الملك يعلن عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي في "خطاب كيغالي"

إفريقيا مثل الفتاة العذراء تريد شاب يقوم بالاعتناء و الاهتمام بها والدفاع عليها , وليس الى عجوز فاقد للوعي والحركة وغير قادر حتى على خدمة نفسه
 
المغرب قدم لإفريقيا كل شيئ وهو خارج الاتحاد الافريقي ما لم تقدمه الدول البترولية وهي داخل الاتحاد .
 
صراحتا يجب ارسال طلب من الملك للرئيس البشير لزيارة المغرب رغما عن انف الشرطة الدولية والاتفاقيات الموقعة معها لمواقفه المشرفة معنا راجل يعرف التاريخ ويعرف الصح من الغلط وليكم في ليبيا خير دليل دعم الشعب بالسلاح لرفع ظلم وطغيان القذافي وعائلته عنهم والان يدعمهم لتطهير ليبيا من أذناب القذافي إلي من المفروض لو حكموا ليبيا لما صوتة الان لصالح طرد المرتزقة من الاتحاد الافريقي لكن الحمد لله الشعب وثوار فجر ليبيا والشرعية إلي تدعمها السودان معنا
تم تلقي دعوة من جلالة ملك المغرب للرئيس عمر البشير لزيارة المملكة ، سمعت ذلك الاسبوع الماضي في نشرة الاخبار على القناة التلفزيونية السودانية و تم قبولها
 
تم تلقي دعوة من جلالة ملك المغرب للرئيس عمر البشير لزيارة المملكة ، سمعت ذلك الاسبوع الماضي في نشرة الاخبار على القناة التلفزيونية السودانية و تم قبولها

مرحبا بالرئيس عمر البشير في بلده المغرب, ونعم الاشقاء والحلفاء
 
تم تلقي دعوة من جلالة ملك المغرب للرئيس عمر البشير لزيارة المملكة ، سمعت ذلك الاسبوع الماضي في نشرة الاخبار على القناة التلفزيونية السودانية و تم قبولها
يشرفنا في بلده الثاني
 
moroccanbank_585662683.jpg

أبناك مغربية تتبوأ مراتب متقدمة بين أكبر المصارف بإفريقيا
هسبريس - أيوب الريمي
الجمعة 22 يوليوز 2016 - 07:00
أظهر مؤشر "The Banker"، الصادر عن مجموعة "فاينشل تايمز"، حول أكبر المؤسسات البنكية في العالم، أن الأبناك المغربية تمكنت من احتلال مراتب متقدمة على الصعيد الإفريقي، موردا ثلاثا منها ضمن أكبر 20 مؤسسة مالية في القارة الإفريقية.

ويظهر المؤشر العالمي ذاته أن مؤسسة "التجاري وفا بنك" احتلت المركز الرابع على الصعيد الإفريقي، والمركز 295 على الصعيد العالمي؛ بينما احتلت المراكز الثلاثة الأولى على الصعيد الإفريقي ثلاث مؤسسات بنكية جنوب إفريقية، ويتعلق الأمر ببنك "ستان بنك"، الذي احتل الصدارة على الصعيد الإفريقي والمركز 160 على الصعيد العالمي، تليه مؤسسة "فورست راند" في المركز الثاني، و"نيد بنك" في المركز الثالث إفريقيا؛ وهو ما يكرس المنافسة بين المؤسسات المالية الجنوب إفريقية ونظيرتها المغربية.

واحتل البنك الشعبي المركز الخامس، إفريقيا، والمركز 299 على الصعيد العالمي، يليه البنك المغربي للتجارة الخارجية في المركز 12 على الصعيد الإفريقي، و439 على الصعيد العالمي، ما يفيد بوجود 3 مؤسسات بنكية مغربية ضمن أكبر 500 مؤسسة بنكية في العالم.

ويقدم المؤشر ذاته صورة واضحة عن الدول الإفريقية التي تعرف نشاطا بنكيا قويا في القارة السمراء، ويتعلق الأمر بكل من جنوب إفريقيا، صاحبة السبق في هذا المجال، من حيث ضخامة رؤوس الأموال التي تتوفر عليها مؤسساتها البنكية، ثم المغرب، فمصر التي تتوفر على أربع مؤسسات بنكية ضمن الـ25 الأكبر إفريقيا، ثم نيجيريا، صاحبة الحضور القوي في المؤشر نفسه.

