تعليقات من الصحافة التونسية حول صندوق محمد السادس السيادي للاستثمار.. بقاو نتوما متبعين ليا الفاشلين لي باقي شادين الصف على الدقيق والزيت وشكارة الحليب، كون تعطيوهم غير مشي كون تهناو

خطوة تمهيدية لدخل استثنائي في المستقبل
 
تعليقات من الصحافة التونسية حول صندوق محمد السادس السيادي للاستثمار.. بقاو نتوما متبعين ليا الفاشلين لي باقي شادين الصف على الدقيق والزيت وشكارة الحليب، كون تعطيوهم غير مشي كون تهناو

الامن الطاقي خاص يكون له الاولوية القصوى عند هاد االصندوق
 
حسب تقرير المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي في 2007 بلغ عدد وحدات في قطاع الغير منظم 1.55 مليون وحدة تشغل 2.2 إنسان هذا تقدير نسبي طبعا ولكن لا أجد أي تقرير حديث حول الأمر بهذه الدقة و بنك المغرب قال 2018 أنه يمثل 30% من الناتج المحلي الإجمالي
وهذا عدد من يعمل في قطاع الغير منظم حسب المنظمات دولية ومحلية وهذا تقديرية بطبيعة الحال مشاهدة المرفق 539228
لهذا على دولة زيادة جهودها في هيكلة هذا القطاع لأن بقائه هكذا ونموه يشكل خطر كبير


لهذا اعتقد أن الاخ معه الحق قد يبلغ الناتج المحلي الإجمالي حقيقي إلى 200 مليار ولكن ما يقارب 30% منه بعيد عن عيون دولة


وتهرب الضريبي أكبر ويمكننا أن نقول أن تهرب الضريبي ثقافة معمول بها في المغرب


يجب على الحكومة زيادة الجهود في هيكلة القطاع الغير مهيكلة ومنع تهرب الضريبي
اذا ارادت الدولة منع التهرب الضريبي عليها تسهيل المساطر الإدارية وتخفيض الضرائب إلى ما دون 10%، نعم خاصنا ضرائب تحث 10% في جميع القطاعات إلى بغينا نزيدو لقدام.
 
تم تفعيل نمط الرقابة لحين مراجعه الموضوع من قبل الاخوة @المراقبين للتعامل مع المشاركات المخالفة ومرتكبيها.
 
أعلنت صحيفة Nordeste Economia الإيطالية أن المصنع الصيني XEV اقترب من فتح مصنع للسيارات الكهربائية الموجهة إلى السوق الإيطالية في المغرب.
ونقل المصدر عن جيوفانا زاندارين، مديرة في XEV، فاختيار المغرب جاء بهدف مواجهة تكاليف الزيادة المستمرة في النقل وكشفت زاندارين أن السيارة التي سيتم إنتاجها في المغرب “تم تصميمها وتطويرها في تورينو”، لكن لم تكن هناك إمكانية للتصنيع والإنتاج في إيطاليا، ولقد حددنا المغرب الذي يطبق سياسات فعالة لجذب الشركات الأجنبية”.

وحسب المصدر ذاته تخطط الشركة لبدء تصدير سياراتها الكهربائية من المغرب إلى إيطاليا خلال النصف الأول من عام 2024. وأضافت زاندارين: “في الواقع، يستغرق الأمر وقتًا لبناء المصنع وتدريب العاملين المناسبين لإنتاج سيارة ثورية تماما، ستكون سيارة بتكنولوجيا جديدة: إنها مزيج من البحث والتطوير الذي يراعي الأسلوب الإيطالي”.


 
51171978-transporteur-de-produits-p%C3%A9troliers-au-terminal-p%C3%A9trolier.jpg


1672439270365.jpeg





اكبر ناقلة للنفط (شالة) تصل للناظور, تم تسليمها من كوريا الجنوبية
 
المغرب دولة ليست بمساحة كبيرة يعني كان لابد أن تكون فيها التنمية بحجم كبير وفق ثروات المغرب الموجودة من الفوسفاط لأنه من الغريب أن نجد بلد كبير مساحة مثل ليبيا أقوى من التنمية مقارنة مع المغرب مع أن ليبيا في صراع داخلي .

أتمنى من المغرب المزيد أكثر في التنمية وتنويع المداخيل وعدم الإعتماد على المداخيل الغير مستدامة .
صديقي مع الاحترام لك بس مقارنتك خاطئة عدد شعب ليبيا 6 مليون إنسان وعدد سكان المغرب 37 مليون إنسان لايوجد اي وجه للمقارنة لا من حيث عدد السكان او كمية الثروات
 
اضن GDP المغربي مابين 250 و 350 مليار دولار
فيه مبالغه منك حجم الاقتصاد حسب معطيات صندوق النقد 142 مليار مع الاقتصاد غير المهيكل اقصى شي بين 160 الى 180 ولاكن اذا حسبنا الغير مهيكل لابد ان تحسبه بكل دول العالم لانه كل دول العالم تعاني منه !
 
الهند تخطط لإنشاء مصانع لمعالجة الفوسفاط في المغرب

يبدو ان اهم شريكين اقتصاديين للمغرب في السنوات القليلة القادمة سيكونان الهند و اليابان​

 
راتب الطبيب في الجزائر 300 دولار و راتب الاستاذ 200 دولار و الذي لا يتجاوز حتى السميغ ببلد بدون نقطة بترول و غاز و كاتزيد تهدر؟عارف بلي راتب الاستاذ فاش يالاه غايتوضف غاوصل ل 750 دولار و الطبيب ل1200 دولار فاش يالاه كايتخرج؟
عارف بلي المرخس ماكايعنيش رغد الحياة؟
ولا باغي تقارن الشي لاخر؟
الصومال باش خيب منكم مثلا؟و عاصمتكم ياحسرة هي من بين الاسوء فالعالم
كاتكذب على راسك فاش كاتقول مصطلح خدمات مجانية و البترول فات 100 دولار
بعد على المغرب و على المناكفات معانا باش يتسمى عندكم اقتصاد و سول غا راسك بوحدك: آش تزادك فهاد العام فاش وصل البترول ل100 دولار؟علاش الرواتب عند كاع لي حداكم فايتاكم باربعة الاضعاف و نتوما لا ؟اعتابر كاع بلي نتوما حسن علينا (و هادشي ماكاينش) واش هذا سبب كايخليك تكذب على راسك؟منحة البطالة 20 دولار فشهر؟
حنا راه ماعندنا لا بترول لا غاز طبيعي باش تعاند معانا عندنا
هدا فقط المتوسط فما ادراك باعلى راتب و للعلم ان الاجور لا تقل عن 650 دولار
164728487_3069036813343401_4171001631323817300_n.png
 
عودة
أعلى