189841
 
لقاء اقتصادي صيني - مغربي لتعزيز الشراكة بين البلدين

نظم الاتحاد العام لمقاولات #المغرب يوم الثلاثاء بالدار البيضاء (العاصمة الاقتصادية للبلاد)، لقاء مع وفد اقتصادي صيني يزور المملكة المغربية خصص لمناقشة مختلف أوجه تعزيز الشراكة الاقتصادية بين البلدين ورجال الأعمال بهما في القطاعات ذات الاهتمام المشترك.
وقال رئيس المجلس الصيني للنهوض بالتعاون جنوب جنوب، ليو اكسانهوا، إن الموقع الجيو استراتيجي للمملكة المغربية يجعل منها شريكا مرجعيا بالنسبة للصين، خاصة على مستوى غرب إفريقيا، وضمن المجالين الأورو المتوسطي والإسلامي.
وعبر ليو عن عزمه الأكيد على العمل، بالتنسيق مع الجانب المغربي، من أجل تقوية الشراكة الاستراتيجية وتمتين التعاون القائم بين الجانبين في مجالات متعددة، لا سيما في قطاع البنية التحتية.
واعتبر أنه "بفضل الجهود المشتركة للبلدين، فإن التعاون الصيني المغربي سيقوم بدور نموذجي بالمنطقة، وسيكون مفيدا للجميع".
والمجلس الصيني للنهوض بالتعاون جنوب جنوب هو منظمة صينية وطنية تابعة لوزارة الخارجية الصينية، وتعمل على النهوض بعلاقات التعاون التي تجمع #الصين بالبلدان التي تسير في طريق النمو، في مجالات البنى التحتية والاستثمارات والثقافة والتعليم، وكل ذلك في إطار مبادرة " الحزام والطريق".

من جانبه، دعا رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، صلاح الدين مزوار، المقاولات الصينية إلى الاستثمار بشكل أكبر في التنمية البشرية وفي أنشطة تدر الدخل بالنسبة للشعوب بالقارة الإفريقية، حتى تتمكن من الاستفادة من الانعكاسات الإيجابية لحضور الاقتصاديين الصينيين على الصعيد القاري.
وتوقف عند الأهمية الخاصة التي يوليها الاتحاد العام للمقاولات في المغرب للصين، مشيرا في هذا الصدد إلى أن "مجلس الأعمال المغربي الصيني مطالب بدوره بالمضي بعيدا في مسار بناء علاقات العمل بين المسؤولين في القطاع الخاص بالبلدين".
190511
 
اذا لمذا قلت له قديمة و وضعت ارقام السعودية كدليل ؟

لم افهم
لانها لا تعكس الحقيقة
تفضل دولة الامارات

محطة نور أبوظبي 1177 ميغاوات
مجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية
المرحلة الاولى 13 ميغاوات
المرحلة الثانية 200ميغاوات
الجزء الأول من المرحلة الثالثة 200 ميغاوات
محطة شمس أبوظبي 100ميغاوات

المجموع =
1690



مجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية


محطة شمس 1 أبوظبي
 
لانها لا تعكس الحقيقة
تفضل دولة الامارات

محطة نور أبوظبي 1177 ميغاوات
مجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية
المرحلة الاولى 13 ميغاوات
المرحلة الثانية 200ميغاوات
الجزء الأول من المرحلة الثالثة 200 ميغاوات
محطة شمس أبوظبي 100ميغاوات

المجموع =
1690



مجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية


محطة شمس 1 أبوظبي


قــبل الــرد من أجل الرد يا ليتك بحثت قليلا في الأرقـام لتعرف مغزاهـا .. الأرقام عند الأخ هي القدرة الانتاجية الموضوعة للـمحطات الشمسية الحراريـة Solar Thermal Power station .. فمثلا محطة نور ورززات قدرتها 580 ميغا وات لكن محسوب منها فقـط 510 لأن 70 المتبقيـة تنتج من PV ..
محــطة نور ابو ظبي تنتـج كلية من الألواح الكهرو-ضوئية PV .. لذلك لن تحسب في المجموع الذي أدرجــته ..
بالنسبة للمحطات المستقبلية في السعودية في اطار رؤية 2030 و محطات الإمارات القادمة فـطبعا تلك سيرورة طبيعية و بالتوفيق لكل الدول في إنجاح انقلابـها الطاقي ..
 
