الملك يعلن عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي في "خطاب كيغالي"

لله درك يا مصر العزيزة فيها ضريح الشيخ بدوي وهو.مغربي من مواليد فاس سنةى596 هجرية الموافق 1199 ميلادية نحن نحب مصر وضريحه قبلة للإخوة المصرين تحيا مصر وتحيا اواصل الاخوة بين المغرب ومصر وليمت بغيضهم من يسيؤن للبلدين الشقيقين.

القصه مش تقليل من دور مصر آو الآسآئة آليهآ مصر فوق رآسنآ ولن ننسى وقفتهآ معنى ابآن النزآع مع الآمم المتحده والكتير من الموآقف

الآعضآء فقط يستغربون وآنآ منهم عدم مشآركتهآ بآلدعوه لطرد المرتزقه وآتمنى آن لآ يحسبهآ الآخوه المصرين آسآءة
 
13726666_1668404270149773_5064591894107802210_n.jpg
والله هناك دول تفاجئت بموقفها مثل ايريتيريا وغانا و سوازيلاند
 
تونس مسكينة الله غالب بتخاف من بعبع المختار الاعور هههه إنه ذجال العرابين الفرنسيس ههه مصر حكيمة ومتفهمة ولن تبرح ابدا من دعم المغرب عاجلا ام آجلا فلننتظر غدا.
 
اخر الاخبار وصل عدد الدول المطالبة بخروج بوزبال إلى 36 دولة والعدد سيزاد إن شاء الله هههه ليس 28 دولة 36 .36.راك معلم يا معلم ههههه
 
المغرب يضحك اكثر ﻻنه ضحك اﻻخير
المغرب بنفسه الطويل حقق مصالحه باقل تكاليف، من خﻻل اﻻستثمار في افريقيا على المدى الطويل، حتى صار المستثمر اﻻفريقي الثاني في دول القارة.
و الجزائر تخسر مصالحها في افريقيا، بعد ان بددت اموالها في المساعدات و الرشاوي على مدار اربعة عقود، و لم تعد تستطيع اﻻستمرار فيها.
بهذه المعادلة لم يعد خروج البوليساريو من عرين اﻻتحاد اﻻفريقي الذي ظلت تتحصن به منذ 1984 غير مسألة وقت.

مصطفى سلمى
:وداع::وداع::وداع::وداع:
:المغرب::المغرب::المغرب::المغرب::المغرب:
 
واتارا: موقع المغرب يوجد ضمن الاتحاد الإفريقي


thumbnail.php

أكد الرئيس الإيفواري، الحسن واتارا، أن موقع المغرب يوجد ضمن الاتحاد الإفريقي، مبرزا أن المملكة تقدم الكثير “للأمن والازدهار”بالقارة.

وقال واتارا في تصريحات تناقلتها وكالة الأنباء الإفريقية (أبا-نيوز)، اليوم الاثنين، ''أنا مسرور جدا برسالة الملك محمد السادس الذي اتخذ قرار هذا القرار القاضي بالعودة إلى الاتحاد الإفريقي”.

وأضاف “نحن على قناعة منذ عقود بضرورة أن نكون مجتمعين. ولهذا، فإن إعلان الملك محمد السادس عن هذا القرار يشكل أمرا ممتازا بالنسبة للاتحاد الإفريقي”، مشيرا إلى العلاقات المتميزة التي تجمع بين كوت ديفوار والمغرب.

وبالنسبة للرئيس واتارا، فإن المغرب يظل “بلدا إفريقيا كبيرا” يقدم “الكثير لأمن القارة ولازدهارها، وكذا للعلاقات الديبلوماسية وللتعاون”.

وخلص الرئيس الإيفواري إلى أنه “على مستوى مجموعتنا، فإن هذا سيعزز بشكل أكبر دوره ومكانته ورياديته. ونحن نرحب إذن بعودة المغرب بكثير من الارتياح”.
 
الرئيس السينغالي يدعو لطرد البوليساريو من الإتحاد الإفريقي لحين تسوية وضعها

قال الرئيس السنغالي، ماكي سال،إن على جبهة البوليساريو أن تغادر منظمة الإتحاد الإفريقي لحين تسوية وضعها القانوني في الأمم المتحدة.

و عبر “سال” في لقاء مع المجلة الفرنكفونية “جون أفريك” عن خيبة أمله من كون الرسالة التي وجهها الملك محمد السادس للقادة الأفارقة توصل بها الرئيس الحالي للقمة الرئيس التشادي إدريس دبي،معتبراً أنه كان يأمل لو قرئت الرسالة أمام المشاركين في القمة الـ27 بـ”كيغالي” الرواندية.

