بـوابة مصـر الأقتصادية

معهد IIF: ارتفاع مرتقب للناتج المحلى الإجمالى الحقيقى فى مصر إلى 397 مليار دولار​

بنسبة زيادة 4.8 % العام القادم


1634660303087.png




8:51 ص, الثلاثاء, 19 أكتوبر


يتوقع معهد التمويل الدولى IIF ارتفاع قيمة الناتج المحلى الإجمالى الحقيقى لمصر إلى 389 مليار دولار مع نهاية العام الجارى واستمرار صعودها لتصل إلى 397 مليار دولار خلال العام المقبل بينما ستتحسن نسبة التغير فى هذا الناتج من %1.6 فى عام الوباء إلى %3 هذا العام وأكثر من %4.8 فى 2022.

ويرى جاربيس إيراديان رئيس قسم الاقتصاد لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا – مينا – بمعهد IIF أن تحسن الناتج المحلى الإجمالى يرجع إلى قدرة الاقتصاد المصرى على مواجهة وباء كورونا من خلال استجابة الحكومة بالإجراءات الصحية الفعالة فى الوقت المناسب واستخدام مجموعة شاملة من التدابير المالية والنقدية وتمويلات كافية من مصادر متعددة الأطراف.

تحسن التضخم​

وجاء فى تقرير معهد IIF الصادر هذا الشهر استمرار تعافى الناتج المحلى الإجمالى منذ عام الوباء وحتى العام القادم وكذلك تحسن مرتقب فى متوسط معدل التضخم ليقل من 5.7 % فى 2020 إلى 4.5 % بنهاية العام الحالى ويستقر تقريبا عند %4.6 فى 2022.


ومن المؤشرات الأساسية التى توقعها المعهد للاقتصاد الكلى لمصر تدفقات رأس المال التى ستقفز هذا العام إلى 22.6 مليار دولار ارتفاعا من 6.9 مليار دولار فقط فى عام الوباء بسبب توقف العديد من الأنشطة الاقتصادية فى أنحاء العالم نتيجة انتشار فيروس كورونا منذ بداية العام الماضى وحتى الآن لدرجة أن عدد المصابين بكوفيد 19 تجاوز 241 مليون حالة واقترب عدد الوفيات من 5 ملايين ضحية.

هبوط الديون​

وإذا كانت ديون الحكومة كنسبة من الناتج المحلى الإجمالى من المتوقع أن ترتفع قليلا من %91.9 العام الماضى إلى 93.3 % هذا العام إلا أنها ستهبط إلى 89.4 % خلال العام القادم كما ذكر المعهد فى تقريره.

ولكن الديون الخارجية من المتوقع أن ترتفع من 34.1 % من الناتج المحلى الإجمالى العام الماضى إلى 36.4 % بنهاية العام الجارى وإلى 38.8 % العام المقبل فى حين أن الاحتياطى الرسمى الذى بلغ 32.7 مليار دولار فى عام الوباء سينخفض قليلا إلى 32.6 بنهاية العام الحالى ولكنه سيتحسن ليرتفع إلى 33.7 مليار دولار خلال العام المقبل.

وتحاول الحكومة مواجهة الزيادة المرتقبة فى تكاليف الاقتراض – عندما يرفع مجلس الاحتياطى الفيدرالى «البنك المركزى الأمريكى» سعر الفائدة خلال الشهور القادمة ولكن مصر تسجل تقدما ملموسا حيث هبطت نسبة الإنفاق من الميزانية إلى %36 فى يونيو الماضى بدلامن %40 فى نفس الشهر من عام الوباء وتستهدف انخفاضها أكثر إلى %32 بحلول منتصف العام القادم.

واستطاعت الحكومة رفع صافى الاحتياطى الأجنبى فى مصر فى أغسطس الماضى لتصبح أكثر قدرة على مواجهة أى تقلبات فى سوق الديون، كما أن لديها أنشطة اقتصادية أخرى تساعدها على التعامل مع أى انخفاض فى تدفقات الاستثمارات الأجنبية غير أنها تسعى أيضا لتنويع سنداتها وتوسيع قاعدة المستثمرين فى ديونها والتحول إلى الديون ذات الآجال الطويلة لتتمكن من تخفيف الضغوط الفورية التى تواجهها بسبب خروج المستثمرين الأجانب من خلال تأجيل سداد التزاماتها المالية.
%D9%85%D8%B5%D8%B1-%D9%86%D9%85%D9%88.jpg

نجاح المراجعة الأخيرة​

وأكد جاربيس أن الحكومة المصرية استطاعت أن تُكمل بنجاح فى يونيو الماضى المراجعة الثانية والأخيرة لبرنامج الإصلاح الاقتصادى الذى يدعمه صندوق النقد الدولى من خلال اتفاقية تنفيذ الإصلاحات المطلوبة للحصول على الدعم المالى SBA والتى تستغرق 12 شهرا.

