لأول مرة سيكون لمصر أسطول شمالي واسطول جنوبي

Mo'men Esmat

عضو
إنضم
9 مايو 2015
المشاركات
378
التفاعل
469 0 0
#هام_جدا | أهم تصريحات الفريق بحري / أسامة ربيع بمناسبة عيد القوات البحرية المصرية ،، لأول مرة سيكون لمصر أسطول شمالي واسطول جنوبي ،، استلام اول غواصة ألمانية مطلع العام القادم
____________________________________________________________________________________________________________________

- مصر أصبح لديها أسطولان بحريان شمالي وجنوبي للمرة الأولى، حيث سيقوم الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية القائد الأعلي للقوات المسلحة برفع العلم المصري على حاملة الطائرات " أنور السادات " من طراز الميسترال بالبحر الأحمر وتدشين الأسطول البحري الجنوبي به.

- مصر ستتسلم أول غواصة ألمانية جديدة مطلع العام المقبل من ألمانيا، لتنضم إلى أسطول القوات البحرية المصرية من أجل حماية الأمن القومي المصري والمصالح الاقتصادية المصرية.

- الميسترال إضافة كبيرة للقوات البحرية، ومهامها استراتيجية كبيرة، ويمكن أن تستخدم للإنزال البحري على الساحل، أو نقل قوات لدينا لخارج حدودنا أو نقل جنود لنا من دولة لأخرى، بالإضافة إلى حملها لطائرات هيلكوبتر، كما أنها يمكن أن تستخدم لتكون مركز عمليات مشتركة بين القوات البحرية والبرية، وستتم إضافة التعديلات عليها وفق ما يحتاجه مسرح العمليات البحري المصري.

- الأوضاع غير المستقرة التى تمر بها المنطقة وتداعياتها على الأمن القومى المصرى، بالإضافة إلى حجم التهديدات والعدائيات على جميع الاتجاهات الاستراتيجية، تتطلب امتلاك قوات بحرية قوية وحديثة لها القدرة على تنفيذ جميع المهام داخل وخارج حدود الدولة.

- القوات البحرية تقوم بتأمين المجرى الملاحي لقناة السويس في الاتجاهين الشمالي والجنوبي ومناطق انتظار السفن العابرة باستخدام الوحدات البحرية من أوضاع المرور والمصاحبة، وكذلك تأمين المنشــآت والأهداف الحـــيوية على الساحل وبالبحر من منصات وحقول البترول والغاز الطبيعي والمدن الساحلية بالبحرين المتوسط والأحمر، وقناة السويس خط أحمر.

- القيادة السياسية والقيادة العامة للقوات المسلحة، لم تبخل على القوات البحرية في التسليح والدعم، وما حدث في عملية التطوير خلال الفترة الماضية، هو إضافة وحدات بحرية جديدة بجانب الموجودة حاليا.

- في إطار الدعم الكامل والمستمر للقيادة العامة للقوات المسلحة، يجرى تطوير وتحديث القوات البحرية، وذلك بالمحافظة على رفع الكفاءة الفنية للوحدات البحرية المقاتلة، وتدبير وبناء وحـدات بحرية جديدة وحديثة ومتطورة وتوفير تدريب حديث يشمل مساعدات تدريب متطورة وتوفير سبل الحياة الكريمة للفرد المقاتل والرفع من روحه المعنوية ورفع كفاءة وبناء منشآت جديدة.

- رُوعي في الحصول على الوحدات البحرية الجديدة، أن تكون ذات قدرات قتالية عالية وتتميز بتكنولوجيا الإخفاء والتمويه ولها قدرة الاتصال عبر الأقمار الصناعية، كما رُوعي فيها أن تشتمل على منظومات قيادة وسيطرة عالية التقنية وأن تكون ذات معدلات استهلاك منخفضة للوقود لزيادة قدرتها على البقاء في البحر. لى جانب التدريب المستمر للضباط والأفراد على الوحدات المنضمة حديثًا للقوات البحرية وذلك بإيفاد الضباط والأفراد ببعثات تدريبية خارجية للتدريب على الأجهزة والمعدات الحديثة في مختلف التخصصات مع الاهتمام بنقل المعرفة والتكنولوجيا لإعداد الكوادر اللازمة لتشغيل تلك السفن والمعدات باحترافية.

- في إطار مواكبة التطور العالمي في بحريات دول العالم، خاصة دول الجوار، ومع التقدم التكنولوجي في جميع المجالات، فهناك خطط تطوير مستمرة لقواتنا البحرية في إطار خطط التسليح الشاملة للقوات المسلحة، وأن قواتنا البحرية في تطور مستمر في السنوات الأخيرة، خاصة مع الدعم المستمر للقيادة العامة للقوات المسلحة، والتي أحدثت طفرة كبيرة في قواتنا البحرية، وأن ملامح المرحلة الحالية تعتمد على استراتيجيتين:

(1) الاستراتيجية الرأسية في التطوير والتحديث، والذي يتركز على تحديث وتطوير الوحدات البحرية ومنظومات القتال المتوفرة لدينا.

