حدث في 18/08/2005

التفاعل
3 0 0
وصل السجناء المغربيون الـ (404) الذين اطلقت سراحهم جبهة البوليساريو الخميس 18- 8- 2005 الى اغادير (جنوب) على متن طائرة اميركية كانت اقلعت من تندوف (الجزائر), كما افاد مراسل وكالة فرانس برس.

وكانت اللجنة الدولية للصليب الاحمر في جنيف اعلنت صباح اليوم عن اطلاق سراح آخر السجناء الذين كانت تعتقلهم البوليساريو. وتم اطلاق سراح هؤلاء الاسرى تحت اشراف السناتور الاميركي ريتشارد لوغار.
وقد وصل السجناء ال 404 وبعضهم كان معتقلا منذ 20 عاما, على متن طائرة استاجرتها وزارة الدفاع الاميركية وكان في استقبالهم وزير الداخلية مصطفى الساهل ووزير الخارجية محمد بنعيسى.
وكانت البوليساريو أسرت نحو ألف جندي مغربي وحصلت عمليات تسليم جزئية عدة منذ عام 1987. واعتقل بعض هؤلاء الجنود منذ أكثر من 25 عاما في المعسكرات الصحراوية.
وتطالب جبهة البوليساريو التي أعلنت عام 1976 الجمهورية العربية الصحراوية الديموقراطية بدعم من الجزائر استقلال الصحراء الغربية المستعمرة الإسبانية السابقة التي ضمتها الرباط عام 1975 ووسعت عبرها حدودها جنوبا في محاذاة المحيط الأطلسي.
لكن المغرب يرفض مبدأ إجراء استفتاء على حق تقرير المصير, مطالبا بمنح الصحراء الغربية حكما ذاتيا موسعا في إطار سيادته عليها. ويؤثر هذا النزاع سلبا على العلاقات الدبلوماسية بين المغرب والجزائر, الداعم الرئيسي للبوليساريو.
تجدر الإشارة إلى أن ريتشارد لوغار رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي قد باشر أمس الأربعاء زيارة للجزائر تستمر يومين قبل أن ينتقل إلى المغرب, وأشار المتحدث باسمه إلى أنه سيشرف على الإفراج عن الأسرى المغربيين بناء على طلب الرئيس جورج بوش.

لمذا كل مواضيعك عن الصحراء و كل شيء ضد المغرب

و لعلمك, المغرب اطلق سراح كل الاسرى منذ سنوات يا اخي

نعم اخي منذ سنوات .و قد عاملهم المغرب كما يعامل البوليساريو المغاربة بنفس القسوة و التعذيب فلن يضيع حقنا هكذا .

الحمد لله ان كل ابنائنا عادوا بالسلامة..
شكرا على التذكير..لان المغرب ابدا لا ينسى ابنائه

بسم الله الرحمن الرحيم
"ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتا بل أحياء عند ربهم يرزقون"
صدق الله العظيم

بقي لجبهة البوليساريو رفات المئات من المغاربة يا أخي ..الشبح...
و هم مدفونين في مقبرة خاصة
في انتظار ان تتدكرهم.... و سيتم التسليم بحول الله
وتضل الصحراء لنا فكل كلامك ضد المغرب لا يغني ولايسمن من الجوع

سنعلم كل من سولت له نفسه بالنيل من ارض الصحراء الغربية
معنى الحرب...
معنى الايمان بالعيش في كرامة

مدرعة بي ام بي تماسرها من طرف جيش المغرب و تمعرضها لاحقا في مراكش

لا تقلق اخي احمد..
فهذا في الاول والاخير حوار اخوي..ان شاء الله لن يكون هناك اي مشاكل.

