[IMG]


[IMG]
 
مؤخرا تم افتتاح جسر سيدي معروف بعد ازيد من 6 سنوات من الاشغال
174172



فعلا عمل جيد قامت به الشركات المغربية للتشييد والبناء, 6 سنوات طويلة جدا صراحة, هنا فهولندا يبنوها ف 6 اشهر وبدون مبالغة, بداية مشجعة وهو ثاني جسر معلق بعد جسر الرباط
 
دعا كاتب الدولة الفرنسي ، سيدريك أو، الى شراكة (رابح/ رابح) بين فرنسا والمغرب في مجال الابتكار والتكنولوجيا الحديثة.

وقال المسؤول الفرنسي في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء " يمكن للفرنسيين اليوم الاعتماد كثيرا على المواهب المغربية في مجال التكنولوجيا، لكن يتعين ان يتم ذلك بشكل مربح للجانبين".

وأوضح الوزير الفرنسي الذي قام الجمعة بزيارة لجناح المغرب بمعرض (فيفا –تيك) حيث اجرى مباحثات مع وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الرقمي، مولاي حفيظ العلمي، أن هذه الشراكة (رابح/رابح) ستتيح لفرنسا امكانية مواصلة الاعتماد على المواهب المغربية،و"ان نأتي ايضا الى المغرب لمساعدة المقاولات المغربية على النمو وتكوين الاشخاص ".وقال " سنشتغل على هذا الامر".

ويعد معرض (فيفا تيك) الذي افتتحه الرئيس الفرنسي ،إيمانويل ماكرون ، موعدا للشركات الناشئة وقادة الابتكار والاستثمار من اجل الوقوف على مستجدات حقل الابتكار في المجال الرقمي.

وبصم المغرب عبر جناح شكل واجهة للمقاولات المغربية الناشئة من خلال خبرتها وابتكاراتها، على مشاركة قوية في الدورة الرابعة لمعرض (فيفا – تكنولوجيا).

وشاركت ستة عشر مقاولة مغربية تنشط في مجالات التكنولوجيا الخضراء، والتكنولوجيا في ميادين الصحة والنقل والذكاء الاصطناعي ، في هذه التظاهرة. يذكر ان معرض (فيفا –تيك) الذي يعد اكبر تظاهرة حول مستجدات الابتكار والتكنولوجيا في اروبا، استقطب خلال دورة 2018 ازيد من مائة الف زائر.
 
?#أحد أكبر المزارع لنخل المجهول بالمغرب والعالم منجزة من طرف شركة مغربية

المزرعة في الصورة تعود لشركة سهام أكري وتعد من بين أكبر مزارع لتمور المجهول في العالم، بـأكثر من 52000 نخلة من تمور المجهول في مزرعة واحدة على نطاق 500 هكتار بالقرب من مدينة بوذنيب في منطقة تافيلالت جنوب شرق المملكة.

بلغت قيمة المشروع 220 مليون درهم وقد قامت الشركة المغربية للتقطير و الضخ CMGP بالاشراف على تركيب كل أنظمة الري بالمزرعة باستخدام أحدث معدات الري و بإشراف فريق من الخبراء في تمور المجهول.
المزرعة ستوفر 6000 طن من ثمر المجهول موجهة للسوق المغربي وللتصدير.

أسست شركة CMGP المغربية سنة 1995 و تعد من بين أهم الشركات الرائدة في أنظمة الرأي الحديثة بأكثر من 10 وكلات عبر المغرب.

للاشارة شركة سهام أكري تابعة لمجموعة سهام المغربية التي يترأسها وزير الصناعة السيد العلمي.
FB_IMG_1558375708757.jpg
 
?البنك الدولي : إرتفاع نسبة إنتاج معدن الرصاص بالمغرب ب %34.2 سنة 2018
??
كشفت وكالة إكوفين عن تقرير البنك الدولي الخاص بإنتاج الرصاص عبر العالم وقد جاء في التقرير أن المغرب أنتج سنة 2018 مايقارب 51000 طن من معدن الرصاص بإرتفاع في الانتاج قدره %34,2.

حسب التقرير دائما فقد شهدت حقبة الثمانينات أعلى نسبة إنتاج بالمغرب وصلت لما يقارب 170 ألف طن ثم تراجعت سنة 2010 لتصل ل 30000 ألف طن قبل أن يعود الانتاج إلى الارتفاع في السنوات الاخيرة.

