بـوابة مصـر الأقتصادية

تقرير الأمم المتحدة 2009
روسيا
الصين
المفوضية الأوروبية

-----------------------------


ترد على سؤال هل

هل هي مسيسة ؟؟
 
لا ..

حتى تبيع الديون المصرية تحتاج لتصنيف مقبول صحيح منخفض لكن يسهل عملية " تسويق الديون المصرية "

بفائدة كبيرة

تصنيف بيع الدين بفائدة الأموال تنتقل و مصر تسدد الفائدة الكبيرة على سنوات ..

--------------------------------

الإقتصاد. .

**الإنسان. .. الدخل
**المحيط كالأرض تحت الأرض السماء البحار. . الريع
**المنظم. . الربح
** النقد .. الفائدة .. محرم في الإسلام الربا

الوكالات تتعامل في النقد .. تجارة النقد .. تصنف لتسهيل بيع المنتجات الاقتصادية ..

ولماذا هى مسيسة الان وليس سابقا ؟
ولماذا مسيسة مع مصر فقط دون اى دولة " عربية " اخرى ؟؟؟
 
نهاية الجدال ان مصر استطاعت ان تسيطر على تصنيفات المنظمات الثلاث
ان كان كذلك فهذا انتصار سياسى كبيير لمصر ;);)
اصحاب العقول فى راحة :D
 
ولماذا هى مسيسة الان وليس سابقا ؟
ولماذا مسيسة مع مصر فقط دون اى دولة " عربية " اخرى ؟؟؟

في السابق و الان ومع كل الدول العربية و العالمية .. تتعامل حسب المصالح السياسية و الاقتصادية وو الخ
 
كشف بترولى جديد بالصحراء الغربية بإنتاج يومى 20 مليون قدم مكعب غاز


أعلنت وزارة البترول عن كشف بترولي جديد بمنطقة علم الشاويش بالصحراء الغربية يبلغ إنتاجه 20 مليون قدم مكعب غاز يومياً باحتياطيات أولية تقدر بحوالي نصف مليار قدم مكعب غاز قابلة للزيادة.

جاء ذلك في تقرير تلقاه المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية من المهندس عماد حمدي رئيس شركة بدرالدين حول برنامج عمل تنمية الكشف البترولي الجديد ####(BTE – 2)####.

وأوضح التقرير أنه تم اختبار البئر من خلال تثقيب 12 متراً فقط من إجمالي 125 متراً في تكوين الخريطة الجيولوجية للكشف وجارى تجهيز البئر لوضعه على الإنتاج، ومن المتوقع أن يصل إنتاج البئر إلى 60 مليون قدم مكعب غاز يومياً بعد تثقيب كل الطبقات الحاملة للغاز في تكوين الخريطة، وفى حالة تنمية الكشف سوف يتم إجراء الدراسات اللازمة لإنشاء تسهيلات جديدة للإنتاج، حيث أن منطقة بدر-3 تنتج بكامل طاقتها.

وشجعت هذه النتائج المميزة الشريك الأجنبي (شركة شل الهولندية) على زيادة الاستثمارات، حيث تم زيادة عدد الحفارات من حفارين إلى أربعة حفارات مما ساعد على زيادة الأنشطة البحثية والتنموية مما ينعكس بدوره على زيادة الإنتاج.

كما ساهم الكشف في موافقة الشريك على حفر 9 آبار استكشافية لعام 2017 كخطة مبدئية قابلة للزيادة على ضوء نتائج إعادة معالجة البيانات السيزمية والتي تنتهي في الربع الأول من عام 2017 والتي تهدف إلى إعادة تقييم ودراسة جميع المناطق في حوض أبوغراديق الترسيبى للوقوف على أفضل التراكيب الجيولوجية ووضعها على خريطة الحفر الاستكشافي.
 
حسبنا الله ونعم الوكيل على هذا الفاجر الذي اتمنى معاقبته اشد عقاب

فيديو متداول: مسؤول في مصنع مصري يعاقب العاملين بسبب الصلاة في وقتها

 
حسبنا الله ونعم الوكيل على هذا الفاجر الذي اتمنى معاقبته اشد عقاب

فيديو متداول: مسؤول في مصنع مصري يعاقب العاملين بسبب الصلاة في وقتها

اولا الفيديو ملوش علاقة بالموضوع ثانيا الراجل معاه حق اقامة الصلاة الساعة 12 والراحة الساعة 12يعني مخصصلك وقت الراحة في وقت الصلاة زي ما انت بتطلب حقك ولاتعمل في وقت الراحة من حقه هو كمان يطلب حقه في ساعات العمل اللي بيعطيك عليها مرتب اختلف معاه فقط في الاسلوب المهين اللي استخدمه بتصوير العاملين .....
يبدو لي يا استاذ مراقب من مشاركاتك ان مشكلتك ليست مع النظام المصري او الحكومة بل تتعداه الى الشعب نفسه
 
اولا الفيديو ملوش علاقة بالموضوع ثانيا الراجل معاه حق اقامة الصلاة الساعة 12 والراحة الساعة 12يعني مخصصلك وقت الراحة في وقت الصلاة زي ما انت بتطلب حقك ولاتعمل في وقت الراحة من حقه هو كمان يطلب حقه في ساعات العمل اللي بيعطيك عليها مرتب اختلف معاه فقط في الاسلوب المهين اللي استخدمه بتصوير العاملين .....
يبدو لي يا استاذ مراقب من مشاركاتك ان مشكلتك ليست مع النظام المصري او الحكومة بل تتعداه الى الشعب نفسه

لا ليس له حق

لأن الصلاة وقتها يتقدم ويتأخر وليس ثابت

واين هي الاسائه التي اسأة انا بها للشعب في هذا الفيديو

سبحان الله البعض لا يمل من تصوير المؤامرات على نفسه
 
المستثمرون السعوديون في مصر يهربون بصمت.. وصلت خسارة بعضهم إلى ملايين الريالات

باتت الاستثمارات السعودية في مصر في مهب الريح بعد أن قامت الحكومة المصرية بتحرير عملتها الجنيه، بهدف القضاء على السوق السوداء، وإعطاء حرية أكبر في تحديد أسعار الشراء والبيع، لحين توافق السوق على سعر حقيقي للعملة، إلا أن تلك الخطوات الاقتصادية أسهمت سلباً على الاستثمارات السعودية، حيث لجأ العديد منهم إلى تجميد نشاطه، ولو بصفة مؤقتة.