واضاف الرئيس السينغالي أنه من الداعين والداعمين لعودة المغرب لمنظمة الإتحاد الإفريقي وخروج جبهة البوليساريو من المنظمة لحين النظر في وضعيتها أمام مجلس الأمن.

لهدآ آحب آلسنغآل ;)
 
لمعلوماتكم
غانا وسيراليون وليبيريا والرأس الاخضر (غرب افريقيا) الموقعة على الرسالة تعترف رسميا بالبوليزبال
اذا استثنينا موريتانيا ومالي وبوتسوانا (برغم اعترافهم بالبوليزبال لكن دون وجود علاقات ديبلوماسية) فعدد الدول التي بقت هو 15
واغلبها من شرق وجنوب افريقيا
شمال افريقيا (1) : الجزائر (مصر وتونس ستساندنا لا محالة اما موريتانيا لا اعلم الصراحة)
غرب افريقيا (1) : نجيريا . (اما النيجر ومالي معنا)
وسط افريقيا (2) : اثيوبيا انغولا . (اما الكاميرون والتشاد معنا)
شرق (7) وجنوب افريقيا (4) : اغلبهم يعادي المغرب باستثناء زامبيا وبوراندي وجزر القمر والسيشل (شرق) سوازيلاند (جنوب)
ملاحظة : اتوقع من شرق افريقيا انضمام كل من مدغشقر ورواندا لانها لا تعترف بالبوليزبال
 
التعديل الأخير:
المنصور الدهبي هو من وصل للسينيغال وبدالك إنتشر الدين الإسلامي في هدا البلد الاصيل إفريقيا ظننتها ماتت مند امد بعيد ففيها الإنتهازين كل يوم إنقلاب عسكري بتمويلات خارجية سيحان الله اموال بالملايير انفقت على تجميل صورة الشمبانزي لكن القرد سيبقى قردا قبل بدالك فرويد ام لم يقبل.
k7754082.jpeg
afr-poverty-rising-africa-poverty-report-780x439.jpeg
k7754082.jpeg
 
في الحقيقة المغرب نزل بوزنه الثقيل للاتحاد..
هل نرى خروج الجزائر والقيام بما قام به المغرب لتكون شريك فوق العادة للاتحاد الأوروبي؟؟
أكيدلن تجرؤ لن تجرؤ لن تجرؤ لن تجرؤ لن تجرؤ لن تجرؤ لن تجرؤ هههههههههه ممكن أعيدها إلى الأبد
لأن الجزائر لا ولن تجرؤ على الخروج..... ننتظر أصحاب عزة النفس ؛ث:
 
ملاحظة اخيرة المغرب يلزمه 50%+1 لولوج الاتحاد يعني 28 دولة وهو ما تم تحقيقه.
اما لطرد دولة فلازم ثلثي الاعضاء 2/3 من اصل 54 وهو 36 دولة، يعني يلزمنا 8 دول اخرى، واظن ان من 10 لـ 12 دولة مستعدة لطرد البوليزبال. لذلك اظن ان الامر حسم نهائيا.
 
لهذا لم توقع دول صديقة للمغرب على ملتمس "طرد" البوليساريو من الاتحاد الافريقي!
1468879886_650x400.jpg

كان لافتا للانتباه غياب مجموعة من الدول الافريقية الصديقة للمغرب عن لائحة الموقعين على الملتمس الذي تم تسليمه اليوم الاثنين للرئيس التشادي ديبي اثنو، الرئيس الحالي للإتحاد الافريقي، و القاضي بتعليق مشاركة "البوليساريو" في جميع هياكل الاتحاد.


ففي الوقت الذي وقع 28 بلدا في الاتحاد من ضمن 54 بلدا عضوا، خلت قائمة الدول الموقعة على الملتمس من 5 دول على الأقل تعد صديقة للمغرب، وهي مصر، تونس، الكاميرون، مالي و النيجر.


كما ضمت القائمة اسم دولتين عربيتين أيضا وهما الجزائر و موريتانيا، رغم أن عدم تواجد هاتين الدولتين يعد أمرا مفهوما، بحكم موقفهما العلني و الصريح من سيادة المغرب على أقاليمه الجنوبية.


غير أن اللائحة التي تضم حاليا 28 دولة إفريقية يمكن أن تتوسع لاحقا، بحكم أن اللائحة ليست نهائية ومازالت مفتوحة أمام الدول التي ترغب في الانضمام.


وحسب عدد من المراقبين فغياب مصر عن لائحة الموقعين على الملتمس، كونها تعتبر المغرب منافسا لها في زعامة إفريقيا، وتجد في دعمه حرجا كبيرا بالنسبة لها.


