بـوابة مصـر الأقتصادية

«المال» ترصد خطة تخفيضات قناة السويس للخطوط الملاحية​

رصدت “المال “ أهم تلك الحوافز وما حققته من نتائج خلال فترة تنفيذها
%D8%B3%D9%8A%D8%A7%D8%B1%D8%A7%D8%AA-4.jpg

10:25 ص, الأحد, 18 يوليو 21






تجديد 8 للعبور وإلغاء 4 واستحداث واحد

اتجهت هيئة قناة السويس إلى منح تخفيضات للخطوط الملاحية لجذب السفن التى تسلك طرقا بديلة، وعلى رأسها رأس الرجاء الصالح، بناء على دراسة تكاليف تشغيل رحلة عبور السفينة بقناة السويس، مقارنة مع غيرها من القنوات البديلة، التى تستغرق وقتا طويلا دون سداد رسوم عبور، مقارنة مع قناة السويس .

فى السياق ذاته، رصدت “المال “ أهم تلك الحوافز وما حققته من نتائج خلال فترة تنفيذها ، مما ساهم فى تجديدها أو تغيير نسب بعضها أو إلغائها، خلال تطبيقها فى الفترة من يوليو حتى ديسمبر 2021.

وجددت هيئة قناة السويس الحافز المقدم إلى “حاملات السيارات” مع تغير نسبته من 8 إلى %5 والعاملة بين شمال غرب أوروبا و ميناء بورت كيلانج السنغافورى وما شرقه من موانئ جنوب شرق آسيا والشرق الأقصى.


ورصدت “المال “عبور 49 حاملة سيارات مستفيدة من الحوافز المقدمة خلال النصف الأول من عام 2021.

وجددت قناة السويس الحوافز المقدمة إلى سفن الصب الجاف والعاملة بين موانيء الأمريكتين حيث شمال سافانا وموانيء منطقة آسيا حيث غرب وشرق الهند وسنغافورة وتم تعديل نسب التخفيضات بها لتتراوح ما بين 15 إلى 75 % .

وأكدت الإحصائيات أن تلك الحوافز حققت عبور 336 سفينة منذ تطبيقها فى يناير حتى منتصف يونيو 2021 مقارنة مع عبور 282 سفينة خلال الفترة نفسها فى عام 2020.

كما أن الحوافز المقدمة إلى ناقلات البترول الخام التى تعمل بين مناطق الخليج الأمريكى وأمريكا اللاتينية والكاريبى وبين موانيء منطقة آسيا، بنسب تتراوح ما بين 45 إلى %75 والتى لم يتم تعديلها جذبت 31 ناقلة خلال النصف الأول من عام 2021.

وعبرت نحو 159 سفينة حاويات خلال الفترة من يناير حتى منتصف يونيو 2021 مستفيدة من حوافز منشور 2/ 2016 المقدمة إلى سفن الحاويات التى تعمل بين منطقة الساحل الشرقى الأمريكى حيث ميناء “نورفولك” وبين ميناء “بورت كيلانج” السنغافوري حيث عدلت “هيئة قناة السويس “ نسب التخفيض لتتراوح بين 40 إلى 60 % بدلا من 45 إلي %65 .

يذكر أن الفترة المقابلة من العام الماضي استفادت من الحوافز نحو 145 سفينة حاويات .

كما رصدت “المال” تجديد منشور 7/2017 الخاص بالحوافز المقدمة إلى ناقلات الغاز المسال العاملة بين الخليجين الأمريكى والعربى والهند وما شرقه وموانيء سنغافورة بنسب تتراوح ما بين 35 إلى %75 حيث سجلت عبور 120 ناقلة غاز مستفيدة من المنشور حتى منتصف يونيو الماضى مقارنة مع الفترة المقابلة لعام 2020 والذى جذب نحو 20 سفينة فقط.

وتم تجديد منشور 4/2020 الخاص بالحوافز المقدمة إلى ناقلات الغاز المسال “LPG “ بنفس نسب العام الماضي والتى تتراوح ما بين 24 إلى 75 % العاملة بين الخليج الأمريكي والهند وما شرقه.

وحقق ذلك المنشور جذب نحو 33 ناقلة حتى منتصف يونيو الماضى مقارنة مع عبور 9 ناقلات فقط حتى منتصف يونيو 2020.

