المغرب يتربع على عرش افريقيا بأكبر مشاريع البنية التحتية من حيث القيمة المالية حسب دراسة أنجزها مكتب الدراسات البريطاني ” Deloitte Touche Tohmatsu Limited”

tgv-1.jpg


 
شركة مناجم الملكية غادي تبدأ مشروع استخراج النحاس ف الكونغو
PIX4.jpg



قالت مواقع افريقية متخصصة في الاقتصاد ان شركة مناجم المتخصصة في إنتاج المعادن و الصناعات الهيدرو معدنية و التي تملك مجموعة أونا 75% من رأس مالها انها ستبدأ فعليا مشروع انتاج النحاس و الكوابلت في جمهورية الكونغو الديمقراطية و بالضبط في منطقة بومبي باقليم كاتنغا الذي عرف عدة نزاعات سياسية منذ استقلال البلد.

واضافت ان المنطقة تزخر ب 800 الف طن من النحاس و 100 الف طن من الكوبالت.

الجدير بالذكر ان المشروع قد بدأت دراسته منذ 2015.
 
الملك يرغب في انضمام المغرب إلى مجموعة "إيكواس" الاقتصادية

ذكرت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون، اليوم الجمعة، أنه "في سياق الجولة الملكية بإفريقيا، وخاصة في بعض دول غرب إفريقيا، وبتعليمات سامية من صاحب الجلالة، أبلغ المغرب رئيسة ليبريا والرئيسة الحالية للمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا برغبته في الانضمام إلى هذا التجمع الإقليمي كعضو كامل العضوية".

وأشار بلاغ وزارة الشؤون الخارجية والتعاون، الذي نقلته وكالة المغرب العربي للأنباء، إلى أن هذا الطلب يأتي "انسجاما مع مقتضيات المعاهدة المؤسسة للمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا واستيفاء لكامل معايير العضوية فيها. وتأتي خطوة المغرب تتويجا للروابط القوية على المستوى السياسي والإنساني والتاريخي والديني والاقتصادي مع البلدان الأعضاء بهذه المجموعة".

"هذه الروابط مع البلدان الأعضاء في المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا"، يضيف البلاغ، "تعززت خلال العقود الأخيرة، من خلال الزيارات الملكية الـ23 إلى 11 بلدا بالمنطقة"، كما "أعطت مئات الاتفاقات المبرمة خلال هذه الزيارات الملكية دفعة قوية للتعاون الثنائي مع البلدان الـ15 الأعضاء في المنظمة".

وأفاد البلاغ ذاته بأن "هذه الرغبة في الانضمام إلى المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا تندرج في إطار الرؤية الملكية للاندماج الإقليمي باعتباره مفتاحا للإقلاع الاقتصادي، وتأتي تماشيا مع السياسة الإفريقية لجلالة الملك، التي توجت بعودة المملكة إلى الاتحاد الإفريقي".

جدير بالذكر أن المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا هي منظمة تعاون إفريقية حكومية تأسست سنة 1975، وتعرف اختصارا باسم "إكواس"، تجمع 15 من بلدان أفريقيا الغربية وهي كوت ديفوار، وبنين، ومالي، وبوركينا فاسو، والسنغال، وتوغو، وغينيا بيساو، والنيجر، ونيجيريا، وليبيريا، وسيراليون، وغامبيا وغانا، وجزر الرأس الأخضر، وغينيا.

وتشتمل الأهداف التي نصت عليها معاهدة الإنشاء على خلق وتشجيع التعاون بين الدول الأعضاء في جميع المجالات الخدمية والإنتاجية، وخاصة في مجالات الصناعة والزراعة والطاقة والنقل والمواصلات والمبادلات التجارية، وذلك من أجل الرفع من المستوى المعيشي والتنموي لشعوب المنطقة والقارة الإفريقية بوجه عام.

ويرتبط أعضاء "الإكواس" ببروتوكول لعدم الاعتداء والدفاع المشترك تم توقيعه عام 1978، ونص على إمكانية نشر قوة للفصل بين القوات المتحاربة في حال حصول صراع بين بلدين عضوين.

