والله نعرفو ما رأيك ؟ سواء بالقطار او السيارة
وقطعته حوالي ثمان مرات منذ 2011
الظاهر أن الأخ walas يزور المغرب كل سنة مرحبا بك خويا، ما المدن التي تنصحني بزيارتها في الجزائر.
المغرب و الجزائر خاوا # متفرقناش العداوة
 
كلامك صحيح بالفعل تماما إنشاءسكة تتحمل سرعة 320كلم/س بين القنيطرة و الدار البيضاء في الظرفية الحالية غير ضروري لعدة إعتبارات ألا وهي أن المنطقة ذات مجال حضري كثيف و ضيق - لن يكون هناك فرق كبير من حيث ربح الوقت عكس المنطقة الممتدة من طنجة إلى القنيطرة
لذلك تم إختيار مشروع تثليت الخط الكلاسيكي ليستوعب الضغط تم تجديد نظام التشوير لضمان إنسيابية أكبر
- السرعة الحالية على الخط الكلاسيكي هي 160كلم/س لكن هناك إمكانية رفعها إلى 200كلم/س في المستقبل القريب
المشاريع المستقبلية في هذا الصدد هو خط مراكش - اغادير (لديه أولوية كبرى وسيرى النور قريبا)
هذا المشروع سبق ووقع المغرب مع الصين شراكة من أجل تنفيذه
المكتب بدا منذ اشهر إجرائات سحب الملكية و دفع التعويضات بالنسبة للقطع الأرضية التي سيمر منها
ثم خط فاس وجدة التي أكدت الدراسات أنه ولابد أن يكون إستثمار تجديده ضمن مخطط القطار فائق السرعة


Plan-rail-maroc-vf-1.jpg
كم التكلفة المالية للربط بين مراكش و أكادير برأيك ؟ هل ستصل إلى 2.9 مليار دولار مثل المشروع الأول أم أكثر/أقل ؟
 
كم التكلفة المالية للربط بين مراكش و أكادير برأيك ؟ هل ستصل إلى 2.9 مليار دولار مثل المشروع الأول أم أكثر/أقل ؟
سأحاول البحث عن التكلفة المتوقعة لكن حسب رأي الشخصي فستكلف ما يوازي ما كلفه المشروع الاخير او اكثر بسبب طول المسافة بالإضافة إلى صعوبة التضاريس هناك
 
سأحاول البحث عن التكلفة المتوقعة لكن حسب رأي الشخصي فستكلف ما يوازي ما كلفه المشروع الاخير او اكثر بسبب طول المسافة بالإضافة إلى صعوبة التضاريس هناك

لمشكلة فقط تضريس ببن مراكش حتي امسكرود اما لباقي سهل بحال مشروع طريق السيار بين مرآكش واكادير
 
ألوم بلدي أو بالأحرى المسؤولين لعدم تمديدهم الخط السككي لأقصى الأقاليم الجنوبية (الداخلة).
إن الطرق و النقل و المواصلات من أهم ركائز الإقتصاد و الدليل أن الولايات المتحدة الأمريكية قامت على شبكة من طرق و سكك حديدية قبل أن تنموا.
المغرب لما توجه بخطط جنوب-جنوب كان عليه أن يتوجه بخط سككي جنوب-جنوب للدول التي تحالف معها في إفريقيا الغربية و بالتالي كان سيحدث تنمية كانت ستنعكس إيجابيا على الجميع.
 
