أتفق معك تماما بخصوص أن الناتج الداخلي أكبر بكثير من المعلن، ولا أعتقد أنه سيتم مراجعة قيمته في القريب لأنها في اعتقادي سياسة متعمدة من أجل الاستفادة من القروض والبرامج التنموية التي تستفيد منها الدول الأقل نموا. وكذلك اعطاء انطباع زائف للدول المعادية بهشاشة الدولة وبالتالي التراخي أكثر. مهندس مصري مقيم في المغرب يقول أن بعض الأحياء التي تعتبر شعبية في المغرب هي بمثابة أحياء راقية في دول عربية أخرى، وانطباعات الجزائريين والتونسيين المقيمين في المغرب كلها تسير نحو أن المغرب تجاوز بلدانهم بكثير، أمام هذه المعطيات والشهادات يبدو الناتج المحلي غير منطقي بتاتا.
وراه قلنا ليكوم المغرب هو داك الطلاب اللي كيسعى فالجوامع وملي كيسالي كيتكا على الرنج روفر ديالو فالدورة وكيمشي للفيلا ديالو يتشاور مع المستخدمين على مشاريع شركاته :LOL:
 

“صندوق النقد الدولي” يتوقع أن تبلغ نسبة النمو في المغرب 6.3% سنة 2021 و 3% سنة 2022​

FMI08.jpeg

مقر الصندوق الدولي


الجمعة 10 ديسمبر 2021 | 22:21

أفاد رئيس بعثة صندوق النقد الدولي المكلف بالمغرب، روبرتو كارداريلي،اليوم الجمعة، أن النمو الاقتصادي في المغرب من المتوقع أن يبلغ حوالي 3 في المائة، سنة 2022.


وأوضح كارداريلي، خلال ندوة صحفية عن بعد، مخصصة لتقديم الخلاصات الرئيسية للبعثة السنوية التي تقودها مصالح صندوق النقد الدولي، لتقييم السياسة والافاق الاقتصادية للدولة ، أنه “من المتوقع أن يستمر الانتعاش الاقتصادي خلال السنوات القادمة، على الرغم من تداعيات جائحة كوفيد-19”.
وأضاف كارداريلي أن النمو الاقتصادي في المغرب يتوقع أن يبلغ حوالي 3 في المائة سنة 2022، أخذا بعين الاعتبار فرضية تحقيق موسم فلاحي متوسط واستمرار انتعاش القطاعات غير الفلاحية. (التفاصيل فيما بعد)
إلى ذلك لإاد كارداريلي، أن من المتوقع أن يحقق الناتج الداخلي الخام نموا بنسبة تصل إلى 6.3 في المائة سنة 2021، وهي إحدى النسب الأكثر ارتفاعا بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
وأوضح كارداريلي أنه “بعد تقلص بنسبة 3ر6 في المائة سنة 2020، يتوقع أن يسجل الناتج الداخلي الخام نموا بنسبة 3ر6 في المائة سنة 2021، إحدى النسب الأكثر ارتفاعا بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا”.
وأبرز المسؤول أنه “بفضل حملة التلقيح الفعالة والاستجابة السريعة للسلطات، تم التحكم في الأزمة الصحية وتمكن الاقتصاد المغربي من التعافي”، مشيرا إلى أن هذا الأخير استأنف نشاطه الذي تراجع خلال الركود العالمي الخطير الذي شهدته سنة 2020 والذي لم يكن الاقتصاد المغربي في منأى عنه”.
وأوضح رئيس بعثة صندوق النقد الدولي للمغرب أن هذا الأداء يعزى إلى الإبقاء على تدابير الإنعاش الميزانياتي والنقدي، وإلى الأداء الجيد للقطاعات المصدرة، وكذا إلى دينامية تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج والحصاد الاستثنائي الذي أعقب سنتين من الجفاف.
 