(2) الاستراتيجية الأفقية، وذلك بالحصول على وحدات بحرية جديدة تم التعاقد عليها وستنضم لقواتنا البحرية لتغطي مطالب القوات البحرية لتنفيذ المهام المكلفة بها، وذلك بالتعاون مع الدول الأجنبية المختلفة، كذا التصنيع المشترك بالتعاون مع بعض الدول الصديقة كنواة للاعتماد على التصنيع المحلي، وفى هذا الإطار يتم التحديث المستمر فى ورش الصيانة والإصلاح على كل ما هو جديد بما يساعد على احتفاظ وحداتنا بكفاءة قتالية ودقة عالية.

- القوات البحرية تشارك في تدريبات مشتركة مع دول شقيقة وصديقة نظرا لمكانة القوات البحرية العالية، في مصاف بحريات العالم وكأكبر قوات بحرية في منطقة الشرق الأوسط، وهذه التدريبات المشتركة لها فوائد عديدة، منها إتقان تنفيذ المهام المختلفة، وصقل مهارات الضباط والجنود من خلال الاستفادة من التطور في مقلدات التدريب، ومنظومات التسليح الحديثة، المتوفرة لدى الدول الشقيقة والصديقة.

__________________________________

Thunderbolt
 
21004223491476989496.jpg

الفريق أسامة ربيع



أكد الفريق أسامة ربيع، قائد القوات البحرية، أن القوات المسلحة المصرية أصبح لديها أسطولان بحريان، هما الأسطول الشمالى والأسطول الجنوبى، حيث سيقوم الرئيس عبدالفتاح السيسى، رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة برفع العلم المصرى على الميسترال «أنور السادات»، كما سيقوم بتدشين الأسطول البحرى الجنوبى لمصر.

وكشف قائد القوات البحرية فى حواره لـ«الوطن» عن أن مصر ستتسلم أول غواصة ألمانية جديدة مطلع العام المقبل من ألمانيا، لتنضم إلى أسطول القوات البحرية المصرية من أجل حماية الأمن القومى المصرى والمصالح الاقتصادية المصرية.



الفريق أسامة ربيع لـ«الوطن»: «الميسترال» إضافة كبيرة للقوات البحرية.. وتسلم أول غواصة ألمانية مطلع العام المقبل



وأكد الفريق «أسامة ربيع» أن القوات البحرية بالقوات المسلحة جاهزة لحماية المياه الإقليمية والاقتصادية والسواحل المصرية على مدار الأربع والعشرين ساعة، وأن القيادة السياسية والقيادة العامة للقوات المسلحة لم تتوانَ فى دعم القوات البحرية بمنظومة تسليح ودعم متطورة وفريدة، وما حدث فى عملية التطوير خلال الفترة الماضية، هو إضافة وحدات بحرية جديدة بجانب الموجودة حالياً.

■ لماذا تحتفل القوات البحرية بعيدها تحديداً يوم 21 أكتوبر؟

- تحتفل القوات البحرية المصرية بعيدها فى هذا اليوم تحديداً بمناسبة قيام قواتها المتمثلة فى «لنشات الصواريخ» فى يوم 21 أكتوبر عام 1967 بتدمير أكبر الوحدات البحرية الإسرائيلية فى هذا الوقت وهى المدمرة «إيلات» والتى كانت تعتبر من أكبر الوحدات البحرية الإسرائيلية.

وكانت المدمرة إيلات تقوم باختراق المياه الإقليمية المصرية كنوع من إظهار فرض السيطرة الإسرائيلية على مسرح العمليات البحرى لمصر حتى صدرت الأوامر إلى لنشات الصواريخ المصرية فى ذلك اليوم باعتراض المدمرة إيلات وقصفها بالصواريخ حال دخولها المياه الإقليمية.

وتمكن عدد من اللنشات من إصابة المدمرة وتدميرها وإغراقها باستخدام الصواريخ البحرية «سطح - سطح» لأول مرة فى تاريخ بحريات العالم، ما كان لهذا الحدث أكبر الأثر فى تغيير الفكر الاستراتيجى العسكرى العالمى من حيث أسلوب الاستخدام لوحدات بحرية صغيرة الحجم لإصابة أو تدمير وحدات بحرية كبيرة مثل «المدمرات - الفرقاطات»، والتى كانت تعتبر فى هذا الوقت السلاح الرئيسى لمختلف بحريات العالم.