للاشارة فقد شهدت قيمة الرصاص في أسواق البورصة إرتفاع في الثلث الاول من هذه السنة بنسبة %3.6 و هذا نظرا لإرتفاع الطلب عليه من طرف الصين خاصة.
 

المرفقات

  • FB_IMG_1558391273218.jpg
    FB_IMG_1558391273218.jpg
    65.9 KB · المشاهدات: 163
كل ما يجب أن تعرفه عن قميص المنتخب الوطني الجديد 2019-05-21 01:59:15 بعد الإعلان رسمياً عن الطقم الجديد للمنتخب الوطني، الذي سوف يرتديه # المرابطون في نهائيات كأس إفريقيا للأمم 2019، إليكم أبرز ما يجب أن تعرفه عن القميص الجديد. 1. تعاقدت الاتحادبة الموريتانبة لكرة القدم مع شركة AB Sport وهي شركة مغربية يوجد مقرها الرئيس في مدينة طنجة، وهي متخصصة في صناعة الملابس الرياضية، وتتبع أعلى معايير الجودة التي تستخدمها الشركات العالمية للملابس الرياضية.
2. ستتولى الشركة الجديدة توفير كافة متطلبات المنتخب الوطني من الملابس من أقمصة المنتخب الرسمية، إلى البدلات الرياضية، وأقمصة التدريبات وحقائب السفر، وغيرها من المستلزمات الخاصة بالمنتخب.
3. يتوفر القميص بلونين أساسيين؛ الأخضر وهو الطقم الأول للمنتخب، والأبيض وهو الطقم الثاني، كما سيتم لاحقاً سك قميص أصفر سيكون القميص الاحتياطي الثالث للمنتخب الوطني.
4. يتميز القميص الجديد باتباع أعلى معايير الجودة العالمية، مع مراعاة شروط الملاءمة الفنية لرياضة كرة القدم، المحددة اليوم وفقاً لنتائج عدة اختبارات فنية تجرى على قماش الأقمصة؛ بحيث لا يزيد وزن القميص في حالة التعرق الشديد أو هطول الأمطار أثناء المباريات، كما أن القميص قابل للتأقلم مع جميع حالات الطقس الممكنة دون أن يشكل أي إزعاج للاعبين أثناء المباريات.
5. تم إدخال زركشات وزخارف فنية مستوحاة من التراث الإسلامي والموريتاني على وجه الخصوص، وهي زخارف هندسية محكمة التصميم، بحيث تضيف بعداً ثقافياً وشكلاً جمالياً مميزاً للقميص.
6. تمت إضافة كلمة "المرابطون" باللغة العربية على جانبي ذراعي القميص، وذلك لإشعار اللاعب دائماً بحمله للبعد الثقافي والحضاري لهذا الاسم الذي يرمز للبطولة والفروسية والشجاعة والتضحية، وهي صفات معروفة عن قادة الدولة المرابطية الكبيرة التي قامت في هذه الربوع بين القرنين الخامس والسادس من التاريخ الهجري الشريف.
7. تم اختيار تصميم خاص بالمنتخب الوطني الموريتاني، بحيث تلتزم الشركة بحصرية هذا التصميم للمنتخب الموريتاني، ليكون مميزاً له عن غيره، وهي ميزة سيادية امتنعت عنها الشركة السابقة للمنتخب الوطني.
8. ستوفر الشركة القميص الأصلي للبيع للجمهور الرياضي بأسعار منخفضة نسبياً مقارنة مع الأسعار التي تفرضها شركات الملابس الرياضية الأخرى، وتلتزم الشركة بضمان نفس معايير الجودة في كافة الأقمصة الأصلية المطروحة للبيع.
9. تم تحديد سعر 1200 أوقية جديدة للقميص، وهو ما يعني خفض القيمة المتعارف عليها لمثل هذا النوع من الأقمصة، والتي تتحدد عالمياً بما بين 70 و80 يورو. وسيبدأ بيع الأقمصة ابتداءً من فاتح يونيو المقبل، تزامناً مع انطلاق المعسكر التدريبي الخاص للمنتخب الوطني في نواكشوط.
10. أوضح رئيس الاتحادية السيد أحمد ولد يحيى أن التوقيع مع الشركة المغربية، كان بسبب مطابقة منتجاتها فنياً مع منتجات الشركات العالمية في هذا المجال، مع تميز الشركة المغربية بقبول كافة شروط ومطالب الطرف الموريتاني، وهو ما كانت ترفضه الشركة السابقة التي كان يتعامل معها المنتخب الوطني، ومن أهم تلك الشروط التجاوب التام مع متطلبات الفريق، وتصميم قميص خاص به، وتوفير المنتج الأصلي للبيع أمام الجمهور بأسعار معقولة.
11. كشف رئيس الاتحادية أن فريقاً فنياً متخصصاً بعثته الاتحادية لمقر الشركة، واطلع على مصنعها، وطريقة إنتاجها للملابس، وأنه تأكد من خضوع منتجاتها لكافة معايير الجودة والمواءمة الفنية المطلوبة.

