بوابة تركيا الاقتصادية

تركيا.. ارتفاع بيع العقارات للأجانب في شباط الماضي بنسبة 92.1 بالمئة
emlak-konut-gyo-dan-2018-kampanyasi_0.jpg


ترك برس
ارتفعت نسبة شراء الأجانب للعقارات خلال شهر شباط/ فبراير الماضي بنسبة 92.1 بالمئة مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي، وبلغت 3 آلاف و312 شقة سكنية.
وأوضحت هيئة الإحصاء التركية في بيان نشرته اليوم الاثنين، أن الأجانب قاموا بشراء 6 آلاف و489 عقار في تركيا خلال أول شهرين من العام الجاري، في حين تم شراء 3 آلاف و471 عقار خلال أول شهرين من العام الماضي.
وجاءت إسطنبول في المرتبة الأولى بين الولايات التي قام الأجانب بشراء العقار فيها، وذلك بواقع ألفا و440 شقة سكنية في شباط الماضي، في حين تم شراء 604 شقة سكنية في نفس الشهر من العام الماضي.
فيما جاءت ولاية أنطاليا في المرتبة الثانية وذلك بشراء 672 عقار، وتبعتها ولاية أنقرة بشراء 196 عقار، وبعدها ولاية بورصة بشراء 138 عقار خلال شباط الماضي.
ووصل عدد العقارات التي تم بيعها للأجانب في أول شهرين من العام بولاية إسطنبول ألفان و801 عقار، وألفا و273 في أنطاليا، و378 في ، و369 في بورصة.
وتصدر العراقيون المرتبة الأولى بين الأجانب الذين اشتروا عقار في تركيا خلال شهر شباط الماضي، وذلك بواقع 628 عقار، تبعهم الإيرانيون بواقع 307 عقار، وبعدهم الروس بواقع 236 عقار.​
 
أوداغيتش: تمديد فترة التخفيضات الضريبية تساهم في الحد من التقلبات المحلية

ito-baskani-avdagic-kdv-ve-otv-de-indirim-korumasi-uretimi-kamcilayacaktir-13519189.jpeg


ترك برس
قال رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة إسطنبول (ITO) شكيب أوداغيتش، إن تمديد فترة التخفيضات الضريبية التي جاءت في إطار برنامج مكافحة التضخم في البلاد، يساهم في الحد من التقلبات في الطلب المحلي.
وأكد أوداغيتشن، في تصريح اليوم الخميس، أن حكومة بلاده تسعى للقضاء على آثار الهجمات الاقتصادية التي تعرضت لها البلاد في الآونة الأخيرة.
وأشار إلى أن خطوات الحكومة هذه تسعى للحفاظ على الطلب المحلي بالتزامن من التقلبات التجارية العالمية.
وأضاف أن قرار رفع ضريبة استقطاع الودائع الأجنبية من 16 إلى 20 في المئة، قرار في محله، يسعى للحد من الدولرة في البلاد (الدولرة: الهروب من العملة المحلية إلى الدولار).
وأكد أن هذه التدابير الحكومية ستزيد من الطلب المحلي في البلاد، وأن الاقتصاد المحلي سيواصل نشاطه بفعالية وأكثر استقرارا عقب الانتخابات المحلية.
يذكر أن الحكومة التركية أطلقت اواخر العام 2018، برنامجا لمكافحة التضخم في البلاد، مرتكزة على ثلاث قواعد رئيسية، هي "التوازن والانضباط والتغيير"، تلاه الإعلان عن برنامج "الكبح الكامل للتضخم"، في خطوة جديدة للحد من آثار الهجمات الاقتصادية التي تتعرض لها البلاد.
وأعلن وزير الخزانة والمالية التركي، براءت البيرق، عن تخفيضات ضريبية، تشمل ضريبة الاستهلاك الخاصة، وضريبة القيمة المضافة، على السيارات والسلع المنزلية والموبيليا والعقارات، بالإضافة إلى تطبيق خصومات على رسوم وثيقة سند الملكية "طابو" بنسبة 3 بالمئة.
 
