السلام عليكم الإخوان.. واش ممكن ما باقيش نقارنو بين المغرب و إسبانيا,, راه الفرق لا يقاس أصلا فما بالك أن يقارن.. خليونا شوية واقعيين.. بالنسبة للسياحة يجب أن نكون صريحين,, السياحة الداخلية في المغرب فااااااشلة,, لا من حيث الاهتمام بالمواطن المغربي و لا من حيث العروض و لا من حيث التجهيزات الفندقية الموجهة للمغاربة.. انا شخصيا اذهب للشمال ادفع في ما لا يزيد عن 10 أيام من العطلة مبلغ قد يصل إلى 8000 أو 7000 درهم في الشهر ما بين فندق و مأكل و مقتنيات و لا أريد هنا أن أتحدث عن الفنادق و حالتها التي لا تحترم المغربي و احتياجاته,, بنفس المبلغ بإمكانك أن تقضي فترة شهر في إسبانيا خصوصا في الأندلس.. التجهيزات رخيصة و ممتازة و بالنسبة للأكل هناك أماكن رخيصة,, ما ينقصك فقط هو تأشيرة سياحية و التي ممكن أن تحصل عليها بسهولة إذا كان لك عقد عمل قار و حساب بنكي ما بين 3000 و 4000 دولار.. لهذا قرابة مليون مغربي "يحجون" كل سنة إلى جنوب إسبانيا.
أنا أعشق شمال المغرب و لكن إذا كنت سأدفع 8000 درهم من أجل أن أنزل في فندق متهالك فأنا أفضل أن أضيف لها 2000 أو 3000 أخرى و أذهب إلى تركيا أو إسبانيا أو البرتغال..
الحقيقة المؤسفة
هذا ما استرعى انتباهي في اسبانيا انها رغم كونها بلد سياحي الا ان الاثمنة فيها معقولة وفي المتناول بمقابل المغرب الذي اثمنته صاروخية ..المهم قطاع السياحة بالمغرب قطاع هاوي يعرف تدخلات لا تمت له بصلة من طرف اناس لا علاقة لهم بالقطاع اظافة الى غياب الامن بالمغرب مقارنة باسبانيا وجودة المرافق....
 
180678
 
أظهرت الاختبارات الأولية للتنقيب عن موارد الطاقة في المياه المغربية احتواء منطقة بالقرب من مدينة العرائش على كميات كبيرة من الغاز.

وأعلنت الشركة البريطانية المتخصصة في التنقيب عن البترول والغاز "شاريوت" الثلاثاء، أن التجارب التقنية أظهرت إمكانات تسويقية واعدة في منطقة التنقيب "اللوكوس، وخاصة في حقل "أنشوا".

وقال العضو المنتدب في الشركة لاري بوتوملي بهذا الصدد إن نتائج العمل تظهر "الجدوى التقنية والجاذبية التجارية" لعمليات التنقيب في المنطقة، التي تمتلك الشركة البريطانية 25% من حصة التنقيب فيها مقابل 75% المكتب الوطني المغربي للهيدروكاربورات والمعادن.

وحسب الشركة البريطانية، فإن الدراسات الأخيرة بينت أنه بإمكان الشركة البدء في استغلال الآبار البحرية ابتداء من العام 2020.

وتبلغ مساحة المنطقة، التي اكتشفت عبر تقنية المسح الثلاثي الأبعاد، 2390 كلم مربع، ويتراوح عمق مياهها 850 مترا، وتوجد أربع آبار ينقب فيها عن الغاز.
 
أظهرت الاختبارات الأولية للتنقيب عن موارد الطاقة في المياه المغربية احتواء منطقة بالقرب من مدينة العرائش على كميات كبيرة من الغاز.

وأعلنت الشركة البريطانية المتخصصة في التنقيب عن البترول والغاز "شاريوت" الثلاثاء، أن التجارب التقنية أظهرت إمكانات تسويقية واعدة في منطقة التنقيب "اللوكوس، وخاصة في حقل "أنشوا".

وقال العضو المنتدب في الشركة لاري بوتوملي بهذا الصدد إن نتائج العمل تظهر "الجدوى التقنية والجاذبية التجارية" لعمليات التنقيب في المنطقة، التي تمتلك الشركة البريطانية 25% من حصة التنقيب فيها مقابل 75% المكتب الوطني المغربي للهيدروكاربورات والمعادن.

وحسب الشركة البريطانية، فإن الدراسات الأخيرة بينت أنه بإمكان الشركة البدء في استغلال الآبار البحرية ابتداء من العام 2020.