ناصر الطيار عضو مجلس السعودي-المصري للأعمال أشار إلى أن آثار تعويم سعر صرف الجنيه المصري مقابل العملات الأجنبية انعكس على جميع المستثمرين السعوديين، مشيراً إلى أنه قد تم اتخاذ قرار إيقاف بيع الوحدات السكنية للمستثمرين السعوديين حتى تستقر الأسعار.

وأضاف الطيار في حديثه لـ"هافينغتون بوست عربي" توجد "لدي استثمارات في قطاع الطيران في السوق المصرية، وها أنا أواجه ذات المشكلة، حيث تتم عملية البيع بالجنيه، بينما يتم دفع التكاليف التشغيلية بالدولار، وذلك في الوقت الذي أجريت فيه مفاوضات مع الجانب المصري لتنظيم آلية الدفع بالجنية المصري، وبالفعل سمحوا لنا بدفع البترول بالجنيه لمدة 6 شهور كوقود للطيران، الذي يعتبر أكثر المواد التشغيلية لنشاطنا، إلا أن المفاوضات ما زالت مستمرة للحصول على خدمات الأخرى".

إلا أن الطيار عبّر عن مخاوفه من أن يصل سعر الدولار إلى 30 جنيهاً، معتبراً أن حدوث ذلك سيؤثر على الاستثمارات السعودية التي تقوم بالدولار وليس الجنيه.

وبحسب ا فإن حجم الاستثمارات السعودية تقدر بنحو 200 مليار ريال سعودي، وفقاً لما أعلن عنه مسؤولو كلا البلدين على إثر الزيارة الأخيرة التي قام بها العاهل السعودي، الملك سلمان لمصر في شهر أبريل/نيسان من العام الجاري، حيث تم حينها توقيع العديد من الاتفاقيات التي تعزز حجم الاستثمارات السعودية في مصر.

يعاني المستثمرون السعوديون في المجال الصناعي الأمرين، بسبب ارتفاع قيمة الدولار مقابل الجنيه، فبات من الصعب شراء المواد الخام لتشغيل المصانع التي يملتكونها في مصر، إضافة إلى تدهور القوة الشرائية لدى العديد من المستهلكين، وصغار التجار في السوق المصرية، ذلك التطور دفع العديد من المستثمرين السعوديين إلى إغلاق مصانعهم مؤقتاً.

وكان البنك المركزي المصري قد قرر مطلع هذا الشهر، نوفمبر/تشرين الأول، تحرير سعر الجنيه أمام العملات الأجنبية، على أن يتم شراء الدولار الأميركي من العملاء في البنوك بسعر استرشادي 13.1 جنيهاً وبيعه بسعر 13.50 مع منح البنوك حرية ومرونة التعامل في حدود 10% خفضاً أو زيادة عن السعر المحدد من البنك المركزي، وذلك بعد أن تخطى الدولار حاجز الـ 18 جنيهاً في السوق السوداء.


هروب أم بقاء المستثمرين السعوديين؟

‫"الهروب بصمت" بتلك الإجابة المختصرة يصف الدكتور فاروق الخطيب لـ"هافينغتون بوست عربي" طريقة هروب المستثمرين السعوديين من مصر، حيث أكد أن التذمر العلني، في وسائل الإعلام، للمستثمرين السعوديين في مصر، قد يسهم بتعكير صفو العلاقات بين السعودية ومصر، ولذلك يلجأ العديد من المستثمرين السعوديين إلى تجميد أنشطتهم التجارية في السوق المصرية دون الإعلان عن ذلك.

وبحسب الفاروق فإن على المستثمرين السعوديين عدم مجاملة الحكومة المصرية بالتهاون في المسائل المتعلقة حول التسهيلات الخاصة والتي يفترض أن تمنحها الحكومة المصرية لهم، مشيراً في ذات الوقت أن العديد من المستثمرين السعوديين لايستطيعون تحويل أموالهم بالدولار إلى خارج مصر، وبالتالي فلا فائدة من الاستثمار في مصر.

عمر حبيب سعودي الجنسية يمتلك شققاً سكنية للتأجير لدى بعض السياح العرب في مدينة السادس من أكتوبر، هو الآخر يسعى إلى الاستفادة المربحة من تأجير تلك الوحدات السكنية، ولكن عبثاً، حيث مازال يتلقى الضربات الموجعة جراء تراجع قيمة العملة المحلية وانخفاض أعداد السياح، فقد اضطر مؤخراً إلى تخفيض قيمة الإيجار، لتأجير تلك الشقق بين المواطنين المصريين كخيار آخر في ظل انخفاض أعداد السياح.

يقول حبيب، الذي يعمل مستثمراً في العقار بالسعودية، لـ"هافينغتون بوست عربي": "أعتقد أن الأرباح المتأتية من تلك الشقق، باتت في الحدود الدنيا، فتراجع قيمة العملة المحلية أمام الدولار، كان له الأثر السلبي عند شرائي للدولار، الذي يصعد بشكل مستمر منذ أشهر، وباتت مشكلتي في كيفية شراء الدولار، إضافة إلى قلة أعداد السياح، وهي العقدة المزمنة التي أصابت مصر في مقتل".


خسارة تقدّر بـ70 مليون ريال

الدكتور فاروق الخطيب أستاذ الاقتصاد بجامعة الملك عبد العزيز بجدة أوضح أن المستثمرين السعوديين في المجال الصناعي تعرضوا إلى ضربة اقتصادية من العيار الثقيل، على إثر قرار تحرير صرف العملة المحلية، وهو الأمر الذي ضاعف حجم التحديات التي تعتري أعمالهم التجارية في مصر.

