بوابة تركيا الاقتصادية

"دي أتش أل" تخطط لتوسيع أعمالها في تركيا

2018-12-20اقتصاد ترك برس

تخطط شركة الخدمات اللوجستية الألمانية العملاقة "دي إتش إل" (DHL) للتركيز أكثر على قطاع التجارة الإلكترونية في تركيا، حيث تعتبر تركيا مركزًا إقليميًّا هامًّا لدعم النمو في أسواق الشرق الأوسط وفي الأسواق الأوروبية. وقال ليندرت فان ديلفت، نائب رئيس برامج المبيعات العالمية في "دي إتش إل إكسبريس"، إن مركز عمليات "دي إتش إل" في مطار إسطنبول سيشكّل الخطوة الأولى في هذه الخطّة، وذلك أثناء حديثه في قمة التجارة الإلكترونية عبر الحدود الدولية لدي إتش إل التي نظمها منتدى التجارة الإلكترونية العالمي في مركز إسطنبول للمؤتمرات. وأشار فان ديلفت إلى أن السرعة هي أهم عنصر تنافسيّ في التجارة الإلكترونية، وأضاف: "تركيا هي نقطة التقاء أوروبا وأفريقيا وآسيا. يمكننا الانتقال إلى العديد من النقاط في الشرق الأوسط وأفريقيا بسرعة أكبر عبر نركيا، وهذا يجعل تركيا بلدًا مهمًّا جدًا بالنسبة لنا، ونحن نعمل على جعلها منطقة إقليمية محورية". وأضاف: "كما أوضحنا سابقًا سيكون مركز عملياتنا في مطار إسطنبول هو الخطوة الأولى في هذا الاتجاه. البعض يعتبر تركيا نجمًا ساطعًا، إنني لا أراها نجمًا ساطعًا فحسب بل نجمًا سريعًا. واليوم، أنظر إلى العالم، الكل يتحدث عن الولايات المتحدة والصين كسوق للتجارة الإلكترونية، لكن في حالة تركيا، أنت لست في المرحلة الأولية من هذه الرحلة ولكنك انتقلت بالفعل من مرحلة الطفولة إلى مرحلة المشي، لقد حان الوقت لتركيا لتركض الآن". قدّم فان ديلفت عرضًا تقديميًّا بعنوان "تعظيم إمكاناتك" في هذا الحدث، وقال إن سوق التجارة الإلكترونية الدولية ينمو بسرعة وأنه سيتضاعف ثلاث مرات إلى تريليون دولار في عام 2020، مقارنةً بعام 2015. ولفت إلى أن سلوك المستهلكين وتوقعاتهم قد تغيرت بسرعة، وقال: "يرغب المستهلكون في شراء كل شيء وفقًا لمطالبهم، بغض النظر عن الزمان والمكان. نحن نعيش في "عصر من الإلحاح"، وفي عالم يستطيع فيه الناس الاتصال بسيارة أجرة في غضون بضع دقائق، وتنزيل فيلم في ثوان، لذا إنهم يريدون أن تصل منتجاتهم لأيديهم يوم أمس تقريبًا!". وتابع قائلًا: "في مثل هذه الفترة، تكتسب خيارات الشحن أهمية لتحقيق ميزة تنافسية في التجارة الإلكترونية العالمية. اليوم، يعتقد 74 في المئة من المستهلكين أن سهولة الوصول إلى المنتج هي أهم نقطة في التسوق. نسبة الذين يغادرون دون التسوق بسبب خيارات التسليم المحدودة هي 45 في المئة". من جهته أشار بوغاز أوزهان، نائب رئيس المبيعات في "دي إتش إل إكسبريس" فرع تركيا، إلى النمو السريع في التجارة الإلكترونية، وقال إن حصة دي إتش إل في عمليات التسليم العالمية للتجارة الإلكترونية تبلغ حاليًّا نحو 29 في المئة، ومن المتوقع أن تصل إلى 40 أو 50 في المئة في عام 2020. وأضاف: "ارتفعت حصة شحنات التجارة الإلكترونية التي بلغت 5 في المئة في عام 2016 إلى 10 في المئة في كانون الثاني/ يناير عام 2018 و15 بالمئة في تشرين الثاني/ نوفمبر من العام نفسه. توقعاتنا لعام 2020 هي تحقيق زيادة بنسبة 25-30 في المئة". وأضاف أن الشركات التي تسعى إلى تحقيق نجاحٍ في التجارة الإلكترونية الدولية يجب أن تولي اهتمامًا لاختيار الشركاء المناسبين. وقد ذكر أوزهان عددًا من النقاط كقاعدةٍ ذهبية، كأن تُعكس العلامة التجارية بدقة، وتوفير جودة خدمة متفوقة، وتقييم بيانات العملاء بشكلٍ صحيح، وتحليل رحلة الشراء للعملاء بشكلٍ صحيح، وإعطاء أهمية للأمن والتأكد من أن العملاء يشعرون بالأمان، والتفاعل مع الجمهور المستهدف على وسائل الإعلام الاجتماعية، وتسليط الضوء على المنتجات والانفتاح على الأسواق الدولية".
 
