بـوابة مصـر الأقتصادية

الواحد عن نفسه تعب
شكارة الكيماوي وصلت فوق 500 جنية ده يرضي مين ؟
ولا هو جشع في التجار ولا عيب وزارة الزراعة الي ما توفر اقلها اسمدة للحيازات الزراعية
انتاج المزارع البسيط كل سنة تقل عن الي قبلها لانه مش قادر يكرم الارض بسبب ارتفاع الاسعار
حيث وصل انتاجية الفدان في قريتي من الذرة الشامية او الصفراء 8 و7 ارادب للفدان
في حين انتاجية الذرة الهجين تتعدي 20 ا
اتمنى من الله ان تسرع مشاريع انتاج الاسمده لتغطية الطلب المتزايد على الاسمدة لان من الواضح ان هناك طلب متزايد باضطراد من الاسمدة

جربت تدخل الزراعة الحديثة في ارضك سواء تنقيط او رش ؟ .. بتوفر كتير جداااااا في السماد والكيماوي وبتطلعلك محصول افضل طبعا غير توفير المياه

الدولة حاليا شغالة في عدة مشاريع لانتاج الاسمدة هتغطي الاحتياج المحلي حاليا .. لكن المشكلة بعد ما تتحول كل الاراضي ( ما عدا شمال الدلتا) الى زراعة حديثة لانه في مصلحة الدولة والفلاح .. مش هنحتاج اغلب انتاج تلك المصانع .. واعتقد هتوجه للتصدير
 

بنك الاستثمار الأوروبي: قرار السيسي إلغاء الطوارئ سيجذب لمصر مزيد من الاستثمارات​


1635438342970.png


المؤسسات الدولية متعددة الأطراف مثل بنك الاستثمار الأوروبي تتوقع الكثير من وراء استضافة مصر لقمة ( COP27)



00:12 / 00:14
AD


أكد الممثل الإقليمي لبنك الاستثمار الأوروبي في مصر ألفريدو أباد، أن قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي بإلغاء حالة الطوارئ من شأنه أن يؤثر إيجابيا على الاقتصاد المصري وعلى جاذبية مصر
للاستثمارات.

وبحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط، قال: “إن إجراء مثل هذا من شأنه أن يساعد على زيادة ثقة المستثمرين في الاقتصاد المصري، وهو حتما في صالح البلاد والمستثمرين الأجانب”.

وأضاف ألفريدو أن المؤسسات الدولية متعددة الأطراف مثل بنك الاستثمار الأوروبي تتوقع الكثير من وراء استضافة مصر لقمة ( COP27) بشأن تغير المناخ العام المقبل، وأن مصر تحصل على مكسب مهم عبر اختيارها لاستضافة هذه القمة كما تعد هذه فرصة عظيمة لها لكي تقدم ما لديها من أفكار بشأن مكافحة التغير المناخي وأن تتم مناقشتها عالميا.

كما وصف هذه الخطوة بالمهمة خاصة في ظل ما يقدمه البنك من اهتمام كبير بقضية التغير المناخي، مؤكدا أن هذا الملف يحظى بأهمية كبرى لدى بنك الاستثمار الأوروبي الذي تبنى خارطة طريق تجعل منه “بنك المناخ”.

وتابع: “في جميع عملياتنا الآن ندرس الأثر البيئي أولا وذلك بموجب خارطة المناخ لبنك الاستثمار الأوروبي للفترة من 2021-2025 على مستوى دول العمليات، والتي يستهدف من خلالها تعزيز العمل المناخي لتصبح 50% من تمويلاته موجهة للعمل المناخي في 2025، ونود أن نفعل المزيد، فالاتحاد الأوروبي يسعى للوصول إلى صفر انبعاثات كربونية بحلول عام 2050 ونهتم بالإسراع بأي خطوات على هذا الصعيد، وبذلك فإن قمة COP27 في مصر فرصة جيدة لعمل مصر مع الاتحاد الأوروبي للوصول إلى ذلك الهدف، لأن قضية المناخ عالمية ولا تتعلق بالحدود بين الدول”.


وأوضح ممثل بنك الاستثمار الأوروبي أن إجمالي محفظة البنك في مصر تقترب من 7.5 مليار يورو بقطاعات مختلفة؛ تتنوع بين النقل والمياه والطاقة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، وذلك منذ بدء عملياته قبل أربعين عاما، مضيفا أن حجم الحزمة التمويلية التي قدمها البنك لمصر منذ جائحة كوفيد 19 بلغت 1.5 مليار يورو والتي تم ضخها في جهات الائتمان لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وساعدت تلك السيولة الاقتصاد على الاستدامة واستمرار سير العمل بهذه المشروعات.