السلام عليكم
يكفينا مواضيع أخرى كانت تعالج مسائل مختلفة و انتهت إلى جدل عقيم ، أصبح المرء يندم أصلا على أنه شارك فيها.
و أقول لإدارة المنتدى و لك يا "شبح" : لاحظوا معي أنك أول من ذكر الجزائر في هذا الموضوع الخاص بحدث إطلاق سراح أسرى مغاربة ....
و الأخطر أنك إتهمت مخابرات الجزائر بالتعذيب .... و يبقى أسهل شيء هو الإتهام بدون دليل.
لا علينا....
أحيي فيك يا شبح روح الأخوة ، و ما دمت متمسكا بروح الموضوعية في طرح أفكارك ، لا تظن أبدا أن أعتبرك سفيها ، بل في كل الأحوال رأيك مسموع ...
و الحمد لله أن "ضجيج الأطفال" قد زال من المنتدى.

اخي emperor31 اعلم يا اخي اني انا ايضا لا اكن لا لك ولا لااي اخ جزائري هنا في المنتدى ذرة عداوة واحدة..واعتقد ان الحال مشابه بالنسبة لكم اخوتنا الجزائريين..
اما عن التعذيب فللاسف هو موجود وبشهادة المحلل السياسي الجزائري انور عبد المالك..
هذا الموضوع طرح بشكل استفزازي كنا في غنى عنه..والاسرى المغاربة كلهم قالوا انهم تعرضوا للتعذيب على ايدي المرتزقة و....
اما عن روح الاخوة فانا اعرف يا اخي انك تتحلى بها..
اما انا فلدي اقتراح اتمنى ان يتبناه الجميع ..الا وهو تحييد قضية الصحراء عن المنتدى

أنت أول إنسان يا "شبح" أصارحه أنني بكيت فرحا لما رأيت حكام المغرب العربي مجتمعين أثناء إنشاء إتحاد دول المغرب العربي منذ حوالي 20 سنة ، و أدركت آثنائها جيدا أن "دولة الموحدين" لم تسقط نهائيا بعد ... مهما حدث و يحدث.
و أقولها صراحة للجميع: ليبيين ، تونسيين ، جزائريين ، مغاربة ، صحراويين و موريطانيين أننا مسؤولين جميعا على ما نحن عليه الآن من تشردم و فرقة ، و مازالت لعنة هزيمة "حصن العقاب" 1212م في الأندلس تلاحقنا ....
و أكبر دليل على مدى الإنحطاط الذي وصلنا إليه هو صلب هذا الموضوع نفسه : ألا نخجل أمام أولادنا عندما يسألوننا لماذا يوصف "الأسرى المغاربة" بصفة "أسرى" ؟ و بالمقابل أصبح الصحراويون ينعتون ب "المرتزقة" ... كيف نجيب الأجيال القادمة؟ هل نشحنهم بنفس ال "cd" القديم ....
و أرد فقط عليك يا "شبح" بخصوص التعذيب الذي تتهم به المخابرات الجزائرية ، علما أنني لا أدعي أنها جهاز ملائكي ، أن كلام "أنور مالك" ليس الأول من نوعه ، و في نفس الوقت أنا لا أعرف الرجل ، قيل لي أنه كان ضابط برتبة صغيرة في أواخر التسعينات و يخبرنا أحد الضباط السامون حاليا ممن كان عبد المالك تحت إمرتهم أنه كان ضابط عادي يميل للأدب و الفكر لكن حياته الخاصة كانت "مش و لا بد" .... ربي يسهل عليه

و أقولها صراحة للجميع: ليبيين ، تونسيين ، جزائريين ، مغاربة ، صحراويين و موريطانيين أننا مسؤولين جميعا على ما نحن عليه الآن من تشردم و فرقة ، و مازالت لعنة هزيمة "حصن العقاب" 1212م في الأندلس تلاحقنا ..

