الـرؤيـة الـسـعـودية 2030 ( متابعة مستمرة )

CnRPKn0WYAACPuZ.jpg:large
 
لا مشكلة ولا يحزنون

الحين قطاع المحاسبة 90 % من اللي يعملون فيه سواء بالدوائر الحكومية او الخاصة من جنسية عربية في المقابل الالاف المحاسبيين وادارة اعمال سعوديين عاطلين عن العمل الحل بسيط

لاتجدد للاجنبي بهذا القطاع واللي يخلص يقضب الباب بدون تجديد وسو عملية احلال تدريجي لسعوديين في هذا القطاع

يعني كل سنة استبدل 5 الاف


وفي قطاعات الاخرى بالصحة استبدل بالمئات


يارجل سؤال بسيط كم عدد فنيين الكهربائيين والميكانييكي السعوديين العاطلين بالالاف بالمقابل الالاف الاجانب شغالين فيها

تخصص ادارة اعمال ومحاسبة ... الخ من تخصصات الفرعية في هذا المجال الالاف السعوديين عاطلين ويعمل مكانهم الاجنبي


ويبيك وزير العمل وبعض السفهاء ان تنسى شهادتك وتبيع بمحل علشان تصبح منتج ياسعودي يابليد ياللي ماتحب الشغل وخل الاجنبي يشتغل بتخصصك

معلش بالنسبة للمحاسبين في الدوائر الحكومية فهم بنسبة ٩٩٪
وهذا الشي في هيئة الزكاة وضريبة الدخل

اما الشركات المحاسبية العملاقة مثل KPMG و EY فالنسبة ٥-١٠٪ سعوديين فقط, لا وزعلانيين لان النسبة مفروضة عليهم!!
 
يستهدف 3 آلاف مستفيد خلال عام بتمويل 200 ألف ريال للمشروع
«التسليف» يرصد 300 مليون ريال لدعم مستثمري الاتصالات

f79a64c21775ca80ae5e7d23d8829b2f_w570_h650.jpg



أبلغ "الاقتصادية" عبدالعزيز الناصر المتحدث الرسمي لبنك التسليف والادخار، أن الميزانية المرصودة لدعم توطين قطاع الاتصالات تبلغ 300 مليون ريال، مشيرا إلى أن العدد المستهدف من المستفيدين بالتمويل في هذا النشاط يصل إلى ثلاثة آلاف مستفيد خلال عام.

ووافق البنك السعودي للتسليف والادخار على 544 طلبا قدم له ضمن مسار توطين قطاع الاتصالات بقيمة 66.76 مليون ريال، بالتعاون مع معهد ريادة الأعمال الوطني، في إطار دعم أصحاب المشاريع المتناهية الصغر في قطاع الاتصالات بتكلفة استثمارية تصل إلى 200 ألف ريال للمشروع الواحد.

وأكد الناصر أن البنك يسعى إلى دعم كل شاب وفتاة ممن لديه الرغبة في خوض غمار الاستثمار، مؤكدا أن البنك لا يتوانى في تقديم الدعم والتمويل والإرشاد وتأهيل الشباب الراغبين في العمل في مجال بيع وصيانة أجهزة الجوالات وملحقاتها ليحقق طموحه، ولمواكبة قرار وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بشأن قصر العمل على السعوديين في هذا النشاط.

وبين أن الطلبات التي وافق عليها البنك تنوعت ما بين الجنسين، وتوزعت على أغلب مناطق المملكة، لافتا إلى أن البنك يستقبل أي طلب وفي أي مدينة وفق اشتراطات وسياسات البنك المقررة من الإدارة العليا.

وأوضح الناصر أن التمويل المالي المقدم لأصحاب المشاريع المتناهية الصغر في قطاع الاتصالات ورواد الأعمال هي بمثابة قرض حسن.

وأضاف أنه يتم احتساب التمويل على العميل دون فوائد إضافية، كما يتاح له إمكانية سداده بأقساط ميسرة، مع إتاحة التدريب مجانا دون أي رسوم وفترة سداد تصل لغاية ست سنوات متضمنة فترة سماح لمدة سنة.

وأشار إلى أن البنك اعتمد سابقا 206 طلبات بقيمة 27.2 ريال لمشاريع في مسار توطين قطاع الاتصالات.