هد الميدان كيبغي استثمارات كبيرة اخي لهاد تم انشاء خط طنجة الدارالبيضآء الرباط بسباب استثمارات لكبيرة فهاد لمدن طنجة المتوسط 1+2 مصنع بيجو في قنيطرة ومينائه الجديد
مراكش اكادير تم الداخلة العيون كله استثمارات مخطط له فقط لوقت لكل جهة
محطة القطار اكادير تم انتهاء مشكلة ملكية الارضي
داب غيتحوولو الي ملكية الارضي لغيدوز فيه لقطار
 
كل ماعررف هو تنضييم بلدية اكادير حول نزع الملكية المتعلقة بمشروع إنجاز محطة القطار فائق السرعة الرابط بين مراكش واكادير........ف 2017





الشروع في المساطر الإدارية لبناء محطة القطار فائق السرعة TGV بأكادير

 
التعديل الأخير:
تعيين هشام لعلج مديرا عاما لفرع Thales بالمغرب
hichamaljthalesmaroc.jpg


أعلنت مجموعة تاليس الفرنسية المتخصصة في تصميم وإنشاء الأنظمة الكهربائية وتوفير الخدمات لأسواق الطيران والدفاع والنقل و الأمن. عن تعيين الإطار المغربي هشام لعلج مديرا عاما جديدا لفرعها في المغرب.
وأوضحت تاليس في بيان لها أن هذا التعيين الجديد يأتي بهدف ترسيخ مكانة المجموعة بشكل دائم في المغرب، وتعزيز التزامها في إطار تعاونها مع المغرب في دعم تطوير البنى التحتية، وتعزيز رأس المال البشري ، وتطوير المهارات المواهب المغربية.
ويتوفر هشام لعلج على 22 عاما من الخبرة في مجال التحول الرقمي، وقد شغل لعدة سنوات مهام استشارية في التكنولوجيا في فرنسا، وشغل عدة مناصب عليا في شركة هيوليت باكارد في الشرق الأوسط قبل أن ينضم إلى مجموعة نوكيا لإدارة العمليات على مستوى العالم.
و تتواجد مجموعة تاليس في المغرب منذ أكثر من 40 عاما في المجالين المدني والعسكري، و في مجال الأمن ، قدمت تاليس بطاقات الهوية الذكية بدون تلامس (بدون اتصال). وفي مجال النقل، نشرت تاليس نظام الاتصالات المتنقلة العالمي (GSM-R) على 7 خطوط بالشبكة المغربية، كما ساهمت في مشروع القطار الفائق السرعة، وقامت بتركيب حلول اللافتات الالكترونية عبر خطوط متعددة.وفي مجال الفضاء والطيران ، وفرت تاليس المعدات المساعدة للملاحة الجوية لفائدة المكتب الوطني للمطارات (ONDA) ، كما قامت بتركيب أنظمة IFE على متن طائرات بوينغ B787-8، B787-8 وB787 .
وفي عام 2017، افتتحت شركة تاليس مركز الاختصاص العالمي للطباعة 3D في الدار البيضاء و الذي يعد ثورة تكنولوجية حقيقية في تصميم وتصنيع الأجزاء الميكانيكية.

و تقع مكاتب Thales Morocco في الرباط بالإضافة إلى مركزين مختصين ، تم إنشاؤهما مؤخرًا ويتعلق الأمر بمركز مراقبة رادﻳﻮ و مركز ﺻﻴﺎﻧﺔ رادار ﻟﻠﺪواﺋﺮ اﻟﻤﻐﺮﺑﻴﺔ.. بالإضافة إلى مركز للسلامة المرورية يقوم بإجراء عمليات التدقيق ويدير دمج الحلول. ويعالج هذا المركز السوق المغربي والأفريقي للأمن المعلوماتي.
 
محطة القطار الجديدة لوجدة.. تجسيد للمشروع الكبير "القطب الحضري
Sans-titre-1.jpg

تعتبر المحطة الجديدة للسكك الحديدية لوجدة، التي أطلقها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، اليوم السبت، تجسيدا للمشروع الكبير "القطب الحضري" بالجهة الشرقية، الذي من شأنه مواكبة النمو الاجتماعي والاقتصادي للجهة الشرقية.