وحققت الحكومة من خلال سياساتها النقدية والمالية التوازن المناسب لدعم التعافى الاقتصادى القوى من تداعيات وباء كورونا وفى نفس الوقت تواصل الحفاظ على استقرار الاقتصاد الكلى وتسعى لتقليص الديون العامة وإعادتها إلى مسار الاتجاه النزولى بحسب جاربيس.

وأعلنت الحكومة المصرية أنها تستهدف تحقيق نمو اقتصادى بأكثر من 5.5 % مع نهاية السنة المالية الحالية، بعد أن سجلت 3.3 % خلال السنة المالية المنتهية يونيو الماضى، رغم استمرار فيروس كورونا وتداعياته الخطيرة التى ترتب عليها إغلاق العديد من الأنشطة الاقتصادية فى جميع دول العالم بما فيها مصر ودول الخليج الغنية، كما توقع البنك الدولى ارتفاع معدل نمو الاقتصاد خلال السنة المالية الجارية إلى %5.

أسعار الفائدة ثابتة​

وحافظ البنك المركزى على أسعار الإقراض لليلة واحدة وأسعار الفائدة على الودائع ثابتة منذ أواخر عام الوباء وحتى الآن وهبط معدل التضخم الأساسى إلى أقل من %4 فى سبتمبر الماضى بالمقارنة بنفس الشهر من 2020 لينخفض عن المستوى الذى استهدفته الحكومة مما يعنى أنها ستصبح قادرة على تخفيف السياسة النقدية أكثر خلال الفترة القادمة.
وأشار جاربيس إلى أن النظام البنكى مازال قويا مع ارتفاع معامل كفاية رأس المال إلى 16.8 % وهبوط معدل القروض المتعثرة أو المعطلة NPLs إلى 3.5 % خلال الربع الثانى من العام الحالى علاوة على أن مخاطر التمويل مازالت متدنية ولكن صافى الأصول الأجنبية للبنوك انخفض فى الشهور الأخيرة غير أن الدعم المالى التدريجى الجارى حاليا مع الارتفاع فى نمو الناتج المحلى الإجمالى الحقيقى يؤيدان توقع المعهد لانخفاض ديون الحكومة خلال العام المقبل.

الوباء يقلص السياحة

ويحذر المعهد من أن العجز فى الحساب الجارى سيرتفع هذا العام إلى %4.2 من 3.1 % فى عام الوباء ولكنه سيهبط فى العام القادم إلى %3.7 بسبب ضعف إيرادات السياحة التى كانت تمثل %10 من الناتج المحلى الإجمالى قبل ظهور وباء كورونا.
وهبطت الإيرادات السياحية لمصر بنسبة %50 لتسجل 4.9 مليار دولار خلال السنة المالية الماضية متاثرة بالصدمة التى تعرضت لها السياحة الدولية بسبب كورونا بالمقارنة مع ما يقرب من 13 مليار دولار فى عام ماقبل الوباء.


وارتفعت إيرادات السياحة إلى ما بين 3.5 مليار و4 مليارات دولار فى النصف الأول من العام الحالى، فى حين بلغ عدد السائحين الذين استقبلتهم البلاد أكثر من 3.5 مليون سائح ولكن من المتوقع زيادة عدد السائحين الفترة المقبلة بنسبة تتراوح بين 45 و%60، مقارنة بالعام الماضى.

وكانت الحكومة أغلقت الفنادق فى مارس من العام الماضى بسبب الأزمة الصحية ثم أعادت فتحها بعد حوالى شهرين بنحو %25، من السعة الاستيعابية وزادت تلك النسبة لاحقا إلى %50 ولكن بدأ الاقتصاد يتحسن خلال هذا العام مع انتعاش حركة السياحة ووصول الأفواج السياحية من بعض دول العالم بفضل تزايد التطعيمات وهبوط أعداد المصابين من كوفيد 19.

ورغم أن السياحة كانت من الموارد الرئيسية للعملة الأجنبية إلا أنها من أكثر القطاعات الاقتصادية التى تأثرت سلبا بسبب انتشار كوفيد 19 الذى كبد شركات السياحة والطيران خسائر فادحة على مستوى العالم مع توقف حركة الطيران وفرض قيود على حركة الناس لمنع تفشى العدوى بالفيروس المميت ولكن من المتوقع أن تعود إيرادات السياحة إلى طبيعتها فى مصر مع نهاية العام القادم كما جاء فى تقرير معهد IIF.

وأوضح جاربيس فى تقرير المعهد أن تدفقات تحويلات العاملين المصريين فى الخارج زادت بدرجة كبيرة خلال العام الماضى وحتى الآن ومن المتوقع أن تواصل الارتفاع العام القادم أيضا مع تزايد التطعيمات ضد كورونا وتعافى القطاعات الاقتصادية فى دول الخليج التى يعمل بها معظم المصريين.

