بـوابة مصـر الأقتصادية

FB_IMG_1634031366579.jpg
 
كده الايام القادمة أسود من السواد
كل واحد يجهز جواز سفره
بس المشكله فين البلد اللى هنروحها
الظاهر كده أننا بعنا البلد واحنا مش حاسين بحاجه .
كام سنه وهنبقى بلقان الشرق الأوسط
IMG_٢٠٢١١٠١٢_١١٠٣٥٨.jpg
 
كده الايام القادمة أسود من السواد
كل واحد يجهز جواز سفره
بس المشكله فين البلد اللى هنروحها
الظاهر كده أننا بعنا البلد واحنا مش حاسين بحاجه .
كام سنه وهنبقى بلقان الشرق الأوسط
مشاهدة المرفق 426249
هي عيلة نصار مصرية ولا سورية!!
 
كده الايام القادمة أسود من السواد
كل واحد يجهز جواز سفره
بس المشكله فين البلد اللى هنروحها
الظاهر كده أننا بعنا البلد واحنا مش حاسين بحاجه .
كام سنه وهنبقى بلقان الشرق الأوسط
مشاهدة المرفق 426249
بس اللي عمل البوست ده اصطباحته تمام 😂😂
.عاوز يعمل وقفه قدام سفارته السورية للمطاابة بحقوقه المصرية 😂
 
44% نمو فى صادرات الملابس الجاهزة، 265% ارتفاع فى الصادرات للدول العربية و 69% للدول الإفريقية


FB_IMG_1634039315195.jpg




رابط المقال:

Egypt’s ready-made garments exports grew by 44%


أعلنت ماري لويس رئيسة المجلس التصديري للملابس الجاهزة، عن ارتفاع صادرات القطاع خلال الفترة من يناير حتى نهاية شهر أغسطس من العام الحالي بنحو 44% لتسجل ما قيمته 1.262 مليار دولار، مقابل 877 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وقالت ماري لويس، إن صادرات القطاع خلال شهر أغسطس الماضي، ارتفعت بنسبة 38% لتبلغ ما قيمته 173 مليون دولار، مقابل 125 مليون دولار خلال نفس الشهر من العام الماضي، وفقًا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

و كانت نسب الزيادة فى الصادرات لدول العالم كالاتى:
الامارات العربية المتحدة 623%
السودان 600%
ليبيا 431%
اليمن 133%
المملكة العربية السعودية 76%
الولايات المتحدة 45%
أسبانيا 38%
المانيا الاتحادية 19%
إيطاليا 15%
بريطانيا وشمال ايرلندا 13%
هولندا 5%
 

موانئ دبي” و”CDC البريطانية” تستثمران 1.7 مليار دولار في مصر ودول أفريقية​

  • منذ 1 ساعة

1634035315_855_167349_1100.jpg


اتفقت شركة موانئ دبي العالمية ومجموعة “سي.دي.سي” البريطانية للتمويل، على استثمار 1.72 مليار دولار، في مصر ودولا أفريقية أخرى، وفق رويترز.

ستركز الاستثمارات في البداية على تحديث وتوسيع 3 موانئ تديرها دبي العالمية في: العين السخنة بمصر، ودكار بالسنغال، وبربرة في منطقة أرض الصومال الانفصالية.


تأتي الاستثمارات المشتركة بين موانئ دبي و”سي.دي.سي” لتطوير البنية التحتية للخدمات اللوجستية في قارة أفريقيا، حيث الموانئ ومستودعات الحاويات والمجمعات التجارية، خلال السنوات القليلة المقبلة.

تعهدت موانئ دبي المملوكة لحكومة دبي باستثمار مليار دولار في غضون السنوات القليلة المقبلة، في حين تعتزم المجموعة البريطانية استثمار 320 مليونا وقد تضخ ما يصل إلى 400 مليون دولار إضافية.

من المقرر أن يتم توسيع الاستثمارات المشتركة لتشمل مناطق أخرى في أفريقيا، فيما تأمل موانئ دبي العالمية وسي.دي.سي أن يسهم في تسريع التجارة الداخلية والخارجية في القارة.
“لدينا رؤية متسقة مع موانئ دبي العالمية في أننا نريد القيام بذلك في أكبر عدد ممكن من الموانئ عبر مختلف أرجاء القارة”، قال تينبايت إرمياس، مدير مجموعة سي.دي.سي في أفريقيا.