ها نحن رجعنا للصفر
و الله انا اعرف ان المغرب العربي فيه خمس دول و ليس ستة
و هؤلاء رئساؤها

ها نحن رجعنا للصفر
و الله انا اعرف ان المغرب العربي فيه خمس دول و ليس ستة
و هؤلاء رئساؤها

.....
* خمسة أو ستة أو ... عشرين ، لا فرق ....
* عندما يأتي زمن يكون فيه رجل "واحد" - إن شاء الله - عندئذ تنتهي كل القضايا المفتعلة الإصطناعية نهائيا ....
* قد تعود إسبانيا-البرتغال أندلسا ، و من يدري قد تتحقق بشرى رسول الله -صلى الله عليه و سلم - على أيدي أبناؤنا و يفتحون "روما" كما تحققت بشرى فتح القسطنطينية على يد العثمانيين ...

أنت أول إنسان يا "شبح" أصارحه أنني بكيت فرحا لما رأيت حكام المغرب العربي مجتمعين أثناء إنشاء إتحاد دول المغرب العربي منذ حوالي 20 سنة ، و أدركت آثنائها جيدا أن "دولة الموحدين" لم تسقط نهائيا بعد ... مهما حدث و يحدث.
و أقولها صراحة للجميع: ليبيين ، تونسيين ، جزائريين ، مغاربة ، صحراويين و موريطانيين أننا مسؤولين جميعا على ما نحن عليه الآن من تشردم و فرقة ، و مازالت لعنة هزيمة "حصن العقاب" 1212م في الأندلس تلاحقنا ....
و أكبر دليل على مدى الإنحطاط الذي وصلنا إليه هو صلب هذا الموضوع نفسه : ألا نخجل أمام أولادنا عندما يسألوننا لماذا يوصف "الأسرى المغاربة" بصفة "أسرى" ؟ و بالمقابل أصبح الصحراويون ينعتون ب "المرتزقة" ... كيف نجيب الأجيال القادمة؟ هل نشحنهم بنفس ال "cd" القديم ....
و أرد فقط عليك يا "شبح" بخصوص التعذيب الذي تتهم به المخابرات الجزائرية ، علما أنني لا أدعي أنها جهاز ملائكي ، أن كلام "أنور مالك" ليس الأول من نوعه ، و في نفس الوقت أنا لا أعرف الرجل ، قيل لي أنه كان ضابط برتبة صغيرة في أواخر التسعينات و يخبرنا أحد الضباط السامون حاليا ممن كان عبد المالك تحت إمرتهم أنه كان ضابط عادي يميل للأدب و الفكر لكن حياته الخاصة كانت "مش و لا بد" .... ربي يسهل عليه
كلامك اخي empror31 يدل على نبل اصلك .. وانا لااشك في ان كل اخوتنا الجزائرين مثلك..
لكن للاسف نحن نؤدي ضريبة عدم التفاهم بين الدولتين..
لكن انا اريد ان اسالك ..واتمنى ان تجيبني بصراحة..
افترض مثلا وهذا مجرد افتراض لا غير وهو بعيد كل البعد عن الحقيقة..
اقول لك اخي افترض ان منطقة من مناطق بلدك طالب بعض من افرادها باستقلال منطقتهم..متحججين باختلاف في اللغة مثلا او الاثنية ..او انهم تحججوا بانهم تعرضوا للظلم على يد الدولة المركزية ..وجائت دولة ما سواء كانت جار او دولة بعيدة وتبنت قضيت تلك المجموعة..
هل ستقبل بذالك..وهل ستقتنع بالمسوغات التي ساقتها تلك المجموعة الانفصالية..
ساقول لك اخي شيئا مهما ..انا مغربي من اصل صحراوي (بالضبط من اولاد دليم) غادر اجدادي الصحراء منذ عشرات السنين واستقروا في وسط المغرب .. برايك اخي لماذا اختار هؤلاء الناس وسط المغرب بدل الجزائر او تونس او ليبيا اذا لم يكون يعتبرون ان هذا وطن واحد..
والله يا اخي اني احب الجزائر كما احب بلدي..ويعز علي ان تقع بيننا هاته المشاكل..لكننا من جهة اخرى مقتنعون بان الصحراء مغربية ..وستبقى كذالك

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى