بـوابة مصـر الأقتصادية

عندك فكرة عن الموضوع ده يا اوزوريسنا OSORIS @OSORIS



كنت سمعت من فترة عن انشاء شركة قابضة لنقل البضائع في مصر تشمل النقل السككي والنقل النهري والنقل البري .. بحيث توصيل البضائع من الموانئ لحد العميل من شركة واحدة .. لكن اول مرة اسمع عن موضوع وزارة الموارد البحرية دي .. فكرة ممتازة لو تمت


ايوه تم الاتفاق على ترسية نشاط الشركة لمشغل عام اجنبي له خبرة دولية تقيلة عن طريق المناقصة وتم تحديد نسب الشراكة بين الوزارتين في راس المال وهتنظم وتسهل حركة تداول البضائع بين الموانىء والعملاء و لسه في مباحثات لتحديد قيمة راس المال المقترح لها مبدئيا ..مشروع الشركة واعد جدا وفوائده الاقتصادية والماليه هتكون محترمة وهتعطي قيمه امتيازية لنشاط اللوجيستيات في نصر

حوار وزارة الموارد البحرية مازال مقترح بيردده بعض نواب لجنه النقل في مجلس النواب بس لسه لم يقر في جدول نقاشات المجلس او حتى مناقشة مندوب الحكومه فيه...طبعا وزارة متخصصة فقط بنشاط النوانىء ولو حتى وزارة دولة مختصة بس بالقطاع ده ..اظن هينقله نقلة تانية
 

‏‎جولة داخل مجمع إصدارات الوثائق المؤمنة والذكية.. قلعة مصر الرقمية.

 

‏‎شركة تنمية الريف المصرى الجديد تقوم بتنفيذ مبادرة توفير اللقاحات السيادية مجاناً لجميع المنتفعين بأراضى المشروع القومى لاستصلاح وتنمية المليون ونصف المليون فدان، بالتعاون مع الهيئة العامة للخدمات البيطرية – وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى.

 
‏‎محطة سكك حديد الإسكندرية بعد التطوير.

Alexandria railway station after development.


 

أعلنت وزارة الصحة عن ‏‎‏انطلاق المشروع القومي للتبرع بالبلازما بمحافظة الإسكندرية.

 

‏‎مفوضية اللاجئين تشكر #مصر : "تُمكن الطلاب الآتين من سوريا واليمن والسودان وجنوب السودان من الحصول على فرص التعليم بشكل متساوٍ مع الطلاب المصريين"

FB_IMG_1629494166493.jpg
 
أعمال التطوير في محطة الإسكندرية للسكك الحديدية، التي نفذها شركة النيل العامة لإنشاء الطرق التابعة لوزارة النقل اشتملت على :


- ترميم وتطوير واجهات المحطة الخارجية والداخلية وإعادتها لحالتها الأصلية التراثية تحت إشراف هيئة الحفاظ علي التراث بالاسكندرية وجهاز التنسيق الحضاري التابع لوزارة الآثار.
- ترميم وإعادة قاعة كبار الزوار إلى حالتها التاريخية بزخارفها ومكوناتها الطبيعية.
- تأهيل وتحديث مسجد المحطة.
- إعادة تجديد كافة الأرصفة والحوائط وتزويدها بشبكات وانظمةحريق متطورة
- إعادة تجديد مظلة السكك الحديدية (الجمالون).
- إعادة تنسيق الساحة الخارجية للمحطة.
- تركيب ساعات جديدة على الواجهات الداخلية والخارجية.
- تجديد كافة المكاتب الإدارية والتشغيل بالمحطة.
- التجديد الشامل لصالة التذاكر.
- إنارة الأرصفة والواجهات الداخلية والخارجية بأحدث نظم الإضاءة.
 

