مشهد جميل وممتع.

وشهد الساحل الجغرافي الواقع بين "قونية ألطي" و"لارا"، إقبالا كبيرا من السياح، لجمال طبيعته المتشكلة نتيجة نحت الموج على مدار ملايين السنين.

وتشهد المدينة حضورا مكثفا للأجانب، خاصة من الجنسية الروسية والأوكرانية، من أجل الاستجمام وقت الظهيرة، والتعرض لأكبر كمية من أشعة الشمس التي يفتقدونها في بلادهم.


[IMG]


[IMG]


[IMG]



 


لقضاء إجازة ترفيهية.. أوكرانيا تعتزم إرسال أسر ضحايا وجرحى الحرب إلى أنطاليا التركية



[IMG]
 


يتصدرهم الروس والألمان..

18 مليون سائح يزورون تركيا في النصف الأول من 2019
=================




نشر بتاريخ 01 أغسطس 2019

[IMG]




ترك برس

ارتفعت نسبة السياح القادمين إلى تركيا في النصف الأول من العام الجاري، بنسبة 13.2 بالمئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، إذ استقبلت 18 مليون و76 ألفا و506 سائح.


وأوضح بيان صادر عن هيئة الإحصاء ووزارة الثقافة والسياحة التركيتين، الأربعاء، أن السياح الروس والألمان، تصدروا قائمة الأجانب الوافدين إلى تركيا خلال الفترة المذكورة.


وأضاف التقرير أن إجمالي عائدات السياح الوافدين إلى تركيا خلال النصف الأول من العام الحالي، بلغ 12 مليار و603 مليون و642 ألف دولار.


وذكر التقرير أن متوسط إنفاق السائح الأجنبي خلال تواجده في تركيا، بلغ 469 دولارا.


وتصدر السياح الروس قائمة زوار تركيا خلال الفترة المذكورة، حيث وصل عددهم إلى مليونين و709 ألف و397 سائحا، بزيادة 13.91 بالمئة مقارنة مع الفترة نفسها من 2018.


وجاء الألمان في المرتبة الثانية بمليون و802 ألف و365 سائحا، والبلغار ثالثا بمليون و236 ألف و280 زائرا.


وبحسب معطيات وزارة الثقافة والسياحة التركية، فإن تركيا استقبلت خلال يونيو/ حزيران الماضي، 5 ملايين و318 ألف و984 سائحا أجنبيا، بزيادة 18.5 بالمئة مقارنة مع الشهر نفسه من العام الماضي.







 


"الجنة البيضاء" التركية تستقبل 11 ألف سائح يوميا
================



نشر بتاريخ 22 يوليو 2019

[IMG]




ترك برس

شهدت منطقة "باموق قلعة" السياحية، بولاية دنيزلي غربي تركيا، إقبالا كبيرا من قبل السياح المحليين والأجانب خلال نهاية الأسبوع الحالي.

وتعتبر باموق قلعة، من أبرز الوجهات السياحية في تركيا، لما تتمتع به من مناظر خلابة وينابيع حارة متدرجة تستخدم في العلاج، إلى جانب المدن الإغريقية القديمة التي تحيط بها.

وخلال حديثه للأناضول، قال رئيس جمعية مشغلي الفنادق والشركات السياحية في دنيزلي، غازي مراد شن، إن باموق قلعة شهدت إقبالا ملحوظا من قبل السياح نهاية الأسبوع الجاري.

وأضاف أن المنطقة استقبلت الأحد فقط أكثر من 17 ألف سائح، فيما يبلغ المعدل اليومي للسياح خلال الأسبوع نحو 11 ألفا.

بدوره، قال السائح المولدوفي، ستانيسلاف لون، إنه يزور باموق قلعة برفقة عائلته بعد زيارته لها العام الماضي بمفرده.

من ناحيتها، قالت المواطنة التركية، سما جاغداش، إنها تزور لأول مرة باموق قلعة مضيفة أن المنطقة رائعة وهناك إقبال كبير من قبل السياح عليها.

يشار أن باموق قلعة تسمى أيضا بـ"الجنة البيضاء"، بسبب اللون الأبيض الناجم عن ترسبات الجير، والذي يختلط ببياض الثلوج التي تكسو المنطقة في الشتاء، ليشكلا لوحة فريدة يتوجها دخان ينابيع المياه الساخنة، التي تصل درجة حرارتها إلى 35 درجة مئوية.

وتعد باموق قلعة، المعروفة بأنها مركز للعلاج بالمياه الحارة منذ عصور قديمة، وجهة للراغبين في السياحة العلاجية، بفضل مياهها الغنية بالكالسيوم والمعادن، التي شكلت عبر العصور مصاطب من ترسبات الترافرتين (حجر جيري).

كما أن المنطقة مدرجة على لائحة التراث العالمي لدى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "يونسكو".

 


  • بيانات أوروبية : تركيا ثالث أفضل الوجهات السياحية لدى الأوروبيين في 2019
  • ==============

  • نشر بتاريخ 25 يوليو 2019

    [IMG]




    ترك برس

    أظهرت إحصائيات جديدة لأكبر شركة سياحية في أوروبا زيادة كبيرة في عدد السائحين الأوروبيين الوافدين إلى في عام 2019، وأنها تستحوذ على مكانة متقدمة جدًا بالنسبة للوجهات المفضلة لدى الأوروبيين.

