بـوابة مصـر الأقتصادية


وزيرة الصناعة نيفين جامع متحدثة عن خطة الوزارة لمواجهة ظاهرة تسقيع الأراضي

FB_IMG_1622639742361.jpg
 
977 مليون دولار صادرات مصر من الصناعات الغذائية بالربع الأول من 2021

FB_IMG_1622639794329.jpg
 

القابضة أبوظبي تدرس الاستحواذ على حصة في شركة جهينة للصناعات الغذائية​



1622714847195.png


صرحت مصادر مطلعة لوكالة بلومبرج ، بأن الشركة القابضة «ADQ» تدرس شراء حصة في شركة جهينة للصناعات الغذائية، حيث يسعى صندوق الثروة السيادي في أبوظبي إلى المزيد من الصفقات في مصر.
وقال المصادر، أن الصندوق الحكومي الإماراتى يدرس استثماراً محتملاً في أكبر منتج للألبان والعصائر في مصر.
وتراجعت أسهم جهينة 29% في تعاملات البورصة المصرية هذا العام، مما منح الشركة قيمة سوقية تبلغ 4 مليارات جنيه مصري (254 مليون دولار).
ولفتت المصادر إلى أن المداولات في مراحلها الأولى، ومن غير المؤكد ما إذا كانت «القابضة” ستمضي قدماً في أي صفقة.
وذكرت وكالة بلومبرج، أنممثل القابضة لم يكن متاحاً على الفور للتعليق، بينما لم يتمكن المتحدث باسم جهينة من تقديم تعليق على الفور.
يعد صندوق «القابضة» من بين المستثمرين الأكثر نشاطاً في الشرق الأوسط منذ إنشائه عام 2018، وكان يتطلع دوماً إلى خارج موطنه الإمارات العربية المتحدة للحصول على صفقات، حيث شكّلت مصر إحدى مناطق تركيزه، وتجلّى ذلك من خلال التزام «القابضة» باستثمار 10 مليارات دولار إلى جانب صندوق الثروة السيادي المصري.

والجدير بالذكر أنه في العام الماضي، وافقت «القابضة» على الشراكة مع مجموعة لولو انترناشيونال، التي تدير إحدى أكبر سلاسل الـهايبرماركت في الشرق الأوسط، عبر استثمار مليار دولار لدعم توسع نشاط تجارة السلع الاستهلاكية في مصر.



منتجاتهم روعة

 

نقيب الفلاحين: مصر تنتج 10% من التين عالميًا​


1622716695231.png


قال حسين عبدالرحمن ابوصدام نقيب الفلاحين إن مصر تنتج نحو 10% من الإنتاج العالمي من التين لافتا أن محافظة مطروح وحدها تنتج 80% من إجمالي الإنتاج المصري بانتاج يصل الي140 الف طن كل عام تقريبا من زراعة مساحة تصل إلى 60 ألف فدان.

وأضاف عبدالرحمن خلال تصريحات له اليوم ، انه ورغم الإنتاج الكبير من التين المصري وجودته العالية إلا أن صادرات مصر من التين أقل من1% من صادرات العالم.

وتابع نقيب الفلاحين أن شجرة التين من الاشجار المعمره التي تنتج بعد مرور ثلاث سنوات من زراعتها علي الاقل ويبدا نضج محصول التين في شهر يوليو من كل عام ويستمر الجمع حتي شهر نوفمبر حيث لا تنضج ثمار التين دفعه واحده كبعض واشهر اصناف التين البرشومي في مصر هو السلطاني والباكوري والحموري والسويدي.

وأشار عبدالرحمن الي ان محصول التين يحتاج لرعاية شديده ولذا تهتم وزارة الزراعه بهذا المحصول اهتمام كبير وتقدم الإرشادات اللازمه لمزارعيه طوال مدة الزراعه والي فترة حصاد المحصول

وأوضح عبدالرحمن أن أهم التوصيات لمزارعي التين البرشومي الاعتدال في عمليات الري والاهتمام بالتسميد اللازم ونظافة المزرعه من الحشاش ومقاومة الحشرات والتخلص من الثمار التالفه خارج المزرعة جمع الثمار الناضجة أولا بأول.


 
تعاون بين "التعليم" ومعهد التنمية الاقتصادية الألماني لتطوير "التعليم الفني"

وقعت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، اليوم، خطاب نوايا مع معهد الاتصالات والتنمية الاقتصادية الألماني IKW، لإنشاء مجمعات مهنية وحرفية تقدم تدريب مهني وحرفي حسب المعايير الألمانية وبرامج التعليم التكميلي وتغيير واكتساب المهارات الحرفية، وذلك ضمن خطط الوزارة لتطوير التعليم الفني.



وقع على خطاب النوايا ممثًلا لوزارة التربية والتعليم الدكتور محمد مجاهد، نائب وزير التربية والتعليم للتعليم الفني، وممثًلا عن المعهد الألماني ألف هوفمان مدير معهد الاتصالات والتنمية الاقتصادية.

ويهدف التعاون مع معهد الاتصالات والتنمية الاقتصادية الألماني إلى التعاون من أجل إنشاء جمعيات مهنية وحرفية تقدم تدريب مهني وحرفي حسب المعايير الألمانية وبرامج التعليم التكميلي وتغيير واكتساب المهارات الحرفية.

ومن المقرر أن تعمل هذه المجمعات وفقًا لآليات التدريب والتعليم المزدوج في ألمانيا، مع العمل على ملاءمتها للظروف المصرية، كما سيقوم الطرفان بتطوير المناهج والجدارات التي تتضمنها بما يسمح بمنح شهادات الدبلوم المهنى من وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، بالإضافة إلى تنفيذ القواعد والمعايير والشهادات، والحصول على مؤهل حرفي معترف به من قبل غرفة التجارة والصناعة وغرفة الحرف اليدوية في ولاية براندنبورج الألمانية.

وقال الدكتور محمد مجاهد، إن معهد الاتصالات والتنمية الاقتصادية الألماني IKW يهتم بتنمية التعليم المهني والحرفي في مصر حسب المعايير الألمانية، وذلك من خلال التعاون مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، التي تبذل كل جهودها وتعمل على تطبيق أحدث الأساليب العلمية والمهنية لتطوير التعليم المهني والحرفي، لما لذلك من تأثير إيجابى وفعال على العديد من الأنشطة الاقتصادية.

وأوضح الدكتور محمد مجاهد، نائب الوزير للتعليم الفني، أن المباحثات بين الطرفين ستستمر خلال الشهور القليلة القادمة بغرض تحديد المجالات المهنية في المجمع الحرفي وفقًا للاحتياجات التي تحددها الوزارة وبما يتوافق مع خطة الدولة المصرية 2030 واحتياجات سوق العمل المحلي والإقليمي، مشيرًا إلى أنه سيتم الإعلان قريبًا عن مزيد من التفاصيل الفنية لنظام الدراسة بالمجمع الحرفى.

 
عودة
أعلى