لانها لا تعكس الحقيقة
تفضل دولة الامارات

محطة نور أبوظبي 1177 ميغاوات
مجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية
المرحلة الاولى 13 ميغاوات
المرحلة الثانية 200ميغاوات
الجزء الأول من المرحلة الثالثة 200 ميغاوات
محطة شمس أبوظبي 100ميغاوات

المجموع =
1690



مجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية


محطة شمس 1 أبوظبي

انا اجبته بخصوص المثال السعودي
 
يعني كم سرعة الحميل توصل عندك ؟
لانه بتوصل عندي سرعة التحميل 1600 كيلوبايت في الساعة
فيلم 2.8جيجا اخد حوالي 30 دقيقة
والاسعار في المتناول تعتبر من اقل الشرائح ب8 دولار /شهر
كم الاسعار في المغرب ؟ او تبدأ من كم اسعار الانترنت وسرعاتها ؟
ب11 دولار تستطيع الحصول على سرعات قد تصل ل5 ميجا في الثانية في مصر

4 ميجا بحوالي 20 دولار
12 ميجا بحوالي 25 دولار
 
المغرب ونيجيريا يتفقان على إنجاز "أنبوب الغاز" في وقت قياسي

بعد التشويش الذي تعرّض إليه من طرف خصوم المملكة، وافقت شركة النفط الوطنية النيجيرية المملوكة للدولة على تسريع الاتفاق الثنائي لخط أنابيب الغاز بين نيجيريا والمغرب في وقت قالت إنه سيكون "قياسياً".

وكشف مالام كايري، المدير الإداري للمجموعة النفطية، أثناء استقباله لموحى أوعلي تاكما، سفير المملكة المغربية المعتمد لدى نيجيريا، أن مؤسسة النفط الوطنية النيجرية والمغرب سيوقعان قريبا اتفاقا ثنائيا يهم مشروع أنابيب الغاز الضخم.

وبخصوص التطور في إنجاز المشروع المغربي النيجيري، أوضح مالام كايري أن شركة النفط الوطنية النيجرية وافقت على شروط مذكرة التفاهم وملتزمة بتفعيلها في الوقت المحدد. كما أضاف المسؤول ذاته: "نحن متفقون تماما مع مذكرة التفاهم الموقعة بين الحكومتين، وسنحرص على التقدم في المشروع".

وجدّد الرئيس النيجيري محمدو بوهاري، على لسان المدير العام للمجموعة الحكومية، حرصه على تقوية العلاقات الخارجية لبلاده وتوسيع التعاون بين الدول الإفريقية، خصوصا على مستوى الممرات الاقتصادية للقارة السمراء.

رئيس المجموعة النيجرية أكد، وفق ما نقلته وسائل إعلام نيجيرية، أن "المشروع الكبير بين الدولتين سيكون مهما للغاية لخلق فرص عمل وتحقيق الازدهار الاقتصادي؛ وهو ما من شأنه أن يساهم في تحقيق السلام والاستقرار في جميع أنحاء القارة الإفريقية".

ووصف المتحدث العلاقات المغربية النيجرية بـ"التاريخية"، والتي تعود إلى ألف عام، مشددا على أن "البلدين سيواصلان العمل معاً لزيادة تسخير موارد الغاز الضخمة في نيجيريا".

وخلص المصدر ذاته إلى أن "نيجيريا تتوفر على مليارات من موارد الغاز غير مستغلة، وسيعزز التعاون الثنائي مع المغرب بشأن خط أنابيب الغاز اقتصادات جميع البلدان المتواجدة بدول غرب إفريقيا بالإضافة إلى المغرب".

أمينة بنخضرة، المديرة العامة للمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، كانت قد كشفت أن مشروع خط أنبوب الغاز الذي سيربط المغرب بدولة نيجيريا وصل إلى مراحل متقدمة، مشيرة إلى الانتهاء من المرحلة الأولى المتعلقة بدراسة الجدوى في مارس 2019، ثم الشروع في المرحلة الثانية التي ترتبط أساسا بالدراسة المدققة للمشروع.

جدير بالذكر أن مشروع خط أنابيب الغاز بين المغرب ونيجيريا صودق عليه خلال زيارة قام بها الملك محمد السادس إلى نيجيريا في دجنبر من سنة 2016، وهو أحد المشاريع الإستراتيجية التي أعلنت عنها المملكة من أجل المساهمة في التكامل الطاقي لإفريقيا، وتشرف كل من شركة النفط الوطنية النيجيرية والمكتب الوطني للهيدروكاربورات بالمغرب.

ويُرتَقب أن ينطلق هذا الخط من نيجيريا ثم البنين والتوغو وغانا والكوت ديفوار وليبريا، مروراً بسيراليون وغينيا وغينيا بيساو وغامبيا والسينغال ثم موريتانيا، وصولاً إلى المغرب المحطة الأخيرة قبل مده إلى أوروبا.
 
