جنوب إفريقيا .. الخوف القتل العنصري يجبر الأجانب على الفرار من منازلهم

TheWarrior009

طاقم الإدارة
مشرف عام
إنضم
26 مارس 2015
المشاركات
18,396
التفاعل
115,011 936 0

جنوب إفريقيا .. الخوف يجبر الأجانب على الفرار من منازلهم

الجمعة 20 شتنبر 2019 - 17:12
غادر نحو 1500 مهاجر ولاجئ في جنوب أفريقيا منازلهم هرباً من أعمال عنف تشهدها البلاد منذ بداية الشهر، بحسب ما ذكرت الجمعة الامم المتحدة التي تعزّز حضورها في البلد.

وكانت جنوب افريقيا شهدت في بداية سبتمبر موجة عنف ضد الأجانب خلّفت 12 قتيلاً وأضرار مادية كبيرة طالت خصوصا أملاك نيجيريين خاصة في وسط جوهانسبورغ ومحيطها.
وقال شارلي ياكسلاي المتحدّث باسم المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة في لقاء إعلامي في جنيف إن "1500 مواطن أجنبي على الاقل هم أساسا من المهاجرين ولكن أيضا من اللاجئين وطالبي اللجوء، اجبروا على مغادرة منازلهم بسبب العنف".

وأوضح أن 800 منهم من الموزمبيق ومالاوي وزيمبابوي، حاولوا اللجوء الى قاعات عامة في بلدة كاتيلهونغ الواقعة على بعد 35 كلم شرقي جوهانسبورغ.

وأضاف "الكثير منهم يرغب في العودة الى بلدانهم ويقولون إنهم ما عادوا يشعرون بالامان في جنوب افريقيا".

وبحسب السلطات النيجيرية فان نحو 200 من مواطنيها عادوا الاسبوع الماضي الى بلدهم و300 آخرون الاربعاء.

وقال المتحدث باسم المفوضية "خلال الاسابيع الماضية تلقى العاملون بالمفوضية عددا متزايدا من الاتصالات عبر خطوطنا الهاتفية الطارئة، يبلّغ الناس ان منازلهم وشركاتهم نهبت، ان مباني أحرقت، ان عصابات تكثف أنشطتها في الشوارع وان الحرائق و أعمال العنف الجنسي تزايدت".
وأضاف "الكثير من اللاجئين يخشون الان أن يذهبوا الى عملهم او ممارسة أنشطة تجارية يومية في وقت لا يملكون فيه موارد أخرى للدخل".

وطلبت المفوضية التي عبرت عن "انشغالها البالغ"، في بيان، ب "تحرك عاجل" لمواجهة الوضع وعززت حضورها في المكان بتنسيق مع حكومة جنوب افريقيا وباقي وكالات الامم المتحدة.

كما سترسل المفوضية مساعدة قانونية ونفسية ومادية اضافية مع معدات نجدة ومآوي طارئة. وسيصل خبراء في مجال حماية الطفولة والعنف الجنسي في الايام القادمة.

وأكد المتحدث في البيان ان المفوضية "تدعو الدولة الى اتخاذ كافة الاجراءات الممكنة لضمان امن ورفاه الاشخاص" مشددة على "انه تتعين احالة منفذي الافعال الاجرامية على المحاكم لمحاسبتهم عن افعالهم"​


 
عودة
أعلى