وتبلغ مساحة المنطقة، التي اكتشفت عبر تقنية المسح الثلاثي الأبعاد، 2390 كلم مربع، ويتراوح عمق مياهها 850 مترا، وتوجد أربع آبار ينقب فيها عن الغاز.
30 سنة ونحن نسمع هذه الاخبار لم نرى الا مياه الواد الحار
 
FB_IMG_1560988339608.jpg


? رسميا : مجموعة إلكترو بلاست الفرنسية تدشن مصنعها بطنجة
????????

دشنت إلكترو بلاست مصنعها بطنجة أوتوموتيف سيتي على مساحة مغطاة تصل 7500 متر مربع وقد بلغ حجم الاستثمار في المصنع 3.5 مليون يورو حسب المعلومات الواردة في الموقع الرسمي للشركة التي كلفت ببناء المصنع و المسمات BEG بيك للهندسة.

و حسب جريدة ليكونوميست فالشركة الفرنسية إلكتروبلاست تتوقع إستثمار 5 مليون يورو على المدى المتوسط و توظيف ما مجموعه 80 شخص بشكل تدريجي بطنجة أوتوموتيف سيتي.

إلكتروبلاست تابعة للمجموعة الفرنسية GalvanoPlast كالفانو بلاست و المختصة في معالجة الصفائح المعدنية. أسست سنة 1959 تتوفر على 6 مصانع مركزة بفرنسا و توظف ما يفوق 400 شخص.

بيك للهندسة BEG و التي كلفت ببناء المصنع فرنسية أيضا إستقرت في المغرب سنة 2009، متواجدة بالقنيطرة، الدار البيضاء و طنجة و لعل أهم المشاريع التي شاركت بها، هو مشروع مصنع بوجو ستروين.
 
ترأس الملك محمد السادس، اليوم الخميس، بالمنطقة الصناعية المندمجة “أتلانتيك فري زون” بجماعة عامر السفلية (إقليم القنيطرة)، حفل تدشين المنظومة الصناعية للمجموعة الفرنسية “بي إس أ” بالمغرب.

وأشرف الملك على تدشين المصنع الجديد لمجموعة “بوجو ستروين” الذي تبلغ طاقته الإنتاجية 100 ألف عربة ومحرك مرتبط بها، سنويا. كما أشرف الملك على إعطاء انطلاقة أشغال توسعة هذا المركب الصناعي من الجيل الجديد، الذي ستتضاعف طاقته الإنتاجية، حتى قبل 2023 – التاريخ المرتقب لتحقيق هذا الهدف- والذي سيوفر 4 آلاف منصب شغل عند الأجل المحدد.
وأكد وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، حفيظ العلمي، أنه “تم إنجاز البنيات التحتية، ومصنع “بي إس أ”، ومصانع المناولين ضمن الشروط المتفق عليها وفي الآجال المحددة، أي خلال أربع سنوات بعد توقيع الاتفاقية الاستراتيجية” في 19 يونيو 2015، بين الدولة المغربية ومجموعة “بي إس أ”.

وأضاف العلمي، أن المجموعة الفرنسية “بي إس أ” استثمرت 3 ملايير درهم، وتعتزم استثمار مبلغ مماثل في مشاريعها المستقبلية، موضحا أنه تم إحداث المصنع الجديد “بي إس أ” بالقنيطرة لإنتاج سيارات ذات محرك حراري وأخرى بمحرك كهربائي”.

وتابع الوزير أن “النتائج المسجلة إلى غاية الآن بفضل تمركز “بي إس أ”، بهذه المنطقة مهمة للغاية”، مشيرا في هذا السياق إلى أن السيارات المنتجة بالمصنع الجديد “بي إس أ -القنيطرة” ستستفيد من نسبة إدماج تفوق 60 بالمائة (80 بالمائة في الأجل المحدد)، وأن 27 مصنعا جديدا من 10 جنسيات مختلفة قد استقرت بالقنيطرة، وأن مركز “آر آند دي” الذي كان من المرتقب أن يشغل، مبدئيا، 1500 مهندس وتقني عالي، يشغل اليوم 2300 مستخدم، 85 بالمائة منهم مهندسون.

وأضاف أن مشتريات “بي إس أ” للأجزاء المصنعة بالمغرب بلغت 700 مليون أورو سنة 2018، وهو ما يفوق التوقعات، موضحا أن بلوغ هدف مليار أورو من المشتريات سيتحقق قبل 2025.