تركيا تُصدّر 85 بالمئة من إنتاجها من السيارات
2018-12-20اقتصاد ترك برس

حافظ قطاع السيارات في تركيا على أداءٍ قويٍّ للتصدير في أول أحد عشر شهرًا من هذا العام، حيث بيعت 85 في المئة من منتجات القطاع للخارج، وفقًا لرابطة مصنّعي السيارات OSD. وعلى الرغم من الركود في السوق المحلي، بلغ إجمالي إنتاج قطاع السيارات 1.4 مليون وحدة تم تصدير 1.2 مليون وحدة منها. كما أظهرت بيانات الإنتاج والتصدير الخاصة برابطة مصنّعي السيارات، أن إجمالي الإنتاج انخفض بنسبة 8 في المئة في الفترة ما بين كانون الثاني/ يناير وتشرين الثاني/ نوفمبر من عام 2018، مقارنةً بالفترة نفسها من عام 2017. وقد وقد بلغ إنتاج السيارات 944 ألفا و304 وحدات بانخفاضٍ قدره 10 في المئة خلال هذه الفترة، كما انخفض إجمالي السوق بنسبة 34 في المئة ليصل إلى 561 ألفا و639 وحدة، بينما تقلّص سوق السيارات بنسبة 32 في المئة ليصل إلى 425 ألفا و478 وحدة. يتبع إجمالي صادرات السيارات دورة موازية للسنة السابقة من حيث الكمية، ومع ذلك انخفضت صادراتُ السيارات بنسبة 5 في المئة مقارنةً بالفترة نفسها من العام الماضي. وبلغ إجمالي الصادرات 1.2 مليون وحدة في هذه الفترة، وبلغت صادرات السيارات 810 آلاف و54 وحدة. وفي الوقت نفسه، ارتفعت صادراتُ السيارات بنسبة 12 في المئة بالدولار و6 في المئة باليورو بسبب التغير في التكافؤ والقيمة المضافة المتزايدة. خلال نفس الفترة، بلغ إجمالي الصادرات 29.7 مليار دولار، في حين بلغت صادرات السيارات 11.4 مليار دولار بزيادةٍ قدرها 6 في المئة. من ناحيةٍ أخرى، بلغت صادرات السيارات باليورو 9.6 مليار يورو. ووفقًا لبيانات OSD في الفترة ما بين كانون الثاني وتشرين الثاني فقد شهد إجمالي الإنتاج في مجموعة المركبات التجارية ومجموعة المركبات الخفيفة انخفاضًا بنسبة 3 في المئة لكلٍّ منهما بينما ارتفع الإنتاج في المركبات التجارية الثقيلة بنسبة 10 في المئة. من جهته، أكد رئيس قسم الصيانة في OSD حيدر ينيغون، أن خصومات ضريبة الاستهلاك ÖTV وضريبة القيمة المُضافة VAT قد أدارت عجلة إنتاج السيارات مرة أخرى، وقال إنه كان من الممكن أن تحدث نتائج إشكالية في كثير من النواحي لو لم يتم دعم القطاع بالتخفيضات الضريبية. وأضاف: "سبّبت الحملات الخاصة، إلى جانب تخفيض الضرائب ودعم الدولة الواضح، زيادةً في صالات العرض والمبيعات". وأضاف أن "هذه الزيادات ساعدت على استمرار الإنتاج في هذه المصانع. وقد حقق قطاع السيارات في بلدنا، الذي يعدُّ مصدرًا هامًّا للغاية على المستوى العالمي، نجاحًا يستحق الذكر مرة أخرى من خلال تصدير 85 في المئة من إنتاجه. ونحن نعتقد اعتقادًا راسخًا بأن التطورات التي شهدتها السوق المحلية والإنتاج سيكون لها تأثيرٌ على إنتاج شهر كانون الأول/ ديسمبر الجاري".
 
