بـوابة مصـر الأقتصادية

شركة أوراسكوم تبدأ تنفيذ برجي مارينا بمدينة العلمين الجديدة (Towers 04 & 05) بارتفاع 45 دور وبتكلفة ربع مليار دولار.


FB_IMG_1634396562633.jpg


FB_IMG_1634396564531.jpg
 
مصر أكبر منتج للصلب في إفريقيا...

FB_IMG_1634396714531.jpg


📌تعتبر #مصر من أهم الدول المصنعة للحديد والصلب في القارة الإفريقية، حيث تحتل المركز الأول من حيث #الإنتاج إفريقيًا والـ 21 على مستوى العالم. ووصل إجمالي الإنتاج المصري من #الصلب لـ7.8 ملايين طن متري عام 2019. وتمثل مصر 22% من القيمة المضافة للصناعات التحويلية بقارة إفريقيا.
 

سفير بريطانيا يتوقع زيارة آلاف من السياح الإنجليز مصر خلال الموسم الشتوي​

بريطانيا تعد من بين أكبر الدول المستثمرة في مصر
%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%8A%D8%A7%D8%AD%D8%A9-%D9%81%D9%8A-%D9%85%D8%B5%D8%B1-1600x1000.jpg

11:58 ص, السبت, 16 أكتوبر 21





00:17 / 00:30
AD


توقع سفير بريطانيا بالقاهرة، جاريس بايلي، أن يزور آلاف من السياح الإنجليز المقاصد المصرية خلال هذا الموسم الشتوي، خاصة بعد قرار بلاده إزالة مصر من قائمة النصح بعدم السفر إلا للضرورة، مضيفاً أنه قبل تفشي وباء كوفيد 19 كان هناك نصف مليون سياحي بريطاني تقريباً يصل إلي مصر سنويا، مرجحاً بمرور الوقت العودة إلي هذا المستوى من الأعداد.
كان السفير البريطاني قد أشاد في وقت سابق بقرار بلاده إزالة مصر من قائمة النصح بعدم السفر إلا للضرورة، وقال في تغريدة بموقع تويتر:”أخبار رائعة اليوم أن الخارجية البريطانية قامت بإلغاء النصيحة ضد السفر إلى مصر بسبب مخاطر كورونا “.

ولفت سفير بريطانيا إلى أن هذا القرار يعني أن هناك إمكانية لعودة السفر بين البلدين في الاتجاهين.

رحلات يومية بين لندن والقاهرة​

وتابع : فيما يتعلق بمدينتي شرم الشيخ والغردقة رأينا عودة الرحلات من شركتي إيزي جيت وشارتر لكلا من المدينتين، وإضافة لذلك كان هناك تكثيف للرحلات اليومية من مصر لبريطانيا عبر شركة خطوط الطيران البريطانية وأصبح الآن تسيير لرحلات يومية بين لندن والقاهرة بدلاً من 3 مرات أسبوعياً في قت سابق.
جاء ذلك في تصريحات للصحفيين على هامش الاحتفالية التي نظمتها السفارة البريطانية يوم الأربعاء الماضي، بمناسبة شراء شركة جلوبل إك Globeleq الإنجليزية لمحطة ARC للطاقة المتجددة (66 ميجاوات) الواقعة في محطة بنبان للطاقة الشمسية بأسوان.

وقال سفير بريطانيا في تصريحاته إن تنظيم الاحتفالية كان بمناسبة استثمار تلك الشركة “البريطانية النرويجية” في مصر عبر شرائها محطة للطاقة الشمسية بقدرة 66 ميجا وات في بن بان بأسوان، مشيراً إلي أن الرسالة أوسع من ذلك الاستثمار و تدل على العلاقة المتميزة بين البلدين في مجال الطاقة المتجددة ومكافحة تغير المناخ، منوهاً بأنه بعد قرابة أسبوعين ستنطلق القمة العالمية الـ26 لمكافخة تغير المناخ في مدينة جلاسكو بالمملكة المتحدة.

