شركات المنطقة الصناعية القنيطرة.
182220
 
ههههه قالك المغرب فقير ويعيش على المساعدات ?? وهذا في مخيلتكم طبعا
احصائية تبين حجم تروة شعوب المغرب الكبير داخل بلدانهم فقط

FB_IMG_1561241401123.jpg
 
183449

يحل الملك يوم الخميس لتدشين الشطر الثاني لميناء طنجة المتوسط اكبر ميناء في افريقيا حيث يتوقع ان تصبح قدرة معالجة الحاويات 9 ملايين حاوية سنويا. الميناء في مراحله الأخيرة بعد سنوات من البناء حيث سيعزز اقتصاد المملكة و قدرة استيعاب البضائع و الأفراد خصوصا و هو مقبل على عملية مرحبا 2019 حيث سيتقبل ما بين نصف و مليون شخص من الجالية المغربية المقيمة بالخارج.
 
مشاهدة المرفق 183449
يحل الملك يوم الخميس لتدشين الشطر الثاني لميناء طنجة المتوسط اكبر ميناء في افريقيا حيث يتوقع ان تصبح قدرة معالجة الحاويات 9 ملايين حاوية سنويا. الميناء في مراحله الأخيرة بعد سنوات من البناء حيث سيعزز اقتصاد المملكة و قدرة استيعاب البضائع و الأفراد خصوصا و هو مقبل على عملية مرحبا 2019 حيث سيتقبل ما بين نصف و مليون شخص من الجالية المغربية المقيمة بالخارج.

اكتمل فقط نصف الشطر الثاني، أما النصف الآخر فتوقفت فيه الأشغال منذ شهر فبراير "شباط"، وسبق وتوقفت الأشغال في الشطر كله لحوالي سنتين.

هذا هو العبث الذي سبق وتحدث عليه، الشطر الثاني ثم إطلاق أشعاله سنة 2009 وكان من المفترض أن يتم افتتاحه سنة 2015، والآن اكتمل نصفه فقط.
 
شركة سيتيك ديكستال الصينية المتخصصة في إنتاج قطع السيارات من الألمنيوم تفتتح وحدة لإنتاج إطارات العجلات من الألمنيوم بالمنطقة الصناعية المندمجة "أتلانتيك فري زون" بالقنيطرة، بطاقة إنتاجية سنوية تبلغ 6 ملايين وحدة. تعتبر ديكاستال واحدة من أكبر المجموعات الصناعية الحكومية بالصين، و الرقم واحد في مجال صناعة إطارات العجلات من الألومنيوم.

Aucune description de photo disponible.

 
FB_IMG_1561596274796.jpg


?مشروع جديد لبناء محطة تحلية مياه البحر بسيدي إفني بقيمة 30 مليون يورو.
????????

كشفت الحكومة المغربية عن مشروع جديد يتعلق ببناء محطة تحلية مياه البحر بضواحي سيدي إيفني.
الزبون المباشر للمشروع هو المكتب الوطني للماء و الكهرباء و سيزود كل القرى المتواجدة بين سيد إفني و مدينة تزنيت بالماء الصالح للشرب.

تمويل المشروع عبارة عن قرض من الوكالة الالمانية للتنمية KfW و الذي تبلغ قيمته 30 مليون يورو أي ما يقارب 32،5 مليار سنتيم.

? المعطيات التقنية للمشروع :

سيتم حفر و بناء ست مسالك ساحلية لضخ مياه البحر و ستقوم هذه الاخيرة بضخ ما مجموعه 250 لتر من المياه في الثانية. سيتم نقل هذه المياه عبر أنابيب يتراوح قطرها بين 200 و 500 ملمتر لمحطة تحلية المياه و ذلك على بعد 4،4 كلم من البحر.

المحطة الجديدة ستستعمل تقنية التناضح العكسي لتحلية المياه بقدرة 100 لتر في الثانية قبل الرفع من قدرة التحلية للمحطة لتصبح 200 لتر.
المياه المحلات ستنتقل عبر أنبوب يصل طوله ل 1.5 كلم لخزان سعته 500 متر مكعب.

المشروع يتضمن أيضا بناء قنوات مياه لمختلف القرى بطول إجمالي يصل ل 60 كلم و قطر يتراوح بين 400 و 500 ملمتر.