إسطنبول تحتل المركز الثالث الأكثر زيارة في أوروبا

2018-12-20سياحة

ترك برس

احتلّت إسطنبول، المدينة المركزية الثقافية والاقتصادية التركية، المركز الثالث في أوروبا بين المدن الأكثر زيارة هذا العام، في حين جاءت في المركز الثاني عشر على مستوى العالم، وفقًا لمسحٍ أجرته شركة الأبحاث والإحصاءات "يورومونيتور إنترناشونال" (Euromonitor International) ومقرّها لندن.

ومع التأكيد على أن معدلات إشغال الفنادق قد وصلت إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق، قال خبراء السياحة إن المعدلات بلغت 95 في المئة في ليلة رأس السنة. وبعد أن عاشت في واحدة من أصعب فترات تاريخها في عام 2016 و2017 بسبب محاولة الانقلاب الفاشلة والهجمات الإرهابية المتعددة، أخذت فنادق إسطنبول نصيبها من المناخ الإيجابي في السياحة هذا العام. واستضافت معظم السياح من الشرق الأوسط وإيران وروسيا خلال العامين الماضيين، كما أصبحت أكثر المدن التركية اكتظاظًا بالسكان والوجهة المفضلة الجديدة للسياح الأوروبيين هذا العام.

زاد التنوع في قطاع السياحة بإسطنبول من معدلات إشغال الفنادق إلى نحو 75 في المئة في تشرين الثاني/ نوفمبر، ومن المتوقع أن يتجاوز هذا الرقم 80 في المئة بحلول نهاية العام. وأدّت الزيادة في معدلات الإشغال إلى زيادة رسوم الفنادق بأكثر من 80 دولار في الفنادق ذات الأربع نجوم، و100 دولار في الفنادق ذات الخمس نجوم، و200 دولار في الفنادق الفاخرة.

وبعد الانتهاء من الاستعدادات النهائية لليلة رأس السنة الجديدة، تتوقع فنادق إسطنبول نسبة إشغال تصل إلى 95 في المئة، وفي غضون ذلك، أشار ممثّلو السياحة إلى أن الفنادق في إسطنبول قد سجّلت أرقام عامي 2014 و2015 القياسية في الإشغال.

وقال إبراهيم خليل كوركماز، رئيس رابطة السياحة في إسطنبول، إن إسطنبول أصبحت الوجهة المفضلة في العالم مرة أخرى، مضيفًا أن معدلات إشغال الفنادق في المدينة تجاوزت 80 في المئة، وأن الفنادق في المدينة قد سجلت أرقامًا عام 2014 و2015 في الإشغال ولكن ليس في الرسوم.

وقال المدير العام لفندق "موفنبيك إسطنبول غولدن هورن"، أحمد أرسلان، إن الفنادق يجب أن تتصرف بجرأة أكثر في الرسوم، وأضاف: "القطاع ليس جريئًا من حيث زيادة الأسعار. إذا رفعت الرسوم وفشل فندق آخر يعمل بنفس التصنيفات في تحقيق معدل الإشغال، فإن الأسعار تنخفض في حالة من الذعر، مما يؤثر على الفنادق الأخرى".

وفي إشارة إلى أن الفنادق حققت نسبة إشغال تصل إلى 75 إلى 80 في المئة، قال أرسلان إنهم سيبدؤون بالترحيب بمجموعات السنة الجديدة حتى 20 كانون الأول/ ديسمبر، وهو ما يقابل الاستراحة المدرسية في المملكة العربية السعودية. وأضاف: "الدعوة إلى المقاطعة في السعودية لم تحدث فرقًا. لا يزال فندقنا يحقق ارتفاعًا في الطلب. معدل إشغالنا سيتجاوز 95 في المئة بعد 20 كانون الأول".

وقال مدير عام فندق "جراند كالاميش"، مصطفى ألبارسلان، أن معدل الإشغال المتوسط في كانون الأول سيكون قرابة 75 وحتى 80 في المئة، مما يبرز أن حجوزات رأس السنة ممتلئة تقريبا.

وأضاف ألبارسلان: "لقد أعددنا حزم الإقامة للسنة الجديدة بما في ذلك ثلاث حفلات كبرى وحفل عشاء. كانت الطلبات عالية، وقد وصل معدل إشغالنا إلى 99 في المئة"، مشيرًا إلى أنهم قد تلقّوا حجوزاتٍ من روسيا ودول البلقان ودول أوروبية، وألمانيا تأخذ زمام المبادرة للعام بأكمله. من ناحية أخرى، أشار رئيس مجلس إدارة شركة "إليت وورلد أونزال شينيك" (Elite World Ünsal Şınık) إلى نسبة إشغالٍ تزيد عن 80 في المئة في الفنادق في منطقة تقسيم المركزية، مؤكدًا أنه بينما ينعكس التنوع في السوق إيجابيًّا في معدلات الإشغال، فإنهم الآن يرحبون بالسياح من فرنسا وألمانيا وهولندا وبريطانيا، وكذلك الشرق الأوسط.

