رادار Captor E يمنح التايفون السعودية قدرات عالية لتحقيق التفوق والسيطرة الجوية

SA FIGHTER

عضو مميز
إنضم
9 يناير 2016
المشاركات
1,805
التفاعل
9,796 0 0
رادار Captor E يمنح التايفون السعودية قدرات عالية لتحقيق التفوق والسيطرة الجوية

http://defense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.com/media/k2/items/cache/d71df926789b99e41162ef85600e8793_XL.jpg

الكابتور أي هو رادار المقاتلة يوروفايتر تايفون الجديد والذي تشارك المملكة العربية السعودية في تصنيعه، هو من نوع الرادارات ذات مصفوفة المسح الالكتروني النشطActive Electronically Scanned Array AESA ويعتبر جزءا اساسيا من تحديثات برنامج اليوروفايتر تايفون ترانش 3 وقد تم اطلاقه خلال معرض فارنبورو 2014.

يمتلك الكابتور العديد من المزايا التفاضلية التي تجعل منه جزءا أساسيا في زيادة قدرات طائرة التايفون لتحقيق التفوق والسيطرة الجوية فوق حقل المعركة.

http://defense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.com/images/DSCN8070.JPG

يعتبر الكابتور اي رادارا " هجينا " اي انه رادار AESA لكن الهوائي ركب على صحن ميكانيكي متحرك ففي حين تغطي الرادارات الجوية التقليدية عادة ما بين 60-70 درجة يسمح هذا الرادار للتايفون بتغطية زوايا اكير تصل الى 200 درجة.

يختلف الرادار أيضا في عدد وحدات الارسال والاستقبال. حيث ان الرادار السابق له الرادار Caesar بلغ عدد وحدات الارسال والاستقبال فيه 1424 وحدة. اما الرادار الجديد فهناك احتمالين حيث ذكرت مصادر انه يزيد بنسبة 25% عن الرادار Caesar يعني ما يزيد عن 1900+ وحدة ارسال واستقبال وهذا عدد جدا كبير لكن الاكيد انه يزيد عن 1500 وحدة ارسال واستقبال Transmitter & Receiver ModulesTRM.

يزيد الكابتور أي من قدرات التايفون على كشف وتعقب الأهداف المعادية من " مدى بعيد ". وبذلك تستطيع التايفون التعامل والاشتباك وتدمير الأهداف الجوية المعادية دون ان تضطر التايفون الى دخول المدى الفعال لاسلحة العدو. وتسمح هذه الخاصية للتايفون بان تحقق التفوق والسيطرة الجوية مع هامش مخاطرة ضئيل نسبيا.

http://defense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.com/images/CaptorE.png
يستطيع الرادار تنفيذ المسح الجوي والارضي وتتبع الاهداف المتحركة الجوية والبحرية والبرية ويعمل كرادار ذات فتحة اصطناعية ( نوع من الرادارات للمسح الارضي وتحديد الاهداف الارضية ) كل ذلك في آن واحد. بالإضافة الى ذلك يستطيع هذا الرادار رسم الخرائط للمواقع التي يكون فيها تشويش، وهذه ميزة مهمة اذا احتاجت التايفون لتنفيذ مهام واختراق مناطق معادية محصنة بانظمة تشويش وحرب الكترونية. حيث يمكن للتايفون تفادي هذه المواقع ورسم خرائط لها.للاستثمار العملياتي الاستعلامي اللاحق.

اما اهم ما يميز الكابتور أي فهو امتلاكه لخاصية نمط الهجوم السبيراني Cyber Attack Mode.- وهي شبيهة بخاصية NGJ – تستطيع التايفون بواسطة هذه الخاصية من التشويش على، شل وتدمير الشبكات التي تربط انظمة الدفاع الجوي مع بعضها البعض اي ان كل منظومة ستعمل مستقلة بدلا من العمل المنسق، وهذا يضعف انظمة الدفاع الجوي ويجعلها هدف اسهل للتشويش او التدمير.

احد اهم مميزات الكابتور تكمن في قدرته على توليد موجات مايكرويف عالية الطاقة High-Power Microwave Function ، وهذه ميزة خطيرة كونها تسمح ببساطة بعملية ادارة الطاقة في الرادار، وبواسطة هذه الإدارة يمكن توجيه الطاقة وتركيزها على الأهداف المعادية. بحيث مثلا اذا تعرضت التايفون لصاروخ AIM-120 معادي ، فبزواسطة هذه الخاصية تستطيع التايفون تركيز الطاقة بشكل كبير على باحث الصاروخ المعادي AIM-120 وتكون كمية الطاقة كافية لحرق باحث الصاروخ وجعله ينحرف عن مساره.

توفر خاصية STAP القدرة على متابعة كشف الأهداف، بحيث يتم ادارة اشارة الرادار وتكييفها حسب الظروف التي سيكون فيها الكشف ( مثلا تعرض الرادار لتشويش او كان في مناطق عدائية ) هنا ليستمر الرادار في تتبع وكشف الاهداف فانه يتم التحكم وادارة اشارات الرادار كما ينبغي لمواصلة الكشف رغم ظروف الحرب الالكترونية والتشيش المعادي التي يمكن ان تتعرض لها التايفون اثناء تنفيذها مهامها القتالية.


http://defense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.com/images/E-Scan_Graphic_725.jpg

في النهاية امتلاك مختلف المزايا التي سبق ذكرها يستوجب توافر قدرة عالية لانتاج الطاقة وقدرة بث عالية ايضا.. يستخدم الرادار موديولاتGaAs حيث كل وحدة تستطيع تحمل 10-16 watt من الطاقة. فلو فرضنا اننا نتحدث عن 1500 موديول نحن نتحدث عن 15-24 KW واذا زاد الوحدات كما في الفرضية بالاعلى فسيزيد اكثر.، بالاضافة الا انه هناك مقترح لموديولات GaN سيضاعف القوة بشكل كبير يصعب تخيله.

بالاضافة لهذا فان الرادار سيكون له اجراءات مناعية ضد التشويش مثل تشفير الموجات لتصعيب الاعتراض والكشف LPI,LPD والاجراءات المضادة للتشويش ECCM والحرب الالكترونية مثل القفز الترددي.

جدير بالذكر ان رادار التايفون يستطيع العمل كرادار سلبي بالكامل بحيث يساند نظام DASS الخاص بالتايفون ويعمل على تعزيز الكشف السلبي لمدى بعيد خاصة باستخدام 1500+ وحدة استقبال تغطي 200 درجة من الطائرة.


محمد الغامدي
باحث في شؤون تكنولوجيا الصناعات الدفاعية


 
عودة
أعلى