بريطانيا من أكبر الدول المستثمرة في مصر​

وقال إن بريطانيا تعد من بين أكبر الدول المستثمرة في مصر، متوقعاً توافد استثمارات بريطانية جديدة للسوق المحلية في الطاقة المتجددة وتوليد الطاقة من الرياح مثل مشروع غرب بكر للرياح.

وأضاف أنه من المتوقع أن تستضيف مصر القمة القادمة لمكافحة تغير المناخ، وذلك في مدينة شرم الشيخ، ومن المقرر أن يؤخذ القرار رسمياً في القمة التي ستنعقد في بريطانيا، مؤكداً أنه قرار إفريقي “من المجموعة الإفريقية”.
كان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد أعلن تطلع مصر إلى استضافة الدورة الـ27 لقمة تغير المناخ في 2022 بالإنابة عن القارة الأفريقية، وذلك خلال مشاركته في اجتماع “رؤساء الدول والحكومات حول المناخ”، على هامش أعمال الدورة 76 للجمعية العامة للأمم المتحدة عبر الفيديو كونفرانس سبتمبر الماضي
 

شهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم السبت، افتتاح عدد من المشروعات السكن البديل للمناطق غير الآمنة عن طريق «الفيديو كونفرانس»، وهي منطقة «الرويسات» في شرم الشيخ، ومشروع السكن البديل بروضة السيدة زينب، بمحافظة القاهرة، ومشروع السكن البديل برأس البر، ومشروع السكن البديل بمنطقة «معا» بالسلام، ومشروع السكن البديل لمشروع أرض المصنع، بمنطقة السلام، ومشروع السكن البديل بالغردقة.

 

الرئيس عبدالفتاح السيسي : "لازم نحلم لبلدنا ان تكون في أفضل حال، وتطوير قرى الريف هو مسئولية مشتركة بيننا جميعاً للنهوض بحياة أولادنا، وتم مراعاة ذلك في قرى مشروع الدلتا الجديدة وسيناء بتخطيط متكامل للمنازل والمدارس ودور العبادة وكافة الخدمات".

 
الرئيس السيسى يفتتح مشروع “أهالينا 2” بتكلفة 1.1 مليار جنيه

FB_IMG_1634413667178.jpg





رابط المقال:

Sisi inaugurates new housing projects nationwide for residents in 22 unsafe areas
English article:

شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، افتتاح مجموعة مشروعات إسكان بديل للمناطق غير الآمنة وأبرزها مشروع «أهالينا 2».

1- المشروع على مساحة 15 فدان
2- بتكلفة 1.1 مليار جنيه
3- تم التنفيذ خلال 18 شهر
4- عدد 34 عمارة سكنية و 1400 وحدة سكنية
5- مساحة الوحدات 90 متر مربع
6- تم تنفيذ حمامات سباحة نصف اوليمبية و ملاعب و حدائق اطفال
7- مدرسة تعليم اساسى 28 فصل
8- كنيسة و مسجد بعدد 800 مصلى
9- محطة لرفع المياة
10- تنفيذ 4 مولات بمساحة 4400 متر مربع
11- إنشاء 211 محل تجارى لسكان المنطقة
12- نفذ المشروع 3 مكتب استشارى و 24 شركة قطاع خاص
13- كما نفذ المشروع 10000 مهندس و فنى و عامل تحت اشراف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة المصرية
 

Screenshot_٢٠٢١-١٠-١٦-٢١-٥٠-٥٤-023.jpeg

الفيديو كله علي عيني و علي راسي و انا اساسا منتظر الافتتاح دا بفارغ الصبر عشان هيسهل علي طريقي بس اني اقتنع بالصورة دي لا.. دا مستحيل يحصل علي الحقيقة.
 