■ كيف أحدث انضمام الميسترال «ناصر والسادات» نقلة نوعية فى عتاد وحدات القوات البحرية؟

- «الميسترال» جمال عبدالناصر وأنور السادات إضافة كبيرة للقوات البحرية، ومهامها استراتيجية كبيرة، ويمكن أن تستخدم للإنزال البحرى على الساحل، أو نقل قوات لدينا لخارج حدودنا أو نقل جنود لنا من دولة لأخرى، بالإضافة إلى حملها لطائرات هيلكوبتر، كما أنها يمكن أن تستخدم لتكون مركز عمليات مشتركة بين القوات البحرية والبرية، وسيتم إضافة التعديلات عليها وفق ما يحتاجه مسرح العمليات البحرى المصرى.



وجودنا فى باب المندب هدفه وقف إمدادات الحوثيين بالسلاح والمواد اللوجيستية



كما أن القوات المسلحة المصرية أصبح لديها أسطولان بحريان، هما الأسطول الشمالى والأسطول الجنوبى، حيث سيقوم الرئيس عبدالفتاح السيسى، رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة، برفع العلم المصرى على الميسترال «أنور السادات»، كما سيقوم بتدشين الأسطول البحرى الجنوبى لمصر.

■ متى يتم الإعلان عن امتلاك مصر لأول غواصة؟

- ستتسلم مصر أول غواصة من طراز دولفين «تيب 209» من أصل 4 غواصات، فى مطلع العام المقبل، وهناك أطقم مصرية بالفعل تقوم بالتمرين عليها الآن فى ألمانيا.

■ ما دور الوحدات البحرية الموجودة حالياً عند باب المندب؟

- أمن مصر القومى يبدأ من «باب المندب»، والقطع البحرية المصرية الموجودة هناك، هى من أجل الأمن القومى المصرى، والتحديات الأمنية زادت ويجب أن نواكب تلك التحديات، ومهام القوات البحرية فى باب المندب هى وقف إمدادات الحوثيين بالسلاح والمواد اللوجيستية، عن طريق السواحل البحرية، فالأوضاع بعد ثورة 25 يناير باتت مختلفة حيث زادت عمليات التهريب، وقمنا بوضع خطط محكمة لتأمين الساحل سواء البحر الأحمر أو البحر المتوسط.

■ كيف تقوم القوات البحرية بدعم مسارات التنمية ومساندة أجهزة الدولة الأخرى؟

- القوات البحرية تقوم بدعم مسيرة التنمية والبناء، حيث تقوم بإمداد هيئات الموانى بالمرشدين البحريين، وكذلك قادة القاطرات نظراً لما لهم من خبرات فى قيادة الوحدات البحرية ذات الإزاحات المختلفة، فى إطار التعاون الوثيق بين القوات البحرية وهيئات الموانى ووزارة النقل، كما تقوم القوات البحرية بإعداد وتأهيل الضباط البحريين والمتقاعدين للعمل بالقطاع المدنى وهيئة الموانى وهيئة قناة السويس من خلال عقد الدورات المختلفة بمعهد الدراسات العليا البحرية طبقاً لتعليمات المنظمة البحرية العالمية.

■ ما دور القوات البحرية فى تأمين المجرى الملاحى وقناة السويس والنفط؟

- يتم تأمين المجرى الملاحى لقناة السويس فى الاتجاهين الشمالى والجنوبى ومناطق انتظار السفن العابرة باستخدام الوحدات البحرية من أوضــاع المرور والمصاحبة، حيث إن «قناة السويس خط أحمر» وكذلك تأمين المنشــآت والأهداف الحـــيوية على الساحل وبالبحـــر من منصات وحقول البترول والغاز الطبيعى والمدن الساحلية بالبحرين المتوسط والأحمر.

■ ماذا عن آليات التطوير والتحديث والتدريب خاصة على الوحدات البحرية المنضمة حديثاً؟

- يتم تدريب الضباط بشكل مستمر على أحدث الوحدات البحرية فى العالم والتعرف على ومشاهدة أساليب التدريب القتالى بالبحر والتعرف على أحدث ما وصل إليه العالم من تكنولوجيا ونظريات التسليح والتكتيكات، والقوات البحرية تشترك مع كل من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين ودولة الكويت والأردن وليبيا وأمريكا وفرنسا وإيطاليا واليونان فى تدريبات بحرية مشتركة، مما يكون له أبلغ الأثر فى الاستفادة المتبادلة من خلال نقل الخبرات.

■ ما دور القوات البحرية فى التصدى لأعمال الهجرة غير الشرعية وأعمال التأمين؟

- القوات البحرية لها دور فى تأمين الوحدات والمنشآت العسكرية والجبهة الداخلية ضد جميع الأعمال العدائية وتأمين المواطنين والطرق بتنظيم دوريات راكبة للقضاء على أى محاولات تضر بأمن وسلامة المواطن والممتلكات الخاصة والعامة، ومن أهم الأعمال للحفاظ على أمن وسلامة الوطـن والمواطن المصرى قيام القوات البحرية بالاشتراك مع أفرُع القوات المسلحة والجِهات الأمنية بالدولة بمكافحـة أعمال الهـجرة غير الشرعية وإنقاذ الأفراد من الموت والغرق، حيث ضبطت القوات خلال شهرين 2619 فرد هجرة غير شرعية، وكذلك إحباط محاولات تهريب البضائع غير خالصة الرسوم الجمركية والمخدرات والمواد البترولية بالبحر.

