بـوابة مصـر الأقتصادية

البنك المركزى: مصر تسدد 25 مليار دولار ديونا خلال عامين

الأربعاء، 28 أغسطس 2019 03:02 م

أعلن البنك المركزى المصرى، عن سداد نحو 25 مليار دولار، ديونا وفوائد ديون مستحقة على مصر، خلال العامين الماضيين من نهاية مارس 2017 وحتى نهاية مارس 2019.
وقال البنك المركزى، فى تقريره الشهرى الذى صدر اليوم وتلقت وكالة أنباء الشرق الأوسط نسخة منه، إن هذه الديون المسددة موزعة على 21 مليار دولار أقساط ديون مسددة ونحو 5 مليارات دولار فوائد مدفوعة.

وأوضح المركزى - فى تقريره - أنه تم خلال الربع الاول من العام الجارى (2019) سداد مبلغ 3.04 مليار دولار بواقع 2.1 مليار دولار اقساط ديون مسددة 946.6 مليون دولار فوائد ديون.

وكان مصدر مسئول بالبنك المركزى، قد صرح لوكالة أنباء الشرق الاوسط فى وقت سابق، بأنه تم سداد نحو 36.7 مليار دولار ديونا منذ ثورة 30 يونيو 2013.

وتوقع صندوق النقد الدولى، أن تهبط ديون مصر الخارجية إلى 88 مليار دولار بحلول 2022 بدعم من جنى ثمار برنامج الاصلاح الاقتصادي.

وقال محافظ البنك المركزى المصرى طارق عامر - فى تصريحات سابقه - إن مصر ملتزمة بسداد كافة الالتزامات والديون فى مواعيدها، مؤكدا عدم تخلف مصر عن سداد أية اقساط ديون او مستحقات عليها.
مصر على الطريق الصحيح باذن الله
 
المشكله ان احنا بنسدد من هنا وناخد قرض تاني من هنا
تحياتي لك اولا
طالما هذه القروض لمشاريع انتاجية او مشاريع ذات قيمة اقتصادية يبقى هذه القروض سيتم تسديدها من ارباح هذه المشاريع
كنت ساتفق معك في كلامك لو كانت هذه القروض مثل سابقتها تستخدم لدعم العملة امام الدولار كنت ساكون في صفوف المعارضة لانها قروض بدون فائدة اقتصادية
والمصدر الذي اضافه صديقنا alhout يوضح توقع صندوق النقض ان هذه القروض ستقل الى 88 مليار دولار نتيجة المشاريع الاقتصادية كما توقعت انا ايضا

تحياتي مرة اخرى
 
المشكله ان احنا بنسدد من هنا وناخد قرض تاني من هنا
فى حاجه اسمها مبادله الديون يعنى انت بتسدد الديون ذات الفائده المرتفعه وذات الاجل العاجل و اللى اخدتها لما كان وضع البلد سيىء بديون ذات فائده اقل وذات اجل طويل و رغم تحسن الوضع الاقتصادى تبقى مشكله الديون الخارجيه والداخليه تحدى كبير فى الموازنه العامه فالموازنه العامه بدون فوائد الديون واقساطها تحقق فائض وبعد احتساب فوائد الديون واقساطها تتحول الى عجز ضخم لوتم تحويل ما تدفعه الموازنه للديون الى قطاعات التعليم والصحه كنا هنكون فى مكان تانى خالص
 
198336
1567126462916.jpeg
 
الأول فى الشرق الأوسط.. تعرف على تفاصيل إنشاء مصنع لكرة القدم
قال صاحب أول مصنع مصري لصناعة كرة القدم في الشرق الأوسط، سيف الأسيوطى، إن المصنع يعتبر أول مصنع لكرة القدم فى الشرق الأوسط، لافتًا إلى أن المصنع فى المنطقة الصناعية فى مدينة 6 أكتوبر وينتج كافة أنواع كرة القدم.

وأضاف صاحب أول مصنع مصرى لصناعة كرة القدم، خلال حديثه ببرنامج " انبوكس" المذاع على فضائية " صدى البلد2"، أن مصر تنافس إنتاج كرة القدم العالمية الباكستانية والفيتنامية والصينية، موضحًا أن مصر استطاعت إخراج منتج عالمى بجودة عالمية.