أبراج مثلث ماسبيرو تغير شكل منطقة الوكالة بعد اكتمالها وتشطيب واجهاتها.. 4 عمائر تطل على شارع 26 يوليو و900 وحدة للسكان الراغبين فى العودة.. وتسليم الشقق كاملة التشطيب مع مد شبكات المرافق للمنطقة


تسير الدولة بخطى سريعة للانتهاء من إنشاء المشروعات القومية، وتضم القاهرة عدد كبير من هذه المشروعات ومن أهمها مشروع تطوير مثلث ماسبيرو والذى يغير واجهة العاصمة بشكل كامل حيث يتم بناء عدد من الأبراج، من بينها 9 أبراج يتم تنفيذهم حاليا 4 منها تطل على شارع 26 يوليو و3 أبراج تطل على كورنيش النيل و2 تطل على شارع الجلاء، وسيتم استكمال البناء فى باقى المساحات الفضاء فى الفترة القادمة.

وانتهت هيئة المجتمعات العمرانية المالكة للمشروع من بناء 4 أبراج المرحلة الأولى من المشروع، وهى المرحلة الخاصة بالانشاءات الخرسانية لتظهر الأبراج المطلة على شارع 26 يوليو مكتلة بارتفاعات 23 طابق للبرج الإدارى وارتفاع 21 طابق للأبراج المخصصة للسكان الراغبين في العودة، كما يتم اجراء التشطيب للوحدات السكنية وكذلك تشطيب الأبراج والواجهات الخاصة بالأبراج.

ورصد اليوم السابع آخر ما تم تنفيذه بمشروع تطوير مثلث ماسبيرو، الكائن خلف مبنى الإذاعة والتلفزيون بكورنيش النيل بالقاهرة، خاصة بعد وصول الأبراج لأخر طابق وقرب انتهاء التشطيبات الخارجية للأبراج.

من جانبه أكد المهندس نسيم صالح، مدير مشروع تطوير مثلث ماسبيرو، وممثل هيئة المجتمعات العمرانية المالكة للمشروع، أن إدارة المشروع حريصة على المتابعة اليومية لنسب التنفيذ والاستمرار فى تشطيب الواجهات بالتزامن مع تشطيب الوحدات السكنية.

وأضاف مدير المشروع ل اليوم السابع، أنه من المقرر أن يتم تسليم كل الوحدات كاملة التشطيب، نهاية العام الجارى ، مشيرا إلى أنه تم الانتهاء من إنشاء 4 أبراج تطل على شارع 26 يوليو، بينهم برجين بارتفاع 21 طابق مخصصين للسكان الراغبين فى العودة مرة أخرى وعددهم 934 أسرة تقريبا

وقال "صالح"، إنه جارى مد شبكات المرافق للمشروع، و أنه يتم تشطيب الواجهات للأبراج بالرخام ، و أن الأبراج المطلة على النيل فى مرحلة الاساسات العميقة، وكذلك المطلة على شارع الجلاء .

ويتكون المشروع من دور بدروم (جراج سفلى) بمسطح 19220 م2، سعة 353 سيارة، ودور أرضي (تجاري) بمسطح 16970 م2، ودور أول (جراج علوى) بمسطح 15800 م2، سعة 280 سيارة، وبرجين للسكن البديل لمن وافق من سكان منطقة "مثلث ماسبيرو"، على خيار العودة إليها بعد تطويرها، ويتكون كل منهما من 18 دورا سكنيا بإجمالى 468 وحدة سكنية، وبرج ثالث بارتفاع 23 دورا سكنيا بإجمالي 134 وحدة سكنية، وبرج رابع (برج إدارى) يتكون من بدروم + دور أرضى تجارى، و15 دورا متكررا، ويجرى الانتهاء من تنفيذ الأعمال الإنشائية للأبراج، كما يتم تنفيذ أعمال التشطيبات.

ومن المقرر أن يتم إنشاء مناطق تجارية وترفيهية للتخديم على الأبراج السكنية ويتضمن مخطط إنشاء مشروع تطوير مثلث ماسبيرو، فندقى وسكنى وتجارى وإدارى وترفيهى وسياحى، أطوال الأبراج يصل لـ30 دورا، كما سيتم إنشاء أبراج سياحية وفندقية فى المنطقة التى تقع على النيل وخلف مبنى ماسبيرو، أما الناحية الغربية من المشروع تم تخصيصها للإدارية والتجارية، ووسط المشروع سيكون عبارة عن منطقة ترفيهية، وذلك بتكلفة استثمارية تصل لـ10 مليارات جنيه.

