بـوابة مصـر الأقتصادية

96790240_3502057286491115_6012283774300061696_o.jpg
 
خبر سعيد لمصر والمغرب أحببت أن أبشركم به

“أوكسفورد بزنس” تختار المغرب ضمن الأسواق التنافسية العالمية بعد أزمة كورونا

دفع تفشي فيروس “كورونا” المستجد، وتداعياته الوخيمة على الاصطفافات الاقتصادية العالمية، مجموعة “أوكسفود بزنس” البريطانية الى اختيار المغرب وتنوس ومصر وجهات تنافسية جذابة ومثيرة للاهتمام بالنسبة للشركات الصناعية الأوروبية التي تسعى إلى قاعدة إنتاج خارجية.


وأكدت المجموعة في تقرير لها خصصته للأسواق التنافسية العالمية ما بعد أزمة فيروس كورونا، أن “المملكة تعتبر اقتراحاً تنافسياً، خصوصاً مع الروابط التجارية الراسخة مع الأسواق الأوروبية”، مشيرة الى أن “المغرب حظي بإشادة قوية ابان الأزمة الصحية والاقتصادية العالمية الراهنة، اذ عمل المغرب على تعزيز قدرته الصناعية من خلال إنتاج المعدات الطبية المطلوبة ووسائل الوقاية الشخصية من أبرزها “الكمامات” الواقية التي جرى تصديرها لعدد من البلدان، مثل فرنسا”.

وفي هذا الصدد، قال هشام بودراع، المدير العام بالنيابة للوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات، ان “بفضل القاعدة الصناعية القوية وموقعه الإستراتيجي، تمكن المغرب من الحفاظ على الصادرات نحو البلدان المجاورة خلال فترة الإغلاق، فضلاً عن الحفاظ على عمليات التشغيل في القطاعات الرئيسية مثل الصناعات الغذائية والنسيج وصناعة السيارات”.

وكشفت المجموعة الاقتصادية البريطانية أن أزمة فيروس كورونا كانت لها تداعيات كبيرة على الاصطفافات والتموقعات الاقتصادية العالمية، حيث دعا ممثلو ثلاثة من أكبر أربعة اقتصادات في العالم إلى تشجيع الشركات علناً على تحويل عمليات التصنيع الخاصة بها خارج الصين كجزء من خطط تهدف إلى تنويع الصناعة العالمية، مما ينذر ببروز أسواق عالمية واعدة وتنافسية بديلة في غضون السنوات المقبلة.

 
مصر تتصدر المركز الاول في قائمة اكثر الدول جذبا للاستثمارات الاجنبية فى الشرق الاوسط وافريقيا لعام ٢٠١٩

جاءت مصر في المركز الأول حيث استطاعت جذب استثمارات اجنبية مباشرة بقيمة 13.4 مليار دولار في مقابل خروج استثمارات من مصر تقدر ب 1.7 مليار دولار

تلتها في القائمة دولة الإمارات بقيمة استثمارات بلغت 12.8 مليار دولار في مقابل خروج استثمارات من الإمارات تقدر ب 14.2 مليار دولار

وجاءت المملكة العربية السعودية في المركز الثالث حيث استطاعت جذب استثمارات اجنبية بقيمة 12.3 مليار دولار في مقابل خروج استثمارات من السعودية تقدر ب 21.2 مليار دولار

-يذكر ان مصر أطاحت بدولة جنوب إفريقيا في ٢٠١٦ وتربعت من وقتها علي عرش اكبر الدول الأفريقية جذباً للاستثمارات الاجنبية FDi

-وفي ٢٠١٩ استطاعت مصر إزاحة دولة الإمارات وتصدرت قائمة الدول الشرق اوسطية الأكثر جذباً للاستثمارات الأجنبية .

