بـوابة مصـر الأقتصادية

«74 منطقة منها باسوس».. الحكومة تبدأ حصر وتطوير المناطق الصناعية العشوائية بالمحافظات​

بهدف تحويلها إلى مناطق آمنة ومُخططة
%D9%85%D8%B5%D8%B7%D9%81%D9%89-%D9%85%D8%AF%D8%A8%D9%88%D9%84%D9%8A-1600x1000.jpg

4:10 م, الخميس, 6 مايو 21
شارك الخبر










00:14 / 00:14
AD


عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، اجتماعا، لمتابعة إجراءات حصر، وخطط تطوير عدد من المناطق الصناعية العشوائية بالمحافظات، وذلك تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، بهدف تحويلها إلى مناطق آمنة ومُخططة، بحضور اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، ونيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، واللواء عبدالحميد الهجان، محافظ القليوبية، والمهندس محمد الزلاط، رئيس هيئة التنمية الصناعية.
في مستهل الاجتماع، قال رئيس الوزراء: نعمل على حصر المناطق الصناعية العشوائية، حيث تم حصر أكثر من 74 منطقة حتى الآن على مستوى جميع المحافظات؛ من أجل تحويلها إلى مناطق ومجمعات صناعية آمنة ومُخططة، إما في نفس المنطقة، أو بالقرب منها.
وأشار رئيس الوزراء إلى أنه تم تكليف المسئولين بحصر هذه المساحات لسرعة التعامل معها، بما يسهم في توفير مناطق صناعية آمنة، وعلى مستوى عال من التخطيط والتنفيذ، ونوه إلى أن اجتماع اليوم بشأن استعراض دراسة أول منطقتين هما “باسوس” و”العكرشة”، بمحافظة القليوبية.

وكلف رئيس الوزراء بأن تتولى هيئة التخطيط العمراني إعادة تخطيط هذه المناطق والاستفادة من المناطق الفضاء في إنشاء تجمعات صناعية تخدم المواطنين، بحيث تتوافر بها متطلبات الأمن والسلامة.

وقالت وزيرة الصناعة إنه تم تشكيل لجنة من الوزارة والمحافظة، وإنها قامت بالفعل بزيارة المنطقتين، ومن واقع الزيارات الميدانية تم التوصية بتصنيف المشروعات طبقا لمستوى الأثر البيئي لها مع سرعة نقل المشروعات ذات الأثر البيئي غير الآمن.. مع دراسة استغلال المساحات الشاغرة في المناطق الصناعية وإعدادها للمشروعات ذات الأثر غير الآمن لكي يتم نقلها إلى المناطق الصناعية بعد الإعداد والتطوير، ودراسة الأثر البيئي لباقي المشروعات مع إعداد نماذج تقنية لتطوير تلك المشروعات.
وأضافت الوزيرة فيما يتعلق بحصر المصانع غير المرخصة، أنه سيتم تصنيفها إلى نوعين، يتمثل النوع الأول في المصانع التي يستحيل ترخيصها لأسباب تتعلق بالصحة أو السلامة أو البيئة أو المصلحة العامة، ولابد من نقلها إلى أماكن صناعية مجهزة لإقامة تلك الأنشطة.

مع بحث إمكانية تحفيز وتشجيع أصحاب المصانع شديدة الخطورة لنقل مصانعهم إلى مناطق تلائم طبيعة أنشطتهم، والنوع الثاني يضم مصانع يمكن ترخيصها بعد استيفاء الاشتراطات وتقنين أوضاعها وفق القانون 152.
وتم استعراض البيانات الأساسية والصناعية لمنطقة “باسوس”، التابعة لمركز ومدينة القناطر الخيرية، ومنطقة “العكرشة”، حيث تم الإشارة إلي أن منطقة “باسوس” تقع علي مساحة 1242 فدانا، ويقطنها 72541 نسمة، ويتوافر بها مرافق الكهرباء ومياه الشرب والصرف الصحي.
وبها أنشطة سكنية وصناعية وزراعية، ويتواجد بها 653 ورشة ومصنعا، تعمل في مجالات الصناعات المعدنية، والبلاستيكية، والغذائية، والمنسوجات والملابس، والأدوات الكهربائية، ومواسير الصرف والمياه، والاسلاك والكابلات، وغيرها، و157 منها مرخصا و496 غير مرخص.
كما توجد مصانع عشوائية حول منطقة “باسوس” منها منطقة “عرب شركس” على مساحة تقارب 20 فدانا، ومنطقة صناعية آخرى على مساحة تقارب 10 أفدنة بمنطقة “عرب مهدي” التابعة لأبو الغيط، وتجمع صناعي على طريق محور الباسوسية بأبو الغيط على مساحة 25 فدانا تقريباً.

