بوابة تركيا الاقتصادية

تراجع الناتج الصناعي التركي 5.7% في أكتوبر

اسطنبول (رويترز) - قال معهد الإحصاءات التركي يوم الاثنين إن الإنتاج الصناعي تراجع 5.7 بالمئة على أساس سنوي معدل في ضوء عوامل التقويم في أكتوبر تشرين الأول وذلك في انخفاض فاق التوقعات.

كان ستة اقتصاديين استطلعت رويترز آراءهم توقعوا تراجعا بنسبة أربعة بالمئة. ومقارنة مع الشهر السابق، تراجع الإنتاج الصناعي 1.9 بالمئة في أكتوبر تشرين الأول على أساس معدل في ضوء التقويم والعوامل الموسمية.


 
تراجع الناتج الصناعي التركي 5.7% في أكتوبر

اسطنبول (رويترز) - قال معهد الإحصاءات التركي يوم الاثنين إن الإنتاج الصناعي تراجع 5.7 بالمئة على أساس سنوي معدل في ضوء عوامل التقويم في أكتوبر تشرين الأول وذلك في انخفاض فاق التوقعات.

كان ستة اقتصاديين استطلعت رويترز آراءهم توقعوا تراجعا بنسبة أربعة بالمئة. ومقارنة مع الشهر السابق، تراجع الإنتاج الصناعي 1.9 بالمئة في أكتوبر تشرين الأول على أساس معدل في ضوء التقويم والعوامل الموسمية.



الحمد لله فتركيا بقيادة اردوغان او حتى عندما كانت بقيادة المغول العثمانيين هي خطر وخنجر مسموم في ظهر العرب والاسلام

ومن هالحال واردى وان شاء الله نرى خروج تركيا من مجموعة العشرين العامين القادمة

يمكن البعض يظن ان كلامي هذا تمادي على بلد يظن البعض انه اسلامي وانه حتى لو كان اردوغان عدو خبيث فمصيره يروح ويأتي رئيس صالح غيره
ولكن الحقيقة المرة ان تكوين دولة تركيا العرقي والاجتماعي والثقافي والجغرافي والتاريخي يقول بما لايقبل اي نقض ان هذا البلد كان وسيظل عدو وحاجز يمنع وصول الاسلام وحملته العرب لأوروبا وان هذا الكيان المغولي مصدر للخراب ولكن سياتي يوم لامحاله ويزيل هذا الكيان المصطنع جيش عربي اثنى نبينا عليه الصلاة والسلام على هذا الجيش وقائده قائده

ومن تأثر بالدعاية بأن محمد الفاتح الذي قتل اخوانه وبنى القبب على القبور هو من اثنى عليه النبي عليه السلام فليراجع نفسه فمقام النبوة اشرف واكرم من أن يثني على قاتل اخويه بدون سبب كخيانه او ماشابه وانما من اجل الحكم وباني ولو لطوبه واحدة على جثث باليه

من صد تقدم وانتشار الاسلام ولغة الاسلام العربية لأوروبا ؟

الجواب الترك والواقع يشهد


من صد تقدم وانتشار الاسلام لما وراء بحر قزوين وانتشار لغته العربية فلا اسلام بدون لغته الخالده المقدسه الا الفرس


شعبين تركيبتهم وعقدهم النفسية واخلاقهم وعاداتهم الكريهه لايمكن ان تتفق مع امة العرب التي شهد لها خالقها بأنها ارقى الامم اخلاقاً وانها امة الخيرية

وختاما التاريخ خير شاهد فما نابنا منهم الا القتل ونشر الجهل واستعمار اراضي العرب ونهب خيراتهم وايقاف دورهم التاريخي
واما حكاية طردوا البرتغاليين الصليبيين فهي من اقاويل ارباب الفتن امثال قرضاوي باشا وغيره
فحرب الترك مع البرتغال حرب بين مستعمر واخر فقط

اخيراً تأملوا في الخارطة تجدون ان الفرس والترك حزام يقف حاجز اما اي تمدد وانتشار لاوراسيا
ولايستبعد احتمال ان هناك من جلب مغول الترك ليستوطنوا في اسيا الصغرى ليكملوا حزام الشر قبل قرون
IMG_٢٠١٨١٢١٧_٢١٤٦٠٧.png
 
ألبيراق: موقفنا الصارم في انضباط الميزانية حقق 7.6 مليار ليرة في نوفمبر الماضي

2018-12-18اقتصاد

ترك برس

قال وزير الخزانة والمالية التركي، براءت ألبيرق، إن موقفنا الصارم في انضباط الميزانية خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني الفائت، حقق فائضا بمقدار 7.6 مليار ليرة تركية (1.3 مليار دولار).