تركيا تحقق فائضا بقيمة 2 مليار دولار في تجارتها مع الاتحاد الأوروبي

_92600625_c439d0c1-82b6-4f39-9422-c70a8fe63d85.jpg


ترك برس
حققت تركيا فائضا في تجارتها مع دول الاتحاد الأوروبي، تجاوزت قيمته 2 مليار دولار أمريكي، خلال يناير/ كانون الثاني 2019.
وبحسب معطيات مكتب الإحصاء الأوروبي (يوروستات)، فإن واردات تركيا من الاتحاد الأوروبي خلال يناير 2019، تراجعت إلى 5.67 مليار دولار بعدما كانت 8.73 مليار دولار في يناير 2018.
وارتفعت صادرات تركيا إلى الاتحاد الأوروبي خلال يناير 2019، إلى 7.7 مليار دولار بعدما كانت 7.3 مليار دولار في يناير 2018.
وبناء على معطيات مكتب الإحصاء الأوروبي، فقد حققت تركيا زيادة في تجارتها مع الاتحاد الأوروبي وصلت قيمتها إلى مليار و797 مليون يورو خلال يناير الماضي، بعدما سجلت عجزا بقيمة مليارا ومليوني يورو (1.137 مليار دولار) في نفس الشهر 2018.
وبلغ فائض الميزان التجاري لمنطقة اليورو مع العالم ككل في يناير الماضي، 1.5 مليار يورو (1.7 مليار دولار)، مقارنة مع 3.1 مليارات يورو (3.51 مليارات دولار) في الفترة المقابلة من 2018.

بينما سجل الاتحاد الأوروبي عجزا مع الخارج، قيمته 24.9 مليار يورو (28.2 مليار دولار) في يناير الماضي، مقارنة مع 21.4 مليار يورو (24.2 مليار دولار) في الفترة المقابلة من 2018.
 
هيئة الإحصاء التركية تعلن عن معدل البطالة خلال 2018


أنقرة/ مروة أوزلم جاكير/ الأناضول

ارتفع معدل البطالة في تركيا خلال العام الماضي، إلى 11 بالمائة، بزيادة 0.1 بالمائة، مقارنة مع 2017. وأوضحت معطيات صادرة عن هيئة الإحصاء التركية، أن عدد العاطلين عن العمل في تركيا خلال العام الماضي، بلغ 3 ملايين و537 ألف شخص، بزيادة 83 ألف شخص عن 2017. وذكرت الهيئة أن نسبة البطالة في تركيا خلال 2017، كانت 10.9 بالمائة، وأن عدد العاطلين عن العمل كان 3 ملايين و454 ألف شخص. وكانت وزارة الخزانة والمالية التركية توقعت في برنامجها الاقتصادي الجديد، أن تستقر نسبة البطالة خلال 2018، عند 11.3 بالمائة.


 
‏‎#مداد_نيوز| أزمة الليرة تهدد بنهاية أردوغان وحزبه.. ماذا بقي أمامه بعد عجزه عن حل أزمة الاقتصاد التركي؟
 
أردوغان يعترف بخراب الاقتصاد التركي ويتهم البنوك بالمسئولية
سعيد زينهم
سعيد زينهم
3 ساعات ago
elbashayernews.com-2019-03-25_06-41-02_416538.jpg