وتابع أنه تم التعاقد مع عدد من الخبراء الأجانب لتدريب العمالة المصرية على صناعة كرة القدم، مؤكدًا أنه يتم استيراد المواد الخام من الخارج لتصنيع الكرة.

وأشار صاحب أول مصنع مصري لصناعة كرة القدم، إلى أنه يتم صناعة الكرة على أعلى مستوى ويتم إجراء الاختبارات الخاصة بها جيدًا لضمان الجودة.
 
رئيس الوزراء يٌوجه ببدء برنامج لاستبدال وإحلال "التوك توك" بسيارات آمنة ومُرخصة

وجّه الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بالبدء في برنامج لاستبدال وإحلال "التوك توك" بسيارات آمنة ومُرخصة، مثل "الميني فان" تعمل بالغاز الطبيعي، علي أن تتبني وزارة المالية، والجهات المعنية، تنفيذ هذا البرنامج، مثلما تم سابقاً في استبدال سيارات التاكسي القديمة، ليحل محلها التاكسي الأبيض.

جاء ذلك في اجتماع حضره الدكتور محمد معيط، وزير المالية، واللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، واللواء ألبير زكي، بالإدارة العامة للمرور، ومسئولي الجهات المعنية.

وأكد الدكتور مصطفي مدبولي أن هذا البرنامج سيكون له مردود إيجابي كبير، وبوجه عام، حيث سنوفر وسائل مواصلات آمنة، ومُرخصة، وحضارية للمواطنين، فضلاً عن توفير الآلاف من فرص العمل، من خلال هذا البرنامج.

وأكد وزير المالية موافقته على البدء في هذا البرنامج لما له من آثار إيجابية، مشيراً إلى أن هناك وحدة بالفعل بالوزارة تولت مشروع إدارة التاكسي سابقاً، ومستعدون لبدء تنفيذ هذا البرنامج.

وأشار المستشار نادر سعد، المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء، بأن رئيس الوزراء وجه بأن يتم عقد اجتماع قريباً مع مصنعي "التوك توك"، لبدء تحويل خطوط إنتاجهم لسيارات "الميني فان" على سبيل المثال، خاصة أنه تم التنسيق معهم مسبقاً على تخفيض إنتاجهم من مركبات "التوك توك"، تمهيداً لتنفيذ برنامج للاستبدال والإحلال.

 
ودعوا التوكتوك .. قرار حكومي بإعدامه وتسليم صاحبه “سيارة فان” بقرض ميسر



199824




طالب رئيس الوزراء المصري، الخميس، ببدء برنامج لاستبدال وإحلال "التوك توك" المصري، بسيارات آمنة ومرخصة، مثل "الميني فان" تعمل بالغاز الطبيعي.

ووجه رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولى خلال اجتماع حكومي بإطلاق البرنامج، على أن تتبنى وزارة المالية، والجهات المعنية، تنفيذ هذا البرنامج، مثلما تم سابقا في استبدال سيارات التاكسي القديمة، ليحل محلها التاكسي الأبيض.

وأكد أن هذا البرنامج سيكون له مردود إيجابي كبير، حيث سيسهم في توفير وسائل مواصلات آمنة ومرخصة وحضارية للمواطنين، فضلا عن توفير الآلاف من فرص العمل، من خلال هذا البرنامج.

وأشار إلى أن هناك وحدة بالفعل في الحكومة تولت مشروع إدارة التاكسي سابقا، ومستعدون لبدء تنفيذ هذا البرنامج.

من جهته قال المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء نادر سعد، إن رئيس الوزراء وجه بأن يتم عقد اجتماع قريبا مع مصنعي "التوك توك"، لبدء تحويل خطوط إنتاجهم لسيارات "الميني فان" على سبيل المثال، خاصة أنه تم التنسيق معهم مسبقا على تخفيض إنتاجهم من مركبات "التوك توك"، تمهيدا لتنفيذ برنامج للاستبدال والإحلال.
 
تكلفة مليار ونصف دولار ، الشهر القادم سيبدء العمل فى مشروع تحويل قطار أبو قير إلى خط مترو مماثل لخطوط مترو القاهرة ، يربط مدينة الإسكندرية بخطوط سير جديدة تمتد من أبوقير شرقا وحتى برج العرب غرب الاسكندرية لتخفيف الزحام المروري في شوارع العاصمة الثانية لمصر.