ويتموقع هذا المشروع كفضاء متعدد الخدمات يهدف لتقديم خدمات متعددة للاستجابة لتطلعات المسافرين والزائرين وعرض منتوجات وخدمات مبتكرة تشكل قطيعة مع التصور التقليدي للمحطات كمجرد نقط عبور للمسافرين لتندمج بشكل سلس مع محيطها الحضري .

وتهدف هذه المحطة الجديدة، التي تتكون من بناية للمسافرين على مساحة 6700 متر مربع، وتهيئة الفضاء الخارجي على مساحة 37800 متر مربع منها 22000 متر مربع خصصت للساحة ، إلى تحسين ظروف الاستقبال والراحة للمسافرين، وتعزيز العرض التجاري من وإلى وجدة للاستجابة لمواكبة النمو الذي تعرفه حركة نقل المسافرين والذي من المرتقب أن يتجاوز المليون مسافر سنويا في أفق 2020؛ إضافة إلى مواكبة النمو الحضاري للمدينة .

ويشكل المشروع ، الذي تصل كلفة إنجازه 170 مليون درهم في مدة تصل ل 24 شهرا ، المكون الرئيسي للمشروع الحضري الكبير "القطب الحضري" الذي يتطور بالقرب من المحطة الحالية، وتضم رصيفين بطول 400 متر، وممر أرضي ومرآب للسيارات يسع ل 40 سيارة (1300 متر مربع) .

وتشكل هذه المعلمة التي تتوفر على كافة وسائل الراحة اللازمة كما تحتضن محلات تجارية تقدم خدمات متعددة، بالإضافة إلى الأنشطة المتعلقة بالمسافرين و تهيئات خارجية تتناسب مع بيئتهم .

وتماشيا مع سياستها المعتمدة بالنسبة لولوجيات الأشخاص ذوي الحركية المحدودة، تم تشييد محطة وجدة مع الأخد بعين الاعتبار متطلبات هذه الفئة من الزبناء. إذ تم تزويدها بكل التجهيزات والتسهيلات الضرورية لتوفير خدمات ملائمة للأشخاص ذوي الحركية المحدودة. وهكذا تشتمل المحطة على معابر الولوج على مستوى موقف السيارات والممرات تحت أرضية وكذا ببهو المحطة، وعلى مقاعد مخصصة للانتظار؛ وموقف سيارة مخصص ومهيأ طبقا للمعايير المعتمدة ؛

كما تشتمل على شباك تذاكر خاص بهذه الفئة، ومرافق صحية تحتوي على كل التجهيزات الضرورية ، والآلة الرافعة لتسهيل الولوج للقطار.
 
تونس.. إحداث أمانة عامة للبنوك المركزية لدول اتحاد المغرب العربي
Tunis-Création-dun-secrétariat-général-des-banques-centrales-de-lUnion-du-Maghreb-arabe-M-504x300.jpg

تونس – اتفق محافظو البنوك المركزية في دول اتحاد المغرب العربي اليوم السبت، بتونس في اختتام الدورة الثامنة لاجتماعهم، على إحداث أمانة عامة للبنوك المركزية المغاربية يتولاها محافظ البنك المركزي التونسي.
 
العيون - الصحراء المغربية.. بقدرة 85 ميغاوات أعتقد
هذه خريطة مشاريع الطاقة النظيفة (شمسية، ريحية، مائية) المنجزة والتي في طور الانجاز "تنتهي في 2020"


46157181_1499729780130465_3812506528649314304_n.png
يوجد مشاريع للطاقة النظيفة شمسية،ريحية و لكن من أين نأتي ب"المائية" و هل نقصد بها الكهرباء المستخرجة من السدود ؟
 
نور 4 في ورزازات.. الصورة التي أرفقها الأخ موروكان فور ايفر هي لنور العيون بالصحراء المغربية
هل دخلت الخدمة ؟
يا ترى كم وصل إجمالي إنتاج المغرب من الطاقة النظيفة (الشمسية،الريحية و المائية) و كم نسبتها من إكتفائنا الذاتي ؟
 
عودة
أعلى