تدفقات تحويلات العاملين فى الخارج​


دفعت السياسات التى تبناها البنك المركزى المصرى السيولة الدولارية الواردة من الخارج إلى السوق الرسمية وخزائن البنوك مع اختفاء تجارة العملة فى السوق السوداء وعمليات الدولرة لتتجه تحويلات المصريين العاملين بالخارج إلى المصارف الرسمية ولتسجل مستويات قياسية وتاريخية.

وزادت تحويلات المصريين العاملين بالخارج خلال السنة المالية 2020 / 2021 بأكثر من %13 لتتجاوز 31 مليار دولار لتسجل أعلى مستوى تاريخى لها مقارنة مع 27.8 مليار دولار خلال السنة المالية السابقة كما ارتفعت قيمة التحويلات خلال الفترة من شهر أبريل وحتى يونيو من العام الحالى بمعدل %29.6 لتصل إلى 8.1 مليار دولار بينما قفزت خلال يونيو فقط بمعدل سنوى بلغ %15.5 لتقترب من 3 مليارات دولار.
وأدى إطلاق برنامج الإصلاح الاقتصادى فى أول نوفمبر 2016 وتحرير سوق الصرف وتعويم الجنيه مقابل الدولار إلى حصول الجهات والمصارف الرسمية على الحصة الأكبر من إجمالى السيولة الدولارية والعملة الصعبة الواردة من الخارج لدرجة أن تحويلات المصريين العاملين بالخارج ارتفعت إلى 18.7 مليار دولار خلال العام المالى 2016 / 2017 وإلى 24.7 مليار دولار خلال العام المالى التالى وإلى نحو 25.5 مليار دولار خلال العام المالى 2018 / 2019 وإلى 27.8 مليار دولار بالعام المالى 2019 / 2020 ثم قفزت إلى 31.4 مليار دولار السنة المالية الماضية ليتجاوز إجمالى التحويلات منذ التعويم 128 مليار دولار.

سوق الديون أكثر جذبا للأجانب​

أما سوق الديون المصرية فقد أكد جاربيس أنها باتت من أكثر أسواق الدول الناشئة جذبا للمستثمريين الدوليين بفضل استمرار ارتفاع عوائد السندات وأذون الخزانة واستقرار سعر الصرف الأجنبى لدرجة أن صافى تدفقات رأس المال قفز بأكثر من الضعف هذا العام حتى الآن بفضل تزايد ممتلكات الأجانب من هذه الديون.
وحققت الحكومة تقدما واضحا فى الإصلاحات الهيكلية خلال الثلاث سنوات الماضية ومنها تنفيذ إصلاحات فى القواعد التنظيمية مما أدى إلى تزايد الاستثمار الأجنبى المباشر FDI غير أن معظمه يركز على قطاع الطاقة لكن تحقيق نمو اقتصادى أعلى وشامل ومستدام يتطلب التركيز على تخفيف التحديات الهيكلية ومنها تحسين بيئة البينزس وإصلاح الماليات العامة وتوفير حرية ومساحة أوسع لأنشطة القطاع الخاص وتيسير نمو المشروعات الصغيرة والمتوسطة.
%D8%B3%D8%B9%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%A7%D8%A6%D8%AF%D8%A9-%D8%AB%D8%A7%D8%A8%D8%AA%D8%A9.jpg
 
التعديل الأخير:
إحياء مشروع الحرير الطبيعى، افتتاح واحة الحرير لإنتاج الحرير الطبيعي
بمدينة الخارجة في الوادي الجديد على مساحة 180 فدانا


FB_IMG_1634662105156.jpg



رابط المقال:

Egypt established Natural Silk Oasis in El Wadi El Gedid


افتتح وزير الزراعة السيد القصير مشروع واحة "الحرير" ومجمع الصوب الزراعية شمال مدينة الخارجة، المقام على مساحة 180 فدانا ويشمل الصوب الزراعية (توت - خضروات - نخيل) ومعامل إنتاج الحرير وتربية دودة القز، بالإضافة إلى مزرعة نخيل وثلاجات حفظ التمور بطاقة استيعابية تصل لـ 2000 طن ومشروع استزراع سمكي.

وأكد وكيل وزارة الزراعة بمحافظة الوادي الجديد أنه جرى تنفيذ نموذج لتصنيع واستخراج الحرير من خلال وحدات لتربية دودة القز ووحدات استخلاص خيوط الحرير، مع 3 صوب زراعية لزراعة التوت شمال مدينة الخارجة على مساحة فدانين، وذلك ضمن مبادرة المحافظة " وادي الحرير" والتي تستهدف إعادة صناعة الحرير مرة أخرى.