وعلى الصعيد العالمي، حازت المؤسسات البنكية الصينية حصة الأسد في مقدمة ترتيب أكبر المؤسسات المالية في العالم. وجاء بنك "ICBC" في المركز الأول عالميا، متبوعا ببنك "China Construction Bank"، ليحل بعدهما البنك الأمريكي "JP Morgan"؛ ثم تعود بعد ذلك المؤسسات البنكية الصينية لتستأثر بالمركز الرابع والخامس على التوالي؛ ما يظهر القوة المالية الكبيرة التي تتوفر عليها.

ولم تظهر المؤسسات البنكية الأوروبية إلا في المرتبة التاسعة، بفضل المؤسسة البريطانية "HSBC"؛ ثم البنك الفرنسي "Credit Agricole" في المركز 11 عالميا.
 
منظمة إفريقية تدعو باقي الدول للانضمام إلى ملتمس طرد البوليساريو
بتاريخ يوليو 21, 2016
1-858513.jpg

و م ع
دعت الفيدرالية الإفريقية للدراسات الاستراتيجية مختلف الدول الافريقية إلى الانضمام إلى ملتمس الـ28 دولة من الاتحاد الإفريقي لتعليق عضوية “الجمهورية الصحراوية” المزعومة.

وأشار بلاغ للفيدرالية، نشر اليوم الخميس بالعاصمة الكاميرونية ياوندي، إلى أنه “عقب اجتماع مجلسها التنفيذي، وبعد التشاور مع جميع أعضائها (مراكز الدراسات الاستراتيجية والخبراء الأفارقة …) تدعو الفيدرالية مختلف الدول الإفريقية إلى الانضمام الى هذا الملتمس الرامي إلى تصحيح هذا الخطأ التاريخي، بتعليق عضوية “الجمهورية الصحراوية” المزعومة.

وأضاف المصدر ذاته أنه “بهذه المناسبة، تابعت الفيدرالية بانتباه بالغ التعبئة الاستثنائية للبلدان الـ28 الأعضاء بهذه المنظمة، من خلال الملتمس الموجه إلى رئيس الاتحاد الأفريقي، والداعي إلى تعليق عضوية وأنشطة الجمهورية الوهمية داخل الاتحاد بجميع أجهزته، لتمكين المنظمة الإفريقية من لعب دور بناء والمساهمة الايجابية في جهود الأمم المتحدة للتوصل إلى حل نهائي للنزاع الإقليمي حول الصحراء. وأشارت الفيدرالية إلى أنها تابعت باهتمام كبير “الحس الإفريقي للرسالة التاريخية” لصاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى رئيس القمة الـ27 للاتحاد الإفريقي إدريس ديبي إتنو.

وبعد أن رحبت بالقرار التاريخي للمملكة المغربية الرجوع إلى الاتحاد الافريقي، ذكرت الفيدرالية بأن المغرب، كعضو مؤسس لمنظمة الوحدة الافريقية، لطالما ساهم بفعالية في تحقيق الاستقرار والتنمية بالقارة عبر مبادرات وأدوار معترف بها على نطاق واسع.
 
تم تلقي دعوة من جلالة ملك المغرب للرئيس عمر البشير لزيارة المملكة ، سمعت ذلك الاسبوع الماضي في نشرة الاخبار على القناة التلفزيونية السودانية و تم قبولها

الف مرحبا بعمر البشير ,
فرصة لتطوير العلاقات المغربية السودانية في شتى المجالات ان شاء الله
 
benkiranesissiune_643226147.jpg

مصر تعلن تأييد عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقيّ
هسبريس من الرباط
الجمعة 22 يوليوز 2016 - 13:36
عبّر سفير مصر لدى المغرب، ايهاب جمال الدين، عن ترحيب بلاده وتأييدها الكامل لرغبة المغرب في العودة إلى منظمة الاتحاد الإفريقي.

وأورد جمال الدين، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن "مصر تعبّر عن الكامل والتأييد لرغبة المملكة المغربية الشقيقة الحصول على عضوية الاتحاد الإفريقي، واستئناف دورها في المنظمات الإفريقية".

كما ذكر الدبلوماسي المصري أن مصر تأمل في "رؤية المغرب مستعيدا دوره ضمن الأسرة الإفريقية في أقرب الآجال"، مبرزا "وجود تنسيق دائم بين المغرب ومصر حول هذا الموضوع وغيره من الأمور التي تهم البلدين والشعبين الشقيقين".
 
عودة
أعلى