يشار إلى أن منطقة ماسبيرو تقع فى نطاق حى غرب بمحافظة القاهرة، ويحدها كورنيش النيل من الجهة الغربية، وشارع 26 يوليو من الجهة الشمالية، وشارع الجلاء من الجهة الشرقية، وميدان عبد المنعم رياض من الجهة الجنوبية، ويبلغ طول الواجهة المائية للمنطقة حوالى 900 م، ويبلغ مسطحها التقريبى حوالى 75.19 فدان بكل ما تشمله من مبانٍ ومعالم قائمة، وتتميز المنطقة بوجود العديد من الاستعمالات المميزة، وأهمها مبنى اتحاد الإذاعة والتليفزيون، مبنى وزارة الخارجية، مبنى دار المعارف، فندق هيلتون رمسيس، والقنصلية الإيطالية، وانطلاقاً من توجه الدولة لتطوير المناطق العشوائية وتحسين مستوى المعيشة للفئات التى تقطن بها، تم البدء فى أعمال تطوير المنطقة المصنفة كمنطقة غير آمنة ذات خطورة من الدرجة الثانية.


c8a3a997-5625-46aa-824e-54f01f9ec910

440cdf33-c2a1-4ad5-9a1e-f66f166bb110
 

لأول مرة عرض القطن الملون المصرى وزيادة المساحة المنزرعة لـ 500 ألف فدان.. إشادة بجهود مركز البحوث الزراعية فى استنباط أصناف جديدة عالية الإنتاج.. ومعهد القطن: نعد بزيادة الإنتاجية لـ12 قنطارا للفدان


استعرض الدكتور محمد سليمان، مدير مركز البحوث الزراعية خلال جولته بمحطة بحوث سخا والحقول الإرشادية لمحصول القطن والأرز، وموقع إعداد تقاوي الذرة الشامية بالمحطة، الأصناف الجديدة من الذرة الشامية والأرز والقطن، وخاصة الهجن من الارز والتي تتحمل التغيرات البيئية والملوحة وقلة المياه وتتميز بأنها عالية الانتاجية، إضافة للأصناف الجديدة لمحصول القطن، اضافة للقطن الملون والذي تتم زراعته لأول مرة في مصر على مساحة 100 فدان.

جاء ذلك بحضور الدكتور عادل عبدالعظيم، وكيل المركز للإرشاد والتدريب، والدكتورة شيرين عاصم خليل، مدير معهد بحوث المحاصيل الحقلية، وأشرف عبد الونيس، عضو مجلس الشيوخ، والدكتور ممدوح السباعي، رئيس قطاع الانتاج، والدكتور محمد عطوه، مدير محطة البحوث الزراعية بسخا، والدكتور حاتم الحمادي، رئيس قسم بحوث الذرة، والدكتور محمود أبو يوسف، رئيس قسم بحوث الأرز، والدكتور خالد السلاموني، رئيس الإدارة المركزية لمحطات البحوث الزراعية، والدكتور هشام عيد، مدير معهد محصول القطن، والدكتور مجدي السماحي، وكيل المحطة لشئون التدريب والإرشاد ومسئول العلاقات العامة والتواصل بالمحطة، والدكتور عبد الكريم بدوي وكيل المحطة لشئون الإنتاج، والدكتور علاء الدين خليل، مدير معهد بحوث المحاصيل الحقلية، والدكتور أحمد عبد المجيد، مدير معهد بحوث وقاية النباتات، والدكتور أشرف خليل، مدير معهد بحوث أمراض النبات، والدكتور تامر سعفان، وكيل معهد بحوث المحاصيل الحقلية لشئون الإنتاج، والدكتور مجاهد عمار، وكيل معهد بحوث المحاصيل الحقلية لشئون البحوث، والدكتور محمود أبو يوسف رئيس قسم بحوث الأرز، ولفيف من العاملين والعلماء بمركز البحوث ومحطة البحوث.