ستمتلك “سي.دي.سي” حصص أقلية في الموانئ الثلاثة، فيما ستسلم موانئ دبي العالمية بعض الأسهم في كل منها، هكذا أضاف.
توسيع الموانئ الثلاثة سيحسن وصول 35 مليون شخص إلى السلع الحيوية، بما في ذلك في البلدان المجاورة، ويدعم خمسة ملايين وظيفة ويضيف 51 مليار دولار إلى التجارة الإجمالية بحلول عام 2035، وفق المجموعة البريطانية.
تعد الشراكة بين موانئ دبي العالمية وسي.دي.سي، اللتين تستثمران كثيرا في أفريقيا، من بين قائمة متزايدة من المجموعات الدولية والمتعددة الأطراف التي تستثمر في القارة.
 

وزير قطاع الأعمال: أنهينا 60% من هيكلة الشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج​

هيكلة الشركة القابضة للقطن


أنهت وزارة قطاع الأعمال العام نحو 60% من خطة إعادة هيكلة الشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج، والشركات التابعة لها، والتي بدأتها في 2019، وفقًا لوزير قطاع الأعمال، .


تصل القيمة الإجمالية لاستثمارات إعادة هيكلة الشركة إلى 1.2 مليار دولار.
تستهدف خطة إعادة الهيكلة مضاعفة الطاقات الإنتاجية للمصانع 5 مرات، وصولًا إلى 188 ألف طن سنويًا، مقابل 35-37 ألف طن حاليًا، وفقًا لتصريحات الوزير خلال الاحتفال الذي نظمته جمعية قطن مصر لليوم العالمي للقطن.


تستهدف الانتهاء من الخطة بالكامل وتشغيل المصانع الجديدة بكامل الطاقة الإنتاجية مع نهاية العام 2022، وفقًا للوزير.

افتتاح أول مصنع غزل جديد يونيو المقبل

تستعد الشركة القابضة للقطن والغزل لافتتاح أول مصنع جديد للغزل بعد الهيكلة في يونيو 2022، على أن يتم افتتاح باقي المصانع تباعًا.


تهدف خطة إعادة الهيكلة لزيادة كميات الغزل من الأقطان المصرية، والتي تتراوح حاليًا بين 20-25% من الكميات الموسمية، على أن يتم تصدير الباقي في صورته الخام، ما يقلل العائد الاقتصادي، إذ تمثل قيمة تصنيع القطن 10 أضعاف قيمته مقارنة بالتصدير خام.

تدريب 10 آلاف عامل

أهّلت الشركة نحو 180 مدرب عام في شهر أبريل الماضي بهدف تدريب وتطوير نحو 10 آلاف عامل في المصانع، وسيتم ذلك خلال العام المقبل.

الأقطان قصيرة التيلة

تستعد الوزارة حاليًا لتجهيز الإعلان عن نتيجة تجربة استزراع الأقطان قصيرة التيلة في نهاية أكتوبر الجاري، في محاولة تجري للعام الثاني على التوالي في مناطق صحراوية معزولة.

يمثل القطن قصير التيلة نحو 98% من استخدامات أصناف الأقطان حول العالم، وتستورده مصر بكميات كبيرة سنويًا لخدمة صناعة الغزل والنسيج والملابس الجاهزة.

علامة تجارية جديدة


توقع وزير قطاع الأعمال أن يعود القطن المصري بقوة للأسواق العالمية مع بداية الربع الأول من العام المقبل باستخدام علامة تجارية جديدة سيتم الإعلان عنها يناير المقبل.

القطن أول منتج في بورصة السلع


قال هشام توفيق أيضا إن القطن سيكون أول منتج يدرج في بورصة مصر للسلع.
تستعد مصر لإطلاق بورصة السلع خلال الربع الأول من العام المقبل، بعد أن حددت سلع أساسية استراتيجية منها القمح والسكر والرز والزيت، على أن يتم التداول على إجمالي المحاصيل الزراعية فيما بعد لتحقيق التوازن في الأسواق وكسر احتكار بعض السلع الرئيسة.