وقال رئيس سلسلة فنادق "تيتانيك" محمد أيغون، إن الأنشطة الترويجية لتنويع السوق تؤتي ثمارها أخيرًا. وتابع قائلًا: "بالإضافة إلى الشرق الأوسط وأوروبا، تحول السياح من الهند والصين إلى إسطنبول كذلك. وبالمقارنة مع العام السابق، رفع التنوع الرسوم بنسبة 10 في المئة، بالإضافة إلى معدلات الإشغال".
 
تركيا ترفع الحد الأدنى للأجور… وخفض أسعار الغاز والكهرباء
محلي مختارات 2 ساعتين منذ

قررت تركيا رفع الحد الأدنى للأجور بأكثر من 26% بداية من العام الجديد 2019.

ومن المقرر أن يبلغ الحد الأدنى للأجور 2020 ليرة (381.3 دولار).

وقالت وزيرة العمل التركية، زمروت سلجوق، إن الزيادة التي حددتها لجنة الحد الأدنى للأجور تتخطى معدلات التضخم في البلاد.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قد أعلن أن تركيا ستخفض أسعار الغاز الطبيعي 10% للمنازل والشركات في 2019.

وأضاف أردوغان، خلال حديثه لأعضاء حزبه “العدالة والتنمية” في أنقرة، أن أسعار الكهرباء للمنازل ستخفض أيضا بنسبة 10%.
 
94a5690d28744514c09f788dd84952ee.jpg
 
إجراء أول إختبار للمحرك التركي PD-170 على الطائرات بدون طيار ANKA .. أجرت شركة التركية TAI للصناعات الجوية الفضائية على طائرة UAV ANKA بدون طيار إختباراتها على المحرك المحلي والوطني PD-170. والتي باشرت الطائرة بأول رحلة لها إلى مدة 28ساعة متواصلة ومن خلال المشروع ارسلت وكالة المشتريات الدفاعية SSM برقية شكر على هذا الإنجاز المهم إلى شركة (TUSAŞ ، TUSAŞ Motor Industry (TEI المصنعة للمحرك وإلى الذين عملوا منذ الليلة الماضية وحصلنا على النتائج الباهرة المطلوبة ومن هنا بدأت تركيا خظوة جدية على الاستقلال في مجال في مجال الصناعات الجوية .

 
تركيا من سنة 2012 كانت تصرف الاموال على مشاريع خدمية و غير انتاجية و تستنزف كثير من الاموال مثل مشاريع التحول العمارانى ( هدم الاحياء العشوائية القديمة و اعادة بنائها ) و بناء مدن جديدة و بناء المساجد و بناء مدارس الامام و الخطيب ( الدولة بنت اكثر من 3800 مدرسة امام و خطيب من سنة 2012 الى سنة 2018 ) و مشروع برج الراديو فى اسطنبول و مشاريع الطرق السريعة و جسر اسطنبول الثالث و نفق مرمرة و اوراسيا و جسر غازى عثمان و بناء المطارات مثل مطار اسطنبول الجديد و مرسين و خطوط القطارات السريعة بالاضافة لخطوط الترام و المترو و بناء كثير من المدن الطبية فى اكثر من مدينة (حوالى 34 مدينة) و مشروع المركز المالى العالمى فى اسطنبول و خطوط تاناب و السيل التركى غير بناء ملاعب كرة القدم و بناء الحدائق و المنتزهات و ملاعب الجولف و مدن الالعاب و الملاهى الشبيهة بالديزنى لاند و سيتم بناء جسر جناق قلعة و نفق اسطنبول الثالث غير حفرة قناة اسطنبول غير المفاعلين النوويين اللذان سيكلفان تركيا 42 مليار دولار
كلها مشاريع مربحة و لكنها غير انتاجية و عائدها الاقتصادى سيكون بعد وقت طويل
هذا غير بناء السدود لحجز المياه بكثرة

مع ذلك تركيا هى ارخص دولة أوروبية فى مستوى المعيشة
 
حظراً وقيوداً على إعلان أو ترويج أطعمة الأطفال غير الصحية
اقتصاد 1 دقيقة منذ

أعلنت وزارة التجارة التركية، الخميس، حظراً على ترويج الأطعمة الخالية من القيمة الغذائية، مثل رقائق البطاطا والشوكولا والحلويات المخصصة للأطفال.