للاشارة فالقرض الالماني للمشروع ليس إلا جزء من قرض إجمالي للوكالة الالمانية للمغرب بقيمة 69.5 مليون يورو موجه أساسا لتطوير البنية التحتية لقنوات المياه.

ملاحظة : خبر القرض الالماني البالغة قيمته 30 مليون يورو خرج في الجريدة الرسمية و يمكنكم الاطلاع عليه. أما عن الشركة التي ستقوم ببناء المحطة لم يصدر أي بلاغ رسمي إلا أن بعض الجهات غير الرسمية تشير إلى شركتيين :

شركة Fichtner Group الالمانية
المجموعة المغربية CID للهندسة

ننتظر بيان رسمي
 
ههههه قالك المغرب فقير ويعيش على المساعدات ?? وهذا في مخيلتكم طبعا
احصائية تبين حجم تروة شعوب المغرب الكبير داخل بلدانهم فقط

مشاهدة المرفق 182264
مالمقصود بمجموع الثروة داخل البلد ؟ هل هي عملية تقييمية للعقارات و الرواتب او ماذا ؟
 
مالمقصود بمجموع الثروة داخل البلد ؟ هل هي عملية تقييمية للعقارات و الرواتب او ماذا ؟
مجموع الثروات التي يمتلكونها داخل بلدانهم. غالبا القصد كما قلت ماهو مالي وعقارات وما الى ذالك
 
 
“ماروك تيليكوم” تستحوذ على أول فاعل في مجال الاتصالات بتشاد

أعلنت شركة، اليوم الخميس، أنها أنهت عملية اقتناء مجموع رأسمال فرع شركة ميليكوم (تيغو تشاد) أول فاعل في مجال الاتصالات بتشاد.

وذكرت اتصالات المغرب، في بلاغ لها، نشر بموقع بورصة الدار البيضاء، أنه عقب اتفاق وقع في 14 مارس 2019، فإن اتصالات المغرب اقتنت لدى شركة (ميلكوم) كامل رأسمال فرعها ( تيغو تشاد).

ونقل البلاغ عن عبد السلام أحيزون رئيس مجلس الإدارة الجماعية لاتصالات المغرب ، قوله إن إنهاء عملية الاقتناء هاته يمثل خطوة إضافية في عملية التنمية الدولية لمجموعة اتصالات المغرب على مستوى الأسواق ذات المؤهلات القوية.

كما أن هذه العملية، يضيف أحيزون ، تعزز من الموقع الاستراتيجي لاتصالات المغرب باعتبارها فاعلا رئيسيا في مجال الاتصالات على صعيد القارة الإفريقية.

وقال أحيزون إن شركة اتصالات المغرب ستسخر كل خبراتها لضمان التنمية الرقمية طويلة الأمد في تشاد”، مؤكدا في الوقت ذاته التزام اتصالات المغرب بمواكبة كل التحولات الجارية بالقارة الإفريقية في الشق المتعلق بالرقمنة .
 
اريفينو خاص كريم السالمي

حصلت اريفينو بشكل حصري على صور و وثائق رسمية تنشر لاول مرة عن تطور اشغال ميناء الناظور غرب المتوسط..هذا المشروع الكبير الذي يكلف مليار دولار و ينتظر ان يكون رافعة اقتصادية للاقليم.


الوثائق التي حصلت عليها اريفينو تؤكد ان المشروع قد بلغ مراحل متقدمة في انجازه الى حدود 10 يونيو الجاري حيث وصلت نسبة تقدم اشغال الحفر 88% و اشغال معالجة التربة للحاجز الرئيسي 98% .

هذا فيما وصلت نسبة تطور اشغال الحاجز الرئيسي للميناء الى 33% و الحاجز الثانوي 23% و 42% بالنسبة لرصيف الخدمات.

هذا فيما تقدر النسبة العامة لتقدم الاشغال ب 36% فيما ينتظر ان تنتهي في الموعد المحدد لها نهاية سنة 2021.

هذا و يندرج ميناء الناظور غرب المتوسط في إطار الإستراتيجية الوطنية المينائية في أفق سنة 2030، التي تروم تمكين المغرب من موانئ عصرية ومتطورة تشكل رافعة أساسية لتعزيز موقع المملكة كمحطة لوجيستيكية هامة في حوض البحر الأبيض المتوسط و كبوابة لأفريقيا.