جاء ذلك في تغريدة نشرها ألبيراق على حسابه الخاص بـ"تويتر"، مؤكداً أن رغم تأثير انتخابات حزيران/يونيو الماضي على الاقتصاد التركي ، فإننا سنستمر في موقفنا الصارم في الميزانية، حتى تحقيق هدفنا في تخفيض العجز في الميزانية إلى نسبة 1.9 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد.

Bütçe disiplinindeki sıkı duruşumuzun sonucu olarak bütçemiz, Kasım ayında 7,6 milyar TL fazla verdi.

Haziran’da gerçekleşen seçimlere rağmen, bu sıkı duruşumuzu koruyarak yüzde 1.9 olan Bütçe Açığı / Milli Gelir oranı hedefimizi yakalayacağız. pic.twitter.com/aLD3h3miam

— Berat Albayrak (@BeratAlbayrak)December 17, 2018

وبحسب تقرير ميزان المدفوعات الصادر عن البنك المركزي، في أكتوبر/تشرين الثاني الماضي، فإن العجز في الميزان التجاري لمدة 12 شهرا تراجع إلى 39.403 مليارا دولار، مشيرا إلى أن العجز في أكتوبر 2017 بلغ 3.837 مليار دولار
 
شركة هواوي تفتتح أكاديمية للمعلومات والربط الشبكي في إسطنبول


f9777fbcd3535d3812133b4b447b0c04.jpg


أعلنت شركة هواوي المتخصصة بالاتصالات، افتتاحها مختبر أكاديمية هواوي للمعلومات والربط الشبكي في جامعة .

جاء ذلك على لسان الملحق التجاري الصيني في إسطنبول، هوانغ صونغفينغ، في كلمة الافتتاح الذي جرى اليوم الاثنين.

وقال الملحق التجاري الصيني، إن شركة هواوي خصصت مواردها في تركيا للتعليم والتكنولوجيا، وهذا أمر مهم، مضيفاً أن البلدان التي تملك التكنولوجيا تكون أكثر قوة، وأنه يتعين على الدول التركيز على التعليم والتكنولوجيا، وفقاً لما نقلته الأناضول.

وأوضح "إن شركة هواوي قامت بعمل مهم في تركيا، بتخصيصها مواردها للتعليم والتكنولوجيا"، مؤكداً على أهمية التكنولوجيا ليس للصين فحسب بل لمستقبل الإنسانية، مبيناً أن التكنولوجيا سلاح ذو حدين سيكون سيئاً في حال استخدامه في الاتجاه السيئ، أما استخدامه في الاتجاه الصحيح فسيخدم الإنسانية.



 
"دي إتش إل" العالمية للشحن تعتزم توسيع عملياتها داخل تركيا

DHL-Atlas-Air-767-300F-N644GT-02Apr-NRT-MBI46-M.jpg



أعلنت شركة الشحن العالمية "دي إتش إل- DHL"، اعتزامها التركيز أكثر على قطاع السوق الإلكترونية في تركيا، إذ يرى في البلد عقدة اتصال إقليمية هامة لرفد نموه في سوق بلدان شرق المتوسط وأوروبا.

جاء ذلك على لسان نائب رئيس برنامج المبيعات، ليندرت فان دلفت، في كلمة له خلال قمة "تجارة دي إتش إل العابرة للحدود" التي أقيمت في مركز التجارة العالمي في إسطنبول، وفقاً لما نقلته صحيفة "ديلي صباح".

وأضاف أنه سيتم قريباً افتتاح مركز عمليات "دي إتش إل" في مطار إسطنبول الدولي، وستكون تلك الخطوة الأولى في خطة الشركة.

وأشار "فان دلفت" إلى أن السرعة هي العنصر الأهم في التجارة الإلكترونية، مضيفاً "تقع تركيا على ملتقى قارات أوروبا وأفريقيا وآسيا. بوسعنا التحرك إلى عدة نقاط في الشرق الأوسط وأفريقيا بشكل أسرع عبر تركيا. وهذا يجعل تركيا بلداً هاماً جداً لنا، ونحن نعمل لجعله مركزاً إقليميا".

وأردف: "سيتم افتتاح مركز عملياتنا في مطار إسطنبول قريباً، وتلك ستكون الخطوة الأولى في ذلك الاتجاه. العالم يرى في تركيا نجماً ساطعاً، لكنني أعتقد أنها ليست فقط نجماً ساطعاً، بل نجماً صاعداً بسرعة . لقد خطت تركيا خطوات أولية في هذا السبيل، وحان الوقت الآن للانطلاقة الكبيرة".




