بـوابة مصـر الأقتصادية

على كلام وزير المالية ارتفع الناتج الاجمالى المحلى الى اكثر من 26 مليار دولار فى سنه واحده
بسبب ضم الاقتصاد الغير رسمي التي تشير بعض التقديرات انه يماثل الاقتصاد الرسمي في مصر
وايضا تصدير الغاز و التوسع في مشاريع البتروكيماويات
 
مصر بتبني | الحي الحكومي بالعاصمة الإدارية الجديدة.. نقلة كبرى في العمل الإداري بمصر (حلقة كاملة)

 
الرئيس عبد الفتاح السيسي يفتتح مصنع 300 للإنتاج الحربي التابع لشركة أبو زعبل للصناعات المتخصصة

 
مصر حاليا حوالى 450 بتصريح مجلس الوزراء بتخطي الاقتصاد حاجز ال 6 تريليون
بيانات البنك الدولي لعام ٢٠١٨ للناتج القومي المصري ٢٥٠،٨٠٠ مليار دولار ، فأكيد الناتج القوميً المصري لم يتجاوز حاجز ٣٠٠ مليار دولار في عام ٢٠١٩ ، اعتقد ٢٧٥ مليار دولار
 
بيانات البنك الدولي لعام ٢٠١٨ للناتج القومي المصري ٢٥٠،٨٠٠ مليار دولار ، فأكيد الناتج القوميً المصري لم يتجاوز حاجز ٣٠٠ مليار دولار في عام ٢٠١٩ ، اعتقد ٢٧٥ مليار دولار
350 هو تقدير 2020 والحكومه قالت حوالي 400 بسبب ضم القطاع الغير رسمي
Capture.PNG




 
مصر تطلق مشروعاً بيئياً ضخماً في البحر الأحمر


أعلن نقيب الزراعيين في مصر، سيد خليفة، عن البدء في مشروع استزراع غابات المانغروف المصرية في البحر الأحمر.

وأوضح أن مصر لديها خطة طموحة للتوسع في غابات المانغروف بإطلاق أكبر مشروعاتها على سواحل البحر الأحمر للمساهمة في تحقيق قيمة اقتصادية تجنيها الدولة من هذه الغابات وتحسين الأوضاع البيئية في المنطقة لصالح السكان المحليين ومواجهة مخاطر التغيُّرات المناخية.

وأضاف أنه يجرى تنفيذ مشروع الإكثار والتوسع في مساحات المانغروف بساحل البحر الأحمر، كأحد تكليفات الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بتكثيف مشروعات السياحة البيئية والاستفادة من المحميات الطبيعية في تحقيق هذه الأهداف.

وأوضح، أن التوسع في زراعة أشجار المانغروف على ساحل البحر الأحمر يهدف لتعظيم إمكاناتها الاقتصادية والبيئية والسياحية التي تنعكس على الاقتصاد القومي وتشكل أحد أركان تطبيق البحوث العلمية في هذا المجال الواعد الذي يشكل أيضاً أحد الخطط الطموحة للدولة لتنمية شواطئها والاستفادة من الميزة النسبية للبحوث في تحقيق التنمية المستدامة.

وأضاف خليفة، أنه يمكن الاستفادة من مشروع تنمية غابات المانغروف لأنها تعد أحد المراعي المتميزة لتغذية النحل، لإنتاج أفخر أنواع عسل النحل في العالم والأغلى من ناحية القيمة الغذائية فضلاً عن إنه الأعلى سعراً في الأسواق الدولية.


 
أكبر مشروع لغابات المانجروف فى سواحل البحر الأحمر، لإنتاج أفخر أنواع عسل النحل في العالم والأغلى من ناحية القيمة الغذائية فضلا عن إنه الأعلى سعرا فى الأسواق الدولية.


