بـوابة مصـر الأقتصادية

وزير الاتصالات يكشف تفاصيل إنشاء 6 آلاف برج محمول خلال 3 سنوات.. عمرو طلعت: نستهدف بناء أبراج تشاركية حديثة تستوعب أكثر من محطة محمول.. ويؤكد: خطتنا ساهمت فى تحسين كفاءة الخدمات للموطنين

كشف الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، تفاصيل إنشاء 6 آلاف برج محمول على مدار ثلاث سوات، قائلا: "الهدف من إنشاء هذه الأبراج هو تحسين جودة الخدمة للمستخدمين وحماية المستهلك، بإنشاء أبراج تشاركية حديثة يمكن تزويدها بمحطات لأكثر من مشغل فى السوق، وهو الاتجاه السائد في العالم حاليا أن يتشارك مقدمى الخدمة في الأبراج، وبالتالى انتشار مع تخفيض التكلفة الاستثمارية المتعلقة بإنشاء الأبراج.

أضاف الوزير في تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن مشغلى الخدمة يفضلون تأجير أبراج المحمول عن إنشائها لأسباب خاصة بالتكلفة التشغيلية، ومن هنا جاءت فكرة إنشاء شركة متخصصة لإنشاء الأبراج وتأجيرها للشركات لوضع المحطات والمعدات الإلكترونية النشطة على البرج والتي يمكنها بث واستقبال الإشارات.

وأضاف الوزير قائلا: "نتيح للشركات مقدمة الخدمة إنشاء أو تشارك خدماتها أو تعهد لهذه الشركة الجديدة بإنشاء البرج وتأجيره، بهدف تحسين مستوى الخدمة في نظام حر يشجع الاستثمار".

كشف الوزير عدد أبراج المحمول في مصر منذ بداية الخدمة في تسعينات القرن الماضى حتى الأن وصلت الى 25 ألف برج محمول، مشيرا الى أنشاء 1300 برج حديد في عام 2020 والإنتهاء من إنشاء 2000 برج جديد مع نهاية 2021، فضلا عن إنشاء الف محطة محمول جديدة ضمن مبادرة حياة كريمة في أول عام.

وكان الوزير قد بحث في مطلع العام الجارى مع رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، خطة التوسع فى إنشاء أبراج جديدة، بما يضمن رفع كفاءة خدمات التليفون المحمول المقدمة للمواطنين بمختلف مناطق الجمهورية، سواء بالمحافظات أو المدن الجديدة، وذلك وفق مجموعة من الضوابط المحددة التى يتم تطبيقها فى هذا الشأن، منوها عن ما يتم تقديمه من تيسيرات لإجراءات الحصول على تراخيص لإقامة تلك الأبراج.

كان الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات قد شهد توقيع اتفاقية شراكة بين شركة مصر الرقمية (أكبر مساهمى شركة ابراج مصر للخدمات التكنولوجية) و IHS Netherlands GCC B.V. و IHS Netherlands EGY B.V معاً (IHS Towers) للحصول على ترخيص من الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات يتيح لها إنشاء وتأجير أبراج الاتصالات داخل مصر من خلال الشركة المزمع تأسيسها بينهما وهى شركة (IHS Telecom Towers Egypt SAE).

وتهدف الشراكة إلى تلبية الاحتياجات الخاصة بالسوق المصرى من خلال بناء نحو 6000 برج اتصالات لاسلكية على مدار الثلاث سنوات القادمة، وتحقيق خطة الانتشار وفقاً لمخطط العمل واشتراطات الترخيص ذات الصلة .

كما يتيح الترخيص إمكانية الاستحواذ على أبراج اتصالات لاسلكية مملوكة للغير وذلك بغرض استخدامها فى تقديم الخدمات محل الترخيص.

ويصل حجم الإشتراكات في الهاتف المحمول إلى نحو 101.20 بنهاية أغسطس 2021 مقارنة بـ100.78 مليون فى يوليو 2021 و 96.19 مليون فى أغسطس 2020 وفقا لبيانات وزارة الاتصالات.

وعدد مستخدمى الانترنت عن طريق الهاتف المحمول الى 62.66 مليون مستخدم بنهاية أغسطس 2021 مقارنة بـ60.10 مليون مستخدم في يوليو 2021 و 50.61 مليون في أغسطس 2020.

وبلغ عدد مستخدمو الإنترنت فائق السرعة ADSL إلى 9.67 مليون اشتراك بنهاية أغسطس 2021 مقارنة بـ 9.56 مليون اشتراك فى يوليو 2021 و 8.28 مليون مشترك في أغسطس 2020.

