خلافات بين ألمانيا وفرنسا، هذا يفسر التقارب الألماني مع المغرب
المستشار الألماني الجديد لديه شخصية وعقلية ألمانية حديدية عكس ميركل
ماكرون من اغبى رؤساء فرنسا



كنت قد رأيت في صحيفة فرنسية ما أسموه في العنوان ب(الطلاق الألماني الفرنسي) يعني أن هناك خلافات ومشاكل بين المانيا و فرنسا و هذا في صالحنا.
 
ملاحظات حول القطاع السياحي لهاته السنة :
رغم ان عدد السياح الوافدين على المغرب خلال ال 9 أشهر من هاته السنة اقل بكثير من عدد السياح الذين زاروا المغرب في 2019 (التي تعتبر سنة مرجعية ) الا ان المداخيل تجاوزت مستوى 2019.وهذا راجع بالاساس الى معدل الانفاق للسائح في 2022 تقريبا 730 دولار مقابل 550 دولار في 2019.
يجب الاخذ بعين الاعتبار ان المغرب كان قد اغلق الاجواء في يناير وبداية فبراير الماضي...

312156033_580464963880020_8640189187313513522_n.jpg


- خلال آلاسابيع الماضية لاحظنا على موقع flightradar24 ديناميكية وحركية كبيرة للطائرات الخاصة القادمة من اوروبا وامريكا نحو مطار مراكش ما يعني تهافت كبير للسياح premium من الطبقة فاحشة الثراء على مراكش ...

- الملاحظ ايضا هو تهافت السياح البريطانيين على مدينتي مراكش واكادير، نحن نشهد تغيرا كبيرا على مستوى طبيعة جنسية السياح القادمين للمغرب. لا استبعد في السنوات القادمة ان يصبح عددهم مماثلا لعدد السياح الفرنسي المصدر الاول للسياح في المغرب الى جانب الاسبان ، هناك ايضا تزايد كبير للسياح الامريكيين

-امامنا فرصة لموسم سياحي شتوي قياسي وتحقيق مداخيل كبيرة من العملة الصعبة لكن هاد الوزارة ناعسة على وذنيها.
الاوروبيين معولين يسافرو هاد الشتاء باعداد كبيرة ليس فقط بسبب البرد ولكن ايضا بسبب التضخم وبلوغ اسعار الغاز والكهرباء مبالغ خيالية هناك ...هناك عدد كبير من المتقاعدين الاوربيين سوف يسافرون في الاسابيع المقبلة ويبحثون عن وجهات وعروض لتمضية 4 اشهر بعيدا عن البرد وغلاء اسعار الغاز والكهرباء...مصر دارت واحد العرض خيالي للبريطانيين : 650 جنيه استرليني لمدة شهر كامل فيه تذكر آلطيران والاقامة في فندق في الغردقة و 3 وجبات اكل في اليوم وطبعا المسبح وباقي الامتيازات ...
الرفع من النشاط السياحي ممكن ان يحل ازمتنا الاقتصادية جزئيا ويرفع من مداخيل العديد من الاسر ويوفر المزيد من العملة الصعبة للدولة يمكن ان تستخدمها في الاستيراد وايضا في دعم العملة الدرهم امام الدولار وآلاورو دون الحاجة للمزيد من الاقتراض الخارجي ...

-اذا استمر الموسم السياحي الحالي دون مشاكل فاننا سوف نحقق مداخيل في حدود 83 مليار درهم عند نهاية 2022 اي تقريبا 7،6 مليار دولار ...
يعني 35 مليار دولار جبناها فقط فثلاث قطاعات,
 
كشفت وكالة التصنيف الدولية "فيتش" عن تصنيف ائتماني إيجابي للمغرب "بي بي +"، مع توقعات بالاستقرار، واستمرار بنك المغرب في تشديد سياسته النقدية، مرجحة لجوء المملكة إلى استخدام حقوق السحب الخاصة، من أجل تغطية حاجياتها التمويلية.

ودعمت "فيتش" تصنيفها الجديد للمغرب، بالحصة المنخفضة للدين الخارجي ضمن إجمالي المديونية العمومية، والمساندة القوية من قبل الدائنين الرسميين، وكذا الاستقرار التاريخي للتوازنات الماكرو اقتصادية، المدفوع بمستويات تضخم ضعيفة وتذبذب الناتج الداخلي الخام.