وأضاف الخطيب، الذي يعمل مستشاراً لبعض المستثمرين السعوديين، لـ"هافينغتون بوست عربي" أن "أحد المستثمرين السعوديين، ممن لديهم مصنعاً للألمنيوم، خسر مايقارب سبعين مليون ريال، جراء المصاعب الاقتصادية التي تتعرض لها البلاد، حيث بات من العسير شراء المواد الخام لتشغيل تلك المصانع، إضافة إلى انهيار القوة الشرائية في السوق المصري".


 
"بتروجت" المصرية تفوز بعقد إنشاء خط أنابيب للغاز في عُمان

قالت وزارة البترول المصرية، إن شركة "بتروجت" الحكومية، فازت بعقد تنفيذ مشروع إنشاء خط أنابيب غاز جديد في سلطنة عمان، بإجمالي قيمة تعاقدية تبلغ 90 مليون دولار.

وأوضحت الوزارة في بيان لها، اليوم الأحد، أن فوز الشركة الحكومية، يأتي في إطار استراتيجية التوسع في أنشطة شركات البترول للعمل خارج مصر، وفتح مجالات عمل جديدة في أسواق الدول العربية والإفريقية.

و"بتروجت"، للمشروعات البترولية والاستشارات الفنية، هي إحدى شركات قطاع البترول المصري، وتأسست عام 1975 كشركة مساهمة مصرية.

ويجري تنفيذ المشروع، لصالح شركة الغاز العمانية، الناقل الرئيسي للغاز الطبيعي في سلطنة عمان.

وفازت "بتروجت" مؤخراً، بتنفيذ عدد من المشروعات في سلطنة عمان، ومنها مشروع إنشاء خط غاز "صلالة" لشركة "الغاز العمانية"، ومشروع خط "متكثفات الكوثر" لشركة "تنمية نفط عمان".
 
توقيع اتفاقية مصرية صينية لافتتاح طريق الحرير


التقى أحمد الوكيل، رئيس اتحاد الغرف التجارية، ونائب رئيس المجلس الصيني لتنمية التجارة الدولية CCPIT، وقيادات كبرى الشركات الصينية، لتوقيع اتفاقية لفتح آفاق تعاون بين دول طريق الحرير، لتكون عاملا فعالا في تنمية محور قناة السويس، ولينطلق هذا الطريق إلى إفريقيا من جانب ودول الاتحاد الأوروبي
من جانب آخر.

وأكد الوكيل أن اللقاء ترجمة حقيقية لنتاج زيارات الرئيس، عبد الفتاح السيسي، لإدارة العجلة الاقتصادية، وكذلك الزيارات الاقتصادية المتبادلة بين البلدين، خلال الفترة الماضية، حيث تم توقيع اتفاقية مع رئيس CCPIT منذ أشهر قليلة، لتتماشى العلاقات الاقتصادية جنبًا إلى جنب مع العلاقات السياسية.

وأضاف أن مصر تفتح أبوابها للمستثمر الجاد من مختلف دول العالم، في العديد من القطاعات المستحدثة، والمشروعات الكبرى، من محور قناة السويس، وما سيتكامل معه من المركز العالمي للغلال والسلع الغذائية بدمياط، والمدينة التجارية العالمية بالبحر الأحمر، واستصلاح المليون ونصف فدان، وعشرات من مشاريع البنية التحتية في الكهرباء، والغاز، والمياه، والصرف الصحي، والطرق، والسكك الحديدية، والموانئ، والمطارات.

وأوضح أن مصر تسارع الزمن في خلق مناخ متميز وجاذب للاستثمار، انطلاقًا من تحرير لسعر العملة، وثورة تشريعية وإجرائية، متضمنة حزمة من التشريعات الاقتصادية الحديثة، وإصلاحات هيكلية، واقتصادية في إطار اتفاقيتنا مع صندوق النقد الدولي، وحوافز واضحة وشفافة في إطار قانون الاستثمار الجديد، وتفعيل دور القطاع الخاص في إطار شراكته في فرص استثمارية واعدة.

وتابع: "نتمتع الآن باستقرار سياسي وأمني حقيقي، كما نفذت مصر خارطة الطريق السياسية التي طرحتها بعد الثورة، حيث صدر الدستور الجديد، والذي توافق عليه الجميع، إضافة إلى رئيس منتخب من كافة أبناء مصر، وأخيرًا البرلمان كآخر خطوة في خارطة الطريق المقدمة، وبهذا اكتملت مؤسسات مصر الجديدة".

وأشار إلى أن مصر هي أكبر سوق في إفريقيا والوطن العربي، يتضمن 90 مليون مستهلك بمتوسط دخل متنامي للفرد، كما أنها معبر للتجارة العالمية تتوسط خطوط الملاحة، والتجارة الرئيسية، فمصر كانت، وستظل مركزًا للتصنيع من أجل التصدير إلى أكثر من 1,6 مليار مستهلك في مناطق التجارة الحرة، التي قامت حكوماتنا بإنشائها متضمنة دول الاتحاد الأوروبي الثمانية والعشرين، ودول الإفتا الأربع، ودول الكوميسا الـ"19"، ودول منطقة التجارة العربية الـ"17" ، والولايات المتحدة من خلال الكويز، وتركيا من خلال الاتفاقية الثنائية، وذلك بدون حصص أو جمارك، وبنسبة تصنيع محلى تتراوح بين 35% -45% فقط، إضافة إلى آليات الوصول إلى تلك الأسواق بيسر من خلال موانئ حديثة، ومناطق حرة ومراكز لوجيستية متطورة.

ولفت الوكيل إلى أن هذا التبادل التجاري، يجب أن نراه كطريق ذي اتجاهين، فمصر تقدم فرصة متميزة للشركات الصينية لتنمية صادراتها من تكنولوجيات، ومعدات، وآلات، ومستلزمات إنتاج، ليس فقط للسوق المصري الواسع فحسب، بل لمناطق التجارة الحرة، من خلال التصنيع المشترك، من أجل التصدير سواء باستغلال الطاقات الصناعية المصرية المتاحة وتحديثها، أو من خلال مصانع واستثمارات جديدة كما فعل العديد ممن سبقوا خلال الأعوام الماضية، فاستغلال موقع مصر الجغرافي المتميز لإنشاء مراكز لوجيستية، مدعومة بخدمات ما بعد البيع، وسلاسل الإمداد، هو فرصة متميزة لتنمية تبادلنا التجاري.
 