ويراهن المغرب في المرحلة الأولى من ذات المشروع لجذب ما لا يقل عن 30مليار درهم من الاستثمارات الخاصة المغربية و الأجنبية، التي ترتكز في الأساس على المنطقة المتعددة الوظائف باعتبارها جزء من المركب الصناعي،”إن المشروع الذي تم تصوره ونظرا لموقعه الجغرافي، سيكون حافزا للاستثمارات الوطنية والدولية الشيء الذي سيتيح خلق فرص شغل متعددة مع الرفع من الاقتصاد خاصة بالمنطقة الشرقية”، حسب الشركة العامة المكلفة بتطوير وترويج وإدارة المشروع الصناعي بالميناء.
وتسابق الجهات المختصة اليوم الزمن الذي يعتبر منافسا في إتمام المرحلة الأولى من المشروع، وفقا للجدولة الزمنية التي سبق وضعها في إطار الرؤية البعيدة لتطوير المشروع على المدى الطويل، وسيتم حسب المخطط له سلفا وضع البنية التحتية للميناء وكذلك الأرضية المخصصة للنشاط المتعلق بالخدمات الموازية للمرحلة الأولى في النصف الثاني من سنة 2021.

وستكون منصة الأعمال مفتوحة لعدة أنشطة الصناعية منها بالخصوص، بما في ذلك الصفقات العالمية في المغرب”التخزين،الخدمات اللوجستيكية”.

وفقا للتقديرات الأخيرة فإن الاستثمارات الإجمالية العامة للمرحلة الأولى ستتراوح بين 70مليار درهم بحلول عام2034، وبالنسبة للاستثمار العام، تم تخصيص ما يقرب من 10 مليارات درهم للهياكل الأساسية و 5 مليارات للهياكل الفوقية، بين 4.5 و 5 مليارات درهم للربط بالطريق السريع، وكذلك للربط بالسكك الحديدية حسب دراسة أجرتها شركة”أوتوروتيس دو ماروك، أ.د.م، المكتب الوطني للسكك الحديدية”، وكذلك حوالي 3 مليار درهم لتطوير منطقة الأعمال. وبالإضافة إلى ذلك، الاستثمارات المتصلة بشبكات المياه والكهرباء والصرف الصحي، على وجه الخصوص.

ويقع مشروع ميناء الناظور غرب المتوسط على بعد حوالي 30كيلومتر عن مدينة الناظور،ويتألف من بنية تحتية للمنطقة الحرة بمواصفات دولية، وهي عبارة عن منطقة صناعية حرة بمساحة قدرها 1500هكتار، بالإضافة إلى منطقة للتنمية(قيد الدراسة) تغطي مساحة 2500هكتار.

أما فيما يخص إنجاز البنية التحتية للميناء، فقد فازت كل من شركة اتحاد الشركات المغربية وشركة ستفا التركية وشركة لانغو لكسمبورغ بصفقة المرحلة الأولى من المشروع بعد إعلان طلب العروض الذي أطلق سنة 2015.

هذا و ستعود اريفينو في مقالات اخرى لنشر معطيات حصرية عن الميناء و افاقه.

الصور من مخططات الميناء و مكوناته و لتطور الاشغال به الى حدود 10 يونيو 2019.


 


















Share on:
WhatsApp

مواضيع قد تهمك
 

185040


فازت مجموعة “نبراويند تكنولوجيز” الإسبانية بأول طلب تجاري لها لبناء برج ريحي يبلغ ارتفاعه 144 مترا في المغرب، ما يجعله الأعلى في القارة الإفريقية، وواحدا من أعلى 10 أبراج في العالم.


وحسب وسائل الإعلام الإسبانية، سيحتوي البرج على توربين بقوة 3.6 ميغاوات، حيث ستبدأ عملية وضع أساساته هذا الصيف، بينما ستتم عملية التثبيت في نهاية العام الجاري، لتنتهي عام 2020.

يُذكر أن أكبر توربينات الرياح في إفريقيا تقع في جنوب القارة السمراء، حيث لا يتعدى ارتفاعها 115 مترا.






 






كتبت صحيفة “صدى البلد”الإلكترونية المصرية، أن المغرب يسير بخطى تسابق الزمن للحاق بالاقتصاديات الـ30 الأولى في العالم، خلال العقد المقبل، بعد إطلاق جلالة الملك محمد السادس، لميناء طنجة المتوسط قبل 12 عاما، بهدف تعزيز مكانة المملكة دوليا وإقليميا، وتحقيق التنافسية ورفع معدلات النمو.