 
بوينغ الأمريكية للطيران تفتتح أول مركز للهندسة والتكنولوجيا في إسطنبول


بعد عملها في تركيا لأكثر من سبعين عامًا، افتتحت شركة تصنيع الطائرات المدنيّة والعسكريّة الأمريكيّة "بوينغ" (Boeing) أول مركز للهندسة والتكنولوجيا في إسطنبول التركية، في ما يُسمّى بيوم بوينغ التركية للتكنولوجيا.

افتُتح مركز الهندسة والتكنولوجيا الجديد، الذي يقعُ في تكنوبارك إسطنبول، في التاسع من كانون الأول/ ديسمبر الجاري، في حفلٍ أقيم بإسطنبول. وسيركّز المركزُ على هندسة التصميم والأبحاث لدعم جهود بوينغ لتطوير التكنولوجيا العالمية. وستلعبُ دورًا هامًّا في إثراء نظام الطيران التركي وربطه بصناعة الطيران العالمية.

 
تركيا..زيادة إنفاق الأجانب على الأثاث تزامنا مع الزيادة في مبيع العقارات
dunyanin_en_pahali_ev_esyalari_1513689686_3504.jpg


ترك برس

قال رئيس مجلس إدارة شركة "نفيتا إنترناشيونال" للعقارات التركية، فاروق أق بال، إن الأجانب أنفقوا قرابة 850 مليون دولار على تجهيز منازلهم بتركيا خلال الأشهر العشرة الأولى من العام الجاري.

وأوضح أق بال في تصريح صحفي، أن مبيعات العقارات في تركيا حققت رقما قياسيا خلال شهر أكتوبر/تشرين الأول الفائت، مسجلة أكثر من 6 آلاف منزل، أي بزيادة بلغت 134.4 بالمئة، مقارنة مع الفترة نفسها من العام السابق.

وأشار أق بال إلى أن الأجانب امتلكوا خلال الأشهر العشرة الأولى من العام الحالي، 30 ألف و431 منزلا، أي بزيادة 69.8 بالمئة مقارنة من العام الماضي.

ولفت إلى أنهم أنفقوا على تجهيزها من الأدوات المنزلية والكهربائية والمفروشات 4.5 مليار ليرة تركية وهو ما يعادل تقريبا 850 مليون دولار.

من جانبه، قال نوري غورجان رئيس جمعية رجال الأعمال وصناع الأثاث، أن القسم الأكبر لمبيعات الأثاث والموبيليا كانت من حصة العرب الخليجيين والروس.

بدوره، قال رئيس مجلس إدارة رابطة بائعي المقتنيات الزجاجية، إسماعيل أردوغان، إن الأدوات الكهربائية والمطبخية مثل الأواني والصحون، هي أكثر ما اشتراه الأجانب خلال الفترة نفسها من العام الحالي.

وأشار إلى أن الأجانب ينفقون عبر بطاقاتهم الائتمانية سنويا قرابة 23 مليون ليرة على التسوّق.
 
المصرف العراقي للتجارة يتطلع إلى شراء بنك تركي
lmsrf_lrqy.jpg


ترك برس

أعلن المصرف العراقي للتجارة المملوك للدولة والذي يمتلك أصولا تقدر قيمتها بنحو 20 مليار دولار أمريكي ويركز على التمويل التجاري، تطلعه إلى الاستحواذ على بنك في أكبر شريك تجاري للعراق وذلك وفق ما كشف موقع ذا ناشونال بيزنيس الإماراتي، دون الكشف عن اسم البنك التركي.

وقال فيصل الهيمص، رئيس مجلس إدارة المصرف العراقي للتجارة، للموقع إن المصرف يرغب في الاستحواذ على بنك تقليدي وليس بنكا إسلاميا، مضيفا أن المصرف العراقي بدأ محادثات في وقت سابق من هذا الشهر مع البنك التركي، لكنه رفض الكشف عن اسم البنك.

وأضاف الهيمص: "لدينا خطط للنظر في الحصول على بنك في تركيا بعد أن علقنا خططنا في السابق لبعض الوقت بسبب عدم استقرار ، لكننا الآن نعيد النظر في ذلك بسبب التحسن في الليرة التركية واستقرارها. والبنك الذي نتطلع إليه الآن هو بنك تقليدي، وأعتقد أنه في نفس مجال الخبرة لدينا حاليا".

وسيكون شراء بنك تركي أول عملية استحواذ في الخارج لبنك التجارة العراقي، وسيتم تمويلها من 350 مليون دولار للمقرض المخصص لشراء الأصول.
وقال الهيمص إن الاستحواذ على البنك التركي "سيساعد على التنويع في الأسواق الأخرى التي نعتقد أنها مناسبة لنا، لأنه بدلاً من الذهاب والإعداد، هناك إعداد قائم يمكننا الاستفادة منه".