كلمة السيد الرئيس خلال افتتاح المؤتمر الدولي للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات CAIRO ICT 2016 :

"بسم الله الرحمن الرحيم

السيدات والسادة

يسعدني اليوم التواجد للمرة الثانية في افتتاح هذا الملتقى المصري المتميز، لأُشارككم الفخر بما تم إنجازه خلال فترة زمنية تقل عن العام. لقد أطلقنا معاً في ديسمبر الماضي مبادرات تهدف إلى تطوير قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وزيادة القيمة المضافة لمنتجات هذا القطاع. ولقد تابعت عن كَثب على مدى العام المنصرم الجهود الدؤوبة لأبناء هذا القطاع من شباب مصر الواعد لتنفيذ هذه المبادرات، وأفخر اليوم بما تم إنجازه على أرض الواقع من مشروعات سوف تسهم في تحقيق نقلة نوعية في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

إن المناطق التكنولوجية التي نفتتحها اليوم في كل من أسيوط وبرج العرب كنموذج، سوف تساهم في توفير الآلاف من فرص عمل جديدة لأبناء مصر، كما ستساهم في زيادة الصادرات سواء من صناعة البرمجيات وتوفير خدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالنيابة عن الشركات العالمية الكبرى فيما يطلق عليه "التعهيد"، فضلاً عن تشجيع الإبداع وريادة الأعمال وزيادة صادرات الأجهزة الإلكترونية التي ستُقام مصانعها في هذه المناطق. إن الانتهاء من تنفيذ المنطقتين التكنولوجيتين بكل من أسيوط وبرج العرب في فترة زمنية تقل عن عام وتحقيق نسبة إشغال حالية تزيد عن 75% للمساحات المخصصة لأعمال تكنولوجيا المعلومات، يعتبر إنجازاً بكل المقاييس يحق أن يفخر به كل مصري. إن هذه المناطق سوف تسهم في تعزيز مكانة مصر العالمية في المجالات المرتبطة بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، كما ستساعد في تحقيق عدالة توزيع فرص العمل بين كافة المحافظات، من خلال توفير أربعة آلاف فرصة عمل مباشرة بكل منطقة خلال العام الأول.

كما أن إطلاق خدمات الجيل الرابع للاتصالات المحمولة الذي نُطلق بثه التجريبي اليوم سيضع مصر في مكانها الطبيعي بين الأمم في مجال الاتصالات، وسيرفع جودة الخدمات الصوتية وخدمات نقل البيانات المقدمة للمواطن المصري، كما سيساهم في تقديم الخدمات الإلكترونية التي يحتاجها قطاع الأعمال. لقد أوفى هذا القطاع بوعده في إتمام عملية التحول إلى خدمات الجيل الرابع في الوقت المحدد، كما ساهم في رفع كفاءة خدمات الاتصالات الثابتة والمحمولة في كافة أنحاء الجمهورية بما في ذلك توفير خدمات الاتصالات المحمولة لمواطنينا في المناطق الحدودية.

الاخوة والاخوات

أود أيضاً في هذه المناسبة الإشارة إلى تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع قواعد البيانات المتكاملة، والذي يهدف إلى بناء بيئة معلوماتية وتكنولوجية تساعد على تحقيق التكامل بين كافة جهات الدولة من خلال بناء منصة خدمات حديثة بصورة متكاملة، وسوف يعمل على تحسين جودة البيانات وربطها بالرقم القومي بما يُمكن صانع القرار من قياس فاعلية القرارات والسياسات ووضع السياسات بناءً على تحليلات سابقة ومستقبلية، كما سوف يؤدي ذلك إلى زيادة القدرة على مكافحة كافة أنماط التهرب الضريبي والفساد وبناء شبكات الحماية الاجتماعية، مما يوفر الكثير من الوقت والجهد والمال للدولة. إن هذا المشروع سوف يسهم في استكمال بناء المجتمع الرقمي في مصر، كما سيساعد في تحسين الخدمات الحكومية وإتاحتها بشكل متكافئ لجميع أفراد المجتمع، ونتطلع أيضاً إلى الانتهاء من تنفيذ هذا المشروع الهام في إطار البرنامج الزمني المحدد له أو قبل ذلك.

السيدات والسادة

إن ما حققه قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مجال دمج ذوي الإعاقة في المجتمع لهو أمر محل تقدير، حيث تمت الإتاحة التكنولوجية لثلاثة ألاف مدرسة من مدارس الطلاب ذوي الإعاقة، وتدريب ما يقرب من عشرين ألف مُعلم من مُعلمي التربية الخاصة على استخدام التكنولوجيا المساعدة في التعليم، والتي تم تزويد مائتي مركز للشباب بها، بالإضافة إلى المنشآت الحكومية لتصبح أماكن مؤهلة لاستيعاب ذوي الإعاقة. كما يتم تقديم برامج للعلاج عن بعد لهم، وإنشاء مركز إقليمي لتحفيز المبتكرين والشركات الناشئة لتطوير التكنولوجيا المساعدة لذوي الإعاقة من خلال برنامج "تمكين". وأتمنى أن يتضاعف جهدنا في السنوات القادمة لنتمكن من دمجهم في كل الأنشطة الاقتصادية ليصبحوا قوة عاملة منتجة نفخر بإنجازاتها.

إن ما أتابعه فيما يتعلق بتصنيع الإلكترونيات في مصر لهو من الأمور المُبشرة. إن نجاحكم خلال العام الحالي في جذب أربعة مصانع عالمية لتصنيع الهواتف المحمولة وأجهزة الحاسب اللوحي وأجهزة الاتصال بالإنترنت من خلال كابلات الألياف الضوئية، بالإضافة إلى تصنيع الألياف الضوئية في المناطق التكنولوجية الجديدة، لهو خُطوة هامة على طريق تطوير وتوطين هذه الصناعة لكي تتبوأ مصر مكانتها التي طال انتظارها، كما أنها من الصناعات الهامة والواعدة والتي تُعتبر من الصناعات المغذية للعديد من الصناعات الأخرى التي تخطط مصر للتوسع فيها مثل صناعة السيارات.

