استياء في الجزائر بسبب وصف #الشريك_الاستراتيجي المجاهدين بالارهابيين

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

Rooster 

صقور الدفاع
إنضم
15 يناير 2016
المشاركات
12,407
التفاعل
64,632 398 3
الدولة
Morocco
المجاهدون الجزائريون "إرهابيون"!

وقع صديق الجزائر وحليفها، الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في مطبة كبيرة قد لا تمر من دون تداعيات على العلاقات بين البلدين، بوصفه المجاهدين الجزائريين إبان الثورة التحريرية، بـ"الإرهابيين"، وذلك في لقاء تم خلف الجدران مع نظيره الفرنسي، فرانسوا هولاند.

هذه الحادثة نقلها الصحفيان "جيرار دافي" و"فابريس لوم" العاملان بيومية "لوموند" الفرنسية، خلال لقاءات جمعت بين الصحافيين والرجل الأول في قصر الإيليزي، استمرت على مدار نحو خمس سنوات، وتم جمع حديثها في كتاب صدر نهاية الأسبوع بباريس.

وبحسب الصحافيين، فإن بوتين خاطب نظيره الفرنسي قائلا: "في كل الأحوال، أنتم تعرفون من هم الإرهابيون، إنهم ذاتهم الذين حاربتموهم في الجزائر"، ويرد عليه هولاند: "لكن، أنا أتباحث مع الذين خضنا معهم الحرب في الجزائر".

وجاء هذا التوصيف غير المسبوق من مسؤول روسي بحجم الرئيس بوتين، في سياق جلسة مباحثات بين الرئيسين حول الأزمة السورية، جرت في فيفري 2015، وفيها طالب الرئيس الروسي نظيره الفرنسي بالوقوف إلى جانب نظام بشار الأسد، ومما قاله: "نحن نعترف بالدول. أنتم تدخلتم في مالي بطلب من الدولة من أجل محاربة الإرهابيين، وعليه يجب أن يكون لفرنسا الموقف ذاته في الأزمة السورية، كما يجب الاقتناع بأن الأطراف المعارضة لبشار الأسد، ليست معارضة شرعية، بل إرهابيون".

غير أن الرئيس الفرنسي رفض هذه التهمة ودافع عن المعارضة السورية قائلا: "إنهم ليسوا إرهابيين"، ليرد بوتين ملحا: "أنتم تقولون هذا لأن لديكم مسلمين في فرنسا تريدون حمايتهم"، ليرد هولاند مجددا: "نعم، تدخلنا في مالي لكن المسلمين لم يطلبوا منا شيئا.."، وأضاف: "لا تقل لي إن نظام بشار ديمقراطي، اللهم إلا إذا انطلقت من نسبة الـ 98 بالمائة التي يقول إنه فاز بها في الانتخابات".

وتعتبر الجزائر وروسيا وريثة الاتحاد السوفياتي المنهار، بلدين حليفين منذ الأيام الأولى للثورة التحريرية، ولم تتخلف موسكو عن دعم الثورة التحريرية بالسلاح، مثلما كانت من بين الأوائل التي اعترفت بالحكومة المؤقتة للجمهورية الجزائرية، ومن بين أولى الدول التي اعترفت بالجزائر المستقلة، وأقيمت علاقات نوعية بين البلدين غداة الاستقلال، ولا تزال إلى غاية اليوم.

كما تتقاسم الجزائر وروسيا المواقف ذاتها تقريبا حول العديد من المسائل الإقليمية، على غرار الأزمة السورية وكذا الأزمة الليبية، ويشتركان في تقاسم الانشغال المتعلق بإعادة الاستقرار لأسعار النفط، وقد سبق للرئيس الروسي أن دعم اتفاق الجزائر لتخفيض إنتاج النفط، مثلما تعتبر الجزائر زبونا تقليديا للروس في مجال التسليح، وهي كلها معطيات تجعل المتابعين للعلاقات الروسية الجزائرية، أمام حيرة كبيرة في "الخرجة" غير محسوبة العواقب للرئيس بوتين.. فهل الأمر يتعلق بزلة أم أن التوصيف كان مقصودا؟

ومن شأن هذا التصريح ألا يمر بسلام على العلاقات الثنائية التي استعادت بريقها خلال السنوات الأخيرة، وبات أمام الرئيس الروسي، تبرئة ذمته مما نسب إليه، لا سيما وأن الواقعة رواها طرف له حسابات براغماتية وجيوسياسية، لا ينظر بعين الارتياح للتقارب الجزائري الروسي، وخاصة في الأزمة السورية، التي تشهد اصطفافا خطيرا ينذر باندلاع حرب عالمية ثالثة.


 
الجزائر تتفاخر بالروس وبعلاقتها معهم واخرتها صفعه على وجوههم :D
 
لن يحدث اي توتر في العلاقات

لانها تقوم على اساس التابع والمتبوع .

السيد ونقيضه هذه العلاقة بين الجزائر وروسيا
 
روسيا لا تعرف كلمة "حليف" فقط مصالح، ترى في الجزائر فقط زبون

أتمنى أن يأخذ أحد الحكام هذه كعبرة.
 