وأشار إلى أن البنك كان جزءا من استجابة عاجلة حين تأثر العالم بأكمله بالجائحة، حيث أطلقت أوروبا مبادرة شملت جميع الشركاء الأوروبيين وهم المفوضية الأوروبية والدول الأعضاء بالاتحاد فضلا عن بنك الاستثمار الأوروبي من أجل توفير التمويلات لقطاع الصحة ودعم الاقتصادات في الدول الواقعة خارج الاتحاد.

وعن جهود البنك لدعم مشروعات المياه بمصر في ظل التعنت الإثيوبي في المفاوضات بشأن مشروع سد النهضة، أوضح في الحديث الذي أجري على هامش الندوة التي عقدها البنك بعنوان: “أدوات وآفاق التمويل المستدام لمشاريع المياه” ضمن أسبوع القاهرة للمياه- أن هذا من أهم القطاعات التي يولي البنك اهتماما لها، حيث يرجع تمويله لهذه المشروعات إلى بداية نشاطه بمصر قبل أربعين عاما، وضخ البنك أكثر من مليار يورو بمشروعات الصرف، وهو يشارك الآن في تمويل مشروعات معالجة المياه بكل من الفيوم وكفر الشيخ وغرب الإسكندرية.


وفيما يتعلق باستعداد البنك لتمويل مشروعات في مجال تحلية مياه البحر، قال أباد إن البنك على استعداد لمناقشة فرص تمويل هذه المشروعات مع مواصلة دعم مشروعات الري ومحطات معالجة المياه، كما أنه على استعداد لدعم ما تراه الحكومة المصرية من أولويات في هذا القطاع وليس لديه مانع في تمويل أي مشروع يلتزم بمعايير التنمية المستدامة ليس ماليا فقط، بل اقتصاديا وبيئيا، ومن ثم يدرس البنك المشروع وفقا للمعايير الموجودة لديه، فإذا طابقها يمكن تمويله، إما بدعم القطاع العام من أجل تنفيذه أو بمساعدة مستثمري القطاع الخاص.

وحول طريقة استجابة مصر للاتجاه العالمي نحو التعافي الأخضر بالتركيز على الاستثمارات الصديقة للبيئة؛ أوضح أن مصر حققت الكثير من التقدم في مجال الاقتصاد الأخضر، ففي كل المناقشات التي يجريها مسئولو البنك مع الحكومة يستشعرون الرغبة في تعزيز الاقتصاد الأخضر والأفكار التي تتطلع للمشروعات الصديقة للبيئة.

وعن الخطوة الرائدة التي قامت بها مصر بإصدار أول سندات خضراء في المنطقة وفِي أفريقيا؛ قال “نرحب بهذه الخطوة التقدمية بأسواق المال في مصر، والتي تعد بالغة الأهمية لبنك الاستثمار الأوروبي؛ إذ كان أول من أصدر هذا النوع من السندات على الإطلاق عام2006، ومنذ ذلك الوقت سارت مؤسسات مالية متعددة الأطراف على النهج نفسه ونسعد بأن نجد مصر تأخذ بزمام مبادرة مثل هذه من شأنها تخصيص التمويل للمشروعات الخضراء”.


وأضاف أن البنك استحدث أيضا ما يسمى “سندات الاستدامة” والتي تستهدف تمويل المشروعات المرتبطة بأهداف التنمية المستدامة التي أقرتها الأمم المتحدة.

تجدر الإشارة إلى أن بنك الاستثمار الأوروبي قدم تمويلات بلغت أكثر من مليار يورو لدعم 13 مشروعًا في قطاعي المياه والصرف الصحي في مصر، ومن أهمها مشروع بتكلفة 77 مليون يورو للصرف الصحي بكفر الشيخ تغطي 100 كم من الخط الساحلي على البحر المتوسط؛ ويشمل توسعة 3 محطات معالجة ومد 694 كيلومترا من مجاري الصرف الصحي ومحطتين لمعالجة مياه الصرف الصحي.

ويأتي دعم البنك في إطار سياسة التنمية للاتحاد الأوروبي، والتي تدعم المياه والصرف الصحي، باعتبارها ضمن أهداف الأمم المتحدة الإنمائية للألفية.