وأثنى اللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ، على الجهود المبذولة بمركز البحوث الزراعية من استنباط أصناف جديدة تتلائم مع التغيرات البيئية والملوحة وقلة المياه، إضافة إلى أنها عالية الانتاج، سواء في محصول الأرز والقطن وغيرهما من المحاصيل الزراعية الهامة التي تعتبر ثروة قومية.

أكد الدكتور محمد سليمان، رئيس مركز البحوث الزراعية، أن المحطات البحثية صمام أمان للأمن الغذائي المصري، وهي تعمل حاليا على تطوير أساليبها في استنباط الأصناف الجديدة المقاومة للآفات المختلفة علاوة على تحملها ندرة المياه وبالتالي تأمين الغذاء للشعب المصري،وأن علماء مركز البحوث يتحملون مسؤولية إنتاج أصناف المحاصيل المختلفة وتوفيرها للمزارعين بجودة عالية للحصول على أعلى إنتاجية علاوة على مواجهة المشاكل التي قد تنتج عن الآفات المختلفة في ظل محدودية الماء.

وقال الدكتور حاتم الحمدي موسى، رئيس قسم بحوث الذرة الشامية، إن القطن المصري عاد لسابق عهده مؤكدا على أن سمعة القطن المصري كانت وستظل أفضل أنواع الأقطان على مستوى العالم، مؤكداً أنه عرض الهجن التجارية للذرة الشامية بأنواعها سواء كانت الفردية أو الثلاثية صفراء أو بيضاء اللون، بموقع إعداد التقاوي الأساس المعتمدة من الذرة الشامية ، وتم عرض نماذج من تقاوي الأساس والتي تستخدم في إنتاج الهجن والتي تعتمد عليها الشركات الوطنية في إنتاج التقاوي المعتمدة للمزارعين، لكونها سلة استراتيجية يتوقف عليها الإنتاج القومي من الذرة.

وقال الدكتور هشام مسعد، مدير معهد القطن، لأول مرة يتم عرض منتج نهائي من القطن الملون" نسيج" باللون الاخضر بدرجاته والبني بدرجاته، وذلك ضمن فعاليات يوم الحقل الذي عقده معهد بحوث القطن لعرض أحدث الأصناف والسلالات الموجودة ببرنامج تربية القطن، واستعرض الأصناف الجديدة المتوقع إنتاجها في السنوات المقبلة، وعرض مواصفاتها الانتاجية والتي تخطت 13 قنطار بما يعادل 15 قنطار شعر.

وأضاف أنه عرض عدد من الاصناف المبكرة في النضج والتي تتحمل الجفاف كما استعرض عدد من السلالات التي تلائم الجني الألي ،وتم عرض الخطة البحثية المستقبلية الخاصة بإنتاج الاصناف الجديدة ، وأهمها جيزة 97 كصنف جديد تمت زراعته وتجربته بمحافظة كفر الشيخ ومحافظة المنوفية، ويتميز بأنه عالي الانتاجية، فمدة زراعته من 160 ل 170 يوم وانتاجية الفدان من 10 ل 12 قنطار للفدان، ، ويتميز بزيادة عدد اللوز على النباتات يصل من 40 ل 50 لوزة متوسط وزن اللوزة من 3 ل 3.5 جرام، وسيتم التوسع في زراعته خلال الموسم المقبل عام 2022 ليغطي محافظتي المنوفية والغربية، بالإضافة للأصناف الجديدة المتوقع انتاجها جيزة 99 وجيزة 100، كما استعرض خطة انتاج التقاوي الخاصة بالحفاظ على النقاوة الوراثية وفي ظل ارتفاع الاسعار الحالية والتي وصلت لأكثر من 5 ألاف جنيه للقنطار ومن المتوقع ان تزيد مساحة القطن المنزرعة العام المقبل، وتستعد وزارة الزراعة، لتجميع كميات من التقاوي، تكفي لأي مساحة يمكن زراعتها، واستعرض منظومة التسويق الجديدة، والتي يتم تعميمها على مستوى الجمهورية بناء على تعليمات رئيس مجلس الوزراء والتي تعتمد على نظام المزايدة في البيع ، واثبتت المنظومة نجاحها الكبير للحفاظ على حقوق المزارع والتجار، وحماية الاقطان من الخلط، وذلك في اطار خطة الدولة للنهوض بمحصول القن والتي تبنى على محاورها الثلاثة الزراعة والتجارة والصناعة وتستهدف الدولة زيادة المساحة لمنزرعة تدريجيا لتصل ل 500 ألف فدان في موسم 2025، ويعتبر محصول القطن من المحاصيل الاقتصادية لأنه محصول متعدد الأغراض، فينتج عنه الشعر والذي يدخل في صناعة المنسوجات بأنواعها واستخراج الزيوت وزيت بذرة القن من أجود الزيوت إضافة لمخلفات البذرة والتي تستخدم كعلف حيواني" الكُسب".

