كان حامي لو أن الوغد ماسك أنشأ مصنع جيغافاكتوري في المغرب عوض ألمانيا ههههه تخيل سيحدث الأمر ثورة في الاقتصاد المغربي. لكن الأمر مستحيل حاليا حتى غوغل حين كانت تبحث عمن يستقبل مقرها الأفريقي اختارت غانا او غينيا و العامل الذي أقصى المغرب هو اللغة. نفس الشيئ مع أمازون Mena الذي اختار مصر.
 

تحويلات مغاربة العالم تسجل رقماً قياسياً جديداً لتتجاوز 3 مليارات دولار في ظرف 5 أشهر​


أفاد مكتب الصرف بأن تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج تجاوزت 30,56 مليار درهم حتى متم أبريل 2022، مقابل 29,03 مليار درهم سنة قبل ذلك.

 

صادرت السيارات بالمغرب تضخ في خزينة الدولة 33 مليار درهم​


أفاد مكتب الصرف أن صادرات قطاع السيارات سجلت ارتفاعا بنسبة 12,9 في المائة إلى حوالي 32 مليار درهم حتى متم أبريل 2022، مقابل 28,34 مليار درهم خلال الفترة نفسها من السنة الماضية.


وأوضح المكتب، في نشرته الشهرية الأخيرة الخاصة بمؤشرات المبادلات الخارجية، أن هذا المستوى المسجل يتجاوز ما تم تسجيله خلال الفترة نفسها ما بين 2018 و 2021، مشيرا إلى أن حصة هذه المبيعات من إجمالي الصادرات تراجعت بمقدار 4,3 نقطة إلى 23 في المائة حتى متم أبريل.

 

سيمتد على طول 5660 كلم .. نيجيريا تبرم اتفاقا مع دول غرب إفريقيا لبناء خط الغاز مع المغرب​

60.jpg

مشروع أنبوب الغاز المغربي النيجيري يزود الدول التي يمر منها بالغاز


الخميس 02 يونيو 2022 | 07:23
صدّقت نيجيريا على دخول شركة البترول الوطنية النيجيرية في اتفاقية مع المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا “سيدياو”، لبناء خط أنابيب الغاز بين نيجيريا والمغرب.
جاء ذلك، في تصريح لوزير الدولة للموارد النفطية تيميبري سيلفا، في تصريح للصحافة عقب اجتماع للمجلس التنفيذي الفدرالي النيجيري (مجلس الوزراء)، الأربعاء، وفق ما ذكرت وكالتا الأنباء الرسمية بكل من نيجيريا والمغرب.

وقال سيلفا إن المشروع وصل مرحلة التصميم الهندسي الأولي.. “خط الأنابيب سينقل الغاز عبر عدة دول في غرب إفريقيا، إلى المغرب، ومن خلاله إلى إسبانيا وأوروبا”.
وسيربط خط أنابيب الغاز النيجيري مختلف الدول الساحلية في غرب إفريقيا، ليصل إلى طنجة، ومنها إلى قاديش بإسبانيا.
وسيمتد أنبوب الغاز على طول 5660 كلم، وسيتم تشييده على عدة مراحل ليستجيب للحاجة المتزايدة للبلدان التي سيعبر منها وأوروبا، خلال 25 عاما القادمة.
وسيمر الأنبوب بكل من بينين وتوغو وغانا وساحل العاج وليبيريا وسيراليون وغينيا وغينيا بيساو وغامبيا والسنغال وموريتانيا.

والمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس أو سيدياو)، التي تأسست في 25 مايو 1975، هي منظمة اقتصادية دولية تهتم بتطوير الاقتصاد في منطقة الغرب الإفريقي ويقع مقرها في العاصمة النيجيرية “أبوجا”.
وتضم المجموعة في عضويتها 15 من دول غرب إفريقيا، وهي: بنين، بوركينا فاسو، الرأس الأخضر، ساحل العاج، غامبيا، غانا، غينيا، غينيا بيساو، ليبيريا، مالي، النيجر، نيجيريا، السنغال، سيراليون، توغو.
ويبحث المغرب عن مصادر للغاز الطبيعي، وإيرادات نقدية من شراكات عبور مصادر الطاقة، بعد تعليق الجزائر لخط أنابيب كان ينقل الغاز إلى أوروبا عبر المغرب في الربع الأخير 2021.
 