فى السياق نفسه، جددت هيئة قناة السويس منشور 2/ 2017 بنفس النسب ،الخاص بسفن الصب الجاف العاملة بين موانيء أستراليا وبين موانيء شمال غرب أوروبا بداية من ميناء “Cadiz” والتى تصل إلى ما بين 40 إلى %75.

واستفاد نحو 49 سفينة من تلك الحوافز خلال النصف الأول من عام 2021 مقارنة مع نحو 30 سفينة صب خلال الفترة المقابلة من عام 2020.
وجددت إدارة قناة السويس منشورها 3/ 2016 الخاص بناقلات البترول الخام العملاقة (أكثر من 250 ألف طن ) والتى تعبر قناة السويس بالتكامل مع خط أنابيب السوميد على طريق الخليج العربى، والخليج الأمريكى ومنطقة الكاريبي فى رحلتها الدائرية المحملة والفارغة متضمنة رسوم القاطرات والتأجير بإجمالى 150 ألف دولار، حيث استفادت منه 4 ناقلات فقط خلال النصف الأول من عام 2020 .

وأعلنت هيئة قناة السويس عن حوافز جديدة تقدم لأول مرة خلال النصف الثانى من عام 2021 إلى السفن العاملة بين موريتانيا وما جنوبها بغرب أفريقيا وبين الشرق الأقصي من بورت كيلانج بسنغافورة وما شرقه بنسبة تصل إلى %75.

وتعتمد هيئة قناة السويس على سياسات مرنة للتسويق لتشجيع السفن على استخدام قناة السويس وجذب عملاء جدد من خلال عدة أدوات أهمها خصومات الخطوط الطويلة من خلال الطلبات المقدمة من السفن ودراسة كل حالة منفردة، بجانب تخفيضات رسوم العبور لبعض أنواع السفن، وحافز الكميات لسفن الغاز الطبيعى المسال، التعاون مع خط أنابيب سوميد، وأخيرا خدمة توفير الوقت.

من ناحية أخرى، رصدت “المال “ إيقاف التجديد لأربعة منشورات ملاحية فى النصف الثاني من عام 2021 وتشمل المنشور الملاحى 9/ 2020 ، الخاص بحوافز لناقلات المواد الكيميائية العاملة بين موانئ منطقة الأمريكتين والهند وما شرقها، وتتضمن تخفيضات فى رسوم العبور، بنسب تتراوح ما بين 30 إلى %75.

وإيقاف العمل بمنشور 6/ 2020، الخاص بمنح ناقلات البترول الخام العملاقة ( ذات حمولة ساكنة أكبر من 250 ألف طن ) المحملة من “موانئ شمال غرب أوروبا حتى ميناء جبل طارق” والمتجهة إلى “موانئ جنوب شرق آسيا والشرق الأقصى بداية من ميناء بورت كلانج وما شرقه” تخفيضاً %48 من رسوم العبور العادية.

وعدم التجديد للمنشور الملاحى 3/ 2020 والمنتهى فى 30 يونيو الماضى والخاص بمنح حوافز بنسبة %6 إلى الحاويات القادمة من موانيء شمال غرب أوروبا والمتجهة من وإلي ميناء بورت كيلانج وما شرقه من موانيء شرق آسيا .

كما تم وقف العمل بالمنشور الملاحى 3/ 2017 الخاص بالتخفيضات الممنوحة لسفن البضائع الصب الجافة المحملة أو الفارغة التى تعمل بين موانئ جنوب أفريقيا وموانئ البحر المتوسط والبحر الأسود بنسب تتراوح من 45 إلى %55.
 

البرتقال يتصدر قائمة الصادرات المصرية لشرق آسيا والكويت ودول الخليج​

%70 زيادة فى البضائع الوارده على سفن خط «فاسكو الهندى» لميناء السخنة

%D9%85%D8%AD%D8%B5%D9%88%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%B1%D8%AA%D9%82%D8%A7%D9%84-1600x1000.jpg

9:52 ص, الأحد, 18 يوليو 21









00:31 / 02:28
AD


ارتفعت معدلات حجم الواردات المصرية من البضائع من المواد الكيماوية والشاى والتوابل من خلال الخط الملاحى الهندى فاسكو بنسبة %70 الذى يتردد بخدمة منتظمة أسبوعيا على ميناء السخنة، مقارنة بالعام الماضى 2020، فيما تصدر البرتقال المصرى قائمة بضائع الريفير المنقوله عبر سفن الخط لدول الخليج وشرق أسيا والكويت.