«التموين»: إنشاء أكبر مصنع للزيوت في الشرق الأوسط ضمن خطة الهيكلة

إسناد تطوير شركة السكر لتحالف دولي من 4 شركات


تلقى وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي المصيلحي، تقريرًا من الشركة القابضة للصناعات الغذائية التابعة للوزارة، عن مجمل أعمال الشركة والشركات التابعة لها للعام المالي المنتهي، وأشار التقرير إلى أنه جار الانتهاء من إعداد البدائل النهائية المقترحة لعمليات وإعادة الهيكلة لشركات الزيوت.
وأكد تقرير الشركة القابضة للصناعات الغذائية، أنه سيتم الأخذ في الاعتبار خلال خطة إعادة الهيكلة توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي في اختيار المواقع الجديدة للمصانع، لتكون بالقرب من محاور الطرق والمواني.

إقامة أكبر مصنع للزيوت في الشرق الأوسط​

وكشف التقرير، عن أن هيكلة شركات الزيوت الحكومية، سينتج عنها إنشاء كيانات جديدة وتطوير الكيانات الحالية، من أجل إقامة أكبر مصنع للزيوت في الشرق الأوسط.
وتضم شركات الزيوت الحكومية التابعة للشركة القابضة كلًا من شركة الإسكندرية للزيوت والصابون، وشركة طنطا للزيوت والصابون، وشركة أبو الهول للزيوت والمنظفات، وشركة النيل للزيوت والمنظفات، وشركة الزيوت المستخلصة.

تلقى وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي المصيلحي، تقريرًا من الشركة القابضة للصناعات الغذائية التابعة للوزارة، عن مجمل أعمال الشركة والشركات التابعة لها للعام المالي المنتهي، وأشار التقرير إلى أنه جار الانتهاء من إعداد البدائل النهائية المقترحة لعمليات وإعادة الهيكلة لشركات الزيوت.
وأكد تقرير الشركة القابضة للصناعات الغذائية، أنه سيتم الأخذ في الاعتبار خلال خطة إعادة الهيكلة توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي في اختيار المواقع الجديدة للمصانع، لتكون بالقرب من محاور الطرق والمواني.

إقامة أكبر مصنع للزيوت في الشرق الأوسط​

وكشف التقرير، عن أن هيكلة شركات الزيوت الحكومية، سينتج عنها إنشاء كيانات جديدة وتطوير الكيانات الحالية، من أجل إقامة أكبر مصنع للزيوت في الشرق الأوسط.
وتضم شركات الزيوت الحكومية التابعة للشركة القابضة كلًا من شركة الإسكندرية للزيوت والصابون، وشركة طنطا للزيوت والصابون، وشركة أبو الهول للزيوت والمنظفات، وشركة النيل للزيوت والمنظفات، وشركة الزيوت المستخلصة.

تقليل الفجوة بين معدلات استهلاك واستيراد الزيت​

وكان الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، قال في تصريحات صحفية سابقة، إن إعادة هيكلة شركات الزيوت قُدر لها تكلفة مبدئية بلغت 5.5 مليار جنيه، منوهًا بأن الهدف من إعادة الهيكلة هو تقليل الفجوة بين معدلات الاستهلاك والاستيراد.

إسناد عملية تطوير شركة السكر لتحالف دولي من 4 شركات​

وتضمن تقرير الشركة المرفوع للوزير، إسناد عمليات تطوير شركة السكر والصناعات التكاملية وخطة الإصلاح للمصانع التابعة لها إلى تحالف دولي مكون من 4 شركات، هي «سيجمان»، و«بي إم ايه»، و«ماين كابيتال»، و«رونالد برجر»، وذلك بهدف تطوير وتحديث شركة السكر وتعظيم الاستفادة من الكيانات الوطنية، حتى تتمكن من المنافسة والعمل على سد احتياجات مصر من السكر التمويني.
وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، صدق على دمج شركتي قها وأدفينا وإنشاء كيان جديد يقام في مدينة السادات بمحافظة المنوفية بتكلفة 1.6 مليار جنيه، بالشراكة مع جهاز مشروعات الخدمة الوطنية.
 