لقد تأكد لي من متابعتي لتطور هذا القطاع خلال العام الحالي، أن ما ننفذه من مشروعات قومية في مختلف قطاعات الدولة لديها من الأساس التكنولوجي السليم ما يمكننا من تحقيق أهدافها في أسرع وقت، وبأقل تكلفة وأعلى جودة. إن المساهمة التي يقدمها هذا القطاع في مجال تصدير خدمات التعهيد بلغت بما يزيد عن نصف مليار دولار حتى نهاية شهر سبتمبر 2016، وذلك من خلال قوة عمل تَقترب من 30 ألف متخصص. ورغم ذلك فإنني أطلب منكم مزيداً من الجهد وجذب مزيد من الاستثمارات الأجنبية والمحلية للتوسع في تقديم هذه الخدمات، مع التركيز على الخدمات ذات القيمة المضافة العالية من تطوير البرمجيات وتقديم خدمات الدعم الفني عن بعد وأيضا الخدمات المتعلقة بالبحوث والتطوير والابتكار، والتي سَتُعظِم العائد من الصادرات المصرية في هذا المجال الواعد الذي يوفر الآلاف من فرص العمل لشباب مصر.

إن الاتفاق مع كبرى الجهات العالمية العاملة في مجال تدريب الكوادر البشرية فيما يتعلق بتكنولوجيا المعلومات لتأهيل حديثي التخرج والشباب وإكسابهم الخبرات التي تؤهلهم لسوق العمل بالإضافة إلى حصولهم على مهارات عالمية في هذا المجال من خلال التعلم الإلكتروني التفاعلي، هو من أهم الموضوعات التي أوليها كل اهتمامي، لأن شبابنا هم قادة المستقبل. إن إطلاق منصة التعلم التفاعلي "رواد تكنولوجيا المستقبل" اليوم، هو خطوتنا الأولى على طريق تأهيل هذا الشباب لمواجهة التحديات التكنولوجية وتمكينهم من التدريب على أحدث التقنيات في التخصصات التكنولوجية الحديثة، لما لها من مردود وتأثير اقتصادي وتقني وأمنى عالٍ.

إن الجهد الذي بذله كافة المنتسبين لهذا القطاع الهام منذ لقائي الأخير معكم من أقل من عام، هو جهد مشكور ومُقدر، ولكني أطلب منكم بذل المزيد من الجهد وطرح المزيد من الأفكار والمبادرات لأننا نسابق الزمن من أجل أن نحقق النقلة النوعية التي نريدها لمصرنا العزيزة. ومن هذا المنطلق، أود أن أدعوكم إلى التوسع في تنفيذ المناطق التكنولوجية على أن نبدأ في تنفيذ منطقتين جديدتين على الأقل كل عام، كما أُطلِق اليوم البدء في تنفيذ "مدينة المعرفة" والمخصص لها ما يقرب من 300 فدان بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وأخيرا وليس آخرا، أود أن أؤكد لكم استمرار دعم الدولة لهذا القطاع الذي يعتبر من القطاعات الهامة لعملية التحول الاقتصادي، كما أود أن أتوجه بالشكر لكم جميعاً ولكل من شارك في تنفيذ هذه الأنشطة والمشروعات والإنجازات التي تمت خلال العام الماضي، وأقول لكم أن مصر وشعبها يقدرون بعمق ما قدمتموه من جهود خالصة وما تحقق من إنجازات هامة. واتمني لكم مزيد من النجاح والتقدم خلال المستقبل القريب.

شكراً جزيلاً..........وتحيا مصر ... تحيا مصر ... تحيا مصر
 
في خطوة مفاجئة.. الخطوط العراقية تلغي عقد الصيانة مع "مصر للطيران" وتسنده لشركة تركية


في خطوة مفاجئة.. ألغت الخطوط الجوية العراقية عقد الصيانة مع شركة مصر للطيران بالعاصمة العراقية بغداد وأسندته إلى إحدى الشركات التركية، دون الالتزام بشروط فسخ العقد بإخطار "مصر للطيران" قبل إنهاء التعاقد بشهرين.

ووفق تفاصيل الخبر الذي بثه موقع أصوات مصرية التابع لوكالة أنباء رويترز، قالت مصادر بشركة مصر للطيران، اليوم الثلاثاء، إن "عقد الصيانة موقع منذ ديسمبر 2012 وموقف الخطوط العراقية غامض، والشركة تتعاون منذ سنوات مع الخطوط العراقية وتمدها بأطقم من الطيارين".

وأضافت المصادر أن "هناك مفاوضات تجرى حاليا لفتح مكتب لمصر للطيران للصيانة في أربيل عاصمة كردستان العراق". وفي أواخر أكتوبر الماضي، وقع وزير الطيران المدني شريف فتحي ووزير النقل العراقي كاظم الحمامي اتفاقية في مجال الطيران والصيانة والتدريب بين البلدين.

وتضمنت الاتفاقية، بحسب بيان لوزارة الطيران المصرية، "إيفاد مدربين مصريين في مجال صيانة الطائرات وتدريب الطيارين المدنيين العراقيين بمركز تدريب مصر للطيران".

وقال الوزير العراقي عقب التوقيع، بحسب البيان، إن "هناك تعاونا وثيقا بين شركة مصر للطيران والخطوط الجوية العراقية في مختلف المجالات، وخاصة مجال صيانة الطائرات".

وتسيّر "مصر للطيران" 4 رحلات أسبوعيا إلى أربيل و3 رحلات أسبوعيا إلى بغداد، بخلاف رحلات البضائع إلى أربيل والبصرة والسليمانية، بحسب البيان.
 
حسبنا الله ونعم الوكيل على هذا الفاجر الذي اتمنى معاقبته اشد عقاب

فيديو متداول: مسؤول في مصنع مصري يعاقب العاملين بسبب الصلاة في وقتها



هذا خرج من الاسلام مع اوسع الابواب

الاسلام لم يعذر المشاركين فالحرب من الصلاه!

صاحب هذا المصنع بشره برزق يسره لمنعه الصلاه
 
طفرة في الصادرات المصرية إلى تركيا

صرح وزير التجارة والصناعة المصري، طارق قابيل، بأن صادرات مصر إلى تركيا قفزت في الأشهر التسعة الأولى من العام 2016 بنسبة 13.2%.

