نمط الرقابة(مفعل): سوف تخضع اي مشاركات جديدة للموافقة اليدوية من قبل طاقم الإدارة
محطة تحلية المياه للمنطقة الشرقية ، تم اختيار Novec - LPEE - Mapping للقيام بالدراسات والاختبارات التقنية والخاصة من اجل تجسيد المشروع
المحطة سوف تبلغ قدرتها الانتاجية في المرحلة الاولى 100 مليون متر مكعب لتصل الى 200 مليون متر مكعب في المرحلة الثانية وسوف يخصص 110 مليون متر مكعب للسقي الفلاحي

 
الاخوان لماذا تم تقييد مشاركاتي في بوابة المغرب الاقتصادية من دون سبب ...
هل هذا يشمل الجميع ام انا فقط . هاته الممارسات ديال تقييد الحرية لا تليق في القرن 21 ... ان تحاسبني حتى قبل ما اكتب اي بمعنى آخر محاسبة على النيات ، دعني اكتب اولا ثم بعدها ان كنت مخالفا لقوانين الفوروم يمكنك معاقبتي
 
جميل جدا
لخلق المنافسة في البحر الابيض المتوسط على هذه المادة

مناجم الحديد بالناظور: توقيع عقد لإعادة الاستغلال مع شركة صينية​

 
المكتب الوطني للسياحة وشركة النقل الجوي airBaltic يوقعان اتفاقا لفتح خط جديد بين اكادير وريغا عاصمة ليتونيا ابتداء من 4 نونبر 2023

 

النقل الجوي.. منافسة بين الخطوط الملكية المغربية ونظيرتها الجزائرية​


Morocco-Flight-To-Africa-_Plan-de-travail-1-1-1024x657.jpg



346770902_629137942415729_8096555822205747884_n.jpg
 
التعديل الأخير:
حجوزات قياسية لمدينة مراكش ونسب اشغال قياسية في فنادق مراكش ...نفس الامر بالنسبة لمدينة الصويرة



هذا الاقبال الكبير من السياح الاجانب والسياح المحليين يعني المزيد من الضغط على استهلاك المياه
مراكش يتم تزويدها بالمياه انطلاقا من سد مولاي يوسف (يتوفر حاليا على 73 مليون متر مكعب) وسد المسيرة (يتوفر حاليا على 112 مليون متر مكعب) ما يعني ان الوضعية يمكن ان تكون مقلقة بعد 9 اشهر في حال عدم هطول امطار
نتمنى سقوط الامطار في الايام والاسابيع المقبلة
 
متابعة أشغال تقدم مشروع بناء المركز الفدرالي للتكوين في كرة القدم
⚽️
بمدينة العيون عاصمة الصحراء والاقاليم الجنوبية للمغرب .
* الجناح الرياضي :
- مستودع الملابس
- غرف المعدات و الأجهزة
- مدرجات
* الإدارة :
- قاعة الإجتماعات
- قاعة متعددة التخصصات
- مكتب التسيير
- مكتب المدير
- مكاتب
* الجناح الصحي الرياضي :
- قاعة الرياضة
- قاعة الاسترخاء
- قاعة sauna
- قاعة cryothérapie
- حوض الجاكوزي
- قاعة التطبيب
- مستودع الملابس
* سكن الطلاب :
- سرير للإناث 40
- سرير للذكور 80
- قاعة القراءة
- غرف المؤطرين
* الجناح التكويني و التعليمي :
- قاعة الإعلاميات
- قاعة الأساتذة
- قاعة الدراسات
* ملاعب كبيرة
* ملاعب التداريب
* مقصف الطلاب

346649606_192247840380062_8334209694957590697_n.jpg


346774567_1699058437216042_980938945823796260_n.jpg


346782561_656413503163335_1701634553831197992_n.jpg



346652609_778757413621956_2850157191994884785_n.jpg


342860933_944078609969998_505373898515923293_n.jpg
 
الشركة البريطانية Rockwood Composites المختصة في صناعة اجزاء الطائرات تفتح لها مصنعا جديدا في النواصر نواحي الدار البيضاء