وهل اصبحت الجزائر حليف لروسيا او صديق بمجرد انها تشتري أسلحتهم
 
حتى ولو وصفتهم بالارهابيين أو غيرها من المصطلحات البذيئة
فسيخرج لك 1000 محامي من عبدة البوط الشيوعي لنظام الجنرالات يدافعون عن سيدهم بوتين قدس الله سره :)
وذلك تأكيدا للمثل القائل "ضرب الحبيب زبيب";)
 
وهل اصبحت الجزائر حليف لروسيا او صديق بمجرد انها تشتري أسلحتهم
لو ترى مشاركات بعض الجزائريين في المنتديات الاخرى لرأيت انهم روس اكثر من الروس انفسهم
وثانيا دعم الجزائر لمواقف روسيا في كل حين
 
دول الممانعة والشركاء الاستراتيجيين

ارفع راسك يا با احنا شواكر عندنا النيف
 
ههههههههههههههههههههههه الحلف الاستراتيجي اتفشخ يا رجالة
 
في رواية اخرى قيل ان بوتين قدس الله سره ( استغفر الله )
قد صرح في تصريح لم يصرح به اذ انه سري قال : "عندهم الفلوس زي الرز سيتشرون منا كل الخردة المخزنة У них есть деньги Ze риса покупать у нас каждый клочок хранимую "
 
لن يحدث اي توتر في العلاقات

لانها تقوم على اساس التابع والمتبوع .

السيد ونقيضه هذه العلاقة بين الجزائر وروسيا
والله اختصرتها يا ابن جلا
فالتابع لا يمكن أن يعترض على سيده ولو وصفه بأقذع الأوصاف.
بل زد على ذلك أن هؤلاء تجاوزت حالتهم مرحلة التبعية لمرحلة أخرى، فالسيد قد يطبطب على متبوعه أحيانا، أما هؤلاء فلا يعمل لهم سيدهم أعتبار
اللهم زدهم ذلا وهاوناً
 
هناك امر استغربه صراحة

فرنسا الحقيرة قتلت ملايين من اهلنا في الجزائر
ورغم ذلك علاقة حكومة ونظام الجزائر مع فرنسا افضل من علاقتها مع شقيقتها المغرب !!

يعني ملايين قتلى لاشي بالنسبة لجنرالات الجزائر بينما خلاف سياسي مع المغاربه مصيبة عظمى !!!
 
هناك امر استغربه صراحة

فرنسا الحقيرة قتلت ملايين من اهلنا في الجزائر
ورغم ذلك علاقة حكومة ونظام الجزائر مع فرنسا افضل من علاقتها مع شقيقتها المغرب !!

يعني ملايين قتلى لاشي بالنسبة لجنرالات الجزائر بينما خلاف سياسي مع المغاربه مصيبة عظمى !!!
بل الأنكى من ذالك حتى جماجم بعض المجاهدين الجزائريين لا زالت تعرض امام الناس في متاحفها ولا احد تكلم
 
لا اخلاق في السياسة :ليس هناك حليف دائم ولا عدو دائم ..روسيا لن تضرها الجزائر في شئ هناك مشترون كثر كالهند والصين والفيتنام والدول الإفريقية ووووة يعني بوتين قدس الله روحه لا ينطق عن الهوى وهو واعي بما يقول هههههه اما للحديث عن بيع وشراء الاراضي العربية فيمكن الإستماع إلى الراحل عبد الحميد كشك فهو يعطي بالتفصيل عن كل دولة باعت وإشترت ؛اما التطبيع فاتحدى أي واحد عربي كيف ما كان أن ينفي البيع والشراء مع إسرائيل .ولنا عودة في الموضوع.
 
روسيا لا تعرف كلمة "حليف" فقط مصالح، ترى في الجزائر فقط زبون

أتمنى أن يأخذ أحد الحكام هذه كعبرة.

ليس روسيا لوحدها ... السياسة مصالح ... وجوهر المصالح الإقتصاد ... مشكلة العرب عاطفيين ويحبون الشعارات لذلك جلهم لا يفهم كيف تدار الدول !!
كلمة توديه شمال والأخرى يمين كمثال ما قاله بوتين لو ارادت الحكومة الجزائرية أن تجعل منه الرجل الأكثر كرهاً في الجزائر لفعلت اليوم به الأعاجيب ولو ارادت
أن يمر ما قاله بسهوله لتجاهلته وسلطت الضوء على الدور الروسي والعلاقة والصداقة .... بلا بلا بلا
ومحد سامع حاجة ...
الزبون مصلحة وهذة العلاقة الوحيدة القائمة اليوم بين الدول والكل مستفيد والروئ والمواقف تتغير حسب المصالح كمثال لو رأت روسيا أن بشار يمثل عقبة في مشروعها ونفوذها بالمنطقة لرأت الجزائر ذلك فعلاقتها مع روسيا أكبر وأقوى وأشمل من علاقتها مع نظام طائفي ويمثل اقلية في البلد ....
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عودة
أعلى