وكان المصرف العراقي قد أعلن في شهر أغسطس/ آب الماضي تعليقه لخطط شراء بنك تجاري في تركيا بسبب تراجع الليرة التركية التي فقدت في ذلك الشهر أكثر من 30% من قيمتها وجاوزت حاجز الـ7 ليرات للدولار الأمريكي، نتيحة توتر العلاقات الأمريكية التركية والعقوبات الأمريكية على تركيا.

ويعد المصرف العراقي المسؤول عن أنشطة تمويل التجارة في العراق. وقال الهيمص إن البنك يسعى لتوسيع موطئ قدمه في تركيا أكبر شريك تجاري للعراق.

ويستفيد اقتصاد العراق الذي يبلغ حجمه 200 مليار دولار من انتعاش أسعار النفط هذا العام مقارنة بعام 2017 وارتفاع الاستثمارات. ومن المتوقع أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي للبلاد بشكل أكبر في عام 2019 إلى أعلى مستوى له منذ ثلاث سنوات بسبب ارتفاع أسعار النفط، وفقا لما ذكرته وكالة موديز.
 
الإعلان عن أبرز 400 مشروع ضمن الخطة المئوية الثانية لحكومة أردوغان الرئاسية

duterjoxqaalzjm.jpg



ترك برس

أعلن ، اليوم الخميس، عن الجزء الثاني من خطة عمل الـ 100 يوم للحكومة منذ بدء الفترة الرئاسية في ظل النظام الجديد.
جاء ذلك في كلمة له مخصصة لإعلان الخطة المذكورة، في مقر المجمع الرئاسي

وقال الرئيس التركي، إن خطة عمل الـ100 يوم الثانية تتضمن إنجاز 454 مشروعاً بقيمة 24 مليار ليرة، وفقاً لما نقلته الأناضول.

وأضاف أردوغان أنه تم إنجاز نحو 97% من خطة عمل الـ100 يوم الأولى إذ تم تنفيذ 340 مشروعاً من أصل 400 مشروع أعلن عنها سابقاً.

ومن أبرز المشاريع التي أعلن عنها أردوغان ضمن خطة عمل الـ100 يوم الثانية:

إنشاء مراكز مهنية في كل الجامعات التركية بهدف مساعدة الشباب على وضع خطط أعمالهم المستقبلية

إطلاق حملة جديدة بهدف تشجيع وضمان استخدام اللغة التركية بصورة صحيحة

إنشاء وحدات لمكافحة عمالة الأطفال في كل الولايات التركية الـ 81

بناء الجزء المار بتركيا من خط أنابيب السيل التركي لنقل الغاز، وسنكمله حتى نهاية
2019
بدء مبادرات جديدة لتوجيه ضربة إلى تمويل تنظيم "غولن" الإرهابي خارج البلاد

رفع الطاقة الاستيعابية لمطار إسطنبول إلى 200 مليون مسافر سنوياً.

وكشف أن سفينة التنقيب التركية الثانية "عن النفط والغاز" في طريقها إلى البحر المتوسط وستشارك بأعمال التنقيب خلال فترة قصيرة.

كما أشار إلى اعتزام الحكومة تشكيل لجنة الاستقرار المالي والتنمية لغرض تعزيز الاستقرار المالي ولإنماء قطاع التمويل بشكل سليم.

وتابع: "فتحنا أربعة مراكز لإعادة المهاجرين في إطار مكافحة الهجرة غير النظامية"، مضيفاً: "سننهي ترميم ثمانية مساجد ومدارس دينية تاريخية في إطار خطة عمل المئة يوم الثانية".

الرئيس أردوغان، أكّد أن الحكومة التركية حققت حلم 20 عاماً من خلال إنشاء وكالة الفضاء التركية.

وقال إن بلاده ستبدأ بأعمال تصنيع صواريخ كروز متوسطة المدى، فضلًا عن المباشرة في الإنتاج المتسلسل لقذائف (أطماجا) أرض - إرض الموجهة.

وتابع: "سنوقع قريبا اتفاقية هامة في إطار مشروعي إنتاج مروحية (أتاك) المطورة، ودبابة (ألطاي)".

أردوغان أعلن أيضًا إطلاق اسم "غوك باي" على مروحية تركية جديدة محلية الصنع.

ولفت إلى زيادة عدد الطائرات بدون طيار التركية إلى 58 طائرة.

وتعهّد بجعل تركيا علامة تجارية في السياحة العلاجية.

وأعلن أنه سيتم افتتاح 30 مركزاً لمعالجة السمنة خلال خطة المئة يوم الثانية.

وأضاف: "أكملنا إنشاء 12 ألف صف دراسي في المدارس التركية".