وأضافت في مقال تحت عنوان “طنجة المتوسط طفرة اقتصادية غير مسبوقة..كيف غيرت الرؤية الملكية واقع المملكة”، أن ميناء طنجة المتوسط نجح في تعزيز موقع المغرب في المنطقة الأورومتوسطية وداخل المحيط المغاربي والعربي، كقطب للمبادلات بين أوروبا وإفريقيا من جهة، والبحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي من جهة أخرى، كما عزز دوره المركزي كشريك فاعل في المبادلات الدولية”.

وأشارت إلى أن موقع المملكة المتميز على الساحة البحرية الدولية ساهم من خلال ميناء طنجة المتوسط، في ربطها بـ77 دولة و186 ميناء، والارتقاء بها من المركز الـ83 إلى المركز الـ17 في ترتيب مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية.

ورأت “صدى البلد” أن ميناء طنجة المتوسط، يضطلع بدور رئيسي في تعزيز التنمية الاقتصادية لجهة الشمال، إذ يشكل المشروع منذ إنشائه محركا لخلق الثروة، من خلال استراتيجية تتمحور حول خلق فرص عمل، وتعزيز الصادرات وإعادة التوازن لتنمية منطقة الشمال.

وسجلت أن هذا المشروع يضم عددا من مناطق الأنشطة التي شهدت تمركز أكثر من 912 شركة في مجالات الصناعة واللوجيستيات والخدمات وهو ما يمثل دفعة قوية لإنشاء عدة مشروعات منها ما تم إنجازه والبعض قيد التجهيز كشبكة القطار السريع بين طنجة والدار البيضاء، ومحطات الطاقة الشمسية والرياح لإنتاج نصف الحاجيات من الكهرباء النظيفة.

وأبرزت أن “طنجة المتوسط” هو أول ميناء إفريقي يمنح لقب “الميناء البيئي”، جنبا إلى جنب مع شهادة إدارة البيئة أيزو 14001 لأنشطة استقبال السفن والخدمات المرتبطة بها.

وأضافت أن ميناء طنجة المتوسط يصنف أيضا ضمن مصاف 10 موانئ أوروبية حاصلة على شهادة أيزو – بيرس المزدوجة، من بين نحو 100 ميناء معتمد من قبل المنظمة الأوروبية للموانئ البحرية (إسبو).

لذلك، تؤكد الصحيفة، أن التوقعات كلها تشير إلى أن المغرب سيشهد طفرة اقتصادية غير مسبوقة لاسيما بعد افتتاح الميناء الجديد طنجة المتوسط 2 مؤخرا ، والذي يشتمل على محطتين للحاويات بقدرة استيعابية إضافية تبلغ 6 ملايين حاوية، وهو ما سيجعل المملكة في الصدارة إفريقيا وعالميا من حيث التدفقات اللوجستية والتجارية.

وسجلت أن المغرب يكون بهكذا مشاريع قد نجح في انخراطه كفاعل وشريك في المبادلات الدولية وارتباطه بمناطق حرة تمكن الأقاليم الشمالية من تحقيق تنمية شاملة لها ما يؤكد مكانتها كثاني قطب اقتصادي مؤثر للمملكة في ضوء استمرارية دينامية العمل.




 
⭕ متابعة: تشاهدون في الصور تقدم أشغال إنجاز الطريق السريع بين مدينتي و الذي يدخل في إطار أشغال مشروع الطريق السريع الرابط بين و الذي خصصت له ميزانية بقيمة 850 مليار سنتيم بهدف ربط وسط المغرب بجنوبه على مسافة 1055 كلمتر.
66452178_879246635770275_3332372035845226496_n.jpg
66422317_879246672436938_655304038186745856_n.jpg
66112131_879246699103602_5954373639326400512_n.jpg
66654019_879246745770264_8458635427421618176_n.jpg
66086177_879246769103595_4127118823021084672_n.jpg
66196302_879246829103589_630004232681947136_n.jpg
66307231_879247619103510_6105402217215295488_n.jpg
66155904_879247415770197_3356863476965310464_n.jpg

 
صورة لميناء طنجة المتوسط 2 يوم "8 يوليوز 2019".

(توقفت فيه الأشغال منذ حوالي 5 أشهر.)
187402
 
عودة
أعلى