 
“مناجم” المغربية تستثمر 21 مليون أورو للاستحواذ على مشروع “Tri-K” لاستخراج الذهب بغينيا


مناجم” تستثمر 21 مليون أورو للاستحواذ على مشروع “Tri-K” بغينيا


Managem-1-730x410-730x405.jpg

مغريكو – متابعة
استحوذت مجموعة “مناجم” على مشروع “Tri-K” بجمهورية غينيا، بعد شرائها 30% المتبقية من أسهم شركة المادت لمانديانا، التي كانت تعود لملكية “Avocat Mining”، وذلك في صفقة بلغت 21 مليون دولار

وتمكنت مجموعة التعدين المغربية، التي يملك الهولدينغ الملكي “أونا” 75% من أسهمها، من امتلاك 85% من الشركة الحاصلة على رخصة التنقيب “Tri-K”، فيما تعود 15% المتبقية للشركة الغينية للتراث المعدني
وجدير بالذكر، أن المجموعة المغربية قد استحوذت سنة 2016 حصة 40% من الشركة، قبل أن ترفع مساهمتها لـ70% سنة 2018 بعد انتهاء دراسة الجدوى التي أكدت وجود احتياطي ذهب يصل إلى 1 مليون أوقية (مايعادل تقريبا 30 طنا)
وأطلقت “مناجم” مطلع السنة الجارية برنامج تمويل مشروع “Tri-K”، باستثمار بلغ 176 مليون دولار، مما يمثل واحد من أهم المشاريع التي تملكها المجموعة المغربية، نظرا للقدرة الإنتاجية التي تعادل 120 ألف أوقية من الذهب في السنة
وتتطلع المجوعة البداية في الانتاج بداية سنة 2020، وستساهم في التنمية المحلية في إقليم مانديانا من خلال توفير 800 فرصة شغل، في مشروع يقع على مساحة إجمالية قدرها 490 كليومتر مربع، على بعد 90 كيلومترا إلى الشمال الشرقي لـ”كانكان” وهي ثاني أكبر مدينة في غينيا.


 
Galvanoplast” الفرنسية تستثمر 140 مليون درهم في طنجة

5a48811434799-780x405.jpg

مغريكو – متابعة
افتتحت المجموعة الفرنسية المتخصصة في معالجة الأسطح ضد التآكل، الأربعاء بمدينة صناعة معدات السيارات طنجة – المتوسط “أوتوموتيف سيتي”، وحدتها الصناعية “إليكتروبلاست”، باستثمار يصل إلى 140 مليون درهم.

واختارت المجموعة الفرنسية مدينة طنجة لافتتاح أول مصنع لها خارج التراب الفرنسي بفضل ازدهار منظومة صناعة السيارات بالمغرب، خاصة في ظل تواجد المجموعتين الفرنسيتين “رونو” و”بي إس أ بوجو”، إلى جانب استفادة الموقع من مزايا المركب المينائي طنجة المتوسط، الذي يعتبر الأكبر من نوعه بالقارة الإفريقية.
وقد تم تشييد هذا الموقع الجديد فوق قطعة أرضية مساحتها 20 ألف متر مربع، ويحتوي على مبنى صناعي على مساحة 8200 متر مربع مخصصة لمعالجة الزنك-النيكل وصقل الأجزاء المعدنية، باستعمال خطوط إنتاج أوتوماتيكية بشكل كامل. كما يتوفر المصنع على محطة لمعالجة السوائل باستعمال أفضل التقنيات المتاحة.
وحسب بلاغ للشركة، يتوفر الموقع، الذي انطلق نشاطه الإنتاجي في أكتوبر المنصرم، على 50 متعاون في الوقت الراهن، في أفق رفع عدد العاملين إلى 120 شخص مع نمو نشاطه الإنتاجي.
وأشار رئيس مجموعة غالفانوبلاست، أليكسندر كوردونيي، في كلمة بالمناسبة، إلى أن اختيار المجموعة وقع على المغرب بفضل “ديناميته الاقتصادية” وبسبب “استقرار عدد من زبائن المجموعة بطنجة من الذين نتعامل معهم سلفا في فرنسا، والذين كانت له احتياجات في مجال معالجة الأسطح”.