12. من جانبه أوضح مدير شركة AB Sport السيد بسام العقيل أنهم حصلوا على عدة عروض شراكة من منتخبات إفريقية متأهلة لكأس إفريقيا، لكنهم فضلوا الشراكة مع الاتحاد الموريتاني لما يتمتع به من سمعة وطموح، يجعل الشركة تراهن على الشراكة معه وخوض التحديات المقبلة معاً، مبيناً أن هناك معايير تجارية وثقافية أخرى جعلتهم يفضلون موريتانيا على غيرها، منها قربها من المغرب واشتراكها معه في الثقافة والتقاليد واللغة والدين.

174549




174547
 
NB: قبيلة لمتونة الامازيغية المغربية"المرابطين" اصبحت موريتانية, سرقة للتاريخ والجغرافيا , يا موريتانيين افهموا من فضلكم ان المرابطين هم قبيلة لمتونة الامازيغية المغربية..
 

المرفقات

  • 1558460465694.png
    1558460465694.png
    1,020.7 KB · المشاهدات: 187
تصحيح خارج عن سياق الملحق الاقتصادي المغربي وبين قوسين{لمن يتمادى في سرقة تاريخ جيرانه}

قبيلة لمتونة :



قبيلة لمتونة- قبيلة من قبائل صنهاجة- - ملوك الملثمين والمرابطين كانوا من لمتونة- أهم قبائل الملثمين وأقواها، تمتد من منطقة تلي منطقة لمطة وجزولة، وتمتد من
منطقة وادي نون كلميم على المحيط الأطلسي، حتى رأس بوجادور الحالية. وإلى الشرق من وادي نون تقع مدينة أركي على مسيرة سبعة أيام من وداي نون، وهي حصن لمتونة ومعقلها. ويبدو أن هذه القبيلة، توغل في الصحراء شرقا، حتى تدرك الطريق الموصل بين غانة وسجلماسة، حتى لقد قيل إن ديارهم تمتد مسيرة شهرين طولا وعرضا، ولكنها لم توغل على ساحل المحيط حتى مصب السنغال، كما يقول البعض، ولا يبعد أن تكون بعض بطونها قد رحلت حتى أصبحت على مقربة من غانة، بدليل أن الإدريسي يذكر أن تكرور من بلاد لمتونة. مع أن تكرور في وادي النيجر في الجنوب. مهما يكن من شيء، فإن هذه القبيلة كانت تحتل موقعا ممتازا، فقد سيطرت على ذلك الطريق التجاري الهام، الذي يسير بحذاء البحر المحيط، كما كان طريق غانة – سجلماسة قاب قوسين من ديارها، فليس بغريب أن تكتب لها السيادة على قبائل الملثمين جميعا. وفرة من المال ووفرة في العدد وموقع ممتاز.
 
تصحيح خارج عن سياق الملحق الاقتصادي المغربي وبين قوسين{لمن يتمادى في سرقة تاريخ جيرانه}

قبيلة لمتونة :



قبيلة لمتونة- قبيلة من قبائل صنهاجة- - ملوك الملثمين والمرابطين كانوا من لمتونة- أهم قبائل الملثمين وأقواها، تمتد من منطقة تلي منطقة لمطة وجزولة، وتمتد من منطقة وادي نون كلميم على المحيط الأطلسي، حتى رأس بوجادور الحالية. وإلى الشرق من وادي نون تقع مدينة أركي على مسيرة سبعة أيام من وداي نون، وهي حصن لمتونة ومعقلها. ويبدو أن هذه القبيلة، توغل في الصحراء شرقا، حتى تدرك الطريق الموصل بين غانة وسجلماسة، حتى لقد قيل إن ديارهم تمتد مسيرة شهرين طولا وعرضا، ولكنها لم توغل على ساحل المحيط حتى مصب السنغال، كما يقول البعض، ولا يبعد أن تكون بعض بطونها قد رحلت حتى أصبحت على مقربة من غانة، بدليل أن الإدريسي يذكر أن تكرور من بلاد لمتونة. مع أن تكرور في وادي النيجر في الجنوب. مهما يكن من شيء، فإن هذه القبيلة كانت تحتل موقعا ممتازا، فقد سيطرت على ذلك الطريق التجاري الهام، الذي يسير بحذاء البحر المحيط، كما كان طريق غانة – سجلماسة قاب قوسين من ديارها، فليس بغريب أن تكتب لها السيادة على قبائل الملثمين جميعا. وفرة من المال ووفرة في العدد وموقع ممتاز.
لا يتوقف الامر عند هذه الاشياء تعداه للاكل و اللباس وووووو
 