%70 زيادة فى البضائع الوارده على سفن خط «فاسكو الهندى» لميناء السخنة

وقال الربان محمد السيد أبو حشيش مدير فرعى بورسعيد ودمياط بالشركة المصرية الدوليه للتوكيلات والخدمات البحرية، الوكيل الملاحى للخط الهندى فاسكو أن خدمات الخط لم تتأثر بجائحة كورونا التى إجتاحت شبه القاره الهنديه، ومازال يتردد على ميناء السخنه بصفه منتظمة بواقع رحله أسبوعيا لنقل الصادرات المصرية من الفواكه والخضروات وبضائع الصب الجاف من الرخام والفوسفات والرمل الزجاجى.بالاضافة الى المنتجات الأخرى من المنسوجات والجلود والمنتجات الورقيه والكارتون.
ولفت أن الخط أضاف إلى جدول رحلاته للموانى المصريه موانى جديدة، وينطلق من ميناء جدة إلى جبل على والشويخ بالكويت ثم إلى باكستان وبنجلاديش والهند.


وأشار إلى أن شركته نجحت بالتنسيق مع موانى دبى “المشغل الرئيسى لميناء السخنه “فى جذب الخط الذى يعمل فى نقل الصادر والوارد منذ مايقرب من 23 سنه بين موانى البحر الأحمر، ويخدم دول الخليج العربى والسعوديه والكويت وشرق أسيا.

وأشاد بالإجراءات التى تطبقها شركة موانى دبى فى السخنه، حيث تقوم بتطهير الحاويات سواء الصادر أو الوارد وتوفير فوارغ الحاويات للعملاء من المصدرين والمستوردين.

وأكد أن بعض الخطوط الملاحيه لجأت الى إضافة مصروفات تكدس تختلف قيمتها من خط لأخر، وتتراوح بين 500 الى 600 دولار للحاوية 20 قدم، و1200 للحاوية 40 قدم بسبب تراجع عدد فوارغ الحاويات، وزيادة الطلب وقلة المعروض على الواردات الصينيه.
وقال أبو حشيش أن الإنتعاشة التى يشهدها ميناء السخنة فى حركة الصادر والوارد المحلى يعود لخفض تكلفة تشغيل السفينه نتيجة عدم عبورها قناة السويس وبالتالى عدم قيامها بسداد رسوم العبور.
ولفت أن الصادر والوارد المحلى لن يشهد طفرة فى موانى غرب وشرق بورسعيد إلا بالإهتمام بجذب حاويات الترانزيت، وتقديم المزيد من الحوافز للخطوط، أسوه بما تقدمه الموانى المنافسة مثل أشدود وحيفا وبيرية من حوافز جاذبه للخطوط بشرط ألا ترتبط الحوافز بحجم التداول بالموانى.
وقال أن منح مزيد من الحوافز للسفن ليست مهمة هيئات الموانى فقط لكنها مهمة شركات الحاويات التى تدير المحطات، لأن هناك رسوم أخرى ترتبط بالتداول مثل التخزين ورسوم تداول الصادر والوارد.
وأشار إلى تحقيق محطة حاويات موانى «دبى – السخنه» أعلى وأسرع المعدلات فى حركة تداول الحاويات وتفريغ وشحن البضائع، مما يعد عنصرا جاذبا للخطوط للتعامل مع المحطه، بالإضافة الى إستخدام الميناء للتكنولوجيا الحديثه والإلكترونيك سيستم الذى يتيح للعميل تتبع الحاوية منذ تفريغها وحتى شحنها وإعادة تصديرها، كما أن الميناء قريب من المناطق الصناعية والمحاجر التى تمثل أهمية كبرى لعملاء الصب الجاف.

ورحب أبو حشيش ببدء الخطوات التنفيذيه لمشروع الرورو (محطة تداول السيارات ) بشرق بورسعيد. مطالبا بتحفيز الخطوط الناقلة للسيارات، وتنشيط الوارد المحلى خاصة وأن هناك موانى منافسة للسيارات فى ميناء بيريه اليونانى.

