أخبار : جنوب إفريقيا و الاستفادة من تجربة المغرب الأمنية و بلجيكا تحبط مخطط هجوم على سجن مغربي

anti poliz

✨ spark
صقور الدفاع
إنضم
3 مايو 2016
المشاركات
7,245
التفاعل
28,860 211 0
الدولة
Morocco
بعد تحذيرات أمريكية .. جنوب إفريقيا تهتم بالتجربة الأمنية للمغرب
southafricanpolice_547276427.jpg

هسبريس - أيوب الريمي
الأربعاء 08 يونيو 2016 - 10:10

تعيش جنوب إفريقيا حالة من التأهب الأمني بعد أن قامت السفارة الأمريكية بتحذير مواطنيها هناك بتوخي الحذر لاحتمال وقوع عمليات إرهابية، خاصة بالمدن الكبرى، وهو الأمر الذي لم يرق للسلطات الأمنية الجنوب إفريقية التي اعتبرت أن ذلك من شأنه أن يخلق حالة من الخوف في البلد. ومع ذلك فقد دفع التحذير الأمريكي المسؤولين الأمنيين الجنوب إفريقيين إلى التركيز على التجربة المغربية في مكافحة الإرهاب على الرغم من كون العلاقات بين البلدين ليست على ما يرام بسبب قضية الصحراء.

وأصدر مركز الأبحاث "Terrorism Research & Analysis Consortium" تقديره للوضع في جنوب إفريقيا، يزكي تحذيرات السفارة الأمريكية وما لحقها من تحذيرات بريطانية تسير في الاتجاه نفسه، معتبرا أنها مؤشرات على أن البلد لم يعد بمعزل عن الضربات الإرهابية، ومحذرا من انتشار أشخاص يجندون الشباب للقيام بعمليات إرهابية.

وقال المركز البحثي إن التجربة المغربية، وحتى الأوروبية، أثبتت أنه بمجرد انتشار أشخاص يجندون الشباب للقيام بعمليات إرهابية، فإن خطر القيام بهذه العمليات يصبح وشيكا ما لم يتم التعامل معها بطريقة استباقية، والعمل على الحد من الخلايا التي تجنَّد قبل تحقيق أهدافها.

تحذيرات المركز البحثي وجدت لها أصداء في العديد من وسائل الإعلام بجنوب إفريقيا، والتي أكدت أن الأجهزة الأمنية لبلدها ممتعضة من إعلان السفارة الأمريكية، معتبرة أن التحذير الأمريكي يضرب صورة البلد لدى السياح، لكنها شددت، في المقابل، على أن الأجهزة المخابراتية وضعت التجربة المغربية في مواجهة الخلايا الإرهابية تحت منظارها، بالإضافة إلى التعاون بين المغرب وإسبانيا في هذا المجال.

وعلى الرغم من التأكيدات المتكررة من المسؤولين الأمنيين الجنوب إفريقيين على أن البلد آمن، وأن السفارة الأمريكية سبق لها أن أطلقت تحذيرات مشابهة دون أن يحدث شيء، إلا أنها بدأت بالفعل في دراسة طريقة التعامل مع الأشخاص الذين يمكن أن يقوموا بعملية التجنيد لفائدة التنظيمات المسلحة، وهو الشق الذي تريد جنوب إفريقيا أن تستفيد فيه من خبرة المغرب، خصوصا وأن السفارة الأمريكية، وبخلاف المرات السابقة، أكدت أن الهجمات الإرهابية قد تضرب مراكز تجارية كبرى في جنوب إفريقيا.




بلجيكا تحبط مخططا لاستهداف سجن مغربيّ بأسلحة ومتفجرات
policebelg_908955128.jpg

هسبريس - طارق بنهدا
الأربعاء 08 يونيو 2016 - 15:00

أفشلت السلطات البلجيكية مخططا إجراميا كاد يستهدف السجن المحلي بسلا، حيث يقبع البلجيكي ذو الأصل المغربي أشرف السكاكي، "أخطر المجرمين" في بلجيكا، وفق وصف جهاز الشرطة الجنائية الدولية "أنتربول"؛ وهو المخطط الذي حاول تكرار سيناريو هروب السكاكي من سجن "بروج" البلجيكي عام 2009 عبر طائرة "هيلكوبتر"، قبل أن يتم اعتقاله من جديد في مدينة وجدة.

وأوقفت المصالح الأمنية البلجيكية شخصين اثنين في بروكسيل، تمت إحالتهما على أجهزة القضاء لمتابعتهما بتهمة تكوين عصابة إجرامية وحيازة أسلحة ومتفجرات من أجل تنفيذ عملية تهريب أشرف السكاكي "33 سنة"، الذي يتواجد حاليا بالسجن المحلي سلا، تحت رقابة أمنية مشددة؛ فيما تشير معطيات تناقلتها وسائل إعلام غربية إلى أن آخر محاولة هروب للمعني كانت في شتنبر 2013، بعد محاولته رشوة موظفين في السجن مقابل منحه مفاتيح الزنزانة.

وكان أشرف، المعروف بنشاطه الإجرامي منذ صغر سنه في الأوساط البلجيكية، خاصة جرائم الخطف، نفذ في يوليوز 2009، وبمعية سجينين اثنين، عملية هروب هوليودية من سجن "بروج" البلجيكي، على متن مروحية مختطفة حطّت في باحة السجن، قبل تنفيذهم عمليات سطو طالت مصرفاً ومحطة للوقود ومستودعين اثنين، مباشرة بعد نزولهم في طريق رئيسية، حسب محاضر الشرطة البلجيكية.

بعد ذلك بأسابيع، تم إلقاء القبض على السكاكي نواحي وجدة هاربا، إثر مذكرة بحث دولية أطلقها جهاز "أنتربول"، فتم إيداعه السجن المحلي بوجدة، لينفذ مرة أخرى هروبا جديدا من المؤسسة السجنية المذكورة، إلا أن السلطات المغربية لم تتأخر في إيقافه، إذ ألقي عليه القبض بعد أسبوعين على بعد 150 كلم من وجدة، ليتم ترحيله إلى سجن سلا المحلي، حيث يتابع بالسجن النافذ 12 عاماً وسط حراسة أمينة مشددة داخل زنزانة انفرادية.

وليس هروب أشرف من سجني "بروج" البلجيكي ووجدة المحلي، ومحاولة تهريبه من سجن سلا، كل ما في سجله، إذ حاول الهروب سنة 2003، حين كان معتقلا في سجن "تورنهاوت" البلجيكي، القريب من الحدود الهولندية، حسب المصادر الأمنية والإعلامية البلجيكية.

وتشير المعطيات ذاتها إلى أن أشرف السكاكي بدأ مساره الإجرامي في سن مبكرة، إذ حوكم وهو لم يتجاوز 16 سنة من عمره؛ فيما يظل سجله الجنائي حافلا بسوابق كثيرة ومتنوعة، خاصة في جرائم السرقة والخطف، ما جعل السلطات البلجيكية وجهاز "أنتربول" يلقبانه بـ"المجرم الأكثر خطرا على بلجيكا"، فيما تصفه الصحافة البلجيكية بأنه الرجل الذي "يرعب رجال الأمن".
 
هذا أشرف مشهور بهروبه الماكر من سجن بلجيكي

يذكرني ب PRISON BREAK

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

جنوب إفريقيا معادية لوحدتنا الترابية المرجو عدم التعاون معها حتى تقوم بسحب اعترافها بالبوليز....
 
عودة
أعلى