يذكر أن الجولات التفتيشية المشتركة بين أربع جهات حكومية لمتابعة قرار توطين قطاع الاتصالات بنسبة 50 في المائة في مرحلته الأولى التي بدأت غرة رمضان، كشفت عن التزام 11584 منشأة في مناطق المملكة كافة بقرار التوطين، في حين ضبطت الجولات التفتيشية 2198 مخالفة في جميع المناطق. وتصدّرت المنطقة الشرقية بعدد المنشآت الملتزمة بالقرار بـ 3166 منشأة، تلتها منطقة الرياض بـ 1781 منشأة.

 
صديقي العزيز يجب أن تكون نظرتك متوازنة،

سلبيات القرار أكبر من ايجابياته،

وإلى الآن العائق الوحيد لي هذه المشكله الكبيره وتطبيق القرار سوف يزيد زحمة الشوارع في الوقت اللي المفروض يقللونها ودي اشوف اللي سوا الدراسه.

الموضوعية والحيادية والنظر للامور من كافة الزوايا من أهم صفات الباحث سواء كان اجتماعي أن غيره.


اخي العزيز الدول لا تبني قراراتها وفق حالات فردية او مصالح شخصية هذه القرارات من أجل مستقبل اجيال والحفاظ على المقدرات والثروات والاستفادة منها لاطول مدة زمنية ممكنة ..

مدينة مثل أدنبرة عاصمة اسكتلندا تعمل بكامل طاقة بنيتها من 12-13 ساعة في اليوم من الساعة 8 صباحاً حتى 9 مساءاً .. أي أنها تستهلك من بنيتها من 6-7 شهور فقط من السنة مما يجعل هذه البنية تخدم اجيال واجيال..

بينما في مدننا مثل الرياض وجدة تجد المدينة تعمل بكامل طاقة بنيتها من 18-20 ساعة في اليوم .. ما هذا العبث والاستنزاف للبنية التحتية واستنزاف المجهود الامني والطاقة من كهرباء وغيرها هذا هدر حتى لحقوق الاجيال القادمة من البنية التحتية ومن الموارد ناهيك عن الاثار الاجتماعية غير الصحية والتلوث البيئي وغيره الكثير
 
صحيفة: هيئة الخبراء تقترب من إنجاز توصياتها المتعلقة بإعادة هيكلة وترتيب وإنشاء بعض الأجهزة الحكومية

قالت صحيفة "الاقتصادية" إن هيئة الخبراء بمجلس الوزراء، شارفت على الانتهاء من توصياتها المتعلقة بإعادة هيكلة وترتيب وإنشاء بعض الأجهزة الحكومية.


ونقلت الصحيفة عن مصادر مطلعة - لم تسمها – أنه سيتم رفع تلك التوصيات للجهات العليا خلال 22 يوما، تمهيدا لمباشرة الجهات الحكومية التي تم دمجها مؤخرا لمهامها وفق التنظيم والدمج الجديد.


وأشارت إلى أن هيئة الخبراء ملتزمة بمهلة 3 أشهر الممنوحة لها لإنجاز التوصيات بهذا الخصوص بموجب الأمر الملكي.


ووفق البيانات التوفرة في "أرقام" صدرت في 07 مايو المنصرم، عدة أوامر ملكية تقضي بإعادة هيكلة عدد من الوزارات والأجهزة والمؤسسات، وإعادة تسمية بعضها، وإلغاء ودمج البعض منها، بالإضافة إلى إعادة تشكيل مجلس الوزراء، وتعيين بعض المسؤولين.


وتم تكليف هيئة الخبراء بمجلس الوزراء حينها وخلال مدة لا تتجاوز 3 أشهر، باستكمال الإجراءات اللازمة لإنفاذ مقتضى الأوامر فيما يتطلب ذلك بما في ذلك نقل وتحديد الاختصاصات والأجهزة والموظفين والوظائف والممتلكات والبنود والاعتمادات وغيرها، ومراجعة الأنظمة والتنظيمات والأوامر والقرارات التي تأثرت بالقرارات، واقتراح تعديلها، وإعداد ما يلزم من تنظيمات ومعالجة الآثار المترتبة على ذلك.


وتضمنت الأوامر الملكية – على سبيل المثال – ضم قطاع الصناعة لوزارة الطاقة، وتعديل مسمى وزارة التجارة والصناعة إلى وزارة التجارة والاستثمار، وإلغاء وزارة المياه والكهرباء، ودمج وزارتي العمل والشؤون الاجتماعية، وغير ذلك.

 
اخي العزيز الدول لا تبني قراراتها وفق حالات فردية او مصالح شخصية هذه القرارات من أجل مستقبل اجيال والحفاظ على المقدرات والثروات والاستفادة منها لاطول مدة زمنية ممكنة ..