وتعد الشركة المصرية الدولية للتوكيلات الملاحيه وكيل ملاحى للخط اليابانى الملاحى العالمى “ كى لاين “فى خدمات عبور قناة السويس ونقل السيارات اليابانية المنقولة على سفن الخط لميناء الاسكندرية.

وطالب أبو حشيش هيئة قناة السويس بإستشارة الخطوط الملاحيه قبل إصدار منشورات التخفيضات فى الرسوم.لأن قرار الخطوط بتحويل مسارها من ميناء لآأخر أو من مسار لبديل .يرتبط بحساب تكلفة الرحلة فى ضوء التخفيضات الممنوحة.
وأوضح أن زمن الرحلة لا يهم الكثير من السفن الحاملة للسيارات خاصه فى ظل تراجع حركة التجاره بسبب كورونا، وإنخفاض سعر البانكر، ومشيرا بأن التخفيضات الممنوحة فى رسوم العبور للسفن المترددة على مسار غرب أروبا الشرق الأقصى مرورا بقناة السويس.ليست مؤثره قياسا بفارق تكلفة الرحله بين طريق الكيب تاون وطريق قناة السويس.

وتابع أن سفينة سيارات (كار كاريير )حمولة 60.642 طن. والمتجهة من ألمانيا إلى شرق آسيا. تبلغ إجمالى تكاليف عبورها من طريق راس الرجاء الصالح 564.058 دولار، فيما تصل تكاليف عبورها من قناة السويس 736.351 دولار بزيادة قدرها 172.293دولار.

ولفت الى أن التكلفة تزيد بنسبة %30 حيال عبور السفينة القناة وهى تزيد عن نسبة %8 التى منحتها الهيئة لسفن السيارات العابره للقناه فى مسارها من غرب اروبا الى الشرق الاقصى، بالإضافة إلى أن تحديد مدة ثلاثة شهور للإستفادة من التخفيضات غير مشجعة، ويجب ألا تقل عن 6 شهور.

ولفت أن الخطوط الناقلة للسيارات والتى يهمها عامل الوقت وزمن الرحلة يمكن أن تزيد من سرعتها بطريق الكيب تاون مستغلة إنخفاض أسعار الوقود خاصه وأن الفارق فى زمن الرحلة لا يتجاوز 8 أيام.
وقال أن الحوافز التى وضعتها وزارة النقل والهيئة الاقتصاديه لم تنجح حتى الآن فى عودة التحالفات الملاحية التى رحلت عن ميناء شرق بورسعيد وتوجهت لليونان منذ عدة سنوات.

وعن الساحة اللوجستية التى تمتلكها شركته بميناء السخنه قال أن شركته تمتلك ساحة لتخزين الحاويات الفارغه بمساحة 20 الف متر.ومخزن بمساحه 1000متر ومنطقة تخزين على مساحة 600 متر.

ولفت إلى أن الساحات والمستودعات الجمركية خارج الموانى تخفف من عبء تكدس الحاويات، وتحول الموانى لنقاط عبور فقط بدلا من تحولها لساحات تخزين مما يحقق سرعة تداول البضائع.
 

عروض فرنسية وصينية وكورية للشراكة فى «نيرك» لصناعات السكك الحديدية​

رئيس الوزراء يرفع العلم المصرى على المصنع الشهر الحالى
%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%83%D8%A9-_-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%AF%D9%8A%D8%AF-_-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B5%D8%B1%D9%8A%D8%A9-1.jpg



9:18 ص, الأحد, 18 يوليو 21




00:21 / 01:52
AD


أعلن المهندس أحمد المفتى، مدير مشروع مصنع نيرك لصناعات السكك الحديدية ، عن تلقى 4 عروض من الصين وفرنسا وكوريا، لتوريد المهمات والمعدات اللازمة والتكنولوجيا لتشغيل المصنع الأول لوحدات مترو الأنفاق .

وتستهدف الشركة الوصول إلى %50 من تصنيع العربات محليًا، على أن يتم البدء بنسبة %25 فى فى التجميع وأعمال اللحام وتصنيع بعض الأجزاء والمقاولات.

وأشار «المفتي» إلى أن شركته تخطط للانتهاء من المفاوضات خلال الربع الثالث من العام الحالى 2021، وبدء عمليات الإنتاج الفعلى خلال النصف الثانى من العام القادم 2022، بتكلفة استثمارية حوالى 100 مليون دولار .