وأضاف قابيل، في بيان صحفي، الأربعاء 30 نوفمبر/تشرين الثاني، أن الصادرات المصرية، خلال الفترة ما بين يناير/كانون الثاني وسبتمبر/أيلول الماضيين، بلغت 1.01 مليار دولار، مقابل 898 مليون دولار خلال الفترة المقارنة العام الماضي.

وأشار الوزير المصري إلى أن الواردات المصرية من تركيا تراجعت بنسبة 9.8%، خلال الفترة المذكورة، لتبلغ 2.01 مليار دولار، مقابل 2.2 مليار دولار سجلتها خلال الفترة نفسها من العام 2015.

وأضاف قابيل أن نتائج الفترة انعكست على عجز الميزان التجاري بين البلدين، لينخفض بنسبة 25.5%، مسجلا 996.6 مليون دولار، مقارنة بـ 1.3 مليار دولار خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

ويشار هنا إلى أن مصر اتخذت إجراءات لكبح جماح الواردات، منذ مطلع العام الجاري، تتمثل في رفع الجمارك على بعض السلع. وكان وزير الصناعة والتجارة المصري ذكر، في تصريحات سابقة، أن بلاده لا يمكنها منع الاستيراد بشكل نهائي، ولكنها تسعى لترشيد الواردات غير الضرورية بقيمة تصل إلى 12 مليار دولار.


 
طفرة في الصادرات المصرية إلى تركيا

صرح وزير التجارة والصناعة المصري، طارق قابيل، بأن صادرات مصر إلى تركيا قفزت في الأشهر التسعة الأولى من العام 2016 بنسبة 13.2%.

وأضاف قابيل، في بيان صحفي، الأربعاء 30 نوفمبر/تشرين الثاني، أن الصادرات المصرية، خلال الفترة ما بين يناير/كانون الثاني وسبتمبر/أيلول الماضيين، بلغت 1.01 مليار دولار، مقابل 898 مليون دولار خلال الفترة المقارنة العام الماضي.

وأشار الوزير المصري إلى أن الواردات المصرية من تركيا تراجعت بنسبة 9.8%، خلال الفترة المذكورة، لتبلغ 2.01 مليار دولار، مقابل 2.2 مليار دولار سجلتها خلال الفترة نفسها من العام 2015.

وأضاف قابيل أن نتائج الفترة انعكست على عجز الميزان التجاري بين البلدين، لينخفض بنسبة 25.5%، مسجلا 996.6 مليون دولار، مقارنة بـ 1.3 مليار دولار خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

ويشار هنا إلى أن مصر اتخذت إجراءات لكبح جماح الواردات، منذ مطلع العام الجاري، تتمثل في رفع الجمارك على بعض السلع. وكان وزير الصناعة والتجارة المصري ذكر، في تصريحات سابقة، أن بلاده لا يمكنها منع الاستيراد بشكل نهائي، ولكنها تسعى لترشيد الواردات غير الضرورية بقيمة تصل إلى 12 مليار دولار.


شكلهم يرقصون في كل بلاط
ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
 
الاقتصاد المصري لا يزال في دائرة الخطر

قبل أكثر من أسبوعين، بدا أن مصر على حافة الهاوية. فقد تراجعت قيمة الجنيه المصري، التي بلغت قيمته 5.9 جنيه/دولار خلال انتفاضة "الربيع العربي" في مصر في كانون الثاني/يناير 2011، إلى 8.9 جنيه/دولار في 2 تشرين الثاني/نوفمبر، بينما كان التجار يشترون كل دولار مقابل 18.2 جنيه مصري في السوق السوداء.

وفي غضون ذلك، بينما تراجعت تدفقات الدخل من الاستثمار الأجنبي والمساعدة من دول الخليج والسياحة، وضعت الحكومة ضوابط شديدة على رأس المال، فتسببت بحدوث نقصٍ خطير جداً في السلع، لدرجة أن الحكومة المصرية داهمت مخزون السكر في شركة "بيبسي" وشركة الصناعات الغذائية المحلية "إيديتا". وفي الوقت نفسه، برزت علامات جديدة من الاستياء الشعبي في تشرين الأول/أكتوبر: فقد انتشر على وسائل التواصل الاجتماعي شريط مصور لسائق "توكتوك" يشتكي من ظروف البلاد. وعندما زار رئيس الوزراء بلدة رأس غارب على البحر الأحمر بعد حدوث فيضان في المنطقة، احتج السكان على استجابة الحكومة البطيئة وانتقدوا القوات العسكرية المصرية من على شاشات التلفزيون. وأكثر ما أثار قلق الحكومة هو أن جماعة «الإخوان المسلمين» وحلفاءها دعوا إلى "ثورة الفقراء" في 11 تشرين الثاني/نوفمبر وتوقع الكثيرون قيام أعمال عنف: وادّعت الحكومة أنها أغلقت معملاً لصنع القنابل وأوقفت عدداً من المتشددين، في حين أن أحد الأشخاص، الذي أعلن أنه من قادة التظاهرات، أي شخص يعتدي على المتظاهرين.

بيد، فكما حدث عدة مرات خلال السنوات الثلاث الماضية، لم تتحقق نبوءات يوم الحساب، ومضى الحادي عشر من تشرين الثاني/نوفمبر من دون وقوع أي تظاهراتٍ تُذكَر. إلا أن مصر لم تخرج بعد من دائرة الخطر: فبينما اتخذت الحكومة خطوات مهمة لمعالجة العجز في رؤوس الأموال في الأسابيع الماضية، تعلم القاهرة أن هذه الخطوات تؤدي إلى المعاناة من ألم وخيم وقد تثير بالتالي اضطرابات في البلاد.