واعتبر السيد كوردونيي أن معالجة الأسطح “تعتبر حلقة مهمة في السلسلة اللوجستية لصناعة السيارات”، مبرزا أن زبائن المجموعة هم بالأساس صناع الأجزاء الخارجية لهياكل السيارات المستقرين بالمناطق الحرة بالمغرب.
من جهته، توقف رئيس مجلس الرقابة للوكالة الخاصة طنجة المتوسط، فؤاد البريني، عند المؤهلات التي تجعل المغرب جذابا للاستثمارات، مشيرا على الخصوص إلى قدرة المغرب على احترام الآجال والعرض المتوفر من الموارد البشرية العالية التأهيل.
وأوضح السيد البريني أن “احترام الآجال يعتبر مبدأ مقدسا في جميع التزاماتنا”، مضيفا بخصوص اليد العالمية أن العديد من المصنعين يختارون الاستقرار بالمغرب بسبب “اليد العاملة والموارد البشرية المؤهلة المتوفرة”.
وتابع أن المغرب يعتبر في الوقت الراهن بلدا جد تنافسي بفضل هذه المزايا، وأيضا بفضل ثقة المستثمرين الدوليين وبمكانته باعتباره الوجهة ال 16 في العالم في مجال الربط البحري.
وتميز حفل الافتتاح بحضور الكاتب العام لوزارة الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي وعدد من رجال الأعمال المغاربة والأجانب والمنتخبين والسلطات المحلية.

 
“مايلن” الأمريكية تفتتح أولى وحداتها لإنتاج الدواء في المغرب


399736-700x405.jpg

مغريكو – متابعة
أعلن المختبر الصيدلي “مايلن” عن افتتاح أولى وحداته لصناعة الدواء في المغرب، تعد الأولى من نوعها للمختبر في العالم العربي، ترمي إلى تغطية حاجيات السوق الوطنية من مجموعة من الأدوية، وتوجيه جزء من إنتاجها نحو أسواق شمال إفريقيا وأسواق أخرى.

وتعد الوحدة، الواقعة على مساحة 1500 متر مربع، “التزاما من المختبر تجاه السلطات الصحية المغربية لتوفير أدوية تجمع بين الجودة في الإنتاج وعرض أدوية بأثمنة سهلة الولوج لعلاج أمراض منها المستعصية وثقيلة الكلفة”، وفقا لما تحدث عنه سهيل طبيب، المدير العام “لمايلن- المغرب”، خلال ندوة صحفية، نظمت بالمناسبة، عشية أمس الثلاثاء، في الدارالبيضاء.
وترمي الوحدة الجديدة إلى توفير أدوية جنيسية تساعد على الرفع من مستوى التكفل بالأمراض وخفض كلفتها الثقيلة، سيما منها الخاصة بعلاجات سرطان الثدي والتهاب الكبد الفيروسي، تبعا لسياسة المختبر، التابع لفروع المجموعة الأمريكية “مايلن انكوربورايتد”، الفاعلة في مجال صناعة الأدوية الجنيسة والبيولوجية المشابهة.
وفي هذا الإطار، أكد سهيل طبيب، أن الوحدة الجديدة ستمكن المغرب من إنتاج علاج خاص بالتهاب الكبد الفيروسي “س”، من الجيل الثاني، سيكون ثمنه 6 مرات أقل من المعروض حاليا، يسوق في أوروبا بـ 21 ألف أورو لأجل فترة علاج مدتها3 أشهر، ما سيجعل المغرب في المركز الثاني لصناعة هذا الدواء بعد مصنع مايلان في الهند.
وتحدث سهيل طبيب، الذي يشغل أيضا منصب المدير العام للمختبر على صعيد شمال إفريقيا، عن أن المختبر أن المنافسة بين المختبرات المغربية لإنتاج هذه النوعية من الأدوية يعد أمرا إيجابيا في مصلحة المريض لتوسيع قاعدة المستفيدين من الولوج إلى الأدوية وخفض أسعار الأدوية موازاة مع احترام معايير الجودة.
وفي انتظار الحصول على كل التراخيص النهائية اللازمة لإطلاق تصنيع هذا الدواء محليا، سيجري استيراد دواء من أحد مصانع “مايلن” في الهند، المعتمدة من طرف الإدارة الأمريكية للأدوية والأغذية، يعد أول علاج وحيد مهيء للأخذ في جرعة واحدة لمدة علاج محددة في 3 أشهر، يضيف سهيل طبيب.
تجدر الإشارة، إلى أن اللقاء أعقبته زيارة لمجموعة من مرافق الوحدة الجديدة، التي تطلبت تعبئة غلاف استثماري بقيمة120 مليون درهم، خلال الفترة 2013–2023، بدت خلالها الوحدة مكونة من عدة مرافق تضم معدات وآليات طبية، تسمح بتتبع مسار إنتاج الدواء ومدى موافقته لمعايير السلامة في الإنتاج، من خلال توظيف آليات خاصة تسمح بإنتاج ما يناهز 60 قارورة في الدقيقة، أي ما يعدل 7 مليون علبة دواء، وفقا لما جاء في الشروحات المقدمة خلال الزيارة

 
شركة AD الفرنسية تستثمر 20 مليون يورو في صناعة الطائرات بالدار البيضاء



banniermobile1.jpg

مغريكو – متابعة
أعلنت المجموعة الفرنسية “أ.دي اندوستري”، عن مضاعفة الطاقة الاستيعابية لموقعها الخاص بصناعة قطاع غيار المحركات في المنطقة الحرة ميدبارك بالدار البيضاء المتخصصة في صناعات الطيران.