ونجحت "الإكواس" في إقامة جسورٍ للتبادل بين دول المنطقة، ولجمِ فوضى الانقلابات العسكرية، وكانت لها مواقف مشهودة في حالاتٍ بعينها، كما تعاطت بحزم مع بعض الأزمات، مثل أزمة غامبي
ا مطلع العام الحالي ومالي في 2012، وكوت ديفوار سنة 2011.

 
هل آن آلآوآن للمغرب للآنسحآب من آلآتحآد آلمغآربي اللي مع الآسف حبر على ورق وآلتفكير بتحآلفآت آقوى

آتوقع بنسبة كبيره قبول عظوية آلمغرب بآلمنظمه (آكوآس) فكلنآ يعلم قوة آلتآثير آلمغربي بغرب آفريقيا

و آحلى مآ في آلمنظمه هو آلبروتوكول آلمتعلق بعدم الاعتداء والدفاع المشترك وهو بمتابة حلف عسكري
 
هل آن آلآوآن للمغرب للآنسحآب من آلآتحآد آلمغآربي اللي مع الآسف حبر على ورق وآلتفكير بتحآلفآت آقوى

آتوقع بنسبة كبيره قبول عظوية آلمغرب بآلمنظمه (آكوآس) فكلنآ يعلم قوة آلتآثير آلمغربي بغرب آفريقيا

و آحلى مآ في آلمنظمه هو آلبروتوكول آلمتعلق بعدم الاعتداء والدفاع المشترك وهو بمتابة حلف عسكري


الانظمام الى منظمة ما لا يعني الانسحاب من الأخرى
اتحاد المغرب الكبير هو خيار استراتيجي للمغرب كما هو منصوص عليه في الدستور وهذا الأمر لا يمكن تجاوزه
لكن المشاكل التي تحول دون قيام الاتحاد المغاربي لا يعني أن المغرب سيكتفي بالبقاء مكتوف الأيدي بل سيبحث عن مصالحه الاقتصادية والسياسية في تجمعات أخرى إلى حين نضوج الشروط الموضوعية لقيام اتحاد المغرب الكبير

الجميل في منظمة الاكواس أنها منظمة فاعلة وليست ميتة لا ننسى آخر تدخلتها في غامبيا بالانتصار للديموقراطية
التجمع يتميز بسوق اقتصادية ضخمة يكفي أنها تضم أكبر اقتصاد افريقي وهو نيجيريا التي سيجمعنا معها اضافة الى 7 / 13 دولة غرب افريقية مشروع القرن (أنبوب الغاز) الذي افتككناه من الجزائر

المغرب مزق حرفيا محور الجزائر - أبوجا - بريتوريا وبهذه الخطوات نيجيريا سوف تصبح حليف استراتيجي للمغرب اقتصاديا وسياسيا لن توجد مصالح أخرى قادرة على زعزعة هذا الحلف الجديد الذي يولد ويبدوا أن هناك تنافس نيجيري - جنوب افريقي والمغرب يعمل على تأجيجه واللعب على الخلافات والاعتداءات العنصرية التي تتعرض لها الجاليات الافريقية "النيجيرية" في جنوب افريقيا
 
ترقبوا دولة مغاربية اخرى ستطلب الانظمام الى مجموعة ايكواس ؛ث:
 
عقبات تقف أمام انضمام المغرب إلى منظمة غرب إفريقيا
M6Tanzania1_448758814.jpg

هسبريس - الشيخ اليوسي
الخميس 09 مارس 2017 - 09:15
لا تبدو طريق المغرب للانضمام إلى المجموعة الاقتصادية لغرب إفريقيا مفروشة بالورود، بعد أن كان الملك محمد السادس قد عبر عن رغبة المملكة في الانضمام إلى هذا التجمع الإقليمي كعضو كامل العضوية.

وأبدى المغرب رغبته في الالتحاق بهذه المجموعة نهاية فبراير المنصرم، حيث أكدت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون أن هذا الطلب يأتي "انسجاما مع مقتضيات المعاهدة المؤسسة للمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا واستيفاء لكامل معايير العضوية فيها. وتأتي خطوة المغرب تتويجا للروابط القوية على المستوى السياسي والإنساني والتاريخي والديني والاقتصادي مع البلدان الأعضاء بهذه المجموعة".