وبالفعل، بعد سنوات من سحب احتياطياتها النقدية لحماية الجنيه، قامت الحكومة المصرية أخيراً في 3 تشرين الثاني/نوفمبر برفع القيود على العملة . وفي حين تسببت هذه الخطوة بتراجع قيمة الجنيه الرسمية إلى النصف تقريباً، وحفزت حدوث ارتفاع فوري في الأسعار، إلا أنها مهّدت الطريق إلى موافقة "صندوق النقد الدولي" على منح قرض حيوي إلى مصر بقيمة 12 مليار دولار بعد أسبوع من ذلك، وتسليم 2.75 مليار دولار منه على الفور. ونظراً إلى الوضع السياسي غير المستقرّ في السنوات الست الماضية، فقد فضل الرأي العام داخل مصر (الذي روجت له وسائل الإعلام المصرية كثيراً) منح الحكومة المصرية مزيداً من الوقت لوضع الاقتصاد على المسار الصحيح، بدلاً من النزول إلى الشوارع، إذ يخشى الكثير من المصريين من أن يؤدي ذلك إلى وقوع المزيد من الفوضى التي لن تسبب سوى بتحويل الوضع الصعب للغاية إلى أسوأ. وفي هذا المعنى، اعتُبر قرض "صندوق النقد الدولي" في مصر خطوة في الاتجاه الصحيح، ويبدو أنه قوّض الأساس المنطقي لاحتجاجات 11 تشرين الثاني/نوفمبر - على الأقل في الوقت الراهن.

ومع ذلك، فمن غير المرجح كما يبدو أن يؤدي قرض "صندوق النقد الدولي" إلى معالجة المشاكل الاقتصادية بشكل أكثر استدامة. فأولاً، القرض من القاهرة وضع ضريبة القيمة المضافة وخفض الدعم على الطاقة، مع ارتفاع أسعار الغاز من 16 إلى 21 سنتاً للّتر الواحد. وفي حين من المفترض أن تساهم هذه الخطوات في تأمين استقرار الاحتياطيات النقدية في مصر وتفادي النقص في المواد الأولية، إلا أنها تزيد من معاناة السكان على المدى القصير، وهم الذين سبق أن تراجعت ثروتهم إلى النصف بسبب انخفاض قيمة الجنيه. وحاولت القاهرة معالجة هذا التحدي من خلال زيادة دعم المواد الغذائية الذي يعتمد عليه ما يقرب من ثلاثة أرباع المصريين. ويترتب عن قرض "صندوق النقد الدولي" تحويل ما يقارب واحد في المئة من "الناتج المحلي الإجمالي" من المدخرات المالية إلى الإعانات والتحويلات النقدية لعائلات المسنين والفقراء، وكذلك الحفاظ على برامج الوجبات المدرسية والإعانات لأدوية الأطفال وحليب الرضّع - ففي وقت مبكر من هذا العام، تظاهرت الأمهات المصريات احتجاجاً على النقص في حليب الأطفال المدعوم. وقد شكلت الأزمة إحراجاً كبيراً للحكومة، إلا أن القوات العسكرية قامت أخيراً بالمساعدة في حل المسألة من خلال استيراد حليب الرضّع وبيعه بنصف الثمن.

ثانياً، في حين أن ضعف العملة في مصر ينبغي أن يجذب السياح الأجانب والاستثمارات الأجنبية، تبقى البيئة العملية صعبة في الحالتين. فقد أدّت المخاوف المستمرة من الإرهاب وتحذيرات السفر إلى حدوث تراجع كبير في عائدات السياحة منذ انتفاضة عام 2011، وليس هناك ما يشير إلى أن البيئة الأمنية الأوسع نطاقاً سوف تتغير لتؤدي إلى تدفق أعداد كبيرة من السياح في أي وقت قريب. إلى ذلك، لا تزال هناك عقبات بيروقراطية كبيرة تردع ممارسة الأعمال التجارية في مصر، كما أن الفساد في القطاع العام يستمر بشكل ملحوظ، وتدل مقاضاة الحكومة لرئيس المدققين على أنه ليس من المرجح أن يتحسن الوضع في المستقبل القريب. ويقيناً، إن العلامات الأولى إيجابية: فقد تلاقت أسعار الصرف الرسمية مع أسعار الصرف في السوق السوداء، وبلغت قيمة تدفقات العملة الأجنبية 1.5 مليار دولار. إلا أن استقرار احتياطات النقد المصرية وضمان قدرتها على الاستمرار في دعم المواد الغذائية يتطلّبان المزيد من الإصلاح الاقتصادي والتحسينات الأمنية - وسيكون من الصعب على وجه الخصوص تنفيذ المزيد من الإصلاح الاقتصادي، طالما يحاول المصريون التأقلم مع ألم الثروة المنخفضة، وأسعار النفط المرتفعة، وضرائب الاستهلاك الجديدة.

ولهذا السبب، من غير المرجح أن تكون الخطوات الاقتصادية الملحوظة التي تقوم بها مصر مقرونة بالإصلاحات السياسية. غير أن ، الذي يسعى إلى فرض رقابة حكومية مباشرة على جميع المنظمات غير الحكومية ويعاقب المخالفين بالسجن من عام إلى خمسة أعوام، ربما يدل على أن البيئة السياسية ستصبح أكثر تقييداً. وكما أشار أحد المسؤولين المصريين، هناك احتمال دائم لقيام اضطرابات. وأضاف، أنه على الرغم من عدم حدوث احتجاجات في 11 تشرين الثاني/نوفمبر، إلا أنه من المرجح أن تدعو القوى المناهضة للحكومة إلى التظاهر في 25 كانون الثاني/يناير، الذي هو الذكرى السادسة لانتفاضة "الربيع العربي" في مصر عام 2011؛ أو ربما في 6 نيسان/أبريل، الذي هو الذكرى التاسعة لتأسيس "حركة شباب 6 أبريل" الثورية؛ أو ربما في 30 حزيران/يونيو، أي في الذكرى الرابعة للانتفاضة ضد الرئيس الأول المنتخَب في مصر، زعيم «الإخوان المسلمين» محمد مرسي؛ أو ربما في 14 آب/أغسطس، الذي هو الذكرى الرابعة لحملة القمع المميتة التي شنتها الحكومة ضد مواقع احتجاج «الإخوان» بعد الإطاحة بمرسي. ووقاً لما قال، "هناك مواعيد تظاهرات محتملة كلّ بضعة أشهر".

