قانون او عرف سخيف وجب تغييره

هادا راه ماشي قانون او عرف هادا راه 10 فعقل + تكلاخ, مستثمر بغى يدي من عندك الاسمنت + حديد + مواد بناء ونتا كتقول ليه لا حيتاش مخصوش يكون طول من الجامع ???!!!

داكشي لي كان كيدخل كاش تهربا من الاقتطاعات دالاتحاد الاوروبي رجع كيدخل بالتحويلات زائد بنادم تقودات عليه فبزاف دالقطاعات ومكاينش لي عقل عليه من غير الجالية لي كتدير الدور دالدولة لي مقابلة السدان والقرارات العبيطة بلا اي تعويض
هدشي من شحال هدي هكا, التحول الرقمي هو الحل لدولة بحال المغرب,

أتمنى عدم عودة قرارات الاغلاق الغبية مرة أخرى ، الدمار الشامل للاقتصاد دون أية فائدة .

هاد الحساب يمرر الكثير من الشائعات وكيزيد من عنده
52 مليار ليس الرقم القياسي، سنة 2019 تجاوزنا 62 مليار دولار من مداخيل العملة الصعبة
يعني لازالنا لم نستعد عافيتنا بالكامل منذ الجائحة.

52 مليار ليس الرقم القياسي، سنة 2019 تجاوزنا 62 مليار دولار من مداخيل العملة الصعبة

هو يتحدث عن 10 أشهر الأولى فقط و ليس السنة كاملة

2019 وصلنا حاجز 70 مليار دولار اخي

هو يتحدث عن 10 أشهر الأولى فقط و ليس السنة كاملة

نعم أعرف، اذا استمر الحال بنفس وتيرة الأشهر العشرة المنصرمة قد نحقق رقم مثل 2019 أو قريب منه
ومع إغلاق الأجواء مرة أخرى قد نشهد بعض التباطىء
وبكل الأحوال من المبكر القول أن الرقم هو الأكبر في تاريخ المملكة

انطلاقا من هاه المعطيات نلاحظ أن الواردات ارتفعت بنحو 20٪ و كذلك الصادرات يعني باستنتاح بسيط جدا، المبادلات التجارية ارتفعت لوحدها ب20٪ و اذا اخذنا بعين الاعتبار ارتفاع الأنشطة الصناعية و الخدماتية و التجارية المرتبطة بهذين النشاطين يعني يمكننا القول ان الاستهلاك و الانتاج ارتفع كذلك ب20٪
اتعلمون الآن لمذا نقول لكم مرارا و تكرارا ان قيمة الناتج الداخلي الخام هي اكبر بكثير مما يتم الإعلان عنه، يعني يا أخي الانتاج و الاستهلاك زاد 20٪ في سنة واحدة لكن نمو الناتج الداخلي لم يتجاوز 6٪ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
على الحكومة الحالية التحلي بالشجاعة اللازمة و إعادة تقييم الناتج الداخلي الخام بكل موضوعية و شفافية بلد مثل المغرب على الاقل يحقق 200 مليار دولار سنويا كناتج داخلي خام

شكرا جزيلا للمعلومة القيمة صديقي، سأشارك معك معلومة لأول مرة أسمعها عن القوة الضاربة.

انطلاقا من هاه المعطيات نلاحظ أن الواردات ارتفعت بنحو 20٪ و كذلك الصادرات يعني باستنتاح بسيط جدا، المبادلات التجارية ارتفعت لوحدها ب20٪ و اذا اخذنا بعين الاعتبار ارتفاع الأنشطة الصناعية و الخدماتية و التجارية المرتبطة بهذين النشاطين يعني يمكننا القول ان الاستهلاك و الانتاج ارتفع كذلك ب20٪
اتعلمون الآن لمذا نقول لكم مرارا و تكرارا ان قيمة الناتج الداخلي الخام هي اكبر بكثير مما يتم الإعلان عنه، يعني يا أخي الانتاج و الاستهلاك زاد 20٪ في سنة واحدة لكن نمو الناتج الداخلي لم يتجاوز 6٪ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
على الحكومة الحالية التحلي بالشجاعة اللازمة و إعادة تقييم الناتج الداخلي الخام بكل موضوعية و شفافية بلد مثل المغرب على الاقل يحقق 200 مليار دولار سنويا كناتج داخلي خام

أتفق معك تماما بخصوص أن الناتج الداخلي أكبر بكثير من المعلن، ولا أعتقد أنه سيتم مراجعة قيمته في القريب لأنها في اعتقادي سياسة متعمدة من أجل الاستفادة من القروض والبرامج التنموية التي تستفيد منها الدول الأقل نموا. وكذلك اعطاء انطباع زائف للدول المعادية بهشاشة الدولة وبالتالي التراخي أكثر. مهندس مصري مقيم في المغرب يقول أن بعض الأحياء التي تعتبر شعبية في المغرب هي بمثابة أحياء راقية في دول عربية أخرى، وانطباعات الجزائريين والتونسيين المقيمين في المغرب كلها تسير نحو أن المغرب تجاوز بلدانهم بكثير، أمام هذه المعطيات والشهادات يبدو الناتج المحلي غير منطقي بتاتا.

صندوق النقد الدولي يؤكد توقعات النمو التي نشرها موقع media24 بحدود 6.3%

بعد انخفاضه بنسبة 6.3٪ في عام 2020 ، من المتوقع أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 6.3٪ في عام 2021 ، وهو من أعلى المعدلات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

عودة
أعلى