■ كيف ترون تحديات المنطقة فى الوقت الراهن؟

- لا شك أن الأوضاع غير المستقرة التى تمر بها المنطقة لها تداعياتها على الأمن القومى المصرى، بالإضافة إلى حجم التهديدات والعدائيات على جميع الاتجاهات الاستراتيجية، التى تتطلب امتلاك قوات بحرية قوية وحديثة لها القدرة على تنفيذ جميع المهام داخل وخارج حدود الدولة. ونجد أن الصفقات التى تم تسليح القوات البحرية بها على مدار العامين الماضيين أسهمت بشكل مباشر فى رفع القدرات القتالية للقوات البحرية والقدرة على العمل فى المياه العميقة والاستعداد لتنفيذ المهام بقدرة قتالية عالية فى أقل وقت، ما يسهم فى دعم الأمن القومى المصرى فى ظل التهديدات والعدائيات المحيطة بالدولة المصرية حالياً.



نقوم بتأمين المجرى الملاحى لقناة السويس فى الاتجاهين ومناطق انتظار السفن العابرة والمدن الساحلية بالبحرين المتوسط والأحمر



■ ما أهم الأسس التى تتبعها القوات البحرية فى منظومة التعليم والتدريب بداخلها؟

- لدى القوات البحرية منظومة متكاملة من المعاهد والمنشآت لتأهيل الضباط والأفراد لنقلهم من الحياة المدنية إلى كونهم جنوداً محترفين، وتتمثل تلك المنظومة فى: «الكلية البحرية لتأهيل الطلبة وتخريجهم برتبة الملازم بحرى - معهد الدراسات العليا البحرية لتأهيل الضباط فى مختلف المستويات والتخصصات»، بالإضافة إلى منح الضباط المتقاعدين والعاملين بالبحر أرقى الشهادات الدولية فى مجال العلم البحرى.

والمعهد معتمد من المنظمة البحرية الدولية «imo»، والمنشآت التعليمية لتأهيل ضباط الصف والأفراد فى مختلف التخصصات البحرية بالإضافة إلى أكاديمية مكافحة الحريق وحصر العطب المعتمدة دولياً وتعد الأكبر فى الشرق الأوسط وأفريقيا. وفى إطار مواكبة التطور العالمى فى بحريات دول العالم وخاصة دول الجوار، ومع التقدم التكنولوجى فى جميع المجالات، فهناك خطط تطوير مستمرة لقواتنا البحرية فى إطار خطط التسليح الشاملة للقوات المسلحة، وإن قواتنا البحرية فى تطور مستمر فى السنوات الأخيرة خاصة مع الدعم المستمر للقيادة العامة للقوات المسلحة والتى أحدثت طفرة كبيرة فى قواتنا البحرية، وإن ملامح المرحلة الحالية تعتمد على استراتيجيتين: الأولى هى الاستراتيجية الرأسية فى التطوير والتحديث والذى يتركز على تحديث وتطوير الوحدات البحرية ومنظومات القتال المتوفرة لدينا، والاستراتيجية الثانية هى الاستراتيجية الأفقية، وذلك بالحصول على وحدات بحرية جديدة تم التعاقد عليها وستنضم لقواتنا البحرية لتغطى مطالب القوات البحرية لتنفيذ المهام المكلفة بها وذلك بالتعاون مع الدول الأجنبية المختلفة، كذا التصنيع المشترك بالتعاون مع بعض الدول الصديقة كنواة للاعتماد على التصنيع المحلى وفى هذا الإطار يتم التحديث المستمر فى ورش الصيانة والإصلاح على كل ما هو جديد بما يساعد على احتفاظ وحداتنا بكفاءة قتالية ودقة عالية.

■ ما أهم التدريبات المشتركة التى تقوم بها القوات البحرية خاصة فى الفترة الأخيرة؟

- تشارك القوات البحرية فى تدريبات مشتركة مع دول شقيقة وصديقة نظراً لمكانة القوات البحرية العالية، فى مصاف بحريات العالم وكأكبر قوات بحرية فى منطقة الشرق الأوسط، كما أن التدريبات المشتركة لها فوائد عديدة منها إتقان تنفيذ المهام المختلفة، وصقل مهارات الضباط والجنود من خلال الاستفادة من التطور فى مقلدات التدريب، ومنظومات التسليح الحديثة المتوفرة لدى الدول الشقيقة والصديقة.