 
الحمدلله
شركة صينية تعيد إستغلال مناجم الحديد بالناظور
رست طلبات عروض استغلال مناجم الحديد بويسكان و سوطولزار و أكسارا الواقعة بإقليم الناظور، على ائتلاف AMER GROUP LTD et la société LE BRILLANT NADOR
والتي كانت مستغلة من قبل شركة "سيفيريف"، التابعة للمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن في السبعينات من القرن وأغلقت في الثمانينات.
وتشير التقديرات إلى أنها تحتوي 35 مليون طن، مع موارد قابلة للاستغلال في حدود 26 مليون طن.
وتراهن الدولة على المنجم، كثروة طبيعية قادرة على الإسهام في تنمية المنطقة الشرقية وجذب المزيد من الاستثمارات، لاسيما في أفق الانتهاء من إنجاز ميناء غرب المتوسط.
منقول من صفحة :
Projets et chantiers au maroc

سبق لي التحدث عن هذا الموضوع منذ مدة ، اعادة افتتاح المصنع هو خبر جيد لمنطقة الناظور ويمكننا الحديث عن تحول كبيرة في منطقة الريف : ميناء الناظور ويست ميد ومعمل صوناصيد للصلب الذي سيتزود حتما من المنجم دون ان ننسى حقل الغاز في تندرارة الذي سيدخل الانتاج في 2024 والطريق السيار الناظور كرسيف والمشروع العقاري السياحي مارتشيكا
للتذكير هذا المنجم تم اغلاقه لمدة 39 عاما

بنفس المقاربة اتمنى ان تتم دراسة فكرة إعادة إستغلال منجم جرادة للفحم كي نخفض قليلا في فاتورة إستيراد الفحم المرتفعة ، المنجم مازال يتوفر على احتياطات هامة وسعر الاستيراد الحالي المرتفع (190 دولارا للطن) يشجع على العودة لاستغلال منجم جرادة
 

امبريال 2023: ضرورة الجمع بين “الأهداف” و”المقاربات العلمية” للنجاح في المشاريع الاستراتيجية (السيد بايتاس)​