ولفت إلى افتتاح منتزهات الشعب الـ5 في مدينة إسطنبول، مؤخرًا، والتي تبلغ مساحتها الإجمالية 1.5 مليون متر مربع مزودة بمختلف المرافق.

وقال إن الحكومة تعتزم افتتاح منتزهات الشعب في جميع الولايات التركية.
 
أردوغان: تركيا ستنتقل إلى "مصاف الكبار" في الصناعات الدفاعية

20181212_2_33887888_39820436_web.jpg


الأناضول

قال ، الأربعاء، إن ستنتقل إلى "مصاف الكبار" في الصناعات الدفاعية بفضل التقدم الكبير الذي أحرزته في هذا القطاع.

جاء ذلك في كلمة ألقاها في ملتقى الصناعات الدفاعية التركية بالمجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة، تحت شعار "تركيا قوة عالمية".

وأضاف أردوغان: "نجحنا في إيصال بلادنا إلى مستوى متميز ومتقدم جدا في مجال الصناعات الدفاعية بفضل القفزات النوعية التي حققناها خلال الـ16 عاما الأخيرة".

وتابع: "نرى أن ما قمنا به حتى اليوم كان بمثابة خطوات تحضيرية تمهيدية، وسنواصل بإذن الله التقدم سريعا من الآن فصاعدا".

وأوضح أن "التقدم الكبير الذي تحرزه تركيا في مجال الصناعات الدفاعية سينقلها إلى مصاف الكبار".

وفي إطار تطبيق رؤية "تركيا قوة عالمية"، أشار أردوغان إلى أن حكومته تتابع في هذه الأثناء مشاريع في مجال الصناعات الدفاعية تبلغ تكلفتها 60 مليار دولار في 650 فرعا مختلفا.

وأضاف أن مراكز التكنولوجيا المباشرة، والتطوير، والبحث تأتي على رأس هذه الفروع.

وأكد أن العمل جارٍ على توفير كافة المتطلبات والتدابير اللازمة لتحقيق هذه الأهداف على نحو سريع وناجح.

وفي هذا الصدد، لفت إلى أنه "في الوقت الذي دخلت فيه صواريخ محلية الصنع مثل (قاسيرغا) و(بورا) و(سوم) مرحلة الإنتاج المتسلسل، بدأ العمل على تطوير أجيال جديدة أحدث وأبعد مدى".

وأضاف: "سنزيد من قوة مروحية (أتاك) المحلية، وسنواصل بذل جهودنا لتطوير طائراتنا القتالية الوطنية".

وأكد أن دبابة ألتاي التي تم تطويرها بتكنولوجيا على أعلى مستوى ستدخل الخدمة في القوات المسلحة التركية كمنتج يفوق في جودته النموذج الأوّلي.

وعن الطائرات بدون طيار، قال إن حكومته قطعت أشواطا كبيرة في هذا المجال، وصارت تلبي احتياجاتها من هذه النوعية من الطائرات بعد أن كانت تواجه صعوبات في استيرادها من دول أخرى.

كما أشاد أردوغان بالجهود المبذولة في قطاع بناء السفن الحربية الهجومية، والسفن الحاملة للطائرات، والغواصات، والسفن من طراز "ميلغم".

وفي نفس السياق، جدد أردوغان دعوته للاهتمام بالانتاج المحلي من الصناعات الدفاعية، قائلا: "أجدد تعليماتي لجميع مؤسساتنا بعدم استيراد أي منتج أو مستلزمات ليست ذات ضرورة قصوى".

وشدد على أن حكومته لن تتوقف حتى تصبح تركيا قادرة على تطوير وإنتاج جميع احتياجاتها الاستراتيجية في الصناعات الدفاعية.

يُذكر أن شركات السلاح التركية سجلت زيادة في المبيعات نسبتها 24 بالمائة في 2017، مقارنة بعام 2016، وورد بعضها ضمن تصنيف أكبر 100 شركة عالميا من حيث حجم صادرات السلاح، بحسب معهد "ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام - سيبري".
 
60 في المئة زيادة بإجمالي الشيكات بدون رصيد في تركيا

t.jpg



أنقرة (زمان التركية) – شهدت الشيكات بدون رصيد زيادة بنسبة 60 في المئة خلال الأشهر الـ11 الأولى من العام الجاري بتركيا مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.


وتشير البيانات الصادرة عن مركز المخاطر باتحاد البنوك التركية إلى إصدار 528 ألف عميل (شخصيات حقيقة أو اعتبارية مخولة بالتوقيع على الشيكات) 19 مليون شيك بإجمالي 853 مليون ليرة خلال الفترة بين شهري يناير/ كانون الثاني ونوفمبر/ تشرين الثاني من العام الجاري.