قال محمد سليمان، رئيس مركز البحوث الزراعية، إنه تفقد المشروع القومي لتطوير وإنتاج الارز الهجين والسوبر تحت ظروف ندرة المياه والتغيرات المناخية، وتابع المبتكرات والهجن النوعية من الأرز السوبر والأرز الهجين، وسلالاتها الأبوية بواسطة الباحث الرئيسي للمشروع الدكتور حمدي فتوح الموافي، وفريقه العلمي الدكتور عمرو محمد رضا، والدكتور السيد فاروق عرفات، والدكتور رزق محمد عبدالله، والدكتور وحيد عبد الهادي والدكتورة داليا الشرنوبي، كما تابع المبتكرات والهجن النوعية الجديدة والتي تغير الخريطة الصنفية للأرز في مصر وحقق طموحات زيادة الانتاج والانتاجية والإسهام المباشر في زيادة الدخل القومي المصري.

وتناول الدكتور حمدي الموافي الباحث الرئيسي للمشروع القومي للأرز الهجين، أهمية الأرز الهجين وانتاجيته العالية مما يساعد على زيادة دخل الفلاح ، وأن الوفد اطلع على الأصناف سخا سوبر ،300، وجيزة بسماتي 201، والسلالات الجديدة التي تحت التسجيل سخا سوبر 301و302و303، وتابع الوفد البرنامج البحثي الخاص الأرز الهجين التابع لقسم بحوث الارز، وتابع كيفية إنتاج الهجن داخل القطع المنعزلة ومسافات العزل المتبعة والسلالات الجديدة التي يتم العمل عليها لإنتاج هجن جديدة ليتم الدفع بها للتسجيل بعد إجراء الاختبارات وتقييم المحصول بها.



اصناف من الذرة الشامية

الجولة في الارز
القطن المصري الملون واليوم السابع
القطن المصري فتح في الغيطان
القطن المصري نور الاراضي بكفر الشيخ
القطن الملون تعددت الوانه


تعدد الوان الذرة الشامية


تعدد منتجات الذرة الشامية


تفق اصناف الذرة الشامية

تفقد الذرة الشامية

جانب من الحضور


جولة بمركز البحوث

جولة رئيس مركز البحوث الزراعية بكفر الشيخ

جولة في القطن
شجرة قطن مصري باللون البني الفاتح
متابعة القطن المصري
منتجات القطن المصري_1
منتجات القطن الملون_2
 

بدء تنفيذ مصنع فوسفات مصر أبو طرطور باستثمارات من 14 لـ 15 مليار جنيه فى يناير


أعلن محافظ الوادي الجديد اللواء محمد الزملوط أنه سيتم البدء في تنفيذ مصنع فوسفات مصر أبو طرطور يناير المقبل ، بإجمالي استثمارات تتراوح من 14 الى 15 مليار جنيه ليصبح أكبر استثمار في المحافظة.

وكشف خلال تصريحات له على هامش افتتاح ملتقى الأول لتسويق التمور بمدينة الخارجة، أنه تم الانتهاء من كافة إجراءات الطرح والترسية والدراسات الفنية والمالية والتمويل موضحا أنه بالتوازي سيتم اعادة تأهيل خط سكك الحديد الذي يربط مدينة أبو طرطور سفاجا والبحر الأحمر بحجم استثمارات يبلغ 6 مليارات جنيه.