وبالنظر إلى تأثيرات الجفاف الذي عانى منه المغرب خلال عشرات السنوات، خفضت "فيتش" توقعاتها بشأن معدل النمو الاقتصادي للمملكة عند 1.1 % خلال السنة الجارية، بسبب ضغط الإنتاج الفلاحي وتطور مستويات التضخم، الذي أثر بشكل سلبي على الاستهلاك، في بيئة دولية غير ملائمة، سواء على مستوى أسعار المواد الأولية أو ارتفاع معدلات الفائدة.

وتوقعت وكالة التصنيف الدولي، تحقيق الاقتصاد المغربي معدل نمو في حدود 2.8 % في 2023، وذلك بعودة الموسم الفلاحي إلى الانتعاش، قبل أن يحقق نموا متوقعا بـ3.2 % في 2024، استنادا إلى تراجع محتمل لأسعار الأغذية والطاقة، وانتعاش محتمل للقطاعين الصناعي والسياحي.


 
يجب أن يتمكن بلد كبير مثل المغرب ، يبلغ عدد سكانه 40 مليون نسمة ، من تحقيق حد أدنى يتراوح بين 6-10 في المائة من النمو في الناتج المحلي الإجمالي كل يوم. البلدان المتقدمة التي وصلت بالفعل إلى "القمة" لديها نمو بنسبة 1-3 ٪ سنويًا. المغرب لم يصل حتى إلى ذروته ، وناتجنا المحلي الإجمالي يتراوح بين 120 و 130 مليار دولار أمريكي. يجب أن يكون على الأقل في الناتج المحلي الإجمالي البالغ 500 مليار دولار أمريكي في الجغرافيا السياسية والظروف الحالية. مع الآلهة سنصل إلى هذا الهدف والمزيد في المستقبل القريب.
 
البنك الدولي: المغرب بحاجة إلى استثمار 78 مليار دولار بحلول 2050 من أجل مستقبل منخفض الكربون


78 مليار دولار على 27 سنة
تقريبا يجب استثمار 2.8 مليار دولار سنويا ...

لكن السؤال هنا ؟ لما على المغرب صاحب الميزانية السنوية المتواضعة
عليه أن يلتزم بهكذا خطة بينما الدول الملوثة الكبرى غير ملتزمة ؟