ويدعم بنك الاستثمار الأوروبي أهداف الحكومة المصرية في إطار الاستراتيجية الوطنية لإمدادات المياه والصرف الصحي (2008-2037) والبرنامج الوطني للصرف الصحي الريفي (NRSP) والاستراتيجية الوطنية للصرف الصحي الريفي 2017-2037، والتي تعمل على توسيع مناطق الصرف الصحي الريفي المتكامل لمصر بحلول عام 2037.
 
صحراء سيناء اتخضرت بدء قطف الإنتاج من النخيل والزيتون والرمان


FB_IMG_1635516957263.jpg





رابط المقال:

Egypt cultivated Sinai desert and began to harvest agriculture products


FB_IMG_1635517024147.jpg




نقل "تليفزيون اليوم السابع" من مناطق صحراوية بوسط سيناء حصاد بشائر انتاج مزارع التنمية المتكاملة التى يقوم عليها تنفيذا وإشرافا جهاز تعمير سيناء وظهر إنتاجها من البلح صنف البرحي ومجدول ورمان والزيتون بعدد 24 تجمع تصل مساحة المزروعات فيها إلى 920 فدانا، وبها 225 صوبة زراعية، وعلى أرضها تم زراعة 6000 نخلة، وإنشاء 11 مزرعة سمكية و9 حظائر اغنام لتحقق المطلوب للمستفيدين وهم سكان القرى.

وفى مشاهد منوعة ظهرت أنشطة المشروع وهى صوب زراعيه لزراعات خضروات مكشوف، وأحواض سمكية، وزراعات أشجار فاكهة بزراعات نخيل عالي الجود ( برحى – مجدول) رومان - كمثرى - كانتلوب، ومزارع.

يذكر أن الإنجازات التى تمت بالمشروع في شبه جزيرة سيناء بحسب البيانات الرسمية لمنطقة تعمير شمال سيناء الآن الانتهاء من إقامة 24 تجمع بواقع 12 تجمع بشمال سيناء فى مناطق الرواق وصدر الحيطان والمليز والهرابة وابو المراحيل وزالميتثمنى ووالكونتلا 2 والكونتلا 3 والكونتلا 4 والكونتلا 5 والنثيله وام الخرز و12 تجمع بجنوب سيناء على مساحة إجمالية 920 فدان بواقع 460 فدان بشمال سيناء و 460 فدان بجنوب سيناء.
 

“على بابا” الصينية قد تروج للأغذية المصرية بـ200 دولة قريبًا​

  • 28 أكتوبر, 2021
علي بابا

تعكف غرفة الصناعات الغذائية حاليًا باتحاد الصناعات على التوصل إلى اتفاق أولى مع عملاق التجارة الإلكتروني الصيني “علي بابا” لتسويق منتجات الأغذية المصرية في نحو 200 سوق مختلفة.

لقاء رقمي للتباحث مع العملاق الصيني

بحثت غرفة الصناعات الغذائية مع مسئولي المنصة الصينية “علي بابا” فرص الترويج والتسويق للمنتجات المصرية وسبل دعم منتجات الشركات الصغيرة والمتوسطة من الأعضاء للنفاذ إلي نحو 200 دولة حول العالم، وذلك خلال ندوة رقمية نظمتها الغرفة.
التعاون مع “ ” يخدم استراتيجية الغرفة في فتح قنوات تواصل لتوفير العديد من المزايا وتحقيق الاستفادة الكاملة لشركات الأغذية في مصر من منظومة التجارة الإلكترونية، خاصة الشركات الصغيرة والمتوسطة، وفقًا للمدير التنفيذب للغرفة، محمود بسيوني.
تعمل الغرفة على مُساندة الشركات الأعضاء في الترويج لمنتجاتهم والنفاذ إلي مختلف الاسواق التصديرية.
مؤخرًا، كانت الغرفة قد بحثت مع شركة جسور التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام للاستفادة من الكتالوج الإلكتروني لخدمة المُصدرين وتسهيل نفاذ المنتجات خاصة لأسواق أفريقيا وأوروبا.