رئيس الوزراء يرفع العلم المصرى على المصنع الشهر الحالى



ومن المقرر أن يقوم الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء لتدشين ورفع العلم المصرى على مصنع نيرك قبل نهاية الشهر الحالى.

وكشف «المفتي» عن اختيار العمالة الفنية المدربة، بإجمالى 300 عامل فى المرحلة الأولى، يتم بالتوازى مع أعمال إنشاء المصنع الأول للمشروع الحالى، بالتنسيق بين شركة سامكريت وبعض شركات المقاولات.

وقال إنه من المخطط أن تقوم الشركة المختصة بتوريد تكنولوجيا التصنيع بتحديد أساليب اختيار العمالة وتدريبها خلال الـ6 أشهر السابقة على موعد افتتاح المشروع.

وينفذ المشروع على مرحلتين، الأولى منها مصنع للوحدات المتحركة، والثانية تضم مصانع للصناعات المغذية للقطاع، ويقع المشروع على مساحة 300 ألف متر مربع بالمنطقة الصناعية.
ومن المخطط إقامة مجمع صناعى لتصنيع الوحدات المتحركة للسكك الحديدية بطاقة إنتاجية تبلغ 300 عربة سنويًا.

وتأسست «نيرك” وفقاً لقانون المناطق الاقتصادية ذات الطبيعة الخاصة رقم 83 لسنة 2002، بين الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس وصندوق مصر السيادى، والقطاع الخاص متمثلًا فى المساهمين (شركات سامكريت للاستثمار، وحسن علام القابضة، وأوراسكوم للإنشاءات، وكونيكت للتكنولوجيا والمعلومات).
 
"جامعة الريادة" متابعة لأعمال تنفيذ اول جامعة خاصة بمحافظة المنوفية

FB_IMG_1626701526766.jpg



تقع "الريادة" بمدينة السادات على مساحة 36 فدان وتضم 9 كليات : الطب، الأسنان، العلاج الطبيعي، الصيدلة والبيوتكنولوجي، التمريض، الهندسة، الذكاء الاصطناعي، الألسن والإعلام، إدارة الاعمال

FB_IMG_1626701529053.jpg

تعد الجامعة بداية لانشاء سلسة جامعات جديدة بمدينة السادات لجعلها قبلة للتعليم الجامعي بمنطقة الدلتا.

FB_IMG_1626701531633.jpg
FB_IMG_1626701533849.jpg
FB_IMG_1626701536789.jpg
 
"مزارين" بالعلمين الجديدة


FB_IMG_1626702361246.jpg


مزارين هو مشروع اسكان فاخر تابع لوزارة الاسكان ، يقع خلف منطقة الأبراج الشاطئية على بحيرة العلمين مباشرةً ، تبلغ مساحة المرحلة الأولى 72 فدان من اصل 707 فدان اجمالي مساحة المشروع

FB_IMG_1626702363937.jpg



طرحت الوزارة الحجز بمشروع مزارين و حُجزت كافة وحدات المرحلة الأولى حيث كان للمصريين منها نصيب الأسد و باقي العملاء تنوعت جنسياتهم بين دول الخليج و المغرب وبدأت الوزارة في التجهيز لتنفيذ المرحلة الثانية "مزارين ايلاندز" على مساحة 128 فدان والتي تتضمن اعمال جزر صناعية تضم وحدات سكنية فاخرة على غرار مشروع مارينا الساحل الشمالي.

FB_IMG_1626702371106.jpg
FB_IMG_1626702374364.jpg
FB_IMG_1626702381127.jpg
 
متابعة لأعمال تنفيذ جامعة Purdue الأمريكية بالعاصمة الجديدة

FB_IMG_1626702462784.jpg



اول جامعة متخصصة في الاتصالات و علوم التكنولوجيا بالشرق الاوسط وأفريقيا ، تقع داخل مدينة المعرفة بالعاصمة الجديدة وتحمل اسم "جامعة مصر المعلوماتية EUI"

FB_IMG_1626702465215.jpg


أهم برامجها في المرحلة الأولى : الهندسة الصناعية - الميكاترونيك والروبوتات - الأنظمة والأمن السيبراني - الرسومات والتصور والألعاب - الذكاء الاصطناعي - الأعمال الرقمية - الرسوم المتحركة - تصميم الألعاب - التصميم الجرافيكي والإعلامي

تستقبل الطلاب العام الدراسي المقبل.