العالم يحتاج الى اتفاق مناخ جديد أكثر صرامة

 
بلغة الارقام خاصنا ما بين 60 و 70 مليار دولار لانجاز مجموعة من المشاريع المحددة بتدقيق من اجل ان نقول : ايوا دابا عندنا دولة تليق بالاحترام ، وباش نكونوا واقعيين خاصنا حوالي 10 سنوات لوضع البلاد حقيقة في طريق من الدول الصاعدة.
المهم هاد 60 مليار او 70 مليار دولار ها ما خاصنا نديرو بها قبل مرور الثماني سنوات المقبلة:
***مشروع هيدروليكي لقناة نقل مياه سد الوحدة ومياه حوض اللكوس نحو سهول عبدة ودكالة والحوز والكلفة 4 مليار دولار.
*** 6 محطات ضخمة لتحلية مياه البحر في كل من الدار البيضاء والناظور والداخلة والصويرة وبوجدور وسيدي افني بكلفة 3 مليار دولار
*** الانتهاء من اشغال انجاز وتجهيز ميناء الناظور ويست ميد وانجاز موانئ القنيطرة الاطلسي والداخلة الاطلسي واكمال الاشطر المتبقية من مينائي وآسفي والجرف الاصفر بكلفة 3,5 ملايير دولار
*** الانتهاء من اشغال الطريق السريع المزدوج ما بين تزنيت والداخلة بكلفة مليار دولار
*** 5 مليار دولار للطرق القروية من اجل رفع العزلة عن العالم القروي.
***انجاز الطريق السيار الناظور كرسيف + الطريق السيار اسفي مراكش+ الطريق السيار منطقة فاس مكناس نحو منطقة تطوان طنجة + الطريق السيار بني ملال خنيفرة + الطريق السيار طنجة تطوان+ الطريق السيار اكادير - كلميم+ الطريق السيار اسفي - الصويرة+ الطريق السيار مراكش - بني ملال بكلفة اجمالية حوالي 5 مليار دولار.
*** النفق الارضي تيزي تيشكا (12 كلم) ما بين مراكش وورزازات بكلفة مليار دولار.
*** خط السكك الحديد الفائق السرعة LGV ما بين مراكش واكادير بكلفة 4,5 مليار دولار تقريبا.
*** خط سكة حديدية عادي كلاسيكي فاس تاونات + خط خريبكة بني ملال+خط مراكش الصويرة+ خط الرباط الخميسات + طنجة تطوان. بكلفة اجمالية 2،5 مليار دولار.
*** 1500 كلم جديدة من الطرق السريعة المزدوجة expressways هناك عدة مقاطع مقترحة : الطريق السريع المزدوج القنيطرة سيدي قاسم + + الطريق السريع المزدوج سوق الاربعاء مولاي بوسلهام + الطريق السريع المزدوج الراشيدية ورزازات + الطريق السريع المزدوج مراكش ورزازات (الجزء الاكبر منه) الطريق السريع فاس تاونات الطريق السريع المزدوج مكناس الراشيدية... بكلفة اجمالية 3,5 مليار دولار
+ مطارين ضخمين جديدين في كازا والداخلة كازا لربط افريقيا باورپا والداخلة لربط افريقيا بالامريكيتين ومطار دولي في السعيدية وتوسعة مطار مراكش بكلفة اجمالية 3 مليار دولار
**** بناء 20 سد كبير ومتوسط و 200 سد صغير بكلفة اجمالية 5,5 مليار دولار من اجل بلوغ حقينة تفوق 27 مليار متر مكعب (حاليا اعتقد عندنا 18 مليار متر مكعب)
*** 10 محطات لتوليد الكهرباء من الطاقة الريحية بكلفة 2 مليار دولار لانتاج 1700 ميغاواط من الكهرباء
***6،5 مليار دولار لانشاء محطات لانتاج الكهرباء (1500 ميغاواط) من الطاقة الشمسية
*** 2.6 مليار دولار لانشاء المحطة الحرارية للناظور لانتاج 1300 ميغاواط من الكهرباء عن طريق الفحم الحجري
*** 5.5 مليار دولار لمشريع الغاز المسال تتضمن ميناء استقبال الغاز المسال في اسفي او الجرف الاصفر او المحمدية ومعمل لتحويله لغاز طبيعي وانابيب لنقله يفوق طولها 500 كيلومتر ومحطين لانتاج الكهرباء من الغاز الطبيعي تبلغ قدرتهما 1400 ميغاواط
*** 16 مليار دولار لقطاعي التعليم والصحة مناصفة على مدى 8 سنوات دون احتساب الميزانية العادية المخصصة سنويا : يجب بناء 5 مستشفيات جامعية جديدة نحقق هدف استراتيجية مستشفى جامعي لكل جهة من جهات المغرب (12 جهة) وازيد من 50 مركز استشفائي اقليمي وجهوي و1000 مستوصف وتكوين 14.000 طبيب وازيد من 28.000 ممرض وتقني في مجال الصحة.بالنسبة للتعليم يتطلب انجاز ازيد من 10 مؤسسات جامعية جديدة ونفس العدد من الملحقات الجامعية وعشرات مراكز التكوين المهني والفلاحي والمعاهد التقنية المتوسطة وتكوين 35.000 من الاساتذة في التعليم الاساسي والثانوي وتكثيف برامج محو الامية واحداث اقطاب جديدة للمدارس العليا للمهندسين.
المهم الدولة حاليا قادرة على توفير ثلت هاد المبلغ من ميزانية الدولة خصوصا في ظل بقاء اسعار الفوسفات والاسمدة في مستواها الحالي والثلت الاخر يمكن اقتراضه من المؤسسات البنكية الدولية والثلت الآخر يمكن ابتكار طرق جديدة في التمويل مثل الشراكة قطاع خاص قطاع عام partenariat public-privé (PPP) او الاكتتاب كما وقع لمسجد الحسن الثاني : مثلا يمكن ان نطلب من سكان سهول دكالة الفلاحين ان يكتتبوا بمبلغ معلوم حسب مساحة اراضيهم الفلاحية مقابل ان يستفيدوا بمياه السقي مجانا لمدة معينة اتحدث هنا لتمويل مشروه نقل مياه سد الوحدة نحو دكالة وعبدة والحوز، او ممكن فرض ضرائب على الفلاحين الاثرياء (كل من عنده ارض فلاحية تتجاوز 20 هكتارا) ممكن ايضا الرفع من قيمة الضرائب على الاغنياء وعلى من يتقاضون ازيد من 20.000 درهم ، يمكن تخصيص اموال الزكاة خصيصا في صندوق لتمويل هاته المشاريع.