 
غرفة الأخبار | توقيع بروتوكول لإنشاء أكبر مصنع لإنتاج كابلات للألياف الضوئية بقناة السويس

ان شاء المنطقة الاقتصادية لقناة السويس ستكون قاطرة مصر في التنمية في العقد القادم باذن الله
 
جار تنفيذ ودراسة ١١ مشروعا جديدا لإنتاج البتروكيماويات بإستثمارات حوالى 19 مليار دولار

جار حاليا تنفيذ ودراسة ١١ مشروعا جديدا لانتاج البتروكيماويات بإجمالى تكلفة استثمارية يقدر بحوالي 19 مليار دولار منها مجمعين عملاقين للتكرير والبتروكيماويات بالمنطقة الاقتصادية بمحور قناة السويس ومدينة العلمين الجديدة تفعيلا لرؤية الدولة لتنمية المنطقتين ، وكذلك مشروعات التطوير ورفع الكفاءة وزيادة الطاقة الانتاجية بعدد من مشروعات انتاج البتروكيماويات القائمة ، لافتا الى ان المواقع المخصصة لإقامة المشروعات الجديدة تم اختيارها بناءا على دراسات دقيقة بما يراعى الاستفادة من كافة المقومات المتاحة والقرب من مصادر التغذية و المشروعات والتسهيلات اللوجيستية التي تم اقامتها في كافة المحافظات لتيسير حركة الشحن والتداول والتصدير للمنتجات بما يؤدى الى تقليل التكاليف وتعظيم اقتصاديات المشروعات ودعما لتحقيق هدفها النهائي بزيادة القيمة المضافة .

وأوضح التقرير الذى تلقاه المهندس طارق الملا من وزير البترول والثروة المعدنية من الكيميائى سعد هلال رئيس الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات حول موقف المشروعات التي يتم تنفيذها بهدف زيادة الانتاج المحلي من البتروكيماويات وتعزيز القيمة المضافة موضحا انها تسير بخطي جيدة لاستكمال الاجراءات الخاصة بالتنفيذ بعد عرضها على اللجنة العليا للمشروعات برئاسة السيد المهندس وزير البترول والثروة المعدنية ، وان هذه المشروعات يأتي في مقدمتها مجمع التكرير والبتروكيماويات بالمنطقة الاقتصادية بمحور قناة السويس باستثمارات ٥ر٧ مليار دولار وبطاقة انتاجية ٢ر٢ مليون طن سنويا من المنتجات البتروكيماوية و ٦٥٠ الف طن منتجات بترولية ، حيث تم ابرام اتفاق مبادئ رئيسية لتنفيذ المشروع مع شركة بكتل الامريكية واجراء دراسة جدوي تفصيلية بمعرفة شركة وود العالمية و الاتفاق على التمويل مع مؤسسات التمويل الامريكية US DFC ، US EXIM BANK ، وفيما يتعلق بمجمع التكرير والبتروكيماويات بمدينة العلمين الجديدة البالغ استثماراته ٥ر٨ مليار دولار لانتاج مليون طن سنوياً من المنتجات البتروكيماوية و ٨٥٠ الف طن منتجات بترولية فقد تم ابرام اتفاق مبادئ رئيسية مع الشركاء من تحالف شركتي بي اس دبليو وشيرد الانجليزيتين والبدء في الدراسات التفصيلية للمشروع الذى تم استلام قطعة الارض المخصصة لاقامته بالعلمين وجاري الاعداد لطرح مناقصة المقاول العام للمشروع من خلال شركة انبي، لافتا الي بحث عرض من تحالف شركات انجليزية وصينية للاستثمار في اقامة مجمع صناعي للصناعات الصغيرة والمتوسطة القائمة علي منتجات مجمع العلمين .

وفيما يتعلق بمشروع انتاج البيوتاديين او المطاط الصناعي بمجمع ايثيدكو بالاسكندرية ذكر التقرير انه تم توقيع عقد المقاول العام مع تحالف بتروجت المصرية وسايبم الإيطالية وتوقيع اتفاق مبادئ مع البنوك الممولة للمشروع وجاري حاليا الاعمال الخاصة بالمشروع البالغ استثماراته ١٨٣ مليون دولار بطاقة انتاجية ٣٦ الف طن .

