مالذي حدث في 2014؟
المغرب كان سينظم كان 2015 قبلها تفشى في القارة الافريقية وباء ايبولا ،طلب المغرب من الكاف تأجيل البطولة لكي لا ينتقل الوباء الى المغرب،الكاف رفضت،المغرب اصر على موقفه فثم الغاء استضافة المغرب للبطولة و الغيت مشاركة المغرب في البطولة لمرتين متتاليتين في الكان مع غرامة مالية لكن الحكمان الاخيران الغيا بحكم من الطاس
 
مالذي حدث في 2014؟
الكاف بقيادة السنغالي عيسى حاياتو سحب تنظيم المغرب لكأس افريقيا سنة 2014 بسبب طلب المغرب تأجيله بسبب وباء ايبولا و تم معاقبة المغرب بعقوبات مالية و منع المغرب المشاركة في كأس افريقيا و التسريبات كشفت ان الامر كانت مؤامرة مدبرة من اللوبي المصري و الجزائري
 
مقال فينانشال تايم على استثمار الشركة الصينية في المغرب و إمكانية توسيع المشروع



مجموعات البطاريات الصينية تستثمر في المغرب لخدمة الأسواق الغربية

تبرز دولة شمال إفريقيا كجسر إلى الولايات المتحدة وأوروبا مما يقلل من المخاطر التي يتعرض لها المنتجون

تتجنب الشركات الصينية أو تؤخر الاستثمارات المباشرة في الولايات المتحدة وأوروبا بسبب الجغرافيا السياسية والانتظار الطويل للحصول على التصاريح، حسبما حذر أحد أكبر منتجي مواد البطاريات في العالم بعد الإعلان عن استثمار بقيمة 2 مليار دولار في المغرب.

قالت شركة CNGR Advanced Material الصينية الأسبوع الماضي إنها ستبني مصنعًا لمواد الكاثود في المغرب لتزويد أسواق البطاريات الأمريكية والأوروبية، حيث ظهرت الدولة الواقعة في شمال إفريقيا كفائز غير متوقع من التوترات الأمريكية الصينية.
وقال تورستن لارس، الرئيس التنفيذي لشركة CNGR Europe، لصحيفة فايننشال تايمز إن المغرب وصل إلى "نقطة جيدة" للمنتجين الصينيين الراغبين في خدمة الولايات المتحدة وأوروبا.

وقال إنه يمكن بناء المصانع بشكل أسرع في الدولة الواقعة في شمال إفريقيا مقارنة بالأسواق المستهدفة، التي تتطلب عمليات ترخيص طويلة، وإنها تمثل احتمالًا استثماريًا أقل خطورة لأنها يمكن أن تتحول إلى التصدير إلى أماكن أخرى إذا قدمت الولايات المتحدة أو أوروبا سياسات حمائية جديدة.

وقال لصحيفة فاينانشيال تايمز: "أن تكون صينياً يعني أن تكون مرنا". "يستغرق الأمر وقتًا أطول بكثير لتحقيق شيء ما في أوروبا. يلعب سياق الولايات المتحدة دورًا بسبب التوتر الذي لدينا في اللعبة اليوم بين الصين والولايات المتحدة، لذلك يعد التخلص من المخاطر إذا لم تذهب مباشرة إلى الولايات المتحدة.

بدأ المغرب يستفيد كجسر بين الشركات الصينية والأسواق الغربية حيث تتسابق الدول لبناء صناعات البطاريات التي ستحدد الشكل المستقبلي لقطاعي السيارات والطاقة النظيفة.

حصل المغرب على دفعة أخرى يوم الأحد بعد أن قالت إل جي كيم الكورية الجنوبية وهوايو كوبالت الصينية إنهما ستبنيان مصفاة لتكرير الليثيوم ومصنعًا لمواد الكاثود في البلاد.

ولأن المغرب شريك تجاري حر للولايات المتحدة، فإن مواده الخام يتم احتسابها ضمن أهداف المصادر المطلوبة للسيارات الكهربائية المباعة في أمريكا لتلقي إعانات تصل إلى 7500 دولار بموجب قانون الرئيس جو بايدن للحد من التضخم.

قال كيفن شانغ، كبير محللي البطاريات في شركة وود ماكنزي الاستشارية: "إن الجيش الجمهوري الإيرلندي يغير قواعد اللعبة فيما يتعلق بإزالة الكربون، والشركات الصينية لا تريد أن تفوت هذا الحفل على الرغم من الصعوبات التي تستثمر بشكل مباشر في السوق الأمريكية".