تشمل المرحلة الأولى من المشروع والتي يبلغ طولها 21.7 كم، 18 محطة سطحية وعلوية، وهي "أبو قير، طوسون، المعمورة، الصلاح، المنتزه، المندرة، العصافرة، ميامي، سيدي بشر، فيكتوريا، السوق، الظاهرية، سيدي جابر، سبورتنج، الحضرة، غبريال، باب شرق، محطة مصر" بالإضافة لورشة عمرة القطارات، وستبلغ سرعة القطارات 80 كم/ساعة.

تشمل المرحلة الثانية من المشروع من محطة مصر إلى المكس بطول حوالي 8 كم.
تشمل المرحلة الثالثة والأخيرة من المشروع من المكس إلى نهاية الخط بطول حوالي 15.5 كم.
يسير 6 كم من مسار المشروع عبر كوبري علوي وباقى المسار سيكون سطحياً وتصل سرعه قطاراته التصميميه الى ١٢٠كم/ساعة، ليماثل مشروع قطار العاصمة الادارية الكهربائى الجارى تنفيذه.
ستقوم بتنفيذ المشروع شركة "أفيك" الصينية.
 
رئيس الوزراء يزور مجمعا لصناعة المنسوجات بالمنيا ترعاه مؤسسة مصر الخير

مدبولى يبدى سعادته البالغة بالمصنع الذى وفر العديد من فرص العمل خاصة للمرأة ومنتجات متميزة للتصدير



قام الدكتور مصطفى مدبولي ، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، يرافقه عدد من الوزراء ومحافظ المنيا، بزيارة مجمع لصناعة النسيج بمحافظة المنيا، والذي قامت بإنشائه مؤسسة مصر الخير، وتديره شركة جيزة لتنمية الصعيد، وتصنيع وتصدير الملابس الجاهزة.

واستمع رئيس الوزراء من جانب المسئولين المعنيين لشرح موجز حول المجمع والصناعات القائمة به، الذي يأتي إسهاما من مؤسسة مصر الخير من منطلق سعيها لتوفير فرص عمل للشباب والقضاء على البطالة في محافظة المنيا وتحقيق هدف الاستثمار من اجل التنمية المستدامة.

وقال مسئولو المؤسسة ان شركة أرض الخير لتنمية وتطوير صناعة النسبج قامت ببناء مجمع لمصانع الملابس الجاهزة لما تتميز به هذه الصناعة من كثافة العمالة، حيث يوفر هذا المشروع مايقرب من 7000 فرصة عمل بصورة مباشرة و2000 فرصة عمل بصورة غير مباشر (خدمات للعاملين بالمصانع ).

وأشار المسئولون إلى أن الشركة تعمل بنظام المطور الصناعي وذلك من خلال انشاء مجمع مصانع للمنسوجات وتأجيره لمصنعين محترفين ذي خبرة في مجال الملابس الجاهزة، بما يضمن تشغيل ما بين 500 الي 1000 عامل في المصنع الواحد، مشيرين إلى أنه تم الانتهاء من المصنع الاول على مساحة 6400م2 وبدأ الانتاج بالمصنع فعليا من بداية الربع الثاني لعام 2018 .

وتم تأجير المصنع الأول لشركة جيزة لتنمية الصعيد وهي احدى الشركات الرائدة في صناعة الملابس الجاهزة في جمهورية مصر العربية حيث تقوم بانتاج ملابس جاهزة( تيشيرت) ويصل الإنتاج السنوي إلى 4 ملايين قطعة ويتم التصدير للخارج.

وأوضح المسئولون أن مؤسسة مصر الخير قامت بالانتهاء من تنفيذ المصنع الثاني و تسليمه لشركة جيزة لتنمية الصعيد بشكل ابتدائي ومن المتوقع إجراء عملية التسليم النهائي في منتصف الشهر الجاري .

وأبدى الدكتور مصطفى مدبولى سعادته البالغة بالمصنع الذى وفر العديد من فرص العمل خاصة للمرأة، كما أنه ينتج ملابس متميزة لماركات عالمية يتم تصديرها.

كما أجرى مدبولى حوارا مع العاملين والعاملات بالمصنع، شجعهم فيه وشكرهم على جهدهم المبذول، وتمنى لهم التوفيق.
 
عودة
أعلى