وبلغت نسبة مستخدمى الإنترنت عن طريق المحمول من إجمالى مشتركى المحمول 61.92% في أغسطس 2021 مقارنة بـ56.63% في يوليو 2021 و 52.61% في أغسطس 2020.

 

لهيئة العربية للتصنيع تستقبل وفد كلية الدفاع الوطنى الهندية


أكد الفريق عبد المنعم التراس رئيس الهيئة العربية للتصنيع، على أهمية تنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، لتعزيز التعاون والتكامل مع الدول الصديقة لمصر. مشيرا إلى أن العربية للتصنيع تحرص علي فتح مجالات التعاون وتبادل الخبرات مع كافة الدول الصديقة وإتاحة الفرصة لتدريب الكوادر البشرية بأحدث نظم التدريب الرقمية الحديثة.

كما أعرب "التراس" عن اعتزازه بزيارة بالوفد الهندي، باعتبارها فرصة لتعزيز الصورة الحقيقية عن إمكانيات الصناعة المصرية وتطورها وفقا لمعايير الثورة الصناعية الرابعة والتحول الرقمي ، مؤكدا أن الهيئة العربية للتصنيع ترحب بإستقبال زيارات مماثلة للدارسين بدولة الهند الصديقة، جاء هذا في إطار زيارة وفد كلية الدفاع الوطني الهندية، للهيئة العربية للتصنيع.

وقد حرص الفريق "عبد المنعم التراس" علي فتح حوار مفتوح مع الوفد الهندي تناول فيه تاريخ تأسيس العربية للتصنيع ودورها القومي كأحد نتائج إنتصارات حرب أكتوبر، مشيرا إلي إستراتيجية الهيئة العربية للتصنيع لتدريب الكوادر البشرية وتعميق التصنيع المحلي ونقل وتوطين أحدث التكنولوجيات والتقنيات في مجال الصناعات الدفاعية والمدنية، بالشراكة مع كبريات الشركات العالمية.

كما ذكر "التراس" أن العربية للتصنيع تمثل الظهير الصناعي للدولة المصرية لتوطين التكنولوجيا والتصنيع والتطوير ، مؤكدا أن الهيئة تضع كافة خبراتها وإمكانياتها البشرية والتكنولوجية للتعاون والشراكة مع الهند وكافة الدول الصديقة وايضا تبادل الخبرات والتدريب في العديد من المجالات.

وخلال تفقد معرض منتجات الهيئة العربية للتصنيع ، أعرب وفد كلية الدفاع الوطني الهندية عن إعجابهم بمنتجات الهيئة العربية للتصنيع المتنوعة وقدراتها التصنيعية لتطوير التكنولوجيا بأساليب علمية لتحقيق أعلي نسب للتصنيع المحلي ونقل وتوطين التكنولوجيا الحديثة.

كما تضمنت الزيارة تفقد أكاديمية التدريب بالهيئة العربية للتصنيع ،حيث أطلع الوفد علي نظم تدريب وتأهيل الكوادر البشرية في كافة مجالات الصناعة والإدارة ونظم المعلومات وتكنولوجيا الإتصالات وآليات الإدارة الآلية الذكية والتدريب علي الماكينات المبرمجة ،وفقا لمعايير الثورة الصناعية الرابعة .


الهيئة العربية للتصنيع (1)


الهيئة العربية للتصنيع (2)


الهيئة العربية للتصنيع (3)
 

وزير الإنتاج الحربى يبحث مع وفد كورى جنوبى التعاون فى مجال إدارة المخلفات


استقبل المهندس محمد أحمد مرسي وزير الدولة للإنتاج الحربى، سونج كي هون رئيس مؤسسة البيئة والتكنولوجيا الكورية KEITI"" على رأس وفد كوري جنوبي يضم ممثلين عن المؤسسة وممثلي شركتيّ "JST" و"Yooshin"، و ذلك بمقر ديوان عام وزارة الإنتاج الحربي.