وكانت محافظة الوادي الجديد، نجحت في تنفيذ مبادرة إحياء إنتاج الحرير الطبيعي، وذلك بعد أن طرح أحد شباب المحافظة الفكرة على اللواء محمد الزملوط، محافظ الوادي الجديد، وجرت الموافقة عليها وتنفيذها على مساحة 50 فدانًا وأصبحت مشروعا حكوميا يدعمه مجلس الوزراء والذي قرر التوسع في المشروع وإعادة إنشائه مرة أخرى بالمحافظة وجرى تخصيص 1000 فدان لتنفيذ المشروع.
 

19% نمو فى صادرات مصر من الاثاث خلال 8 أشهر

FB_IMG_1634722575136.jpg



رابط المقال:

Egypt's furniture exports hit $161mln in eight months
English article:

شهدت صادرات الأثاث المصري نموا خلال الـ 8 أشهر الأولى من 2021 لتسجل نحو 161.413 مليون دولار مقابل 136.154 مليون دولار خلال نفس الفترة من 2020 بنمو قدره 19%

و كانت نسب نمو الصادرات للدول كالاتى:-

1- الولايات المتحدة الامريكية 60%
2- السودان 57%
3- السعودية 26%
4- ليبيا 25%
5- العراق 13.3%
6- الامارات 11%
7- سلطنة عمان 8%
 
١٨ اكتوبر ٢٠١٩ استقبل مطار شرم الشيخ ٤٤ رحلة سياحية
١٨ اكتوبر ٢٠٢٠ استقبل مطار شرم الشيخ ١٢ رحلة سياحية
١٨ اكتوبر ٢٠٢١ استقبل مطار شرم الشيخ ٤٦ رحلة سياحية



FB_IMG_1634722642135.jpg

١٧ اكتوبر ٢٠١٩ استقبل مطار الغردقة ٦٤ رحلة سياحية
١٧ اكتوبر ٢٠٢٠ استقبل مطار الغردقة ١٤ رحلة سياحية
١٧ اكتوبر ٢٠٢١ استقبل مطار الغردقة ٦٥ رحلة سياحية
FB_IMG_1634722644382.jpg



موسم سياحي قوي كل التوفيق للعامين بالقطاع السياحي ، جدير بالذكر ان احتلت مصر ٢٠١٩ المرتبة الأولى في افريقيا استقبالًا للسياح بإجمالي ١٣.١ مليون سائح و حققت أكبر ايرادات من السياحة في تاريخها ١٣ مليار دولار مقارنة ب ١٢.٥ مليار دولار في ٢٠١٠

FB_IMG_1634722646572.jpg


جدير بالذكر كمان ان كل مليون سائح بيوفر ٢٠٠ الف فرصة عمل و مصر بتسعى لتحقيق ٦٠ مليون سائح خلال الـ ٨ سنوات القادمة عن طريق تنفيذ سلسلة من المدن الجديدة و المنتجعات الفاخرة و المتاحف الضخمة و تطوير الآثار الفرعونية و الاسلامية و المسيحية اللي بتنفرد بها مصر عن العالم بخلاف انشاء شبكة مواصلات كهربائية سريعة والإعتماد على أنواع جديدة من السياحة زي سياحة المؤتمرات و سياحة التسوق و سياحة المهرجانات الفنية و السياحة الرياضية و سياحة اليخوت و الجزر.
 
ده قطار ICE الألماني نفس القطار السريع اللي بتنفذه مصر بالتعاون مع سيمنز الالمانية







المرحلة الأولى من السكة الحديد الجديدة بطول 660 كم وهيتشغل عليها 3 أنواع مختلفة من القطارات =
1-قطار ڤيلارو بسرعة 250 كم|س
2-قطار ديسيرو بسرعة 160 كم|س
3-قطار ڤيكترون بسرعة 120 كم|س

•المرحلة الأولى بطول 660 كم و بتضم 21 محطة : العين السخنة - العاصمة الإدارية - محمد نجيب - حلوان - جنوب الجيزة - حدائق اكتوبر - 6 أكتوبر - سفنكس - السادات - وادي النطرون - النوبارية - العامرية - محرم بك - برج العرب - الحمام - العلمين - سيدي عبدالرحمن - الضبعة - فوكة - رأس الحكمة - مرسى مطروح

•المرحلة الثانية : أكتوبر - أسوان بطول 850 كم بإجمالي 28 محطة : 6 أكتوبر - شمال الفيوم - الواسطي - عدلي منصور - بني سويف - الفشن - بني مزار - سمالوط - المنيا - ملوي - ديروط - منفلوط - اسيوط - ابو تيج - طما - اخميم - سوهاج - جرجا - قنا - نجع حمادي - قوص - الأقصر - اسنا - ادفو - كلابشة - دراو - أسوان - أسوان الجديدة

•المرحلة الثالثة : الأقصر - الغردقة بطول 300 كم باجمالي 7 محطات : مطار الأقصر - قوص - قنا - شرق سوهاج - الغردقة - ريفيرا سهل حشيش - سفاجا