توعد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان البنوك بـ”دفع ثمن باهظ”، بسبب اتهامه لها بالمسؤولية عن زيادة الطلب على العملات الأجنبية، الأمر الذي أدى إلى تدهور الليرة التركية.
وحذر الرئيس التركي البنوك باتخاذ إجراءات بحقها، بعد الانتهاء من الانتخابات البلدية المقررة في 31 مارس الجاري، إذ يخشى أرودغان أن يؤثر انهيار الليرة التركية على فرص حزبه بالفوز في الانتخابات.
وانخفضت الليرة أكثر من 5 بالمئة أمام الدولار الأميركي يوم الجمعة، متكبدة أكبر خسارة يومية لها منذ أزمة العملة المحلية التي بدأت في أغسطس الماضي.
ويثير تدهور الليرة التركية مخاوف أردوغان من إقبال الأتراك على شراء المزيد من العملات الأجنبية، خصوصا الدولار، بينما تتدهور العلاقات بين واشنطن وأنقرة.
وقال أردوغان، متحدثا خلال تجمع انتخابي في إسطنبول، إن “بعض الأشخاص بدأوا في استفزاز تركيا، ويحاولون دفع الليرة للهبوط أمام العملات الأجنبية مع معاونيهم في تركيا”.
وأضاف: “أقول للذين ينخرطون في مثل هذه الأنشطة قبيل الانتخابات، نعرف هوياتكم جميعا. ونعلم ما تفعلونه جميعا. فلتعلموا أنه بعد الانتخابات سنقدم لكم فاتورة ثقيلة”.
وتأتي تصريحات أردوغان في وقت بدأت الجهات التنظيمية المعنية بالقطاع المصرفي والسوق تحقيقا في شكاوى من أن تقريرا لبنك جيه.بي مورغان أثار مضاربات في بورصة إسطنبول وأضر بسمعة البنوك.
وذكر تقرير البنك الأميركي، أن البنك يرى احتمالا كبيرا بأن تهبط الليرة التركية بعد الانتخابات البلدية، وأوصى عملاءه بشراء الدولار الأميركي.
ومنذ بدء أزمة الليرة في أغسطس الماضي، ارتفعت ودائع الأفراد الأتراك بالنقد الأجنبي، وسجلت مستوى قياسيا في 15 مارس الجاري، مما يشير إلى عزوف عن العملة المحلية.
لكن هذا العزوف قد ينسحب أيضا على الانتخابات البلدية التركية، إذ ينتاب حزب العدالة والتنمية الحاكم، الذي يتزعمه أردوغان، مخاوف من عزوف الناس عن الانتخابات، أو التصويت ضده.
وقد يبدو التحرك التركي هذا اقتصاديا بحتا، إلا أن دوافع السياسية هي ما تحركه، لا سيما وأن الانتخابات البلدية التي يعول عليها حزب أردوغان كثيرا، تعتبر استفتاء على شعبية الحزب في الانتخابات البرلمانية والرئاسية.
ويعد الفوز في الانتخابات البلدية، لا سيما في المدن الكبرى مثل إسطنبول، تمهيدا للحزب الفائز للدخول إلى البرلمان بأغلبية، وهو ما جرت عليه العادة في انتخابات تركية سابقة.
 
توقعت وكالة «فيتش» الدولية للتصنيفات الائتمانية استمرار انكماش اقتصاد تركيا خلال العام الجاري بسبب الصعوبة التي تواجهها الحكومة في إجراء التعديلات المطلوبة، في أعقاب فقدان الليرة أكثر من 30 في المائة من قيمتها أمام الدولار في 2018.

وأضافت «فيتش»، في بيان، أن «أي تيسير نقدي مبتسر» قد يجدد الضغوط على الليرة، في حين أن أي تباطؤ «ملحوظ» قد يعرقل التزام تركيا بتحقيق انضباط المالية العامة
 
كراكاتير تعبر عن وضع تركيا من الداخل
 

المرفقات

  • Screenshot_٢٠١٩٠٣٢٥_١٣٠٨١٩.jpg
    Screenshot_٢٠١٩٠٣٢٥_١٣٠٨١٩.jpg
    211.2 KB · المشاهدات: 233
الترقيع لم يعد يجدي نفعا..
 

المرفقات

  • Screenshot_٢٠١٩٠٣٢٥_١٣١١٥٦.jpg
    Screenshot_٢٠١٩٠٣٢٥_١٣١١٥٦.jpg
    199.7 KB · المشاهدات: 247
حينما حدثت أزمة في بعض الدول الأوربية، كاليونان، هب حلفائها من الدول الأوربية إليها بحزم مساعدات..
وحينما تعرضت بعض الدول العربية لازمة اقتصادية كالاردن، هب حلفائها من الدول العربية لمساعدتها..
أما أردوغان لا بواكي له، فهو يسبح في المحيط وحده،،، وتميم دفن في رمال تخبطه وحماقته ومشاكله..
أنا مسلم محب للإسلام وداعي الىتطبيق شريعة الإسلام، ولكني أعلم يقينا، أن الاسلاميين يعيشون التاريخ لا الواقع، وجعلوا الدين مركبا لتحقيق الامجاد، لا الأمجاد مركبا لتحقيق الدين، وضيقوا ما سكت الشرع عنه، ووسعوا ما حرم الله صراحة، وتخبطوا في ادعاء الولاية واعتقدوا ان النصر حق مطلق لهم من الله، فامتحنهم الله وابتلاهم فمنهم من عاد إلى رشده، ومنهم من غوى واستدبر..
 