FB_IMG_1626702468861.jpg
FB_IMG_1626702471420.jpg
FB_IMG_1626702475956.jpg
FB_IMG_1626702478903.jpg
FB_IMG_1626702481134.jpg
FB_IMG_1626702483467.jpg
FB_IMG_1626702486066.jpg
 
#مؤشر_الجوع_العالمي مصر بالمركز 54 عالميا متقدمة 7 مراكز بمؤشر الجوع العالمي لعام 2020 م مقارنة بالمركز 61 في عام 2019 .

FB_IMG_1626702692692.jpg


⚀️يصدر هذا المؤشر سنويًا منذ عام 2006 عن المعهد الدولي لأبحاث سياسات الغذاء (IFPRI) بالاشتراك مع مؤسستي Welthungerhilfe الألمانية و Concern Worldwide الأيرلندية، وهي مؤسسات لا تهدف للربح. تناول العرض التعريف بالمؤشر وكيفية حسابه والمؤشرات الفرعية المكونة له. بالإضافة إلى أهم الرسائل التي ذكرها التقرير وأهم السياسات المقترحة لتساعد في تحقيق الهدف الثاني من أهداف التنمية المستدامة



FB_IMG_1626702695617.jpg

⚃اولا: منهجية المؤشر ومعاييره

🔶️يُعرف الجوع وفقًا لمنظمة الصحة والزراعة العالمية التابعة للأمم المتحدة (فاو)، على أنه الحرمان من الطعام وسوء التغذية، الذي يجعل الفرد لا يستطيع الحصول على 1800 سعر حراري، حدًا أدنى يوميًا لحياة صحية ومُنتجة، ويعتمد مؤشر الجوع العالمي على أربعة معايير لقياس مستوى الجوع للدولة محل الدراسة، تتمثل بشكل أساسي في حساب:

🔷️أولًا: النسبة المئوية للسكان الذين يُعانون من نقص التغذية.

🔷️ثانيًا: النسبة المئوية لانتشار «الهُزال» بين الأطفال دون سن الخامسة.

🔷️ثالثًا: النسبة المئوية لانتشار التقزم بين الأطفال دون سن الخامسة.

🔷️رابعًا: النسبة المئوية للأطفال الذين يموتون قبل سن الخامسة

🔶يتمثل الهدف من هذا المؤشر، تصميم أداة لقياس ورصد حالة نقص الغذاء والتقدم المحرز في محاربة الجوع على المستوى العالمي والاقليمي ومستوى الدول. أيضا يهدف المؤشر إلى رفع الوعي بأهمية مكافحة نقص الغذاء، ومقارنة مستوى الجوع بين الدول والمناطق، وجذب الانتباه نحو المناطق الأكثر معاناة من نقص الغذاء.

🔶️لا يغطي المؤشر كافة دول العالم، ولكن الدول التي تتوفر لها بيانات مكتملة عن المؤشرات الفرعية الأربعة المكونة لمؤشر الجوع العالمي. في عام 2020 تم حساب المؤشر لنحو 107 دولة فقط. ويعطي المؤشر كافة الدول التي تبلغ قيمة المؤشر لها أقل من 5 نقطة، ذات الترتيب. ففي تقرير عام 2020 بلغت قيمة المؤشر لنحو 17 دولة (من بين 107 دولة) أقل من 5 نقطة، وبالتالي احتلت هذه الدول جميعها الترتيب (1-17) دون وجود ترتيب داخلي بينها.

✳ثانيا : ترتيب الدول الأقل جوعا

🔶️جاءت الدول السبعة عشر كما يلي: بيلاروسيا، البوسنة والهرسك، البرازيل، شيلي، الصين، كوستاريكا، كرواتيا، كوبا، استونيا، الكويت، لاتفيا، ليتوانيا، مونتينيغرو، رومانيا، تركيا، أوكرانيا، أوروجواي.

✳ثالثا : ترتيب مصر العام الحالي :

🔶️جاءت مصر في الترتيب 54 عالميًا، بقيمة كلية للمؤشر 11.9 نقطة، وهي بذلك تقع ضمن المجموعة الثانية ذات المستوى المعتدل.