•المرحلة الأولى تكلفتها 4.4 مليار دولار و بتنفذها 3 شركات : سيمنس الألمانية و المقاولون العرب و أوراسكوم المصريتان

•ثورة في ملف الاسكان والخروج من الوادي الضيق في لأنه هيشجع الناس انها تخرج من المدن المزدحمة للمدن الجديدة الواقعة على مسار القطار زي السخنة والعاصمة الادارية و اكتوبر و سفنكس و السادات و برج العرب و العلمين و راس الحكمة

•ثورة في ملف التجارة لأن المشروع بمثابة قناة سويس برية بيربط بين موانىء البحر المتوسط و موانىء البحر الأحمر اللي حاليًا جاري تطويرهم بعشرات المليارات عشان يقدروا يناسبوا الثورة المرتقبة في مجال نقل البضائع

•ثورة في ملف الصناعة لأنه هيشجع المستثمرين انهم يضخوا استثمارات اكتر و اكتر في المدن الصناعية في العين السخنة و اكتوبر و السادات و النوبارية و برج العرب لتوافر البنية التحتية و سهولة و يسر نقل منتجاتهم من المصانع الى الموانىء و الى باقي مدن مصر

•ثورة في ملف السياحة لأن السائح هيقدر انه يتنقل بكل سهولة بين منتجعات الساحل الشمالي الفاخرة في الحمام و سيدي عبدالرحمن و فوكة و فنادق العلمين و راس الحكمة الى اهرامات الجيزة و متاحف القاهرة الكبرى و وسط القاهرة الخديوية و مناطق التسوق والشوبنج و المدن الترفيهية و الرياضية و الثقافية في العاصمة الادارية

•ثورة في ملف الزراعة لأنه هيشجع المستثمرين في ضخ استثمارات في المشاريع الزراعية الجديدة في سفنكس و النوبارية و النطرون زي مستقبل مصر و الدلتا الجديدة و المليون ونصف فدان و الصوب الزراعية لتوافر البنية التحتية و سهولة نقل بضائعهم من المزارع الى الموانىء والمطارات

•السكة الحديد الجديدة مشروع قومي مُنتظر انه يغير من وجه مصر
 
إحياء مشروع الحرير الطبيعى، افتتاح واحة الحرير لإنتاج الحرير الطبيعي
بمدينة الخارجة في الوادي الجديد على مساحة 180 فدانا


مشاهدة المرفق 428366


رابط المقال:

Egypt established Natural Silk Oasis in El Wadi El Gedid



افتتح وزير الزراعة السيد القصير مشروع واحة "الحرير" ومجمع الصوب الزراعية شمال مدينة الخارجة، المقام على مساحة 180 فدانا ويشمل الصوب الزراعية (توت - خضروات - نخيل) ومعامل إنتاج الحرير وتربية دودة القز، بالإضافة إلى مزرعة نخيل وثلاجات حفظ التمور بطاقة استيعابية تصل لـ 2000 طن ومشروع استزراع سمكي.

وأكد وكيل وزارة الزراعة بمحافظة الوادي الجديد أنه جرى تنفيذ نموذج لتصنيع واستخراج الحرير من خلال وحدات لتربية دودة القز ووحدات استخلاص خيوط الحرير، مع 3 صوب زراعية لزراعة التوت شمال مدينة الخارجة على مساحة فدانين، وذلك ضمن مبادرة المحافظة " وادي الحرير" والتي تستهدف إعادة صناعة الحرير مرة أخرى.

وكانت محافظة الوادي الجديد، نجحت في تنفيذ مبادرة إحياء إنتاج الحرير الطبيعي، وذلك بعد أن طرح أحد شباب المحافظة الفكرة على اللواء محمد الزملوط، محافظ الوادي الجديد، وجرت الموافقة عليها وتنفيذها على مساحة 50 فدانًا وأصبحت مشروعا حكوميا يدعمه مجلس الوزراء والذي قرر التوسع في المشروع وإعادة إنشائه مرة أخرى بالمحافظة وجرى تخصيص 1000 فدان لتنفيذ المشروع.
ماشاء الله الوادى الجديد فيها شغل من نار , ربنا يبارك
 