وبالنسبة لمشروع انتاج مشتقات الميثانول بدمياط فقد تم الانتهاء من التصميمات الهندسية وتوقيع عقد المقاول العام مع تحالف شركات صان مصر ووادي النيل وزافكوم وتوقيع عقد استشاري المشروع مع شركة انبي وتم البدء فعليا في الاعمال المبكرة للمشروع الذي تقدر استثماراته بنحو ١١٧ مليون دولار وسينتج ١١٠ الف طن سنويا من منتجات يوريا فورمالدهيد والنفتالين فورمالدهيد المسلفن والراتنجات المتخصصة والتي تدخل في صناعات الاسمدة والمواد اللاصقة و الخرسانة الجاهزة وغيرها.

وبالنسبة لمشروع انتاج الالواح الخشبية متوسطة الكثافة MDF بمحافظة البحيرة بإستثمارات ٢١٧ مليون يورو لانتاج ٥ر٢ الف مترمكعب الواح خشبية فقد تم ابرام عقود التصميمات مع شركة سيمبل كامب الألمانية وجاري العمل فيها بالاضافة الي توقيع عقد مقاول عام المشروع مع شركة بتروجت وتم الاتفاق مع عدد من البنوك المصرية للمساهمة في التمويل .

وفيما يتعلق بمشروع الايثانول الحيوي باستثمارات ١١٠ ملايين دولار فقد تم القيام بدراسة الجدوي والاتفاق مع المساهمين لبدء إجراءات تأسيس الشركة وتوقيع مذكرات تفاهم لتوفير المولاس كمادة تغذية للمشروع من شركات السكر .

وبالنسبة لمشروع الخدمات اللوجستية للبتروكيماويات بالاسكندرية الذى تبلغ تكلفته الإستثمارية حوالى 350 مليون دولار ويقام على مساحة ٢٤٠ الف متر مربع بهدف إنشاء رصيف بحري لاستغلال منصة البتروكيماويات لتداول المنتجات البترولية والبتروكيماوية ، كما يجري حاليا اعادة دراسة مشروع انتاج البروبيلين والبولي بروبيلين بمجمع سيدي كرير للبتروكيماويات بالاسكندرية في ظل المستجدات العالمية.

كما اشار الي أنه جارى دراسة تنفيذ مشروعين جديدين بدمياط هما مشروع البولي اسيتال باستثمارات ٤٠٠ مليون دولار لانتاج ٥٠ الف طن سنويا من منتج البولى اسيتال الذى يدخل في صناعة الأجهزة الكهربائية والألكترونيات وأجزاء السيارات ، وكذلك مشروع انتاج الميلامين بارض شركة موبكو بدمياط بطاقة ٦٠ الف طن سنويا وباستثمارات ٢٦٠ مليون دولار ويعتمد في انتاجه علي مادة اليوريا ، وجارى ايضاَ دراسة اقامة مشروع انتاج الصودا آش ( كربونات الصوديوم) بمحافظة كفر الشيخ .

ولفت التقرير الي العمل حاليا علي مشروعات تطوير وزيادة طاقة الانتاج ورفع الكفاءة وتنمية الموارد بكل من شركة البتروكيماويات المصرية وشركة ايلاب لانتاج الالكيل بنزين بالاسكندرية.

 
كلمة وزير النقل كامل الوزير خلال افتتاح مشروع بشاير الخير 3 في الإسكندرية





وزير الإسكان يستعرض خطة الدولة لتطوير محافظة الإسكندرية في إطار الرؤية الشاملة للتطوير

 
كلمة اللواء أحمد العزازي مساعد رئيس الهيئة الهندسية خلال افتتاح مشروع "بشائر الخير 3"

 
على مسئوليتي - كامل الوزير : «سيتم بناء مصنع مصري خالص لعربات وجرارات وقطع غيار السكة الحديد»

 
وزير الإسكان المصري: نعمل على إعداد 14 مجمعا عمرانيا لتوفير الإسكان والوظائف

Dec 26, 2019

 
فيلم تسجيلي عن المنطقة الاقتصادية لقناة السويس والمشروعات المتواجدة بها

 
مارأيكم شباب في هذا الاقتراح؟ تحويل منخفض قطارة بمصر لبحيرة عبر حفر انفاق تربط البحر المتوسط بالمنخفض. صاحب الفيديو يعمل في شركة The Boring Company التابعة للملياردير الشهير ماسك و المتخصصة في حفر الانفاق