وتعكس البيانات زيادة بنسبة 18 في المئة في إجمالي قيمة الشيكات وزيادة بنسبة 2 في المئة في عدد الشيكات خلال الفترة المشار إليها، فخلال هذه الفترة صدرت 505 ألف شيك بدون رصيد بقيمة 25 مليار ليرة عن 48 ألف ساحب ما يعكس زيادة بنسبة 22 في المئة في عدد الشيكات بدون رصيد وزيادة بنسبة 60 في المئة في إجمالي قيمة الشيكات وزيادة بنسبة 3 في المئة في عدد الساحبين.


هذا وتصدرت كل من إسطنبول وأنقرة وإزمير وبورصة وأنطاليا قائمة أكثر المدن التركية في عدد الشيكات بدون رصيد وقيمتها.


يذكر أن الديون الخارجية التركية بلغت 453 مليار دولار أمريكي حسب ما تم الإعلان عنه سابقا بشكل رسمي.
 
فشل مساعي تركيا لجذب “نقود ساخنة” من أمريكا

dolar.jpg


أنقرة (زمان التركية) – قال تقرير تركي إن حكومة أنقرة تبحث عن ممولين من الولايات المتحدة، لتقديم قروض مقابل سندات بفائدة عالية بشرط توليهم سداد الديون التركية.


وفي حديثه مع صحيفة أيضنلك أفاد مصدر شارك في اجتماع ضم 30 مؤسسة مالية في العاصمة الأمريكية واشنطن، أن المسؤولين الأتراك اجتمعوا بمدراء صناديق استثمار امريكية في الأيام الأخيرة من نوفمبر/ تشرين الثاني بالعاصمة واشنطن.


وتم دعوة أبرز مدراء المؤسسات المالية إلى الاجتماع، إذ يبلغ حجم النقود التي تديرها المؤسسات المالية الأمريكية المشاركة في الاجتماع 4.3 ضعف إجمالي الناتج المحلي لتركيا.


وفيما يخص العرض الذي تقدم به المسؤولون الأتراك للمؤسسات المالية والردود التي تلقوها أفاد المصدر أن الجانب التركي طلب “قروضًا تغطي شتى أشكال التأمينات في تركيا مقابل تقديم سندات فائدتها 27 في المئة”، غير أن المؤسسات المالية الأمريكية رفضت منح قروض للحكومة التركية.


وذكر المصدر في حديثه مع صحيفة أيضنلك أن محمد شيمشاك وزير المالية السابق أبلغ المؤسسات الأمريكية أن تركيا أسست صندوق أصول وأن أذربيجان ستتخذ الخطوة نفسها قريبا وسيوحدون الصندوقين وسيعملون معا غير أن المشاركين الأمريكين لم يقتنعوا وقالوا أن أذربيجان تتمتع بالنفط والغاز الطبيعي والثروات الأخرى في الوقت الذي لا تملك فيه تركيا شيئا سوى الديون مؤكدين أنه لا يوجد دافع لتورط أذربيجان في ديون تركيا وأن مقترح تركيا غير مقنع.


وفي تعليق على مساعي تركيا لاستقطاب النقود الساخنة في الولايات المتحدة أوضح اقتصاديون أنه ليس من الغريب البحث عن التمويل الأمريك قائلين: “السيولة انتهت في تركيا، وهناك حاجة ملحة وطارئة للنقود الساخنة. معدلات النمو معروفة للجميع. تركيا تتجه نحو نمو سلبي والإدارة الاقتصادية في حالة ذعر.


والنقود الساخنة أموال فائضة عن حاجة المستثمرين في أسواق خارجية تمكنهم من المضاربة في بورصات الدول النامية ـ الاقتصادات الناشئة، بهدف جني أرباح سريعة ثم تخرج من السوق بمجرد حدوث أي هزة اقتصادية بعد أن تكون قد قامت بتسييل ممتلكاتها.
 
"بريتيش بتروليوم" توقع عقدا لإقامة مجمع عالمي للبتروكيماويات في تركيا
2018-12-21اقتصاد ترك برس