بيان صادر عن وزارة قطاع الأعمال العام:

"قطاع الأعمال": "النصر للسيارات" تبدأ تجربة السيارة الكهربائية "E70" بالتعاون مع "أوبر"




في إطار الخطوات التمهيدية لبدء تصنيع أول سيارة كهربائية مصرية "نصر E70"، بدأت شركة النصر لصناعة السيارات التابعة للشركة القابضة للصناعات المعدنية، إحدى شركات وزارة قطاع الأعمال العام ، في تجربة عدد من السيارات الكهربائية طراز "E70" في الشوارع المصرية، بالتعاون مع شركة أوبر.

كانت شركة النصر للسيارات قد قامت باستيراد عدد 13 سيارة "E70" من شركة دونج فينج الصينية ، والتي يجري التعاون معها لإنتاج هذا الموديل بمصانع شركة النصر، وذلك لعمل الاختبارات لها في الأجواء وعلى الطرق المصرية، للوقوف على المواصفات النهائية للسيارة التي سيتم إنتاجها محليا بشركة النصر للسيارات.

وتشمل التجربة 9 سيارات يجري تسليمها للسائقين على تطبيق أوبر، الذين تم تدريبهم من قبل فريق من شركة دونج فينج الصينية على استخدام وشحن السيارات الكهربائية، حيث سيتم اختبار السيارة وفق معايير محددة على مسافة سير تصل إلى 30 ألف كيلو متر للسيارة الواحدة خلال فترة ما بين 3 إلى 4 أشهر.

ومن المقرر بدء إنتاج السيارة "نصر E70" في النصف الثاني من العام المقبل 2022، بطاقة تصل إلى 25 ألف سيارة سنويا في الوردية الواحدة.
 
خريطة المدن الجديدة بتضم كل شبر في مصر واولهم الصعيد .....مسئولو " الإسكان" يتفقدون مشروعات مدينتي سوهاج وأخميم الجديدتين





الانتهاء من تنفيذ ٢٤٣٢ وحدة سكنية بمشروع " سكن لكل المصريين" بمدينة أخميم الجديدة... والمستشفى الجامعي بمدينة سوهاج الجديدة

قام المهندس جمال طلعت، مساعد نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لقطاع التنمية وتطوير المدن، بزيارة تفقدية إلى مدينتي أخميم وسوهاج الجديدتين، لمتابعة سير العمل بالمشروعات المختلفة بالمدينتين، يرافقه مسئولو الهيئة، والمهندس أحمد مصطفى محمد، رئيس جهاز مدينة أخميم الجديدة، والمهندس رجب سالمان عبدالرحيم، رئيس جهاز مدينة سوهاج الجديدة، ومسئولو الجهازين والمشروعات، وذلك فى إطار توجيهات الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية بمتابعة ودفع العمل بالمشروعات المختلفة بمدن الصعيد.

واستهل مسئولو الإسكان جولتهم، بمدينة أخميم الجديدة، بتفقد الأعمال الجارية بالمرحلة الأولى منها بمساحة٣٤٠٠ فدان، وكذا عمارات مشروع "سكن لكل المصريين" التى تم تنفيذها بإجمالي ٢٤٣٢ وحدة سكنية، ثم تفقدوا عدداً من المبانى الخدمية التى تم تنفيذها بالمدينة وتشمل ( وحدة صحية - أسواق تجارية وإدارية - وحدة إسعاف - مكتب بريد - قسم شرطة - ملاعب ثلاثية وخماسية)، والتى تساهم فى تنمية المدينة وجذب المواطنيين والاستثمارات إليها .

كما شملت جولة مسئولى الإسكان بأخميم الجديدة، تفقد محطة كهرباء شرق سوهاج المغذية للمدينة، ومتابعة أعمال الطرق وتنسيق المواقع بمداخل ومحاور مدينة أخميم الجديدة.