أوضح الوزير "مرسي" أن اللقاء استهدف بحث سبل التعاون بين الجانبين (المصري والكوري الجنوبي) في مجال إنشاء مصانع تدوير المخلفات، مؤكداً على اهتمام وزارة الإنتاج الحربي بتعزيز الشراكة الإستراتيجية بين شركات الإنتاج الحربي والشركات الكورية الجنوبية في مختلف المجالات والتي تعود بالمنفعة المشتركة على كلا الجانبين، لافتاً إلى حرص الوزارة على نقل التكنولوجيات الحديثة فى مجالات التصنيع المختلفة داخل الشركات والوحدات التابعة لها والتعاون مع الشركات الوطنية والعالمية المتخصصة بمجال إدارة المخلفات لتوطين صناعة معدات خطوط تدوير المخلفات طبقاً للمعايير العالمية بما يساهم فى حماية البيئة من التلوث وتعميق التصنيع المحلى وتقليل الفاتورة الاستيرادية وتوفير العملات الأجنبية وبالتالي تعزيز الاقتصاد القومي وذلك في إطار اهتمام القيادة السياسية بملف إدارة المخلفات البلدية الصلبة.

من جانبه، أوضح سونج كي هون رئيس مؤسسة البيئة والتكنولوجيا الكورية KEITI"" أن مؤسسته تتبع وزارة البيئة الكورية، معرباً عن تطلعه لتحقيق تعاون مشترك مثمر مع "الإنتاج الحربي" في مجال إدارة المخلفات خاصةً أن إقامة مصانع ومحطات تدوير المخلفات من شأنه زيادة القيمة المضافة للتخلص من المخلفات وتحسين الأوضاع البيئية والصحية والمعيشية للمواطن المصري، كما أعرب عن سعادته بالتعاون المثمر بين الجانبين والثقة المتبادلة بين الشركات الكورية وشركات الإنتاج الحربي، متمنياً تحقيق المزيد من التعاون خلال الفترة المقبلة وتشجيع عقد شراكات جديدة ودعم التوأمة بين مصر وكوريا فى مختلف المجالات وخاصةً مجال إدارة المخلفات لتحقيق تنمية شاملة.

كما أثنى "هون" على الخبرات الفنية والإمكانيات التصنيعية والتكنولوجية المتميزة لشركات الإنتاج الحربي ودورها في دعم خطة الدولة المصرية في التنمية والتطوير وكذا دورها في تنفيذ منظومة إدارة المخلفات البلدية الصلبة في ضوء خبرتها الممتدة في هذا المجال.

وأوضح المستشار الإعلامي لوزير الدولة للإنتاج الحربي والمتحدث الرسمي للوزارة محمد عيد بكر أن الوزارة تحرص على أن يكون التعاون مع شركائها في مختلف المجالات قائماً على أساس التصنيع المشترك ونقل التكنولوجيا، مشيراً إلى أن اللقاء مع الشركات الكورية الجنوبية عكس تطلع الجانبين لإقامة شراكات مثمرة في مجال إدارة المخلفات الصلبة.


WhatsApp Image 2021-10-12 at 10.16.51 AM
 
مدينه حدائق اكتوبر من احدث مدن الجيل الرابع ... تقع في نطاق محافظة الجيزة

 

النقل: نخطط لجعل ميناء السخنة الأكبر بالبحر الأحمر والأحدث بالعالم


عقدت وزارة النقل اجتماعاً موسعاً مع كل رئيس هيئة موانئ البحر الأحمر ومدير مشروع ميناء السخنة وبحضور قيادات وزارة النقل لمتابعة الموقف التنفيذي لعدد من المشروعات الجاري تنفيذها في إطار الخطة الشاملة لوزارة النقل لتعظيم منظومة النقل البحري و تطويرها وفقاً لأحدث النظم العالمية.

تابعت الوزارة أن أهم المشروعات الجاري تنفيذها بميناء السخنة تشمل إنشاء عدد 4 أحواض وأرصفة جديدة بطول 12 كيلومترا وعمق 18 متراً، وساحات تداول بمساحة (5.6 مليون متر مربع) ومناطق تجارية ولوجستية بمساحة (5.3 كم2) تخدمها شبكة من خطوط السكك الحديدية بطول (10 كم) متصلة بالقطار الكهربائي السريع السخنة/ مرسى مطروح، لتستخدم في نقل البضائع، خصوصا الحاويات على هذا الخط إلى كافة أنحاء الجمهورية وإلى ميناء الإسكندرية على البحر المتوسط.

كما يجرى تنفيذ الطريق الشرياني بطول 14 كم تقريباً ليربط بين الأرصفة والميناء ككل بما يساهم في عدم وجود أي تكدسات مستقبلاً داخل الميناء، وتوفير شبكات نقل متعدد الوسائط وخاصة مع مواكبة المخطط العام للطرق والسكك الحديدية بالميناء للتوسعات المستقبلية الجاري تنفيذها وحيث بلغت نسبة تنفيذ الحفر الجاف للأحواض 70% وأعمال السكة الحديد 15 % والارصفة 8% وحاجز الامواج 70%.