بورصة السلع ليست جديدة على الأسواق المصرية، إذ طبّقتها القاهرة قبل نحو 140 عاماً، عندما دشنتها في محافظة الإسكندرية عام 1883 وأُطلقت عليها آنذاك “بورصة القطن” وكانت واحدة من أهم الأسواق الآجلة في العالم حينها.
أصدر مجلس الوزراء المصري في نهاية يناير 2020، قرارا بمنح ترخيص للبورصة الجديدة وجهاز تنمية التجارة الداخلية والهيئة العامة للسلع التموينية، لإنشاء “البورصة المصرية للسلع”.
 

7.7 مليار يورو تمويلات “الأوروبي لإعادة الإعمار” في مصر​

الأوروبي لإعادة الإعمار

بلغت تمويلات البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في مصر نحو 7.7 مليار يورو للحكومة وللقطاع الخاص، بحسب بيان من .


قدم البنك الأوروبي تمويلات لتنفيذ 143 مشروع، أكثر من 75% منها للقطاع الخاص، بحسب وزيرة التعاون الدولي رانيا المشاط.
بلغت التمويلات التي وجهها البنك للقطاع الخاص خلال العام الجاري نحو 288.3 مليون يورو، في قطاعات الطاقة المتجددة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة والزراعة وغيرها.
1633945362_449_109879_245011766_232093202285919_951782613828351449_n.jpg

جاءت مصر على رأس قائمة البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية كأكبر دولة عمليات على مستوى منطقة جنوب وشرق البحر المتوسط خلال عام 2020.


استثمر البنك مليار يورو لتمويل 21 مشروعًا، بنسبة 47% من إجمالي استثمارات البنك في المنطقة.

كانت مصر أكبر دولة عمليات في عامي 2018 و2019، وتسجل المحفظة الجارية للتعاون بين مصر والبنك خلال عام 2021 نحو 1.6 مليار دولار.

ترأست وزيرة التعاون الدولي، اليوم الإثنين، الجولة الختامية للمشاورات التي تديرها الوزارة بالتنسيق مع الجهات الوطنية المعنية، لإعداد الاستراتيجية القطرية الجديدة مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية حتى 2026.

وتناولت وزيرة التعاون الدولي، نتائج الشراكات المؤثرة مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، لدعم تنفيذ المشروعات الحكومية وكذلك القطاع الخاص، موضحة أن إجمالي استثمارات البنك منذ بدء عمله في مصر تتجاوز 7.7 مليار يورو دعمت تنفيذ 143 مشروعًا، أكثر من 75% منها للقطاع الخاص، كما أن التمويلات الإنمائية التي وجهها البنك للقطاع الخاص خلال العام الجاري تبلغ نحو 288.3 مليون يورو، عززت التنمية في قطاعات الطاقة المتجددة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة والزراعة والخدمات والتصنيع وغيرها من القطاعات.

استعرض مسئولو البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، خلال اللقاء، مؤشرات الاقتصاد الكلي المصري الذي نجح في تحقيق نمو إيجابي خلال العام الماضي بنسبة 3.6% رغم تداعيات جائحة كورونا.
يعكس النمو الاقتصادي الصمود والمرونة التي اتسم بها الاقتصاد المصري في مواجهة تأثيرات الجائحة، بحسب مسؤلو البنك.
تستهدف الاستراتيجية القطرية الجديدة تعزيز العمل على مستوى 3 محاور عامة.
يتمثل المحور الأول في تحقيق اقتصاد أكثر شمولية لمجتمع الأعمال والشباب والمرأة.
يتمثل المحور الثاني في تسريع وتيرة التحول نحو بما يحقق الأمن الغذائي ورفع المهارات والقدرات لجذب الاستثمارات في التكنولوجيات الجديدة والتوسع في الطاقة المتجددة.
ويتمثل المحور الثالث في تعزيز التنافسية من خال النمو من خلال تعزيز مرونة وصمود المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ودعم توسعاتها .
 