وفي الوقت الذي عبرت فيه جونسون سيرليف، الرئيسة الحالية للمجموعة الاقتصادية لغرب إفريقيا، بترحيبها بطلب المغرب لكي يكون عضوا كاملة العضوية ضمن المجموعة ظهرت مواقف تناقض هذا التوجه، وتؤكد أن هذا الالتحاق قد يتسبب في خلل في أشغال المجموعة.

ومن هذه الأصوات الرافضة لانضمام المغرب، مارسيل دي سوزا، رئيس لجنة المنظمة الإقليمية، الذي قال في حوار مع إذاعة "RFI" الفرنسية إنه سيتم العمل على وضع لجنة مشتركة ستعمل لمدة شهر ونصف الشهر من أجل التوقيع على اتفاق شراكة اقتصادية مع المغرب، وإعلانه شريكا متميز.

وشدد سوزا على أن منح المغرب صفة العضوية الكاملة في التجمع الإقليمي سيجعل هذا التجمع أمام خرق لميثاق منظمة الاتحاد الإفريقي التي قسمت القارة إلى خمس تجمعات إقليمية اقتصادية، مشيرا إلى أن القرار النهائي حول التحاق المغرب بالمنظمة سيتخذ على مستوى رؤساء الدول الأعضاء.

وبالرغم من حديثه عما اعتبرها المشاكل المرتبطة بدخول المغرب إلى المنظمة، فإنه شدد على أن المؤكد هو الحفاظ على علاقات متميزة جدا مع المغرب، خاصة على المستوى الاقتصادي، مستدلا في ذلك بدور الأبناك المغربية الموجودة في بلدان المنطقة، خاصة التجاري وفا بنك والبنك المغربي للتجارة الخارجية، بالإضافة إلى الشراكات على مستوى البنيات التحتية.

وذكر المسؤول في هذه المنظمة أنه مباشرة بعد طلب المغرب، تلقت المنظمة طلب العضوية الكاملة من قبل سفير تونس، معبرا عن سعادته بذلك، مقابل تأكيده على أن لا بد من توسيع التعاون من أجل الاندماج بشكل أكبر، فيما يبقى قرار انضمام أعضاء جدد في أيدي رؤساء البلدان.

كمآ قآل آلآخ DOUBLESHOT نحن ننتظر بلد مغآربي معيين تقديم طلب آلآنضمآم :D:D:D:يتفرج بشغف:
 



منتدى كرانس مونتانا بمدينة الداخلة جوهرة الصحراء المغربية




المنتدى ينظم للمرة الثالثة على التوالي









 

المرفقات

  • upload_2017-3-15_12-15-46.jpeg
    upload_2017-3-15_12-15-46.jpeg
    12.5 KB · المشاهدات: 64
  • upload_2017-3-15_12-15-46.jpeg
    upload_2017-3-15_12-15-46.jpeg
    18.4 KB · المشاهدات: 65
باخرة ظخمة سترسو على شواطئ الداخلة
مخصصة للضيوف



 
شركة مغربية بشراكة مع أكبر مصنع عالمي لزجاج السيارات العملاق الياباني AGC يضعان الحجر الأساس لبناء مصنعين في المغرب باستثمار قدره 1.2 مليار درهم سيوجه 70 % من الانتاج نحو التصدير (أزيد من 100 مليون دولار صادرات سنويا)

بلغت القيمة الاستثمارية لمشروع تشييد مصنع زجاج السيارات بالقنيطرة مليارا و200 مليون درهم، وسيسمح بإنتاج 1100000 مجموعة متكاملة لزجاج السيارات سنويا، حيث من المرتقب أن يحدث 600 فرصة عمل.

وأورد مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، في ندوة صحفية اليوم الأربعاء 15 مارس الجاري، أعقبت وضعه الحجر الأساس بالوحدة الصناعية بالقنيطرة، أن المشروع سيحقق رقم معاملات خاص بالتصدير تبلغ قيمته مليار درهم، مشيرا إلى أن المشروع سيباشر نشاطه خلال سنة 2019.