وشمل الحظر، بحسب بيان للوزارة، منع الهدايا المتضمنة في هذه الأطعمة، التي تهدف لتسويقها بشكل أكبر، كما شمل الحظر أيضاً الإعلانات التجارية لهذه الأطعمة خلال البرامج التلفزيونية والإذاعية الموجهة للأطفال.

وبموجب التعليمات الجديدة، فإن “كيندر سربرايز”، الذي ينتجه عملاق الحلويات الإيطالي “فيرو”، وهو وهو عبارة بيضة مصنوعة من الشوكالا وتحتوي هدية بلاستيكية بداخلها، سيكون ممنوعاً من التداول في السوق التركية اعتباراً من حزيران/ يونيو 2019.

وأوضحت وزارة التجارة أن المعلومات المفصلة حول المنتجات التي ينطبق عليها الحظر تقوم وزارة الصحة بنشرها على موقعها الرسمي.

وستقوم هيئة الإعلانات التركية بفرض غرامة ما بين 8546 ليرة تركية و341961 ليرة تركية، على الشركات التي تنتهك الحظر، وذلك بحسب المنصة التي يتم نشر الإعلانات فيها. وفي حال تكرر انتهاك الحظر، فإن هيئة الإعلانات ستكون مخولة بفرض بمضاعفة الغرامة حتى 10 أضعاف.

وفيما يتعلق بالإعلانات التي يمكن نشرها خلال البرامج غير المخصصة للأطفال، فإنها ستكون مترافقة بتحذيرات مكتوبة أو شفهية، تشجع على اتباع نظام غذائي متوازن.
المصدر تركيا الان
 
تركيا تعتزم تغيير المنافسة التجارية خلال العام المقبل

2018-12-28اقتصاد

ترك برس

أعلنت تركيا اعتزامها تغيير قانون المنافسة التجارية الحالية، عبر اعتماد قانون آخر أكثر فاعلية، بحيث يساهم في جذب المزيد من المستثمرين للبلاد.

جاء ذلك على لسان وزيرة التجارة، روهصار بيكجان، خلال مقابلة أجرتها معها وكالة الأناضول للأنباء، تطرقت فيها إلى خارطة الطريق التجارية لبلاده خلال العام المقبل.

وقالت الوزيرة التركية إن قانون المنافسة الحالي في بلادها لم يتغير منذ عام 1994، فيما غيره الاتحاد الأوروبي عام 2003، وأعادت تقييمه عام 2010.

وأضافت أن وزارة التجارة انتهت من إعداد قانون دولي للمنافسة، وتعتزم إدخاله حيز التنفيذ خلال العام المقبل.

وأشارت الوزيرة إلى أهمية القانون المذكور من حيث جذب المزيد من المستثمرين إلى تركيا، مبينة أن المستثمرين يضعون بعين الاعتبار قانون المنافسة قبل الشروع بالاستثمار في بلد ما.
 
ارتفاع مؤشر الثقة الاقتصادية فى تركيا فى شهر ديسمبر
Economic confidence in Turkey rises in December

The economic confidence index in Turkey was higher month-on-month in December, an official data revealed on Dec. 28.

December’s figure was up 2 percent to reach 75.2 compared to last month, the Turkish Statistical Institute (TÜİK) said in a statement.

This month-on-month increase was driven by improvements in the retail trade, services and real sector confidence indices.

Retail trade confidence index registered a rise of 6.3 percent. Services and real sector confidence indices followed it with 2.2 percent and 0.9 percent advances, respectively.

The sub-index tracking consumer confidencedeclined by 2.3 percent on a monthly basis to total 58.2 in December.

The construction confidence index dropped by 2.1 percent during the same period.

The economic confidence index is seen as a significant reading of the economic course as it is a composite index that aggregates sub-indices of consumer confidence, real sector services, retail trade and construction confidence indices, reflecting an overall sentiment of health of the economy.

 
تركيا.. تراجع ملحوظ للعجز التجاري خلال نوفمبر الماضي

2018-12-31اقتصاد

ترك برس

تراجع العجز التجاري في تركيا خلال شهر نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، بنسبة 89.8 بالمئة، لتصل إلى 651 مليون دولار أمريكي.

ووفقا لأرقام هيئة الإحصاء التركية، التي نشرتها اليوم الاثنين، فإن الصادرات التركية ارتفعت خلال الفترة المذكورة بنسبة 9.4 بالمئة، مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي.