مدينة مثل أدنبرة عاصمة اسكتلندا تعمل بكامل طاقة بنيتها من 12-13 ساعة في اليوم من الساعة 8 صباحاً حتى 9 مساءاً .. أي أنها تستهلك من بنيتها من 6-7 شهور فقط من السنة مما يجعل هذه البنية تخدم اجيال واجيال..

بينما في مدننا مثل الرياض وجدة تجد المدينة تعمل بكامل طاقة بنيتها من 18-20 ساعة في اليوم .. ما هذا العبث والاستنزاف للبنية التحتية واستنزاف المجهود الامني والطاقة من كهرباء وغيرها هذا هدر حتى لحقوق الاجيال القادمة من البنية التحتية ومن الموارد ناهيك عن الاثار الاجتماعية غير الصحية والتلوث البيئي وغيره الكثير
رايك يحترم صديقي وكلام سليم وجميل، انا مع الفكره لكن اختلف مع طريقة التنفيذ،
و ارى ان القرار ليس مؤثر على أفراد بل على الشعب كله وقد ذكرت مبرراتي فيما سبق ولم أجد من يرد عليها
 
طبعا بخصوص سعودة الجامعات فانا لاحظت تحرك قوي وايجابي
كل اجنبي يروح يجي بدله ثلاثة سعوديين
هذا الكلام شفته بعيني بجامعة جدة
فيه احلال قوي للكوادر السعودية كبديل للاجانب والذي اخذ عددهم بالتناقص


__

وبعدين وش سالفة الغباء الحكومي الموجود ؟
اذا صحت سالفة سرقة المعدات من الحكومة بالمشاريع
فهذا يدل على ركاكة الانظمة
ماهذا ؟! هل نعيش بدولة خليجية ام بافريقيا ؟!

وهناك اكثر من كذا دولتنا الله يحفظها والله مظلومة وبعض التجار لاجل يكسب مليون يمكن شركته بالاتفاق مع منتسبيها من جنسيات معينة بالتسبب بكل شيء وتتم سرقات رشاوي وتهرب خارج المملكة وعلى وشو تنصرف اغلبها تنصرف ضد المملكة الي يهرب ها المبالغ لا تتخيل يروح ياخذها له لحاله في جماعات متفقين معاه وينتظرون نصيبهم الاكبر من الحصة مره واحد من اصدقائي متهكم ويمزح بكلامه يقول لي تخيل ان اغلب المقيمين يكونون استخبارات والله البلشه
 

تعتزم توقيع عقود لتنفيذ مع شركات عالمية ومحلية مطلع 2017

CnOEtbsXYAEdpdN.jpg


يا اخي ليه نجيب شركات عالمية الامر بسيط انشاء شركة حكومية وتوظيف الشباب السعودي بها والتعاقد مع شركات محلية بالمشروع تحت اشراف وزارة الاسكان مباشرة وانتهى الموضوع
 
انا ارشح صاحب السمو الملكي الامير عبدالرحمن بن عبدالعزيز او مشعل بن عبدالعزيز حفظهم الله

ما اعتقد الامير عبدالرحمن او الامير مشعل يرضون بوزارة الله يحفظهم الافضل امير من الجيل الشاب وانا شخصيا ارشح الامير الدكتور بندر بن سلمان بن محمد دكتور ومستشار للملك عبدالله وحاليا للملك سلمان وبالديوان
 
يااخوان ابقولكم قصه حصلت في اعرق شركات المملكه
ولماذا انا حزين لقرار فرض العمل للمشاربع البييطه
الاجانب بالشركات يماطل لكي يخرج كل اللي عنده وتلاقيه بدون اوت لوت واله تتفاجئ يمدد له
المنجر جاب هندي واعطاه قريد 14 وفيه سعودي كان acting manager في سكيكو والرجال فلته ولا يخاف عليه المهم اذكى شخص ب HR كان ابو قحط فاهم الاداره وخريج البترول
الهندي جاء واخذ مكانه انا زعلت والمقترض كان اقلها يكون الهندي تحته ويجرب
والله الهندي جدد له واخذ بتقييمه السنوي very good وابو قحط اخذ need to improve انا صعقت؟! الهندي له ثلاث شهور بس ؟! وشلون هذا سعودي وهذا اجنبي وووو بعدها خوينا قدم استقاله وراح شركة صدار واصبح HR MANAGER وسبحان الله اللي كتب له رزق افضل والسبب ليس الاجنبي فقط بل ديناصور فاشل حارب السعودي عن طريق الاجنبي خوفا من الكرسي والمصيبه فاشل والله فاشل