    ووفقا للإحصائيات التي أجرتها شركة TUI العالمية للسياحة، جاءت تركيا في المرتبة الثالثة كأفضل وجهة سياحية لدى الأوروبيين لقضاء العطلات الصيفية بعد إسبانيا التي جاءت على رأس القائمة تلتها اليونان، فتركيا ثم إيطاليا وقبرص.

    ووفقا لتقرير TUI سجلت تركيا أعلى زيادة في عدد السياح الوافدين بين الدول الخمس الأولى، ولا سيما مدينة أنطاليا الساحلية جنوبي تركيا التي شهدت طفرة سياحية في الصيف الحالي.

    ووصل أكثر من 95.000 سائح إلى أنطاليا بالطائرات في يوم 13 تموز/ يوليو وحده، مما يمثل رقمًا قياسيًا للقادمين في يوم واحد إلى المدينة.

    ومنذ بداية العام الحالي وحتى 13 يوليو، وصل أكثر من 6.6 مليون زائر إلى أنطاليا والتي شهدت زيادة بنسبة 16 في المئة عن الفترة نفسها من العام السابق.

    وتعد شواطئ تركيا، خاصة في منطقة البحر المتوسط، واحدة من أكثر الوجهات شعبية في أوروبا.

    وبحسب تقرير صدر مطلع الشهر الحالي عن ولاية إسطنبول حول السياحة في عام 2019، سجل عدد السياح الوافدين إلى إسطنبول خلال الأشهر ما بين كانون الثاني/ يناير وأيار/ مايو 2019، رقمًا قياسيًا في السنوات الخمسة الأخيرة، ووصل إلى نحو 5.5 ملايين سائح.

    وارتفع عدد السياح القادمين إلى تركيا إلى أكثر من 45 مليون في عام 2018، بمن فيهم المواطنون الأتراك الذين يعيشون في بلدان أخرى، مسجلا بذلك رقما قياسيا لقطاع السياحة في البلاد. ويتوقع المسؤولون تحطيم رقم قياسي جديد في عدد الوافدين هذا العام.
 


بلدان عربية تستورد "مطابخ تركية ذكية"
=================



[IMG]




ترك برس

نجحت شركة تركية، في تصميم وتصنيع مطابخ ذكية، وتصديرها إلى 7 دول حول العالم، أغلبها في الوطن العربي.

وكثفت الشركة التي تتخذ ولاية مالاطيا جنوب شرقي تركيا، مقراً لها، من إنتاجها في هذا المجال خلال عام 2015، بعد حصولها على دعم من وزارة الاقتصاد التركية.

وتتميز المطابخ الذكية التي تصنّعها الشركة التركية، أنها تعمل عبر برامج وتطبيقات يتم التحكم بها من خلال الهواتف الذكية، وإمكانية فتح وإغلاق أبوابها عبر لمسة يد دون الحاجة إلى استخدام القوة.

ونقلت وكالة الأناضول عن مدير مصنع الشركة، سركان فندقلي، قوله إنهم ينتجون نماذج وأشكال عديدة من المطابخ الذكية وبألوان مختلفة أيضاً، إضافة إلى بذلهم جهوداً لتطوير الإنتاج وتصنيع منتجات جديدة باستمرار.

وأوضح مدير المصنع، أن فريق البحث والتطوير لدى الشركة، نجح في إيجاد تصميم يقوم على إمكانية فتح أبواب خزانة المطبخ عبر لمسة يد فقط، ثم انتقلوا إلى إنتاج هذا التصميم وتصديره إلى الخارج.

وأضاف أنهم نجحوا في تطوير مطابخ يمكن فتح وإغلاق أبواب خزاناتها، والتحكم بإضاءتها، عبر أجهزة الهواتف واللوحات الذكية، مضيفاً.

وحول البلدان التي تستورد منتجاتهم، قال مدير المصنع إنهم يصدّرون منتجاتهم منذ عامين إلى بلدان عربية أبرزها السعودية، والكويت، والإمارات، وليبيا ومصر.

وعلى صعيد البلدان الإفريقية، تصدّر الشركة التركية مطابخها الذكية إلى نيجيريا وموزمبيق.

ولفت إلى أن أسعار المطابخ الذكية، تختلف وفقاً لاختلاف أنظمتها التكنولوجية، مبيناً أن أسعارها تتراوح بشكل عام بين 20 إلى 100 ألف ليرة تركية.

 


وزيرة التجارة التركي "روهصار بيكجان" :

المقاولون الأتراك نفذو بنجاح أكثر من 9 آلاف و600 مشروع في 123 بلدًا، بقيمة 380 مليار دولار.

====




هذا وتحتل تركيا المرتبة الثانية عالمياً من حيث عدد أكبر شركات المقاولات والإنشاءات في العالم. حيث يوجد 46 شركة تركية من ضمن أكبر 250 شركة مقاولة في العالم.

[IMG]


[IMG]



 


قيمة صادرات تركيا من الزهور بلغت 100 مليون دولار 2018، فيما يتوقع خبراء القطاع وصول هذا الرقم إلى 125 مليون دولار العام الحالي.



[IMG]
 
عودة
أعلى