■ هل هناك تعاقدات جديدة قامت بها القوات البحرية مؤخراً؟

- قامت القوات البحرية بعديد من التعاقدات الجديدة لتدبير وحدات بحرية حديثة ومتطورة تواكب التطور العالمى وقادرة على مجابهة هذه التغيرات وحماية حدود الدولة الإقليمية ومصالحها الاقتصادية، حيث تم تدبير «لنشات صواريخ طراز سليمان عزت - فرقاطات حديثة طراز جوويند - أحدث فرقاطة فى العالم طراز فريم - غواصات طراز «209»، كما تم تدبير حاملتى مروحيات طراز «ميسترال»، ورجال البحرية أثبتوا حسن كفاءتهم بالتمرن على الميسترال فى 4 أشهر بدلاً من 8 أشهر، بالإضافة إلى لنش صواريخ طراز «مولينيا» والذى تم إهداؤه للبحرية المصرية من الجانب الروسى، وانضمت بالفعل للقوات البحرية بعض الوحدات الحديثة مثل اللنشات الصاروخية طراز سليمان عزت والفرقاطة الحديثة طراز فريم والتى شاركت فى حفل افتتاح قناة السويس الجديدة
 
21004223491476989496.jpg

الفريق أسامة ربيع



أكد الفريق أسامة ربيع، قائد القوات البحرية، أن القوات المسلحة المصرية أصبح لديها أسطولان بحريان، هما الأسطول الشمالى والأسطول الجنوبى، حيث سيقوم الرئيس عبدالفتاح السيسى، رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة برفع العلم المصرى على الميسترال «أنور السادات»، كما سيقوم بتدشين الأسطول البحرى الجنوبى لمصر.

وكشف قائد القوات البحرية فى حواره لـ«الوطن» عن أن مصر ستتسلم أول غواصة ألمانية جديدة مطلع العام المقبل من ألمانيا، لتنضم إلى أسطول القوات البحرية المصرية من أجل حماية الأمن القومى المصرى والمصالح الاقتصادية المصرية.



الفريق أسامة ربيع لـ«الوطن»: «الميسترال» إضافة كبيرة للقوات البحرية.. وتسلم أول غواصة ألمانية مطلع العام المقبل



وأكد الفريق «أسامة ربيع» أن القوات البحرية بالقوات المسلحة جاهزة لحماية المياه الإقليمية والاقتصادية والسواحل المصرية على مدار الأربع والعشرين ساعة، وأن القيادة السياسية والقيادة العامة للقوات المسلحة لم تتوانَ فى دعم القوات البحرية بمنظومة تسليح ودعم متطورة وفريدة، وما حدث فى عملية التطوير خلال الفترة الماضية، هو إضافة وحدات بحرية جديدة بجانب الموجودة حالياً.

■ لماذا تحتفل القوات البحرية بعيدها تحديداً يوم 21 أكتوبر؟

- تحتفل القوات البحرية المصرية بعيدها فى هذا اليوم تحديداً بمناسبة قيام قواتها المتمثلة فى «لنشات الصواريخ» فى يوم 21 أكتوبر عام 1967 بتدمير أكبر الوحدات البحرية الإسرائيلية فى هذا الوقت وهى المدمرة «إيلات» والتى كانت تعتبر من أكبر الوحدات البحرية الإسرائيلية.

وكانت المدمرة إيلات تقوم باختراق المياه الإقليمية المصرية كنوع من إظهار فرض السيطرة الإسرائيلية على مسرح العمليات البحرى لمصر حتى صدرت الأوامر إلى لنشات الصواريخ المصرية فى ذلك اليوم باعتراض المدمرة إيلات وقصفها بالصواريخ حال دخولها المياه الإقليمية.

وتمكن عدد من اللنشات من إصابة المدمرة وتدميرها وإغراقها باستخدام الصواريخ البحرية «سطح - سطح» لأول مرة فى تاريخ بحريات العالم، ما كان لهذا الحدث أكبر الأثر فى تغيير الفكر الاستراتيجى العسكرى العالمى من حيث أسلوب الاستخدام لوحدات بحرية صغيرة الحجم لإصابة أو تدمير وحدات بحرية كبيرة مثل «المدمرات - الفرقاطات»، والتى كانت تعتبر فى هذا الوقت السلاح الرئيسى لمختلف بحريات العالم.

■ كيف أحدث انضمام الميسترال «ناصر والسادات» نقلة نوعية فى عتاد وحدات القوات البحرية؟

- «الميسترال» جمال عبدالناصر وأنور السادات إضافة كبيرة للقوات البحرية، ومهامها استراتيجية كبيرة، ويمكن أن تستخدم للإنزال البحرى على الساحل، أو نقل قوات لدينا لخارج حدودنا أو نقل جنود لنا من دولة لأخرى، بالإضافة إلى حملها لطائرات هيلكوبتر، كما أنها يمكن أن تستخدم لتكون مركز عمليات مشتركة بين القوات البحرية والبرية، وسيتم إضافة التعديلات عليها وفق ما يحتاجه مسرح العمليات البحرى المصرى.