على هامش فعاليات وزراء النقل العرب
وزير النقل يلتقي نظيره القطري لبحث التعاون في مجالات النقل المختلفة
=================================================================
التقى الفريق مهندس/ كامل الوزير - وزير النقل، معالي المهندس/جاسم بن سيف السليطي، وزير المواصلات القطري لبحث التعاون في مجالات النقل المختلفة ، وفي بداية اللقاء أشاد وزير النقل المصري بنتائج إجتماعات الدورة 34 لمجلس وزراء النقل العرب وبروح التعاون والإخاء بين كافة الدول العربية وتسابق كافة الدول لتعزيز أوجه التعاون بما يخدم مصلحة المواطن العربي
وأكد وزير النقل القطري على أهمية التعاون بين الجانبين في مجالات النقل المختلفة ومنها قطاع النقل البحري مشيراً الى الاهتمام الذي توليه الحكومة القطرية بتطوير الموانئ البحرية مثل ميناء حمد وفقا لاحدث النظم العالمية مع انشاء شركة لادارة وتشغيل الموانئ .
و أشار وزير النقل المصري إلى النهضة الكبيرة التي يتم تحقيقها في مصر في شتى المجالات ومنها قطاع النقل في عهد فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي مشيراً الى ترحيبه بامكانية التعاون بين الجانبين في مجال النقل البحري حيث يتم تنفيذ خطة شاملة لتطوير منظومة النقل البحري والتطوير الشامل لكافة الموانئ المصرية لتحقيق الهدف الأكبر وهو تحويل مصر لمركز للتجارة العالمية واللوجيستيات لافتا الى ان ميناء السخنة من الممكن ان يشكل مثالا متميزا للتعاون المشترك خاصة مع استكمال اعمال التطوير الشامل للميناء ليضاهي أحدث الموانئ العالمية، ليكون أكبر ميناء محوري بالبحر الأحمر يخدم حركة التجارة بين جنوب وشرق آسيا وجنوب وغرب أوروبا وشمال إفريقيا
وفي ختام الاجتماع وجه وزير المواصلات القطري الدعوة لنظيره المصري لزيارة الموانىء البحرية القطرية لدفع التعاون المشترك في هذا المجال كما دعا الفريق مهندس كامل الوزير نظيره القطري لحضور معرض ومؤتمر النقل الذكي TrANS MEA2021
والذي ستنطلق فاعلياته بالقاهرة في 7نوفمبر القادم بمشاركة كبريات الشركات العالميه المتخصصه في مجال النقل .
قد تكون صورة لـ ‏‏‏‏٢‏ شخصان‏، ‏أشخاص يجلسون‏‏ و‏أشخاص يقفون‏‏
قد تكون صورة لـ ‏‏‏شخص واحد‏، ‏وقوف‏‏ و‏جلوس‏‏
 



على هامش فعاليات وزراء النقل العرب
وزير النقل يلتقي نظيره القطري لبحث التعاون في مجالات النقل المختلفة
=================================================================
التقى الفريق مهندس/ كامل الوزير - وزير النقل، معالي المهندس/جاسم بن سيف السليطي، وزير المواصلات القطري لبحث التعاون في مجالات النقل المختلفة ، وفي بداية اللقاء أشاد وزير النقل المصري بنتائج إجتماعات الدورة 34 لمجلس وزراء النقل العرب وبروح التعاون والإخاء بين كافة الدول العربية وتسابق كافة الدول لتعزيز أوجه التعاون بما يخدم مصلحة المواطن العربي
وأكد وزير النقل القطري على أهمية التعاون بين الجانبين في مجالات النقل المختلفة ومنها قطاع النقل البحري مشيراً الى الاهتمام الذي توليه الحكومة القطرية بتطوير الموانئ البحرية مثل ميناء حمد وفقا لاحدث النظم العالمية مع انشاء شركة لادارة وتشغيل الموانئ .
و أشار وزير النقل المصري إلى النهضة الكبيرة التي يتم تحقيقها في مصر في شتى المجالات ومنها قطاع النقل في عهد فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي مشيراً الى ترحيبه بامكانية التعاون بين الجانبين في مجال النقل البحري حيث يتم تنفيذ خطة شاملة لتطوير منظومة النقل البحري والتطوير الشامل لكافة الموانئ المصرية لتحقيق الهدف الأكبر وهو تحويل مصر لمركز للتجارة العالمية واللوجيستيات لافتا الى ان ميناء السخنة من الممكن ان يشكل مثالا متميزا للتعاون المشترك خاصة مع استكمال اعمال التطوير الشامل للميناء ليضاهي أحدث الموانئ العالمية، ليكون أكبر ميناء محوري بالبحر الأحمر يخدم حركة التجارة بين جنوب وشرق آسيا وجنوب وغرب أوروبا وشمال إفريقيا
وفي ختام الاجتماع وجه وزير المواصلات القطري الدعوة لنظيره المصري لزيارة الموانىء البحرية القطرية لدفع التعاون المشترك في هذا المجال كما دعا الفريق مهندس كامل الوزير نظيره القطري لحضور معرض ومؤتمر النقل الذكي TrANS MEA2021
والذي ستنطلق فاعلياته بالقاهرة في 7نوفمبر القادم بمشاركة كبريات الشركات العالميه المتخصصه في مجال النقل .
قد تكون صورة لـ ‏‏‏‏٢‏ شخصان‏، ‏أشخاص يجلسون‏‏ و‏أشخاص يقفون‏‏
قد تكون صورة لـ ‏‏‏شخص واحد‏، ‏وقوف‏‏ و‏جلوس‏‏
اظن ان قطر كانت طلبت انها تدخل ممول فى تطورير موانئ مع مصر وانشاء شركه عالميه مشتركه .ايام المصالحه ....اظن ان قطر هتكون شريكا لمصر والعلاقه هتشهد تطوير ...صديق اليوم عدو الغد.. وأن عدو اليوم صديق الغد
 