المهم امامنا فرصة تاريخية لكي ندخل قائمة الدول الصاعدة مثل تركيا والبرازيل و... ونصبح نمرا افريقيا في غضون 7 الى 10 سنوات واذا اخلفنا هاته الفرصة فلنذهب الى الجحيم ، الهدف هو ان نصل الى اقتصاد يعادل 350 مليار دولار بعد 8 سنوات مع عدد سكان 45 مليون نسمة .
سنة 2022 سنة للنسيان لن نتجاوز 1,25% في نسبة النمو وهي نسبة نمو حقيرة لدولة حجم اقتصادها ضعيف لا يتجاوز 142 مليار دولار سنويا حاليا ، السنة القادمة ان شاء الله ممكن ان نحقق 4% لكن ابتداء من 2024 اذا بدأنا القيام بهاته المشاريع فسوف نحقق نسب نمو تتجاوز 4% ولن تهبط عن 3,5 % حتى في سنوات الجفاف.
حاجة اخرى يجب ان نخفض من الانفاق العسكري من اجل تمويل بعض المشاريع لاننا تجاوزنا الحد المسموح به في الانفاق العسكري(وصلنا لحوالي 7 مليار دولار سنويا دون احتساب الميزانية المفتوحة المخصصة للصفقات العسكرية )).لا يجب ان ننساق لغباء الكابرانات وندخل في حرب استنزاف لا طائل منها في المقابل يجب عقد المزيد من التحالفات العسكرية مع دول التعاون الخليجي واسرائيل وعدو الامس واليوم وغدا اسبانيا
هاد 2023 سنة جد مهمة في تاريخ المغرب والمغاربة يا ربحة يا ذبحة ، اولا مشكل الصحراء وصل مرحلة حاسمة.+ اما ان ننجو في 2023 واما ان نصبح دولة فاشلة وان نقع فيما وقعت فيه الدول الفاشلة ،
المهم الحل في المغرب اقتصادي قبل ان يكون سياسي .
نتمناو ملي توصل 2030 يكون اي مغربي يتمتع بسكن لائق ويكون عندو الضو والماء والطريق والسكن اللائق ويكون عندو شغل محترم باجر محترم ويكون قادر يقري ولادو ويعيش بكرامة .
آسف على الاطالة ولكن ضرني خاطري بزاف لان بلدان كثيرة تمكننت من تحقيق الافضل لمواطنيها بثروات طبيعية اقل من المغرب وبمناخ اكثر قسوة من المغرب وبتاريخ لا يتجاوز 400 عام.
المهم المغرب والشعب المغربي يستحق افضل مما لديه ولا عزاء لمن تسبب في تقهقرنا ولا اعرف كيف وصلنا لهذا الحد الناس تتكلم عن غزو الفضاء والذكاء الاصطناعي واحنا مازلنا مع الچريساج والزبل والتشرميل والپوليساريو والبوز .... ومازلنا بعيدين عن الالتحاق ركب الحضارة الحقيقي.
طبعا التنظير ساهل ولكن التطبيق يحتاج للرجال والكفاء ات والارادة السياسية وتضحيات المجتمع المغربي وتفاني مواطنيه
 
يجب أن يتمكن بلد كبير مثل المغرب ، يبلغ عدد سكانه 40 مليون نسمة ، من تحقيق حد أدنى يتراوح بين 6-10 في المائة من النمو في الناتج المحلي الإجمالي كل يوم. البلدان المتقدمة التي وصلت بالفعل إلى "القمة" لديها نمو بنسبة 1-3 ٪ سنويًا. المغرب لم يصل حتى إلى ذروته ، وناتجنا المحلي الإجمالي يتراوح بين 120 و 130 مليار دولار أمريكي. يجب أن يكون على الأقل في الناتج المحلي الإجمالي البالغ 500 مليار دولار أمريكي في الجغرافيا السياسية والظروف الحالية. مع الآلهة سنصل إلى هذا الهدف والمزيد في المستقبل القريب.
مجرد امنيات صعبة التحقق بل مستحيلة ما لم تكن هناك معجزة .كيف ستحقق نسبة نمو تصل الى 4 و 5% والشعب يتم دفعه دفع نحو التقشق وكبح الاستهلاك بموجة الغلاء الفاحش لي مازالت في اولها وباقة غذا توسع وتشمل السكن والغاز والكهرباء وزيد وزيد
 