وتعتبر الوحدة الصناعية، وفق تعبير العلمي، ثمرة مشروع مشترك بين شركة الرائد العالمي في تصنيع زجاج السيارات "أوطوموتيف"، وبين شركة "إندوفر" المغرب في إنتاج الزجاج المعالج بتقنية التبريد السريع الخاص بالزجاج الخلفي والنوافذ الجانبية للسيارات، علاوة على الزجاج المغلف الخاص بالزجاج الأمامي للسيارات.

وأكد العلمي أن المشروع يندرج في إطار تفعيل المنظومة الصناعية الخاصة بشركة "رونو" التي انطلقت في شهر أبريل 2016، التي تتوخى تجميع نسيج من الموردين حول المصنع لتشكيل منظومة صناعية فعالة تشجع على تحسين سلاسل القيمة والمزيد من الاندماج لسلسلة قطاع السيارات.

وفي ذات السياق، أورد جون مارك موني، المدير العام لشركة "أطوموتيف" لأوروبا، أن الدينامية التي يشهدها قطاع السيارات الذي تعزز أداؤه بشكل كبير مع مخطط تسريع التنمية الصناعية، تعتبر عنصرا حاسما وراء قرار الاستثمار في المغرب واختياره كبلد مضيف لأول عمليات مجموعة "AGG" في إفريقيا.

وقال حكيم عبد المومن، المدير العام لشركة "إندوفر" إن المشروع سيمكن المغرب ولأول مرة من تصنيع المجموعة المتكاملة لزجاج السيارات، بكميات كبيرة (الزجاج الأمامي، النوافذ الجانبية والخلفية للسيارات).

- See more at:



 
إطلاق خط بحري مباشر بين المغرب وروسيا لنقل الخضروات والفواكه

قامت مجموعة "CMA CGM" للملاحة البحرية بإطلاق خدمة جديدة تتيح بشكل مباشر نقل الخضروات والفواكه من المغرب إلى روسيا خلال ثمانية أيام بدون توقف.

وأكدت المجموعة وشركاتها التابعة "OPDR" و"كوماناف"، أنها تعمل على ضمان سرعة وصول البضائع إلى السوق من خلال الربط المباشر بين ميناء أكادير وميناء سان بطرسبرغ.

هذا، ورفعت المملكة المغربية من صادراتها إلى روسيا من الخضار بنسبة 100 في المائة في الربع الأول من 2016، مستفيدة من من الإجراءات التجارية التقييدية التي طبقتها السلطات الروسية ردا على العقوبات المفروضة عليها من قبل البلدان الغربية بسبب أحداث أوكرانيا في السنوات الثلاث الأخيرة.

وأعلن الممثل التجاري لروسيا في المغرب فياتشيسلاف خروليف، أن حجم الواردات ارتفع بشكل ملحوظ خلال 2016، وخلال الربع الأول تضاعفت شحنات الخضار المغربية إلى روسيا، وكذلك الفواكه خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الماضي".

يذكر أن الملك محمد السادس أجرى زيارته الرسمية إلى روسيا خلال مارس 2016، ووقع إلى جانب الرئيس الروسي فلادمير بوتين على مجموعة من اتفاقيات التعاون في شتى المجالات، من بينها التعاون في القطاع الزراعي والصيد البحري.


- See more at:
 
اتصالات المغرب تطلق عرض "الإنترنت عالي الصبيب عبر الأقمار الصناعية" في المغرب

أعلنت (اتصالات المغرب)، اليوم الثلاثاء، أنها أطلقت عرض "الإنترنت عالي الصبيب عبر الأقمار الصناعية" للزبناء الأفراد والشركات والمهنيين، لتصبح بذلك أول فاعل وطني شامل يقدم هذا العرض مع تغطية تضم جميع أنحاء المغرب.

وأوضحت (اتصالات المغرب)، في بلاغ بهذا الخصوص، أنها تقدم لزبنائها مجموعة واسعة من الخدمات بصبيب عال تصل إلى 20 ميغابيت، كما تقدم لزبنائها من الشركات خدمة "في.بي.إن" عبر الأقمار الصناعية، لتوفير اتصال افتراضي خاص بين عدة مواقع بعيدة بصبيب يصل إلى 6 ميغابيت.