«فيتش» تبقي على التصنيف الائتماني لمصر عند +B بدعم الإصلاح الاقتصادي والمالي​

مع نظرة مستقبلية مستقرة

1634739207357.png


00:15 / 00:33
AD


أبقت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني، التصنيف الائتماني لمصر عند +B، مع نظرة مستقبلية مستقرة، بدعم الإصلاحات المالية والاقتصادية التي تواصل الحكومة تنفيذها.

وأشارت الوكالة اليوم الأربعاء، إلى أن استمرار النمو الاقتصادي وحزمة الدعم الخاصة بكورونا قوضت تداعيات الجائحة على المالية العامة في البلاد.
 

صادرات مصر غير البترولية ترتفع 16% في سبتمبر​

  • منذ 3 ساعات
صادرات مصر


زادت صادرات مصر غير البترولية بنسبة 16% خلال شهر سبتمبر 2021 لتصل إلى 2.6 مليار دولار مقابل 2.2 مليار دولار خلال في الشهر ذاته من عام 2020.


على الجانب الآخر تراجعت الواردات المصرية بنسبة 7% في سبتمبر وسجلت 4.9 مليار دولار، مقابل 5.3 مليار دولار.

انخفاض العجز في الميزان التجاري 24%

ساهم نمو الصادرات وتراجع الواردات فى تحقيق انخفاض في عجز بنسبة 24% حيث سجل 2.4 مليار دولار مقارنة بـ3 مليار دولار خلال شهر سبتمبر قبل عام، وفقا لبيان من وزارة التجارة والصناعة.

تأتى الزيادة في نسبة الصادرات المصرية بعد إقرار البرنامج الجديد للمساندة التصديرية للوصول بقيمة الصادرات إلى 100 مليار دولا سنوياً.

الاتحاد الأوروبي يستحوذ على النصيب الأكبر

استحوذت دول الاتحاد الأوروبى على 739 مليون دولار من الصادرات المصرية مقابل 463 مليون دولار العام الماضي بزيادة 60%.
بلغ نصيب الولايات المتحدة من نحو 205 ملايين دولار مقابل 135 مليون دولار العام الماضي بزيادة بلغت 52%.

صدرت مصر للدول غير العربية في إفريقيا ما قيمته 171 مليون دولار مقابل 131 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي بنسبة زيادة بلغت 31%.

الأسواق الأخرى استحوذت على ما قيمته 686 مليون دولار مقابل 593 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضى بنسبة زيادة بلغت 16% .

10 قطاعات استفادت من زيادة الصادرات

شهدت صادرات مصر 10 قطاعات زيادة ملموسة خلال شهر سبتمبر من العام الجاري تضمنت قطاع الطباعة والتغليف والورق والكتب والمصنفات الفنية بقيمة 91 مليون دولار مقارنة بـ 52 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي بنسبة زيادة بلغت76%.
بلغت قيمة صادرات السلع الهندسية والالكترونية 324 مليون دولار مقارنة بـ 242 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي بنسبة زيادة بلغت 34%.
قطاع الجلود والأحذية والمنتجات الجلدية بلغت صادراته 7 ملايين دولار مقارنة بـ 5 ملايين دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي وبنسبة زيادة بلغت 33%.

بلغت صادرات قطاع المفروشات 57 مليون دولار مقارنة بـ 45 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي وبنسبة زيادة بلغت 26%.

ارتفعت صادرات قطاع الملابس الجاهزة بقيمة 176 مليون دولار مقارنة 146 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي بنسبة زيادة بلغت 21%.

469 مليون دولار صادرات المنتجات الكيماوية

تضمنت القطاعات التصديرية أيضاً قطاع المنتجات الكيماوية والأسمدة بقيمة 469 مليون دولار مقارنة بـ 396 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي بنسبة زيادة بلغت 18%.
كما تضمنت قطاع الصناعات الطبية بقيمة 55 مليون دولار مقارنة بـ 49 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضى وبنسبة زيادة بلغت 11%.
أما قطاع الحاصلات الزراعية بلغت صادرراته 107 مليون دولار مقابل 97 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي بنسبة زيادة بلغت 11%.
بلغت صادرات الغزل والمنسوجات 81 مليون دولار مقابل 74 مليون دولار خلال نفس الفترة من عام 2020 بنسبة زيادة بلغت 9% واخيراً قطاع الصناعات الغذائية بقيمة 326 مليون دولار مقابل 306 مليون دولار خلال نفس الفترة من عام 2020 بنسبة زيادة بلغت 6%.
 
