بنك المغرب يتوقع أن تلامس تحويلات مغاربة العالم 9 مليارات دولار​

يتوقع بنك المغرب أن تصل تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج إلى 87,3 مليار درهم سنة 2022

مداخيل الأسفار التي استفادت من إعادة فتح الحدود وإطلاق عملية مرحبا، يرتقب أن تسجل انتعاشا تدريجيا، لتنتقل من 34,3 مليار درهم في 2021 إلى 54,3 مليار في 2022 وإلى 70,9 مليار في

احنا ماشي عرب ههههههه
حالنا بحال الاردنين، كولشي عندو الغاز والبترول واحنا عندنا فوسفات ههههههه
امزح فقط، الخير فيما اختاره الله ونحن نحمد الله ونشكره على فضله ، نحن شعب كادح صبار ومجد، وانشاء الله يفتح علينا ابواب رزقه من حيث لا نعلم وتذكر كلامي هاذا، خاص غير يمشي الكلب ديال اخنوش نولوا بيخير ههههه
ستعود الاسعار الى حالها الاول واكثر مجرد سنتين قلت هذا الكلام من قبل الحرب الروسية الاوكرانية ، هي سنتين وتعود الامور الى ماكانت عليه واحسن.. دير في حيابك انك مؤمن من ناحية الطعام ، الفوسفاط والخبز اهم من السيارة في اسوء الاحالات
هذاك الكلب ما غيمشي احتا نبيعوو لي قدمنا ولي مورانا حسبي الله ونعم الوكيل

تطوير اقتناء الأجهزة الطبية والمنتجات الصحية المغربية الصنع​

توقيع 4 اتفاقيات لتطوير التزود المحلي للصناعات الغذائية من المدخلات المصنّعة​

منين يكون عندك نهر بحال النيل و ديك الساعة , نهضرو على الاستثمار الواحد الناجح .
و سياسة السدود أصلا ليست حل و لها سلبياتها أيضا خصوصا على المجال البيئي , لأن حبس مياه جارية في مكان معين , فأنت تدمر بشكل رهيب كل النظام البيئي الذي كان يتنفع في مسار المياه سابقا و ستكون ضربة قاضية للتنوع البيئي في المغرب .

الحل هو الاسثمار بعشرات مليارات الدولارات في مشاريع تحلية مياه البحر ...
وراه انا هدرت علا الزهر "منين يكون عندك النيل "

السدود سياسة مزيانة وخا مكلفة
التحلية منقدروش نعتامدو عليها بشكل كلي بكل بساطة حنا مشي هما السعودية

منين يكون عندك نهر بحال النيل و ديك الساعة , نهضرو على الاستثمار الواحد الناجح .
و سياسة السدود أصلا ليست حل و لها سلبياتها أيضا خصوصا على المجال البيئي , لأن حبس مياه جارية في مكان معين , فأنت تدمر بشكل رهيب كل النظام البيئي الذي كان يتنفع في مسار المياه سابقا و ستكون ضربة قاضية للتنوع البيئي في المغرب .

الحل هو الاسثمار بعشرات مليارات الدولارات في مشاريع تحلية مياه البحر ...
ماذا عن فاتورة الطاقة المرتفعة لتحلية مياه البحر فنحن لسنا السعودية

وراه انا هدرت علا الزهر "منين يكون عندك النيل "

السدود سياسة مزيانة وخا مكلفة
التحلية منقدروش نعتامدو عليها بشكل كلي بكل بساطة حنا مشي هما السعودية
علاش منكيدوهومش فشي مشروع تحلية ب 4 مليار ههه هادوك كيعرفولهوم غي المصريين أخاي

المغرب رغم شح التساقطات يبدل مجهودات جبارة
و ينجز دراسات و مخططات للمستقبل
التساؤل لي عندي هو تجميع مياه التساقطات في الشمال و توجيهها نحو الجنوب اولا قبل العمل بنفس المبدا مع الاسبان ....كنت أرى جسرا مارا مع الطريق الوطنية عبارة عن قناة ....قيل لي هو لنقل مياه الشمال نحو الجنوب ....لماذا لم يطور المشروع
باحداث وحدات ومناطق لاستيعاب المياه....

بعيدا عن الارقام والدقة ديالها نهضرو بالواقع المغرب الان يعيش اسوء نضوب للفرشة المائية هل تعلمون هناك اقاليم سقوية جفت فيها الابار لدرجة ان الناس ملقاتش الماء للشرب فما بالك لشرب البهائم والسقي (هذا عادي اذا علمنا ان الابار وقحت من الماء في فصل الشتاء فما بالك بفصل الصيف)هل تعلمون ماذا يعني هذا يعني ان كل موسم سيكون اسوء من الذي يليه فحتى لو رزقنا بمواسم مطرة(هذا يبقى ضىيل جدا والله اعلم) فالفرشة المائية تحتاج عقود لاسترجاع مخزونها جراء الاستنزاف المتواصل سير غرس لافوكا والدلاع الكارثة قادمة الا اذا حدثث معجزة الاهية الله يرحمنا برحمته.
ملاحظة قلتها سابقا يجب الاسراع في انشاء محطات تحلية المياه على طول المدن الساحلية حتى لو اظطررنا لوقف مشاريع بناء السدود الوقت الان لتفكير خارج الصندوق .
يجب النظر في مشروع نهر الكونغو بجدية + التفكير في امكانية الاستفادة من المياه الاسبانية في فصل الشتاء لملىء السدود المغربية .