ثم انتقل مسئولو الإسكان، إلى مدينة سوهاج الجديدة، واستهلوا الجولة بزيارة الحديقة المفتوحة التى تم إنشاؤها بالمدخل الرئيسى للمدينة على مساحة ٤ أفدنة، والتى تضم مساحات خضراء ومسارات للجرى والمشى وسط الأشجار بطول ٢كم، ومسارا لقيادة الدراجات.

كما تفقد مسئولو الوزارة، محطة المعالجة الثلاثية للصرف الصحى بمدينة سوهاج الجديدة، بطاقة إجمالية 36 ألف م3/ يوم، حيث تم الانتهاء من تنفيذ المرحلة الأولى بطاقة 12 ألف م3/ يوم، بنسبة تنفيذ 95%، وسيتم التشغيل التجريبي لها خلال شهر.

كما تفقدوا المستشفى الجامعى التي تم تنفيذها بمعرفة هيئة المجتمعات العمرانية على مساحة ٨.٥ فدان، حيث تم بناء مبنى المستشفى على مساحة ٢٢٢٣ م٢ بالإضافة إلى المبنى التعليمي بمساحة ٨٠٠ م٢.

من جانبه أوضح المهندس رجب سالمان، أنه جارٍ تجهيز المستشفى الجامعي بمعرفة وزارة التعليم العالى لبدء التشغيل بمعرفة جامعة سوهاج، وأن المستشفى سعة ٢٠٠ سرير.

كما قام مسئولو الوزارة، بتفقد مستشفى الأطفال " شفا الأورمان" الجاري تنفيذها بمعرفة هيئة المجتمعات العمرانية على مساحة ٦.٥ فدان، بسعة ٢٦٣ سريرا، كما تفقدوا الأحياء السكنية للوقوف على مستوى التسكين والخدمات المقدمة للسكان وكذا كثافة التسكين بالمدينة.
 

بدأ الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، زيارته اليوم، إلى محافظة الإسكندرية، لمتابعة تنفيذ عدد من المشروعات الخدمية والتنموية،





واستهلها بتفقد أعمال التطوير الجارية بمحور التعمير وامتداده، يرافقه اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، واللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، واللواء أحمد العزازي، نائب رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة للمنطقة الشمالية.

وصرح السفير نادر سعد، المتحدث الرسمى لرئاسة مجلس الوزراء، بأنه تم استعراض أعمال التطوير الجارية بالمحور والاستماع إلى شرح حول التنفيذ، حيث أكد رئيس الوزراء على أهمية هذا المحور المروري باعتباره شرياناً حراً يربط قلب مدينة الإسكندرية بامتدادها العمراني الحالي والمستقبلي، لافتاً إلى أن المتابعة ودفع العمل به يتسق مع رؤية الدولة نحو التوسع في تنفيذ المحاور المرورية ورفع كفاءتها باعتبارها ركيزة رئيسية لتحقيق التنمية.

وأشار اللواء أحمد العزازي، نائب رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة للمنطقة الشمالية، خلال الشرح إلى أن محور التعمير يخدم التوسعات الجارية بموانئ الإسكندرية والقباري والدخيلة، ويربط محافظة الإسكندرية بالطريق الساحلي، كما يوفر امتداد المحور ربطا جيدا بين مدينتي الإسكندرية، ومدينة برج العرب الجديدة، والساحل الشمالي.

وأشار اللواء أحمد العزازي في هذا الصدد إلى أن الهيئة الهندسية للقوات المسلحة تقوم بتطوير الطرق والمحاور الحيوية وعلى رأسها محور التعمير بالإسكندرية، وفق مخطط هندسي انشائي يراعي استدامة كفاءتها واستيعابها لحركة التنقل والمرور لمدى زمني مستقبلي، وفقا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية.