لمغرب: بنك الاستثمار الأوروبي يفرج عن 129 مليون يورو لبرنامج نور أطلس للطاقة الشمسية
وافق بنك الاستثمار الأوروبي (EIB) على قرض بقيمة 129 مليون يورو في شكل قرض لتنفيذ برنامج نور أطلس. ستسمح هذه المبادرة ببناء 7 محطات فلطائية ضوئية موزعة في جميع أنحاء البلاد بطاقة إجمالية تبلغ حوالي 200 ميجاوات.

ستوفر المحطات الكهرباء لحوالي 350،000 أسرة مغربية. وقدرت التكلفة الإجمالية لإعدادهم بمبلغ 272 مليون يورو. سيستفيد البرنامج من الدعم المالي لبنك التنمية الألماني ، KfW ، الذي تعهد بدعم ما يصل إلى 130 مليون يورو ، من خلال قرض مدعوم. سيكون قادرًا أيضًا على الاعتماد على التبرع الذي وعدت به المفوضية الأوروبية.

يهدف مشروع نور أطلس إلى تأمين إمدادات الطاقة للمناطق في نهايات شبكات الطاقة. يتم تشغيلها عادة بواسطة خطوط 60 كيلو فولت وتقع على مسافات بعيدة عن مراكز المحولات الكهربائية. تقع محطات توليد الكهرباء في مدن تطا وتان طان ووات الحاج وعين بني مطر وبودنيب وبوعنان والإنجيل.

في يناير 2019 ، أطلقت الحكومة إجراء الاختيار المسبق للشركات للقيام بالعمل. هذه يجب أن تبدأ في عام 2020
 
Les dernières années ont révélé l’incapacité de notre modèle de développement», selon Mohammed VI.
في السنوات الأخيرة عرف عجز في النمو و التطور ...ما هي الأسباب التي تمنع من تحقيق نهضة حقيقية و إقلاع اقتصادي عملاق
 






البداية ببيع بعض الفوسفاط والزراعة, الى ان اصبح اكبر مصدر ومصنع للسيارات في العالم العربي والافريقي.
الملك محمد السادس تحت الامطار, النشيد المغربي:


صورة سبقت لقطة فلاديمير بوتين بعشر سنوات ولم يتحدث عنها احد, لكنكم تحبون الاجنبي وتمجدونه.
 
Les dernières années ont révélé l’incapacité de notre modèle de développement», selon Mohammed VI.
في السنوات الأخيرة عرف عجز في النمو و التطور ...ما هي الأسباب التي تمنع من تحقيق نهضة حقيقية و إقلاع اقتصادي عملاق


اول شيئ اعتبار اللغة الفرنسية عدو لنجاح الاقلاع الصناعي, السياحي, الزراعي المنشود:
كيف تريد من ان تستفيد من التطور العلمي {85 بالمئة بالانجليزية} وانت تنسخه عبر وسيطك/وسيطهم باللغة اللتي اثبتت فشلها بالمغرب مند انتهاء الحماية, لا بل بعض النخبة فالمغرب يريدون اعادتنا لنجتر السياسة د الخمسينيات وينتظرون نتائج باهرة بنفس الادوات??? سينتحر هنا صاحب النظرية النسبية, تفرنس التعليم وتنتظر نتائج ماليزيا او اليابان???, ملاحظة بسيطة, اعرف بعض الشباب المغربي اللدي اتجه للانجليزية ونهل منها ويمتلكون شركات يشتغل فيها مستخدمين فرنسيين, هل فهمتم الان مغزى كلامي? الانجليزية فتحت ابواب لتشغيل الشباب المغربي لا بل اصبحوا يجنون اموال كبيرة {مجرد كتابة مقالات بالانجليزية تدر عليك المال} فماللدي ساستفيده او استفاده اجدادي من اللغة الفرنسية, هل تخشى فرنسا ان نصبح وسيطا محترما لدولة عملاقة وتحشر هي في الزاوية??? لا لفرنسة التعليم, نعم للانجليزية.
 
صحيح أننا لسنا راضين تماما عن ما تحقق بل إننا نرى أنه أقل بكثير من قدرة بلد بحجم المغرب بقوة ديموغرافية تزيد عن 40 مليون نسمة و مرشحة للتضاعف في سنوات قادمة ,, لكن فقط حجم المشاكسات التي نراها هنا في هذا المنتدى تؤكد أننا نألم الكثيرين,, لا حاضرا و لا ماضيا,, كان الله في العون.
بالتوفيق لمغربنا
 
عودة
أعلى