تعيين ماكرون لوزير اول ووزير خارجية معروف بمعاداته للمغرب ومناوئته لمصالح المغرب دليل على ان ماكرون لا نية له في التخفيف من اجواء التوثر بين البلدين .وقد شهدنا ذلك بعودة وسائل الاعلام الفرنسية للتهجم على المغرب مجددا مباشرة بعد تعيين الحكومة الجديدة
نتمنى الا ينبطح المغرب لفرنسا والا يمنحها ايا من مشاريع خطوط القطار فائق السرعة TGV ...فرنسا منزعجة من مبادرة المغرب لمنح منفذ بحري لدول الساحل على المحيط الاطلسي ولم تتقبل الامر لان المغرب استقبل وزراء خارجية مالي وبوركينافاصو والنيجر المناهضين لفرنسا في المنطقة...
للتذكير فرنسا لازالت تمارس سياسة الابتزاز في منح التأشيرات للمواطنين المغاربة ومازالت ترفض العديد من الطلبات من دون اسباب واضحة ...وفي نفس الوقت ترسل لنا سياحها المچملين من العجزة للاستمتاع باشعة الشمس دون انفاق الكثير بما انهم يعيشون في مقطوراتهم السياحية Les caravanes ويحضرون معهم مؤنهم من الاكل ...
يجب على الحكومة فرض رسوم اضافية على دخول السياح اصحاب Les caravanes الذي ياتون لقضاء اشهر هربا من البرد القارس في اوربا
 
المغرب مطالب بتسديد حوالي 3 مليار و380 مليون دولار من الديون في عام 2024 مقابل 2 مليار و600 مليون دولار تم تسديدها في عام 2023
 
خويا أنا ضد التماثيل من أعظم الآثام راه حتى في التوراة قريت محرمة راك عارف النصارى عندهم عقيدة الفداء كلشي عندهم ولى مب

سؤاله الثالث يقول: ما حكم صنع التماثيل المجسمة وبيعها؟ الجواب: الشيخ: صنع التماثيل المجسمة إن كانت من ذوات الأرواح فهي محرمة لا تجوز؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم ثبت عنه أنه لعن المصورين، وثبت أيضاً عنه أنه قال: قال الله عز وجل: ومن أظلم ممن ذهب يخلق في خلقه. وهذا محرم.
يمكنني ان اتي بعدد من العلماء يعتبر الامر مباح وعادي
وكدلك الاختلاف بين المذاهب
في هذا الشأن
+
بالدول العربية بالشرق الاوسط موجودة تماثيل
لشخصيات تاريخية
خاصة العراق وسوريا
بعضها دمره الدواعش
+++

في عهد الخلافة الراشدة التي امتدت على اراضي حضارات تركت تماثيل كثيرة
سواء بسوريا او العراق و مصر

ولا صحابي او خليفة رضوان الله عليهم اعترض عليها او خربها و هدمها
وظلت قائمة ليومنا هدا

فكيف الصحابة تركوها و بقت لقرون مع تعاقب دول اسلامية مختلفة
؟؟!!

شخصيا لا ارى التماثيل حرام واصلا هناك خلاف في الامر

واعرف ان الامر لن يتم بالواقع فنحن تاريخنا يطمس ويشوه
والمأثر التاريخية تهمل و تصبح خراب
 
السلطات التركية ترفع من الرسوم الجمركية على وارداتها من النسيج بنسبة 100% من اجل حماية شركاتها المحلية . شركات النسيج التركية اصبحت تعاني من تراجع تنافسيتها بعد ان قامت الدولة التركية بالرفع من الحد الادنى للاجور في تركيا بنسبة 49% بسبب تدهور الليرة التركية وهو ما ادى الى ارتفاع تكاليف الانتاج (كتلة الاجور) كما ان تراجع المقدرة الشرائية للمواطنين الاتراك بسبب التضخم وتراجع قيمة الليرة ادى الى تراجع استهلاك المواطنين لمنتوجات النسيج التركية ...كل هذا وحماية لشركاتها المحلية قامت السلطات التركية بالرفع من قيمة الرسوم الجمركية على واردات منتوجات النسيج بنسبة 100%
السؤال هنا هل يندد ايتام ادروغان في المغرب بهذا القرار لانني اتذكر جيدا انهم نددوا عندما قام المغرب بالرفع من الرسوم الجمركية على بعض المنتوجات المستوردة من تركيا ام ان امهم تركيا العثمانية ومصالحها اهم من مصالح المغرب !!!
 