وأكدت الوزارة على ضرورة أن تتم كل الأعمال وفقًا لمعايير الجودة العالية والالتزام بالجدول الزمني المحدد للانتهاء من المشروع، وأن يتم العمل في كل أعمال التطوير (أحواض- طرق- سكة حديد- حاجز أمواج...) في وقت واحد؛ لسرعة الإنجاز، مشيرة إلى أن كل أعمال التطوير تتم بواسطة كبريات شركات المقاولات المصرية الوطنية المتخصصة، وأنه تم تخطيط الموقع العام للميناء ليضاهي أحدث الموانئ العالمية، ليكون أكبر ميناء محوري بالبحر الأحمر يخدم حركة التجارة بين جنوب وشرق آسيا وجنوب وغرب أوروبا وشمال إفريقيا.

كما تابعت الوزارة الموقف التنفيذي لعدد من المشروعات الجاري تنفيذها بهيئة ميناء البحر الأحمرمثل مشروعات رفع كفاءة ميناء سفاجا حيث يتم انشاء رصيف بطول 65 م طولي وغاطس 10 م وكذلك تم متابعة الخطوات التنفيذية لانشاء المحطة متعددة الأغراض رقم 2 جنوب ميناء سفاجا والتي ستقام على مساحة 860 ألف م2 تقريبا وتتضمن إنشاء رصيف بطول 1000 متر طولي بغاطس 17 متر حيث ستساهم المحطة في استقبال سفن البضائع العامة والحاويات بطاقة نصف مليون حاوية سنويا تصل الى 3 مليون حاوية ، وكذلك استقبال بضائع عامة بطاقة 1.5 مليون طن تصل الى 7 مليون طن سنويا.

وأكدت الوزارة أن أهمية المحطة تنبع من أن ميناء سفاجا البحري يعتبر أهم ميناء للقارة الإفريقية على الساحل الغربي للبحر الأحمر بالإضافة إلى أن ميناء سفاجا البحري والمنطقة الاقتصادية للمثلث الذهبي يقع بالطريق البحري لمبادرة الحزم والطريق التي تمتد من بحر الصين الجنوبي والمحيط الهندى.

كما تمت متابعة الموقف التنفيذي لأعمال رفع كفاءة ميناء نويبع، والتي تتضمن استكمال أعمال رفع كفاءة الأرصفة البحرية والساحات الخلفية ورفع كفاءة المباني والبنية التحتية وتوريد محرقة صحية وإنشاء سور حول منطقة المحطة المتعدد بنويبع وكذلك مشروعات ميناء السويس التي تشتمل على إنشاء شبكة حريق بميناء بورتوفيق والمبني الإداري بالسويس بالإضافة إلى استعراض رفع كفاءة ميناء الغردقة وتشمل استكمال أعمال إنشاء مبني إداري خدمي واستثماري أمام ميناء الغردقة.
 

ميقاتى يشهد توقيع عقد تطوير ميناء طرابلس بين مجلس الإنماء و"المقاولون العرب"


شهد رئيس مجلس الوزراء اللبنانى نجيب ميقاتى حفل التوقيع على اتفاق مشروع تطوير واستكمال البنية التحتية لميناء طرابلس البحرى والذى تنفذه شركة المقاولون العرب، وذلك بحضور سفير مصر فى لبنان الدكتور ياسر علوى.

شارك في حفل التوقيع وزير الاشغال العامة والنقل علي حمية ورئيس مجلس الانماء والإعمار نبيل الجسر والمديرة الإقليمية للبنك الدولى مى العلي ونقيب مهندسي طرابلس والشمال بهاء حرب ومدير ميناء طرابلس أحمد تامر ورئيس دار الهندسة مروان قبرصلي ورئيس مجلس إدارة شركة المقاولين العرب سيد فاروق .

ووقع الاتفاقية كل من الجسر وحازم عبد الغفار ممثل شركة المقاولين العرب، منفذة المشروع الممول من البنك الاسلامي بمبلغ 87 مليون دولار.
 