لماذا علي بابا؟

يخدم على بابا الأغذية المصرية من خلال وجود نحو 20 مليون مُصَنِع ومُنتِج في 200 دولة علي المنصة، ما يعطي انطباعا جيدا لانتشار البوابة حول العالم وهو ما يفتح نافذة جديدة للترويج للمنتجات الوطنية وزيادة صادرات القطاع الغذائي.
تعد “على بابا” أكبر وأهم موقع للتجارة الإلكترونية الدولية، يتخصص في تداول المبيعات على شبكة الإنترنت في جميع أنحاء العالم وبلغات متعددة تصل لـ17 لغة، وفقًا لكبير المسؤولين التنفيذيين بالشركة العالمية، جيسون دونج.
مصر من الدول الرائدة في مجال التصنيع الغذائي وفي استخدام التكنولوجيا والمنصات التجارية، بحسب مسئول منصة علي بابا في مصر، يوسف محمد.

الشراء أون لاين

أيضًا، 90% من العملاء يفضلون الشراء أون لاين، و30% من الشركات في قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة يستخدمون منصة علي بابا، أضاف يوسف محمد.
شهدت التجارة الإلكترونية زيادة كبيرة ونموا في أعداد المشترين على المنصة من 9% خلال 2020 إلي أكثر من 40% في بداية 2021، أوضح مسئول منصة في مصر.
كما تضاعفت أعداد العملاء الجدد في القطاع الغذائي من 1.6% قبل 2020 إلي نحو 50% حاليًا، بينما في قطاع الحاصلات الزراعية ارتفعت النسبة من 20 إلي 90%.

التأمين في التسويق الإلكتروني

واحدة من أهم مميزات عملية التسوق الإلكتروني عبر منصة “علي بابا” هي تأمين عملية التسوق بجانب الكثير من الميزات للعميل، منها خفض التكاليف حيث أن التسوق بواسطة المنصة الخاصة بالشركة، يوفر على العميل عناء السفر وتكلفته.
هذا إلى جانب إيصال البضائع إلى العنوان المطلوب واختيار جميع المنتجات حيث تم تقسيمها إلى عدد من الأقسام بجانب إمكانية الشحن السريع بجانب توفير منتجات بسعر أرخص من السوق المحلية وبسعر الجملة، قال مسئول منصة علي بابا في مصر.
 
#العاصمة , بانفوجرافيك لاعلي مدينة رأسية - العاصمة الإدارية الجديدة

#العاصمة_الٱدارية_الجديدة

FB_IMG_1635517271171.jpg
 
#العاصمة, مدينة الفنون والثقافة بالعاصمة الإدارية الجديدة

#العاصمة_الإدارية_الجديدة

 

مدير مجموعة نيسان للسيارات: الموقع والتيسيرات وراء الاستثمار في منطقة قناة السويس​


1635517781568.png





خلال فاعليات المنطقة الاقتصادية لقناة السويس ، اليوم الخميس ، في دبي ، استعرض "مايك ويتفيلد" المدير العام لمجموعة نيسان للسيارات-إفريقيا ومصر ورئيس مؤسسة مصنعي السيارات بالقارة الإفريقية مشروع الرورو ببورسعيد، وأسباب اختيار المنطقة الاقتصادية لقناة السويس لتكون وجهته الاستثمارية…