1582915799082.png


مصر لديها خطة طموحة للتوسع في غابات المانجروف بإطلاق أكبر مشروعات لهذه الغابات علي سواحل البحر الأحمر للمساهمة في تحقيق قيمة اقتصادية تجنيها الدولة من هذه الغابات وتحسين الأوضاع البيئية في المنطقة لصالح السكان المحليين ومواجهة مخاطر التغيرات المناخية.
1582916042517.png


جاري تنفيذ مشروع لإكثار والتوسع في مساحات المانجروف بساحل البحر الأحمر، كأحد تكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسي بتكثيف مشروعات السياحة البيئية، والاستفادة من المحميات الطبيعية في تحقيق هذه الأهداف، تم إقامة 4 مشاتل لإكثار غابات المانجروف بمناطق سفاجا – حماطة – شلاتين بمحافظة البحر الحمر، ومحمية "نبق" بمحافظة جنوب سيناء لإنتاج حوالى 25 ألف شتلة مانجروف فى العروة الواحدة، بمعدل عروتين سنويا، بإجمالي 300 ألف شتلة خلال فترة المشروع بإجمالي مساحة مستهدفة تصل إلي 500 فدان.
التوسع في زراعة أشجار المانجروف على ساحل البحر الأحمر، يهدف لتعظيم إمكاناتها الاقتصادية والبيئية والسياحية التى تنعكس على الاقتصاد القوى، وتشكل أحد أركان تطبيق البحوث العلمية في هذا المجال الواعد الذى يشكل أيضا أحد الخطط الطموحة للدولة لتنمية شواطئها والاستفادة من الميزة النسبية للبحوث فى تحقيق التنمية المستدامة.
يهدف المشروع تحقيق خطط الدولة في التنمية المستدامة والحد من مخاطر التغيرات المناخية علي مصر وخاصة في المناطق الواعدة سياحيا بالبحر الأحمر.
ويمكن الإستفادة من مشروع تنمية غابات المانجروف، لأنها تعد أحد المراعي المتميزة لتغذية النحل، لإنتاج أفخر أنواع عسل النحل في العالم والأغلى من ناحية القيمة الغذائية فضلا عن إنه الأعلى سعرا فى الأسواق الدولية، موضحا أن إقامة مناحل في هذه الغابات يوفر فرص عمل جديدة وتسويق منتجات المشروع، وإنتاج عسل ذات مواصفات قياسية من غابات المانجروف بعيدا عن الملوثات والمبيدات و يساهم في الحصول علي منتجات عالية القيمة مثل حبوب اللقاح وانتاج الغذاء الملكي وانتاج طرود النحل وانتاج الملكات العذارى من ذوى الأسعار المتميزة.
رغم الاستخدام المباشر لأشجار "المانجروف" فى مصر لايزال محدودا حاليا، لكن الاستخدام غير المباشر مثل الخدمات البيئية والسياحة البيئية موجود بشكل واضح نسبياً، مشددا على أن المنطقة تحتوى على أهم الانظمة البيئة التى يمكنها تغيير خريطة البيئة إيجابيا فى حالة مواصلة التوسع في إقامة غابات المانجروف.
التوسع فى المشروع يساهم فى الحد من مخاطر التغيرات المناخية، ويحول منطقة سواحل البحر الأحمر إلى أحد أهم الوجهات السياحية والبيئة، خاصة مع ارتباط المشروع بتحسين الأوضاع البيئة لأحد القري الريفية للصيادين والعاملين بمشروع زراعات المانجروف.
المشروع يعمل كمنطقة عازلة بين المنظومات الأرضية والبحرية، ويحافظ علي الشاطئ ويحميه من التأكل بالإضافة للحماية من الغمر الناتج من ارتفاع مستوى سطح البحر وعن طريق ارتباط المانجروف بكائنات أخرى مثل أعشاب البحر والشعاب المرجانية ويلعب المانجروف دوراً هاماً فى الحفاظ على الاستقرار والاتزان البيئي، الميزة النسبية لزراعة أشجار المانجروف تكمن فى أنه ينمو على الصخور المرجانية الساحلية، وأيضاً فى الشقوق والفجوات الموجودة بالصخر ويحتل المانجروف أيضا دلتاوات الوديان، حيث تتراكم الرواسب المحمولة بمياه الأمطار.
بيئة المانجروف ترتبط بوجود الكائنات الحية من النباتات والحيوانات المصاحبة، وبالتالي تعتبر مخزون للمادة الوراثية، حيث تعد أشجاره مأوي للطيور وللعديد من الحيوانات البحرية والأرضية، كما أنه يحمى الشواطئ من التآكل ومن ارتفاع مستوي سطح البحر المتوقع نتيجة ارتفاع درجة حرارة الأرض، مشيرا إلى أن وجود المانجروف يؤدي إلى الحد من الملوحة الزائدة وتصل درجة الملوحة للأراضى التى ينمو فوقها المانجروف لحوالى 50 جزء في الألف بينما تزداد بشكل مفاجئ فى الأراضي المجاورة مباشرة لحوالى أربعة أمثال هذه القيمة وتتخلص أشجار المانجروف من الملوحة عن طريق الإفرازات والتخلص من الأوراق المسنة و الأعضاء المشبعة بالإصلاح.