التضخم يرتفع والحكومة تبحث سيناريوهات مواجهته.. “البنك الدولي” يتوقع 5% نموًا للاقتصاد المصري

1634040052357.png



التضخم يرتفع والحكومة تبحث سيناريوهات لمواجهته

ارتفع التضخم السنوي على مستوى الجمهورية إلى 8% خلال سبتمبر الماضي
مقابل 6.4% في أغسطس، فيما سجل في المدن 6.6%، مقابل 5.7% نتيجة ارتفاع أسعار المواد الغذائية والطاقة، وخدمات التعليم والرعاية الصحية.

لكن تظل النسبة داخل النطاق الذي يستهدفه البنك المركزي بين 5 و9%، وإن كانت قد اقتربت بشكل كبير من حده الأعلى.

وأعلن البنك المركزي ارتفاع التضخم الأساسي، الذي يستبعد السلع الأكثر تقلبًا والمحددة إداريًا، إلى 4.8% على أساس سنوي في سبتمبر، مقابل 4.5% خلال أغسطس.

وقال محمد أبو باشا، نائب رئيس قطاع البحوث في المجموعة المالية هيرميس، إن ارتفاع التضخم غير مقلق ومعظمه بسبب ارتفاع أسعار الخضروات. واستبعد لجوء البنك المركزي لرفع الفائدة في ظل أن الزيادة موسمية وغير مقلقة، حتى حال بدأ الفيدرالي الأمريكي في برنامج خفض الأصول، بحسب صحيفة البورصة.

وقالت إسراء أحمد، محلل الاقتصاد الكلي في بنك الاستثمار الأهلي – فاروس للصحيفة إن القلق يأتي من الضغوط العالمية والمخاوف المتنامية من التضخم العالمي وخطط الفيدرالي في التشديد النقدي مع ارتفاع التضخم في الأسواق الكبرى، خاصة مع تطورات أسواق السلع وبخاصة الطاقة، مع بعض المخاوف التي تطال الأسواق الناشئة ككل مع ما يحدث في تركيا والصين.

في السياق ذاته، عقد رئيس الحكومة مصطفى مدبولي اجتماعًا لبحث سيناريوهات مواجهة تأثير التقلبات الاقتصادية العالمية على الأسعار المحلية ووضع محددات للتعامل معها. وقالت هالة السعيد، وزيرة التخطيط، إن ارتفاع معدلات التضخم سببه انتقال أثر ارتفاع التضخم عالميًا، وأضافت في تصريحات لصحيفة “البورصة” أن الحكومة تعمل على إعداد سيناريوهات لمواجهة الزيادة في معدلات التضخم.

وأشارت إلى أنه في الظروف الاستثنائية لا تستطيع دول العالم وضع توقعات اقتصادية لفترات طويلة بسبب عدم اليقين، لذلك نراجع كل شهرين كافة المؤشرات الاقتصادية ومنها معدلات النمو والبطالة ووضع سيناريوهات للتعامل مع كل تغير على حدة.
 
البنك الدولي” يتوقع 5% نموًا للاقتصاد المصري

1634040263921.png




توقع البنك الدولي ارتفاع معدل نمو الاقتصاد المصري في العام المالي الحالي 2021/ 2022 إلى 5% مقابل 3.3% العام المالي الماضي، ما يعكس نظرة أكثر تفاؤلًا بالمقارنة مع توقعات البنك لمعدل نمو إجمالي الناتج المحلي الحقيقي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في العام الحالي والتي تبلغ 2.8% بعد انكماش نسبته 3.8% العام الماضي.

وتفوقت تقديرات نمو الاقتصاد المصري على توقعات المؤسسة الدولية لمتوسط توقعات معدل نمو البلدان المستوردة للنفط بالمنطقة خلال العام الحالي بنحو 2.8%، حسبما جاء في أحدث تقارير للبنك عن اقتصادات المنطقة تحت عنوان “الإفراط في الثقة: كيف تركت الانقسامات في الاقتصاد والرعاية الصحية منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا غير مُهيأة لمواجهة جائحة كورونا”.
 