الدار البيضاء – أبرز الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة، المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، اليوم الأربعاء بالدار البيضاء، أن إنجاح المشاريع الاستراتيجية لا يقتصر فقط على النوايا والأهداف بل يتطلب الجمع بينها وبين المقاربات العلمية.
وأوضح السيد بايتاس في كلمة ألقاها خلال جلسة عمومية حول موضوع “المغرب يحطم الحدود”، المنعقدة في إطار الدورة السادسة من تظاهرة “امبريال” (Impériales) أن “النوايا مهمة لنجاح المشاريع الاستراتيجية، ولكن من الضروري مصاحبتها بمقاربات علمية وواقعية، تجمع بين التحضير الذهني، والقدرة على تعبئة الموارد والتدبير مع توفير الوسائل التقنية والمالية والاستراتيجيات المناسبة”.
وأضاف أنه مما لا شك فيه أن “بلدنا يتوفر على كل المؤهلات والإمكانيات لرفع أكثر التحديات تعقيدا، وعلينا فقط أن نؤمن بقدرتنا على النجاح واعتماد المقاربات العقلانية والفعالة”، مذكرا في هذا السياق، بالتدبير الجيد للأزمة الصحية المرتبطة بكوفيد – 19 والإنجازات التي حققها المنتخب الوطني خلال كأس العالم بقطر.
كما أشار الوزير إلى أن نجاح الأوراش الإستراتيجية في بلادنا، كما هو الشأن بالنسبة لمخطط المغرب الأخضر، والحماية الاجتماعية والطاقات المتجددة، لا تقتصر فقط على تعبئة الموارد البشرية والوسائل المادية بل تعتمد على القدرة الفردية والجماعية على إيجاد سبل للنجاح، مؤكدا في هذا السياق على ضرورة “الثقة بالنفس وبالقدرة على إحداث تغيير إيجابي”.
من جهته، أبرز الرئيس المؤسس لجمعية “Les Impériales” أنور صبري، أن العلامة الوطنية يجب أن تكون مدعومة بقاعدة اقتصادية متينة، وبنيات تحتية نوعية، وكفاءات وأنظمة فعالة تضمن توفير تجربة إيجابية للمستثمرين والسياح والمواطنين.
وأضاف أن المغرب يعد بالفعل مثالا مثيرا للاهتمام لدولة تتوفر على كل الإمكانيات والمؤهلات لتشكل أمة تعمل على تموقعها من خلال مقاربة التنوع الاقتصادي، وتثمين تراثها الثقافي وتعزيز الابتكار في القطاعات الرئيسية، مشيرا إلى أن هذا التوجه يجب أن يكون مدعوما بعلامة “صنع في المغرب” قوية، وإلا فإن هذا التموقع قد يكون هشا أمام التقلبات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والبيئية.
وأوضح السيد صبري أن علامة “صنع في المغرب” تعد عاملا رئيسيا في تعزيز “العلامة الوطنية” (nation branding)، مبرزا أنه لتحقيق ذلك، يجب بذل جهد كبير في تنمية الرأسمال البشري وتطوير العقليات.
من جهته، أشار الخبير الدولي في الدبلوماسية والتجارة الخارجية، أمين لاغيدي، إلى أن “تحطيم الحدود” في الوقت الحاضر يعني “القدرة على اكتساب الزخم، وفهم العالم، ورؤية التحديات من أجل التمكن من التأثير عليها، والقدرة على أخذ بعين الاعتبار التفاصيل لتحقيق نتائج ملموسة على أرض الواقع”.
وأكد الخبير أنه “اليوم، المغرب لا ينقصه أي شيء بالمقارنة مع البلدان الأخرى، بفضل إمكاناته ومرونته وسرعته على استشراف المستقبل، يكفي التحلي بالثقة بالنفس، والعمل سويا كعائلة من أجل إشعاع علامة المغرب التي نحملها بداخلنا “.
من جانبها، أكدت الكاتبة العامة للكونفدرالية الوطنية للسياحة، وصال الغرباوي، أن المغرب له جانب فريد وخاص بفضل تاريخه، وأسسه وجغرافيته التي تخصه وحده، والتي تشكل قوته الهائلة.
من جهة أخرى، أعربت عن قناعتها بأن المغرب يتمتع بقوة الصورة، وقوة الثقافة والهوية والكرم بفضل كل مقوماته وبفضل المغاربة داخل المغرب وخارجه.
من جهتها، قالت ماريا آيت محمد، رئيسة إتحاد وكالات الاستشارة في الاتصال، والمديرة التنفيذية لوكالة بونزاي إنه “عندما تكون لديك عقلية تحطيم الحدود، فأنت لا تعلن أبدا أنك الفائز، ولا تأخذ أي شيء كأمر مسلم به. ونقول لأنفسنا أن كل خطوة هي جزء من رحلة جماعية”.
وأوضحت أن “تحطيم الحدود” يعني أيضا وضع مسار طموح للغاية وأحلام كبيرة من أجل التمكن من استخدامه كرافعة تخلق الدينامية بشكل مستمر، وهذا ما يجعل الجميع يرغبون في التفوق وتقديم أفضل ما لديهم كل يوم.
وتتواصل فعاليات الدورة السادسة من تظاهرة Impériales، المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، إلى غاية 12 ماي الجاري في “Carré d’Or” بالدار البيضاء، تحت شعار “تحطيم الحدود مسألة تتعلق بأسلوب التفكير”.
يشار إلى أن جمعية “Les Impériales” تأسست سنة 2018 بهدف توحيد جهود قطاع كبير يجمع بين العديد من المهن، ولا سيما مهن الاتصال والإعلام والتسويق والتحول الرقمي.
 

المكسيك.. تسليط الضوء على جهود وفرص التنمية والاستثمار بالأقاليم الجنوبية للمغرب​


مكسيكو – سلط لقاء نظمته الشبكة الدولية للتنمية المستدامة، مؤخرا بولاية تشياباس (جنوب المكسيك)، الضوء على جهود وفرص التنمية والاستثمار في الأقاليم الجنوبية للمغرب.

وشارك في هذا اللقاء الدولي، الذي احتضنه مقر جامعة العلوم والفنون في تشياباس، وفد يمثل عددا من الكفاءات بالأقاليم الجنوبية للمملكة، إلى جانب الخبراء والباحثين وممثلي المجتمع المدني من المكسيك والولايات المتحدة الأمريكية، ناقشوا جهود وآفاق التنمية في مجالات الطاقة والتنمية المستدامة والبيئة والتعليم.