وجودنا فى باب المندب هدفه وقف إمدادات الحوثيين بالسلاح والمواد اللوجيستية



كما أن القوات المسلحة المصرية أصبح لديها أسطولان بحريان، هما الأسطول الشمالى والأسطول الجنوبى، حيث سيقوم الرئيس عبدالفتاح السيسى، رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة، برفع العلم المصرى على الميسترال «أنور السادات»، كما سيقوم بتدشين الأسطول البحرى الجنوبى لمصر.

■ متى يتم الإعلان عن امتلاك مصر لأول غواصة؟

- ستتسلم مصر أول غواصة من طراز دولفين «تيب 209» من أصل 4 غواصات، فى مطلع العام المقبل، وهناك أطقم مصرية بالفعل تقوم بالتمرين عليها الآن فى ألمانيا.

■ ما دور الوحدات البحرية الموجودة حالياً عند باب المندب؟

- أمن مصر القومى يبدأ من «باب المندب»، والقطع البحرية المصرية الموجودة هناك، هى من أجل الأمن القومى المصرى، والتحديات الأمنية زادت ويجب أن نواكب تلك التحديات، ومهام القوات البحرية فى باب المندب هى وقف إمدادات الحوثيين بالسلاح والمواد اللوجيستية، عن طريق السواحل البحرية، فالأوضاع بعد ثورة 25 يناير باتت مختلفة حيث زادت عمليات التهريب، وقمنا بوضع خطط محكمة لتأمين الساحل سواء البحر الأحمر أو البحر المتوسط.

■ كيف تقوم القوات البحرية بدعم مسارات التنمية ومساندة أجهزة الدولة الأخرى؟

- القوات البحرية تقوم بدعم مسيرة التنمية والبناء، حيث تقوم بإمداد هيئات الموانى بالمرشدين البحريين، وكذلك قادة القاطرات نظراً لما لهم من خبرات فى قيادة الوحدات البحرية ذات الإزاحات المختلفة، فى إطار التعاون الوثيق بين القوات البحرية وهيئات الموانى ووزارة النقل، كما تقوم القوات البحرية بإعداد وتأهيل الضباط البحريين والمتقاعدين للعمل بالقطاع المدنى وهيئة الموانى وهيئة قناة السويس من خلال عقد الدورات المختلفة بمعهد الدراسات العليا البحرية طبقاً لتعليمات المنظمة البحرية العالمية.

■ ما دور القوات البحرية فى تأمين المجرى الملاحى وقناة السويس والنفط؟

- يتم تأمين المجرى الملاحى لقناة السويس فى الاتجاهين الشمالى والجنوبى ومناطق انتظار السفن العابرة باستخدام الوحدات البحرية من أوضــاع المرور والمصاحبة، حيث إن «قناة السويس خط أحمر» وكذلك تأمين المنشــآت والأهداف الحـــيوية على الساحل وبالبحـــر من منصات وحقول البترول والغاز الطبيعى والمدن الساحلية بالبحرين المتوسط والأحمر.

■ ماذا عن آليات التطوير والتحديث والتدريب خاصة على الوحدات البحرية المنضمة حديثاً؟

- يتم تدريب الضباط بشكل مستمر على أحدث الوحدات البحرية فى العالم والتعرف على ومشاهدة أساليب التدريب القتالى بالبحر والتعرف على أحدث ما وصل إليه العالم من تكنولوجيا ونظريات التسليح والتكتيكات، والقوات البحرية تشترك مع كل من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين ودولة الكويت والأردن وليبيا وأمريكا وفرنسا وإيطاليا واليونان فى تدريبات بحرية مشتركة، مما يكون له أبلغ الأثر فى الاستفادة المتبادلة من خلال نقل الخبرات.

■ ما دور القوات البحرية فى التصدى لأعمال الهجرة غير الشرعية وأعمال التأمين؟

- القوات البحرية لها دور فى تأمين الوحدات والمنشآت العسكرية والجبهة الداخلية ضد جميع الأعمال العدائية وتأمين المواطنين والطرق بتنظيم دوريات راكبة للقضاء على أى محاولات تضر بأمن وسلامة المواطن والممتلكات الخاصة والعامة، ومن أهم الأعمال للحفاظ على أمن وسلامة الوطـن والمواطن المصرى قيام القوات البحرية بالاشتراك مع أفرُع القوات المسلحة والجِهات الأمنية بالدولة بمكافحـة أعمال الهـجرة غير الشرعية وإنقاذ الأفراد من الموت والغرق، حيث ضبطت القوات خلال شهرين 2619 فرد هجرة غير شرعية، وكذلك إحباط محاولات تهريب البضائع غير خالصة الرسوم الجمركية والمخدرات والمواد البترولية بالبحر.