142.6 مليون دولار قيمة صادرات مصر إلى الدول الأفريقية غير العربية في 3 أشهر.. سجلت فيها صادرات #مصر 7.6 مليار دولار

FB_IMG_1634040320294.jpg
 
الظاهر كده أننا بنساوم الأوروبيين على اللاجئين مقابل حقوق الإنسان
على حساب البلد
أنا شايفه بيتكلم بمنتهى الصراحة: انا شايل اللائجين عنكم بس محتاج استثمارات و توطين صناعة عشان أشغل الناس
حقوق الانسان كل واحد بيفسرها بشكل
 

فوربس : " قناة السويس في المركز الثاني ضمن قائمة أكبر الشركات اللوجيستية في الشرق الأوسط لعام ٢٠٢١"

FB_IMG_1634044976091.jpg


أعلنت مجموعة فوربس اختيار هيئة قناة السويس، ضمن قائمة أكبر عشرة مؤسسات لوجيستية في الشرق الأوسط لعام ٢٠٢١.

وجاءت الهيئة في المركز الثاني للتصنيف، واعتمدت منهجية اختيار المؤسسات والشركات المختارة ضمن القائمة على عدة أسس أهمها تقييم حجم الشركة من حيث الأصول والإيرادات والقيمة السوقية، بالإضافة إلى تحديد نسبة حركة التجارة التي مكنتها الشركة وأهميتها الاقتصادية، فضلا عن حساب كمية البضائع المنقولة أو المخزنة.

من جانبه، أكد الفريق أسامة ربيع أن اختيار هيئة قناة السويس يعد تتويجا لجهود الهيئة ونجاحها في تخطي العديد من التحديات والأزمات التي واجهتها على مدار العام وأبرزها جائحة فيروس كورونا المستجد "COVID-19 " وأزمة جنوح سفينة الحاويات البنمية العملاقة EVER GIVEN .

وشدد رئيس الهيئة على أن ما شهدته قناة السويس ومشروعاتها من طفرة خلال السنوات القليلة الماضية لم يكن ليتحقق لولا الدعم الدائم من السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجهمورية وحرصه على متابعة المستجدات الخاصة بمشروعات تطوير المجرى الملاحي والمشروعات التنموية والخدمية المختلفة التي تتبناها الهيئة.

ووجه الفريق ربيع التحية للعاملين بالهيئة في كافة مواقع العمل ممن كانوا على قدر المسئولية وقدموا نموذجا فريدا في العمل الوطني المخلص في مختلف الظروف لتظل راية القناة عالية خفاقة.

جدير بالإشارة، أن قائمة الأفضل تضم مجموعة من أهم المؤسسات العاملة في مجال النقل واللوجيستيات في الشرق الأوسط منها موانئ دبى العالمية و الهيئة العامة للمواني ومجموعة أسياد وغيرها.


رابط الخبر⬇️
 
الظاهر كده أننا بنساوم الأوروبيين على اللاجئين مقابل حقوق الإنسان
على حساب البلد
ده اللي قلته امبارح من سبل القمه دي صفقه توطين الاجءين بين الحكومه المصريه وأوروبا والدول الاربعه دي هم أشد اربع دول في اوروبا رفضا للاجءيبن .. الناس بس مش فاهمه شي وتدافع عاي الحكومه عمياني زي ايام عبدالناصر وروحنا في داهيه بسبب كده اكبر ازمه لا تحل في تاريخ الشعوب هي ازمه الخلل السكاني والصراعات الطاءفيه وده اللي بيعمله الحكومه المصريه في جعل مصر مكب نفايات بشريه كبديل عن أوروبا.. الاجيء ليه كل شي والمصري يدفع ويتزعق غي وشه ويتجند ويموت
 
ده اللي قلته امبارح من سبل القمه دي صفقه توطين الاجءين بين الحكومه المصريه وأوروبا والدول الاربعه دي هم أشد اربع دول في اوروبا رفضا للاجءيبن .. الناس بس مش فاهمه شي وتدافع عاي الحكومه عمياني زي ايام عبدالناصر وروحنا في داهيه بسبب كده اكبر ازمه لا تحل في تاريخ الشعوب هي ازمه الخلل السكاني والصراعات الطاءفيه وده اللي بيعمله الحكومه المصريه في جعل مصر مكب نفايات بشريه كبديل عن أوروبا.. الاجيء ليه كل شي والمصري يدفع ويتزعق غي وشه ويتجند ويموت
مكفاياك مبالغة بقي
علشان الموضوع طول وبوخ
 
عودة
أعلى