🔶️بينما على المستوى الاقليمي جاءت مصر في المرتبة الثامنة عربيًا، أما على المستوى الأفريقي غير العربي فقد جاءت في الترتيب الثاني بعد موريشيوس.

✳رابعا: ترتيب مصر تاريخيا :

🔶️عام 2017 المركز 63 عالميا
🔶️عام 2018 المركز 61 عالميا
🔶️عام 2019 المركز 61 عالميا
🔶️عام 2020 المركز 54 عالميا

✳خامسا: أهم رسائل التقرير:

🔶️تضمن التقرير عددًا من الرسائل فيما يخص حالة الجوع ونقص الغذاء على مستوى العالم، وجاءت أهم هذه الرسائل كما يلي:

🔹️⦁ ما زال هناك عدد كبير من الأفراد يعانون من الجوع ونقص التغذية على مستوى العالم

🔹️⦁ 690 مليون لا يحصلون على الكمية الملائمة من السعرات الحرارية.

🔹️⦁ 144 مليون طفل يعانون من التقزم.

🔹️⦁ 47 مليون طفل يعانون من الهزال.

🔹️⦁ 5.3 مليون طفل (في عام 2018) توفوا قبل بلوغهم سن الخامسة

🔶️المسار الحالي لا يبشر بقدرة العالم على تحقيق الهدف الثاني من أهداف التنمية المستدامة والذي ينص على القضاء تماما على الجوع بحلول عام 2030، بهذا المستوى من التقدم، فإن هناك 37 دولة تقريبا ستفشل حتى في الوصول بمستوى مؤشر الجوع العالمي إلى المستوى المنخفض. هذا دون حتى الأخذ في الاعتبار أثر جائحة كورونا على الأمن الغذائي للدول.

FB_IMG_1626702695617.jpg

🔶️على الرغم من أن أثر جائحة كوفيد 19، لا تظهر في بيانات مؤشر الجوع لعام 2020، إلا أن التقرير أكد على أن الجائحة سيكون لها تأثير ملحوظ على الأمن الغذائي للعديد من الدول والتي تعاني من مستويات خطيرة ومقلقة وفقا لمؤشر الجوع العالمي. ويتمثل الأثر المباشر لجائحة كورونا على الأمن الغذائي في التأثير على سلاسل الإمداد، وكذلك الأثر على دخل الأفراد، كما يعد غلق المدارس في العديد من الدول قد حرم العديد من الأطفال من الحصول على الوجبات الغذائية المدرسية التي كانوا يحصلون عليها.


FB_IMG_1626702707883.jpg

🔶️تضمن التقرير دراسة حالة لدولتي جمهورية الكونغو الديموقراطية ونيبال، حيث تم استعراض حالة الجوع ونقص الغذاء والفقر في هاتين الدولتين ومدى تأثرهما بالعوامل الاجتماعية والسياسية والأمنية بكل دولة، كما استعرض برامج المساعدات التنموية المقدمة بكل دولة، واحتياجات كل دولة لتحسين حالة الغذاء وتحقيق الأمن الغذائي في المستقبل.

 

تعرف على تفاصيل مشروع «مترو أبوقير المُعلق» بالإسكندرية ومحطاته الـ 18​

محافظ الإسكندرية: الاستفادة بالأراضي الموجودة أسفل المسار في أعمال تجارية
%D9%83%D8%A7%D9%85%D9%84-%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%B2%D9%8A%D8%B1-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B3%D9%83%D9%86%D8%AF%D8%B1%D9%8A%D8%A9.jpg

1:56 م, الأثنين, 19 يوليو 21
شارك الخبر

00:16 / 00:16
AD


تلقى مواطنو الإسكندرية خبر البدء في تنفيذ مشروع مترو أبو قير “العلوي” بفرحة بالغة، في حين ما يعانيه طريق سكة حديد قطار أبو قير من تزاحم فج على طول مساره السطحي، حيث أعلن وزير النقل المهندس كامل الوزير أمس عن تنفيذ المسار العلوي للقطار ليصبح “مترو أبو قير السريع”، ولم تكن تلك المعلومة جديدة في ظل الدراسات التي أجرتها الوزارة منذ شهور بشأن خلق سكة حديد مطور وسريع بالعاصمة الثانية، والتي تضمنت 3 مراحل أولها التي أعلن عنها وزير النقل أمس، ولكن التأكيد على تنفيذها هو الخبر المُنتظر لمواطني الثغر.