مستثمر تركي: السيارة المحلية ستكون رياضية وتعمل بالكهرباء

حسب تصريحات بورا كوتشاك رئيس مجموعة الأناضول المشاركة في مجموعة الشركات المصنعة للسيارة التركية


بورصة / جم شان / الأناضول

قال بورا كوتشاك رئيس مجموعة الأناضول المشاركة في مجموعة الشركات المصنعة للسيارة التركية، إن الدفعة الأولى من الفئة (C) للسيارة المحلية المنتظرة، ستكون من طراز المركبات الرياضية ذات الدفع الرباعي، وتعمل بالكهرباء.

وأوضح كوتشاك في تصريح للأناضول، أن مراحل تصنيع السيارة التركية المحلية، تسير وفق الجدول الزمني المخطط مسبقا.

وأضاف أن إدارة مجموعة الشركات المصنعة للسيارة المحلية، تحقق نجاحات كبيرة، وتُقدم على خطوات صحيحة، وأنه من المتوقع أن تُطرح السيارة المحلية في الأسواق خلال مدة أقصاها 5 سنوات.

وأكد أن السيارة التركية المحلية ستكون من المستوى الثالث الذي يتميز باحتوائه على أحدث التكنولوجيا العالمية.

وتابع قائلاً: "في البداية نهدف لتلبية الطلب الداخلي، وفي المرحلة الثانية سننتقل إلى التصدير للخارج، فالإدارة الحالية المشرفة على تصنيع السيارة، ناجحة جدا، وتسير بأعمالها وفق الجدول الزمني". وفي 11 يونيو / حزيران 2018، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن النموذج الأولي للسيارة المحلية سيكون جاهزًا عام 2019، وسيبدأ الإنتاج المتسلسل اعتبارًا من عام 2021. ووقعت شركات مجموعة "الأناضول"، و"بي إم سي"، و"كراجا القابضة"، و"توركسيل"، و"زورلو القابضة"، التركية، عبر شراكة مع اتحاد الغرف والبورصات في 31 مايو / أيّار الماضي، اتفاقية تأسيس الشركة الصناعية التجارية المحدودة لمبادرة السيارة التركية المحلية.


 
المركزي التركي يُعلن ارتفاع إجمالي الاحتياطيات

محافظ البنك المركزي التركي مراد تشيتن قايا، في تصريح للأناضول

أنقرة / الأناضول

أعلن محافظ البنك المركزي التركي مراد تشيتن قايا، الخميس، ارتفاع إجمالي الاحتياطيات لدى البنك بمقدار 4.3 مليار دولار خلال الأسبوع الأخير.

وقال مراد تشيتن قايا، في تصريح للأناضول، إن إجمالي الاحتياطيات لدى البنك وصل إلى 96.7 مليار دولار، حتى 27 مارس / آذار الجاري. وأشار إلى ارتفاع صافي الاحتياطيات لدى البنك المركزي التركي بمقدار 2.4 مليار دولار، ليصل إلى 28.6 مليار دولار.

وبيّن تشيتن قايا أن البنك المركزي التركي يهدف إلى تعزيز الاحتياطيات وإدارتها بشكل فعّال.

وأكّد أن الاحتياطيات تشهد ارتفاعًا مستقرًا على الرغم من وجود تقلبات ناجمة عن عوامل موسمية. وشدّد على أن البنك المركزي يواصل بحزم سياسته بشأن تعزيز الاحتياطيات.

[/SIZE]
 
في دليل جديد على استمرار انهيار الاقتصاد التركي، قالت مصادر مصرفية لـ”رويترز”، إن صندوق ضمان الائتمان الذي تدعمه الخزانة التركية والمخصص لتحفيز الاقتصاد من خلال ضمان قروض إلى الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم سيتوقف عن قبول الطلبات الجديدة من غد الجمعة
 
عودة
أعلى