ويمتلك المغرب، الذي يتمتع أيضًا بعلاقات تجارية قوية مع أوروبا، 70% من احتياطيات العالم من الفوسفات، وهو عنصر رئيسي في البطاريات الأرخص والمنخفضة المدى التي تهيمن فيها الصين على الإنتاج العالمي.

حتى الآن، كانت إندونيسيا الدولة الرئيسية الغنية بموارد معادن البطاريات التي تمكنت من جذب استثمارات المعالجة والبطاريات ومصانع السيارات الكهربائية، لكن المغرب يوفر طريقًا مفيدًا للشركات الصينية للوصول إلى الأسواق الأمريكية والأوروبية
حصة سوقية عالمية تبلغ 23 في المائة. وتشمل قائمة عملائها Tesla وCATL وLG Chem.

وقال لارس إن الحصول على التصاريح البيئية في أوروبا سيستغرق "عدة سنوات" بعد اجتياز إجراءات الاستئناف والمحاكم. وعلى النقيض من ذلك، قال إنه في المغرب "قد نكون قد حققنا تقدمًا كبيرًا في الشهر المقبل".

المصنع، الذي ستستثمر فيه شركة CNGR بالاشتراك مع شركة المدى، وهي مجموعة مملوكة للعائلة المالكة المغربية، سيولد ما يكفي من المواد لإنتاج مليون سيارة كهربائية سنويًا. وأضاف لارس أن هناك إمكانات كبيرة للتوسع إلى ما هو أبعد من ذلك.
 
الكاف بقيادة السنغالي عيسى حاياتو سحب تنظيم المغرب لكأس افريقيا سنة 2014 بسبب طلب المغرب تأجيله بسبب وباء ايبولا و تم معاقبة المغرب بعقوبات مالية و منع المغرب المشاركة في كأس افريقيا و التسريبات كشفت ان الامر كانت مؤامرة مدبرة من اللوبي المصري و الجزائري

الكاميروني عيسى حياتو.
 
يجب أن ننتبه من مؤامرة تحاك في الكاف مجددا ضد المغرب في حال رجوع موجة أخرى من كورونا ، لا يجب نسيان مؤامرة الخبيث عيسى حياتو ضد المغرب سنة 2014
ههههه، ياودي الله يهديك لو عادت كورونا مثل السابق لا قدر الله سيكون آخر همومنا هو كاس افريقيا..... ستكون كارثة بجميع المقاييس و لن يهتم أحد بكرة القدم العالم لن يقوى على تحمل جائحة أخرى بحجم كورونا .....
 
حذاري من منظمة Committee for the Abolition of Illegitimate Debt (CADTM), التي تنوي تنظيم مظاهرات وانشطة ضد اجتماعات صندوق النقد الدولي والبنك الدولي في مراكش ...
المنظمة اصدرت بيانا تدعو فيه العديد من النشطاء للتوجه لمراكش من اجل تعكير الاجواء وربما هناك من الاعداء من سيركب على الموجة (راكم عارفين من اقصد) وحذاري من خونة الداخل خصوصا هادوك اليساريين ديال جوج دريال وهادوك اشباه المدافعين عن البيئة الذين يسمون انفسهم بالخضر
اليكم بلاغ هاته المنظمة من موقعها الرسمي وما يعتزمون القيام به في مراكش ايام 12 و 13 و 14 اكتوبر القادم

arton21916-23617.png


À deux semaines de la date du début du contre-sommet face à l’assemblée annuelle de la Banque mondiale et du FMI à Marrakech, nous sommes dans la dernière ligne droite pour l’organisation de ce très important événement militant. C’est l’aboutissement d’un processus international collectif et inclusif lancé depuis janvier 2023. Six assemblées plénières internationales en ligne ont ponctué la préparation démocratique de ce rassemblement mondial. Un appel a été rédigé en commun. Un site multilingue a été créé. De multiples réunions préparatoires ont eu lieu principalement en Afrique subsaharienne, dans la région arabe en général, et au Maroc en particulier. Le programme d’activités a été élaboré en commun.



Plus de 70 organisations et une dizaine de réseaux internationaux ont inscrit des ateliers et sont complètement mobilisé-es pour la réussite du contre-sommet.

Sur le plan de l’Afrique et de la région arabe, la mobilisation est encore plus importante avec plus d’une centaine de délégué·es de pays comme la Palestine, l’Irak, la Tunisie, l’Égypte, les pays de l’Afrique de l’Ouest, de l’Afrique centrale, de l’Afrique de l’Est ou encore l’Afrique du sud, qui ont confirmé leur participation en présentiel et qui informent autour d’eux et d’elles sur l’importance de ce contre-sommet.