و بلغ إجمالي قيمة الصادرات خلال تشرين الثاني/ نوفمبر، 15 مليارا و529 مليون دولار، أي بزيادة 9.4 بالمئة مقارنة بالشهر نفسه من العام المنصرم.

وتراجعت نسبة الواردات خلال الشهر المذكور 21.3 بالمئة، لتنخفض إلى 16 مليارا و180 مليون دولار أمريكي.

وذكرت الهيئة أن الصادرات التركية إلى أوروبا ارتفعت في نوفمبر الماضي بنسبة 10.9 بالمئة، مقارنة مع العام الماضي، محققة 7 مليارات و730 مليون دولار.

وكانت ألمانيا الدولة الأكثر استيرادا من تركيا خلال نوفمبر الماضي بقيمة بلغت مليارا و756 مليون دولار، ثم بريطانيا بقيمة مليار و566 مليون دولار، ثم الصين بـمليار و107 ملايين دولار.
 
أكبر شركة لإنتاج القفازات في العالم تقيم مصنعا لها في تركيا

2019-01-01اقتصاد

ترك برس

تسعى مجموعة برجايا الماليزية المالكة لشركة Top Glove Corporation Bhd، أكبر شركة لتصنيع القفازات المطاطية في العالم، إلى إنشاء مصنع في تركيا التي تستورد أكثر 70٪ من احتياجاتها من القفازات من الشركة.

ونقلت وسائل الإعلام الماليزية عن مؤسس الشركة، تان سري ليم وي تشاي، إنه بحث إنشاء مصنع للشركة خلال اجتماع معالرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، يوم السبت الماضي.

وتركيا هي رابع أكبر مستورد للقفازات المطاطية في العالم بعد الولايات المتحدة واليابان والبرازيل.

وتستحوذ الشركة الماليزية التي أسست عام 1991 على 25٪ من حصة السوق العالمية، وتطمح إلى زيادة حصتها إلى 30% بحلول عام 2020. وتمتد عملياتها عبر ماليزيا وتايلاند والصين والولايات المتحدة وأوروبا، وتصدر منتجاتها إلى 195 بلدا لتلبية الطلب في قطاع الرعاية الصحية وغيرها.

وذكرت صحيفة ستار أون لاين أن أسهم الشركة ارتفعت بعد الإعلان عن عزمها إنشاء مصنع لها في تركيا.

ويجري مؤسس المجموعة زيارة لتركيا تستغرق ثلاثة أيام لتقديم مساعدات الإغاثة الإنسانية للاجئين إلى جانب 23 متطوعا آخرين.

وقال وي تشاي: "نحن نخطط جديًا لإنشاء مصنع في تركيا. وسوف يساعد هذا المصنع على خلق ما بين 500 إلى 1000 فرصة عمل للاجئين السوريين فضلا عن المواطنين الأتراك."

وأشار وي تشاي إلى أن المصنع الجديد في تركيا سيعزز من وجود الشركة في القارة الأوروبية.

وتحدث تشاي، وهو واحد من كبار الشخصيات الاقتصادية في ماليزيا، عن تجربته كمتطوع لمساعدة اللاجئين السوريين في تركيا وقال: "عندما أفكر في الكوارث الطبيعية والحروب مثل الحرب السورية، فإنني أجد الحرب أسوأ مئة مرة،لأن السوريين عاشوا في ظل الخوف والدمار وبدون وسائل الراحة الأساسية لمدة 365 يوما في السنة على مدى السنوات الست الماضية".
 
ب"التمويل الرخيص".. بلومبيرج: إردوغان دمر اقتصاد تركيا

١٠ ديسمبر ٢٠١٨

تسببت سياسات رجب إردوغان الفاشلة في تراكم الأزمات والديون على الاقتصاد التركي طوال 16 عاما، حتى انفجر الوضع في وجه حزب العدالة والتنمية الحاكم، بعد العقوبات الأميركية في أغسطس الماضي وانهيار الليرة والارتفاع القياسي لمعدلات التضخم والبطالة.
شبهت وكالة بلومبيرج الأميركية معاناة تركيا في ظل حكم إردوغان وحزبه منذ العام 2002، بقائد سيارة يرى على مدى الطريق علامات الخطر وإشارات المرور لكنه يستمر في القيادة حتى يصطدم في النهاية بصخرة، ويدمر سيارته بالكامل.
رصدت الوكالة في تقريرها "هكذا سقطت تركيا في أزمة ديون" الصادر أمس الأحد، أن الازدهار الذي يتحدث عنه الحزب الحاكم طوال سنوات حكمه الأولى "ملفق"، والحقيقة أنه "اعتمد على الديون الخارجية لتكبيل القطاع الخاص والبنوك التركية.. وأن إردوغان يتحمل مسؤولية هذا الانهيار".
content-1938332266919767895.jpg