FB_IMG_1558479374673.jpg


?المجموعة الفرنسية EDF تفوز بمشروع بناء و صيانة المحطة الشمسية نور ميدلت 1
????????

أعلنت مجموعة مازن عن فوز المجموعة الفرنسية EDF Renouvelables بمشروع تصميم، تمويل، بناء و صيانة المحطة الشمسية نور ميدلت 1 وذلك بشراكة مع المجموعة الاماراتية مصدر و كرين إفريقيا المغربية.

كرين إفريقيا هي شركة مشتركة بين مجموعة أكوا، شركة فينوس كوم و مجموعة أمهال.
القدرة الاجمالية للمحطة الشمسية ستصل ل 800 ميغاواط و ستكون لها قدرة تخزين تصل ل 5 ساعات.
الاشغال ستنطلق خريف من هذه السنة و سيوظف المشروع ما يقارب 300 شخص.

الغلاف المالي الاجمالي للمشروع سيصل ل 7،57 مليار درهم و سيمول من طرف مجموعة من المؤسسات المالية نذكر منها :
البنك الالماني لاعادة الاعمار
البنك الاوروبي للتنمية
الوكالية الفرنسية للتنمية
المفوضية الاوروبية
البنك الافريقي للتنمية
صناديق التكنولوجيا النظيفة
مازن أعلنت الخبر البارحة لآفوميدير الالكترونية
 