وقال نائب رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة إن طول محور التعمير يبلغ 35 كم، في المسافة من تقاطعه مع طريق القاهرة/الإسكندرية الصحراوي، حتى طريق سيدي كرير /المطار، ويبلغ عرضه 9 حارات مرورية في كل اتجاه (٤حارات خدمة، و ٥ حارات حرة) بسرعة تصميمية 120 کم/س، مضيفا أن إجمالي مسطحات الكباري في المرحلة الجارية من المشروع حوالي 320 ألف متر مسطح وأطوال حوالي 18 کم، فيما يبلغ إجمالي الأعمال الهيدروليكية 22 بربخا بطول ٤٥٠٠ متر طولي.

وتابع اللواء أحمد العزازي، أنه من المخطط إقامة ٧٥٥ عمود إنارة كاشفة (High Mast) لإضاءة المحور، كما ستتم زراعة ٢٠٠٠ نخلة، و٢٦٠٠ شجرة زيتون، في الجزيرة الوسطى، والمساحات المتوفرة حول المحور.

ولفت إلى أن أعمال تطوير المحور شملت : تطهير المصارف، ومياه الملاحات، وخطوط البترول، وعمل تقوية للتربة المحيطة بالمحور، فضلا عن حفر أنفاق ومد مواسير لنقل المياه من الجهة البحرية إلى القبلية من بحيرة مريوط فضلا عن عمل مجسات للتربة فى المنطقة وإزالة طبقات الأملاح بهدف تهيئة الطريق ليصبح مطابقا للمواصفات العالمية، إلى جانب تنفيذ توسعة كوبري سيدي كرير وهو كوبري في اتجاه واحد طوله 638 متراً وعرضه 40 م، ليستوعب الحركة القادمة بعد تطوير محور التعمير ويصبح نقطة البداية لامتداد هذا المحور.
 

استعداداً لوصول القطار السريع.. وزير النقل يستقل جرار اختبارات السكة


قام المهندس كامل الوزير وزير النقل بجولة تفقدية لمتابعة معدلات تنفيذ مشروع القطار الكهربائي (LRT) السلام/ العاصمة الإدارية الجديدة/ العاشر من رمضان) للمرة الثانية خلال أقل من أسبوع

بدأت الجولة من محطة عدلي منصور المركزية التبادلية التي ستضم مجمع نقل متكامل الخدمات ومنطقة تجارية استثمارية على مساحة 15 فدانا ليتم تبادل الخدمة بين خمسة وسائل نقل مختلفة،و اطلع الوزير على معدلات رفع كفاءة خط القاهرة /السويس في المسافة من عدلي منصور حتى الروبيكي بطول 35كم واكد الوزير سرعة الانتهاء من تنفيذ المحطة المركزية التبادلية وفقاً للجدول الزمني وان تتم كافة الأعمال وفقا لقياسات الجودة العالية.
وتفقد الوزير باقي محطات المشروع واستقل الوزير جرار اختبارات أعمال السكة لمشروع قطار LRT في المسافة بين محطة نيوهليوبوليس ومحطة بدر بطول ٦ كم للتأكد من انتهاء وجاهزية وصلاحية اعمال السكة بتلك المسافة ووجه بان يتم مد كابلات الكهرباء للاعمدة التي يتم تركيبها فوراً وكذلك الانتهاء من أعمال تنفيذ الطرق الواصلة بين الطرق الرئيسة و أماكن الانتظار بكافة المحطات خاصة مع التقدم في أعمال تنفيذ التخطيط السطحي للمحطات واعمال ساحات انتظار السيارات وكباري المشاة