1:24 م, الخميس, 28 أكتوبر 21




00:15 / 00:33
AD


خلال فاعليات ، اليوم الخميس ، في دبي ، استعرض “مايك ويتفيلد” المدير العام لمجموعة نيسان للسيارات-إفريقيا ومصر ورئيس مؤسسة مصنعي السيارات بالقارة الإفريقية مشروع الرورو ببورسعيد، وأسباب اختيار المنطقة الاقتصادية لقناة السويس لتكون وجهته الاستثمارية
وقال إن الموقع الجغرافي المميز لبورسعيد يتناسب مع مشروعه بجانب التيسيرات التي تقدمها المنطقة الاقتصادية وقد تم اختيار المنطقة بسبب موقعها الفريد ،خاصة شرق بورسعيد التي تتميز بمقومات عديدة على شرق المتوسط
كما قال المهندس كريم سامي سعد رئيس مجلس إدارة مجموعة سامكريت و رئيس مجلس إدارة شركة شرق بورسعيد للتنمية المتكاملة عن صناعات السكك الحديدية عن أهمية مشروع «نيرك» بشرق بورسعيد الذي يهدف إلى تعميق وتوطين صناعة السكك الحديدية في مصر وخاصة الوحدات المتحركة بالجر الكهربائي بما يؤمّن متطلبات الدولة المصرية في هذا الشأن، وزيادة القدرة على التصدير إقليمياً ودولياً حيث تستهدف الدولة إنشاء قاعدة صناعية مجهزة تكنولوچياً ولوچيستياً في هذا القطاع لاستقبال الشركات العالمية من أصحاب التكنولوجيا في مجال صناعة مركبات السكك الحديدية ومستلزماتها وإنتاجها محلياً والذي سيوفر التصنيع لتلبية الاحتياج المحلي والإقليمي والإفريقي في ظل الاحتياج القادم والتغيرات الجديدة في هذا المجال ،مما يساهم في توطين هذه الصناعات لتلبية احتياجات الأسواق المحلية والإقليمية والمساهمة في زيادة الدخل القومي وتوفير فرص عمل مباشرة وكذا إتاحة فرص تصنيعية جديدة للمصانع العاملة في هذا المجال، ويأتي هذا المشروع تنفيذاً لرؤية القيادة السياسية وخطة الدولة المصرية في توطين صناعة السكك الحديدية بناءً على تنامي الطلب في هذا القطاع محلياً وإقليمياً، حيث يعد هذا المشروع بداية حقيقية وقوية لرفع تصنيف المنطقة الاقتصادية عالمياً وجذب استثمارات أجنبية في شرق بورسعيد ،لافتاً إلى أن المشروع يتميز بموقعه الاستراتيجي داخل المنطقة الصناعية في شرق بورسعيد بالمنطقة الاقتصادية.

فيما قال ستيفن يوجالينجام الرئيس و لتداول الحاويات أن للحاويات في هي بوابة مصر الأولى لتدول حاويات الترانزيت، في ميناء شرق بورسعيد وتوافقا مع حرصها على تعزيز شراكتها الاستراتيجية بالحكومة المصرية متمثلة في الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس وهيئة قناة السويس
وأوضح أن الشركة تسخر جهودها لتحقيق الاستفادة المثلى من مواردها وقدراتها ليصبح ميناء شرق بورسعيد ميناءاً محورياً لتجارة الترانزيت بين دول شرق و جنوب المتوسط، ومن هنا، تقف ممارساتها العالمية خير مؤيد لدفع الاقتصاد الوطني إلى مستقبل أفضل . و عقب العروض التقديمية للمتحدثين بدأت الجلسة النقاشية لبعض الحضور من مستثمرين بالهند بشأن الاستفسار عن البنية التحتية والمرافق وتنمية المناطق الصناعية وكذلك المميزات والتسهيلات التي حصل عليها المستثمرون وكذلك ماذا تقدم لهم المنطقة من تسهيلات
 
[IMPORTANT][/IMPORTANT]
متابعة لأعمال تنفيذ الجيزة الجديدة - New Giza

مشاهدة المرفق 430947


تقع على طريق القاهرة - إسكندرية الصحراوي على مساحة 1500 فدان للمرحلة الأولى بتصميمات فريدة مستوحاة من أرقى أحياء العاصمة ؛ الزمالك و جاردن سيتي

مشاهدة المرفق 430948



تقسم المدينة الى تسع مجاورات منها : ديستريكت وان - ذا جروف - كارنيل بارك - ايفور هيل - ويست ريدج - أمبر ڤيل - جولد كليف - كينج رانج و تضم ؛ جامعة عالمية بالشراكة مع University College London البريطانية - نادي جولف يضم 18 حفرة - سنترال بارك - مول تجاري - مباني طبية - مدارس دولية.

مشاهدة المرفق 430949مشاهدة المرفق 430950مشاهدة المرفق 430952مشاهدة المرفق 430953مشاهدة المرفق 430954مشاهدة المرفق 430955مشاهدة المرفق 430956مشاهدة المرفق 430957مشاهدة المرفق 430958مشاهدة المرفق 430959مشاهدة المرفق 430960مشاهدة المرفق 430961مشاهدة المرفق 430962
هل يوجد إسكان شباب في المدينة؟
 
المدير العام لـ"نيسان أفريقيا"، ورئيس مجلس إدارة الرابطة الأفريقية لمصنعي السيارات، مايك ويتفيلد لـ"الشرق": #مصر مرشحة لتصبح أكبر سوق سيارات في أفريقيا، والمركبات الكهربائية ستنتشر سريعاً بها خلال 5 سنوات








التفاصيل والمقابلة كاملة:

#اقتصاد_الشرق
 
عودة
أعلى