يا عزيزي هناك شركة بريطانية كبرى لها فرع في المملكة اسمها ارنست اند يونغ جل موظفينها اجانب وقلة قليلة جدا من السعودين الذين وظائفهم تشمل العمل الاداري والسكرتيري لكن العمل بالعقود في المنشات والوزارات تسلم للاجانب ورواتب ضخمة اقل راتب لاجنبي بها وانا مسوول عن كلامي هذا 19 الف واكثر راتب بها 250 الف لكن السعودي الاكبر بها يستلم 22 الف والصغار على 5 و6 و7 و8 والحجه انها لا تتبع سياسة المملكة بل تتبع سياسة بريطانية لان الشركة فرعها الرئيسي ببريطانيا
 
الكلام بالصفحات بالماضية عن العمالة و و والخ كلام مكررررررررر لاجديد من سنين طويله ونسمع نفس الاسطوانة

الخلاصة لايوجد بالعالم شيء مستحيل .. ولكن هل توجد رغبة !
 
خلونا من العمالة وغثاهم

نبي احد يفيدنا عن هذي دخلت اليوم موقع مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية
وحصلت (( المركز الوطني لتقنية المحركات النفاثة )) اول مرة اسمع به صراحة هل له علاقة بالانتونف واللي عنده علم عنهم يفيدنا

المشاريع
تطوير المحركات النفاثة

بما أن المملكة ليست من الدول الصناعية وللرغبة الكبيرة في اللحاق بالركب الصناعي فقد اعتمد البرنامج الوطني لتقنية المحركات النفاثة على مبدأ البدء من حيث انتهى الآخرون. فتمت الاستفادة من الخبرات والشركات الرائدة في صناعة المحركات للانتقال بثبات إلى مرحلة أعلى بتقنيات محلية وكفايات وطنية مدربة. وسيشمل هذا المشروع على تطوير جميع أجزاء المحرك واختبارها بدءاً من ضاغط الهواء مروراً بغرفة الاحتراق انتهاءً بالتوربين والفوهة. وبذلك يكون هناك مراحل لاختبار هذه الأجزاء وتطويرها منفردةً قبل تجميعها.
 
الكلام بالصفحات بالماضية عن العمالة و و والخ كلام مكررررررررر لاجديد من سنين طويله ونسمع نفس الاسطوانة

الخلاصة لايوجد بالعالم شيء مستحيل .. ولكن هل توجد رغبة !
التحرك الفعلي يجب ان يكون من الوزراء اذا كنت قوي بتضرب يد من حديد والوزير القوي مثل الربيعه الفالح القصيبي رحمه الله راح يعمل الكثير
 

نمو إيرادات 9% في العام الماضي لتبلغ 29.8 مليار ريال


 
اخي العزيز الدول لا تبني قراراتها وفق حالات فردية او مصالح شخصية هذه القرارات من أجل مستقبل اجيال والحفاظ على المقدرات والثروات والاستفادة منها لاطول مدة زمنية ممكنة ..

مدينة مثل أدنبرة عاصمة اسكتلندا تعمل بكامل طاقة بنيتها من 12-13 ساعة في اليوم من الساعة 8 صباحاً حتى 9 مساءاً .. أي أنها تستهلك من بنيتها من 6-7 شهور فقط من السنة مما يجعل هذه البنية تخدم اجيال واجيال..

بينما في مدننا مثل الرياض وجدة تجد المدينة تعمل بكامل طاقة بنيتها من 18-20 ساعة في اليوم .. ما هذا العبث والاستنزاف للبنية التحتية واستنزاف المجهود الامني والطاقة من كهرباء وغيرها هذا هدر حتى لحقوق الاجيال القادمة من البنية التحتية ومن الموارد ناهيك عن الاثار الاجتماعية غير الصحية والتلوث البيئي وغيره الكثير
ياليت توضح وش البنيه اللي تتحدث عنها؟!
 

: كل من يمتنع عن إغلاق المحل عند 9 مساء بعد تطبيق النظام، سيعاقب بغرامة 10 آلاف ريال والإغلاق..
upload_2016-7-14_12-12-16.png
 
تغريدة مُثبَّتة

سأتحدث عن اهمية تحديد ساعات العمل الي ٩ مساء ؟ اسبابها ؟ اهميتها؟ هل ستسهم بالتوطين ؟ اساس البطالة لدينا؟

CnT_3FhXEAAomVP.jpg
 
عودة
أعلى