وقعت شركة "بريتيش بتروليوم" (BP) البريطانية للطاقة اتفاقية مع شركة "سوكار تركيا"، لإقامة مجمع عالمي للبتروكيماويات في منطقة "إلياغا" بولاية إزمير غربي تركيا التي تضم أيضا مصفاة "ستار" للنفط ومجمع "بتكيم" للكيماويات. وذكرت وكالة ترند نيوز الآذرية أن الشركتين وقعتا أمس الخميس على اتفاق بالأحرف الأولى، وستقومان الآن بأعمال التصميم للمنشأة قبل اتخاذ قرار استثماري نهائي في العام المقبل، على أن يكون المجمع جاهزًا للعمل في عام 2023. وسينتج المجمع الذي سيكون أكبر مجمع من نوعه في نصف الكرة الغربي، 1.25 مليون طن سنوياً من البوليسترات، وهي مادة تستخدم في مجموعة متنوعة من التطبيقات الصناعية مثل حاويات المواد الغذائية والمشروبات، ومواد التعبئة والتغليف والأقمشة والأفلام وغيرها من التطبيقات الاستهلاكية والصناعية. وقال ميك ستامب ، رئيس بريتيش بتروليوم تركيا : "إن هذا الاستثمار المباشر الكبير سيكون أول استثمار في أسهمنا في البتروكيماويات في تركيا، حيث تعمل الشركة هناك منذ أكثر من 100 عام، مضيفا أن تركياتمثل نقطة لقاء بين الشرق والغرب، وبين المنتجين والمستهلكين، ويتيح اقتصادها سريع النمو فرصًا استثمارية جذابة". وقال فاجيف علييف، رئيس مجلس إدارة شركة سوكار في تركيا: "إن قرب المجمع من المواد الأولية والبنية التحتية التي توفرها المرافق الأخرى لشركة سوكار سيسهم بشكل كبير في القدرة التنافسية للمرفق الجديد". وأضاف أن سوكار تسعى إلى توسيع مجمع "بتكيم" الهائل للبتروكيماويات في تركيا، وتسعى إلى المساهمة في اقتصاديات البلدين الشقيقين - تركيا وأذربيجان. بدوره وصف المدير التنفيذي لشركة سوكار الآذرية في تركيا، زاور جاهيرمانوف، إقامة المجمع بالصفقة الرابحة لكل من سوكار وتركيا، وقال: "إن المجمع لن يزيد من حصتنا في أسواق البتروكيماويات في تركيا فحسب، بل سيساعد أيضًا في تقليل واردات تركيا من هذه المنتجات، وبالتالي تقليل عجز التجارة الخارجية." يذكر أن شركة سوكار الآذربيجانية المملوكة للدولة تستثمر أكثر من 14 مليار دولار في الاقتصاد التركي. وتملك الشركة حصة مسيطرة (51 بالمئة) في مجمع بتكيم للبتروكيماويات في شبه جزيرة ألياغا وتمتلك مصفاة لتكرير النفط.
 
صدور تصريح بناء الوحدة الثانية في محطة أكويو للطاقة النووية جنوب تركيا
2018-12-21اقتصاد ترك برس
منحت هيئة الطاقة الذرية التركية لمحطة أكويو الأولى في البلاد تصريح عمل محدود لبناء الوحدة الثانية في المحطة، بحسب ما أعلنته شركة الطاقة النووية الروسية روساتوم يوم الجمعة 14 كانون الأول/ ديسمبر الجاري. ويُعد استلام تصريح العمل المحدود مرحلة مهمة في ترخيص إنشاء الوحدة الثانية لشركة أكويو للطاقة النووية، وفقًا لبيان صادر عن روساتوم، الشريك الرئيسي في بناء المحطة. وقالت أنستازيا زوتيفا، رئيسة شركة أكويو النووية: "لدى حصولنا على تصريح العمل المحدود والترخيص الرئيسي لبناء الوحدة رقم 1، اطّلع فريق مشروع أكويو النووي بشكلٍ عميقٍ على متطلبات الوثائق وقواعد تقديم المستندات، وقام المتخصصون في الشركة بإحصاء الدروس المستفادة من أجل العمل على الوحدة الثانية. لدينا فريقٌ كفء بخصوص إعداد وتقديم وثائق تصريح العمل المحدود للوحدة الثانية". وأصدرت هيئة الطاقة الذرية التركية تصريح عمل محدود بعد المراجعة والتقييم الشامل لحزمة الوثائق المقدمة من قبل شركة أكويو النووية. تتكون حزمة الوثائق المطلوبة للوحدة الثانية، من تقرير تحليل السلامة الأوليّ وتحليل سلامة احتماليّ للمصنع، بالإضافة إلى عددٍ من الوثائق الأخرى التي تؤكّد سلامة وحدة الطاقة. يسمح التصريحُ بأعمال البناء والتركيب في منشآت الوحدة، وهي الحفر لإرساء أساس الوحدة بالإضافة إلى الأعمال الهندسية. ويتعيّن على شركة أكويو النووية، الحصول على رخصة بناء لتصبّ الخرسانة في لوح الأساس للوحدة الثانية، مما يعني البداية الرسمية لأنشطة البناء للوحدة. ويذكر أنّه تمّ تأسيس أكويو للبناء من قبل روسيا في ولاية مرسين جنوب تركيا. وقد أُعلن عنها في احتفالٍ في العاصمة التركية أنقرة في الثالث من نيسان/ أبريل، حضره كلٌّ من الرئيس التركي رجب طيب اردوغان ونظيره الروسي فلاديمير بوتين. ويتوقع أن تُلبّي المحطّة التي تتألّف من أربع وحدات، كلّ منها بسعة ألف ومئتي ميغاواط، قرابة 10 في المئة من احتياجات تركيا من الكهرباء
 