مقاييس الامطار خلال 24 ساعة الماضية

rain1.png
 

المغرب يواصل تضييق الخناق على الأنشطة الزراعية المستهلكة للماء بكثرة​

تواصل السلطات المغربية تضييق الخناق على الزراعات المستهلكة للماء؛ فقد طال المنع زراعة البطيخ بجميع أصنافه بنفوذ إقليم سيدي قاسم خلال الموسم الفلاحي الحالي، بعد قرارات مماثلة بكل من تنغير والرشيدية وزاكورة.

وجاء قرار المنع مفاجئا بالنسبة لكثير من الفلاحين بمنطقة الغرب المعروفة بوفرة المياه وتسجل تساقطات مطرية مهمة، بالرغم من الجفاف الذي يطوّق الكثير من جهات وأقاليم المملكة.

كما أعلن عامل إقليم سيدي قاسم عن محاربة السحب غير القانوني للمياه على مستوى شبكات توزيع الماء الصالح للشرب والآبار والوديان وينابيع المياه وقنوات الري، مع تشديد المراقبة واتخاذ الإجراءات الزجرية في حق المخالفين، فضلا عن البحث عن التسربات والأعطاب بالشبكات العمومية والخاصة لتوزيع الماء الصالح للشرب ومياه الري والتدخل الفوري لإصلاحها.

كما حثت السلطات في القرار، الذي اطلعت عليه هسبريس، على “القيام بحملات تحسيسية واسعة النطاق قصد الاقتصاد في استعمال الماء الصالح للشرب وحماية الموارد المائية”.

في تعليقه على الموضوع، اعتبر أحد أعضاء الغرفة الفلاحية بجهة الرباط سلا القنيطرة أن القرار الصادر عن السلطات المحلية “لا يضع أصبعه على الجرح الذي يستنزف الموارد المائية للجهة والإقليم بالأساس”.

وأضاف العضو، الذي لم يرغب في ذكر اسمه، في حديث مع جريدة هسبريس الإلكترونية، أن “الدلاح والبطيخ في نظري لا يستهلكان الماء بشكل مفرط”، مؤكدا أن مصدر الخوف وتعميق أزمة المياه في الإقليم والبلاد هو “الهكتارات الشاسعة من الأفوكا التي غزت المنطقة في السنوات الأخيرة”.

وشدد المصدر عينه على أن “زراعة البطيخ والدلاح يجري الاستعداد لها في المناطق التي تعودت على زراعتها، ولا يمكن لأعضاء الغرفة الفلاحية أن يلزموا الفلاحين أو يجبرونهم على عدم زراعتها بسبب الوضع المائي؛ لأننا لا نعيش جفافا حادا في المنطقة، على غرار مدن وأقاليم الجنوب الشرقي والمناطق الأخرى التي طالها المنع”.

محمد بنعبو، الخبير في المناخ والسياسات البيئية، اعتبر أن هذه القرارات “لم تتخذ بطريقة فجائية، وجاءت بناء على معطيات السنة الماضية التي واجه خلالها الفلاحون مجموعة من الصعوبات على مستوى سقي المساحات الزراعية المخصصة للبطيخ الأحمر أو الأصفر”.

وربط بنعبو، في تصريح لهسبريس، قرار سلطات سيدي قاسم بـ”توالي سنوات الجفاف والتراجع الكبير في صبيب كل من وادي سبو وورغة، إضافة إلى تراجع حقينة السدود التي يعتمد عليها الفلاح في سقي أراضيه خاصة في منطقة الغرب”.

وأوضح الخبير البيئي أن هذا النوع من الزراعات “معروف أنها تستنزف الموارد المائية بشكل كبير؛ وبالتالي فإن هذه العوامل، بالإضافة إلى توجيه حقينة السدود لتحقيق الأمن المائي بالدرجة الأولى، وجد معها الفلاح صعوبة كبيرة في تأمين مياه السقي لمزروعاته مع ما يعنيه ذلك من خسائر مادية بالنسبة للمزارعين”.

وعبر بنعبو عن تأييده “منع زراعة المنتوجات الفلاحية المستنزفة للفرشة المائية، خاصة في ظل تراجع الموارد المائية على المستوى الوطني”، لافتا إلى أن “كميات المياه الموجهة للسقي تراجعت من ثلاثة مليارات متر مكعب سنويا إلى أقل من مليار متر مكعب فقط”، مشيرا إلى أن “هذا الوضع سيدفعنا إلى التوجه أكثر نحو الزراعات التي لا تستهلك كميات كبيرة من مياه الري”.