وأوضح أنه في اطار الشراكة مع جهاز تنمية التجارة الداخلية فقد تم الانتهاء من طرح المنطقة لوجستية بالوادي الجديد،لافتا الى أنه تم الانتهاء من التفاوض مع شركة "أورانج جلوبال اليونانية "لإنشاء أكبر مصنع للمربات والعصائر،بالاضافة الى زراعة فواكه ،وجاري حاليا تحديد نسب المساهمة بالشراكة مع البنك الزراعي وشركة الريف المصري.

و قال الزملوط إن المحافظة قامت بتطوير مجمع التمور من أجهزة وماكينات بالتعاون مع جائزة خليفة بتكلفة تتراوح من40 الى 45 مليون جنيه لزيادة القيمة المضافة وانتاج دبس البلح والسكر السائل والخميرة والمربى والبسكويت بالبلح.

وأعلن أن المحافظة تمتلك منطقتين صناعيتين في الداخلة والخارجة بنسبة اشغال تتراوح من 50 إلى 70% لافتاً الى أن بالمحافظة استثمارات سعودية وإماراتية وأردنية وتونسية ومغربية وجزائرية سواء في مجال التمور أو في مجال الزراعات ،لافتا الى انه خلال الملتقى الحالي سيتم افتتاح أول مصنع أعلاف.

واشار إلى أن المحافظة لا تمتلك مصانع ثقيلة بل تتمثل الصناعات المتوافرة في مصانع للمياه معدنية والكرتون الخزف و الفخار والطوب بالإضافة الى نحو من 130 الى 150 مصنع عاملة في مجال التمور تتراوح من مصانع صغيرة ومتوسطة الحجم،فضلا عن المجمعات الحرفية التى تقام في المراكز.
 

من مخلفات التمور

مفاوضات لإنشاء مصنع خشب "إم دى إف" باستثمارات مليار جنيه بالوادي الجديد

كشف اللواء محمد الزملوط محافظ الوادى الجديد، بأنه يجرى الآن مفاوضات لإنشاء مصنع لإنتاج خشب "ام دى اف" من مخلفات التمور بحجم استثمارات يصل إلى مليار جنيه بالتعاون مع الهيئة العربية للتصنيع ووزارة البيئة والجانب الألماني.

وأوضح خلال المؤتمر الصحفى الذى عقده اليوم على هامش ملتقى التسويق الأول للتمور بمدينة الخارجة أن شجرة النخيل تنتج سنويا 40 كيلو مخالفات ويصل حجم المخلفات سنويا نحو 200 مليون طن مشيرا إلى أنه تم إرسال عينات لمخلفات النخيل إلى إلمانيا لتحليلها والتى أظهرت مواصفات قياسية معدلها أفضل من المعدلات الأوروبية.

وأشار الزملوط إلى وفد ألمانى سيزور المحافظة خلال الأسبوع المقبل للاطلاع على الأرض التى سيتم إنشاء المصنع عليها ومن المقرر إنتاج 100 ألف متر مكعب، لافتا إلى أن إنتاج المصنع الجديد سيقلل من وارداتنا من هذه النوعية من الأخشاب والتى تصل إلى 90%.

وأعلن الزملوط أنه سيتم قبل ديسمبر المقبل عقد مؤتمر للسياحة العلاجية يضم كافة الأطراف والمحافظات الصحراوية لافتا إلى أننا نسعى إلى يكون لمصر مكان مناسب على خريطة السياحة العلاجية، مضيفاً أن حركة الطيران للمحافظة بدأت فى الانتعاش مرة أخرى، منذ نحو 4 أشهر، والتى تأثرت بشكل كبير بسبب جائحة كورونا، متوقعا ارتفاع حركة الطيران خلال الشتاء المقبل تزامنا مع الإقبال على السياحة العلاجية والبيئية.
 
عودة
أعلى