■ كيف ترون تحديات المنطقة فى الوقت الراهن؟

- لا شك أن الأوضاع غير المستقرة التى تمر بها المنطقة لها تداعياتها على الأمن القومى المصرى، بالإضافة إلى حجم التهديدات والعدائيات على جميع الاتجاهات الاستراتيجية، التى تتطلب امتلاك قوات بحرية قوية وحديثة لها القدرة على تنفيذ جميع المهام داخل وخارج حدود الدولة. ونجد أن الصفقات التى تم تسليح القوات البحرية بها على مدار العامين الماضيين أسهمت بشكل مباشر فى رفع القدرات القتالية للقوات البحرية والقدرة على العمل فى المياه العميقة والاستعداد لتنفيذ المهام بقدرة قتالية عالية فى أقل وقت، ما يسهم فى دعم الأمن القومى المصرى فى ظل التهديدات والعدائيات المحيطة بالدولة المصرية حالياً.



نقوم بتأمين المجرى الملاحى لقناة السويس فى الاتجاهين ومناطق انتظار السفن العابرة والمدن الساحلية بالبحرين المتوسط والأحمر



■ ما أهم الأسس التى تتبعها القوات البحرية فى منظومة التعليم والتدريب بداخلها؟

- لدى القوات البحرية منظومة متكاملة من المعاهد والمنشآت لتأهيل الضباط والأفراد لنقلهم من الحياة المدنية إلى كونهم جنوداً محترفين، وتتمثل تلك المنظومة فى: «الكلية البحرية لتأهيل الطلبة وتخريجهم برتبة الملازم بحرى - معهد الدراسات العليا البحرية لتأهيل الضباط فى مختلف المستويات والتخصصات»، بالإضافة إلى منح الضباط المتقاعدين والعاملين بالبحر أرقى الشهادات الدولية فى مجال العلم البحرى.

والمعهد معتمد من المنظمة البحرية الدولية «imo»، والمنشآت التعليمية لتأهيل ضباط الصف والأفراد فى مختلف التخصصات البحرية بالإضافة إلى أكاديمية مكافحة الحريق وحصر العطب المعتمدة دولياً وتعد الأكبر فى الشرق الأوسط وأفريقيا. وفى إطار مواكبة التطور العالمى فى بحريات دول العالم وخاصة دول الجوار، ومع التقدم التكنولوجى فى جميع المجالات، فهناك خطط تطوير مستمرة لقواتنا البحرية فى إطار خطط التسليح الشاملة للقوات المسلحة، وإن قواتنا البحرية فى تطور مستمر فى السنوات الأخيرة خاصة مع الدعم المستمر للقيادة العامة للقوات المسلحة والتى أحدثت طفرة كبيرة فى قواتنا البحرية، وإن ملامح المرحلة الحالية تعتمد على استراتيجيتين: الأولى هى الاستراتيجية الرأسية فى التطوير والتحديث والذى يتركز على تحديث وتطوير الوحدات البحرية ومنظومات القتال المتوفرة لدينا، والاستراتيجية الثانية هى الاستراتيجية الأفقية، وذلك بالحصول على وحدات بحرية جديدة تم التعاقد عليها وستنضم لقواتنا البحرية لتغطى مطالب القوات البحرية لتنفيذ المهام المكلفة بها وذلك بالتعاون مع الدول الأجنبية المختلفة، كذا التصنيع المشترك بالتعاون مع بعض الدول الصديقة كنواة للاعتماد على التصنيع المحلى وفى هذا الإطار يتم التحديث المستمر فى ورش الصيانة والإصلاح على كل ما هو جديد بما يساعد على احتفاظ وحداتنا بكفاءة قتالية ودقة عالية.

■ ما أهم التدريبات المشتركة التى تقوم بها القوات البحرية خاصة فى الفترة الأخيرة؟

- تشارك القوات البحرية فى تدريبات مشتركة مع دول شقيقة وصديقة نظراً لمكانة القوات البحرية العالية، فى مصاف بحريات العالم وكأكبر قوات بحرية فى منطقة الشرق الأوسط، كما أن التدريبات المشتركة لها فوائد عديدة منها إتقان تنفيذ المهام المختلفة، وصقل مهارات الضباط والجنود من خلال الاستفادة من التطور فى مقلدات التدريب، ومنظومات التسليح الحديثة المتوفرة لدى الدول الشقيقة والصديقة.