Le contre-sommet débutera le 12 Octobre, date de l’arrivée dans la Caraïbe de Christophe Colomb et de son expédition qui ont ouvert la voie à la conquête, au pillage et à l’exploitation du continent « américain » par l’impérialisme européen à partir de 1492. Le contre-sommet se terminera le 15 Octobre, date de l’assassinat de Thomas Sankara, président du Burkina Faso qui menait la lutte pour le non-paiement des dettes illégitimes et pour l’unité des peuples d’Afrique et du monde.

Avec une marche populaire d’ouverture, 4 conférences plénières et 60 ateliers sur 84 inscrits au départ, nous voulons que notre contre-sommet soit l’occasion d’un apprentissage collectif orienté vers l’action. C’est une occasion unique d’échanger des expériences de lutte et de faire converger des actions militantes contre le dictat des multinationales, des puissances impérialistes et des institutions financières, dont la BM et le FMI.

باقي التفاصيل من موقع المنظمة

 
حذاري من منظمة Committee for the Abolition of Illegitimate Debt (CADTM), التي تنوي تنظيم مظاهرات وانشطة ضد اجتماعات صندوق النقد الدولي والبنك الدولي في مراكش ...
المنظمة اصدرت بيانا تدعو فيه العديد من النشطاء للتوجه لمراكش من اجل تعكير الاجواء وربما هناك من الاعداء من سيركب على الموجة (راكم عارفين من اقصد) وحذاري من خونة الداخل خصوصا هادوك اليساريين ديال جوج دريال وهادوك اشباه المدافعين عن البيئة الذين يسمون انفسهم بالخضر
اليكم بلاغ هاته المنظمة من موقعها الرسمي وما يعتزمون القيام به في مراكش ايام 12 و 13 و 14 اكتوبر القادم

arton21916-23617.png




باقي التفاصيل من موقع المنظمة


إشتراكيين وشيوعيين

الإشتراكيين بعضهم نواياهم حسنة لكنهم مغرر بهم وعقولهم مليئة بالمفاهيم المغلوطة

أما
الشيوعيين فخبثاء لكنهم يُجيدون التحايل والظهور بمظهر المصلحين وهم على غير ذلك

 
لماذا تستثمر الصين مليارات الدولارات في المواد المستخدمة في البطاريات بالمغرب


ازمة كورونا وتعثر سلاسل الانتاج اظافة الا التوتر الأمريكي الصيني ظهر المغرب كصلة وصل بين الصين والغرب بفضل مقوماته الاقتصادية والجيوسياسية وكمنصة موثوقة وذات جاذبية استثمارية في شمال إفريقيا والشرق الاوسط وهذا لا يستطيع احد منافسته فيه.

مازالت مليارات الدولارات من الاستثمارات من الصين ومن جيرانها الآسيويين ستأتي الى المغرب وحتى الشركات الغربية التي كانت محرجة لدخول في شراكات مع الصينيين الان المغرب يرفع عنهم هذاالحرج.
 
لسنا نحن من نقول هذا الكلام.. تقرير من قناة الحرة الأمريكية.. حقيقة لن تعجب الأبقار الضاحكة، لكن بشرى لكم، في اليتيمة والشروق ما يسركم أكثر.. ابقوا في أحلامكم الوردية!

كيف أصبح المغرب "فائزا غير متوقع" من التوترات الأميركية الصينية؟​


ظهر المغرب كـ "فائز غير متوقع من التوترات الأميركية الصينية"، بعد أن أصبح نقطة الوصل بالنسبة للشركات الصينية الراغبة في خدمة أسواق أوروبا والولايات المتحدة، حسبما ذكرت صحيفة " " البريطانية.

وتتجنب الشركات الصينية أو تؤجل الاستثمارات المباشرة في الولايات المتحدة وأوروبا بسبب الأوضاع الجيوسياسية، والانتظار الطويل للحصول على التصاريح، حسبما حذر أحد أكبر منتجي مواد البطاريات في العالم، بعد الإعلان عن استثمار بقيمة 2 مليار دولار في المغرب.

والأسبوع الماضي، قالت شركة "سي إن جي آر أدفانس ماتيريال" الصينية، إنها ستبني مصنعا لمواد الكاثود (المستخدمة في صناعة بطاريات الليثيوم) في المغرب، لتزويد الأسواق الأميركية والأوروبية بالبطاريات.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة "سي إن جي آر أدفانس ماتيريال" في أوروبا، تورستن لارس، لصحيفة "فايننشال تايمز"، إن المغرب "أصبح مكانا مثاليا للمنتجين الصينيين الراغبين في خدمة الولايات المتحدة وأوروبا".