هذا ما قررته الحكومة لمواجهة ارتفاع أسعار الزيوت​


صادق مجلس الحكومة، اليوم الخميس، على مشروع المرسوم رقم 2.22.393، بوقف استيفاء رسم الاستيراد المفروض على بعض البذور الزيتية والزيوت الخامة، قدمته وزيرة الاقتصاد والمالية نادية فتاح العلوي.
ويهدف هذا المشروع، حسب الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، في الندوة الصحفية التي تتبع المجلس الحكومي، إلى مواجهة الظرفية التي تتميز بالزيادة الكبيرة في أسعار المواد الخام وتأثيرها على سعر بيع زيوت المائدة الأكثر استهلاكا.

هذا، وتقرر وقف استيفاء رسوم الاستيراد المطبقة على البذور الزيتية الخام لعباد الشمس والصويا والكولزا وذلك ابتداء من 3 يونيو 2022



 

تحويلات مغاربة العالم تسجل رقماً قياسياً جديداً لتتجاوز 3 مليارات دولار في ظرف 5 أشهر​


أفاد مكتب الصرف بأن تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج تجاوزت 30,56 مليار درهم حتى متم أبريل 2022، مقابل 29,03 مليار درهم سنة قبل ذلك.

4 أشهر *
 

سكودا تنقل مصانعها من أوكرانيا إلى المغرب​


أعلنت شركة صناعة السيارات التشيكية “سكودا” المملوكة للعملاق الألماني فولسفاغن، نقل مصانعها لإنتاج الكابلات بأوكرانيا إلى التشيك ، والمغرب وبلدان أخرى.

الهدف من هذه التدابير، حسب كارستن شناك ، عضو مجلس إدارة المشتريات في ŠKODA AUTO ، هو حماية الشركة بشكل أكثر فعالية ضد الاضطرابات في سلسلة التوريد في المستقبل ، مشيراً إلى أن هذا القرار سيسمح بمضاعفة الإنتاج.

وصرح ذات المسؤول في الشركة أن سكودا عملت مؤخرا مع شركائها على مدار الأسابيع الماضية لتقليل تأثير الحرب في أوكرانيا على توريد الكابلات الخاصة بالسيارات.

وقال أنه بسبب توقف الإمدادات إثر اندلاع الحرب ، اضطرت سكودا إلى تعليق إنتاج قطع كهربائية بالكامل لمدة ثمانية أسابيع اعتبارًا من 3 مارس بسبب نقص في الكابلات ، و بهدف استئناف الإنتاج في أسرع وقت ممكن ، بدأت شركة سكودا ومورديها في البحث بسرعة عن إنتاجها في مصانع أخرى في أوروبا و المغرب.

وحسب ذات المسؤول، فإن سكودا أوتو حصلت على سعة إضافية من شركة كرومبيرغ وشوبير Kromberg & Schubert في مصنعها في القنيطرة لصناعة أحزمة الكابلات.

و تخطط سكودا، حسب وسائل إعلام مهتمة بقطاع السيارات، لمضاعفة إنتاج أحزمة الكابلات عالية التوتر المطلوبة لشحن المركبات الكهربائية ، اعتبارًا من نهاية شهر يونيو ، وذلك في رومانيا و طنجة بالمغرب


التشيك وهنغاريا دولة يحكمها الصهاينة , ظالمة او مظلومة يا خو
 
و مال تقالت شي حاجة عيب راه من شحال هادي و الطاقة النووية كانت من بين الاهداف المستقبلية
ربي يوفق النووي ممكن جدا ولم لا
التخصيب صعب الحصول عليه
وكذالك مفاعلات الماء الثقيل
 
الأولى من نوعها في إفريقيا

أكاديمية للطب في العاصمة بمرافق صحية حديثة​

أكاديمية الطب المنتظر تدشينها في بداية شهر يوليوز المقبل، فهي بحق ستكون “جامعة طبية” تتفرع منها كلية للعلوم الصحية، ومدرسة عليا للشؤون الصحية، ومستشفى ملحق بها بسعة حوالي 450 سريرا في وعاء عقاري تفوق مساحته 60 ألف متر مربع، وهذا الإنجاز المرتقب، سوف يضع الرباط في الصدارة الإفريقية الرائدة في المجال الصحي
 
ربي يوفق النووي ممكن جدا ولم لا
التخصيب صعب الحصول عليه
وكذالك مفاعلات الماء الثقيل

فوكوشيما 2.0
تشيرنوبل 2.0

التخصيب تتجنبه دول لكي لا تحدث مشاكل سياسية مثلما حدث مع إيران
 
الحكومة تقرر إلغاء رسوم إستيراد الزيوت النباتية و الطبيعية إبتداءا من الغد ،و توقعات بانخفاض أثمانها في الاسابيع القليلة المقبلة..

285812405_7960772113947781_4228544341241312272_n.jpg
 
عودة
أعلى