نسبة النمو ضعيفة في المغرب لان احتساب الناتج الداخلي الخام خاطئ و القيمة غير حقيقية الناتج الحقيقي يساوي أمثر من الضعف يعني على الاقل 250 مليار دولار و في هاه الحالة النسب المعبر عنها لا تعني شيئ
 
نسبة النمو ضعيفة في المغرب لان احتساب الناتج الداخلي الخام خاطئ و القيمة غير حقيقية الناتج الحقيقي يساوي أمثر من الضعف يعني على الاقل 250 مليار دولار و في هاه الحالة النسب المعبر عنها لا تعني شيئ
هل الامر يشمل جميع الدول ام المغرب فقط
 
بالسبة للتضخم لي دبا واصل ل 8 في المئة

علاش الدولة متمشيش في طريق ديال تدير مشروع يساهمو فيه جميع المغاربة و تكون عندو قيمة معنوية و مالية كبيرة منها يتم حصر الامول الزائدة في السوق و منها نحافظو على الاقتصاد و مانمشيويش في زيادة ديال سعر الفائدة

هاد الحل كان لجتئ ليه المغرب فاش كان بنى مسجد الحسن الثاني ديك الساعة كانت موجة ديال التضخم كبيرة و مشروع المسجد ساهم بشكل كبير في تخفيض التضخم
 
نسبة النمو ضعيفة في المغرب لان احتساب الناتج الداخلي الخام خاطئ و القيمة غير حقيقية الناتج الحقيقي يساوي أمثر من الضعف يعني على الاقل 250 مليار دولار و في هاه الحالة النسب المعبر عنها لا تعني شيئ
ممكن أن تشرح كلامك أخي؟
 
نسبة النمو ضعيفة في المغرب لان احتساب الناتج الداخلي الخام خاطئ و القيمة غير حقيقية الناتج الحقيقي يساوي أمثر من الضعف يعني على الاقل 250 مليار دولار و في هاه الحالة النسب المعبر عنها لا تعني شيئ
من اين حصلت على رقم 250؟
 
مجرد امنيات صعبة التحقق بل مستحيلة ما لم تكن هناك معجزة .كيف ستحقق نسبة نمو تصل الى 4 و 5% والشعب يتم دفعه دفع نحو التقشق وكبح الاستهلاك بموجة الغلاء الفاحش لي مازالت في اولها وباقة غذا توسع وتشمل السكن والغاز والكهرباء وزيد وزيد
مجرد رغبات يصعب تحقيقها بل مستحيلة ما لم تكن هناك معجزة. كيف ستحقق معدل نمو يبلغ 4 و 5٪ بينما يتم دفع الناس نحو تكسير وكبح الاستهلاك بموجة التكلفة العالية؟


نعم ، يبلغ معدل التضخم لدينا الآن 8٪ ، لكن انظر إلى تركيا لديها معدل تضخم يبلغ 80٪. في الواقع ، تقوم تركيا بذلك عن قصد ، وتختار إستراتيجيتها الاقتصادية من خلال عدم زيادة الفائدة. يريدون أن يكونوا رخيصين في الأسعار ، وأن يصبحوا دولة مصدرة مثل الصين. في عام 2020 قاموا بتصدير 177 مليار من البضائع ، و 2021 قاموا بتصدير 225 مليار دولار أمريكي من البضائع ، وهذا العام يهدفون إلى 250. لديهم معدل نمو 9٪ ، وناتجهم المحلي الإجمالي 850 مليار دولار أمريكي.

نقطتي بسيطة ، لم نصل حتى إلى القمة وننمو ببطء شديد! في الخارج نحن قادرون على الوصول إلى ما بين 6-8٪ في النمو كل عام باستمرار.
 
نسبة النمو ضعيفة في المغرب لان احتساب الناتج الداخلي الخام خاطئ و القيمة غير حقيقية الناتج الحقيقي يساوي أمثر من الضعف يعني على الاقل 250 مليار دولار و في هاه الحالة النسب المعبر عنها لا تعني شيئ
الناتج الحقيقي 300 مليار دولار كفيل باخراجك من صناديق الامم المتحدة اللي فيها المغرب بجانب جزر القمر, سبحان الله الحاجة اللي ماتشبه مولاها حرام, بحال الشعب المغربي بحال دولة المغرب , يموتو على ماعنديش وتلصاق وسط الفقراء الحقيقيين , بحال الطلاب مول الرانج والفيلا وجوج فيرمات وتلقاه حدا جامع يطلب
 
عودة
أعلى