 
سعر الدولار اليوم الخميس 8/12/2016 في جميع البنوك والسوق السوداء في مصر



33333.jpg

سعر الدولار اليوم في السوق السوداء، سعر صرف الدولار، الدولار مقابل الجنيه
آخر تعديل: 8 ديسمبر 2016 - 2:00 ممحمد كمال



سعر الدولار اليوم في السوق السوداء، حيثسعر العملة الخضراء مقابل الجنيه في مصر في تذبذب في السوق البديلة التي تعمل على تداول العملات حيث الارتفاع في بعض الأحيان والانخفاض أحيانا، ويشمل تداول العملات العديد من المخاطر التجارية والمصرفية التي قد تؤدي إلى مكاسب أو خسائر في سوق الصرف، ونتابع أخبار الدولار في السوق السوداء والبنوك ومكاتب وأيضا شركات الصرافة، بعد قرار البنك المركزي تعويم الجنيه.

سعر الدولار اليوم في جميع البنوك الخميس 8/12/2016 (محدث أولا بأول)
البنك شراء بيع
SAIB Bank
18.00 18.35
البنك الأهلي الكويتي – مصر
17.96 18.24
البنك التجاري الدولي
17.95 18.25
كريدي أجريكول
17.95 18.35
بنك التعمير والإسكان
17.90 18.30
بنك البركة
17.85 18.20
بنك مصر
17.85 18.00
بنك مصر إيران للتنمية
17.85 18.15
البنك المركزي المصري
17.81 18.21
البنك الأهلى المصري
17.80 18.00
بنك قناة السويس
17.80 18.15
بنك فيصل الاسلامى المصرى
17.75 18.15
البنك العربى الافريقي الدولى
17.75 17.99
المصرف المتحد
17.75 18.25
بنك بلوم مصر
17.75 18.00
مصرف أبوظبي الإسلامي
17.75 18.25
بنك الاسكندرية
17.70 17.95
بنك القاهرة
17.70 17.95
البنك الأهلي اليوناني
17.50 18.20
سعر الدولار اليوم في السوق السوداء (يتم تحديث السعر يوميا)
أسعار الدولار في السوق السوداء 18.25 جنيه للشراء 18.50 جنيه للبيع
اقرأ أيضا:
 
الحكومة المصرية تعلن موافقتها على تصدير حمير للصين وكلاب لكوريا

12qpt963.5.jpg


قررت الحكومة المصرية تصدير 10 آلاف من الحمير لدولة الصين، وتتجة لتعطي الموافقة أيضا على تصدير الكلاب لكوريا، فقد وافقت الهيئة العامة للخدمة البيطرية في وزارة الزراعة، على العديد من الطلبات المقدمة من عدد من الشركات الصينية والتي تطلب تصدير الحمير ووصل عدد الحمير التي تمت الموافقة على تصديرها 10 آلاف حمار.
وقد صرح رئيس الهيئة للخدمات البيطرية الدكتور إبراهيم، أن الموافقة على التصدير تمت بالفعل، ويكون التصدير بناء على حصة تم الاتفاق عليها.
وأضاف أن الحمير تكون حيه، يأتي ذلك إلتزاما بفتوى الأزهر بعدم جواز ذبح الحمير، كما أن الصين تريد جلود الحمير فقط وليس لحومها على حد قولهم.
وجاء قرار تصدير الحمير في الوقت الذي انتشرت فيه ظاهرة ذبح الحمير وبيع لحومها للمواطنين على أنها لحوم كندوز، كما يوجد عدد كبير من الحمير في البلاد لذلك اتجهت الدولة للتصدير، ويبلغ إجمالي عدد الحمير وفصائل أخرى والخيول إلى 3 ملايين، وعدد الحمير مليون ونصف مليون حمار وعدد الخيول يتعدى نصف مليون.
كما تقدمت إحدى الشركات الكورية بطلب لتستورد كلابا من مصر، وستعلن السلطة موافقتها في خطوة للحد من الكلاب الضالة في الشوارع، والتي رفضت جمعيات الرفق بالحيوان قتل هذه الكلاب بالسم، وهو مادة الستركلين القاتلة.
وتقدم عدد من النشطاء المهتمين بحقوق الحيوان في مصر بطلب تنظيم وقفة احتجاجية أمام قسم قصر النيل للاعتراض على قرار اللجنة العلمية بالهيئة العامة للخدمات البيطرية بالسماح بتصدير الحمير الحية إلى الصين.
ويلقى قرار اللجنة العلمية للهيئة العامة للخدمات البيطرية معارضة واسعة من النشطاء في مجال حقوق الحيوان نظرا للممارسات التي تتم تجاه الحيوانات في الصين للحصول على جلودها واستخلاص مواد معينة منها تدخل في بعض الصناعات الدوائية.
وأعربت الدكتورة دينا ذو الفقار، الناشطة في مجال حقوق الحيوان، في مداخلة هاتفية في برنامج «العاشرة مساء» المعروض على فضائية «دريم»: عن استيائها من قرار تصدير الحمير إلى الصين، مؤكدة أن ذلك بمثابة تشويه لصورة الريف المصري والفلاح الذي يعتمد عليها في التنقل.
وقالت «لو الموضوع موضوع فلوس يبقى نزرع مخدرات ونصدرها للدول اللي بتشرب مخدرات».
وعلق الدكتور رائف تمراز وكيل لجنة الزراعة في مجلس النواب، على قرار تصدير ذكور الحمير للصين، قائلاً: «احنا فلاحين وبنقول إننا محتاجين الدابة دي، والحمار سعره زاد ووصل 9 آلاف جنيه منذ الإعلان عن هذا القرار».
وأضاف «هذا الموضوع عبثي، إننا نصدر الحمير، ولو القرار في هدفه تصدير الحمير علشان الناس ما تدبحش الحمير يبقى أنت زدت الطين بلة، ولازم يكون عندك رقابة تمنع ذلك، والفلاحين بيستعملوا الدواب في نقل مستلزماتهم للحقل، ويتم استعمال الحمير بنسبة 30 إلى 40 ٪ كوسيلة نقل وخاصة في المحافظات الحدودية والصحراوية والبدو».

 
عودة
أعلى