175572



ائتلاف يضم "مصدر" يفوز بمناقصة تطوير المرحلة الأولى من "نور ميدلت" للطاقة الشمسية بالمغرب
أبوظبي في 23 مايو / وام / أعلنت الوكالة المغربية للطاقة المستدامة عن ترسية مناقصة تطوير المرحلة الأولى من مشروع محطة "نور ميدلت" الهجينة للطاقة الشمسية على الائتلاف الذي يضم كلا من شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر" وشركة "إي دي إف رينوبلز"وشركة "جرين أوف أفريكا" حيث سيتولى الائتلاف مهمة تصميم وصيانة وتمويل المرحلة الأولى من المشروع.
ويعد المشروع الذي تبلغ قدرته الإنتاجية الإجمالية 800 ميجاواط أول مشروع محطة هجينة متطورة للطاقة الشمسية في العالم تستخدم مزيجا من الطاقة الشمسية الكهروضوئية والطاقة الشمسية المركزة وعند استكماله سينتج المشروع طاقة شمسية يمكن الاستفادة منها خلال النهار وحتى بعد خمس ساعات من غروب الشمس حيث ستبلغ كلفة إنتاج الكهرباء وقت الذروة "0.68 درهم مغربي للكيلواط ساعة" فيما يعتبر رقما قياسيا عالميا جديدا في أقل كلفة لإنتاج الكهرباء باستخدام الطاقة الشمسية المركزة.
وقال محمد جميل الرمحي الرئيس التنفيذي لشركة "مصدر" إن مصدر تفخر بأن تكون جزءاً من الائتلاف الذي تم اختياره لتطوير المرحلة الأولى من مشروع محطة "نور ميدلت" الهجينة للطاقة الشمسية حيث ستسخر خبرتها العالمية في مجال تقنيات الطاقة الشمسية الكهروضوئية والطاقة الشمسية المركزة لإنجاح هذا المشروع".
وأشاد برؤية المملكة المغربية الطموحة في مجال الطاقة المتجددة والتزامها بتطوير مشروع واسع النطاق يستخدم تقنية فريدة من نوعها تجمع بين الطاقة الشمسية وتقنيات التخزين وهو ما سيحقق مستويات جديدة من كفاءة التكلفة والتشغيل.
وأشار إلى أن هذا المشروع يمثل خطوة أساسية في انتقال الطاقة المتجددة من دورها التقليدي في تلبية الطلب على الطاقة خلال ساعات الذروة لتصبح مزوداً أساسياً للكهرباء في المستقبل ..مؤكداً على التزام "مصدر" بالتعاون مع شركائها لتنفيذ مشاريع طاقة متجددة تعتبر الأولى من نوعها عالمياً ضمن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
وشدد الرمحي على التزام "مصدر" بدعم تحقيق أهداف الطاقة طويلة الأجل التي وضعتها المملكة المغربية متوقعا أن يساهم هذا المشروع في تعزيز أهمية مشاريع الطاقة المتجددة في المنطقة والتي توفر مصادر طاقة نظيفة وموثوقة وذات كفاءة عالية من حيث التكلفة.
وأوضح أن مشاريع محطات الطاقة الشمسية المركزة أو الطاقة الشمسية الكهروضوئية أو طاقة الرياح باتت الآن أكثر كفاءة من حيث التكلفة مقارنة بالمحطات التي تعتمد على الوقود الأحفوري وهو ما نلمسه عبر تنامي قطاع الطاقة المتجددة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
وقال برونو بنساسون الرئيس التنفيذي لشركة "أي دي اف رينوبلز" إننا فخورون بأن نكون جزءاً من هذا الائتلاف الذي سيساهم بدور مهم في تحقيق الأهداف الطموحة للمملكة المغربية المتمثلة في توفير 52 في المائة من الكهرباء عبر مصادر طاقة متجددة بحلول عام 2030.
وأوضح أن ترسية العطاء على الائتلاف لتطوير هذا المشروع المبتكر يعكس حجم الخبرات الواسعة للشركات الأعضاء حيث يعتبر المشروع من أوائل مشاريع الطاقة الشمسية الهجينة المزودة بتقنية لتخزين الطاقة على مستوى العالم ..منوها بأنه المشروع الثالث واسع النطاق في مجال الطاقة المتجددة الذي يجمع "أي دي اف رينوبلز" بشركة "مصدر" ما يعزز من شراكتنا على المدى الطويل.
وتعتبر المرحلة الأولى من مشروع "نور ميدلت" ثالث مشروع يجمع بين شركتي "أي دي اف رينوبلز" و"مصدر" كما تعد الشركتان جزءاً من شركة "شعاع للطاقة – 2" وهو مشروع مشترك تقوده هيئة كهرباء ومياه دبي "ديوا" ويتولى مهمة تطوير المرحلة الثالثة باستطاعة 800 ميجاواط من مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية في دبي حيث تم تدشين المشروع الأول منها باستطاعة 200 ميجاواط في أبريل 2018.
كما تتعاون الشركتان في تطوير محطة دومة الجندل لطاقة الرياح باستطاعة 400 ميجاواط التي تم الإعلان عنها مؤخراً وستكون أول محطة لطاقة الرياح في المملكة العربية السعودية والأكبر من نوعها على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
وأعلنت "مصدر" العام الماضي عن استكمال تركيب أنظمة شمسية منزلية مبتكرة للطاقة المتجددة خارج الشبكة في المملكة المغربية والتي ستزود نحو 20 ألف منزل بألواح للطاقة الشمسية وأجهزة منزلية في أكثر من ألف قرية ريفية في المملكة ويعد مشروع أنظمة الطاقة الشمسية المنزلية في المغرب نتاج شراكة بين "مصدر" والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب.
ويقع مشروع محطة "نور ميدلت" الهجينة للطاقة الشمسية على بعد 20 كلم شمال مدينة ميدلت المغربية ومن المتوقع أن تبدأ أعمال الإنشاءات في أواخر عام 2019 على أن يبدأ تزويد الشبكة بالكهرباء ابتداء من عام 2022.
 
تفتتح الخطوط الملكية المغربية، ابتداء من يوم 11 يونيو المقبل، محطة جوية جهوية بمدينة العيون، حيث ستخصص طائرة من نوع -600-ATR لتأمين رحلات الوجهات الجديدة، التي ستربط مطار الحسن الأول لمدينة العيون بخمس مدن داخل المملكة.

وتأتي هذه المبادرة في إطار تفعيل اتفاقيات الشراكة النموذجية التي تجمع بين مجلس جهة العيون الساقية الحمراء وشركة الخطوط الملكية المغربية، وخاصة الاتفاقية المتعلقة بإحداث هذه المحطة الجوية بمدينة العيون.