فخ الديون
يعتمد إردوغان في اقتصاده على ما يسمى في عالم المال بـ "التمويل الرخيص"، الذي يعتمد على فتح باب الاقتراض الخارجي للمستثمرين عبر البنوك، ما يزيد من فرص العمل ومن الاستثمارات، لكنه يكبل القطاع الخاص ويحمله عبء سداد هذه الديون، حسب التقرير.
خطة رجب لتقليص الدين العام اصطدمت هذا العام بصخرة انهيار قيمة الليرة بعد العقوبات الأميركية في أغسطس الماضي، ما ضاعف من أعباء الدين الخارجي التي يجب سدادها بالدولار، وارتفعت قيمة الأخير إلى 5.5 ليرة.
تقرير بلومبيرج أشار إلى بعض رجال الأعمال المتضررين من سياسة إردوغان، وعلى رأسهم مراد أولكر وفريد شاهنك اللذان قالت إنهما أغنى رجلين في تركيا، ويعمل الأول في مجالات عدة منها الخدمات المصرفية والفندقية والمطاعم الفاخرة في جميع أنحاء أوروبا وأميركا.
content-1923270685172748816.jpg

مجموعة شركات شاهنك دوجوس التي استحوذت على شركة أولكر لإنتاج البسكويت تعاني حاليا من أزمات كبيرة، لخصها مالكها الملياردير فريد شاهنك في انهيار الليرة الذي ضاعف ديون شركاته، مؤكدا أنه يبذل جهدا كبيرا في التفاوض مجددا مع الدائنين على قروض بقيمة 2.5 مليار دولار.
يرجع سيم ساري مالك شركة سيرم تكستايل سبب إفلاس شركته ضمن مئات الشركات في تركيا إلى "الوضع الذي أنتجته السياسات الخاطئة، لدى الجميع في تركيا قصة إفلاس سيرونها".
ديون حتى البكاء
رجال الأعمال الأتراك نالوا نصيبهم الأكبر من الغرق في الديون، بسبب سياسات حكومة إردوغان وصهره وزير المالية بيرات ألبيراق، وتضرر المقترضون بالدولار بشدّة، كما أصبحت القروض بالليرة باهظة للغاية.
يقول سيم ساري، الذي أعلن إفلاسه شركته لصناعة النسيج للتو إلى جانب مئات الشركات الأخرى "كنت أبكي عندما اضطررت إلى الاقتراض بنسبة 18%، الآن يقترض الناس بفوائد 40%".
بلغ الدين الخارجي التركي 438 مليار دولار في نهاية العام الماضي 2017، فيما بلغ حجمه نهاية العام 2002 نحو 129.6 مليار دولار، ويقترب الرقم الحالي من حدود 500 مليار دولار في العام 2018، وتشدد بلومبيرج في هذا الصدد على "احترق نموذج تركيا الاقتصادي بنيران التمويل الرخيص".
لجأت كبريات الشركات التركية إلى إعادة هيكلة ديونها الخارجية، وأعلنت شركات أخرى إفلاسها بعد أن غرقت في الديون دون أية قدرة على الوفاء بالتزاماتها تجاه البنوك. فأنقرة مطالبة بسداد 179 مليار دولار قبل حلول يوليو 2019، ويبلغ نصيب الحكومة من تلك الديون 4.3 مليار دولار، فيما تتجاوز ديون القطاع الخاص والبنوك 146 مليار دولار، ما يهدد بحدوث انكماش حاد.
إردوغان أخبر بلومبيرج في مايو الماضي، قبل شهر من الانتخابات الرئاسية الأخيرة، أنه سيسيطر أكثر على البنك المركزي إذا فاز؛ وهو ما فعله، لكن انهيار الليرة في أغسطس الماضي، والعقوبات التجارية الأمريكية المفاجئة، أحبطا محاولاته للسيطرة بهدف رفع قيمة العملة المحلية وبالتالي خفض الفائدة.