مدينة ٦ اكتوبر الجديدة ... احدى مدن الجيل الرابع .. ايضا تقع في محافظة الجيزة

"جولة بمنطقة ال٨٠٠ فدان "





خلال الشهرين اللي فاتوا دول تم زراعة ما يقرب من ١٧ الف شجرة بمناطق المدينة المختلفة - دي بس كانت البداية
ولسه في شغل كتير باذن الله ، وكل المناطق هنطورها وهنزرعها تباعا
 
FB_IMG_1634055806466.jpg

شهد رئيس مجلس الوزراء اللبناني، نجيب ميقاتي، حفل التوقيع على اتفاق مشروع تطوير واستكمال البنية التحتية لميناء طرابلس البحري، الذي تنفذه شركة المقاولون العرب، وذلك بحضور سفير مصر في لبنان الدكتور ياسر علوي.



شارك في الحفل السيد علي حمية وزير الأشغال العامة والنقل ، والسيد نبيل الجسر رئيس مجلس الإنماء والإعمار ، والسيدة مي العلي المديرة الإقليمية للبنك الدولي ، والمهندس بهاء حرب نقيب مهندسي طرابلس والشمال ، والسيد أحمد تامر مدير مرفأ طرابلس ، والمهندس مروان قبرصلي رئيس دار الهندسة ، والمهندس سيد فاروق رئيس مجلس إدارة شركة المقاولون العرب وعدد من الشخصيات الهامة

FB_IMG_1634055804652.jpg



وقد وقع اتفاقية المرحلة الأولي من المشروع كل من السيد نبيل الجسر رئيس مجلس الإنماء والإعمار والمهندس حازم عبد الغفّارمدير فرع المقاولون العرب بلبنان بقيمة 27.5 مليون دولار.
وقال السفير المصري "تم توقيع عقد المرحلة الأولى لتطوير مرفأ طرابلس، وهذا قرار استراتيجي مصري بدعم لبنان ووضع كل الإمكانات المصرية بتصرف الأشقاء في لبنان، وكنّا في مقدمة من لبّى النداء بعد انفجار مرفأ بيروت. نحن معكم كتفاً بكتف، وبعد أن كنّا في بيروت، اليوم نحن أيضاً في طرابلس، وغداً في عكار وصور، ومن ثم في البقاع وفي كل أنحاء لبنان، وستتولى "شركة المقاولون العرب" وهي أشهر من أن تعرّف هذه المرحلة من تطوير مشروع مرفأ طرابلس.
وأعلن السيد نبيل الجسر رئيس مجلس الإنماء والإعمار أن هذه الإتفاقية ستكون أسرع إتفاقية تنفّذ، وستدفع غداً الرسوم المالية وسيؤتى خلال عشرة أيام بالكفالات لإعطاء أمر المباشرة في أسرع وقت والبدء بالعمل قبل موسم الشتاء، ووعدنا بأن يتم انتهاء العمل خلال سنتين ونصف السنة".
من جانبه أوضح المهندس سيد فاروق رئيس شركة المقاولون العرب أن مشروع تطوير ميناء طرابلس التابع لمجلس الإنماء والإعمار اللبنانى (CDR) والذي فازت الشركة بعطاء تنفيذه بتمويل من البنك الإسلامى للتنمية وسط منافسة كبيرة بين 27 شركة وهو يتكون من مبنى الميناء الرئيسى ومبنى الأمن العام و مبنى إدارة الميناء و مخازن وجراجات ومحطة إطفاء وخزان أرضى 1500م3 ومحطة ضخ وخزان وقود أرضى , إضافة إلى شبكة طرق داخلية بطول 3.6 كيلو متر وشبكات مياه بطول 5 كيلو متر وصرف صحى بطول 10 كيلو متر وخطوط سكة حديد بطول 6 كيلو متر إلى جانب أعمال الموقع والسور والإضاءة.
FB_IMG_1634055808336.jpg


وقال المهندس حازم عبد الغفار: "شركتنا كسبت مناقصة تطوير مرفأ طرابلس والذي يعتبر حالياً من أهم المرافئ اللبنانية، والمشروع هو عبارة عن تطوير كامل وإنشاء مباني جديدة للجمارك والإدارات والجيش والإطفاء أي كل المباني التي ستكون مجتمعة في مكان واحد ومرتبطة إلكترونياً بتحكم مركزي.
 
متابعة تطورات أعمال إنشاء حي المال والأعمال بالعاصمة الإدارية الجديدة، والذي يضم 20 برجاً يتوسطهم البرج الأيقوني الأعلى في أفريقيا بإرتفاع 385 متراً.

Latest Advances of the New Capital Central Business District Project, Egypt.


 
عودة
أعلى