حافلات بتصميم مغربي وصناعة مغربية بنسبة اندماج + 48%


الله يسمحليا هاد الوزير كايبانليا بحال شي كوبي ديال حفيظ العلمي جبتيها من جوميا هههههه
الله يوفقو وخا مامقتانعش بيه فهاد الوزارة🤷🏻‍♂️
 
الله يسمحليا هاد الوزير كايبانليا بحال شي كوبي ديال حفيظ العلمي جبتيها من جوميا هههههه
الله يوفقو وخا مامقتانعش بيه فهاد الوزارة🤷🏻‍♂️
هوا عارف بلي تلميد حفيظ العلمي
 
مانقدروش زعمة نزيدو نسبة ادماج + 68% مثلا ف 2025 ?

أعتقد سنصلها، حفيظ العلمي كان قد أشار إلى أنه ليصل المغرب إلى نسبة اندماج +80% يجب أن نصنع الألومنيوم والبلاستيك والزجاج وهناك تركيز في الوزارة على هذه القطاعات لجلب مستثمرين. رياض مزور كان ضمن الطاقم الوزاري للعلمي لذلك سنرى استمرار لنفس السياسات.
 

هي الشركة المرتبطة بمشروع Tanger Tech !! ربما رسالة سياسية وتعزيز للعلاقة مع الصينيين.

قبل بضع سنوات ، قدم الأمريكيون عرضًا مع الروس لنفس مشروع المحطة العائمة للغاز الطبيعي المسال.

لكن من السابق لأوانه الإعلان عن الفائز بالعقد ، هناك دعوة دولية لتقديم العطاءات قيد التنفيذ وسيتم الاختيار قبل مايو 2022.
 
قرر الاتحاد المغربي لكرة القدم، الأحد، إيقاف المنتخب الوطني المحلّي بعد الخسارة أمام الجزائر بركلات الترجيح (الوقت الأصلي والإضافي 2-2) في الدور ربع النهائي من كأس العرب لكرة القدم.
قال موقع "سبورت 7" المغربي إن المكتب التنفيذي للجامعة المغربية لكرة القدم سيعقد اجتماعاً لإلغاء المنتخب المغربي المحلي بعد عودة الوفد من قطر، مشيراً إلى أن هذا المنتخب تسبب في إهدار التكاليف المالية، و أثرت مشاركته سلبيا على برنامج أندية الدوري في البلاد.


وأضاف أن الإقصاء المخيّب للآمال أمام المنتخب الجزائري، والأداء الباهت لزملاء قائد المنتخب بدر بانون يعتبر القطرة التي أفاضت الكأس.

وأوضح أن المدرب البوسني خليلوزيتش لا يستدعي إلا عدد قليل من اللاعبين المحليين إلى المنتخب الأول الأمر الذي يجعل وجود المنتخب أمر غير مقنع، فضلاً عن أن الاتحاد المغربي سيقتصر في عمله بالتركيز على المنتخب الأول والأولمبي والشباب فقط
الا كان الخبر صحيح غايكون احسن قرار عوض نخسرو الفلوس على والو
 
20211213_181541.jpg



Screenshot_20211213-180851_VesselFinder.jpg



منصة الحفر البريطانية STENA DON تصل وجهتها قبالة سواحل المغرب استعداد لحفر أول بئر غاز في حقل Anchois .
 
شركة alstom ستفتتح مصنع جديد بمدينة فاس في أفق 2023 على مساحة 13000 متر مربع، سينضاف الى المصنع الاخر المتواجد بنفس المدينة ليصبح عدد المحولات الخاصة بعربات القطار و الترام المنتجة يصل الى 200 سنويا.
 
مبيعات السيارات حتى متم شهر نونبر من سنة 2021 تتجاوز + 170.000 سيارة بارتفاع 40 % مقارنة مع السنة الماضية 2020، وبارتفاع 9 % مقارنة مع سنة 2019 قبل الجائحة.

مؤشر آخر يزكي تعافي الاقتصاد الوطني نسبيا من الآثار الاقتصادية للجائحة، بالرغم من الأزمة الخانقة التي يشهدها القطاع السياحي الوطني.

 
عودة
أعلى