وأضاف البلاغ أن الإنترنت عبر الأقمار الصناعية يعتبر طريقة للوصول إلى شبكة الإنترنت عبر البث الفضائي الذي يتطلب المرور عبر شبكة أرضية، وبذلك تمكن من الاستفادة من اتصال مستقر وفعال حتى في مناطق المغرب النائية.
- See more at:
 
تعريف بالداخلة (الصحراء المغربية)

الداخلة أو شبه جزيرة الداخلة، مدينة مغربية تقع في الجنوب الغربي للمملكة المغربية، وهي مدينة سياحية غنية بالثروة السمكية. في 8 ماي 2010، تم بها حدث صنع علم المغرب بمساحة 60 ألف متر مربع ووزن 20 طناً،. وبذلك يكون أكبر علم في العالم وتم اعتماده في موسوعة غينيس للأرقام القياسية.
هي جوهرة الجنوب، تزخر بمناظر طبيعية خلابة تتموقع وسط الصحراء والبحر، تتمتع بأكثر من ثلاثمائة يوم مشمس في السنة، وشواطئ على امتداد البصر، تحمل مقومات سياحية تؤهلها لكي تصبح وجهة سياحية كبرى، وصنفتها صحيفة "نيويورك تايمز"، الأمريكية مؤخرا، ضمن قائمة حصرية لأفضل الوجهات العالمية، في 2012.

تقع مدينة الداخلة في الغرب الجنوبي من منطقة الصحراء المغربية, وهي مدينة ساحلية مطلة على المحيط الأطلسي. وتقع بالقرب من الحدود المغربية الموريتانية المشتركة، تعد ثاني أكبر مدينة بالصحراء المغربية.

وتعرف أيضا بوادي الذهب، وهي مدينة ساحرة وتمتاز بأناقتها كما أنها تعد من المدن المغربية السياحية لتوافد عدد كبير من السياح عليها من جميع أنحاء العالم، وتتميز أيضا بثرواتها السمكية المتنوعة.

"فيلا ثيسنيروس"، هكذا كان يطلق عليها في عهد المعمرين الإسبان، فقد شيدت مدينة الداخلة سنة 1884، وكانت تمثل أول معاقل الصيد بالنسبة للوجود الإسباني في الصحراء.

الأنسب لرياضة الأمواج
تعرف مدينة الداخلة سنوياً توافد أعداد مهمة من السياح الأوروبيين من عشاق رياضة ركوب الأمواج و"الكايت بورد" في خليج المدينة، كما لا يمكن للسائح تفويت فرصة الاستمتاع بالطقس المعتدل الدافئ في في فصل الشتاء والذي تتمتع به الداخلة.

بفضل موقعها الجغرافي، الذي يمتد على 40 كلم داخل المحيط الأطلسي، أصبحت مدينة الداخلة قبلة مهمة لمزاولة رياضة التزحلق على الماء من قبل ممارسين وهواة.

بحيرة الداخلة، التي تقع في شمال خليج وادي الذهب، بفضل شاطئها الفسيح والممتد وأمواجه المتوسطة، تعد الداخلة منطقة آمنة و بدون أخطار تقريبا لممارسة رياضة التزحلق على الماء للمبتدئين.

طالما سعت مدينة الداخلة إلى أخذ موقع متميز على خارطة الرياضة البحرية العالمية، و يبدو أنها تتمكن من تحقيق ذلك، إذ أصبحت الداخلة تستقطب ممارسي رياضات التزحلق على الماء، حيث باتت تستقبل من حين لآخر أبطالا عالميين في التزحلق للتدريب.

وعلى إثر ذلك أيضا، تحتضن الداخلة سنويا مهرجان "البحر والصحراء"، الذي تسعى من خلاله جذب المستثمرين السياحيين وتعريفهم على القدرات السياحية للمنطقة، كما يمكن آلاف الحاضرين لفعاليات المهرجان من مغاربة وأجانب من اكتشاف الثقافة الأصيلة والطبيعة الجذابة للمنطقة.
الحداثة الجديدة
يقوم اقتصاد مدينة الداخلة على قطاع الصيد البحري، والصناعة التحويلية من تصبير الأسماك وتصديرها وهو ما يجعل من مينائها أهم ميناء في هذا المجال على مستوى القارة الإفريقية، ويأتي قطاع السياحة متمثلا في ثاني نشاط اقتصادي لمدينة الداخلة.