ووفقاً لما نشرته “المال” في مطلع العام الجاري، سيتم تنفيذ المشروع على ثلاث مراحل، الأولى “خلال أكتوبر المقبل” تتضمن الاعتماد على مسار خط سكة حديد أبوقير الحالي في المسافة من أبوقير إلى محطة مصر بطول حوالي 22 كيلومترًا، وتشمل 18 محطة سطحية وعلوية، هي أبوقير، وطوسون، والمعمورة، والصلاح، والمنتزه، والمندرة، والعصافرة، وميامي، وسيدي بشر، وفيكتوريا، والسوق، والظاهرية، وسيدي جابر، وسبورتنج، والحضرة، وغبريال، وباب شرق، ومحطة مصر، إضافة إلى ورشة عَمرة القطارات، وتبلغ سرعة القطارات 80 كيلومترًا في الساعة.



1626703372488.png
مسار خط قطار ابو قير السطحي



من جانبه؛ أوضح الفريق كامل الوزير، أنه يتم إزالة التعديات علي أراضى الدولة الممثلة في هيئة السكة الحديدية المصرية بمنطقة محرم بك ضمن مسار المشروع، مؤكدا أنه لن يُسمح بأي تعديات علي أملاك الدولة وسيتم العمل علي إرجاع هيبة الدولة، مع الحفاظ علي سلامة وأمن المواطنين، مشيراً إلى أن بعد إزالة التعديات سيتم استخدام الأرض لإنشاء المحطة النهائية لمسار القطار السريع بالإسكندرية.

أما عن المرحلة الثانية فتبدأ من محطة مصر إلى المكس بطول حوالي 8 كيلومترات، بينما تستكمل المرحلة الثالثة والأخيرة المسار من منطقة المكس إلى نهاية الخط بمنطقة برج العرب بطول حوالي 15.5 كيلومتر، ولكن كما تم الإعلان عنه “تنفيذياً” حتى الآن هو المرحلة الأولى.

ووفقًا للخطة التى وضعتها وزارة النقل، فإن تكلفة مشروع مترو أبوقير- برج العرب، تصل إلى حوالي مليار ونصف المليار دولار، ويربط بين ربوع مدينة الإسكندرية، من أبوقير شرقًا حتى برج العرب غربًا؛ لتخفيف الزحام المروري في شوارع المدينة الساحلية، ويمتد بطول 43 كيلومترًا.

وكان قد أعلن “الوزير” عن بشري لأهالي الإسكندرية أنه بعد التشاور مع اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية الذي نقل للوزير مطالب أهالي الإسكندرية، فقد تقرر جعل مسار مترو أبو قير علي كوبري علوي لمنع أي تزاحم بالمحافظة واستغلال الجزء الأسفل من الكوبري في إقامة جراجات وغيرها من الأعمال التجارية لخدمة المواطنين، بالإضافة إلى الاستفادة بالأراضي الموجودة أسفل المسار في أعمال تجارية واقتصادية تخدم أهالي الإسكندرية.

وباشر اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية والفريق كامل الوزير وزير النقل، صباح أمس، عملية إزالة التعديات بحرم السكة الحديدية بمنطقة محرم بك، وذلك فى إطار تنفيذ مشروع القطار السريع.

وأشار المحافظ إلى أنه تم التنسيق الكامل بين وزارة النقل وهيئة السكة الحديدية ووزارة الداخلية، لتنفيذ قرارات الإزالة الصادرة منذ سنوات، مؤكداً أنه سيتم إزالة كل التعديات والتجاوزات التي تعرض حياة المواطنين للخطر.

وعلى جانب آخر تحدث الوزير عن المشروعات الجديدة التي تنفذ علي أرض الإسكندرية في ظل الجمهورية الجديدة، كمشروع تطوير محطة مصر، ومشروعات تطوير النقل السككي الكهربائي بالإسكندرية وعلي رأسها مشروع مترو أبو قير “مترو عالي الكثافة بالمسار من أبو قير وحتي محطة مصر” بطول 21.7 كم كمرحلة أولي، ومشروع “تأهيل وتطوير ترام الرمل”، ومن المقرر العمل بهما من بداية أكتوبر القادم، بالإضافة إلى القطار السريع
 
عودة
أعلى