وفيما يتعلق بمنطقة “العكرشة”، تم الإشارة إلى أنها تقع على مساحة 494.4 فدان، وتعد ملكية خاصة فيما عدا نحو 20 قيراطا ملك المحافظة، وبها وحدة صحية ومياه شرب.
ويوجد بها 500 وحدة سكنية و541 ورشة ومصنع منها 62 مرخصا، و479 غير مرخص، تعمل في مجالات فرم الأقطان، وتشكيل المعادن، والالومنيوم، ودرفلة وسحب الحديد، والبلاستيك، والمسابك، وصناعة الورق والكرتون وغيرها وبها مخازن صناعية.
وتناول العرض احتياجات الترفيق والتكاليف التقديرية لها، لاسيما تلك الخاصة بمياه الشرب والصرف الصحي، والطرق والرصف والكهرباء، كما تم استعراض مقترحات للأماكن المتاحة لنقل المصانع بها.
الباسوس دي كلها ورش وصنايعية
بس للاسف مينفعش حتي يطلق عليها اسم عزبة ولا نجع
هي اسواء من كدا
 
الباسوس دي كلها ورش وصنايعية
بس للاسف مينفعش حتي يطلق عليها اسم عزبة ولا نجع
هي اسواء من كدا
قرية زراعيه تحولت إلى منطقة عشوائية كبيرة مثل عشرات القرى الزراعيه المحيطة بالقاهرة الكبرى مثل جزيرة محمد وبشتيل و كفر طهرمس وصفط اللبن وناهيا ...اخطاء تراخي حكومي وسياسي هنعالجها والعلاج مر بالتأكيد
 
في دقيقة.. تعرف على خطة الحكومة للتنمية الاقتصادية وبناء الإنسان المصري.

 
متابعة آخر مستجدات أعمال مشروع نقل مركب خوفو الأولى من مكان عرضها بمتحف مركب خوفو بمنطقة آثار الهرم إلى مكان عرضها الجديد بالمتحف المصري الكبير.



FB_IMG_1620349786877.jpg

مع الدكتور الطيب عباس مساعد وزير السياحة والآثار للشئون الأثرية بالمتحف المصري الكبير، والدكتور عيسى زيدان مدير عام الترميم ونقل الآثار بالمتحف المصري الكبير، والأستاذ اشرف محي الدين مدير منطقة آثار الهرم.

FB_IMG_1620349789745.jpg

و أعمال التغليف والتدعيم الخاصة بجسم المركب تسير طبقاً للمعايير العلمية المتبعة في نقل الآثار، ووفقاً للجدول الزمني المخصص لها، و يقوم فريق الترميم بأعمال التعقيم الشامل لجسم المركب قبل أعمال التدعيم بما يضمن سلامة وتأمين أجزاء المركب أثناء عملية النقل، هذا بالاضافة إلى استخدام مواد خالية من الحموضة في عملية التغليف.

FB_IMG_1620349792558.jpg

و تم اكتشاف مركب خوفو الأولى في مايو عام ١٩٥٤‏ على يد المهندس كمال الملاخ، ويعد هذا الاكتشاف واحد من أهم الاكتشافات الأثرية الفريدة الخاصة بالملك خوفو وقام المرمم المصري أحمد يوسف بترميم وإعاده تركيب المركب والتي مكثت في باطن الأرض ما يقرب من ٥٠٠٠عام.
 
لوحات فنية ترسم على أرض عاصمة مصر الإدارية الجديدة .. صور الأقمار الصناعية توضح أعمال تنفيذ مقر القيادة الاستراتيجى .. وزارة الدفاع المصرية " الاوكتاجون "

مشاهدة المرفق 380934مشاهدة المرفق 380935مشاهدة المرفق 380936مشاهدة المرفق 380937مشاهدة المرفق 380938مشاهدة المرفق 380939مشاهدة المرفق 380940مشاهدة المرفق 380941مشاهدة المرفق 380942

تحفه بجد 😍
ربنا يبارك لكم تستاهلون كل خير
 
عودة
أعلى