يا قطن..عادت شمسك الذهب، ارتفاع المساحة المزروعة إلى 238 ألف فدان
مكاسب كبيرة للفلاح و سعر القنطار يصل الى 5240 جنيه

FB_IMG_1634740025782.jpg




رابط المقال:

Egyptian cotton strong return with new trade regulations


ن جانبه أكد الدكتور هشام مسعد رئيس معهد بحوث القطن، أن ارتفاع أسعار القطن هذا العام، يعود إلى المنظومة التي تعمل الحكومة على تطبيقها قبل عامين حيث تعتمد المنظومة الجديدة على البيع عبر المزايدة، لافتًا إلى أن الوقت الحالي يشهد أعلى أسعار للقطن المصري منذ فترات بعيدة، خاصة مع تعافي المساحات المنزرعة ووصولها إلى 238 ألف فدان مقارنة بالموسم الماضي الذي شهد تراجعا في المساحات وصل إلى 183 ألف فدان فقط.

من جانبه قال نبيل السنتريسي رئيس اتحاد مصدري القطن السابق: إن هذا الموسم هو الأول منذ عقود طويلة الذي ينتهي بدون وجود "فضلة قطن" متبقية من الكميات المنتجة، حيث باع المزارعون كل إنتاجهم إلى التجار هذا الموسم وبأعلى الأسعار، مشيرًا إلى أن شركات القطاع الخاص تحتاج إلى تشجيع أكبر للمشاركة في منظومة المزادات، خاصة وأن ارتفاع الأسعار الحالي جاء في صف الفلاح الذي عانى لسنوات من خسائر من زراعة القطن.

و أعلن المهندس محمد إسماعيل الزواوي وكيل وزارة الزراعة بالبحيرة، أن القطن حقق اليوم أعلى سعر بيع له في مزاد بالبحيرة حيث وصل إلى 5240 جنيها للقنطار.
 
مصرى وافتخر انشاء الله المزيد

افتتاح أول مركز متكامل لتجميع البلازما بالتعاون بين القوات المسلحة وشركة جريفولز الأسبانية


استمرارا لجهود القوات المسلحة فى دعم وتطوير المنظومة الطبية والعمل وفقاً لأحدث ما وصل إليه العلم فى المجالات الطبية المتطورة، تم افتتاح أول مركز متكامل فى إفريقيا والشرق الأوسط لتجميع البلازما بمدينة السادس من أكتوبر لتحقيق الاكتفاء الذاتى للأدوية المشتقة من البلازما بالتعاون بين جهاز مشروعات الخدمة الوطنية للقوات المسلحة وشركة "جريفولز الأسبانية" الرائدة فى ذلك المجال، وذلك بحضور كل من الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان والدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى ومستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية والوقائية ومدير عام جهاز مشروعات الخدمة الوطنية للقوات المسلحة ورئيسى مجالس إدارة شركتى "جريفولز الأسبانية " و"جريفولز إيجيبت " وعدد من قادة القوات المسلحة ونخبة من المتخصصين فى مجال مشتقات البلازما.

ويعد "مركز السادس من أكتوبر" أول مركز ناتج عن شراكة استراتيجية طويلة المدى تهدف لدعم نظام الرعاية الصحية فى مصر من خلال إنشاء 20 مركزا للتبرع بالبلازما بالتزامن مع إنشاء مصنع لإنتاج أدوية مشتقات البلازما ومعمل ومخزن مركزى للبلازما وفقاً لأحدث النظم العالمية فى ذلك المجال مع ضمان الحصول على كافة الاعتمادات الدولية اللازمة لهذا المشروع من خلال الهيئات التنظيمية والرقابية والوكالات الدولية المنوطة بذلك.

ويعد المركز الذى تم افتتاحه رسمياً اليوم مجمع متكامل يشمل مركزآ للتبرع بالبلازما، ومختبراً معملياً لاختبار عينات البلازما بإلاضافة إلى مركز تدريب وتطوير تابع لأكاديمية "جريفولز للتدريب" وهو المنوط به تطبيق برامج التطوير والتعليم المهنى المستمر للعاملين.

وعقب مراسم الافتتاح تم عقد مؤتمراً صحفياً بحضور مختلف وسائل الإعلام صرح خلاله المسئولون بكافة التفاصيل الخاصة بذلك الحدث الضخم والذى يعد طفرة طبية راقية على أرض مصر.

يأتى ذلك فى إطار توجه الدولة المصرية للوصول إلى أعلى معايير المنظومة الطبية المتكاملة لمختلف التخصصات والمجالات الطبية بما يسهم فى تقديم رعاية صحية لائقة بالمواطن المصرى.
 
عودة
أعلى