ويقع المغرب في أقصى الشمال الغربي لقارة أفريقيا ويطل على البحر المتوسط بالقرب من سواحل أوروبا، والمحيط الأطلسي حيث السواحل الشرقية للولايات المتحدة في الطرف الآخر.

والعام الماضي، وقعت الرباط وبكين "خطة التنفيذ المشترك" لمشاريع اقتصادية، ضمن مبادرة "الحزام والطريق" الصينية، التي تهدف إلى تعزيز الحضور الاقتصادي للعملاق الآسيوي في عدة دول من بينها المغرب.

وذكرت وكالة الأنباء المغربية، أن الاتفاقية تهدف إلى "تعزيز الولوج إلى التمويل الصيني (...) لإنجاز مشاريع كبرى في المغرب"، و"تتعهد الحكومة الصينية بموجبها تشجيع الشركات الصينية الكبرى على التموقع أو الاستثمار" في المملكة.

وكان المغرب قد انضم في 2017 إلى مبادرة "الحزام والطريق"، التي أطلقها الرئيس الصيني، شي جين بينغ، عام 2013.

وتقضي المبادرة ببناء حزام بري يربط الصين، ثاني قوة اقتصادية عالميا، بأوروبا الغربية عبر آسيا الوسطى وروسيا، إضافة إلى طريق بحري للوصول إلى أفريقيا وأوروبا عبر بحر الصين والمحيط الهندي.

وأشار لارس إلى أنه "يمكن بناء المصانع بشكل أسرع في المغرب مقارنة بالأسواق المستهدفة، التي تتطلب عمليات ترخيص طويلة".

كما أن المملكة الأفريقية تمثل احتمالا استثماريا "أقل خطورة"، بحسب الصحيفة، لأنها "يمكن أن تتحول إلى التصدير إلى أماكن أخرى إذا طبقت الولايات المتحدة أو أوروبا سياسات حمائية جديدة".

وحصل المغرب على دفعة أخرى، الأحد، بعد أن قالت "إل جي كيم" الكورية الجنوبية، و"هوايو كوبالت" الصينية، إنهما ستبنيان مصفاة لتكرير الليثيوم ومصنعا لمواد الكاثود في البلاد.


ولأن المغرب يملك اتفاقية تجارة حرة مع الولايات المتحدة، فإن مواده الخام يتم احتسابها ضمن أهداف المصادر المطلوبة للسيارات الكهربائية المباعة في أميركا لتلقي إعانات تصل إلى 7500 دولار بموجب قانون الرئيس الأميركي، جو بايدن، للحد من التضخم.
وكانت إندونيسيا، الدولة الرئيسية الغنية بموارد معادن البطاريات التي تمكنت من جذب استثمارات المعالجة والبطاريات ومصانع السيارات الكهربائية، لكن المغرب يوفر طريقا مفيدا للشركات الصينية للوصول إلى الأسواق الأميركية والأوروبية.
ويمتلك المغرب، الذي يتمتع أيضا بعلاقات تجارية قوية مع أوروبا، 70 بالمئة من احتياطيات العالم من الفوسفات، وهو عنصر رئيسي في إنتاج البطاريات الأرخص التي تهيمن الصين على إنتاجها العالمي.

 
تقرير مسموع لراديو فرنسا الدولي، لماذا تستثمر الشركات الصينية في المغرب، التقرير باللغة الفرنسية

 
عندي احساس سيء من ناحية ملاعب كأس افريقيا

الغالب مراكش و اكادير و فاس سيكون فيهم فقط بعض الاصلاحات الطفيفة بلا تغير في الشكل

اخر اجل لتسليم الملاعب هو 31 دجنبر 2024

ملعب مولاي عبد الله اشك في ان تتم تغطيته بالكامل نظرا لضيق الوقت

اظن فقط ملعب محمد الخامس و ملعب طنجة فقط من ستتم تغطيتهم
 
مجموعة luseo هي من فزت بتطوير ملعب مراكش الخردة.
مشاهدة المرفق 624714
بعض مشاريعها في الإمارات و قطر
ملعب العين
download.jpeg

ملعب المدينة التعليمية بقطر
Education_City_Stadium_-_Hero.jpg
كما أنها شاركت في التحفة المخزية لمحطة القطار الرباط المدينة 😔
 
عودة
أعلى