وتفقد كامل الوزير كباري المشروع (كباري مسار - كباري سيارات) وكذا أعمال الأسوار والورشة للاطمئنان على معدلات التنفيذ. حيث بلغت نسبة تنفيذ الاعمال المدنية للمرحلتين ( الأولى والثانية ) 91 ٪؜ حيث يشتمل المشروع على عدد 4 كباري سيارات تم الإنتهاء منها جميعاً وتشغيلها تجريبياً أمام حركة السيارات وهي كباري "الهايكستب والمستقبل 1والمستقبل 2 و الشروق" بالإضافة إلى عدد 7 كباري لمسار القطار الكهربائي وهي "الإسماعيلية وجنيفا والروبيكي1و 2 والسويس والعاصمة 1 و العاصمة ٢ "حيث بلغت نسبة التنفيذ الاجمالية لها 97 ٪؜ كما يشتمل المشروع على عدد 3 أنفاق تم الإنتهاء من تنفيذها بنسبة ١٠٠ % وهي نفق سيارات عند حدائق العاصمة ونفقين لمسار القطار وهما "نيو هليوبوليس وبدر" وكذلك يجرى تنفيذ الاعمال المدنية بالورشة بنسبة ٧٥ % والتى تضم عدد ٢٦ مبنى. كما بلغت نسبة تتفيذ الأعمال الكهروميكانيكية للمشروع ٥٧ ٪؜ حيث يجرى تركيب أعمدة الكاتنري التي تغذي القطار بالكهرباء

وأكد الوزير ضرورة تنفيذ كافة الأعمال بالتوازي وسرعة توريد باقي المعدات الخاصة بالانظمة الكهروميكانيكية مع قيام الهيئة القومية للانفاق بإختبارها تمهيداً لتركيبها خاصه وأن الأعمال الإنشائية للمحطات قد قاربت على الانتهاء استعداداً لوصول القطارين اللذين تم شحنهما من الصين والمخطط وصولهما قبل نهاية أغسطس الجاري تمهيداً لاختبارهما وبدء التشغيل التجريبى لهما كما أكد الوزير على استكمال تصنيع وتوريد باقي القطارات حيث بلغت نسبة تنفيذ أعمال الوحدات المتحركة ٧١.٥%
وتابع الوزير أعمال تنفيذ المرحلة الثالثة من المشروع والتي تشمل محطات: (كاتدرائية الميلاد - القيادة الاستراتيجية - المدينة الرياضية الدولية – العاصمة المركزية وهى المحطة التبادلية مع القطار الكهربائي السريع) كما اوضح الوزير انه فيما يتعلق بالمرحلة الرابعة من المشروع فقد وجهت القيادة السياسة بمد مسار القطار الى قلب مدينة العاشر من رمضان لخدمة المواطنين (الطلبة والعاملين بالمنطقة الصناعية المقيمين بالعاشر من رمضان والاهالي ) ليصبح طول مسار القطار بالكامل 103.3كم و بعدد 19 محطة بعد إضافة محطات (غرب العاشر – العاشر من رمضان – مركز المدينة)
يذكر أن المشروع يعتبر شريان تنمية جديد للمجتمعات العمرانية الجديدة (العبور – المستقبل – الشروق – هليوبوليس الجديدة – بدر – المنطقة الصناعية والعاشر من رمضان – العاصمة الإدارية الجديدة) علاوة على تبادله لخدمة نقل الركاب مع الخط الثالث للمترو في محطة عدلي منصور ومع القطار الكهربائي السريع العين السخنة العلمين في المحطة المركزية ومع مونوريل العاصمة الإدارية في محطة مدينة الفنون والثقافة

IMG-20210821-WA0003
IMG-20210821-WA0003
IMG-20210821-WA0016
IMG-20210821-WA0034
IMG-20210821-WA0013
IMG-20210821-WA0035
IMG-20210821-WA0012
IMG-20210821-WA0032
IMG-20210821-WA0008
IMG-20210821-WA0029
IMG-20210821-WA0026
I
IMG-20210821-WA0023
IMG-20210821-WA0039
IMG-20210821-WA0005
IMG-20210821-WA0018
IMG-20210821-WA0040
IMG-20210821-WA0007
IMG-20210821-WA0037
IMG-20210821-WA0006
 
عودة
أعلى