الله يلطف بينا .... منذ مدة طويلة و انا متخوف مما يقع الان ... نتمنى من ربي يلطف بينا يارب

مياه الامطار الاسبانية اغلبها ينتهي بها المطاف في البحر لماذا لا يتم التفكير في امكانية نقلها للمغرب عبر انبوب المسافة قصيرة لملئء السدود في شمال المغرب .
تأخدها من المصب عن النقطة 0 متر على مستوى سطح البحر تم تغوض بالانابيب المائية لامتار تحت البحر ثم ترفعه لمستوى السدود ربما تكون في مستوى 100 او 200 او 500 .... متر على مستوى البحر ..... يعني طاقة كبيرة ستستهلكها المضخات من اجل جلب الماء زائد تكلفة بناء الانابيب زائد ان اسبانيا لن تعطيك شيء مجاني .... يعني اللهم سير دير تحلية ماء البحر و تهنا ما تسنى ماء من عند حد ...

اسبانيا نفسها ستعاني من نقص في المياه ... الافضل العمل مع اسبانيا لاستجرار المياه من دول اوروبا الشمالية.
إسبانيا انهارها فارغة من الخزيرات إلى مابعد فالنسيا وفرنسا تساعدهم بالمياه في الصيف في الشمال الشرقي

تأخدها من المصب عن النقطة 0 متر على مستوى سطح البحر تم تغوض بالانابيب المائية لامتار تحت البحر ثم ترفعه لمستوى السدود ربما تكون في مستوى 100 او 200 او 500 .... متر على مستوى البحر ..... يعني طاقة كبيرة ستستهلكها المضخات من اجل جلب الماء زائد تكلفة بناء الانابيب زائد ان اسبانيا لن تعطيك شيء مجاني .... يعني اللهم سير دير تحلية ماء البحر و تهنا ما تسنى ماء من عند حد ...
نفس هاته الصعبات ستواجهك حتى في عملية تحلية المياه الشيء الجيد بالنسبة لنا هو امتلاكنا شريط ساحلي طويل جدا من اقصى الشمال الى اقصى الجنوب .واحد الملاحظة السبب الرئيسي فكل ما يقع هو السقي التقليدي

نفس هاته الصعبات ستواجهك حتى في عملية تحلية المياه الشيء الجيد بالنسبة لنا هو امتلاكنا شريط ساحلي طويل جدا من اقصى الشمال الى اقصى الجنوب .واحد الملاحظة السبب الرئيسي فكل ما يقع هو السقي التقليدي

كرأي شخصي تبقى فكرة غير عملية ...

نعم السقي التقليدي كبذر للماء و هناك عمليات فلاحية اخرى مبذرة كثل غسل الجزر ....

الشيء شبه المؤكد ان جميع المدن الساحلية في المغرب سيصبح ماء البحر مصدرها الاول للشرب

مشروع قديم أصبح شبه مستحيل مع الظرفية الحالية
الأفضل بناء مصفاة مشاركة مع أحد الدول الخليجية (وهاد المرة بلا شفارة و بلا فساد :cautious: )

الإخوة بالنسبة للتحلية كاين مشروع لبناء أكثر من 20 محطة للتحلية، الهدف أن المدن الساحلية يتم تزويدها بالمياه المحلات والمناطق الداخلية تعتمد على السدود.
أعتقد تكلفة التحلية على ما سمعت من وزير التجهيز والماء الا ماخانتنيش الذاكرة هي 2 دراهم للمتر المكعب.

الإخوة بالنسبة للتحلية كاين مشروع لبناء أكثر من 20 محطة للتحلية، الهدف أن المدن الساحلية يتم تزويدها بالمياه المحلات والمناطق الداخلية تعتمد على السدود.
أعتقد تكلفة التحلية على ما سمعت من وزير التجهيز والماء الا ماخانتنيش الذاكرة هي 2 دراهم للمتر المكعب.
صحيح أعتقد المغرب يملك 9 محطات و يريد الوصول ل 30 محطة. المشكل أن قدرة هده المحطات تبقى محدودة ...
2 دراهم للمتر المكعب لم أكن أعلم هدا الرقم يعني إدا أرضنا فرضا مضاعفة قدرتنا البالغة حوالي 20 مليار متر مكعب نحتاج 40 مليار درهم أي 4 مليار دولار ---> قليل جدا غير منطقي

عودة
أعلى