وفي مداخلة بالمناسبة، استعرض مدير المركز الجهوي للاستثمار لجهة الداخلة وادي الذهب، منير الهواري، الإمكانات التي تزخر بها الأقاليم الجنوبية للمغرب، ولا سيما جهة الداخلة وادي الذهب، وأيضا النهضة التنموية التي تشهدها تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، مشيرا إلى الآثار الاقتصادية الإيجابية للاستثمار العمومي في دعم التنمية المستدامة والانتقال الطاقي بالمناطق الجنوبية للمغرب.

من جهتها، تطرقت مديرة مشاريع الطاقة الريحية في طرفاية وبوجدور، خديجة الزاوي، إلى دور الجامعات في التكوين والبحث العلمي، من أجل تطوير مشاريع الطاقة، باعتبارها أحد أهم دعامات التنمية متعددة الأبعاد في الجنوب المغربي، وكيف يمكن تعزيز التعاون بين القطاعين العام والخاص في المجال الأكاديمي والبحثي لضمان انتقال طاقي عادل ومستدام.

أما نائب رئيس مجلس طرفاية، شيبة مربيه ربو، فتطرق الى العقبات القانونية والعملية التي تواجه المجالس المنتخبة لتبني الانتقال الطاقي وتعزيز الاستثمار، وتوعية السكان والفعاليات المدنية بأهمية الإسهام في هذا الانتقال.

بدوره، تناول رئيس جمعية الشباب الرائدين في وادي الذهب، المامي بوسيف، دور القطاع الخاص في تطوير مشاريع الطاقة المتجددة وأثرها على إدماج الشباب وتوجيه الكفاءات المحلية بالأقاليم الجنوبية للمملكة.

وتخللت هذا اللقاء أيضا، عروض حول مشاريع واستراتيجيات التنمية في الصحراء المغربية، كجزء من نموذج تنموي رائد في دول الجنوب، وبالمثل، في الجنوب المكسيكي الزاخر بالإمكانات والطاقات وكيف يمكن ربط جسور التعاون بين المنطقتين في مجالات شتى

 
حجوزات قياسية لمدينة مراكش ونسب اشغال قياسية في فنادق مراكش ...نفس الامر بالنسبة لمدينة الصويرة



هذا الاقبال الكبير من السياح الاجانب والسياح المحليين يعني المزيد من الضغط على استهلاك المياه
مراكش يتم تزويدها بالمياه انطلاقا من سد مولاي يوسف (يتوفر حاليا على 73 مليون متر مكعب) وسد المسيرة (يتوفر حاليا على 112 مليون متر مكعب) ما يعني ان الوضعية يمكن ان تكون مقلقة بعد 9 اشهر في حال عدم هطول امطار
نتمنى سقوط الامطار في الايام والاسابيع المقبلة
الاستهلاك ديال الما سببه الرئيسي هو الفلاحة ليكاتاكل اكتر من تسعين في مية
 
الاستهلاك ديال الما سببه الرئيسي هو الفلاحة ليكاتاكل اكتر من تسعين في مية

اجل صديقي الفلاحة تستهلك 80% من المياه في المغرب لكن ان لم اقصد مياه السقي الفلاحي انا قصدت ازدياد الضغط على مياه الشرب
في العادة المكتب الوطني للماء الصالح للشرب ينتج تقريبا 1 مليار و 450 مليون متر مكعب من المياه المعدة للاستهلاك ونستهلك تقريبا 1 مليار و 300 مليون متر مكعب لكن في 2020 و2021 استهلكنا فقط 1 مليار و 100 مليون متر مكعب بسبب كورونا حيث غاب السياح وغابت الجالية المغربية وفي اغلب الاوقات كانت المقاهي والمطاعم والنوادي مغلقة ...
هاته السنة مع التدفق القوي للسياح والعودة القوية للمهاجرين المغاربة لزيارة ذويهم اتوقع ان يتجاوز الطلب على المياه 1 مليار و 400 مليون متر مكعب
على كل لنكن متفائلين هناك توقعات تبشر بالخير تتحدث عن احتمال تساقطات مطرية هامة الاسبوع المقبل في مختلف نماذج التوقعات بما فيها الاوربي والامريكي نتمنى من الله الثبات
 
عودة
أعلى