كما يندرج افتتاح هذه المحطة الجوية الجهوية الجديدة في إطار السياسة التي تنهجها الخطوط الملكية المغربية، والتي تهدف إلى مواكبة الاستراتيجية الجهوية الموسعة للمملكة ، عبر دعم الرحلات الجوية الداخلية، من أجل المساهمة في فك العزلة عن الجهات البعيدة وتحفيز التنمية الاقتصادية والسياحية.

وبفضل هذه المحطة، سيستفيد زبناء الخطوط الملكية المغربية من برنامج يضم ستة وجهات، تربط العيون بكل من أكادير والداخلة ومراكش والسمارة وكلميم ولاس بالماس، وذلك من خلال برنامج مكون من 13 رحلة أسبوعية، منها 10 رحلات نحو المدن المغربية الخمس، بمعدل رحلتين في الأسبوع لكل وجهة داخلية. كما سيتم دعم هذا البرنامج برحلات دولية لربط العيون بلاس بالماس، بجزر الكناري، بمعدل ثلاث رحلات في الأسبوع.

وستعزز هذه الرحلات الجوية العرض الحالي للشركة الوطنية عبر محورها المطاري الجهوي الذي يربط العيون بالدار البيضاء (14 رحلة في الأسبوع) وبأكادير (4 رحلات في الأسبوع) وبالداخلة (4 رحلات في الأسبوع) وبلاس بالماس (3رحلات بالأسبوع).

وهكذا، ترتفع شبكة الخطوط الملكية المغربية بالعيون الى 7 خطوط، بمعدل 38 رحلة في الأسبوع، ( 14رحلة من وإلى الدار البيضاء) و (6 رحلات من والى أكادير) و(6 رحلات من وإلى الداخلة) و( 6 رحلات من وإلى لاس بالماس) و(رحلتين من وإلى مراكش) و(رحلتين من وإلى كلميم) و( 2 رحلتين بالأسبوع من وإلى السمارة).

ومن جانب آخر، فبفضل هذه المحطة الجوية الجديدة، ستتعزز شبكة الرحلات الداخلية للخطوط الملكية المغربية بثلاث خطوط جديدة، تشمل (العيون-مراكش) و(العيون-السمارة ) و(العيون-كلميم)، وبهذا ستصبح شبكة الخطوط الجوية الداخلية مكونة من 28 وجهة، منها 11 تربط بين المدن المغربية، دون المرور عبر المطار المحوري للدار البيضاء.

وبهذا الخصوص، قال السيد حميد عدو، الرئيس المدير العام للخطوط الملكية المغربية -نقلا عن البلاغ- أنه "إيمانا منا بالأهمية القصوى للنقل الجوي الداخلي في فك العزلة عن الجهات، فإننا نضاعف الجهود للمساهمة مع شركائنا في خدمة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للمناطق البعيدة بالمملكة".

وأبرز أن "خير مثال، يكمن في خلق المحور المطاري الجهوي بالعيون، حيث أصبح اليوم الولوج سهلا إلى مدينة العيون من عدد من جهات المملكة وفي أقل من ساعتين، كما أضحت قريبة من أهم الوجهات الدولية".

وأضاف أن "تحسين ربط وتقريب أقاليمنا الجنوبية بباقي جهات المملكة سيساهم بما لاشك فيه في التنمية الاقتصادية والاجتماعية لجهاتنا عبر دعم جاذبيتها الاقتصادية وإبراز مؤهلاتها السياحية وتسهيل تنقل مواطنينا ".

ومن جهته، أشار السيد سيدي حمدي ولد الرشيد، رئيس مجلس جهة العيون الساقية الحمراء أن "مجلس الجهة يولي أهمية كبرى للربط الجوي لكونه دعامة أساسية لمواكبة الأوراش التنموية الكبرى بالجهة، التي أعطى انطلاقتها صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، وللمساهمة في تحسين مناخ الأعمال ولتوفير عروض نقل جوي متنوعة لضمان الربط السلس للجهة بمحيطها الوطني والدولي".

وتابع أنه على إثر ذلك فمجلس جهة العيون الساقية الحمراء يرحب بتفعيل اتفاقية الشراكة النموذجية الخاصة بإحداث محطة جوية بالعيون، شاكرا كل من ساهم من قريب أو بعيد في إنجاح وتفعيل هذا المشروع الحيوي الذي لطالما شكل حلما ومطلبا ملحا للساكنة من أجل تنويع وتجويد خدمات النقل الجوي بالجهة" .
 
عودة
أعلى