صنفت الصحيفة الأمريكية "نيويورك تايمز"، مؤخرا، مدينة الداخلة ضمن قائمة حصرية لأفضل الوجهات العالمية، برسم سنة 2012، وهي في طور التحول لتصبح "إحدى الوجهات المفضلة الأكثر في العالم، بالنسبة إلى هواة ركوب الأمواج".

وقالت الصحيفة في ملحقها السياحي إنه "علاوة على امتداد رملي يقع بين المحيط الأطلسي وبحيرة هادئة، فإن هذه المدينة توفر للسائح فرصا مهمة، ضمن بيئة تحتضنها الشمس، ومناخ مفعم بالثقافة الصحراوية"

وكشفت "نيويورك تايمز"، من جهة أخرى، أن مدينة الداخلة، التي تؤمن الولوج إليها شركة الخطوط الملكية، متاحة ليس فقط بالنسبة إلى ذوي القدرة الشرائية المحدودة، لكن أيضا لهواة السياحة الفاخرة، مثيرة الانتباه إلى أن هذه المدينة توفر أيضا، باقة متنوعة من المطاعم والمقاهي ذات الإقبال الكبير.

وتوجد الداخلة في هذه اللائحة، التي تضم 45 وجهة مفضلة في العالم، إلى جانب باناما سيتي، وهافانا، وأوكلاند (كاليفورنيا)، وبتاكوني (الشيلي)، ولندن، وميانمار، من بين وجهات أخرى

وعلى إثر ذلك أصدرت وثيقة، حول مدينة الداخلة، تحت عنوان "الداخلة: البعد الآخر.. الحداثة الجديدة" التي تهدف إلى جعل مدينة الداخلة تكون على قدر التصنيف التي أدرجت فيه من قبل الصحيفة الأمريكية.

خطط تنموية
وتتضمن وثيقة "البعد الآخر" خططا ترمي لتعزيز المجال السياحي، حيث توفر المناطق المجاورة للمدينة ستة أقطاب سياحية متمثلة في وحدة التهيئة السياحية، التي يوفر الشطر الأول منه 400 غرفة، ومشروع الفارو، الممتد على مساحة 200 هكتار. وسيوفر 200 سرير.

أما مشروع المحطة الحرارية، الذي يقع في منطقة طاورطا، على بعد 15 كيلومترا شمال الداخلية، فمن المنتظر أن يحقق 100 سرير لهواة المحطة الاستجمامية، في حين يمتد مشروع النقطة الكيلومترية 25، على مساحة 20 هكتارا، وسيحقق 200 سرير.

في الإطار ذاته، يجري إنجاز مشروع المحطة الاستجمامية كراريت فرتيت، الممتد على 400 هكتار، ومن المتوقع أن يضيف 5 آلاف سرير، في وقت ينتظر أن يضيف مشروع المحطة الإيكولوجية بورتو ريكو 3300 سرير، في الوحدات المنتظر إنجازها، وهي قرى سياحية إيكولوجية موجهة إلى هواة هذا الصنف من السياحة.

3027866720_27febe91d5_b.jpg


355136archidesign4dd6d8ea74360.jpg




img_6324.jpg


3027042233_2aaf209265_b.jpg




3027891262_11e3bc223f_b.jpg


3027884064_625685ec79_b.jpg


3027851996_d0477b5251_b.jpg


Dakhla95.jpg




5454186460_bcdd21b867_b.jpg


4996062240_421451692b_b.jpg


4479716938_25454aca48_b.jpg


4480259306_101acaaaf3_b.jpg

4411111834_d9cb3df79f_o.jpg


4872064719_03b3249284_b.jpg




2493919437_ded70c2581_b.jpg




2494376663_46b4fe0677_b.jpg




2495200812_b5257f05fa_b.jpg
 
من 16 الى 21 مارس الداخلة مع موعد مع اكبر رجال العالم من اقتصادين و سياسين و رجال الاعمال و إعلاميين

C6pZBkLWgAAh0y0.jpg
 
عودة
أعلى