وبخصوص تونس ومالي و النيجر، فرغم علاقاتهم المتميزة بالمغرب وعدم اعترافهم بجبهة "البوليساريو" غير أنهم وجدوا أنفسهم في حرج تجاه الجزائر، خاصة و أنهم يتقاسمون حدودا شاسعة تصل إلى آلاف الكيلومترات، ويمكن لقرار انحيازهم للمغرب أن يؤثر على علاقتهم بالجزائر وباستقرار حدودهم، كما يعتبرون أن تواجدهم ضمن قائمة الموقعين "غير ذي أهمية" كون غالبية الدول الافريقية انحازت للمغرب.


غير أن المثير أيضا في لائحة الموقعين لصالح المغرب تواجد غانا، التي كانت منحازة في وقت سابق لجبهة "البوليساريو" قبل أن تعلن دعمها للمغرب.



و جاءت الدول الـ 28 الموقعة على الملتمس على الشكل التالي:



الغابون، البنين، بوركينا فاسو، بوروندي، الرأس الأخضر، جزر القمر، الكونغو، كوت ديفوار، جيبوتي، اريتيريا، غامبيا، غانا، غينيا، غينيا بيساو، غينيا الاستوائية، ليبيريا، ليبيا، إفريقيا الوسطى، الكونغو، ساوطومي، السنغال، السيشل، سيراليون، الصومال، السودان، سوازيلاندا، الطوغو، زامبيا.



وفي مقابل ذالك لم توقع 24 دولة على الملتمس وهي:


الجزائر، اثيوبيا، أنغولا، كينيا، رواندا، ليسوتو، بوتسوانا، الكاميرون، مالاوي، مالي، جنوب إفريقيا، موريتانيا، موريشيوس، تشاد، موزمبيق، ناميبيا، تونس، النيجر، أوغندا، نيجيريا، ما يسمى بـ "الجمهورية العربية الصحراوية"، مصر، جنوب السودان، بوروندي.
 
في احد التعاليق السابقة قلت بان عودة المغرب ستزعز الاتحاد الافريقي ويصاب بالانشقاق, هدا من جهة.
كما ان المغرب سيعمل على محاربة هدا الورم الخبيث بمساعدة اصدقائه الافارقة وابطال اي قرار سياسي يمس مصلحة المغرب في وحدته الترابية
 
مصر سوف تكون الى جانب المغرب لا داعي للعجلة.. مواقفها المساندة في مجلس الأمن معروفة وموعد التصويت على الطلب لايزال مبكرا
أما تونس فمهما كان موقفها لا حرج عليها.. نعرف أن موقفها صعب.. رغم أنني أميل الى الاعتقاد أنها سوف تصوت على تجميد عضوية البوليساريو لأنها أصلا غير معترفة بهذا الكيان الوهمي كما أن الجزائر لن تسعى للانتقام منها مخافة أن تعزل نفسها في محيطها أكثر مما هي معزولة (على مستوى الجامعة العربية)

شخصيا لست أحمل هم الدول الثمانية المتبقية لاكتمال النصاب القانوني لطرد جمهورية الوهم من الاتحاد الافريقي لسبب بسيط يتمثل في كون المغرب كان دائما حين تطلب منه الدول الافريقية الصديقة العودة الى الاتحاد الافريقي يكون جوابه أن خروجه من الاتحاد كان ناتجا عن وجود خرق قانوني وأن المملكة المغربية لا يمكن أن تقبل تحت أي ظرف من الظروف أن تعامل على قدم المساواة مع دولة وهمية لا وجود لها على الخريطة وغير معترف بها دوليا وليست عضوا في الأمم المتحدة .. وأن عودته إلى الاتحاد مقرونة بمعالجة الخطأ التاريخي لمنظمة الوحدة الافريقية..

وهذا الموقف هو الذي طالما عبر عنه المغرب وكان آخرها السنة الماضية

بالتالي يمكن القول أن المغرب لم يقدم على هذه الخطوة الا بعد عملية حشد للحلفاء وبعد تحقيق النصاب القانون المتمثل في 36 دولة على الأقل سوف تصوت بالايجاب على طلب تجميد عضوية البوليساريو وهذا ما سوف يتحقق يناير 2017 في قمة اديس أبابا
 
ليس لدي خبرة في قوانين الاتحاد الاروبي
هل تصويت اكثر من نصف الدول الاعضاء في المجلس يعني توقيع عضوية الانقلابيين ؟؟
------------------------------------------------------------------------------------------------
 
عودة
أعلى