 
وزارة الاتصالات: المصرية للاتصالات تعقد شراكة مع فيس بوك لإنشاء أطول أنظمة كوابل بحرية بالعالم

أعلنت كل من الشركة المصرية للاتصالات وشركة الصين الدولية لخدمات المحمول وفيسبوك وشركة (إم تي إن جلوبال كونكت) وأورنج الفرنسية وشركة الاتصالات السعودية وفودافون العالمية وشركة غرب المحيط الهندي للكابلات عن إنشاء الكابل البحري 2Africa لتعزيز خدمات الإنترنت في أفريقيا والشرق الأوسط وفقا لما نقله موقع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وتم اختيار شركة ألكاتيل للشبكات البحرية لتنفيذ النظام البحري والذي يتم تمويله بالكامل من خلال أعضاء التحالف، كما سيساعد بشكل كبير على تعزيز الربط الدولي عبر أفريقيا والشرق الأوسط.

ويمتد الكابل البحري 2Africa بطول 37 ألف كيلومتر حول القارة الأفريقية ليصبح أحد أطول أنظمة الكوابل البحرية في العالم، حيث يربط قارة أوروبا (شرقًا عبر مصر) ومنطقة الشرق الأوسط (عبر المملكة العربية السعودية) بأفريقيا من خلال 21 نقطة إنزال في 16 دولة أفريقية.

ومن المتوقع دخول الكابل الخدمة بنهاية عام 2023، حيث يوفر المشروع سعات دولية كبيرة تصل إلى 180 تيرابيت في الثانية، في بعض أجزاء الكابل والتي تعد أعلى من إجمالي السعات المتوفرة من خلال الكوابل البحرية الأخرى والتي تخدم القارة الأفريقية حاليًا.


 
متوقع الناتج المحلي الاجمالي في السنة المالية القادمة 2020-2021 يصل الي 6867 مليار جنيه مصري او 433 مليار دولار امريكي بسعر الدولار اليوم



تتوقع وزارة المالية المصرية أن يصل إجمالي الدين العام في السنة المالية القادمة 2020 – 2021، لنحو 5.7 تريليون جنيه، يمثل نحو 83% من إجمالي الناتج المحلي.

يتوزع 4.8 تريليون جنيه دين محلي و 873 تريليون جنيه دين خارجي

وتقول الوزارة إن الدين سيتوزع بواقع 4.8 تريليون جنيه دين داخلي، يمثل 70% من الناتج المحلي الإجمالي، و873 مليار جنيه دين خارجي بواقع 12.8% من التانج المحلي الإجمالي.

وتتوقع الوزارة وفقا لموازنة المواطن العام 2020- 2021 بلوغ فوائد الدين 566 مليار جنيه، مقسمة بواقع 517.2 مليار جنيه فوائد محلية، و48.8 مليار جنيه، فوائد أجنبية.

وتستهدف الموازنة الجديدة السيطرة على مدفوعات الفوائد لتتراجع بـ 0.6% وذلك لأول مرة منذ سنوات طويلة.




1-انا حسبت الناتج المحلي الاجمالي طبقا لنسبة الدين المتوقعة من وزارة المالية من الناتج المحلي الاجمالي

2-قبل ازمة كورونا كان متوقع الناتج المحلي الاجمالي يعدي ال 7 تريليون جنيه

3-لو الناتج المحلي الاجمالي وصل السنة الجاية كما هو متوقع وبدون زيادة في سعر الدولار هنكون تخطينا اقتصاد جنوب افريقيا باريحية شديدة ونكون تاني اقتصاد في القارة بفرق بسيط عن نيجيريا (حوالي من 13:16 مليار دولار فرق)
 
مارأيكم شباب في هذا الاقتراح؟ تحويل منخفض قطارة بمصر لبحيرة عبر حفر انفاق تربط البحر المتوسط بالمنخفض. صاحب الفيديو يعمل في شركة The Boring Company التابعة للملياردير الشهير ماسك و المتخصصة في حفر الانفاق



انا موافق
 
عودة
أعلى