وفي هذا الإطار، تم توقيع اتفاق بين رئيس المجموعة الفرنسية “أ.دي” إيفرارد و يلمرز ورئيس “ميدبارك” حميد بن إبراهيم الأندلسي، أمس الثلاثاء، بمناسبة المشاركة المغربية في الدورة الـ53 للمعرض الدولي للطيران والفضاء في بورجي، الذي افتتح أول أمس الاثنين في الضاحية الباريسية.
وقال ويلمرز، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن المجموعة الفرنسية بدأت أنشطتها قبل عشرة أشهر في مبنى مؤقت، وتأمل حاليا في “تطويره من خلال تشييد مبنى آخر على مساحة تفوق 7000 متر مربع باستثمار يتراوح ما بين 15 و20 مليون أورو فق أفق 4 إلى 5 سنوات”.
ورحب رئيس ميدبارك بالتوقيع على الاتفاق الذي سيمكن المجموعة الفرنسية للصناعات من مضاعفة طاقتها الاستيعابية لصنع قطاع غيار المحركات.
وأبرز الأندلسي وهو أيضا الرئيس الشرفي لتجمع صناعات الطيران والفضاء، “أنه من خلال أنشطة قطاع غيار المحركات بالمغرب ومعهد مهن الطيران، نحن بصدد إثراء النظام الإيكولوجي الشامل للطيران ورفع الكفاءة، خاصة في الوقت الذي يشهد فيه طلبا قويا وضغطا هائلا على قطاع صناعة الطائرات”.
ويرى أن انخراط المجموعة الفرنسية للصناعات بالمغرب في ميدان معقد لصنع المحركات “هو مؤشر آخر على الثقة التي يضعها صناعيو قطاع الطيران في المغرب”.
ويذكر أن قطاع الطيران المغربي يضم اليوم حوالي 140 مقاولة ويشغل بشكل مباشر ما يناهز 16 ألف و700 يد عاملة مؤهلة.
وفي سنة 2018، ارتفعت صادرات القطاع إلى 13.9 مليار درهم وهو ما يمثل نسبة 5.6% من إجمالي صادرات المملكة. كما حقق القطاع أعلى نمو في مجال صادرات الصناعات التحويلية بنسبة بلغت 13.8%.

ويسجل المغرب حضورا قويا في الدورة الـ53 من المعرض الدولي للطيران والفضاء في لو بورجي من خلال وفد كبير من المسؤولين والمهنيين في قطاع الطيران الوطني، يروم من خلال مشاركته في هذا الملتقى الدولي للطيران، الترويج لهذا القطاع الذي يشهد طفرة كبيرة في المغرب.

 
بتكلفة 301 مليون دولار المغرب يبني أكبر محطة لتحلية مياه البحر في العالم بقدرة 75 مليون متر مكعب من المياه سنويًا.

 
FB_IMG_1561065284982.jpg


FB_IMG_1561065275372.jpg


FB_IMG_1561065269606.jpg


?الصور الاولى لتدشين مصنع PSA اليوم و لسيارة peujeot 208 التي ستصنع في القنيطرة.
????????
المصنع سينطلق بقدرة إنتاجية تصل ل 100 ألف سيارة لتضاعف السنة القادمة ل 200 ألف سيارة.
أطلقت اليوم أيضا أشغال بناء الجزء الثاني من المصنع.
نذكر أن نسبة الادماج تصل حاليا ل %60، هناك مايقارب 62 مصنع داخل المغرب يزود مصنع بوجو ستروين نذكر أهمها :

ديكاستال Dicastal : المزود الصيني المختص في صناعة إطارات الالمنيوم الخاصة بعجلات السيارات.

أنديفر AGC Induver: المختص في صناعة زجاج السيارات.

فورسيا Faurecia الفرنسية و التي ستزود بوجو ستروين بالهياكل الداخلية لعلبة التحكم و أبواب السيارات.

المشروع سيوفر 4500 منصب مباشر و 20000 منصب غير مباشر و قد بلغ غلاف المالي 557 مليون يورو.
 
عودة
أعلى