الرئيس السيسى يلتقى أمين مجلس الأمن الروسى

إنضم
17 مايو 2023
المشاركات
750
التفاعل
5,052 72 37
الدولة
Egypt

"بوتين يوجه رسالة للسيسي".. تفاصيل لقاء الرئيس المصري مع أمين مجلس الأمن الروسي

تاريخ النشر: 27.09.2023 | 12:07 GMT
بوتين يوجه رسالة للسيسي.. تفاصيل لقاء الرئيس المصري مع أمين مجلس الأمن الروسي


أعلنت الرئاسة المصرية تفاصيل اللقاء بين أمين مجلس الأمن الروسي نيقولاي باتروشيف مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

وقالت الرئاسة المصرية إن السيسي استقبل أمين مجلس الأمن الروسي، حيث نقل باتروشيف تحيات وتقدير الرئيس فلاديمير بوتين للسيد الرئيس، مؤكدا الأهمية التي توليها روسيا تجاه ترسيخ العلاقات الثنائية مع مصر في إطار اتفاق الشراكة والتعاون الاستراتيجي بين البلدين.
وقد نقل الرئيس المصري تحياته للرئيس بوتين، مثمنا مسيرة التعاون الثنائي بين البلدين، وزيادة التبادل التجاري، بالإضافة إلى المشروعات التنموية المشتركة الجاري تنفيذها، وفي مقدمتها إنشاء محطة الضبعة للطاقة النووية لتوليد الكهرباء، والمنطقة الصناعية الروسية في محور قناة السويس.
وأضاف المتحدث الرسمي أن باتروشيف أطلع السيسي على آخر تطورات الأوضاع بشأن الأزمة الروسية الأوكرانية، ومستجدات التحركات الروسية في هذا الإطار على المستوى الدولي، حيث أكد الرئيس المصري موقف مصر بأهمية تغليب الحلول الدبلوماسية للأزمة، ودعم كافة المساعي الرامية لسرعة تسويتها سياسياً، بما يحفظ الأمن والسلم الدوليين، ويُنهي كذلك التداعيات الاقتصادية السلبية، التي أحدثت ضرراً كبيراً للدول ذات الاقتصادات الناشئة، خاصة فيما يتعلق بالأمن الغذائي العالمي الذي يتعرض لمخاطر جادة.
وقد تناول اللقاء كذلك سبل تعزيز العلاقات الثنائية في عدد من المجالات، فضلاً عن تبادل وجهات النظر بشأن الموضوعات الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك.
وكان نيقولاي باتروشيف، وصل بزيارة عمل إلى مصر لإجراء محادثات بشأن الأمن ومكافحة الإرهاب.
وأشار باتروشيف خلال المشاورات الروسية المصرية المنعقدة الثلاثاء في القاهرة، إلى أن روسيا تؤيد موقف مصر والدول الإفريقية الأخرى فيما يخص الوساطة في تسوية الأزمة الأوكرانية.
وأضاف في الوقت ذاته أنه "لا يرى اليوم أي آفاق لمثل هذه التسوية".
ونقلت صحيفة روسية عن باتروشيف قوله: "لن يسمح لأوكرانيا بالتوصل إلى اتفاق سلام وسيستمر استخدامها كسلاح ضد روسيا".
كما عبر عن شكره للشركاء المصريين على موقفهم المتزن من الأزمة الأوكرانية، موضحا: "نرحب برفض القاهرة لنقل الأسلحة لنظام كييف. مع ذلك فإننا نفهم أن هذا القرار اتخذ بالرغم من الضغط الجدي من جانب الأمريكيين والأوروبيين".
وأكد أن روسيا تأمل بأن تواصل مصر دعم المواقف الروسية في الأمم المتحدة والمساحات الدولية الأخرى.
المصدر: RT
 

مشاورات أمنية روسية مصرية في القاهرة حول التعاون بين البلدين في مختلف القضايا

تاريخ النشر: 26.09.2023 | 14:50 GMT
مشاورات أمنية روسية مصرية في القاهرة حول التعاون بين البلدين في مختلف القضايا


Legion-Media
أعلن مجلس الأمن الروسي أن مشاورات أمنية روسية مصرية جرت اليوم الثلاثاء في القاهرة، واتفق الطرفان على مواصلة الاتصالات الثنائية في مجال الأمن الدولي والإقليمي.
وقال المجلس في بيانه: "تم النظر في مجموعة واسعة من القضايا التي تهدف إلى تعزيز والمتعددة الأطراف. وبشكل خاص، تم تأكيد العزم على التعاون المثمر داخل مجموعة "بريكس" ومنصة الأمم المتحدة".
وجرى تبادل شامل لوجهات النظر حول القضايا الأمنية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والبحر الأبيض المتوسط ومنطقة الصحراء والساحل. كما تم التطرق إلى الوضع في أوكرانيا.

وأشار البيان إلى أن "الطرفين أكدا التزامهما بمواصلة التعاون الحثيث وتعزيز التنسيق في الشؤون الدولية والإقليمية".
وتم بحث خطط التعاون في مجال الأمن المالي، من خلال أجهزة الاستخبارات ووكالات إنفاذ القانون والإدارات العسكرية بالتفصيل.
وأضاف البيان: "تم التركيز على مكافحة الإرهاب بشكل مشترك، وكشف قنوات تمويله، وتحديد قنوات حركة المسلحين، ومكافحة تهريب المخدرات، والهجرة غير الشرعية، والاتجار بالبشر، والتعاون في مجال أمن المعلومات الدولي، وتفاعل المراكز الوطنية للرد على الهجمات الحاسوبية".
بالإضافة إلى ذلك، تم التطرق إلى بعض مجالات ، بما في ذلك في مجال الطاقة النووية والقطاع المالي والمصرفي.
وأجرى المشاورات من الجانب الروسي سكرتير مجلس الأمن الروسي نيكولاي باتروشيف، ومستشارة الرئيس المصري لشؤون الأمن القومي فايزة أبو النجا، ومستشار رئيس الجمهورية لقضايا الأمن ومكافحة الإرهاب مجدي عبد الغفار، بمشاركة رؤساء الوزارات. وإدارات البلدين. ومن الجانب الروسي، حضرها ممثلون عن مجلس الأمن، ووزارة الخارجية، وجهاز الأمن الفيدرالي، وجهاز الاستخبارات الخارجية، ووزارة الداخلية، والخدمة الفيدرالية للمراقبة المالية، و"روسآتوم"، والبنك المركزي الروسي.
المصدر: نوفوستي
 
عودة
أعلى