وعلى العكس، رضخ إردوغان وسمح بأكبر زيادة في معدل الفائدة، منذ اعتلى رئاسة الحكومة، قبل 16 عامًا، في محاولة لكبح انهيار الليرة، مخلفا إضرارا فادحة على الجهاز المصرفي كله.
ورغم ضغوطه على "المركزي" لم تتمكن الليرة من الوصول لمعدل فائدة منخفض يكسر حاجز الانخفاض الذي تحقق قبل عشر سنوات في 2008، وظلت قروض البنوك للمستثمرين بالعملات الأجنبية أكثر تنافسا وأقل مخاطر.
ملحوظة بس احنا في مصر مشين علي نفس المنوال في الاقتراض بتاع تركيا في ٢٠٠٢ احنا بنعملة دلوقتي و الدين تضاعف عندنا ٤ اضعاف في اخر ٣ سنين بس لو المكتوب دا صحيح يبقي احنا رحنا في داهيه
 
ملحوظة بس احنا في مصر مشين علي نفس المنوال في الاقتراض بتاع تركيا في ٢٠٠٢ احنا بنعملة دلوقتي و الدين تضاعف عندنا ٤ اضعاف في اخر ٣ سنين بس لو المكتوب دا صحيح يبقي احنا رحنا في داهيه
هو معظمه دين على شركات خاصة و على البنوك و ليس على الحكومة و ان كانت ضامن للشركات
 
تركيا تعلن عن مفاجأة خاصة للمقبلين علي الزواج!!محلي مختارات 34 دقيقة منذ

نشرت وسائل إعلام محلية تركية، أن السلطات التركية تنوي تقديم منح على هيئة قرض للعروسين المقبلين على الزواج في البلاد.

وبحسب قناة “أ خبر” التركية، فإنّ الرقم الجديد الذي طرحته الدولة في حساب المهر والسكن، سجّل ارتفاعًا بنسبة 23.73%.

ووفق القانون الجديد، فإن الدولة ستتكفل بقرض الزوجين الجديدين، ما مجموعه 68 ألف و559 ليرة تركية، يتم مناصفته بينهما، بحيث يكون نصيب الفرد 34 ألف و279 ليرة تركية، منها 9 آلاف و279 لمصاريف الزواج، و25 ألف للسكن.

يجدر بالذكر أنّ الحدّ الأعلى لمساهمة الدولة في مصاريف الزواج، كانت تبلغ 7.500 ليرة تركية فقط قبل هذه الزيادة، بينما الآن ارتفعت إلى 9 آلاف و279 ليرة تركية، وبلغت نسبة الزيادة 23.73%.

وتقوم الدولة بإيداع المبلغ العام المذكور أعلاه، مناصفة في حساب كلّ من الزوج والزوجة اللذين تزوجا حديثًا، بشرط دفع القرض وفق دفعات منتظمة تتراوح بين 3 إلى 5 سنوات.

أما الشرط الأهم فهو أن يكون الزوجان أقل من عمر 27 عامًا، وأن يكون هذا الزواج هو زواجهما الأول.

أما دعم السكن والذي يبلغ 25 ألف ليرة تركية، فيشترط أن يكون هو المنزل الأول لهما، كما يشترك أن يقوم الزوجان بتسديد القرض وفق دفعات منتظمة على مدار 3 إلى 5 سنوات.

يُذكر أنّ دعم الدولة لصالح السكن قبل هذه الزيادة، كان يبلغ 20 ألف ليرة تركية فقط.

وكالات

 
وزير المالية التركي: حققنا جميع أهداف في 2018

اقتصاد مختارات 2 ساعتين منذ

قال براءت ألبيرق وزير الخزانة والمالية التركي ،اليوم الخميس، إن بلاده حققت جميع أهدافها المحددة لنهاية عام 2018، وقدّمت أداءً أفضل من الناحية الاقتصادية.

وأكّد الوزير التركي، خلال مقابلة مع قناة “تي آر تي” الحكومية، أن معدل التضخم في تركيا إستقر عند 20.3 في المئة، أي دون الهدف الذي وضعته الحكومة (20.8 في المئة).

وشدّد على أن هذا المعدل يُشير إلى وجود مرحلة إيجابية للغاية في الوقت الراهن.

وأشار ألبيرق إلى أن أداء تركيا سيكون أقوى بكثير في موازنة عام 2019، سواء من ناحية النفقات أو من حيث الدخل.

وفيما يتعلق بالتقلب الذي حصل في سعر صرف الليرة التركية الليلة الماضية، قال ألبيرق إن “التقلب ناجم عن الأسواق المفتوحة في آسيا وتأثرت منه الأسواق الناشئة، لكن التوازن عاد خلال فترة قصيرة”.

وبشأن إصدار صكوك الذهب، قال الوزير التركي: “أكسبنا اقتصادنا قرابة 6.5 طناً من الذهب خلال العام الماضي”.

 
عودة
أعلى