ووفقا للمنشور فإن مصر لديها خطة طموحة للتوسع في غابات المانغروف بإطلاق أكبر مشروعات لهذه الغابات على سواحل البحر الأحمر للمساهمة في تحقيق قيمة اقتصادية كبيرة.

وينفذ المشروع بتوجيهات الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، حيث تم إقامة 4 مشاتل لإكثار غابات المانغروف بمناطق سفاجا – حماطة – شلاتين بمحافظة البحر الحمر، ومحمية "نبق" بمحافظة جنوب سيناء لإنتاج حوالى 25 ألف مانغروف في العروة الواحدة، بمعدل عروتين سنويا، بإجمالي 300 ألف شتلة خلال فترة المشروع بإجمالي مساحة مستهدفة تصل إلى 500 فدان.

يهدف المشروع تحقيق خطط الدولة في التنمية المستدامة والحد من مخاطر التغيرات المناخية علي مصر وخاصة في المناطق الواعدة سياحيا بالبحر الأحمر.

ويمكن الاستفادة من المشروع لأنها تعد أحد المراعي المتميزة لتغذية النحل، لإنتاج أفخر أنواع عسل النحل في العالم والأغلى من ناحية القيمة الغذائية فضلا عن إنه الأعلى سعرا في الأسواق الدولية.
 

المرفقات

  • 1582915757796.png
    1582915757796.png
    1.7 MB · المشاهدات: 89


_ أصبحت مصر الأكثر جذبًا لتدفقات محافظ الأوراق المالية بالأسواق الناشئة خلال عام 2020 واحتلت بحسب تقرير "دويتشه بنك" خامس أكبر تمركز للأجانب وثالث أكبر تراجع في أسعار الفائدة
_ المؤشرات الجديدة التي تضمنها تقرير "دويتشه بنك" تعكس نجاح برنامج الإصلاح الاقتصادي في تهيئة بيئة أداء الأعمال ورفع كفاءة المالية العامة للدولة، وخفض معدلات الدين والعجز والتضخم وتحسين أداء الجنيه المصري أمام العملات الأجنبية
_ توقع البنك زيادة معدل النمو إلى 5.8% خلال العام المالي الحالي و 5.9% خلال العام المالي المقبل بينما تستهدف الحكومة أن يبلغ معدل النمو 6% من الناتج المحلي الإجمالي في العام المالي 2020 / 2021
_ الإصلاحات الاقتصادية التي نفذتها الحكومة المصرية قفزت بترتيب مصر إلى المركز الثاني على مستوى الدول الناشئة في مؤشر "الميزان الأولى" بعد تحويلها مُعدل العجز إلى فائض أولي بنسبة 2 بالمائة من الناتج المحلي والأول على مستوى الدول الناشئة في مؤشر خفض المديونية
_ نجحت مصر في خفض دين أجهزة الموازنة العامة للناتج المحلي بنحو 18% في عامين فقط لتصل النسبة إلى نحو 90% ومن المتوقع خفضها مرة أخرى إلى 83% خلال شهر يونيو المقبل
 
مصر تحتل المركز الثالث فى سرعه الإنترنت على مستوى أفريقيا فى يناير 2020 بدلا من المركز الأربعين فى يناير 2019



IMG_٢٠٢٠٠٢٢٩_١٩٥٩٢٨.jpg
 
مصر بتبني | مجمع الإنتاج الحيواني بالفيوم.. مثال للمدن الإنتاجية المتكاملة في مصر (حلقة كاملة)

 
عودة
أعلى