وسجل الخبير ذاته أن هذا النوع من القرارات في صالح تنزيل “محاور السياسة المائية والخطة الحكومية في عقلنة تدبير وترشيد استهلاك الموارد المائية”، لافتا إلى أن هذا القرار “لا يشمل فقط أقاليم أو جهات بعينها وإنما تم تنزيله في مجموعة من المناطق المعروفة سابقا بمثل هذه الزراعات، على غرار زراعة البطيخ والأفوكا والجزر”.

وأكد بنعبو أن التخلي عن هذا التوجه “لا يخدم أولا المصالح القومية للبلاد؛ باعتبار أن تدبير الندرة المائية أضحى اليوم في صلب استراتيجيات وسياسات مجموعة من الدول، ثم إنه لا يخدم أيضا مصالح الفلاح المغربي نفسه الذي قد يتكبد خسائر كبيرة في هذا الإطار في ظل تخلي الدولة عن دعم هذه الزراعات”.
 
يمكنني ان اتي بعدد من العلماء يعتبر الامر مباح وعادي
وكدلك الاختلاف بين المذاهب
في هذا الشأن
+
بالدول العربية بالشرق الاوسط موجودة تماثيل
لشخصيات تاريخية
خاصة العراق وسوريا
بعضها دمره الدواعش
+++

في عهد الخلافة الراشدة التي امتدت على اراضي حضارات تركت تماثيل كثيرة
سواء بسوريا او العراق و مصر

ولا صحابي او خليفة رضوان الله عليهم اعترض عليها او خربها و هدمها
وظلت قائمة ليومنا هدا

فكيف الصحابة تركوها و بقت لقرون مع تعاقب دول اسلامية مختلفة
؟؟!!

شخصيا لا ارى التماثيل حرام واصلا هناك خلاف في الامر

واعرف ان الامر لن يتم بالواقع فنحن تاريخنا يطمس ويشوه
والمأثر التاريخية تهمل و تصبح خراب
المسالة لا تتعلق بتمتال جبروه ومبغاوش يهدموه
المسالة تتعلق ببناء تماتيل جديدة هذا هو المشكل
اضافة لذلك اشنو هي التماتيل لي لقاوها في عهد الخلفاء ومتهدمتش
اغلب التماتيل كانت مدفونة تحت الرمال والظاهر منها كان حجمه كبير لا يمكن هدمه بامكانيات ذلك العصر
 
هل الايطاليين لا يعبدون تماثيل عيسى ومريم عليهم السلام وتماثيل "القديسين"

وا شريف، ورا الشيطان هو الذي يوسوس لك ويقول لك انه هانية بناء التماثيل ورا فالموزنبيق والبرطقيز تيبنيوا التماثيل ومتيعبدوهمش.

وا شريف را هادي خطوات الشيطان، التماثيل حرام، والحرام لا تقم به نقطة إلى السطر.
الإيطاليين يقدسون عيسى و مريم قبل انشاء التماثيل
 
ما يحدث من تهجم فرنسي على بلادنا انما هو فقط دليل على اننا في المسار الصحيح

الخوف هو لو كانت فرنسا تمدحنا
الجيش الفرنسي غير راضي عن هذا و قد تبين ذلك بتصريح صريح لضابط سامي بالجيش الاسبوع الماضي و قال أن العلاقات العسكرية تستمر في افضل مستوياتها بانتظار تغير الوضع السياسي لديهم
 
من الصفحة الرسمية لنادي مانشستر يونايتد إعلان عن تعيين المغربي عمر برادة مدير تنفيذي للفريق
 
افريقيا اللعينة لا تزال تبرمج فيها اللقائات على الساعة الثانية ظهرا و كلكم تعرفون ان هذا التوقيت فال نحس على منتخبنا و كيف اثرت الحرارة و الرطوبة على اداء اللاعبين

النسخة القادمة التي ستنظم في بلدنا ان شاء الله و علما ان البلد المستضيف يلعب في العاصمة و علما انه ملعب مولاي عبد الله يخضع لاعادة البناء اتمنى ان يتم جعل الملعب بسقف متحرك او ان يكون الملعب مكيفا

هذه فرصة لنا للتتويج باللقب و قد لا تعاد الفرصة مرة اخرى لذالك يجب استفلالها احسن استفلال
 
عودة
أعلى