توقيع اتفاقية "التعاون الصناعي" بين تركيا وروسيا

2018-12-21اقتصاد ترك برس

وقعت تركيا وروسيا اتفاقية تعاون مشترك في المجال الصناعي، الخميس، بهدف تطوير ورفع مستوى التبادل التكنولوجي الصناعي بين البلدين. وجرى توقيع الاتفاقية خلال اجتماع الدورة الـ 13 لمجموعة العمل الصناعي التركي الروسي المشترك، في العاصمة التركية أنقرة،بحضور مديري كبرى المؤسسات الحكومية والشركات الخاصة من البلدين. ووقع الاتفاقية عن الجانب التركي نائب وزير الصناعة والتكنولوجيا حسن بيوك دده، وعن الجانب الروسي نائب وزير الصناعة والتجارة أليكسي جروزديف. وأوضح "بيوك دده" في كلمته خلال الاجتماع، أن البلدين قررا زيادة التعاون في المجال الصناعي، مشيرا أن بلاده ستشارك في المعرض الصناعي الدولي (INNOPROM 2019) الذي سيقام في تموز / يوليو من العام القادم. بدوره، أكد جروزديف رغبة بلاده في زيادة حجم التجارة البينية، مشيرا أن التجارة الخارجية بين البلدين هي أهم عنصر في العلاقات الاقتصادية. وشدد جروزديف على رفع مستوى التعاون التجاري بين البلدين، وخصوصا في مجال صناعة السيارات والمعادن وبناء السفن. وأشار المسؤول الروسي أن الاتفاقية ستساهم في حل مشاكل الشركات التركية في روسيا، وفي الوقت ذاته ستفتح المجال لزيادة الاستثمارات الروسية في تركيا. يذكر أن تركيا تعتبر رابع أكبر شريك تجاري لروسيا، خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام الجاري، وفقا لدائرة الجمارك الروسية.
 
الهند تضع اللمسات الأخيرة على اتفاقية التجارة الحرة مع تركيا 2018-12-20اقتصاد ترك برس ذكرت صحيفة تايمز أوف إنديا أن الحكومة الهندية بدات في وضع اللمسات الأخيرة على تقرير مجموعة دراسة مشتركة حول اتفاقية التجارة الحرة المقترحة مع تركيا تمهيدا لإطلاق المفاوضات للتوصل إلى اتفاق. وأضافت الصحيفة أنه تم بحث القضية خلال اجتماع بين وزير التجارة الهندي، سوريش برابو ووزيرة التجارة التركية روهصار بكجان، في نيودلهي. وقالت وزارة التجارة إن مشروع تقرير مجموعة الدراسة المشتركة الذي ناقشته الدولتان في أغسطس/ آب 2018 يحتاج إلى الانتهاء منه قريبا حتى تبدأ المفاوضات. وأضاف بيان الوزارة أن الهند قدمت طلباتها إلى مجموعة الدراسات المشتركة، وأن الوزير الهندي طلب من الجانب التركي تقديم طلباته في أقرب وقت ممكن. وأشار بيان وزارة التجارة الهندية إلى أن الاقتراح التركي بالتعامل بالعملة المحلية محل دراسة وزارة المالية الهندية. يذكر أن حجم التجارة الثنائية ارتفع خلال العام الحالي (2018) بنسبة عشرة في المئة ليصل إلى 7.2 مليار دولار، ويسعى البلدان للوصول إلى عشرة مليارات دولار بحلول عام 2020. كما ارتفعت الصادرات التركية إلى الهند بنسبة 53% خلال العام الجاري، وفق ما أعلن في وقت سابق السفير التركي لدى العاصمة الهندية نيودلهي، شاكر أوزكان تورونلار. ووفقا للسفير التركي، إذا تمكنت الدولتان من استخدام العملة الوطنية في التبادل التجاري، فإن ذلك سيكون له تأثير كبير على حجم التجارة. وتشمل صادرات الهند الرئيسية إلى تركيا الوقود والخيوط الاصطناعية والألياف الأساسية وقطع غيار السيارات وملحقاتها والمواد الكيميائية العضوية. أما صادرات تركيا إلى الهند فتشمل بذور الخشخاش، والآلات والأجهزة الميكانيكية، ومصنوعات الحديد والصلب، والمواد الكيميائية غير العضوية، واللؤلؤ والأحجار الكريمة والمعادن والرخام
 
عودة
أعلى