■ هل هناك تعاقدات جديدة قامت بها القوات البحرية مؤخراً؟

- قامت القوات البحرية بعديد من التعاقدات الجديدة لتدبير وحدات بحرية حديثة ومتطورة تواكب التطور العالمى وقادرة على مجابهة هذه التغيرات وحماية حدود الدولة الإقليمية ومصالحها الاقتصادية، حيث تم تدبير «لنشات صواريخ طراز سليمان عزت - فرقاطات حديثة طراز جوويند - أحدث فرقاطة فى العالم طراز فريم - غواصات طراز «209»، كما تم تدبير حاملتى مروحيات طراز «ميسترال»، ورجال البحرية أثبتوا حسن كفاءتهم بالتمرن على الميسترال فى 4 أشهر بدلاً من 8 أشهر، بالإضافة إلى لنش صواريخ طراز «مولينيا» والذى تم إهداؤه للبحرية المصرية من الجانب الروسى، وانضمت بالفعل للقوات البحرية بعض الوحدات الحديثة مثل اللنشات الصاروخية طراز سليمان عزت والفرقاطة الحديثة طراز فريم والتى شاركت فى حفل افتتاح قناة السويس الجديدة
اتمنا الخير لمصر ,وارى انها بحاجه لقطع بحريه ذات دفاع جوي فتاك ,كون ان العدو يعتمد على الطائرات
 
ألف مبروك للأسطول الشمالى و ألف مبروك للأسطول الجنوبى.
لكن هو قائد الأسطول الشمالى حاليا و من هو قائد السطول الجنوبى حاليا؟
الغواصة المانية القادمة فى مطلع العام ستنضم لأى أسطول؟
 
بعيدا عن السياسة والأوضاع الإقتصادية .. المنطقة تغلي والكل يتجهز عسكريا .. شراء أسلحة مناورات .. الله يستر ويبعدنا عن الحروب ..
 
الغواصات الالمانية الاربعة والفريم الفرنسية والامبسادور الامريكية والجويند الفرنسية والمولينا الروسية والميسترال الفرنسية + الاسطول المصري القديم المطور بالفعل في اخر سنوات بما فية من فرقاطات وزوارق صواريخ
وكاسحات الغام لدينا ولله الحمد اكبر واقوي اسطول بحري في المنطقة .......
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
اصبح لدينا اسطول قوى الا انه لا يكفى ابدا امام التحديات التى امامنا
 
الغواصات الالمانية الاربعة والفريم الفرنسية والامبسادور الامريكية والجويند الفرنسية والمولينا الروسية والميسترال الفرنسية + الاسطول المصري القديم المطور بالفعل في اخر سنوات بما فية من فرقاطات وزوارق صواريخ
وكاسحات الغام لدينا ولله الحمد اكبر واقوي اسطول بحري في المنطقة .......

تطوير مصر البحري رائع خلال السنوات الاخيرة .. القوات الجوية هي التي تحتاج تطوير بصورة اكبر من استبدال المقاتلات العتيقة بالاحدث مثل زيادة عدد الرافال و ستتحسن باستلام ميغ 35 و مستقبلاً التعاقد على سو 35 ثم العمل على مقاتلة جيل خامس مع مواكبة تطوير قوات الدفاع الجوي و لو ننظر للمنطقة عدو مصر الفعلي هو الكيان الصهيوني و هو الوحيد اللذي تحتاج مصر لمجاراته في النطاق العسكري بناء على التفوق النوعي اللذي يحصل عليه ..
 
تطوير مصر البحري رائع خلال السنوات الاخيرة .. القوات الجوية هي التي تحتاج تطوير بصورة اكبر من استبدال المقاتلات العتيقة بالاحدث مثل زيادة عدد الرافال و ستتحسن باستلام ميغ 35 و مستقبلاً التعاقد على سو 35 ثم العمل على مقاتلة جيل خامس مع مواكبة تطوير قوات الدفاع الجوي و لو ننظر للمنطقة عدو مصر الفعلي هو الكيان الصهيوني و هو الوحيد اللذي تحتاج مصر لمجاراته في النطاق العسكري بناء على التفوق النوعي اللذي يحصل عليه ..
انت عارف داحنا بنسابق الزمن عشان نبقي موجودين جنبهم ... ساعات بحلم ان احنا يبقي عندنا ميزانية السعوديه العسكريه عشان نقدر نجاريهم
 
هل تم إستحداث التسمية الجديدة؟

أقصد الأسطول الجنوبي والشمالي
 
انت عارف داحنا بنسابق الزمن عشان نبقي موجودين جنبهم ... ساعات بحلم ان احنا يبقي عندنا ميزانية السعوديه العسكريه عشان نقدر نجاريهم

الميزانية ليست كل شي، فلن تستطيع مجاراتهم طالما انك لا تصنع مثلهم
 
الميزانية ليست كل شي، فلن تستطيع مجاراتهم طالما انك لا تصنع مثلهم
لقد اصبت كبد الحقيقه ... بس لو في ميزانيه تقدر تجيب اي تكنولوجيا انت عايزها .. وهما الامىر يكان مش حارمينهم من حاجه وايه ببلاش
 
عودة
أعلى